معارك السودان تتمدد لحقول النفط تزامناً مع مباحثات جدة/تراشق ناري بين «حزب الله» وإسرائيل.. وقصف على درعا/قوات حكومة «الوحدة» الليبية تستعيد السيطرة على مدينة غريان

الثلاثاء 31/أكتوبر/2023 - 10:40 ص
طباعة معارك السودان تتمدد إعداد: فاطمة عبدالغني- هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 31 أكتوبر 2023.

الاتحاد: الإمارات: الحرب المدمرة في غزة يعاني ويلاتِها المدنيون

أكدت دولة الإمارات، أمس، أن المنطقة تمر بأصعب الأزمات في تاريخها الحديث، حيث تشهد حرباً أخرى مدمرة يعاني ويلاتها المدنيون في غزة، محذرة من الانزلاق إلى حرب إقليمية ستكون خسائرها فادحة على الجميع.
وقالت الإمارات في بيان أمام جلسة لمجلس الأمن الدولي، أدلى به السفير محمد أبوشهاب نائب المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة: «يأتي اجتماعُنا هذا بينما تمُر منطقتنا اليوم بأحد أصعب الأزمات في تاريخها الحديث، حيث نشهدُ حرباً أخرى مدمرة يعاني ويلاتِها المدنيون في غزة».
وأضاف أبوشهاب: «مع كل يومٍ يمُر دون وقف هذهِ الحرب، تتصاعَد الشواغِل إزاء إمكانية انزِلاق المنطقة بأكملها في حربٍ إقليمية ستكون خسائرُهَا فادحة على الجميع». 
وتابع أبوشهاب: إن «ما يحدُث في الجولان السوري المُحتل، وغيرهِ من المناطق المجاورة من تنامي التوترات خلال الأسابيع الماضية، يؤكِد على الحاجة الماسَّة لمعالجة مختلف الأزمات التي تمُر بها منطقتنا، ومنها الأزمة السورية».
وأضاف: «إن سوريا، التي لا تزال تُعاني من تداعيات حربٍ دامت أكثرَ من 13 عاماً، لا يسعَها أن تصبح جبهةً أخرى لتصفية الحسابات الجيوسياسية، فالملف السوري من الملفات الأكثر تعقيداً بسبب ما يحيطُه من تدخلاتٍ خارجية، وأي تصعيد جديد سيعرقلُ هدفنا الأسمى بتحقيق السلام والأمن في سوريا والمنطقة بأكملها».
وأكد أبوشهاب دعم جهود المبعوث الخاص ومجموعة الاتصال العربية لعقد اجتماعات اللجنة الدستورية نهاية العام الجاري، والتي تساهم في تعزيز الحوار بين الأطراف السورية لإنهاء الأزمة بقيادة وملكية سورية، ودون تدخلاتٍ خارجية، مشدداً على أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لحلِ هذهِ الأزمة.
وفي سياق تنامي التوترات والأعمال العدائية في سوريا مؤخراً، شدد أبوشهاب على أهمية خفض التصعيد ووقف إطلاق النار في كافة المناطق السورية وعدم استهداف المرافق الحيوية، خاصة مطار حلب ومطار دمشق، حتى لا تتعرقل عمليات إيصال المساعدات الإنسانية.
كما أكد أهمية مكافحة تهديدات الإرهاب في سوريا، خاصة مع استمرار تنظيم «داعش» في شن الهجمات التي تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار في سوريا.
وجدد أبو شهاب إدانة الإمارات، للهجوم الإرهابي الذي استهدَف الكلية الحربية في حمص، باعتبارها أعمال الإجرامية، معرباً عن رفض الإمارات الثابت لجميع أشكال العنف والإرهاب. كما أعرب عن أسفه أنه لم تكن هناك إدانة واضحة من مجلس الأمن حول هذا الهجوم الإرهابي.
وقال: «لا يخفى عليكم تدهور الوضع الاقتصادي مع كل عامٍ يمر نتيجة عواملٍ متعددة، منها ارتفاع أسعار المحروقات والسِلَع والمواد الغذائية وانخفاض الليرة السورية إلى مستوياتٍ غير مسبوقة، الأمر الذي يقتضي من المجتمع الدولي بحث السبل للدفع بعجلة الاقتصاد في سوريا، والذي بدوره سيحسن الأوضاع الإنسانية والظروف المعيشية للشعب السوري»، مشددا على أهمية إعادة تأهيل شبكات المياه والكهرباء والتي تعدْ ضرورية لتقديم الخدمات الإنسانية.
وفي هذا الصدد، أشاد أبوشهاب باستمرار «أوتشا» والحكومة السورية في جهودهما لإدخال المساعدات الإنسانية بشكلٍ سلس عبر المعابر الثلاث على الحدود السورية-التركية، معرباً عن أمله في أن يتم تمديد فتح معبريّ «باب السلامة» و«باب الراعي»، حيث ستنتهي المدة المحددة لفتحهِما في الشهر القادم، لضمان تلبية احتياجات الشعب السوري خاصة مع اقتراب فصل الشتاء وشُح الموارد الأساسية ومقومات العيش.
وكرِر الحاجة إلى استخدام كافة الطرق لإيصال المساعدات، ومنها ضمان مرور القوافل عبر الخطوط، داعيا إلى زيادة عدد هذهِ القوافل، حتى تتناسب مع حجم الاحتياجات الإنسانية على الأرض.
من جهته، أشاد مارتن كيماني المندوب الدائم لكينيا لدى الأمم المتحدة، بالجهود الحثيثة التي تبذلها الإمارات من أجل خفض التصعيد في غزة.
وكتب كيماني في تغريدة على الحساب الرسمي لبعثة بلاده على منصة «إكس»: «بعد الظهر يعقد مجلس الأمن جلسة طارئة دعت إليها دولة الإمارات حول الأزمة في غزة، لافتاً إلى أن الإمارات لا تزال لم تتخل عن حمل المجلس على الاتفاق على قرار». 
وقال «إن بعثة الإمارات لدى الأمم المتحدة تستحق الإشادة على حرصها وتصميمها ورغبتها في إجراء مشاورات مكثفة».
إلى ذلك، قال معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة: “أتابع مداولات مجلس الأمن هذا المساء حول التطورات الحرجة في غزة، جهود الإمارات في المجلس لاتخاذ قرار يتصدى للأزمة الإنسانية المستفحلة مستمرة، والتزامنا بالحق الفلسطيني تاريخي، واخترنا العمل الجاد لتجسير الإنقسام الدولي”.
وأضاف معاليه في تغريدة عبر منصة “إكس”: “تبقى العبرة بالنتائج بعيداً عن المزايدات ومقاربات جلد الذات”. وتواصل دولة الإمارات جهودها الحثيثة الرامية إلى خفض التصعيد في المنطقة، ضمن حراك نشط وفاعل وجهوداً حثيثة في أروقة مجلس الأمن الدولي وخارجه، من أجل حشد الجهود الدولية لبحث الوقف الفوري لإطلاق النار لدواعٍ إنسانية في غزة، وحماية جميع المدنيين وتقديم الدعم الإنساني لهم، وإيجاد أفق للسلام الشامل، وهو ما أشاد به ممثلو الدول الأخرى الأعضاء في مجلس الأمن. 
ومن أجل ذلك، دعت الإمارات لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن، بعد عدم تمكن مجلس الأمن من إقرار مشروعي قرار قدمتهما الولايات المتحدة وروسيا الأسبوع الماضي. 
وتماشياً مع الموقف العربي، صوتت دولة الإمارات ضد القرار الأميركي، ولمصلحة القرار الروسي الذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لأغراضٍ إنسانية.

