عشرات الأجانب والجرحى الفلسطينيين يعبرون رفح باتجاه مصر... الإمارات تشدد على مكافحة تهديدات الإرهاب في سوريا... تونس تلاحق 5 إرهابيين فارين من سجن العاصمة

الأربعاء 01/نوفمبر/2023 - 02:17 م
طباعة عشرات الأجانب والجرحى إعداد أميرة الشريف - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 1 نوفمبر 2023.

عشرات الأجانب والجرحى الفلسطينيين يعبرون رفح باتجاه مصر



خرج عشرات الأجانب والفلسطينيين الحاملين جنسيات مزدوجة الأربعاء من قطاع غزة إلى مصر مع فتح السلطات المصرية معبر رفح "استثنائيا" لإجلاء عدد من الجرحى، وذلك في اليوم الـ26 من الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في القطاع.

وسمح بدخول هؤلاء الأجانب والفلسطينيين معبر رفح في جنوب قطاع غزة قرابة الساعة 7,45 ت غ بحسب ما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس، بعدما أعلنت السلطات المصرية فتحه "استثنائيا" للسماح بنقل نحو تسعين جريحا فلسطينيا وخروج نحو 450 من الأجانب والمزدوجي الجنسية.

ومعبر رفح الحدودي هو المنفذ البري الوحيد لقطاع غزة غير الخاضع للسيطرة الإسرائيلية.

وزيرة الخارجية اليابانية تزور إسرائيل والأردن هذا الأسبوع



قالت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا الثلاثاء إنها ستزور إسرائيل والأردن في وقت لاحق من هذا الأسبوع، في أحدث مسعى للمساعدة في تهدئة الحرب المحتدمة بين إسرائيل وحركة حماس.

وأضافت كاميكاوا، التي ستصبح أول وزيرة يابانية تقوم برحلة إلى إسرائيل منذ الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس في 7 أكتوبر، في مؤتمر صحفي أنها ترتب أيضا محادثات مع شخصيات فلسطينية بارزة خلال زيارتها التي تستمر أربعة أيام اعتبارا من يوم الخميس، وفقا لوكالة كيودو للأنباء.

وستأتي رحلتها في الوقت الذي من المقرر أن تترأس فيه كاميكاوا اجتماعا لوزراء الخارجية لمجموعة الدول الصناعية السبع لمدة يومين اعتبارا من 7 نوفمبر في طوكيو ، حيث من المتوقع مناقشة التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط.

وتعهدت اليابان بتقديم 10 ملايين دولار كإغاثة طارئة لقطاع غزة، وفي الوقت نفسه، أدانت طوكيو حماس بسبب "هجومها الإرهابي".

وقالت كاميكاوا للصحفيين: "سأشرح موقف اليابان" من الصراع و"أتبادل وجهات النظر" مع الدول والمناطق ذات الصلة مع التركيز على خفض التصعيد المبكر للوضع.

وتحافظ اليابان منذ فترة طويلة على علاقات ودية مع العديد من دول الشرق الأوسط حيث كانت تعتمد عليها بشكل كبير في واردات النفط الخام. وقالت كاميكاوا، التي تولت المنصب في منتصف سبتمبر، إن الاستقرار في المنطقة أمر بالغ الأهمية بالنسبة لليابان.

البيت الأبيض: بايدن وعاهل الأردن بحثا زيادة المساعدات للمدنيين في غزة



 قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن والعاهل الأردني الملك عبد الله ناقشا يوم الثلاثاء التزامهما المشترك بزيادة المساعدات للمدنيين في قطاع غزة خلال الصراع بين إسرائيل وحركة (حماس).

وذكر البيت الأبيض أن الزعيمين أكدا مجددا ضرورة حماية حياة المدنيين وضمان عدم تهجير الفلسطينيين قسرا من غزة.

وزارة الصحة في غزة: مجمع الشفاء الطبي والمستشفى الإندونيسي سيتوقفان عن الخدمة



 قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة إنه لم تبق سوى ساعات على توقف المولد الكهربائي في مجمع الشفاء والمستشفى الإندونيسي بالقطاع.

