ضبط 7 متهمين بالإرهاب في العراق/«طالبان» تعلن احتجاز موظفي منظمة سويسرية/بتحالف 3 جيوش في غرب إفريقيا.. الجميع يستعد لحرب كبرى

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 10:49 ص
طباعة ضبط 7 متهمين بالإرهاب إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 17 سبتمبر 2023.

د ب أ: ضبط 7 متهمين بالإرهاب في العراق

أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية أمس، إلقاء القبض على سبعة متهمين بالإرهاب في محافظتي الأنبار ونينوى.

ونقلت «شبكة أخبار العراق» عن بيان للمديرية قوله إنه «في عمليات منفصلة واستناداً إلى معلومات استخبارية دقيقة لشعب قيادات الفرق العاشرة والخامسة عشرة والسادسة عشرة التابعة إلى مديرية الاستخبارات العسكرية وبالتعاون مع القوات البرية المتواجدة في قواطع المسؤولية، تم نصب كمائن محكمة في سيطرتي الصقور والموظفين وقريتي ابو گدور والبوير ومنطقة الجدعة وحي الشفاء، أسفرت عن إلقاء القبض على سبعة متهمين بالإرهاب وفق أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب في قضائي الموصل والفلوجة وإحدى مناطق غربي نينوى». وأضاف البيان إنه «تم تسليمهم إلى جهات الطلب.. بعد إكمال الإجراءات اللازمة بحقهم».

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع التركية أمس، تدمير 31 هدفاً لحزب العمال الكردستاني «بي.كي.كي» في غارات جوية بمنطقة «غارا» شمالي العراق.

وقالت الوزارة في بيان، إن القوات المسلحة التركية نفذت عمليات جوية يومي الأربعاء الماضي وأول من أمس على مواقع في منطقة غارا، حسب موقع «السومرية نيوز» العراقي أمس.

وأضافت الوزارة أنه تم خلال العمليات تدمير 31 هدفاً بينها مغارات وملاجئ وأوكار ومستودعات مستخدمة من قبل التنظيم ، يعتقد أنه كان بداخلها مسؤولون رفيعون بحزب العمال الكردستاني وفق نص البيان. ويشن الجيش التركي منذ أبريل 2022 عملية «المخلب القفل» في مناطق متينا والزاب وأفشين ـ باسيان شمالي العراق.

رويترز: أوكرانيا: صواريخ روسية استهدفت منشأة زراعية في أوديسا

قالت القوات الجوية الأوكرانية، إن روسيا شنت هجوماً بطائرات مسيرة وصواريخ على أوكرانيا في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد، استهدف بشكل رئيسي الأجزاء الجنوبية من منطقة أوديسا وأصاب منشأة زراعية هناك.

وقال سلاح الجو، إن روسيا أطلقت ست طائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد وعشرة صواريخ كروز، وإن القوات الأوكرانية دمرت ست طائرات مسيرة وستة صواريخ قبل إصابة هدفها.

وتراقب أسواق الحبوب الوضع في أوديسا وموانئها عن كثب، إذ قالت كييف أمس السبت، إن سفينتي شحن وصلتا إلى أوكرانيا لتستخدما ممراً مؤقتاً للإبحار إلى موانئ البحر الأسود وتحميل حبوب للأسواق الأفريقية والآسيوية.

وقال سلاح الجو: «طائرات مقاتلة ووحدات صواريخ مضادة للطائرات ومجموعات إطفاء متنقلة ووسائل هجوم أخرى شاركت في صد الهجوم الجوي». ولم يتضح بعد حجم الأضرار، كما لم يتضح ما هي المنشأة التي تعرضت للقصف.

وقال سلاح الجو فقط، إن خدمات الطوارئ موجودة في الموقع. ولم يتسن التحقق بشكل مستقل من التقرير، ولم يصدر تعليق بعد من روسيا. وظلت الإنذارات من الضربات الجوية مستمرة في جميع الأراضي الأوكرانية لعدة ساعات.

وأعلنت أوكرانيا الشهر الماضي عن ممر إنساني في البحر الأسود للسماح بإبحار السفن العالقة في موانئها منذ بدء الحرب في فبراير 2022 وتفادي الحصار الفعلي المفروض عليها بعد انسحاب روسيا من اتفاق كان يتيح لكييف تصدير الحبوب.

