مقتل 6 أشخاص في هجوم على مطار بالعراق/متمردون يسيطرون على قواعد عسكرية في مالي/بعد صفقة تبادل السجناء.. واشنطن تفرض عقوبات على طهران

الثلاثاء 19/سبتمبر/2023 - 10:44 ص
طباعة مقتل 6 أشخاص في هجوم إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 19 سبتمبر 2023.

رويترز: مقتل 6 أشخاص في هجوم على مطار بالعراق

أعلن مسؤول محلي ومصدر أمني إن ستة أشخاص قتلوا اليوم الاثنين في ضربة يشتبه أنها بطائرة مسيرة لمطار عربت العسكري الصغير قرب محافظة السليمانية في إقليم كردستان بشمال العراق.

وقال مصدران أمنيان إن قوات الأمن طوقت المنطقة.

وعربت مطار صغير تستخدمه طائرات الهليكوبتر ويبعد 50 كيلومترا شرقي مدينة السليمانية في شمال شرق العراق.

وقال مصدر من الشرطة إن فردين من قوات الأمن الكردية أُصيبا بجراح في الهجوم ونُقلا لمستشفى عسكري في السليمانية تحت حراسة أمنية مشددة.وقالت الشرطة إن هوية المتوفين لم تحدد بعد.

وأفاد مصدر أمني بأن المعلومات الأولية تشير إلى استخدام طائرة مسيرة في الهجوم.

الاتحاد الأوروبي يعلق المساعدات الغذائية في الصومال بعد تسجيل الأمم المتحدة سرقة

قال مسؤولان كبيران بالاتحاد الأوروبي لرويترز  إن المفوضية الأوروبية علقت مؤقتا التمويل لبرنامج الأغذية العالمي في الصومال، وذلك بعد أن خلص تحقيق للأمم المتحدة إلى تعرض سرقة وإساءة استخدام على نطاق واسع للمساعدات التي كان الهدف منها تجنب حدوث مجاعة.

منحت المفوضية مساعدات بأكثر من سبعة ملايين دولار لعمليات برنامج الأغذية العالمي في الصومال العام الماضي، وهو جزء صغير من إجمالي التبرعات التي تلقاها، والتي تشير بيانات الأمم المتحدة إلى أنها تزيد على مليار دولار.

وقدمت دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي أموالا أكثر بكثير خارج إطار الاتحاد. ولم يتضح بعد ما إذا كان أي منها سيعلق المساعدات أيضا.

وأحجم بالاز أوجفاري المتحدث باسم المفوضية عن تأكيد أو نفي التعليق المؤقت بشكل قاطع، لكنه قال "حتى الآن، لم يتم إبلاغ الاتحاد الأوروبي من شركائه بالأمم المتحدة بالتأثير المالي على المشروعات التي يمولها".

وأضاف "ومع ذلك، سنواصل مراقبة الوضع والالتزام بنهج عدم التسامح مطلقا مع الاحتيال أو الفساد أو سوء السلوك".

ولم يرد برنامج الأغذية العالمي عتى الآن على طلبات التعليق.

وقال أحد كبار المسؤولين في الاتحاد الأوروبي إن القرار اتخذ بعد أن خلص تحقيق الأمم المتحدة إلى أن ملاك أراض وسلطات محلية وأفراد من قوات الأمن وعاملين في المجال الإنساني متورطون جميعا في سرقة المساعدات المخصصة للفئات الضعيفة.

وقال هذا المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن المساعدات سيتم استئنافها بعد وفاء برنامج الأغذية العالمي بشروط إضافية، منها التدقيق بشأن الشركاء على الأرض في الصومال. وأكد المسؤول الكبير الآخر في الاتحاد الأوروبي ذلك.

وقال مصدر ثالث، وهو أيضا مسؤول بالاتحاد الأوروبي، إن المفوضية "تتعاون بشكل نشط مع برنامج الأغذية العالمي لحل أوجه القصور النظامية"، لكنه قال إنه لم يتم تعليق أي مساعدات في هذه المرحلة.

تقرير السابع من يوليو ، والمصنف "سريا للغاية"، تم إعداده بتكليف من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، حسبما أفادت نسخة اطلعت عليها رويترز. ونشرت وسيلة إعلامية معنية بالتنمية الدولية تدعى ديفيكس محتويات التقرير لأول مرة يوم الاثنين.

ونقل التقرير عن نازحين داخل البلاد قولهم إنهم أُجبروا على دفع ما يصل إلى نصف المساعدات النقدية التي تلقوها لأشخاص في مناصب بالسلطة في مواجهة تهديدات بالإخلاء أو الاعتقال أو إلغاء التسجيل من قوائم المستفيدين.