تونس.. «الانتخابات المحلية» استكمال لمسيرة الإصلاح

تتجه تونس نحو استكمال مسيرة بناء مؤسسات الدولة السياسية والتشريعية عبر انطلاق مارثون الانتخابات المحلية في شكلها الجديد، والمزمع إجراؤها في الـ 24 من ديسمبر المقبل، لانتخاب 2000 مسؤول محلي، يُختار من بينهم 279 عضواً في المجلس الوطني للجهات والأقاليم الذي يُعد الغرفة الثانية للبرلمان.
وبحسب المادة 56 من الدستور التونسي الذي تم إقراره في 25 يوليو 2022 فإن البرلمان يضم غرفتين، الأولى «مجلس نواب الشعب» الذي بدأ أعماله في مارس الماضي، والثانية «المجلس الوطني للجهات والأقاليم».
وأوضح المحلل السياسي التونسي، باسل الترجمان، أن الانتخابات المحلية خطوة مهمة لبناء مؤسسات الدولة، السياسية أو التشريعية أو الاقتصادية، على أسس وقواعد سليمة.
وقال الترجمان في تصريح لـ«الاتحاد» إن الانتخابات المحلية تمثل بوابة ديمقراطية لبناء حكم محلي حقيقي قادر على تلبية احتياجات الجماهير في مختلف مناطق الدولة، وهو ما يسهم في تحقيق التغيير المنشود سياسياً واجتماعياً واقتصادياً.
وقال المحلل السياسي إن تونس على موعد مع تجربة ديمقراطية جديدة ومهمة، تعمل على النهوض بالأوضاع المعيشية والاجتماعية والاقتصادية للشعب، عبر آليات سياسية وتشريعية سليمة وصحيحة.
وبدوره، قال الناشط السياسي التونسي، صهيب المزريقي، إن تزامن الانتخابات المحلية مع انشغال مؤسسات الدولة والشعب التونسي بمشاكل اقتصادية واجتماعية شائكة، يخرجها من مجرد تقليد انتخابي إلى واجب وطني، لأهمية ومكانة دور الغرفة الثانية للبرلمان في التنمية والتعبير عن احتياجات التونسيين في مناطق إقامتهم المختلفة.
وأوضح المزريقي في تصريح لـ«الاتحاد» أن الانتخابات المحلية تضمن توسيع مشاركة التونسيين في صناعة القرار من ناحية تقديم مقترحات تنموية، علاوة على أن الغرفة الثانية للبرلمان تُعد أفضل ما جاء به دستور 25 يوليو، لأن من صلاحيات مجلس الأقاليم والجهات الموافقة على الميزانية ومخططات التنمية، وهو ما يضمن التوازن بين الجهات والأقاليم. 
ويتألف المجلس الوطني للجهات والأقاليم من نواب منتخبين، إذ ينتخب أعضاء كل مجلس جهوي 3 أعضاء من بينهم لتمثيل جهتهم في المجلس، ويختار الأعضاء المنتخبون في المجالس الجهوية في كل إقليم نائباً واحداً من بينهم يمثل الإقليم داخل المجلس، ويتم تكوين المجالس الجهوية بعد تشكيل المجالس المحلية بعدد محافظات البلاد الـ24 عبر آلية القرعة التي تشرف عليها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات. 
وأضاف المزريقي أن استكمال بناء مؤسسات الدولة يُعد خطوة مهمة ووسيلة أساسية في جهود محاربة الاحتكار والمضاربة والفساد، وضمان توفير السلع ومراقبة أثمانها بالتسعيرة القانونية، وهو ما يستوجب أيضاً التسريع في إرساء وتشكيل المحكمة الدستورية كونها الضامن الوحيد لمبدأ علوية الدستور.