أردوغان: تركيا يمكنها أن تبتعد عن الاتحاد الأوروبي

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، أن أنقرة يمكن أن تبتعد عن الاتحاد الأوروبي إذا لزم الأمر، وذلك رداً على سؤال بشأن محتوى تقرير للبرلمان الأوروبي بشأن بلاده.

وقال أردوغان للصحفيين قبل بدء رحلة إلى الولايات المتحدة:«يحاول الاتحاد الأوروبي الانفصال عن تركيا. سنجري تقييماتنا في ضوء هذه التطورات. وإذا لزم الأمر يمكننا أن نبتعد عن الاتحاد الأوروبي».

وجاء تصريح أردوغان بعد قال التقرير الذي تم تبنّيه الأسبوع الماضي، إن عملية انضمام تركيا إلى التكتل المكون من 27 عضواً لا يمكن استئنافها في ظل الظروف الحالية، ودعا التقرير الاتحاد الأوروبي إلى استكشاف «إطار مواز وواقعي» للعلاقات مع أنقرة.

وقالت وزارة الخارجية التركية الأسبوع الماضي، إن تقرير البرلمان الأوروبي يحتوي على اتهامات وأحكام مسبقة لا أساس لها من الصحة ويتبع نهجاً «سطحياً وغير ثاقب البصر» تجاه علاقات البلاد مع الاتحاد الأوروبي.

وصارت تركيا مرشحة رسمياً للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي قبل 24 عاماً، لكن محادثات الانضمام تعثرت في السنوات الأخيرة بسبب مخاوف التكتل المرتبطة بانتهاكات حقوق الإنسان واحترام سيادة القانون.

أ ف ب: تايوان ترصد 28 طائرة حربية صينية في محيطها

أعلنت سلطات تايوان، رصد 28 طائرة حربية صينية، اليوم الأحد، قرب سواحل الجزيرة، عبرت معظمها خط الوسط الذي يقسم مضيق تايوان. وأفادت وزارة الدفاع التايوانية، أن عشرين طائرة تم رصدها الأحد عبر خط الوسط الذي يفصل بين تايوان والبر الصيني الرئيسي، ودخلت منطقة الدفاع الجوي للجزيرة من الجنوب الشرقي والجنوب الغربي.

وذكرت الوزارة، أن بكين تجري مناورات بعيدة المدى وتدريبات، مشيرة إلى أنها تراقب الوضع بواسطة طائرات وسفن دوريات. وتدهورت العلاقات بين بكين وتايبيه عام 2016 مع وصول تساي إنغ-وين المؤيدة لاستقلال الجزيرة إلى السلطة.

وصعدت بكين الضغوط الدبلوماسية والعسكرية على تايوان في السنوات الأخيرة، وكثفت طلعات الطائرات الحربية في محيطها بشكل كبير العام الماضي عقب زيارة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي آنذاك نانسي بيلوسي إلى الجزيرة.

في المقابل، زادت واشنطن وحلفاؤها الغربيون في الآونة الأخيرة من التشديد على أهمية ضمان حرية الملاحة في مياه المنطقة، وعزّزوا لهذا الغرض من عبور قطعهم البحرية لمضيق تايوان وبحر الصين الجنوبي بهدف التأكيد أنّهما ضمن المياه الدولية وليس ضمن نطاق التحكم الصيني.

«طالبان» تعلن احتجاز موظفي منظمة سويسرية

أعلنت حكومة طالبان، السبت، توقيف 18 موظفاً من منظمة «بعثة المساعدة الدولية» السويسرية غير الحكومية، بينهم موظفة أمريكية، متهمة إياهم بالقيام بأنشطة تبشيرية.

وأوضحت المنظمة المسجّلة في سويسرا، أن الموظفين خطفوا من مكتبها في ولاية غور وسط أفغانستان، ونُقلوا إلى العاصمة كابول.

وقال الناطق باسم حكومة الولاية عبدالوحيد حماس غورى، إن أجهزة الأمن والاستخبارات تراقب المنظمة منذ فترة.

وأضاف: «حصلنا على وثائق وتسجيلات صوتية تظهر أنهم كانوا يدعون الناس إلى الانضمام إليهم»، بدون أن يقدّم مزيداً من التفاصيل. وأشار إلى أن 21 شخصاً أوقفوا، بينهم موظفة أمريكية.

في وقت سابق، قالت المنظمة في بيان، إن 18 شخصاً بينهم «أجنبي واحد» محتجزون، ولا معلومات لديها عن طبيعة الاتهامات الموجّهة إليهم.