وقبل ثلاثة أشهر، علق برنامج الأغذية العالمي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية المساعدات الغذائية لإثيوبيا المجاورة على خلفية انتشار تحويل مسار التبرعات.

تساهم المفوضية بعشرة ملايين يورو (10.69 مليون دولار) للصومال وإثيوبيا عبر برنامج الأغذية العالمي، وقال أحد المسؤولين الكبيرين في الاتحاد الأوروبي إن التعليق يشكل جزءا من ذلك.

والولايات المتحدة هي أكبر جهة مانحة للمساعدات الإنسانية في الصومال وبفارق كبير عن غيرها. وفي العام الماضي، ساهمت بأكثر من نصف تمويل بلغ 2.2 مليار دولار ذهب إلى جهود الاستجابة الإنسانية هناك.

وقالت المتحدثة باسم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية جيسيكا جينينجز في بيان إن الولايات المتحدة تعكف على فهم مدى تحويل المسار ذلك وإنها "تتخذ بالفعل خطوات لحماية المستفيدين وضمان أن يكون استخدم أموال دافعي الضرائب من أجل الفئات الضعيفة في الصومال على النحو المنشود".

وقال مسؤول في الوكالة، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن الوضعين في إثيوبيا والصومال مختلفان، وإن الوكالة لا تخطط لوقف المساعدات الغذائية في الصومال.

وقال مكتب إدارة الكوارث الصومالي، الذي ينسق جهود الاستجابة الإنسانية الحكومية، في بيان يوم الاثنين إن السلطات الصومالية ملتزمة بالتحقيق في نتائج تقرير الأمم المتحدة، لكنه أشار إلى أن أنظمة توصيل المساعدات الحالية تعمل "خارج القنوات الحكومية".

ولم يرد مكتب جوتيريش حتى الآن على طلبات للتعليق.

  • "شائع وممنهج"

زاد المانحون تمويلهم للصومال العام الماضي مع تحذير مسؤولي الشؤون الإنسانية من مجاعة تلوح في الأفق بسبب أقسى موجة جفاف تشهدها منطقة القرن الأفريقي منذ عقود.

وأشارت بيانات رسمية إلى أنه تم تجنب المجاعة، لكن تقديرات باحثين تشير إلى أن ما يصل إلى 43 ألف شخص، نصفهم من الأطفال دون سن الخامسة، لقوا حتفهم العام الماضي نتيجة للجفاف.

ولم يحاول تقرير الأمم المتحدة تحديد حجم المساعدات التي تم تحويل مسارها لكنه قال إن النتائج التي توصل إليها "تشير إلى أن تحويل مسار المساعدات بعد تسليمها في الصومال أمر شائع وممنهج".

وقال التقرير إن المحققين جمعوا بيانات من 55 موقعا للنازحين داخليا في الصومال، وخلصوا إلى تحويلات لمسارات مساعدات في جميعها. وحوالي 3.8 مليون شخص نازحون في الصومال، وهو أحد أعلى المعدلات في العالم.

يمثل توزيع المساعدات مشكلة في الصومال منذ عقود، وتفاقمت بسبب ضعف المؤسسات الحكومية وانعدام الأمن إلى حد كبير بسبب تمرد من جانب إسلاميين متشددين وتهميش عشائر الأقليات.

ومنذ الكشف عن سرقة مساعدات خلال مجاعة قي 2011، حولت وكالات إنسانية معظم مساعداتها إلى تحويلات نقدية التي يقدمها بعض المسؤولين كونها أقل عرضة للتأثر بالفساد.

متمردون يسيطرون على قواعد عسكرية في مالي

اشتعل قتال جديد بين جيش مالي، ومتمردي الطوارق في شمال البلاد، الأحد، إذ أعلن المتمردون أنهم سيطروا على قاعدتين للجيش في بلدة ليري بوسط البلاد.

ويقاتل تحالف المتمردين، الذي يطلق عليه اسم «تنسيقية حركات أزواد»، الجيش منذ أغسطس/ آب الماضي، في صراع اندلع لأسباب منها رحيل بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. لكن تصاعدت الاشتباكات مع سعي الجانبين إلى السيطرة على الأراضي في وسط الصحراء وشمال البلاد، مع انسحاب القوات الأممية.

وفي الأسبوع الماضي، قالت «تنسيقية حركات أزواد»، التي شكلها الطوارق شبه الرحل، إنها هاجمت أربعة مواقع للجيش حول بلدة بوريم، ولاذت بالفرار بمركبات وأسلحة وذخائر. وتقع ليري على بعد نحو 500 كيلومتر غربي بوريم.

