رامابوزا قبل قمة بريكس: جنوب إفريقيا لن تنجرّ إلى منافسة بين القوى العالمية/السودان.. قتلى في الخرطوم و"الدعم السريع" يجنّد القُصّر/مقتل 50 عنصرا منها.. جيش الصومال يوجع "حركة الشباب" بضربتين

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 09:58 ص
طباعة رامابوزا قبل قمة إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 21 أغسطس 2023.

أ ف ب: الصين تتهم موظفا حكوميا بالتجسس لحساب السي آي إيه

تشتبه الصين بأن موظفا حكوميا تجسس لحساب وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، بحسب ما جاء في بيان رسمي صدر الإثنين بعد قضية مماثلة في مطلع أغسطس.

وتبنت بكين الشهر الماضي قانونا جديدا لمكافحة التجسس يمنح السلطات هامش تحرك أكبر للتصدي لما ترى أنه يشكل خطرا على الأمن القومي.

وأوضحت وزارة أمن الدولة في بيان أن القضية التي كشفت الإثنين ولا يزال التحقيق جاريا بشأنها، تتعلق بشخص كنيته هاو وعمره 39 عاما يعمل في وزارة لم تحددها، من غير أن تكشف إن كان امرأة أو رجلا.

ويعتقد أن الشخص قابل موظفا في السفارة الأميركية خلال دراسات قام بها في اليابان، وأقام معه "علاقة وثيقة"، وفق وزارة أمن الدولة.

وبعد ذلك عرّف الموظف في السفارة هاو على زميل له هو عنصر في السي آي إيه أقنعه بالتجسس لحساب الوكالة الأميركية لدى عودته إلى الصين.

ويشتبه بأن هاون وقع عقدا وتلقى تدريبا من الولايات المتحدة قبل أن يتم توظيفه في الحكومة الصينية بناء على التعليمات الأميركية.

وذكر البيان أن المشتبه به "أقام عدة اتصالات سرية مع موظفي السي آي إيه في الصين وزوّدهم بمعلومات".

وكانت وزارة أمن الدولة كشفت في وقت سابق من أغسطس تفاصيل قضية تجسس متهمة صينيا يدعى تسنغ عمره 52 عاما بالتجسس لحساب الولايات المتحدة.

وأوضح البيان أن ذلك الشخص كان يدرس في إيطاليا حين أقام صداقة مع من عنصر من السي آي إيه كان مركزه في السفارة الأميركية في روما آنذاك.

وأقنع العنصر تسنغ بتقديم "معلومات حساسة عن الجيش (الصيني)" مقابل "تعويضات كبيرة" ومساعدة لتمكينه من الانتقال مع عائلته إلى الولايات المتحدة، وفق ما ذكرت وزارة أمن الدولة آنذاك.

وأثارت مراجعة بكين مؤخرا لقانون مكافحة التجسس مخاوف لدى العديد من الشركات الأميركية العاملة في الصين، في وقت تشهد العلاقات بين الدولتين توترا.

وبموجب التعديلات التي أدخلت على القانون فإن "الاعتماد على منظمات تجسسية ووكلائها" والحصول بصورة غير قانونية على "وثائق وبيانات ومواد متصلة بالأمن القومي والمصالح الوطنية" يمكن أن يدخل الآن ضمن إطار التجسس.

رامابوزا قبل قمة بريكس: جنوب إفريقيا لن تنجرّ إلى منافسة بين القوى العالمية

أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا الأحد أنّ بلاده "لن تنجرّ إلى منافسة بين القوى العالميّة" في وقت يستضيف الثلاثاء قادة دول مجموعة بريكس في قمّة تُعقد في سياق من الانقسامات على الساحة الدوليّة تُغذّيها الحرب في أوكرانيا.

وقال رامابوزا في خطاب متلفز موجّه إلى الأمّة "لن ننجرّ إلى منافسة بين القوى العالميّة. بلدنا ملتزم سياسة عدم الانحياز".

منذ بدء الحرب في أوكرانيا، ترفض بريتوريا إدانة موسكو، قائلة إنّها تُفضّل تغليب لغة الحوار، في موقف قوبِل بإدانات دوليّة.

وأضاف رامابوزا "لقد قاومنا الضغوط الهادفة إلى جعلنا ننحاز إلى أيّ من القوى العالميّة أو إلى أيّ من كُتل الدول المؤثّرة".