وأوقفت الأمريكية وأفغانيان من الفريق الدولي في الثالث من سبتمبر/أيلول الجاري، ومن ثم 15 أفغانياً آخر في 13 من الشهر نفسه في المكتب ذاته.

وأضافت المنظمة في بيانها السبت: «في حال توجيه أي اتهامات لمنظمتنا أو لأي موظف، سنراجع أي دليل يُقدّم بطريقة مستقلة».

وتعمل «بعثة المساعدة الدولية» في أفغانستان منذ عام 1966، وكانت حينها متخصصة في خدمات العناية بالعيون، قبل أن توسّع مروحة خدماتها في مجالَي الرعاية الصحية والتعليم. وقالت المنظمة السبت على موقعها الإلكتروني: «نقدّر الثقافة والعادات المحلية ونحترمها».

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، إنها على علم بالمعلومات التي تفيد باعتقال أمريكية، لكنها أشارت إلى أنها لا تملك «أي معلومات أخرى تعلنها في الوقت الحالي».

ومنذ عودتها إلى السلطة في 2021، أوقفت سلطات طالبان عدداً غير معروف من الأجانب. كما انتهجت سياسة متشددة تجاه عمل النساء في منظمات غير حكومية أو مع الأمم المتحدة. كما أغلقت المدارس الثانوية ثم الجامعات أبوابها أمام الفتيات.

وكالات: الأمم المتحدة تجمع عالماً منقسماً يواجه سلسلة متنامية من الأزمات

ينتظر أن يشارك أكثر من 140 من قادة العالم الأسبوع الحالي في الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومن شأن إعلان حضور الرئيس الأوكراني هذه المناسبة السنوية تظهير صورة عالم منقسم يواجه سلسلة متنامية من الأزمات.

وقال الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريس عشية هذا الملتقى السنوي «سنجتمع في لحظة تواجه فيها الإنسانية تحديات هائلة، من تفاقم حالة الطوارئ المناخية الى تصاعد النزاعات، مروراً بالأزمة العالمية لكلفة المعيشة ومزيد من انعدام المساواة والمستجدات التكنولوجية اللافتة».

وأضاف «الناس ينتظرون من قادتهم حلاً للخروج من هذه الحفرة»، مبدياً أسفه مجدداً لعالم «منقسم يقلّص قدرتنا على التعامل» مع هذه الأزمات. والمقصود خصوصاً انقسام جيوسياسي تعكسه الحرب في أوكرانيا. ولا ريب أن هذه الحرب بكل تداعياتها، وخصوصاً على الأمن الغذائي العالمي، ستهيمن على هذا الأسبوع الدبلوماسي الحافل على حساب الأزمات الأخرى والأولوية الرسمية المعطاة للتنمية.

هوّة بين الشمال والجنوب

للمرة الأولى، سيعتلي الرئيس الأوكراني زيلينسكي منبر الجمعية العامة، على أن يشارك الأربعاء في جلسة رفيعة المستوى لمجلس الأمن مخصصة للحرب في بلاده.

لكن المحلل في مجموعة الأزمات الدولية ريتشارد غوان ينصح زيلينسكي ب«توخي الحذر». ويوضح أن دول الجنوب اليوم، وخصوصاً البرازيل، «تقول بوضوح إن الوقت حان للدبلوماسية». ويتابع: إنه إذا «تبنّى (زيلينسكي) موقفاً متشدداً»، مكرراً دعوة حلفائه إلى تزويده مزيداً من الأسلحة، فإنه «يخاطر بتحويل هذه الفرصة إلى أزمة دبلوماسية» تنتج تباعداً مع الدول النامية.

من جهته، يلاحظ دبلوماسي أوروبي أن «هناك هوّة متعاظمة بين العالم النامي والعالم المتطور»، مشدداً على وجوب «التأكد من عدم اتساع هذه الهوة»، مع إقراره بأن الحرب في أوكرانيا «تسرق الاهتمام السياسي والاقتصادي من مشاكل عالمية ملحة من مثل الأمن الغذائي والكوارث المناخية وانعدام المساواة والوصول إلى مصادر التمويل».

كذلك، تشدد الأمم المتحدة والدبلوماسيون الغربيون على أهمية قمة التنمية التي تعقد الاثنين بالنسبة الى دول الجنوب، في ظل حضور عدد كبير من قادتها. والمطلوب في هذا الإطار أن تتعهد الحكومات «التحرك بسرعة» لإنقاذ «الأهداف السبعة عشر للتنمية المستدامة» للعام 2030.