البيان: معارك السودان تتمدد لحقول النفط تزامناً مع مباحثات جدة

مع استئناف طرفي الحرب في السودان المفاوضات بينهما برعاية أمريكية سعودية، يحاول كل منهما تحقيق مكاسب عسكرية على الأرض، كان آخرها الصراع على نيالا ثاني كبرى مدن السودان من حيث عدد السكان، في قلب إقليم دارفور.

وتمددت رقعة الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لتشمل مناطق إنتاج النفط، حيث أعلنت قوات الدعم السريع إحكام سيطرتها على مطار بليلة، التي تمثل ثاني أكبر حقول للنفط بالبلاد بعد هجليج على الحدود مع دولة جنوب السودان.

في غضون ذلك شهدت مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور حركة نزوح وفرار واسعة عقب سيطرة قوات الدعم السريع على مقر قيادة الفرقة 16 التابعة للجيش. وبحسب مصادر فإن قوات الدعم السريع اقتحمت بقوة قوامها حوالي 80 عربة مسلحة صباح أمس الاثنين حقل بليلة النفطي بولاية غرب كردفان وسيطرت على وحدة المعالجة المركزية لمجمع خام البترول، ما اضطر قوات تأمين الحقل للانسحاب.

وقالت قوات الدعم السريع في بيان لها إنها تمكنت من تحرير مطار بليلة وكبدت قوات الجيش خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، وأشارت إلى أن قوات (البرهان) على حد وصفها حولت مطار بليلة من مطار لخدمة شركات البترول إلى مطار حربي لضرب المدن وتدمير البنى التحتية وقتل الأبرياء على حد قولها.

وبثت قوات الدعم السريع مقاطع مصورة لجنودها من داخل مدرج مطار بليلة الذي يعد أحد أهم المطارات بولاية غرب دارفور إذ يقدم خدماته لشركات النفط وسكان المنطقة البعيدة نسبياً عن العاصمة الخرطوم. ولم يصدر حتى الآن أي تعليق من قبل الجيش السوداني حول ما أوردته قوات الدعم السريع حول سيطرتها على حقول النفط ومطار بليلة، حيث آثر الجيش الصمت طوال الأيام الماضية، وتوقفت حتى البيانات الموجزة للناطق الرسمي باسم الجيش حول تطورات الميدان.

وكانت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) رحبت باستئناف المحادثات بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في جدة وأبدت الأمل أن تؤدي هذه الجولة الجديدة من المفاوضات إلى تنفيذ إعلان الالتزام بحماية المدنيين في السودان والوقف الشامل لإطلاق النار والموقع في مايو الماضي.

وشدد وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث على أهمية المحادثات في جدة قائلاً: نحتاج من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع أن يلتزما التزاماً كاملاً القانون الدولي الإنساني وتأمين إتاحة الوصول الآمن والمستدام ومن دون عوائق إلى الأشخاص المحتاجين سواء كان ذلك في دارفور أو الخرطوم أو كردفان.

توغل بري إسرائيلي لساعات في عمق غزة

توغل الجيش الإسرائيلي، أمس، بعمق ثلاثة كيلومترات في مدينة غزة واشتبك مع مقاتلين فلسطينيين لبضع ساعات قبل أن ينسحب.

وهاجمت القوات والدبابات الإسرائيلية مدينة غزة في شمال القطاع من الشرق والغرب أمس، بعد ثلاثة أيام من بدء هجوم بري.

وقال مقاتلون من حركة حماس، إنهم تصدوا لمحاولة توغل الدبابات الإسرائيلية من الشرق، وإن القتال انتقل إلى محيط القطاع. وقال سكان في غزة، إن إسرائيل نفذت عشرات الغارات الجوية، وأفاد البعض بسماع هدير دبابات تتقدم وسط تبادل كثيف لإطلاق النار.

وقال مسؤولو الصحة الفلسطينيون، إن ضربات جوية إسرائيلية أصابت مناطق قريبة من مستشفيات الشفاء والقدس والصداقة التركي بمدينة غزة. وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، إن 117 ألفاً من المدنيين يحتمون إلى جانب آلاف المرضى والأطباء في مستشفيات الشمال.

وقالت السلطات الطبية في غزة، إن 8306 أشخاص بينهم 3457 من الأطفال و2136 امرأة، لقوا حتفهم من القصف الإسرائيلي، بالإضافة إلى 21048 مصاباً. وقال مسؤولون في غزة، إن القصف الإسرائيلي أخرج 25 مستشفى عن الخدمة، فيما تم استهداف 25 سيارة إسعاف.

تحذيرات حقوقية

وأبدى المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، في بيان صحافي، مخاوف جسيمة على حياة وسلامة المدنيين الفلسطينيين في الهجوم البري الذي تشنه إسرائيل على غزة.

وجدّد المرصد، التأكيد على أن قوانين الحرب تلزم الجيش الإسرائيلي بحماية المدنيين وأولئك الذين لا يستطيعون الفرار من مناطق العمليات العسكرية، بما في ذلك إطلاق النار على المدنيين. وشدد على أن القانون الدولي الإنساني، ينص على أن حماية المدنيين واجبة في جميع الحالات وتحت أي ظرف.

