السلطات الروسية تعلق حركة السيارات على جسر القرم... بلينكن يعلن تعليق جزء من المساعدات الأمريكية للغابون بعد الانقلاب العسكري... موسكو وواشنطن تتبادلان الاتهام بزعزعة استقرار جنوب القوقاز

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 10:53 ص
طباعة السلطات الروسية تعلق إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 27 سبتمبر 2023.

السلطات الروسية تعلق حركة السيارات على جسر القرم...

 قالت السلطات الروسية إنها علقت حركة السيارات على جسر القرم صباح اليوم الأربعاء، وهو إجراء تتخذه غالبا بسبب هجمات الطائرات المسيرة أو الصواريخ التي تشنها أوكرانيا.

الصين تقول إن تدريباتها قرب تايوان تهدف لمكافحة "غطرسة" الانفصاليين



قالت الحكومة الصينية اليوم الأربعاء إن التدريبات التي أجرتها الصين في الآونة الأخيرة بالقرب من تايوان تهدف إلى مكافحة "غطرسة" القوى الانفصالية، وذلك بعد أن أعلنت تايبه عن زيادة في النشاط العسكري في الأسابيع القليلة الماضية بما في ذلك مناورات على أراض مواجهة للجزيرة.

وكانت تايوان أعلنت هذا الشهر أنها رصدت العشرات من المقاتلات والطائرات المسيرة والقاذفات وغيرها من الطائرات، بالإضافة إلى سفن حربية وحاملة الطائرات الصينية شاندونج على مقربة من حدودها.

وقال وزير الدفاع التايواني يوم السبت إن تزايد الأنشطة العسكرية الصينية يزيد من خطر خروج الأحداث عن السيطرة وإثارة اشتباك عرضي.

وردا على سؤال في مؤتمر صحفي ببكين عن زيادة التدريبات الصينية ومخاوف تايوان بشأن المخاطر المتزايدة، قالت المتحدثة باسم مكتب شؤون تايوان التابع للصين تشو فنجليان إن الجيش الصيني أجرى "سلسلة" من التدريبات.

وأضافت "الهدف هو التصدي الحازم لغطرسة القوى الانفصالية من أجل استقلال تايوان وأفعالها الرامية إلى تحقيق الاستقلال".

وأبلغت وزارة الدفاع التايوانية اليوم الأربعاء عن مزيد من التحركات العسكرية الصينية، قائلة إنها رصدت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 16 طائرة صينية دخلت منطقة تحديد الدفاع الجوي للجزيرة.

وقالت إن من بين تلك السفن، عبرت 12 الخط الأوسط لمضيق تايوان، وهو حاجز غير رسمي بين الجانبين بدأت الصين عبوره بانتظام في أغسطس آب من العام الماضي.

استقالة رئيس البرلمان الكندي أنتوني روتا بعد فضيحة مرتبطة بالنازيين



 استقال رئيس البرلمان الكندي أنتوني روتا بعد فضيحة أثيرت عندما طلب من المشرعين تكريم رجل كان عضوا في فرقة "فافن إس إس"، الجناح العسكري للحزب النازي السابق ، والتي كانت متورطة في ارتكاب المحرقة (الهولوكوست).

وقال روتا لمجلس العموم في أوتاوا يوم الثلاثاء: "عمل البرلمان أهم من أي واحد منا. لذا يجب أن أستقيل من منصب رئيس البرلمان. أنا نادم بشدة على خطأي".

وجاءت خطوته بعد أن دعا العديد من المشرعين وأعضاء الحكومة إلى استقالته. وقالت وزيرة الشؤون الخارجية ميلاني جولي: "ما حدث غير مقبول. كان الأمر محرجا لمجلس العموم وللكنديين".

كما اعتذر روتا بعد أن طلب من المشرعين تكريم الرجل في تعليقات تزامنت مع زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى أوتاوا يوم الجمعة.

وللاحتفال بهذه المناسبة، تمت دعوة أحد قدامى المحاربين الأوكرانيين الكنديين من الحرب العالمية الثانية إلى البرلمان. وحظي ياروسلاف هونكا /98 عاما/ بحفاوة بالغة ووصف بأنه "بطل أوكراني".

لكن روتا اكتشف لاحقا أن هونكا خدم بالفعل تحت حكم النازيين ضد السوفيت.

بلينكن يعلن تعليق جزء من المساعدات الأمريكية للغابون بعد الانقلاب العسكري



أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أنّ الولايات المتّحدة قرّرت تعليق جزء من مساعداتها المخصّصة للغابون في أعقاب الانقلاب العسكري الذي شهده هذا البلد الشهر الماضي.