وقال المتحدث باسم التنسيقية محمد المولود رمضان: «سيطرت التنسيقية على المعسكرين في ليري».

وأعلن الجيش المالي الأحدـ أن هجوماً وقع في ليري، وأن الرد جار دون تقديم تفاصيل.

ويشكو الطوارق منذ فترة طويلة من إهمال الحكومة، ويطالبون بالحكم الذاتي للمنطقة الصحراوية التي يطلقون عليها اسم «أزواد».

وسيطرت جماعات متشددة على انتفاضة الطوارق في عام 2012، وواصلت مهاجمة المدنيين والجيش.

ووقع المتمردون اتفاق سلام مع الحكومة في عام 2015. لكن التوترات عادت إلى الظهور منذ أن عزز الجيش سلطته في انقلابين في عامي 2020 و2021.

أ ف ب: باريس وواشنطن ترحبان بدخول المساعدات الانسانية إلى ناغورني قره باغ

رحّبت فرنسا والولايات المتحدة، بوصول المساعدة الإنسانية الى ناغورني قره باغ، ففيما طالبت  باريس بامكانية وصول غير مشروط وبدون عراقيل، رأت واشنطن في ذلك خطوة مهمة إلى الأمام. وتشكل هذه المنطقة صلب نزاع مستمر منذ فترة طويلة بين أرمينيا واذربيجان.

وتحت الضغوط الدولية وفيما سرت مخاوف من اندلاع نزاع جديد بين البلدين، دخلت شاحنات محملة بالمساعدة الانسانية إلى المنطقة.

وقالت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، في رسالة على منصة «أكس»: «هذه يجب أن تكون خطوة أولى نحو الوصول غير المشروط وبدون عراقيل للمساعدات الانسانية وفق القانون الدولي وأمر محكمة العدل الدولية».

من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن: نرحب بوصول مساعدات إنسانية بشكل متزامن على طول ممر لاتشين وطريق أغدام إلى ناغورني قره باغ، وهي مقاربة ناقشتها مؤخراً مع الرئيس الأذربيجاني علييف.

وأكّد أن إمدادات السلع هذه وهي موضع حاجة شديدة، تشكل خطوة مهمة إلى الأمام، وشجع الطرفين على الدخول في محادثات مباشرة والتركيز على سبل زيادة تدفق السلع الإنسانية إلى سكان المنطقة.

وأشار بلينكن، إلى تصميم الولايات المتحدة على دعم الجهود بين أرمينيا وأذربيجان لتحقيق سلام مشرف ودائم.

موسكو وبكين.. مواقف متطابقة حول أمريكا وأوكرانيا

قالت وزارة الخارجية الروسية، إن موسكو وبكين لديهما مواقف متطابقة بشأن الولايات المتحدة وحل النزاع في أوكرانيا. وفي بيان نشر إثر محادثات بين وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونظيره الصيني وانغ لي، أشارت الوزارة إلى العلاقات الوثيقة التي تجمع البلدين.

وشدد على مواقفهما المتطابقة حيال تصرفات الولايات المتحدة على الساحة الدولية وبينها تلك المناهضة لروسيا والصين. وأضاف البيان: «بحث الطرفان بالتفصيل في الوضع الراهن في أوكرانيا وأشارا إلى عبثية محاولات حل الأزمة من دون أخذ مصالح روسيا في الحسبان خصوصا من دون مشاركة روسيا».

ويزور وانغ روسيا منذ الاثنين، لإجراء محادثات متعلقة بالأمن. وتستمر زيارته حتى الخميس. وهي أحدث زيارة لمسؤول رفيع المستوى بين البلدين بعد سلسلة من اللقاءات في الآونة الأخيرة.

من جهة أخرى، أبلغ لافروف نظيره الصيني بالنتائج الرئيسية لزيارة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لروسيا من 12 سبتمبر إلى 17 منه، فيما أطلعه وانغ يي على محادثاته مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جايك ساليفان.

وتشدد موسكو وبكين دائماً على صلابة شراكتهما وتعاونهما الاقتصادي والعسكري اللامحدود. وعلى صعيد النزاع في أوكرانيا، تحاول الصين أن تتخذ موقفاً محايداً رغم دعمها العلني للكرملين. ونشرت في فبراير وثيقة من 12 نقطة حول النزاع قابلته الأسرة الدولية بالتشكيك.

وخلال لقاء الوزيرين، قال وانغ لنظيره الروسي إن الخطة تأخذ في الاعتبار الهواجس الأمنية لكل الأطراف وتدعم اجتثاث جذور النزاع، على ما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية.

وأكد أن صداقة جوار دائمة وتعاوناً استراتيجياً بين الصين وروسيا سيستمران في المساهمة في تطور كل من البلدين وفي تنشيطهما.