والغاية من هذه الأهداف «المعرضة للخطر» هو تحسين مصير أكثر من ثمانية مليارات إنسان في موازاة حماية الكوكب. وأبرزها القضاء على الفقر المدقع والجوع، ومكافحة التبدل المناخي وتسهيل الوصول إلى الخدمات الصحية ومياه الشفة والتعليم والطاقة.

«معرض للمباهاة»

من جهة أخرى، يجمع غوتيريس الأربعاء قادة الدول التي يرى أنها في مقدم الصفوف على صعيد الطموح المناخي. لكن أسماء المشاركين في هذا الاجتماع لم تكشف بعد.

ورغم أن كل الأنظار تتجه إلى الملف الأوكراني، فإن ملفات جيوسياسية دولية أخرى ستكون أيضاً محط اهتمام، وخصوصاً إيران التي يحضر رئيسها إبراهيم رئيسي، أو هايتي في وقت يناقش مجلس الأمن تفويضاً لإرسال قوة دولية تساعد شرطة هذا البلد في التصدي للعصابات.

وتلتئم الجمعية العامة في ظل غياب ملحوظ للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، فضلاً عن الرئيسين الروسي والصيني.

وعليه، ستكون الولايات المتحدة مع الرئيس جو بايدن، العضو الوحيد الدائم في مجلس الأمن الممثل على أعلى مستوى، الأمر الذي يعتبر بعض الدبلوماسيين أنه مؤشر سيئ بالنسبة إلى المنظمة الدولية.

وشدد غوتيريس حين سئل عن هذا الغياب اللافت على أن «المهم هو التزام حكومات» الدول المعنية، بمعزل عن غياب الرؤساء أو حضورهم، فالتظاهرة الدولية السنوية «ليست معرضاً للمباهاة».

سكاي نيوز: منافسون جدد على زعامة معارضة تركيا..ووعد بـ"تغيير القرن"

مع احتفاله، هذا الشهر، ببلوغه 100 عام منذ تأسيسه، بدأ حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة في تركيا، في التحفز لانتخابات المنافسة على رئاسته، وسط مطالب ملحة بـ"التغيير، سواء للحزب أو لتركيا بأكملها.

من الأسماء التي سارعت لإعلان ترشحها للانتخابات المرتقبة خلال أسابيع، زعيم الكتلة النيابية للحزب، أوزغور أوزال، متعهدا بأن يكون فوزه برئاسة الحزب سبيلا لـ"تغيير تركيا" الحالية، على أساس مبادئ مؤسس تركيا الحديثة العلمانية، مصطفى كمال أتاتورك، وفق ما نشرته صحيفة "جمهوريت" التركية السبت.

كذلك أعلن أورسان أويمان، عضو سابق في مجلس الحزب، ترشحه، معتبرا أنه هو مرشح
"الطريق الثالث"، بعد عدم تحقيق حزب العدالة والتنمية الحاكم والأحزاب المعارضة لما يريده الشعب في السنوات الماضية، بحسب رأيه.

واشتدت مطالب تغيير القيادة في الحزب بعد فشل رئيسه الحالي، كمال كليتشدار أوغلو، في الفوز في انتخابات رئاسة البلاد، مايو الماضي، ثم رفضه الاستقالة بعد الخسارة.

قرن التغيير

حدد أوزال، خلال إعلانه ترشحه لرئاسة حزب الشعب الجمهوري في مؤتمر صحفي، الجمعة، في مقر الحزب، أن هدفه الأساسي هو "تغيير تركيا"، وإعادة الحزب إلى "مبادئ أتاتورك"، قائلا: "إذا تغير حزب الشعب الجمهوري ستتغير تركيا".

