باريس تعلن إطلاق سراح الفرنسي المحتجز في النيجر... تايوان: رصدنا 68 طائرة حربية صينية قرب الجزيرة ... أوكرانيا تعلن إسقاط 17 مسيرة في هجوم روسي ليلي

الخميس 14/سبتمبر/2023 - 01:31 م
طباعة باريس تعلن إطلاق إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 14 سبتمبر 2023.

باريس تعلن إطلاق سراح الفرنسي المحتجز في النيجر


أعلنت فرنسا الخميس إطلاق سراح الفرنسي ستيفان جوليان الذي أوقفته قوات الأمن النيجرية في 8 سبتمبر.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن كلير لوجاندر إنه تم "إطلاق سراح ستيفان جوليان"، بدون إعطاء المزيد من التفاصيل.

وكانت الخارجية أعلنت الثلاثاء توقيف جوليان ودعت إلى "الإفراج الفوري" عنه، من غير أن توضح ظروف توقيفه.

وكان مصدر دبلوماسي أفاد وكالة فرانس برس الخميس أنه تم إطلاق سراح جوليان مساء الأربعاء.

وجوليان هو ممثل لمصالح المغتربين الفرنسيين لدى السفارة والقنصليات الفرنسية في النيجر.

وشهدت العلاقات بين النيجر وفرنسا تدهورا سريعا بعد انقلاب 26  يوليو الذي أطاح الرئيس الحليف لفرنسا محمد بازوم.

ووقفت باريس التي تنشر حوالى 1500 جندي في النيجر في إطار حرب فرنسا الأوسع ضد الجهاديين في منطقة الساحل، بجانب بازوم واعتبرت أن السلطات العسكرية التي انبثقت عن الانقلاب غير شرعية.

أوكرانيا تعلن إسقاط 17 مسيرة في هجوم روسي ليلي



 قالت أوكرانيا اليوم الخميس إنها أسقطت 17 من أصل 22 طائرة مسيرة روسية هاجمت أراضيها خلال الليل وإن طفلا لقي حتفه في جنوب البلاد خلال قصف مدفعي.

وذكر مكتب المدعي العام الأوكراني أن طفلا عمره ستة أعوام قُتل وأصيب أربعة آخرون من بينهم شقيقه البالغ من العمر 13 عاما في القصف الروسي على قرية نوفودميتريفكا بمنطقة خيرسون.

وأضاف في بيان على تيليجرام "أصابت قذائف العدو منزلا خاصا والمساحة من حوله".

على نحو منفصل، أعلنت القوات الجوية إسقاط طائرات مسيرة في عدة مناطق في جنوب وشمال أوكرانيا.

وذكرت في منشور على تيليجرام "في مساء 14 سبتمبر 2023، من الساعة التاسعة مساء حتى 2:30 صباحا، هاجم "الغزاة الروس" أوكرانيا بعدة مجموعات من الطائرات المسيرة من طراز شاهد-136 وشاهد-131 من ثلاثة اتجاهات".

وقال سيرهي ليساك حاكم منطقة دنيبروبتروفسك إن ثلاث طائرات مسيرة حلقت فوق المنطقة مما ألحق أضرارا بعدة مبان. وأضاف أن جزءا آخر من المنطقة تعرض لقصف مدفعي وصاروخي خلال الليل.

وبعد أن سعت روسيا في البداية إلى ضرب الأهداف الأوكرانية بالصواريخ، زادت هذا العام من استخدام الطائرات المسيرة الانتحارية إيرانية الصنع وهي رخيصة الثمن ويمكنها إرباك الدفاعات الجوية بحجمها الصغير وسرعتها المنخفضة.

روسيا تعلن إسقاط 11 مسيرة أوكرانية فوق القرم



أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الدفاعات الجوية في جمهورية القرم أسقطت خلال الليلة الماضية 11 طائرة مسيرة أطلقتها القوات الأوكرانية في محاولة لضرب أهداف داخل الأراضي الروسية.

وقالت الوزارة في بيان صباح اليوم الخميس إن "أنظمة الدفاع الجوي تصدت فجر اليوم عند الساعة 0530، لهجوم إرهابي تم تنفيذه بمسيرات فوق جمهورية القرم كان سيستهدف منشآت على أراضي روسية، وتم إسقاط 11 طائرة مسيرة"، حسبما نقلت قناة آر تي الروسية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت في وقت سابق إسقاط عدة طائرات مسيرة أوكرانية فوق مقاطعتي بيلجورود وبريانسك الروسيتين المتاخمتين للحدود الأوكرانية.