بلينكن يدعو لدى لقائه نائب الرئيس الصيني لإدارة التوترات مع بكين بمسؤولية

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الإثنين إلى إدارة التوترات مع الصين "بمسؤولية"، وذلك خلال لقائه نائب الرئيس الصيني هان جينغ في ثاني محادثات رفيعة المستوى بين القوتين العظميين خلال أيام.

ولدى لقائه نائب الرئيس الصيني في نيويورك على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، أعرب بلينكن عن اعتقاده بأنّ "دبلوماسية الوجه لوجه" قادرة على حلّ الخلافات.

وقال بلينكن لنائب الرئيس الصيني عند بدء الاجتماع في مقرّ البعثة الصينية لدى الأمم المتحدة "أعتقد أنّه من الجيّد أن تكون لدينا هذه الفرصة للبناء على التفاعلات الرفيعة المستوى التي جرت مؤخّراً بين بلدينا".

وأضاف أنّ المحادثات ترمي إلى "الحرص على إبقاء قنوات التواصل مفتوحة وبرهنة أننا ندير بمسؤولية العلاقة بين بلدينا".

وتأتي المحادثات فيما تتابع الولايات المتحدة من كثب تغيير مسؤولين في دوائر صنع القرار في بكين.

واستُبدل وزير الخارجية تشين غانغ الذي كان الرئيس شي جينبينغ اختاره شخصياً لتولّي هذا المنصب بوانغ يي.

وتوقع المسؤولون الأميركيون بداية بأن يتوجّه وانغ إلى اجتماع الأمم المتحدة السنوي حيث كان من الممكن أن يلتقي لمدة وجيزة بالرئيس الأميركي جو بايدن، إلا أن الصين قالت إن هان المعروف بدرجة أقلّ هو من سيحضر.

لكنّ وانغ، وهو أيضا مدير السياسات الخارجية للحزب الشيوعي، أجرى محادثات في نهاية الأسبوع الماضي في مالطا مع مستشار الأمن القومي الأميركي جايك سالفيان.

والولايات المتحدة والصين على طرفي نقيض في جملة قضايا، لا سيما ملف تايوان المتمتعة بحكم ذاتي والتي تسعى الصين لإعادتها إلى كنفها غير مستبعدة استخدام القوة لتحقيق هذه الغاية.

وتتّهم الصين الولايات المتحدة بتحريض مؤيدي الاستقلال التايوانيين، وقد كثّفت مؤخرا مناوراتها العسكرية حول الجزيرة.

من جهتها تقول الولايات المتحدة إنها تسعى للحفاظ على الوضع القائم، علماً بأن واشنطن عزّزت دعمها للجزيرة، وقد أقرّت الشهر الماضي للمرة الأولى مساعدة عسكرية مباشرة لتايوان.

وأثارت قيود فرضتها واشنطن على الاستثمارات الأميركية وتصدير أشباه الموصلات غضب بكين، وقد برّرت الولايات المتحدة التدبير بأنه لحماية أمنها القومي.

لكن يبدو أنّ الأمور تتّجه نحو احتواء الخلافات، فقد زار بلينكن ووزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين في العام الحالي بكين، لاستئناف التواصل الذي انقطع إبان الجائحة.

د ب أ: برازافيل وموسكو: لا انقلاب عسكرياً في الكونغو

نفت حكومة جمهورية الكونغو، والسفارة الروسية، الشائعات التي ترددت في وسائط التواصل الاجتماعي عن حدوث انقلاب عسكري في الدولة الواقعة وسط أفريقيا.

وقال المتحدث باسم الحكومة تييري مونغالا، في بيان عبر موقع «إكس» (تويتر سابقاً)، في إشارة إلى العاصمة الكونغولية: «أشارت معلومات زائفة إلى احتمال وقوع أحداث خطرة في برازافيل»، بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء. وأضاف المتحدث إن «الحكومة تنفي هذه الأخبار الكاذبة».

وظهرت تكهنات في وسائط التواصل الاجتماعي في شأن حدوث انقلاب عسكري الأحد، في وقت غادر الرئيس الكونغولي دينيس ساسو نجيسو العاصمة برازافيل، متجهاً إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأدى قلق المستثمرين في شأن السخط السياسي في الكونغو إلى بيع السندات الدولارية في البلاد في أعقاب الانقلاب العسكري في الغابون المجاورة الشهر الماضي، مع ارتفاع العائد على الديون الكونغولية المستحقة في سنة 2029 بنحو 600 نقطة أساس هذا الشهر ليصل إلى 13.30 ٪.