ووفق ما نشرته صحيفة "جمهوريت" العلمانية، جاء في تصريحاته بشأن الخطوط العريضة لأهدافه من الترشح، والمتضمنة في وثيقة بعنوان "قرن التغيير وتغيير القرن":

أنا أرشح نفسي لرئاسة الحزب ليس للحصول على السلطة داخله، ولكن لكي نجعل حزبنا يصل إلى السلطة.
سياسة الحزب القادمة يجب أن تركز على مبادئ أتاتورك (القومية العلمانية).
نعد بهوية يسارية للحزب توفر حلولا وآمالا للمشاكل المتفاقمة للعمال غير الآمنين والفقراء.
وفي إشارة إلى عدم تفضيله التحالفات مع أحزاب ذات أيديولوجيات يمينية تناقض عقيدة أتاتورك، انتقد أوزال بشدة أن دخول حزب الشعب الجمهوري في تحالف مع أحزاب تحت اسم "تحالف الأمة" قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، تسبب في حصولهم على 39 مقعدا يرى أن حزبه كان أولى بها.

تأييد لأوزال

سارعت قيادات بارزة في الحزب لتأييد ترشح أوزال بكلمات تشد من عزمه في حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعلى موقع "إكس" قال أكرم إمام أوغلو، رئيس بلدية إسطنبول، كلمته التي كررها مرارا من قبل، إنه "إذا تغير حزب الشعب الجمهوري، فإن تركيا ستتغي"، متمنيا النجاح لأوزال الذي يحمل على عاتقه مشروع "التغيير".

وهنأ نائب حزب الشعب الجمهوري عن أزمير، علي ماهر بشارير، أوزال على خطوته، متمنيا له بدوره التوفيق في هذا المسار.

ومستعيرة كلمة "قرن التغيير" من وثيقته، خاطبت البرلمانية سيلين صايك، أوزال بقولها إنه لو نجح في أهدافه، وشكل الحزب الحكومة، فإنها ستكون أولى خطوات أيام مشرقة من قرن التغيير.
يعلق المحلل السياسي التركي، هشام غوناي، على ترشح أوزال، قائلا إن حزب الشعب الجمهوري يشهد حالة عدم استقرار بعد خسارة الانتخابات.

وعن مغزى ترشيح أوزال، يقول غوناي لموقع "سكاي نيوز عربية"، إنه "إشارة إلى وجود أشخاص داخل الحزب قادرون على الترشح ضد كليتشدار أوغلو".

إلا أنه في نفس الوقت، استبعد أن يحقق أوزال أهدافه، قائلا إن "حظوظه ستكون صعبة للغاية"، وإن فاز فلن يكون هو القائد الفعلي.

ويضيف موضحا:

أوزال من المقربين من كليتشدار أوغلو؛ ما يطرح علامات الاستفهام حول ترشحه، وما إذا كانت دافع شخصي، أم مجرد ديكور لإكمال الشكل العام للانتخابات.
كليتشدار أوغلو يحاول شرعنة انتخابه في المؤتمر العام القادم للحزب (بوجود مرشحين بارزين أمامه)؛ حيث لم تكن هناك منافسة قوية له في انتخابات الحزب السابقة، والآن هناك تململ في صفوف الحزب؛ فيحاول خلق صورة جيدة بالدفع بمنافس ولكن موالي له.
هذا يعني أنه حال فوز أوزال فإن كليتشدار أوغلو هو من سيدير الحزب من خلف الكواليس.
مرشح "الطريق الثالث"

بجانب أوزال، أعلن أورسان ك.أويمان أيضا ترشحه لرئاسة حزب الشعب الجمهوري، قائلا وهو ينتقد أحوال الحزب الحالية وإدارته، التي اعتبرها لا تفرق كثيرا عن إدارة حزب العدالة والتنمية الحاكم: "نحن بالتأكيد بحاجة إلى فتح طريق ثالث".

وفي مؤتمر صحفي لإعلان ترشحه، اعتبر أويمن أن مشكلة الحزب الرئيسية الآن هي "الهوية، وفق ما نقلته صحيفة "جمهوريت"، السبت، خاصة مع الزحف نحو الخصخصة وإدخال البعض للدين في شؤون الدولة، وهي أمور اعتبرها مناقضة لهوية تركيا.

وحزب الشعب الجمهوري تم إعلانه منظمة سياسية رسميا سبتمبر 1923، وتولى إعلان تأسيس تركيا الحديثة، وحكم البلاد حتى عام 1950، ومن وقتها وهو حزب معارض.

بتحالف 3 جيوش في غرب إفريقيا.. الجميع يستعد لحرب كبرى

بإعلان مالي وبوركينا فاسو والنيجر تشكيل تحالف عسكري، بعد أيام قليلة من إعلان جماعات انفصالية "التعبئة" ضد حكومة مالي، وتصعيد جماعات إرهابية هجماتها في دول وسط وغرب إفريقيا، تبدو المنطقة ذاهبة إلى حرب "لا نهاية لها" بتعبير خبراء.

