«إيكواس» ترفض إعلان انقلابيي النيجر فترة انتقالية/سوريا.. 8 قتلى من «النصرة» في غارات روسية على إدلب/السودان.. تضارب الأنباء حول السيطرة على "معسكر المدرعات"

الثلاثاء 22/أغسطس/2023 - 10:15 ص
طباعة «إيكواس» ترفض إعلان إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 22 أغسطس 2023.

د ب أ: قمة "بريكس" تنطلق اليوم في جنوب أفريقيا مع التركيز على التوسع

يجتمع تحالف "بريكس" الذي يضم خمسة اقتصادات ناشئة في جنوب أفريقيا ابتداء من اليوم الثلاثاء في قمة من المتوقع أن تركز على توسع المجموعة.

ويضم التحالف حاليا البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، ويهدف إلى أن يصبح "بريكس بلس" وأن يستوعب العديد من الأعضاء الجدد.

ولا يزال يتعين على الدول الأعضاء الاتفاق على معايير القبول. كما لا يزال من غير الواضح متى سيتم إدراج دول إضافية. ويستمر الاجتماع حتى يوم الخميس.

ومن المتوقع أن يحضر القمة شخصيا الرئيس الصيني شي جين بينج والرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

ويمثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزير الخارجية سيرجي لافروف، فيما من المقرر أن يشارك بوتين نفسه عبر رابط فيديو. 

والهدف من توسيع المجموعة هو "البحث عن بدائل" لتوازن القوى العالمي الحالي، وفقا لوزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور.

وتقول دول بريكس إنها تمثل معا 42% من سكان العالم و 30% من مساحة اليابسة العالمية و 24% من الناتج الاقتصادي العالمي.

وأكدت أكثر من 30 دولة أخرى مشاركتها في الاجتماع الذي يستمر ثلاثة أيام. وبالإضافة إلى ذلك، دُعي 67 سياسيا رفيع المستوى من أفريقيا والجنوب العالمي، وكذلك 20 ممثلا عن الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والجماعات الاقتصادية الإقليمية في أفريقيا وغيرها.

الجزائر ترفض فتح مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية الفرنسية لمهاجمة النيجر

أفاد تقرير إخباري بأن الجزائر رفضت طلبا من فرنسا يتضمن السماح لطائراتها العسكرية بعبور الأجواء الجزائرية من أجل مهاجمة البلد الجار النيجر، على خلفية الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم.

وكشف تقرير للإذاعة الجزائرية الحكومية مساء الاثنين، أن فرنسا تستعد لتنفيذ تهديداتها الموجهة إلى المجلس العسكري في النيجر والمتعلقة بتدخل عسكري في حال عدم إطلاق سراح الرئيس محمد بازوم.

ونقل التقرير عن مصادر مؤكدة قولها إن "التدخل العسكري بات وشيكا والترتيبات العسكرية جاهزة".

ولفت إلى أن "الجزائر التي كانت دائما ضد استعمال القوة، لم تستجب للطلب الفرنسي بعبور الأجواء الجوية الجزائرية من أجل الهجوم على النيجر، وردها كان صارما وواضحا".

يشار ان الجزائر كانت أعربت السبت الماضي من خلال بيان لوزارة الخارجية، عن أسفها الشديد لما أسمته " إعطاء الأسبقية للجوء إلى العنف في النيجر عوض مسار الحل السياسي والتفاوضي الذي يسمح باستعادة النظام الدستوري والديمقراطي بشكل سلمي"، مؤكدة ان التدخلات العسكرية جلبت المزيد للمنطقة المزيد من المشاكل بدلا من الحلول.

طوكيو: كوريا الشمالية تعتزم إطلاق قمر اصطناعي الشهر الجاري

أعلنت الحكومة اليابانية اليوم الثلاثاء إنها تلقت إخطارا بأن كوريا الشمالية تعتزم إطلاق "قمر اصطناعي" في الفترة بين يوم الخميس المقبل و يوم 31 أغسطس.

ويُعتقد أن الخطة هي إعادة محاولة فاشلة لإطلاق ما قالت كوريا الشمالية في مايو إنه قمر اصطناعي للاستطلاع العسكري، وفقا لوكالة كيودو للأنباء.

وأصدر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا تعليمات للوكالات الحكومية ذات الصلة بتحليل الخطة قدر الإمكان والتنسيق مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية لحث بيونج يانج على عدم تنفيذ عملية الإطلاق، بحسب الوكالة.