نفي روسي

وقالت السفارة الروسية لدى الكونغو، لوكالة تاس الروسية للأنباء، إن التقارير التي نشرتها بعض وسائط الإعلام عن حدوث انقلاب في الكونغو غير صحيحة.

وقال مصدر بالسفارة إن «التقارير التي ظهرت في وسائط الإعلام الأجنبية والروسية عن حدوث انقلاب في جمهورية الكونغو أخبار كاذبة»، بحسب وكالة تاس الروسية للأنباء. وأضاف المصدر إن «الوضع في البلاد هادئ». وفي وقت سابق، انتشرت شائعات عبر وسائط التواصل الاجتماعي عن حدوث انقلاب في الدولة الواقعة في وسط أفريقيا.

ويحكم ساسو نغيسو، البالغ من العمر 79 عاماً، الكونغو منذ نحو أربعة عقود. وقاد البلاد من سنة 1979 وحتى سنة 1992 ثم عاد إلى السلطة في نهاية حرب أهلية في سنة 1997، وفاز بفترة ولاية رابعة مدتها خمس سنوات رئيساً في الانتخابات التي جرت قبل عامين.

رامافوسا: نعمل على تمديد "قانون النمو والفرص في أفريقيا" الأمريكي 10 سنوات أخرى

 قال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا، في حوار المائدة المستديرة لأعمال التجارة والاستثمار بين الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا في نيويورك، إن سلطات جنوب أفريقيا تعمل مع الإدارة الأمريكية من أجل تمديد قانون النمو والفرص في أفريقيا "أجوا" لمدة 10 سنوات أخرى.

 وأضاف رامافوسا أن جنوب أفريقيا تريد تمديد اتفاق الوصول التفضيلي إلى الأسواق قبل انتهاء صلاحيته في عام 2025، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وقال رامافوسا "لا تزال الولايات المتحدة شريكا اقتصاديا مهما جدا في التجارة والاستثمار، حيث توجد إمكانات كبيرة لتوسيع العلاقات الاقتصادية بشكل أكبر".

وأضاف رامافوسا أن هناك 600 شركة أمريكية مقرها في جنوب أفريقيا، تحقق إيرادات تزيد على 30 مليار دولار سنويا.

وقال رامافوسا "ستجد المزيد من الشركات قيمة في التواجد في جنوب أفريقيا في المرحلة المقبلة من نمونا"

روسيا والصين تؤكدان تقارب مواقفهما في مواجهة السياسات الأمريكية

أفادت وزارة الخارجية الروسية، يوم الاثنين، بأن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الصيني وانج يي، أكدا "تقارب مواقف كلا البلدين بخصوص أفعال الولايات المتحدة في الساحة الدولية التي تستهدف الصين وروسيا".

وقالت وزارة الخارجية في بيان: "أبلغ وانج يي لافروف عن محادثاته مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، بينما أبلغ وزير الخارجية الروسي نظيره الصيني بنتائج زيارة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون إلى روسيا"، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

وأضاف البيان: "تم التأكيد على تقارب مواقف الأطراف بخصوص أفعال الولايات المتحدة في الساحة الدولية، بما في ذلك تلك التي تتعلق بروسيا والصين بطابع معاد لهما".

يشار إلى أن وزير الخارجية الصيني وانج يي يزور روسيا في الفترة من 18 إلى 21 سبتمبر الجاري، لإجراء محادثات أمنية.

وكالات: الصين تستدعي السفيرة الألمانية احتجاجاً على وصف رئيسها بـ "الديكتاتور"

استدعت الصين السفيرة الألمانية لدى بكين، باتريشيا فلور، لإدانة وصف وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك مؤخرا على التلفزيون الأمريكي للرئيس شي جين بينج بأنه "ديكتاتور".

وأكدت وزارة الخارجية الألمانية في برلين مساء الاثنين استدعاء السفيرة لعقد اجتماع يوم الأحد.

وعلقت بيربوك على حرب روسيا في أوكرانيا وعن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مقابلة مع شبكة فوكس نيوز الأمريكية في 14 سبتمبر، بينما كانت في تكساس.

وقالت: "إذا انتصر بوتين في هذه الحرب، فما هي مؤشر ذلك بالنسبة للديكتاتوريين الآخرين في العالم، مثل شي، مثل الرئيس الصيني؟".

وأضافت بيربوك: "لذلك يجب على أوكرانيا أن تكسب هذه الحرب. يجب أن تنتصر الحرية والديمقراطية".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج في بكين يوم الاثنين إن التصريحات "سخيفة للغاية وتنتهك بشكل خطير كرامة الصين السياسية وهي استفزاز سياسي صريح".

وأضافت ماو أن الصين ترفض تعليقات بيربوك بشأن شي واتصلت بألمانيا عبر القنوات الدبلوماسية لمعالجة القضية.