والسبت، كشفت الدول الثلاثة، التي تجمعها حدود مشتركة وتحكمها جميعا مجالس عسكرية، تشكيل تحالف يضمن أن تتعاون عسكريا في حال تعرض إحداها لتمرد داخلي أو عدوان خارجي.

وقال رئيس المجلس العسكري الحاكم في مالي، أسيمي غويتا، على موقع "إكس": "لقد وقعت اليوم مع رئيسي بوركينا فاسو والنيجر على ميثاق ليبتاكو-غورما لإنشاء تحالف دول الساحل بهدف إنشاء إطار للدفاع الجماعي والمساعدة المتبادلة".

كانت نقطة الانطلاق لهذا التحالف إعلان مالي وبوركينا فاسو، نهاية يوليو، التضامن مع المجلس العسكري في النيجر بعد الانقلاب على الرئيس محمد بازوم، في مواجهة تهديد المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" بالتدخل العسكري لإنهاء الانقلاب بالقوة، وقالت الدولتان حينها إن الحرب على النيجر ستعني الحرب عليهما أيضا.

"ضعيف للغاية"

لا تعول الباحثة الأميركية المتخصصة في الشؤون الدولية، إيرنينا تسوكرمان، كثيرا على قدرة هذا التحالف في تحقيق أهدافه، سواء في مكافحة التمرد والإرهاب في الداخل، أو ردع العدوان الخارجي.

وترجع الباحثة ذلك إلى:

رغم التدريب المكثف الذي تلقته هذه الجيوش على يد قوات أميركية وأوروبية، إلا أنها ضعيفة للغاية في مواجهة التهديدات الداخلية والعدوان الخارجي؛ نتيجة الفساد وسوء الإدارة وتضارب المصالح الطائفية والعرقية، مع الاعتماد المفرط على القوات الأجنبية.
ولذلك، لو قررت القوات الفرنسية التدخل العسكري في النيجر (لإزاحة المجلس العسكري الحاكم الحالي) ربما يكون بوسعها بمفردها أن تضع حدا لكل هذه الجيوش مجتمعة.
هذا التحالف ربما يكون بتحريض من فاغنر (المجموعة المسلحة الروسية الخاصة) التي تستولي الآن على قواعد عسكرية تركتها القوات الفرنسية وقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة (في مالي).
لكن "فاغنر" تخدع حكومات الدول الثلاثة بشأن مستوى الدعم الذي يمكن أن تقدمه لهم في حال وقوعهم في مواجهات.
رسالة إلى إيكواس

فيما يخص تأثير هذا التحالف الجديد على "إيكواس"، والتي تعد الدول الثلاثة من أعضائها، تقول الباحثة الأميركية:

التحالف رسالة لـ"إيكواس" بأن تعيد النظر في استعدادها للتدخل العسكري ضد النيجر.
لكن نظرا لضعف البلدان الثلاثة، والتحديات الداخلية التي تواجهها، فليس من الواضح ما إن كانت هذه الرسالة يمكن حقا أن تثير قلق "إيكواس".
لكن في نفس الوقت، هذا التحالف الثلاثي يشير إلى أن أي حرب مستقبلية لن تكون مسألة مواجهات فردية، بل شأنا إقليميا.

حرب "لا نهاية لها"

رغم ما سبق، لا تستبعد إيرنينا تسوكرمان دخول منطقة الساحل والصحراء (وسط وغرب إفريقيا) في حرب، مع استعداد كافة الأطراف لها، مستدلة بعدة مؤشرات:

تشكيل التحالف الثلاثي يعطي إشارة لحركات الاستقلال والمنظمات الإرهابية بأن المنطقة تستعد لحرب داخلية محتملة.
من ناحيتها، تستعد هذه الحركات والمنظمات لصراع يساعدها في إضعاف جيوش الدول الثلاثة، وفتح الطريق أمامها للتمدد، أو اجتياح حدود دول أخرى.
مختلف الأطراف ستستعد لمواجهات في حرب شاملة، ويظهر ذلك في تعبئة القوات، جمع الأموال للمعركة، تهريب الأسلحة والسلع، تشكيل تحالفات، والانخراط في محادثات خلف الكواليس مع حلفاء محتملين مثل القبائل والمليشيات وأصحاب مصالح إقليميين.
هذا سينعكس على "إيكواس" (المكونة من 15 دولة في وسط وغرب إفريقيا)، باحتمال حدوث انقسام كبير في داخلها، وأن تدخل المنطقة في حرب لا نهاية لها، فيها الخسائر مؤكدة والمكاسب غير واضحة.
لن يكون من الحكمة لـ"إيكواس" أن تنخرط في هذه المواجهة بمفردها دون مساعدة غربية، ومن المرجح أن تكون هذه الحرب الشاملة غير حاسمة، دموية، فوضوية، طويلة الأمد، وتؤدي لكارثة إنسانية كبرى.
تحركات مقلقة