يأتي هذا الموقف قبل يومين من افتتاح القمّة الـ15 لدول البريكس الخمس في جوهانسبرغ (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا). ويُطالب هذا التكتّل المنتج لربع ثروة العالم، بتوازن اقتصادي وسياسي عالمي متعدّد الأقطاب.

يحضر القمّة رئيسا البرازيل والصين، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا وشي جينبينغ، بينما تتمثّل الهند برئيس وزرائها ناريندرا مودي، على أن يُمثّل روسيا وزير خارجيّتها سيرغي لافروف.

وسيُشارك عبر الفيديو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، المطلوب بموجب مذكّرة توقيف من المحكمة الجنائيّة الدوليّة بتهمة ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

وشدّد رامابوزا على أنّه في "عالم يزداد تعقيدا وانقساما بسبب الاستقطاب المتزايد في المعسكرات المتنافسة"، تُفكّر مجموعة بريكس في الترحيب بأعضاء جدد لتوسيع نفوذها.

وأكّد أنّ "جنوب إفريقيا تؤيّد توسيع تشكيلة مجموعة بريكس" لتضمّ دولًا "تتشارك الرغبة في أن يكون هناك نظام عالمي أكثر توازنا".

د ب أ: أستراليا تشتري 200 صاروخ توماهوك كروز من أمريكا لتعزيز قدراتها الدفاعية

أعلنت الحكومة الأسترالية، اليوم الإثنين، عزمها شراء ما يربو عن 200 صاورخ توماهوك كروز من الولايات المتحدة لصالح البحرية الملكية الأسترالية، مقابل حوالي 1.3 مليار دولار أسترالي (83 مليون دولار أمريكي).

ومن شأن هذه الصفقة أن تجعل أستراليا ثالث دولة تمتلك هذه الصواريخ التي يصل مداها إلى 1500 كيلومتر، إلى جانب أمريكا والمملكة المتحدة.

وبحسب ما ذكره وزيرالدفاع الأسترالي ريتشارد مارليز، تعد الصواريخ الهجومية بعيدة المدى، والأسلحة الأخرى الموجهة، مهمة للغاية في العصر الجديد الذي يتسم بالاضطرابات الجيوسياسية، والمخاطر.

وقال الوزير في بيان اليوم الإثنين: "نحن نستثمر في القدرات التي تحتاجها قواتنا الدفاعية حتى نبقي خصومنا في خطر، بعيدا عن شواطئنا، وأيضا من أجل الحفاظ على سلامة المواطنين الأستراليين وسط عالم معقد نعيش فيه اليوم، يتسم بالغموض ".

وبالإضافة إلى ذلك، وافقت الحكومة في كانبرا على شراء أكثر من 60 صاورخا بعيد المدى، مضادة للرادرات.

وسوف يتم تشغيل هذه الصواريخ جو-أرض على متن الطائرات المقاتلة التابعة لسلاح الجو الملكي الأسترالي.

وأشارت مراجعة دفاعية حديثة إلى أن أستراليا بحاجة إلى أن تتمكن من إبقاء خصومها في خطر، ولكن بعيدا عن شواطئها، وذلك عبر تطوير القدرة على شن ضربات دقيقة على أهداف بعيدة المدى، بحسب البيان.

كما أشار وزير الصناعة الأسترالي بات كونروي إلى أن بلاده تعتزم بناء قدراتها المحلية في مجال تصنيع الصواريخ.

وأطلقت أمريكا وبريطانيا وأستراليا في عام 2021 تحالفا أمنيا تحت اسم "أوكوس"، يتكون من اختصارات أسماء الدول الثلاث بالانجيزي.

رويترز: كندا تنشر قوات مسلحة في كولومبيا البريطانية لمواجهة الحرائق

قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الأحد إن حكومته قررت نشر قوات مسلحة لمواجهة حرائق الغابات سريعة الانتشار في إقليم كولومبيا البريطانية بغرب البلاد في ظل ظروف الجفاف والرياح التي أخضعت أكثر من 35 ألف شخص لأوامر إجلاء

وأعلن الإقليم حالة الطوارئ في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، وهو ما يمنح المسؤولين مزيداً من الصلاحيات للتعامل مع مخاطر الحرائق. وبحلول السبت، خضع أكثر من 35 ألفاً من السكان لأوامر الإجلاء بينما يتأهب 30 ألفاً آخرين لصدور الأوامر.