وردا على سؤال حول تلك التصريحات على هامش اجتماعات في الأمم المتحدة في نيويورك اكتفت بيربوك بالقول إنها "أحيطت علما" برد فعل بكين. ورفضت التعليق بمزيد من التفاصيل عندما طلب منها الصحفيون ذلك.
يشار إلى أن العلاقات الدبلوماسية متوترة بين الشريكين التجاريين.

وأعلنت الحكومة الألمانية هذا الصيف عن أول وثيقة استراتيجية للصين على الإطلاق تدعو إلى تقليل اعتماد برلين على بكين.

ومع ذلك ، تقول الحكومة إنها لا تريد "الانفصال" عن ثاني أكبر اقتصاد في العالم، لأن الصين مهمة للغاية لاقتصاد ألمانيا الموجه للتصدير.

وانتقدت وزارة الخارجية الصينية استراتيجية ألمانيا الجديدة تجاه الصين ووصفتها بأنها "تأتي بنتائج عكسية".

هجوم بطائرات مسيّرة على مدينة لفيف الأوكرانية ودويّ انفجارات

هزت انفجارات مدينة لفيف بغرب أوكرانيا في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، إذ قال مسؤولان بالمنطقة إن الهجوم الروسي أصاب رجلا وتسبب في حريق كبير بأحد المستودعات الصناعية.

وقال مكسيم كوزيتسكي حاكم منطقة لفيف على تيليجرام "تم العثور على امرأة ورجل تحت الأنقاض في لفيف.. المعلومات الأولية تشير إلى أن المرأة لم تصب بأذى. الرجل في حالة خطيرة".

ولم تتمكن رويترز من التحقق من التقرير بشكل مستقل. ولم يعرف حتى الآن حجم الهجوم وحجم الأضرار بالكامل. وليس يكن هناك تعليق من روسيا بعد.

وقال رئيس بلدية المدينة أندريه سادوفي إنه تم تعليق الإنذارات من الغارات الجوية في حوالي الساعة 0300 بتوقيت جرينتش، أي بعد ثلاث ساعات من إصدارها.

منذ بداية الحرب في فبراير شباط 2022، نفذت روسيا هجمات لا حصر لها على الأراضي الأوكرانية بعيدا عن الخطوط الأمامية بهدف تدمير البنى التحتية الحيوية بالنسبة للدفاع والطاقة والزراعة في كييف.

لكن صحيفة نيويورك تايمز ذكرت في وقت متأخر من يوم الاثنين أن الهجوم الذي أشارت تقارير إلى أنه روسي وأودى بحياة 17 شخصا على الأقل في وقت سابق من الشهر الجاري في سوق مزدحمة بمدينة كوستيانتينيفكا بشرق أوكرانيا يبدو أنه "حادث مأساوي" كان مسؤولية أوكرانيا.

وأدان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الهجوم في ذلك الوقت، قائلا إن روسيا كانت وراءه.

وقالت الصحيفة "الأدلة التي جمعتها وحللتها نيويورك تايمز، منها شظايا صواريخ وصور أقمار صناعية وروايات شهود ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، تشير بقوة إلى أن الضربة الكارثية كانت نتيجة صاروخ دفاع جوي أوكراني أخطأ هدفه تم إطلاقه من نظام الإطلاق بوك".

ولم تتمكن رويترز من التحقق مما جاء في التقرير. ولم يصدر تعليق حتى الآن من أوكرانيا أو روسيا.

قمة أممية تدعو إلى التحرك لإحياء الوعود بتحسين مصير البشرية

تعهّد رؤساء الدول والحكومات المجتمعون في الأمم المتحدة، أمس الاثنين، إحياء وعودهم، لتحسين مصير البشرية بشكل جذري، ومساعدة أكثر السكان فقراً في العالم، في وقت تواجه الدول الأكثر ضعفاً أزمات ونزاعات وسلسلة توترات جيوسياسية متصاعدة مثل الحرب الروسية في أوكرانيا.

وتبنت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة عام 2015 خطة التنمية المستدامة لعام 2030، وهي تهدف إلى تحقيق 17 هدفاً تنموياً؛ منها القضاء على الفقر المدقع، والجوع، وتعزيز العمل المناخي، والتعليم الجيد، وضمان ألا يعاني أي من سكان الأرض البالغ عددهم ثمانية مليارات نسمة الجوع.

