تصعيد حوثي يعرقل جهود السلام... أوهموهم أنهم وصلوا إيطاليا.. مهاجرون يجدون أنفسهم على شاطئ بتونس ... تونس تحاصر «الإخوان» بملفات الفساد

الخميس 07/سبتمبر/2023 - 02:50 م
طباعة تصعيد حوثي يعرقل إعداد أميرة الشريف - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 7 سبتمبر 2023.

تصعيد حوثي يعرقل جهود السلام



أعلنت ميليشيا الحوثي التصعيد من جديد، عبر ما يسمى بـ«التعبئة العامة»، هروبًا من التزاماتها تجاه الموظفين الذين صعدوا من مطالبهم باستلام مرتباتهم المنقطعة منذ ثماني سنوات، هذا التصعيد جاء مع تحركات إقليمية ودولية بهدف إبرام اتفاق جديد لوقف إطلاق النار ومعالجة ملف رواتب الموظفين المقطوعة وزيادة الرحلات التجارية من مطار صنعاء وتسهيل تدفق الواردات عبر ميناء الحديدة، حيث أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، شعوره بالإحباط نتيجة استمرار الشروط التعجيزية للحوثيين، ما أدى إلى بطء وتيرة حل النزاع في هذا البلد الذي يعيش 70 في المئة من سكانه على المساعدات.

الحوثيون ردوا على جهود الوساطة الدولية واحتجاجات المعلمين المطالبين برواتبهم الموقوفة منذ سبعة أعوام، بإعلان ما وصفوه بـ«التعبئة العامة»، وتحدثوا عن تطوير طائرات مسيرة.

في الأثناء، أقر المبعوث الأممي بنفاد الصبر لدى اليمنيين من ممارسات الحوثيين، لكنه وعد بمضاعفة الجهود للوصول إلى حل سياسي، وقال إن المحادثات التي يجريها الوسطاء الإقليميون تهدف إلى دعم اليمنيين في الدخول في مفاوضات جدية مع بعضهم البعض برعاية الأمم المتحدة للتوصل إلى تسوية طويلة الأمد ومستدامة للنزاع.

وجدد غروندبرغ دعوته لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار والانخراط في القضايا الاقتصادية واستئناف العملية السياسية باعتبارها العناصر الثلاثة التي تركز النقاشات عليها الآن.

تونس تحاصر «الإخوان» بملفات الفساد


تواصل الأجهزة الأمنية والقضائية في تونس ملاحقة قيادات «الإخوان» المتورطة في قضايا تتعلق بالتآمر على أمن الدولة والفساد، فيما تستعد الجهات الحكومة لفتح ملف المؤهلات العلمية المزورة التي اعتمد عليها «الإخوان» في نيل وظائف مهمة تساعدهم على التغلغل في مفاصل الدولة.

وأعلن، أمس، أن النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بتونس أذنت لأعوان الوحدة المركزية للحرس الوطني بالاحتفاظ مدة 48 ساعة قابلة للتمديد برئيس حركة «النهضة» بالوكالة، منذر الونيسي، الذي أعتقل الاثنين الماضي.

اعتقال

كما تم اعتقال رئيس مجلس شورى «النهضة»، عبدالكريم الهاروني، بعد يومين من وضعه قيد الإقامة الجبرية، من أجل شبهات الفساد المالي والإداري وغسيل وتبييض الأموال أثناء توليه منصب وزير النقل من ديسمبر 2011 إلى يناير 2014.

في الأثناء، قررت النيابة العامة إطلاق سراح الأمين العام الأسبق لحركة «النهضة»، حمادي الجبالي، بعد التحقيق معه من قبل أجهزة الأمن، في قضية تتعلق بالتعيينات في المناصب خلال ترؤسه الحكومة بين ديسمبر 2011، إلى فبراير 2013، وقال فريق الدفاع: «تم استنطاق الجبالي في قضية ذات خلفية اقتصادية متصلة بسياسة رئاسة الحكومة، والتعيينات».

وتواجه حركة النهضة حصاراً سياسياً وقانونياً بسبب ملفات التزوير في المؤهلات العلمية التي تفسح من خلالها المجال لتوظيف عناصرها وأنصارها في أجهزة الدولة.

وتقول أوساط تونسية مطلعة، إن الفترة القادمة سوف تشهد تحقيقات على نطاق واسع للكشف عن أصحاب المؤهلات المزورة. 

البرهان يصدر مرسوماً دستورياً بحل قوات الدعم السريع




أصدر عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، مرسوماً دستورياً يقضي بحلّ قوات الدعم السريع.

ووجَّه البرهان، اليوم، القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة والأمانة العامة لمجلس السيادة والجهات المعنية الأخرى بوضع القرار موضع التنفيذ.