أ ف ب: روسيا تُعلن تدمير "زورق استطلاع" أوكراني في البحر الأسود

أعلنت وزارة الدفاع الروسية في ساعة مبكرة الثلاثاء أن مقاتلة من طراز سوخوي تابعة لها "دمرت" زورق "استطلاع" أوكراني في البحر الأسود.

وقالت الوزارة على تطبيق تلغرام "الليلة، دمر طاقم طائرة إس يو-30 سم تابعة لأسطول البحر الأسود زورق استطلاع تابع للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقة مرافق إنتاج الغاز الروسي في البحر الأسود".

ولم يكشف البيان عن تفاصيل بشأن نوع الزورق الذي دُمر أو موقع الحادثة بالتحديد.

وكان مسؤولون روس قد أعلنوا عن إحباط عدد من الهجمات بمسيرات بحرية على سفن حربية تابعة لها في البحر الأسود.

مساء الخميس استُهدفت سفن تابعة للأسطول الروسي في هجوم بمسيّرات بحرية أوكرانية، وفق وزارة الدفاع الروسية.

وتصاعدت الهجمات من الجانين في البحر الأسود منذ انسحاب روسيا من اتفاق أتاح تصدير الحبوب الأوكرانية عبره.

«إيكواس» ترفض إعلان انقلابيي النيجر فترة انتقالية

أكدت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) رفضها إعلان الانقلابيين في النيجر عن فترة انتقالية مدّتها ثلاث سنوات، في مؤشر إلى تعقّد جهود إنهاء الأزمة بالوسائل الدبلوماسية، فيما أعربت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) عن قلقها إزاء الوضع الإنساني في النيجر.

وقال مفوّض الشؤون السياسية والسلم والأمن في المنظمة عبد الفتاح موسى في تصريحات تلفزيونية، إنّ «الفترة الانتقالية التي تستغرق ثلاث سنوات غير مقبولة».

وأضاف موسى: «نريد استعادة النظام الدستوري في أسرع وقت ممكن».

وتؤكد «إيكواس» منذ الانقلاب ضرورة الإفراج عن الرئيس المحتجز محمد بازوم وإعادته إلى منصبه، وتهدد باستخدام القوة إذا لم تثمر الجهود الدبلوماسية.

ويؤكد قادتها أنّه يتعيّن عليهم التحرّك بعد أن أصبحت النيجر رابع دولة في غرب أفريقيا تشهد انقلاباً عسكرياً منذ عام 2020، بعد بوركينا فاسو وغينيا ومالي.

لكن قادة الانقلاب شددوا على أنهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي، وقالوا: «إذا شُنّ هجوم ضدّنا، فلن يكون تلك النزهة التي يبدو أنّ البعض يعتقدها».

ولم يسهم لقاء وفد «إكواس» في نهاية الأسبوع رئيس المجلس العسكري والرئيس المخلوع في تقريب وجهات النظر بين المعسكرين.

ويؤكد الانقلابيون في النيجر أنهم يحظون بدعم الشعب، وقد شهدت العاصمة نيامي ومدينة أغاديس (شمال) تظاهرات متكررة دعماً للجيش.

وكما في كلّ التظاهرات المؤيّدة للنظام الجديد، تمّ ترداد ورفع العديد من الشعارات واللافتات المعادية لكلّ من فرنسا والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

وكُتب على لافتات رفعها متظاهرون في نيامي «لا للعقوبات» و«تسقط فرنسا» و«أوقفوا التدخل العسكري»، فيما أدّى موسيقيون أغنيات تشيد بالانقلابيين.

وفي أغاديس، طالب مئات المتظاهرين «بإخلاء جميع القواعد العسكرية الأجنبية»، لا سيما القاعدة الأمريكية التي أقيمت في مطار المدينة.

استمرار الضغط

وأعربت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك عن تأييدها لجهود الوساطة التي تقوم بها «إيكواس» لحل الأزمة.

وفي أعقاب محادثات مع نظيرتها السنغالية ايساتا تال سال في برلين، قالت بيربوك أمس، إن ما تقوم به إيكواس «في الوقت الحالي مهم ليس فقط بالنسبة للشعب في النيجر، بل إنه مهم أيضاً بالنسبة للسلام في العالم ومهم بالنسبة لميثاق الأمم المتحدة».