خطة إنقاذ عالمية

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في «قمة أهداف التنمية المستدامة» عشية بدء الاجتماعات السنوية للجمعية العامة المتحدة، أن القمة تسعى إلى إنجاز «خطة إنقاذ عالمية» بشأن الأهداف، مقراً في الوقت عينه بأن 15 في المئة منها فقط هي على الطريق الصحيح نحو التحقق، بينما يمضي بعضها في اتجاه عكسي للغاية المعقودة. وشدد على أن الأهداف تتعلق «بالآمال والأحلام والحقوق وتوقعات الناس وصحة بيئتنا الطبيعية، بتصحيح الأخطاء التاريخية والتئام الفوارق العالمية ووضع عالمنا على المسار نحو سلام دائم».

وأضاف «لقد حان الوقت لإثبات أنكم تستمعون إليهم»، مشدداً على مكافحة الجوع، وتسريع تطوير الطاقات المتجددة، وحصول الجميع على فرص عمل كريم.

وأشار إلى أنه «في عالمنا الوفير، يشكل الجوع وصمة عار مروعة على جبين الإنسانية».

طموحات خرجت عن مسارها

عانت الجهود لتخصيص المال والانتباه لأهداف التنمية المستدامة، إخفاقات عدة، بما فيها جائحة كوفيد-19 وحرب أوكرانيا وغيرهما من الأزمات العالمية، في ظل الكوارث المناخية المتزايدة والزيادات الحادة في كُلفة المعيشة.

واعتبرت الناشطة ورئيسة جمعية «أوكسفام» لمكافحة الفقر آبي ماكسمان أن قمة الأمم المتحدة «هي مجال حيوي من أجل إحداث تغيير»، مشيرة إلى أن «على القادة أن يخضعوا للمحاسبة، وأن يستجيبوا لنداءات أولئك الموجودين في الخطوط الأمامية، والاستفادة من هذا الوقت للانصات والقيام بالتزامات ذات جدوى، ومتابعة الأمر بعمل فعلي».

وأوضحت أن إحدى الخطوات الملموسة ستكون قيام الدول الغنية بدعم إصلاح المؤسسات الاقتصادية الدولية، لمواجهة الديون الهائلة التي تثقل كاهل بعض دول العالم النامي.

وفي إعلان تم إقراره بالإجماع خلال القمة، التزمت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة العمل «دون تأخير» لتحقيق «خطة العمل هذه من أجل الإنسانية والكوكب والرخاء والسلام والشراكات».

وخطت قمة مجموعة العشرين التي عقدت في سبتمبر/ أيلول في نيودلهي، خطوات أولى على صعيد تصحيح التمثيل في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

إلا أن نوام أنغر، وهو خبير في التنمية في مركز الدراسات الدولية والاستراتيجية في واشنطن، سأل «هل ستعيد قمة أهداف التنمية المستدامة هذه إيقاد إعادة بناء الثقة وشحذ التضامن العالمي كما تم وصفها؟».

الفقراء يعوّلون

وحضر قادة الدول النامية بقوة في قمة أمس الاثنين، وتأمل الولايات المتحدة، التي قدمت إلى أوكرانيا مساعدات عسكرية بقيمة 43 مليار دولار، في أن تعكس خلال هذه القمة اهتمامها بأهداف التنمية العالمية.

وقالت سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد إن «الأكثر ضعفاً في العالم يتطلعون إلينا، مثل الشابة التي التقيت بها في تشاد بعدما فرّت من ظروف لا يمكن تخيّلها من جرّاء النزاع في السودان»، مشيرة إلى أن هذه الشابة اضطرت إلى «ترك عائلتها وتعليمها». وأكدت أن هذه الشابة «تعتمد علينا، تعتمد على العالم في وقت الحاجة».

إلا أن مسؤولاً أوروبياً كبيراً حذّر من أن الهوة بين الدول النامية والمتقدمة آخذة في الاتساع، مشيراً إلى أن أحد أهداف القمة سيكون «التأكد من أن هذا الفارق لا يصبح أكبر مما هو عليه».

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عزمه على عقد اجتماع في الأمم المتحدة، يخصص للبحث في سبل استخدام الذكاء الاصطناعي، للدفع نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة. 

سكاي نيوز: جدل حول مستهدف "ناطحة السحاب" الشهيرة في الخرطوم

تتبادل الفصائل المتحاربة في السودان، الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، والدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو اللوم بشأن استهداف مبان مهمة في العاصمة الخرطوم.

وتصاعد دخان أسود، الأحد، من في ناطحة سحاب مشهورة ذات واجهة زجاجية، وهي برج شركة النيل الكبرى للبترول المكون من 18 طابقا.

وأظهرت الصور ومقاطع الفيديو التي نشرتها وسائل الإعلام المحلية النيران تشتعل في أبراج أخرى تضم وزارة العدل في وهيئة الضرائب.