وقال بلينكن في بيان إنّ "الحكومة الأميركية تعلّق جزءاً من برامج المساعدات الخارجية التي تستفيد منها حكومة الغابون ريثما نجري تقييماً للتدخّل اللادستوري الذي قام به أفراد في جيش هذا البلد".

هيلاري كلينتون تتهكّم على بوتين بعد توسّع حلف شمال الأطلسي



تهكّمت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون الثلاثاء على خصمها القديم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على خلفية توسّع حلف شمال الأطلسي منذ بدء الحرب الأوكرانية الروسية.

وعلى هامش مؤتمر لإزاحة الستار عن لوحة البورتريه الرسمية لها في وزارة الخارجية، قالت كلينتون بتهكّم "وا أسفاه فلاديمير. أنت جلبت ذلك لنفسك".

وتابعت "لقد كانت نقطة خلافية. ولطالما قلنا إنّ أحداً ليس مجبراً على الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي"، مشيرة إلى قرار السويد وفنلندا الانضمام إلى التكتل الدفاعي.

وسعت ستوكهولم وهلسنكي للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بعدما بدأت الحرب في أوكرانيا  التي كانت قد حاولت دون جدوى الانضواء في التكتل الذي تربط أعضاءه اتفاقية دفاع مشترك.

واعتبر بوتين أنّ تقرّب أوكرانيا من حلف شمال الأطلسي هو من الأسباب التي أدّت إلى الحرب مما استدعى دعماً غربياً قوياً لكييف بما في ذلك تسليح بمليارات الدولارات.

موسكو تتوعد بحرق «أبرامز» الأمريكية في أوكرانيا


ردت موسكو على إعلان كييف مقتل قائد أسطول البحر الأسود بنشر فيديو له، وتوعدت بحرق دبابات أبرامز الأمريكية التي تسلمتها أوكرانيا قبل يومين، في حين قصفت لليلة الثانية ميناءي أوديسا على البحر الأسود وإسماعيل على نهر الدانوب.

وظهر قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود فيكتور سوكولوف الذي أعلن الجيش الأوكراني، أمس، أنه قتله الأسبوع الماضي، في صور وزّعتها وزارة الدفاع الروسية أمس.

وكان الجيش الأوكراني أعلن، الاثنين، أنه قتل «34 ضابطاً، بينهم قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود» في ضربة صاروخية، الجمعة، على مقرّ البحرية في سيباستوبول في شبه جزيرة القرم، إلا أن موسكو لفتت إلى أن عسكرياً واحداً فقط في عداد المفقودين بعد الهجوم.

وظهر سوكولوف بزيّ عسكري على شاشة كبيرة إلى جانب مسؤولين عسكريين كبار آخرين خلال مشاركتهم في اجتماع عبر الفيديو ترأسه وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو.

ولفت بيان صدر عن وزارة الدفاع الروسية إلى أن الاجتماع جرى أمس الثلاثاء.

وفي مقطع فيديو مدته ثماني دقائق وزعته الوزارة في وقت لاحق، ظهر سوكولوف على الشاشة مرات عدة من دون أن يتكلّم.

وحول دبابات أبرامز التي تسلمت أوكرانيا من واشنطن دفعة أولى منها، الاثنين، توعد الكرملين، أمس، بأن هذه الدبابات «ستحترق»، مؤكداً أن وصولها إلى ساحة المعركة «لن يغير ميزان القوى» بين الجيشين الروسي والأوكراني.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحافيين: «كل هذا لا يمكنه أن يؤثر بأي طريقة على جوهر هذه العملية العسكرية الخاصة، ونتيجتها». وأكد بيسكوف: «لا يوجد علاج سحري ولا سلاح يمكنه تغيير ميزان القوى في ساحة المعركة». وقال بيسكوف إن الجيش الروسي يتعلم باستمرار كيفية التأقلم مع أنواع الأسلحة الجديدة.

قصف أوديسا

وقال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا قصفت بالطائرات المسيّرة مدينة أوديسا الساحلية على البحر الأسود لليلة الثانية على التوالي، ما أدى إلى أضرار بمركز مراقبة ومستودعات، وتفحم أكثر من 30 شاحنة وإصابة سائقين اثنين، وتعليق خدمة العبارات بين رومانيا وأوكرانيا.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إنها أسقطت 26 من 38 طائرة مسيّرة روسية هاجمت مناطق متفرقة في أوكرانيا خلال الليل.

وكانت منطقة أوديسا من بين المواقع المستهدفة ليلاً، ولا سيما مرفأ إسماعيل. وذكر حاكم المنطقة أوليغ كيبر أن الهجوم دام ساعتين. وأوضح: «للأسف أصيبت المنشآت المرفئية في منطقة إسماعيل»، مشيراً إلى إصابة سائقي شاحنة.