الوضع الإنساني

على الصعيد الإنساني، أعربت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) عن قلقها إزاء الوضع الإنساني في النيجر، وقدّرت أمس، أن أكثر من مليوني طفل «بحاجة إلى المساعدة»، وهو رقم تفاقم بسبب الأزمة المستمرة.

وبحسب المنظمة الإغاثية الأممية فإنّ هذه الأعداد قد تتزايد «إذا استمرّت أسعار المواد الغذائية في الارتفاع، وضرب ركود اقتصادي العائلات والأسر والمداخيل».

وتخضع النيجر منذ 30 يوليو لعقوبات اقتصادية شديدة تفرضها الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

سوريا.. 8 قتلى من «النصرة» في غارات روسية على إدلب

قتل ثمانية مسلحين على الأقل في ضربات جوية روسية فجر الاثنين، استهدفت مقراً عسكرياً تابعاً لهيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد «استهدفت طائرات حربية روسية مقراً عسكرياً تابعاً للهيئة على أطراف مدينة إدلب الغربية وقتلت ثمانية عناصر منهم».

وتسيطر الهيئة التي كانت مرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي، على مناطق شاسعة في محافظة إدلب ومناطق متاخمة في محافظات اللاذقية وحماة وحلب.

وقال مراسل وكالة فرانس برس في المنطقة: إن القصف استهدف منطقة على أطراف مدينة إدلب فيها مسابح ومنتزه صيفي، مشيراً إلى أن الهيئة «طوّقت المنطقة بعد الغارات».


رويترز: موسكو تعلن إحباط هجمات أوكرانية على موسكو وبريانسك باستخدام 4 مسيرات

ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء أن أكبر ثلاثة مطارات في موسكو علقت رحلات الوصول والمغادرة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء.

وقال مسؤول للوكالة لم تكشف عن هويته "المجال الجوي مغلق فوق فنوكوفو وشيريميتييفو ودوموديدوفو".

وأضاف "لا يتم استقبال الرحلات الجوية وأُرجأت الرحلات المغادرة".

وأعلنت روسيا عن سلسلة هجمات بطائرات مسيرة أوكرانية يومي الاثنين والثلاثاء استهدف بعضها موسكو.

إلى ذلك قالت وزارة الدفاع الروسية في وقت مبكر اليوم الثلاثاء إن الجيش أسقط طائرتين مسيرتين أوكرانيتين فوق منطقة بريانسك المتاخمة لأوكرانيا.

كما قال سيرجي سوبيانين رئيس بلدية موسكو إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت طائرتين مسيرتين مقاتلتين غربي العاصمة.

وأضاف أنه تم إسقاط الطائرتين فوق بلدة كراسنوجورسك ومنطقة تشاستسي السكنية.

وذكرت مراسلة لرويترز كانت بالقرب من تشاستسي أنها سمعت دوي أربعة انفجارات بعد الساعة الثالثة صباحا بالتوقيت المحلي (0000 بتوقيت جرينتش).

وكالات: موسكو تسقط مسيّرات وتحذر من تزويد كييف بـ «إف- 16»

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي، خلال زيارة إلى كوبنهاغن أمس، إنه «واثق» بأن روسيا ستخسر الحرب، بينما حذرت موسكو مجدداً من مخاطر حصول كييف على طائرات «إف- 16».

وقال زيلينسكي في خطاب أمام جمع قرب البرلمان الدنماركي «نحن واثقون بأن روسيا ستخسر هذه الحرب... أنا على ثقة من أننا سننتصر».

وأدلى زيلينسكي بتصريحه هذا غداة إعلان الدنمارك وهولندا أنهما ستزودان بلاده بمقاتلات «إف- 16» الأمريكية الصنع لتعزيز قدراتها الجوية، خصوصاً دعم الهجوم المضاد.

موسكو تحذر

وحذر السفير الروسي لدى الدنمارك فلاديمير باربين من أن قرار كوبنهاغن يشكل «تصعيداً» للنزاع. وقال «بالاختباء وراء فرضية أن على أوكرانيا نفسها تحديد شروط السلام، تسعى الدنمارك بأفعالها وأقوالها إلى ألا تترك لأوكرانيا أي خيار سوى مواصلة المواجهة العسكرية مع روسيا». وتابع «يدفع موقف كهذا بأوكرانيا نحو الهاوية ويحول شعبها إلى ضحايا جدد».

وذكر وزير الدفاع الدنماركي جاكوب إليمان جنسن، أن أوكرانيا يمكنها فقط أن تستخدم طائرات إف- 16 داخل أراضيها.