بالمقابل، دوت صفارات الإنذار أمس، في القدس كما سمعت انفجارات عدة في المدينة، وأعقب الصفارات صوت خمسة انفجارات على الأقل.

فيديو رهائن

وفي خطوة أربكت المشهد السياسي في إسرائيل، بثت حركة حماس أمس، مقطع فيديو تظهر فيه ثلاث نساء قالت إنهن من الرهائن الذين تحتجزهم منذ الهجوم الذي شنته على إسرائيل، الأمر الذي اعتبره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو «دعاية نفسية قاسية».

وظهرت في الفيديو امرأة تطالب نتانياهو بالعمل على اتفاق لتبادل الأسرى مع الحركة، تفرج بموجبه الأخيرة عمن احتجزتهم في هجوم 7 أكتوبر. ويظهر المقطع ومدته 76 ثانية، سيدات ثلاث.

ولم تتحدث سوى واحدة منهن، وبدا عليها الغضب، وصرخت مطالبة نتانياهو بتحرير الرهائن. وقالت: «نحن في خضم إخفاقكم السياسي والأمني والعسكري في السابع من أكتوبر، لم يكن هناك جيش ولم يصل أحد». وصرخت السيدة في نهاية المقطع «حرِّرنا، حرِّرنا، الآن الآن الآن». وفي رد فعل على الفيديو، اعتبره نتانياهو بأنه «دعاية نفسية قاسية» من قبل «حماس».

وقال في بيان: «أتوجه إلى يلينا تروبانوف ودانيال ألوني ورامون كيرشت، اللاتي اختطفتهن حماس التي ترتكب جرائم حرب، أعانقكن، قلوبنا معكن ومع المختطفين الآخرين». في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن الداخلي (شين بيت) أمس، تحرير جندية من أسر «حماس» خلال العمليه البرية. وقال الجيش، إن مسلحي حماس خطفوا الجندية أوري مجيديش في السابع من أكتوبر، مضيفاً أنها تخضع لفحوص طبية وأنها «بحالة جيدة».

ورد على ذلك عضو المكتب السياسي لحماس عزت الرشق، في بيان، بأن الإعلان الإسرائيلي عار عن الصحة و«هدفه التشويش على فيديو الأسيرات الثلاث، الذي أحدث صدمة كبيرة لدى المجتمع الإسرائيلي».

وقال مصدر مطلع على مفاوضات تتوسط فيها قطر بين إسرائيل وحماس، إن الحركة تريد وقف إطلاق النار لمدة خمسة أيام للسماح بدخول المساعدات والوقود إلى غزة، مقابل إطلاق سراح جميع الرهائن المدنيين الذين تحتجزهم الحركة.

الخليج: تراشق ناري بين «حزب الله» وإسرائيل.. وقصف على درعا

أعلن حزب الله اللبناني، أمس الاثنين، استهداف مواقع إسرائيلية في جنوب لبنان ‏بالأسلحة المناسبة وتحقيق إصابات مباشرة فيها، فيما قصف إسرائيل عدة بلدات لبنانية جنوبية، وأقرت بمقتل ضابط في قوات الاحتياط بحادث انقلاب دبابة في الشمال، وإصابة جنديين آخرين بجروح خطيرة، في حين قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إنه لا يستطيع «طمأنة اللبنانيين» بشأن إمكانية منع اندلاع حرب بين إسرائيل و«حزب الله»، مؤكداً أن بلاده «في عين العاصفة»، في وقت قصفت فيه إسرائيل موقعاً عسكرياً سورياً في منطقة درعا.

وفي سياق استمرار التراشق الناري في جنوب لبنان، قال «حزب الله»، في بيان، إن مقاتليه استهدفوا تجهيزات فنية لموقع رأس ‏الناقورة البحري ‏بالصواريخ الموجهة وحققوا فيها إصابات مباشرة، كما أعلن استهداف التجهيزات الفنية لثكنة برانيت، في حين قصف الجيش الاسرائيلي مساء أمس أطراف بلدتي رميش وعيتا الشعب جنوبي لبنان. وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية بسماع صوت انفجار ضخم في حيفا فجر أمس، ورجحت أن سبب الانفجار ناتج عن إسقاط طائرة مسيرة قادمة من لبنان عن طريق البحر كانت تحاول استهداف الميناء في حيفا.

وقصفت القوات الإسرائيلية، أمس، منطقة المشيرفة في بلدة الناقورة الحدودية جنوب لبنان. وأعلنت مصادر لبنانية أن إسرائيل أطلقت صباح أمس 15 قذيفة على منطقة المشيرفة في الناقورة، فيما ظلت الحرائق مشتعلة في الأشجار والأحراج المحيطة ببلدة الناقورة وعلما الشعب، منذ يوم الأحد، جراء القصف الإسرائيلي.

وبموازاة ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس، أنه قصف أهدافاً عدة في سوريا رداً على إطلاق صواريخ. وقال الجيش الإسرائيلي «هاجمت طائرة مقاتلة تابعة للجيش الإسرائيلي منصات انطلقت منها عمليات الإطلاق (الصاروخية) الليلة قبل الماضية من الأراضي السورية باتجاه إسرائيل. وأضاف أن الطائرة الإسرائيلية قصفت منشأة عسكرية في الأراضي السورية، وأكدت مصادر أخرى أن الموقع المستهدف كان في منطقة درعا.