يتركز حريق مكدوغال كريك في محيط كيلونا، وهي مدينة تبعد نحو 300 كيلومتر شرقي فانكوفر ويبلغ عدد سكانها 150 ألف نسمة تقريباً. لكن وردت بلاغات عن اندلاع حرائق أخرى، تفاقمت بسبب الجفاف الشديد، بالقرب من الحدود الأميركية وفي شمال غرب المحيط الهادئ بالولايات المتحدة.

وقال ترودو على منصة "إكس"، إن الحكومة الاتحادية وافقت على نشر القوات المسلحة بناء على طلب من حكومة كولومبيا البريطانية.
وأتت الحرائق على نحو 140 ألف كيلومتر مربع من الأراضي، أي ما يقرب من مساحة ولاية نيويورك، في جميع أنحاء البلاد، مع انتشار الضباب الدخاني حتى الساحل الشرقي للولايات المتحدة. ويتوقع المسؤولون الحكوميون أن يمتد موسم الحرائق إلى الخريف بسبب الظروف الشبيهة بالجفاف.

وفرض ديفيد إيبي رئيس وزراء كولومبيا البريطانية حظراً على الانتقالات غير الضرورية السبت لإفساح المجال للنازحين ورجال الإطفاء. وحثت السلطات السكان على تجنب السفر إلى مناطق الحريق وتجنب تشغيل طائرات مسيرة لالتقاط صور لعدم عرقلة عمل رجال الإطفاء.

وعلى بعد حوالى 2000 كيلومتر إلى الشمال خرج حريق غابات عن نطاق السيطرة في يلونايف عاصمة الأقاليم الشمالية الغربية، مما أدى إلى إجلاء جميع سكانها تقريباً والبالغ عددهم 20 ألفاً قبل أيام.

وقال مسؤولون إنه من غير المتوقع في الوقت الراهن أن يبلغ الحريق حدود المدينة بحلول اليوم الإثنين، إذ من المتوقع هطول بعض الأمطار إضافة إلى انخفاض درجات الحرارة بما يساهم في إبطاء انتشار الحريق.

أوكرانيا تستهدف موسكو بمسيّرات.. وتتلهّف ل «إف 16»

قالت روسيا إن طائرات مسيرة أوكرانية، ضربت أربع مناطق مختلفة، الأحد، ما أدى إلى إصابة 5 وإجبار مطارين في موسكو على تحويل مسار الرحلات لفترة وجيزة.

وذكرت مناطق كورسك وروستوف وبيلجورود في روسيا، وجميعها على الحدود مع أوكرانيا، أنها تعرضت لهجمات بطائرات مسيرة.

بينما قالت وزارة الدفاع الروسية إن الدفاعات الجوية اعترضت طائرة مسيرة أوكرانية كانت تحلق في منطقة موسكو، ما أدى إلى تحطمها في منطقة غير مأهولة.

وقالت هيئة الطيران الروسية إنها علقت لفترة وجيزة استقبال الرحلات الجوية في مطاري فنوكوفو ودوموديدوفو في العاصمة في أعقاب ذلك.

وأفاد حاكم منطقة كورسك، بإصابة 5 أشخاص واندلاع حريق عندما ضربت طائرة مسيرة محطة للسكك الحديدية، وقال حاكم روستوف إن الهجوم في المنطقة لم يسفر عن إصابات أو أضرار.

وفي وقت لاحق، الأحد، قالت وزارة الدفاع الروسية إنها أحبطت هجوماً بطائرتين مسيرتين على منطقة بيلجورود المتاخمة لأوكرانيا والتي تعد هدفاً منتظماً لهجمات كييف.

وقال حاكم المنطقة على تيليغرام، إنه جرى إسقاط 12 هدفاً جوياً لدى الاقتراب من مدينة بيلجورود، قبل أن يعلن في وقت لاحق إسقاط 3 طائرات مسيرة فقط.

وقالت روسيا في مايو/أيار إن طائرتين مسيرتين أوكرانيتين حاولتا مهاجمة الكرملين.


سكاي نيوز: السودان.. قتلى في الخرطوم و"الدعم السريع" يجنّد القُصّر

بعد مرور أكثر من 126 يوما على اندلاع القتال، تتواصل العمليات العسكرية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع موقعة المزيد من المدنيين، في العديد من المناطق بالسودان.

وأعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية في بيان:

• تمكنت قواتنا بمنطقة الشجرة العسكرية، جنوب الخرطوم، من إفشال عدد من المحاولات من قبل المليشيا المتمردة على سلاح المدرعات ومجمع الذخيرة.
• تم تكبيد قوات الدعم السريع خسائر شملت مئات القتلى والجرحى وتدمير 5 مدرعات ودبابة تي 55 وعربتي مدفع مضاد طائرات ثنائي وعدد كبير جاري حصره من العربات القتالية، وتم الاستيلاء على 3 دبابات وعدد من العربات المسلحة.
• ملاحظة استخدام العدو أثناء الهجوم لعدد كبير من القٌصّر وصغار السن مما يضاف إلى انتهاكاته المستمرة للقانون الدولي الإنساني وسجله الحافل في جرائم الحرب.
• أطلق المتمردون أثناء هروبهم قذائف هاون تجاه منطقة السلمة (جنوب الخرطوم) مما أدى إلى استشهاد 6 مواطنين وعدد من الجرحى جاري حصرهم وهي عادة درجت عليها المليشيا المتمردة وتكررت بعدة مناطق، حيث قامت بقصف منطقة كرري البلد (في الجزء الشمالي الغربي من ولاية الخرطوم) مما أدى الى استشهاد امرأتين وإصابة 8 مواطنين.
• مجموعات العمليات الخاصة تواصل عملياتها بمنطقة العاصمة المركزية ومستمرة في تكبيد المتمردين خسائر كبيرة.
- أفادت مصادر سودانية بتجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الأحياء المُحيطة بسلاح المهندسين بأم درمان.
- دوت أصوات انفجارات القصف المدفعي بوسط وشمال الخرطوم بحري.
- تصاعدت أعمدة الدخان بأحياء وسط وجنوب الخرطوم بالقرب من محيط سلاح المدرعات جراء الانفجارات الناجمة عن القصف المدفعي المتبادل.
- في الأثناء قامت قوات الدعم السريع بإطلاق مضادات الطائرات الأرضية على طائرات مسيرة تابعة للجيش السوداني بشرق وجنوب العاصمة السودانية الخرطوم، التي شهدت انفجارات عنيفة منذ الصباح الباكر.
- كانت تقارير أفادت أمس السبت بأن مسيرات تتبع للجيش السوداني قصفت أهدافا تابعة لقوات الدعم السريع في عدد من المناطق وسط وجنوب شرق العاصمة الخرطوم.
- وفقا لمصدر عسكري استهدف الجيش السوداني مواقع للدعم السريع قرب القصر الرئاسي وسط الخرطوم بطائرات مسيرة.

السودان.. اشتباكات بين الجيش والدعم السريع في أم درمان

أفادت مصادر سودانية بتجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الأحياء المُحيطة بسلاح المهندسين بأم درمان.

ودوت أصوات انفجارات القصف المدفعي بوسط وشمال الخرطوم بحري.

وتصاعدت أعمدة الدخان بأحياء وسط وجنوب الخرطوم بالقرب من محيط سلاح المدرعات جراء الانفجارات الناجمة عن القصف المدفعي المتبادل.
 وفي الأثناء قامت قوات الدعم السريع بإطلاق مضادات الطائرات الأرضية على طائرات مسيرة تابعة للجيش السوداني بشرق وجنوب العاصمة السودانية الخرطوم، التي شهدت انفجارات عنيفة منذ الصباح الباكر.

وكانت تقارير أفادت أمس السبت بأن مسيرات تتبع للجيش السوداني قصفت أهدافا تابعة لقوات الدعم السريع في عدد من المناطق وسط وجنوب شرق العاصمة الخرطوم.

ووفقا لمصدر عسكري استهدف الجيش السوداني مواقع للدعم السريع قرب القصر الرئاسي وسط الخرطوم بطائرات مسيرة.

مقتل 50 عنصرا منها.. جيش الصومال يوجع "حركة الشباب" بضربتين

خسرت حركة الشباب الإرهابية 50 عنصرا على الأقل، في ضربتين متلاحقتين، يومي الأربعاء الجمعة، في وسط وجنوب الصومال؛ ما يؤشر لتطور قدرة الجيش الصومالي وخطته للحرب ضد الحركة التابعة لتنظيم القاعدة.

ويعدد باحث سياسي صومالي لموقع "سكاي نيوز عربية" ما يقف وراء تطور عمليات الجيش الصومالي، سواء ما يخص تعاون السكان، أو الحزم ضد المتخاذلين، أو تجفيف الموارد، أو التعاون الدولي.