يُذكر أن المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع تتواصل منذ 15 أبريل الماضي، ما أسفر حتى الآن عن مقتل نحو 5 آلاف شخص، ونزوح أكثر من 4 ملايين.

أوهموهم أنهم وصلوا إيطاليا.. مهاجرون يجدون أنفسهم على شاطئ بتونس



قررت محكمة تونسية في الشمال الشرقي من البلاد الاحتفاظ بستة أشخاص بتهمة محاولة اجتياز الحدود البحرية خلسة، بعد رحلة هجرة غير شرعية وقعوا ضحيتها في عملية احتيال.

وأذن وكيل الجمهورية بالمحكمة التونسية الابتدائية لمنطقة الأمن الوطني بالحمامات بإدراج منظمي العملية في التفتيش تبعا لإفادات الموقوفين الستة، إذ تبين أنهم ضحية عملية تحايل، وفق ما أوردته الصفحة الرسمية للإدارة العامة للأمن الوطني بتونس.

وفي تفاصيل الحادثة وفقا لوسائل إعلام تونسية انه بعد ورود بلاغ لفرقة الأمن السياحي بالحمامات مفاده وجود زورق على متنه ستة أشخاص بشاطئ الحمامات؛ وبعد انتقال فرقة الأمن لعيان المكان، تبين أنهم خرجوا في رحلة بحرية بواسطة منظم الرحلة، قصد اجتياز المياه الإقليمية من شاطئ بسوسة نحو إيطاليا.

كما أكدوا تسليمه وشريكا له 7 آلاف دينار عن كل شخص ليتفاجأوا صباحا بوجودهم في شاطئ الحمامات بعد أن أوهمهم قائد الرحلة أنهم وصلوا إلى المياه الإقليمية الإيطالية، وتسلم بقية المبلغ المتفق عليه وغادر.

وكشف وزير الداخلية التونسي عن ارتفاع عدد المهاجرين الأفارقة في تونس، ليصل إلى ثمانين ألف مهاجر من جنوب الصحراء. مشيرا إلى أن 17 ألفا منهم هم موجودون في مدينة صفاقس.

اشتباكات عنيفة وكر وفر بالخرطوم



شهد السودان، أمس، اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في محيط سلاح المدرعات جنوبي الخرطوم، في وقت قال قائد قوات الدعم السريع بالسودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، إن المعركة التي تخوضها قواته ضد الجيش «ستنتهي قريباً جداً»، نافياً الاتهامات لقواته بقتل أسرى.

وأفاد شهود عيان بسماع دوي انفجارات قوية واشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة في محيط سلاح المدرعات جنوبي العاصمة الخرطوم نتيجة تواصل الاقتتال بين الجيش والدعم السريع، كما أفاد بارتفاع أعمدة الدخان في منطقة الجريف، حيث تمركزات الدعم السريع المنتشرة في أجزاء واسعة منها.

وقالت مصادر إن قوات الدعم السريع تطلق مدافع على سلاح المدرعات من مناطق قريبة له.

ويقع سلاح المدرعات على بعد نحو 12 كيلومتراً إلى الجنوب من القيادة العامة للجيش، ويمتد على مساحة 20 كيلومتراً مربعاً، ويضم ألوية مشاة ووحدات لسيارات مدرعة و75 دبابة صالحة للقتال، وبه أيضاً مهبط للطائرات.

وتكمن أهمية سلاح المدرعات في أنه يعتبر النقطة الأخيرة الفاصلة بين تمركزات وإمدادات قوات الدعم السريع الحالية ومقر القيادة العامة للجيش، خصوصاً بعد سقوط معسكر اليرموك وقيادة الاحتياطي المركزي جنوبي الخرطوم في يد قوات الدعم السريع.

إلى ذلك، دعا حميدتي، في تسجيل صوتي، ضباط وجنود الجيش للانضمام إلى ما سماه «خيار الشعب»، وقال: «نقول للموجودين من الجيش السوداني في القيادة العامة وسلاح المهندسين اطلعوا، ونحن سنرحب بكم».

وأشار حميدتي إلى أن قواته ليس لديها سلاح ثقيل كالدبابات والمدافع، وأنها لا تملك طائرات حربية، وإنما حصلت على بعض هذه الأسلحة من الجيش. وقال: «سندافع عن السودان وعن أنفسنا حتى آخر جندي، وحتى نأتي بالديمقراطية لكل السودانيين»، وتابع أن المعركة التي تخوضها قواته ضد الجيش «ستنتهي قريباً جداً»، نافياً الاتهامات لقواته بقتل أسرى.

في سياق متصل، أعلنت قوات الدعم السريع، عن إسقاط طائرة حربية تابعة للجيش السوداني، بمنطقة أبو حمامة جنوبي الخرطوم.

شارك