من جانب آخر، أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، أمس، أنه يعمل على تجنيب لبنان دخول الحرب. وقال ميقاتي، في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية: أقوم بواجبي في ما يتعلق بتجنيب لبنان دخول الحرب، معتبراً أن البلاد اليوم في عين العاصفة.

وقال ميقاتي رداً على سؤال عما إذا كان لمس خلال اتصالاته مع حزب الله نيّة بعدم التصعيد: حتى اليوم، أرى أن حزب الله يقوم بعقلانية وحكمة بإدارة هذه المواضيع، وشروط اللعبة لا تزال محدودة. وتابع: لا يمكن أن ألغي أي تصعيد (في لبنان) يمكن أن يحصل، لأن ثمة سباقاً بين وقف إطلاق النار (في غزة) والتصعيد في المنطقة كلها.

تفاؤل سوداني بالتوصل إلى وقف الحرب في مفاوضات جدة

قال مستشار قائد قوات الدعم السريع، هارون مديخر، أمس الاثنين، إن سير المفاوضات مع الجيش السوداني في مدينة جدة السعودية يبشر بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، فيما أفادت أنباء عن سيطرة الدعم السريع على حقل بليلة النفطي في غرب كردفان.

واستؤنفت الخميس الماضي المفاوضات بين الجيش و«الدعم السريع»، التي انطلقت في جدة في مايو/أيار برعاية سعودية أمريكية، ونجحت في التوصل إلى عدد من الهدن قصيرة الأجل.

وقال مديخر إن المفاوضات «تسير بصورة ممتازة، ونعمل الآن على وقف إطلاق النار».

وتابع قائلاً إن هذا الملف سيأتي بعده «الملف الإنساني، وإعادة بناء الثقة بين مكونات الشعب السوداني والمؤسسات العسكرية المتحاربة».

وأضاف أن كل الشعب السوداني يترقب هذه المفاوضات الآن «لأنه يعتبرها الحل الأمثل للقضية السودانية».

السيطرة على حقل بليلة

من جهة أخرى، قال شهود عيان إن قوات الدعم السريع تمركزت منذ صباح أمس الاثنين في منطقة المنقايات الواقعة شرق مدينة الفولة قبل دخولها الحقل النفطي.

وأضافوا أن الدعم السريع كانت فرضت سيطرتها على مركز خدمات البترول الرئيسي بحقل بليلة عقب انسحاب قوات التأمين من هناك.

وزعمت الدعم السريع في بيان أنها استولت على مطار بليلة.

وأصبحت هناك مخاوف من توقف الحقول الفرعية في كل من مناطق البرصاية، نيم، كنار، موقا، زرقة حديد وحقول أبيي بعد توقف شعلة حقل بليلة.

ويعتبر حقل بليلة المغذي الرئيسي لمصفاة الخرطوم بخام النفط الثقيل، فيما كان قد وصل إنتاجه سابقاً لأكثر من 70 ألف برميل في اليوم.

إجلاء مدنيين إلى مناطق آمنة

على صعيد آخر، قررت القوات المشتركة لحركات دارفور المسلحة إجلاء مدنيين إلى مناطق آمنة خارج محيط الصراع في نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، التي شهدت اشتباكات عنيفة طيلة الأسابيع الماضية.

وقالت القوة المشتركة إنها أجلت عدداً من المدنيين علي دفعات مراعاة لكثافة القذائف المتفجرة حيث اتجهت عمليات الإجلاء نحو مناطق لبدو ومهاجرية والدوب ليتم توصيلهم إلى مدينة الفاشر عبر القوة المشتركة وأشارت إلى أن التحدي الأكبر للاجلاء هو شح الوقود ووعورة الطريق للمركبات الخاصة بالمدنيين.

أوسع جبهة جماهيرية

إلى ذلك، دعت القوى الموقعة على الميثاق الثوري لسلطة الشعب لتكوين أوسع جبهة جماهيرية قاعدية لإنهاء الحرب.

وقالت في بيان إنها أجازت خطة العمل المتعلقة بمخاطبة القوى المهنية والسياسية والفئوية والمدنية وقوى الكفاح المسلح، وكل قوى المجتمع الحية لتكوين أوسع جبهة جماهيرية قاعدية لإنهاء الحرب واسترداد مسار الثورة.

كما أجازت اللجنة السياسية التابعة للميثاق تكوين لجنة المجلس التشريعي الثوري لمتابعة خطوات انتخاب وتكوين المجلس التشريعي الثوري أثناء عملية تكوين المركز الثوري الموحد.

الشرق الأوسط: «الدعم» تفرج عن 64 جندياً سودانيا وتسيطر على حقل بليلة النفطي

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الاثنين، أن قوات الدعم السريع أفرجت عن 64 جندياً من الجيش السوداني كانت تحتجزهم، وذلك بينما يجري الطرفان مباحثات سعياً لوقف إطلاق نار في الحرب المستمرة بينهما منذ أشهر.

وقالت اللجنة، في بيان، إنها «يسّرت... (الاثنين) إطلاق سراح 64 محتجزاً ينتمون للقوات المسلحة السودانية كانت قوات الدعم السريع تحتجزهم».

وأضافت: «نُقل الأشخاص المفرج عنهم من الخرطوم إلى ود مدني (على بعد 200 كلم جنوب العاصمة) بناءً على طلب من طرفي النزاع بأن تضطلع اللجنة الدولية وتقوم بدور الوسيط المحايد في هذه العملية».