واتهمت وزارة الخارجية، التي يسيطر عليها الجيش السوداني، في بيان يوم الاثنين، قوات الدعم السريع شبه العسكرية بـ"استهداف عدد من المؤسسات الاقتصادية الكبرى والمهمة والمباني التجارية في البلاد" خلال اليومين الماضيين.

وفي وقت سابق، ألقت قوات الدعم السريع باللوم على القوات المسلحة السودانية في تنفيذ "هجمات في الخرطوم"، قالت إنها "أثرت على المرافق الحيوية".

وتصاعدت حدة القصف الجوي منذ اندلاع القتال في منتصف أبريل بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقد أصابت بعض تلك الغارات الجوية مناطق مأهولة بالسكان، مما أدى إلى سقوط العديد من الضحايا المدنيين.

مقتل عناصر أمن بكردستان العراق.. وتوعد بالثأر من "الجواسيس"

أكد جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق، مساء الإثنين، مقتل 3 من عناصره في ضربة شنتها طائرة مسيّرة، لم يحدد مصدرها.

تفاصيل الهجوم

استهدفت ضربة الطائرة المسيّرة مطار عربت الزراعي جنوب مدينة السليمانية.
أدت الضربة أيضا إلى إصابة 3 عناصر من جهاز مكافحة الإرهاب بإقليم كردستان.
توعد بيان للجهاز بـ"الانتقام ممن سماهم العملاء والجواسيس الذين أعطوا معلومات عن وجود تلك القوات في المطار المذكور".
يستخدم مطار عربت للطائرات الخاصة برش المبيدات الزراعية.

أول تعليق سياسي

في أول تعليق سياسي على الهجوم، أكد رئيس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، بافل طالباني، أن استهداف مطار عربت الزراعي في السليمانية "خرق فاضح لحدود" إقليم كردستان والعراق.

ونقلت وسائل إعلام كردية عن طالباني دعوته للحكومة المركزية في بغداد إلى "تحمل مسؤولياتها الدستورية والوطنية في حماية أرض وسماء العراق بما فيها كردستان"، معتبرا ما حدث "هجوما إرهابيا".

يذكر أن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني هو الحزب المسيطر عمليا على السليمانية التي ينظر إليها على أنها معقل الحزب، في حين أن الحزب الديمقراطي الكردستاني يعتبر العاصمة أربيل معقلا له.

بعد صفقة تبادل السجناء.. واشنطن تفرض عقوبات على طهران

أكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، يوم الإثنين، مواصلة الضغوط على إيران، ونفذ وعده على الفور بفرض عقوبات جديدة وذلك بالتزامن مع تنفيذ صفقة تبادل سجناء مع إيران.

وذكر مسؤول أميركي كبير بأن صفقة تبادل السجناء مع إيران لن تُغير من "طبيعة العداء بين واشنطن وطهران"،

ولفت إلى أن إيران، لا تزال خصما، لكن الباب لا يزال مفتوحا أمام الدبلوماسية بخصوص البرنامج النووي الإيراني.
وفي السياق نفسه، فرضت واشنطن عقوبات على وزارة الاستخبارات الإيرانية والرئيس الأسبق، أحمدي نجاد، حيث أظهر الموقع الإلكتروني لوزارة الخزانة الأميركية أن الولايات المتحدة فرضت الإثنين عقوبات على المذكورين.
الصفقة مسار منفصل

علق وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في مؤتمر صحفي عقده في نيويورك على صفقة تبادل السجناء مع إيران.

وقال بلينكن للصحفيين: "هذا المسار الذي أفضى لإطلاق سراح هؤلاء الذين احتجزوا من الأميركيين كان منفصلا عن البرنامج النووي وسلوك إيران".

وتابع: "نركز على العمل لإعادة المواطنين الأميركيين إلى ذويهم".

وأكد "أن الأمر (صفقة التبادل) لا تنعكس على العلاقة فسنستمر في عزيمتنا لاتخاذ الخطوات المناسبة للتعامل مع أفعال إيران في العديد من المجالات".
وأضاف: "القضية الأولى مع إيران هي البرنامج النووي، والدبلوماسية هي أفضل وسيلة للتوصل إلى نتيجة ملموسة ومستدامة".

وتابع: "في هذه اللحظة لا نتواصل مع إيران لكن سنرى إن كانت هناك فرص في المستقبل، لكن بايدن كان واضحا بأنه ملتزم بأن إيران لن تحصل على السلاح النووي".

وأردف: "لن أتوقع أي شيء هذا الأسبوع. لقد ركزنا على حقيقة  أن هؤلاء الأميركيين باتوا أحرارا بعد معاناتهم. لقد أمضى بعضهم 8 سنوات في سجن بطريق غير عادلة".

شارك