ضربات وتحركات حكومية

الجمعة، ذكرت وكالة الأنباء الصومالية "صونا" أن قوات الجيش نفذت عمليات عسكرية بالتعاون مع "الأصدقاء الدوليين"، استهدفت منزلين بمنطقة علي فوتو التابعة لمدينة كونتراري بإقليم شيبلي السفلي، جنوبا، حيث كان عناصر من "حركة الشباب" يجهزون فيهما مواد متفجرة، وأسفرت عن قتل 20 عنصرا من مليشيات حركة الشباب.
مساء الخميس، زار الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، مدينة طوسمريب عاصمة ولاية غلمدغ، وسط البلاد، وعقد نقاشات مفتوحا مع بعض المواطنين حول تطورات الحرب على الإرهاب، قائلا إن الإرهابيين باتوا "محشورين بين النهر والبحر"، وأن المرحلة الأولى للتحرير كانت في ولايات هيرشبيلي وغلمدغ، والمرحلة الثانية تكون في ولايات جوبالاند وجنوب الغرب، و"اليوم بفضل الله السيارة التي تخرج من مدينة جوهر تصل إلى العاصمة مقديشو بدون خوف ورعب".
الخميس، دعا رئيس الوزراء، حمزة عبدي بري، جميع السكان للمشاركة في الحرب ضد ما وصفها بمليشيات، قائلا خلال اجتماع مجلس الوزراء، إن البلاد في حالة حرب، ويتعين على الجميع القيام بدورهم.
وخلال ذات الاجتماع، اطلع مجلس الوزراء، على تقرير قدمه قائد الجيش الوطني، إبراهيم شيخ محي الدين، حول آخر الأوضاع الأمنية وعمليات التحرير الجارية بالتعاون بين الجيش والسكان المحليين، بحسب "صونا".
الأربعاء، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع، الجنرال عبد الله علي عانود، في مؤتمر صحفي قتل 30 عنصرا من الحركة في عملية عسكرية في محافظة غلغدود بولاية غلمدغ الإقليمية، وسط البلاد، حسب "صونا".
عوامل قوة للجيش

الكاتب والباحث الصومالي، محمود محمد حسن، مدير مركز هرجيسا للدراسات والبحوث، يرصد عددا من العوامل التي ساهمت في نجاح عمليات الجيش ضد الإرهاب:

عمليات القوات الحكومية والقوات الشعبية الرديفة تحصل على دعم إستراتيجي دولي ممثلا في الخبراء العسكريين الأميركيين، وضربات جوية بالمسيرات؛ ما ساهم في كسر التفوق التكتيكي للحركة في المناطق الريفية.
الضغط المجتمعي المتواصل على العشائر التي أبدت حيادها، بالتنديد بهذا الموقف، واتهام أصحابه بالعمالة للحركة، أو عدم الجرأة على مواجهتها؛ ما سبب حرجا شديدا لقيادات هذه العشائر، وذل في مقابل الإشادات والتقدير والترحيب الذين حصدتهم العشائر المشاركة في مواجهة الحركة الإرهابية.
أيضًا اعتمدت الحكومة سياسة تجفيف الموارد المالية للحركة، فقد تعرضت للاستنزاف بطريقين، الأول بفقد عناصر بشرية بعد توقف عشائر عن قبول ابتزازها وتوفير موارد بشرية لها، وبل وتحول هذه العشائر لرأس حربة ضدها، والثاني تشديد الرقابة على التعاملات المالية، مثل الإتاوات التي كانت تحصلها الحركة من السكان؛ ما أدى لضعفها الآن عن تنفيذ تفجيرات بالقدر السابق.
كل ذلك أدى لخسارة الحركة مناطق كانت تعتبرها معاقل آمنة، وتراجعت إمكانيات تنفيذها عمليات معقدة استخباراتيا وتقنيا، علمًا بأن المتداول بين الخبراء الأمنيين في الصومال، بأن كل عملية تفجير انتحاري تتم في العاصمة تكلف الحركة ما لا يقل عن مليون دولار أميركي.
 وكانت حركة الشباب الإرهابية تحصد مبالغ ضخمة شهريا، فوفق دراسة لمعهد "هيرال" الصومالي، المتخصص في الدراسات الأمنية، كانت تجمع ما يصل إلى 15 مليون دولار شهريا.

المعهد اعتمد في دراسته على مقابلات أجريت بين يونيو وأكتوبر 2020 مع 70 من رجال الأعمال والموظفين الحكوميين وممثلي المنظمات غير الحكومية في مقديشو والمنطقة الجنوبية الغربية وهيرشابيل وجوبالاند وبونتلاند، حيث كانت تضطر الشركات لدفع الضرائب الرسمية للحكومة ودفع الإتاوات للحركة الإرهابية في وقت واحد.

شارك