ومنذ اندلاع الحرب منتصف أبريل (نيسان)، قامت المنظمة الإنسانية بتسهيل عمليات نقل وتبادل الأسرى بانتظام بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وفي سياق متصل، أعلنت قوات الدعم السريع السيطرة على حقل بليلة النفطي بولاية غرب كردفان، ودعت الشركات العاملة هناك إلى مواصلة العمل. وقالت قوات الدعم السريع، في بيان، إن عملية السيطرة على مطار وحقل بليلة هدفها الأساسي طرد قوات الجيش «وكتائب الظل المتطرفة ومنعها من استخدام مطار بليلة عسكرياً لتشوين الطائرات لضرب المدنيين الأبرياء والمنشآت العامة».

وطمأن البيان شركات البترول العاملة في حقول بليلة بأن قوات الدعم السريع موجودة الآن «في معسكراتها ولا علاقة لها بالمطار أو حقول النفط، ويمكنهم الاستمرار في العمل من أجل مصلحة الشعب السوداني». كان مصدر من الجيش السوداني قد أبلغ وكالة أنباء العالم العربي (AWP) في وقت سابق، أن قوات الدعم السريع سيطرت صباح اليوم (الاثنين) على حقل بليلة النفطي. وقال المصدر إن اشتباكات عنيفة دارت بين الجيش وقوات الدعم السريع حول مطار حقل بليلة، وإن قوات الجيش التي تعمل على تأمين الحقل النفطي انسحبت إلى قيادة اللواء 91 مشاة بولاية غرب كردفان.

وحقل بليلة هو الحقل الرئيسي الذي يغذي مصفاة الجيلي بالخرطوم بحري، أكبر مصفاة للمواد البترولية في البلاد، بخام النفط الثقيل.

وخلّفت الحرب بين القوات النظامية بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، أكثر من 9 آلاف قتيل - بحسب تقرير للأمم المتحدة - وشردت أكثر من 5.6 مليون شخص ودمرت معظم البنى التحتية.

وتتهم المنظمات غير الحكومية كلا المعسكرين بإدارة مراكز احتجاز يتعرض فيها السجناء - مقاتلون أو مدنيون - لسوء المعاملة. ومنذ اندلاع القتال، يسّرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر «إطلاق سراح ونقل 292 محتجزاً» على خلفية النزاع.

قوات حكومة «الوحدة» الليبية تستعيد السيطرة على مدينة غريان

استعادت القوات التابعة لحكومة «الوحدة» الليبية المؤقتة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، السيطرة على الوضع الأمني في مدينة غريان جنوب العاصمة طرابلس، بعد اشتباكات مسلحة، بين ميليشيات متصارعة على النفوذ فيها، ما أسفر عن سقوط 30 شخصاً ما بين قتيل وجريح.

وأظهرت لقطات مصورة بثتها وسائل إعلام محلية، انتشار وسيطرة قوات من «جهاز الدعم والاستقرار» بقيادة غنيوة الككلي الموالي للدبيبة، على مدينة غريان، بعد تقارير عن استعانتها بالطيران «المسير» الذي تديره تركيا من قاعدة معيتيقة الجوية العسكرية بالعاصمة طرابلس.

وأعلنت غرفة تأمين المنطقة الغربية والجنوب الغربي التابعة للدبيبة، سيطرة قواتها على غريان، وقالت إنها باشرت بالفعل عملية لتمشيط المدينة.

وقال خالد زويط مدير مستشفى غريان، إن الوضع العام في المدينة بات تحت السيطرة، لافتاً إلى ارتفاع الحصيلة النهائية للاشتباكات إلى 10 قتلى و20 جريحاً، إصاباتهم متفاوتة الخطورة ويجري التنسيق لنقل الحالات الحرجة.

وكان الدبيبة، الذي يحتفظ بمنصب وزير الدفاع في الحكومة التي يرأسها، قد شكل غرفة العمليات المشتركة للدفاع عن المنطقة الغربية والجنوب الغربي، لتولي استعادة زمام الأمور والسيطرة على المدينة، التي دخلتها ميليشيات أخرى منافسة، في إطار الصراع المعتاد حول مناطق النفوذ والهيمنة.

وفي أول ظهور له على خط هذه الاشتباكات، عقد المجلس الرئاسي بصفته القائد الأعلى للجيش الليبي، الاثنين، اجتماعاً أمنياً لمجلس الدفاع وبسط الأمن، بحضور الدبيبة، ورئيس أركان القوات الموالية له ورئيسي جهازي الاستخبارات العامة، والأمن الداخلي.

وقال المجلس الرئاسي إن الاجتماع الذي ترأسه رئيسه محمد المنفي، تناول ضرورة متابعة الوضع الأمني بالمنطقة الغربية عامة ومدينة غريان خاصة، والتأكيد على آليات التنسيق بين مختلف الأجهزة الأمنية للحفاظ على أمن واستقرار وسلامة المواطنين.

ومع ذلك، رصد شهود عيان ووسائل إعلام محلية، وجود تحشيدات تابعة لأسامة جويلي مدير إدارة الاستخبارات العسكرية المُقال من منصبه إلى منطقة مزدة، على خلفية هجوم شنته ميليشيات تابعة للدبيبة بقيادة عبد السلام زوبي، على معسكراته.

ولم يعلق الجويلي على اتهامات وجهت إليه بالتورط في اشتباكات غريان، وتسهيل دخول القوات المقبلة من العاصمة طرابلس إلى مدينة غريان.