هجمات متبادلة

وقالت السلطات الأوكرانية إن ما لا يقل عن سبعة أشخاص أصيبوا في منطقة خيرسون شرقي أوكرانيا في هجمات جوية روسية.

وقال الحاكم العسكري لخيرسون أولكسندر بروكودين عبر تطبيق تليغرام: إن النشاط الجوي الروسي فوق المنطقة تزايد بصورة كبيرة خلال الأيام الماضية.

وفي منطقة دنيبروبيتروفسك استهدفت مدينة كريفي ريغ بصاروخ باليستي، وفق معلومات أولية أوردها قائد الإدارة العسكرية المحلية أولكسندر فيلكول. وأشار عبر تلغرام إلى عدم وقوع ضحايا.

وقصفت مسيّرة أوكرانية محطة كهرباء فرعية في منطقة كورسك الروسية، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن سبع بلدات، على ما أكد حاكم المنطقة الحدودية.

موسكو وواشنطن تتبادلان الاتهام بزعزعة استقرار جنوب القوقاز



استمر تدفق اللاجئين من ناغورني قره باغ إلى أرمينيا، التي أعلنت أن عددهم تجاوز 19 ألفاً، بينما تتبادل موسكو وواشنطن الاتهام بزعزعة الاستقرار في منطقة جنوب القوقاز.وبدأ الأحد تدفق اللاجئين إلى مدينة غوريس التي تعد المحطة الأولى للفارّين من الإقليم. وعند وصولهم بالسيارات أو الحافلات، وجد الآلاف من سكان ناغورني قره باغ ملجأ في أرمينيا، والبعض يفرّ مشياً. وقال رجل أثناء مروره أمام الجنود الأذربيجانيين: «طردونا».

تبادل اتهامات

وتتبادل موسكو وواشنطن الاتهام بزعزعة الاستقرار في منطقة جنوب القوقاز. وكتب السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف على تطبيق تلغرام: «نحث واشنطن على الامتناع عن الكلمات والأفعال شديدة الخطورة التي تؤدي إلى زيادة مصطنعة في العداء ضد روسيا في أرمينيا».

وجاء تعليق أنتونوف بعد تصريحات في اليوم السابق لمتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في أعقاب اتهام أرمينيا لموسكو بعدم التدخل عند استيلاء القوات الأذربيجانية الأسبوع الماضي على ناغورني قرة باغ. وقال ميلر للصحافيين: «أعتقد أن روسيا أظهرت أنها ليست شريكا أمنياً يمكن الاعتماد عليه».

واعتبرت باريس، على لسان الناطقة باسم وزارة الخارجية آن-كلير لوغاندر، أن النزوح الضخم للأرمن من ناغورني قره باغ يحدث «تحت أعين روسيا المتواطئة»، حسب تعبيرها.

وذكّرت لوغاندر بأن باريس ستحمّل «أذربيجان كامل المسؤولية عن مصير السكان الأرمن».

مساعدات إنسانية

وناشدت مسؤولة أمريكية كبيرة أذربيجان، أمس، بتسهيل توصيل مساعدات إنسانية ضرورية للمدنيين الأرمن في إقليم ناغورني قره باغ، واصفة الوضع هناك بأنه «مروّع».

وخلال زيارة إلى أرمينيا قالت سامانثا باور، رئيسة الوكالة الأمريكية للتنمية، إن الولايات المتحدة ستقدم مساعدات إنسانية قيمتها 11.5 مليون دولار.

وأضافت أنه «من المهم للغاية» أن يتم السماح للمراقبين المستقلين ومنظمات الإغاثة بالوصول إلى الناس الذين ما زالوا في حاجة ماسة إلى المساعدة في ناغورني قره باغ.

وفي بروكسل أعلنت المفوضية الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي سوف يقدم مساعدات إنسانية بقيمة 5 ملايين يورو (5.3 ملايين دولار) للمتضررين من الصراع في ناغورني قرة باغ.

وقال المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش: «علينا أن نكون مستعدين لدعم الآلاف الذين قرروا الفرار من ناغورني قرة باغ، خاصة أنه من المرجح أن يواجه اللاجئون تحديات إضافية خلال فصل الشتاء المقبل».

وأضاف: «الاتحاد الأوروبي يعزز من مساعداته الإنسانية بدرجة كبيرة للمنطقة لتقديم مساعدات طارئة للأشخاص المحتاجين داخل ناغورني قرة باغ أو الأشخاص الذين نزحوا الآن في أرمينيا».

وكانت المفوضية قد أعلنت الأسبوع الماضي عن أول دفعة مساعدات إنسانية بقيمة 500 ألف يورو.

شارك