ضمن استعدادات الحركات الانفصالية لحروب داخلية، أعلن "الإطار الاستراتيجي الدائم للحركات الأزوادية" (سيما)، في إقليم أزواد شمالي مالي، في 12 سبتمبر، التعبئة العامة ضد الجيش؛ سعيا للسيطرة على الإقليم.
الثلاثاء الماضي، أعلنت "سيما" سيطرتها على مدينة "بوريم" في منطقة غاو، بعد اتهامها للجيش بقصف مواقعها.
وفي النيجر، أعلن عيسى أغ بولا، حليف الرئيس المعزول، محمد بازوم، ومؤسس "مجلس المقاومة من أجل الجمهورية"، حمل السلاح ضد الجيش بحجة تأييده للانقلابيين.
كما نشط تنظيم داعش الإرهابي، وجماعة "نصرة الإسلام والمسلمين" التابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي، في تنفيذ هجمات تستهدف القوات الحكومية الشهر الأخير في النيجر ومالي وبوركينا فاسو.

إعلان تحالف عسكري ثلاثي بين النيجر وبوركينا فاسو ومالي

وقعت مالي والنيجر وبوركينا فاسو، وهي ثلاث دول في منطقة الساحل بغرب أفريقيا تحكمها مجالس عسكرية، اتفاقا أمنيا السبت تعهدت فيه بمساعدة بعضها البعض في حالة وقوع أي تمرد أو عدوان خارجي.

وتبذل الدول الثلاث جهودا لاحتواء متمردين على صلة بتنظيمي القاعدة وداعش، وتوترت أيضا علاقاتها مع جيرانها والشركاء الدوليين بسبب الانقلابات.

وكان الانقلاب الأخير في النيجر سببا في إحداث شرخ إضافي بين الدول الثلاث والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، التي هددت باستخدام القوة لاستعادة الحكم الدستوري في البلاد.
وتعهدت مالي وبوركينا فاسو بتقديم المساعدة للنيجر إذا تعرضت لهجوم.

وجاء في ميثاق الاتفاق المعروف باسم تحالف دول الساحل أن "أي اعتداء على سيادة وسلامة أراضي طرف أو أكثر من الأطراف الموقعة سيعتبر عدوانا على الأطراف الأخرى".

وأضاف أن الدولتين الأخرين ستقدمان المساعدة بشكل فردي أو جماعي، بما في ذلك استخدام القوة المسلحة.

وقال رئيس المجلس العسكري في مالي أسيمي جويتا على موقع التواصل الاجتماعي إكس "لقد وقعت اليوم مع رئيسي بوركينا فاسو والنيجر على ميثاق ليبتاكو-غورما لإنشاء تحالف دول الساحل بهدف إنشاء إطار للدفاع الجماعي والمساعدة المتبادلة".

وكانت الدول الثلاث أعضاء في القوة المشتركة لتحالف مجموعة الساحل الخمس المدعومة من فرنسا مع تشاد وموريتانيا، والتي تشكلت في عام 2017 للتصدي للجماعات الإسلامية في المنطقة.

ومنذ ذلك الحين، تركت مالي المنظمة الخاملة بعد انقلاب عسكري، وقال رئيس النيجر المخلوع محمد بازوم في مايو أيار من العام الماضي إن القوة أصبحت الآن "ميتة" بعد رحيل مالي.

وتوترت العلاقات بين فرنسا والدول الثلاث منذ الانقلابات.

واضطرت فرنسا إلى سحب قواتها من مالي وبوركينا فاسو، وهي الآن في مواجهة مشوبة بالتوتر مع المجلس العسكري الذي استولى على السلطة في النيجر بعد أن طلب منها سحب قواتها وسفيرها.

وترفض فرنسا الاعتراف بسلطة المجلس العسكري.

شارك