بدوره، قال عبد الله اللافي، نائب المنفي، إنه ناقش مع أحمد يلدز نائب وزير خارجية تركيا، بحضور سفيرها يلماز كنعان، تطورات العملية السياسية في ليبيا، «وسبل إنهاء المراحل الانتقالية، وتحقيق تطلعات الشعب الليبي، بإجراء الانتخابات المنشودة عبر توافق كل الأطراف المشاركة في العملية السياسية، عبر إعادة الثقة بينها، ومعالجة النقاط الخلافية، بالإضافة إلى بحث إعمار مدينة درنة، ومدن بالشرق الليبي الأخرى المتضررة من جراء الفيضانات والسيول، ومتابعة عمل فرق الإنقاذ التركية العاملة في المنطقة».

ونقل بيان للرئاسي عن يلدز، استعداد بلاده لمواصلة جهودها «في دعم الحل السياسي للأزمة بليبيا، والمساهمة في إنجاح مشروع المصالحة الوطنية».

في المقابل، أعلنت حكومة «الاستقرار» برئاسة أسامة حماد، بدء توافد ممثلي ومندوبي الشركات الأجنبية إلى «مطار بنينا الدولي» ببنغازي للمشاركة في مؤتمر إعادة إعمار درنة والمدن والمناطق المتضررة، الذي سيعقد يوم الأربعاء والخميس المقبلين.

وكان حماد عقد في وقت سابق، اجتماعاً أمنياً موسعاً للاطلاع على سير أعمال الأجهزة الأمنية، والإمكانات التي تحتاجها من أجل تسيير أعمالها على أكمل وجه، علماً بأنه اجتمع مساء الأحد مع اللجنة التحضيرية للمؤتمر، بحضور رؤساء الأجهزة الأمنية والعسكرية، بهدف التأكيد على استكمال الترتيبات لاستقبال الوفود والضيوف المشاركين، ولضمان نجاح المؤتمر في تحقيق أهدافه وتطلعات مواطني المناطق المتضررة.

في شأن آخر، أعلن مركز طب الطوارئ والدعم، استخراج الفرقة المساندة التابعة له رفات 50 متوفى من المقابر الجماعية بمقبرة (الظهر الحمر) لأخذ عينات وإعادة دفنها، وأوضح أن هذه الرفات تعود لضحايا تم دفنهم خلال اليومين الأولين من الكارثة التي اجتاحت المنطقة الشرقية من دون أخذ عينات منهم، ما يسبب صعوبة في التعرف عليهم من قبل ذويهم.

كما أعلن المركز انتشال 8 جثامين وكيسي أشلاء بشرية من شرق وادي أم البركات، من ضحايا الكارثة، مشيراً إلى أنه تم نقل أكياس الأشلاء للمستشفى لإتمام إجراءات الدفن.

شظايا «حرب غزة» تتكاثف في سوريا والعراق

تكاثفت شظايا التداعيات الإقليمية للحرب المشتعلة في قطاع غزة، في أجواء دول الجوار، وأظهرت عمليات قصف متكررة نفذتها إسرائيل وأميركا، وكذلك فصائل موالية لإيران في كل من سوريا والعراق، اتجاهاً متصاعداً لإعادة تسخين التحركات العسكرية بالمنطقة بعد هدوء نسبي مؤقت في عدد العمليات المشابهة خلال الشهور القليلة السابقة على اشتعال الجبهة الفلسطينية.

وجاء «معبر القائم» على الحدود السورية - العراقية الذي تسيطر عليه إيران، ليكون أحدث الساحات المنضمة إلى سباق «إعادة التسخين»، إلى جانب مطاري حلب ودمشق الدوليين. ووفق ما أفاد مسؤول عراقي (الاثنين) فإن «طائرة مجهولة استهدفت قافلة شاحنات كانت متوقفة على الجانب السوري من الحدود مع بلاده مساء (الأحد)».

وأوضح المسؤول في حرس الحدود أن «ضربات جوية عدة دمرت جزءاً من قافلة من 10 شاحنات استخدمت (معبر القائم) يوم (السبت)». ويقع المعبر الحدودي بالقرب من بلدة البوكمال السورية القريبة من الموقع الذي نفذ فيه الجيش الأميركي غارات جوية يوم (الجمعة) على منشأتين قال إن «الحرس الثوري الإيراني وجماعات يدعمها تستخدمهما».

كما ذكرت مصادر أمنية أن 4 صواريخ «كاتيوشا» أُطلقت (الاثنين) على قاعدة «عين الأسد» الجوية العراقية التي تستضيف قوات أميركية ودولية أخرى في غرب العراق. وقال مسؤولان في الجيش إن الصواريخ ربما سقطت بعيداً عن القاعدة. بينما أشار مصدران أمنيان إلى أن «الصواريخ أُطلقت من منطقة صحراوية على بعد نحو 25 كيلومتراً شمال القاعدة».
ضربات إسرائيلية

ومنذ بدء الحرب في غزة، تعرض مطارا حلب ودمشق لعدد من الضربات الجوية الإسرائيلية لمنع هبوط طائرات قادمة من طهران، وما أن يتم إزالة آثار الضربة ويعلن عن إعادتهما إلى الخدمة حتى يتلقيا ضربة تُخرجهما من الخدمة مجدداً، في تحركات تقول إسرائيل إنها تستهدف «خط الإمداد الإيراني» بعد نشر للميليشيات التابعة لـ«الحرس الثوري الإيراني» و«حزب الله» اللبناني على الجبهة الجنوبية بمحاذاة الجولان على الحدود مع إسرائيل منذ بدء التصعيد في غزة.