وقالت الوزارة في بيانات منفصلة إنها أسقطت طائرتين مسيرتين أوكرانيتين عند الساعة 0010 من يوم الخميس بالتوقيت المحلي، وطائرتين آخريين عند الساعة 0030 و0045.

وأكد حاكم مقاطعة بريانسك ألكسندر بوجوماز عدم وقوع أي دمار أو إصابات بشرية على الأرض جراء إسقاط الطائرتين المسيرتين الأولى والثانية.

وفي وقت سابق مساء الأربعاء أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية فوق مقاطعة بيلجورود الحدودية.

وزيرة الخارجية الألمانية: تدريب الطيارين الألمان في أمريكا مهم لأوروبا



أشادت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بتدريب طياري الجيش الألماني في ولاية تكساس الأمريكية باعتباره مساهمة مهمة في أمن ألمانيا وأوروبا وحلف شمال الأطلسي.

وقالت بيربوك خلال زيارة إلى قاعدة القوات الجوية الأمريكية في ويتشيتا فولز بولاية تكساس إنه بدون التدريب في قاعدة الناتو المشتركة، "لن نكون في وضع يسمح لنا بتعزيز الأمن هنا في أوروبا أيضا".

ويتدرب الطيارون الألمان في ويتشيتا فولز منذ عام 1966. وفي عام 1981 ، تم توسيع البرنامج ليشمل الطيارين المرشحين من دول الناتو الأخرى.

وأوضح متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية أن التدريب هو مثال عملي على التعاون عبر الأطلسي في سياسة الأمن والدفاع.

ويوجد حاليا حوالي 35 مدرب طيران ألماني وحوالي 25 طالب طيران ألماني في الخدمة في القاعدة.

وقالت بيربوك: "بصفتنا الحكومة الاتحادية، فإننا نستثمر ليس فقط في الدبابات، وليس فقط في الطائرات المقاتلة، وليس فقط في الطائرات المروحية، ولكن قبل كل شيء في جنود الغد".

وأضافت بيربوك أن التدريب المشترك للطيارين "هو الأساس أيضا لتعزيز حماية جناحنا الشرقي لحلف الناتو من خلال مراقبة المجال الجوي المشتركة".

وقالت الوزيرة الزائرة إن هذا هو السبب وراء أهمية أن يتدرب طيارون من الجيش الألماني وما مجموعه 14 دولة معا "على أمل ألا تحدث حالة طوارئ أبدا".

وأوضحت بيربوك أنه مع ذلك، منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا، نعلم "أنه يجب أن نكون مسلحين معا لهذه الحالة الطارئة". كما أن التدريب المشترك يعزز التحالف عبر الأطلسي.

وتقوم بيربوك بزيارة تستغرق عدة أيام إلى الولايات المتحدة تشمل رحلة إلى ولاية تكساس والعاصمة الأمريكية واشنطن.

تايوان: رصدنا 68 طائرة حربية صينية قرب الجزيرة



أعلنت تايوان الخميس أنّ الصين أرسلت خلال يوم واحد إلى الأجواء والمياه المحيطة بالجزيرة ما مجموعه 68 طائرة حربية و10 سفن عسكرية.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان إنّ "68 طائرة تابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني و10 سفن تابعة لبحرية جيش التحرير الشعبي الصيني تمّ رصدها حول تايوان" بين الأربعاء وصباح الخميس.

وكانت تايوان أعلنت الأربعاء أنّها رصدت في غضون ساعات قليلة حول الجزيرة 35 طائرة عسكرية صينية، بعضها متّجه إلى غرب المحيط الهادئ للانضمام إلى حاملة الطائرات الصينية شاندونغ في إطار "تدريب بحري وجوّي مشترك".

وأكّدت وزارة الدفاع التايوانية في بيانها أنّ الصين زادت في الأيام الأخيرة من وتيرة انتهاك سفنها وطائراتها لمياه الجزيرة وأجوائها.

وزادت بكين من ضغوطها العسكرية على الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي، ولا سيّما من خلال مناورات بحرية وطلعات جوية.

وتشدّد الصين على أنّ تايوان جزء لا يتجزأ من أراضيها وتتعهد استعادة السيطرة عليها وبالقوة إن لزم الأمر.

في المقابل، زادت واشنطن وحلفاؤها الغربيون في الآونة الأخيرة من التشديد على أهمية ضمان "حرية الملاحة" في مياه المنطقة، وعزّزوا لهذا الغرض من عبور قطعهم البحرية لمضيق تايوان وبحر الصين الجنوبي بهدف التأكيد أنّهما ضمن المياه الدولية وليس ضمن نطاق التحكم الصيني.

شارك