وأضاف «نتبرع بالأسلحة بشرط أن تستخدم لطرد العدو من أراضي أوكرانيا. وليس أكثر من ذلك». وقال «هذه هي الشروط، سواء بالنسبة للدبابات أو الطائرات المقاتلة أو أي شيء آخر».

هجمات مسيرة

ميدانياً، أعلنت روسيا أمس، إحباط هجمات جديدة بمسيّرات أوكرانية قرب موسكو ومنطقة كالوغا لم تسفر عن ضحايا ولا أضرار.

وأوردت وزارة الدفاع الروسية على موقع تلغرام أن كييف حاولت شن «هجوم إرهابي بآلية جوية بلا طيار تم إحباطه» في منطقة موسكو بوسائل الحرب الإلكترونية.

كما أحبطت الدفاعات الجوية الروسية «هجوماً آخر شنه نظام كييف».. وأسقطت مسيّرة في منطقة إسترا إلى شمال غرب العاصمة الروسية.

وتم إحباط هجوم ثالث بمسيرة أوكرانية فجر أمس، في منطقة كالوغا الواقعة جنوب غرب موسكو، دون إصابات أو أضرار في البنى التحتية.

خطوط الجبهة

وعلى خطوط الجبهة في أوكرانيا، أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن الجيش الروسي صد خمس هجمات شنتها القوات المسلحة الأوكرانية على اتجاه زابوروجيا، مؤكدة تدمير مستودع ذخيرة، ومشيرة إلى أن خسائر الجانب الأوكراني بلغت أكثر من 690 عسكرياً، و5 مدرعات مشاة و20 سيارة، 12 مركبة قتال مصفحة، ومدافع من صنع أمريكي وبريطاني وبولندي. كما أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية طائرة أوكرانية من طراز «سو 25»، واعترضت ثلاث صواريخ من طراز «أورغان» و«هيمارس» ودمرت 36 طائرة دون طيار.

وأعلنت كييف من جانبها أن قواتها استعادت السيطرة على ثلاثة كيلومترات مربعة في محيط مدينة باخموت في شرق البلاد، لكنها لم تحقق تقدماً يذكر على الجبهة الجنوبية.

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار للتلفزيون الرسمي «تم تحرير ثلاثة كيلومترات مربعة أخرى (في محيط باخموت). في المجموع تمّ تحرير 43 كلم مربعاً حول باخموت منذ بدء الهجوم».

لكن وزارة الدفاع الروسية أشارت في تقريرها اليومي إلى أن القوات الروسية «حسّنت» مواقعها في هذا القطاع، وصدت هجمات أوكرانية على خط المواجهة.

سكاي نيوز: العراق يوجه ضربة قوية لـ"أباطرة الفساد".. داخل 6 وزارات

بإلقاء السلطات العراقية القبض على مسؤولين زوروا العقود للاستيلاء على الممتلكات العامة في 6 وزارات، تم الكشف عن إحدى شبكات الجريمة المنظمة التي استقرت داخل مؤسسات الدولة منذ سنوات، وتعمل على استنزافها من الداخل.

ويعدد خبير أمني ومحلل سياسي من العراق لموقع "سكاي نيوز عربية"، ما يقف وراء تمكن هذه الشبكات من التغلغل داخل الوزارات، ومنها نظام المحاصصة، والخطوات القادمة المطلوبة لاستكمال جهود تطهير مؤسسات الدولة منها.

تفاصيل عملية الضبط
تمكنت الهيئة العليا لمُكافحة الفساد، الأحد، من تفكيك شبكة مُكوَّنة من مسؤولين ومُنتسبين في وزارات العدل والتجارة والكهرباء والداخليّة والدفاع والإعمار والإسكان تقوم بتزوير عقود وموافقات منسوبة لجهات عليا في الدولة ببيع وإيجار قطع أراض تابعة لوزارة التجارة.

وذكرت الهيئة في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية، أنها بالتعاون والتنسيق مع الفريق الساند، تمكَّنت من تنفيذ أوامر القبض والضبط الصادرة بحقّ أحد المعاونين القضائيّين في وزارة العدل الذي يترأس الشبكة، ومدير حساباتٍ في وزارة الإعمار والإسكان الذي انتحل صفة مدير قسم العقود في الوزارة، ومنتسبٍ سابقٍ في الاستخبارات والأمن التابعة لوزارة الدفاع، ومنتسبٍ في شؤون الداخليَّة وموظف في وزارة الكهرباء.