ونفذت إسرائيل (فجر الاثنين) ضربة جوية ضد موقعين عسكريين بريف درعا (جنوب سوريا). وقال مصدر عسكري سوري إن «العدو الإسرائيلي شن عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً موقعين لقواتنا المسلحة في ريف درعا»، لافتاً إلى أن «العدوان أدى إلى وقوع بعض الخسائر المادية».

ويذهب مراقبون سوريون، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، إلى أن «رسالة إسرائيل هي قطع طرق الإمداد وضرب مخازن السلاح والمقرات والمواقع العسكرية التي تتبع إيران، لكي لا تتدخل في حرب غزة».
23 هجوماً

ووفق إفادة رسمية، (الاثنين) فإن القوات الأميركية، وقوات «التحالف الدولي» في العراق وسوريا تعرضت لهجمات بطائرات مسيّرة وصواريخ 23 مرة خلال الشهر الحالي، حسب مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية

وألقت واشنطن باللوم في زيادة الهجمات على «التنظيمات المدعومة من إيران»، وقال المسؤول الأميركي للصحافيين إنه خلال الفترة من 17 أكتوبر (تشرين الأول) وحتى 30 من الشهر نفسه، تعرضت القوات الأميركية وقوات التحالف للهجوم 14 مرة على الأقل بشكل منفصل في العراق، و9 مرات بشكل منفصل في سوريا.

وأوضح أن الهجمات نُفِّذت «بطائرات مسيّرة هجومية وصواريخ»، لكن «معظمها فشل في بلوغ أهدافه بفضل دفاعاتنا المتينة».

ووقعت 3 هجمات في سوريا منذ الجمعة، تزامناً مع تقارير عن استهداف قوات أميركية في البلاد خلال عطلة نهاية الأسبوع في هجمات تبناها فصيل يطلق على نفسه اسم «المقاومة الإسلامية في العراق» سبق أن أعلن مسؤوليته عن العديد من الهجمات الأخيرة.

وكان البنتاغون قال في وقت سابق إن الهجمات أدت لإصابة 21 عنصراً أميركياً بجروح طفيفة، بينما توفي متعهد عسكري بنوبة قلبية خلال إنذار كاذب.
تحذيرات أممية

ودفع التسخين العسكري، المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسن، إلى دق «ناقوس الخطر» من انتقال عدوى الحرب في غزة إلى سوريا، معترفاً بـ«الحقيقة الصعبة» المتمثلة في «غياب المشاركة الحقيقية والتقدم نحو الحل السياسي المنشود في هذا البلد على رغم سنوات الحرب الطاحنة فيها».

واستمع أعضاء المجلس إلى إحاطة من المبعوث الأممي الذي لاحظ أنه منذ مارس (آذار) 2020 «دخل الصراع السوري في حالة من الجمود الاستراتيجي» بالتزامن مع وجود 5 جيوش أجنبية تنشط على الأراضي السورية، مذكراً بأنه حذر منذ سنوات من أن «هذا الوضع الراهن يعرض سوريا لخطر الانجراف إلى حالة أعمق وأطول أمداً من التفتت، وأن ذلك ينطوي على مخاطر تصعيد أكثر خطورة»، لا سيما «بسبب غياب عملية سياسية ذات صدقية». ودق ناقوس الخطر مجدداً بأن «الوضع أصبح الأكثر خطورة منذ فترة طويلة».

ورأى بيدرسن الذي تسلم منصبه مبعوثاً أممياً إلى سوريا منذ 5 سنوات تماماً من دون أن يحرز أي تقدم، أن «الشعب السوري يواجه الآن احتمالاً مرعباً بتصعيد محتمل وأوسع نطاقاً، نظراً للتطورات المثيرة للقلق في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة والمنطقة»، منبهاً إلى أن «انتقال العدوى إلى سوريا ليس مجرد خطر، بل هو أمر بدأ بالفعل».

وإذ لفت كذلك إلى إعلان الولايات المتحدة أن قواتها تعرضت لهجمات متعددة من مجموعات تزعم أنها مدعومة من إيران، بما في ذلك على الأراضي السورية، أشار إلى تصاعد الهجمات المتبادلة بين القوات النظامية السورية والقوى المناوئة لها في العديد من المناطق. وعدَّ كذلك أن سوريا والشعب السوري والمنطقة ككل «ليست في وضع يسمح لها بتحمل انفجارات جديدة للصراع العنيف».

وقال بيدرسن إن لديه «أربع رسائل فورية» لمجلس الأمن أولها «وقف التصعيد داخل سوريا بشكل عاجل»، ثم أن «تمارس كافة الأطراف الفاعلة – السورية وغير السورية – أقصى درجات ضبط النفس» لأنه «من غير المقبول أن يتم التعامل مع سوريا باعتبارها ساحة مفتوحة للجميع تقوم الجهات الفاعلة المختلفة بتصفية حساباتها مع بعضها البعض فيها».

وطلب بيدرسن ثالثاً أن تعمل الجهات الفاعلة «في إطار الامتثال الكامل لأحكام القانون الدولي الإنساني»، وأخيراً أن «تبقي قنوات التواصل والتعاون مفتوحة بين جميع الجهات الفاعلة الدولية الرئيسية». وعبّر عن خشيته أنه في حال عدم تلبية هذه المطالب، فإن «الوضع المتوتر الراهن قد ينهار بالكامل».

شارك