 كذلك تم استقدام مدير مكتب وزير التجارة (سابقاً)، الذي يشغل منصب مدير عام في الوزارة حالياً؛ لقيامهم بتزوير وتوقيع العقود في مقرّ إحدى الوزارات، وضبط مجموعة من الموافقات (المزورة) المنسوب صدورها عن وزارتي النفط والتجارة، وكتب (مزورة) منسوب صدورها عن مكتب رئيس مجلس الوزراء، وأختام (مزورة) منسوبة لوزارة التجارة.

الشبكة أوهمت أحد أصحاب الشركات بحصول موافقات بخمس قطع أراض تابعة لوزارة التجارة مقابل أكثر من (3) ملايين دولار تسلمها رئيس الشبكة بموجب وصولات تسليم تم ضبطها.

المحاصصة والجريمة المنظمة

الخبير الأمني والاستراتيجي العراقي، مخلد حازم الدرب، يصف العملية بالاستباقية، مؤكدا أن هذه الشبكة لها أذرع كبيرة في جميع الوزارات، وإلقاء القبض على هذه الرؤوس التي يمثلها المعاون القضائي في وزارة العدل سيكشف أسماء كبيرة.

وعن سبب تجرؤ الفاسدين إلى حد تزوير عقود الوزارات، وحجم هذه الشبكات يوضح البيدر:

البنية الأساسية التي تم على أساسها توزيع موظفي هذه الهيئات بنيت على أساس نظام المحاصصة (توزيع الوظائف بحصص على أساس طائفي وليس الكفاءة) الذي هو سبب الأزمات التي تعصف بالدولة، ومنها تفشي الفساد المخدرات والجريمة المنظمة.
ضعف الرقابة في مؤسسات الدولة.
حتى هذه اللحظة، لازال هناك تكتم على هذه العملية، والمعروف فقط أنه تم توقيف هؤلاء طبقا للقرار 160 لسنة 93 المعدل والذي بموجبه سيتم التحقيق معهم لمعرفة من اشترك معهم في هذه الجريمة وأهدر المال العام على مدى سنوات.
اليوم في جميع مؤسسات الدولة العراقية، هناك ملفات مماثلة وشبكات ومافيات كالتي تم إلقاء القبض عليها، وهؤلاء حققوا ثروات طائلة، ونتمنى تطوير أدوات مواجهة الفساد وزرع مصادر للمعلومات في مؤسسات الدولة لكشف خيوط اللعبة، وردع كل متورط.
عمل استخباراتي

مشيدا بأداء هيئة مكافحة الفساد، يشدد السياسي العراقي، علي البيدر، على أن مكافحة الفساد في العراق يقتضي اتباع خطوات غير تقليدية، مثل العمل الاستخباري الاحترافي في تتبع جذور المشكلة والفاسدين، وهو ما يجري الآن، ولم تفعله الكثير من الحكومات السابقة؛ ما جعل الفاسدين يشعرون بالقلق، ويبحثون عن أدوات ووسائل أو مخارج لإعادة نشاطهم.

ولهذا، يواصل البيدر، يجب أن يصل هذا الأمر إلى مستويات عميقة داخل مؤسسات الدولة وانتشاره أفقيا وعموديا، والبدء من أعلى الهرم وحتى قاعدته، خاصة وأن هذه العملية كشفت عن عناوين وظيفية كبيرة نتاج الحكومات السابقة تختبئ خلف عناوين صغيرة. 

السودان.. تضارب الأنباء حول السيطرة على "معسكر المدرعات"

تتضارب الأنباء في السودان حول السيطرة على سلاح المدرعات ومجمع الذخيرة بمنطقة الشجرة العسكرية، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وأعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، مساء الإثنين، أن قوات الدعم السريع "حاولت اليوم مجددا الهجوم على سلاح المدرعات ومجمع الذخيرة بمنطقة الشجرة العسكرية".

وأضاف بيان الجيش السوداني أنه "تم دحر العدو الذي تلقى عقابا حاسما من قبل قواتنا وتكبد خسائر ضخمة في الأفراد والآليات والمعدات والأسلحة جاري حصرها حتى الآن، وقد استمرت مطاردة فلول المليشيا الهاربة حتى مساء اليوم".

من جانبها، أعلنت قوات الدعم السريع، مساء الإثنين، سيطرتها على أجزاء كبيرة من مقر معسكر سلاح المدرعات في الخرطوم، وسط معارك عنيفة مع الجيش السوداني.

وقالت قوات الدعم السريع إنها حصلت على كمية كبيرة من الذخائر والعتاد العسكري والمدرعات، في معارك تهدف إلى السيطرة على معسكر سلاح المدرعات.

وتستمر الاشتباكات العنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع بمحيط وداخل مقر سلاح المدرعات، في منطقة الشجرة جنوبي العاصمة.
وأسفرت المعارك المستمرة منذ صباح الأحد عن مقتل وإصابة العشرات من الجانبين، وسط أنباء عن عدد كبير من الضحايا المدنيين بسبب القصف الجوي والأرضي العشوائي العنيف، الذي طال مناطق سكنية قريبة من مقر سلاح المدرعات.

وبينما قال الجيش، الأحد، إنه صد هجوما لقوات الدعم السريع، نشرت الأخيرة مقاطع فيديو تشير فيها إلى إحراز تقدم كبير للسيطرة على المعسكر، الذي يعتبر أحد 3 مقار رئيسية لاتزال تحت سيطرة الجيش.

وكانت قوات الدعم السريع سيطرت على 7 مقار استراتيجية في العاصمة، منذ اندلاع القتال في السودان منتصف أبريل الماضي.

محنة أطفال النيجر تتفاقم.. وتنصل من مساعدة السودان
ويقع سلاح المدرعات على بعد نحو 12 كيلومترا إلى الجنوب من القيادة العامة للجيش، ويمتد على مساحة 20 كيلومترا مربعا، ويضم ألوية مشاة ووحدات لسيارات مدرعة و75 دبابة صالحة للقتال، وبه أيضا مهبط للطائرات.

وتكمن أهمية سلاح المدرعات في أنه يعتبر النقطة الأخيرة الفاصلة بين تمركزات وإمدادات قوات الدعم السريع الحالية ومقر القيادة العامة للجيش، خصوصا بعد سقوط معسكر اليرموك وقيادة الاحتياطي المركزي جنوبي الخرطوم في يد قوات الدعم السريع.

جيش السودان يعلن مقتل قائد الفرقة 16 مشاة في معارك نيالا

أعلن الجيش السوداني، الإثنين، مقتل اللواء ياسر فضل الله قائد الفرقة 16 مشاة، في معارك نيالا بولاية جنوب دارفور غربي البلاد.

وقال مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية في بيان: "ينعى السيد رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وأعضاء هيئة القيادة وجميع منسوبي القوات المسلحة، اللواء الركن ياسر فضل الله الخضر الصائم قائد الفرقة 16 مشاة الذي اغتالته يد الغدر والخيانة، في نيالا وهو يؤدي واجبه المقدس في الدفاع عن الوطن".

وأضاف البيان: "التحق الفقيد بالكلية الحربية عام 1989 ضمن ضباط الدفعة 39 كلية حربية، وعمل منذ تخرجه بسلاح المدفعية متنقلا في وحداته المختلفة ومعلما وقائدا لمعهد المدفعية إلى جانب عدد من تشكيلات ووحدات القوات المسلحة الأخرى أبرزها إدارة شؤون الضباط، منطقة النيل الأبيض العسكرية، إدارة العمليات برية، معهد ضباط الصف، وأهم المناصب القيادية قائد معهد ضباط الصف، قائد قوة حماية المدنيين بدارفور، قائد الفرقة 16 مشاة نيالا".

كما عمل فضل الله ملحقا عسكريا بسفارة السودان في الأردن، وفق البيان.

وشهدت مدينة نيالا اشتباكات عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع، وتعد إحدى البؤر الساخنة للحرب المستمرة في السودان منذ منتصف أبريل الماضي.

يأتي ذلك في حين تتواصل المعارك بين طرفي الصراع الجيش وقوات الدعم السريع دون القدرة حتى اللحظة على إيجاد صيغة توافقية تجنب البلاد البقاء في حالة حرب شردت الآلاف وكلفت الكثير من الخسائر المادية والبشرية.

ولليوم الثاني على التوالي تتواصل الاشتباك في بمحيط مقر سلاح المدرعات ومجمع الذخيرة جنوبي الخرطوم.

كما تجددت الاشتباكات بين الجيش والدعم في الأحياء المحيطة بسلاح المهندسين في أم درمان.

شارك