وناشد كل من لديه أي كمية من الوقود تزويد المجمع والمستشفى الإندونيسي بها، بحسب وكالة "معا" الإخبارية.

ووجه القدرة "نداء استغاثة عاجل إلى كل إخواننا من الدول المنتجة للنفط بالتدخل العاجل لتزويد مجمع الشفاء الطبي والمستشفى الإندونيسي بالوقود لإنقاذ حياة الجرحى والمرضى".

كما ناشد "كافة أصحاب محطات الوقود وأبناء شعبنا من لديه أي كمية من الوقود أو يعرف مكان به وقود تزويد مجمع الشفاء الطبي والمستشفى الإندونيسي".

الإمارات تدين بشدة القصف الإسرائيلي على مخيم جباليا



أدانت دولة الإمارات بشدة القصف الإسرائيلي على مخيم جباليا في قطاع غزة، الذي أسفر عن مئات الضحايا والمصابين، مؤكدة في الوقت نفسه أن استمرارية القصف العبثي سيقود المنطقة إلى تداعيات يصعب تداركها.

وشددت وزارة الخارجية، في بيان، أمس، على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار لمنع سفك الدماء، مؤكدة أهمية أن ينعم المدنيون بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي الإنساني والمعاهدات الدولية، وبضرورة ألا يكونوا هدفاً للصراع.

كما أكدت الوزارة أهمية قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، الداعي إلى هدنة إنسانية ووقف الأعمال العدائية باعتباره خطوة مهمة في وقف التصعيد، وحماية الأرواح، جنباً إلى جنب مع السماح بإيصال المساعدات إلى قطاع غزة بشكلٍ آمن وعاجل ومستدام، دون عوائق. وكان مجلس الأمن الدولي عقد يوم الاثنين الماضي اجتماعاً طارئاً بناء على طلب من دولة الإمارات.

في ضوء شروع إسرائيل بتوسيع عملياتها البرية في القطاع، حثت خلاله الدولة المجتمع الدولي على وجوب اتخاذ موقف حازم في وضع حد لهذه الحلقة من المعاناة، مشددة على أن غياب الأفق السياسي يهدّد بعواقب كارثية، وعلى أن تجاهل ما يحدث له عواقب مدمرة، على آفاق السلام والاستقرار في المنطقة.

مرحلة خطيرة

ودخلت حرب غزة مرحلة خطيرة جداً وارتفاعاً كبيراً في عدد الضحايا الفلسطينيين، مع توسيع الجيش الإسرائيلي عملياته البرية في عمق القطاع، واندلاع قتال ضارٍ مع الفصائل الفلسطينية.

وقالت وزارة الداخلية في غزة، إن طائرات حربية إسرائيلية قصفت أمس، حياً سكنياً في مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة، ما أدى إلى مقتل وجرح 400 شخص، في حصيلة أولية، إذ دمرت الطائرات الإسرائيلية الحي بالكامل بست قنابل تزن الواحدة منها طناً.

قتال ضارٍ

في الأثناء، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل اثنين من جنوده وإصابة اثنين آخرين، خلال معارك في شمال غزة، وذلك بعد ساعات من تأكيده أنه يخوض «معارك ضارية» مع الفصائل الفلسطينية في هذه المنطقة. وتحدث الجيش الإسرائيلي عن مقتل «عشرات المسلحين» في الساعات الماضية.

من جهتها، قالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إن مقاتليها يخوضون اشتباكات مع القوات المتوغلة شمال غرب غزة، وأعلنوا استهداف «آليتين»، في بيت حانون شمالي القطاع.

وقال الجيش إنه ضرب 300 هدف لحماس الليلة الماضية، وتعرض لإطلاق قذائف مضادة للدبابات ومن أسلحة رشاشة ثقيلة، معترفاً بأنه دفع ثمناً باهظاً.

أكثر من كارثي

ووصف منسّق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث ما يمرّ به سكان القطاع منذ بدء الحرب بأنه «أكثر من كارثي». وقال إنه تحدث هاتفياً أمس، مع عائلات في غزة. وأضاف: «عندما تقول لك فتاة في الثامنة إنها لا تريد أن تموت، من الصعب جداً ألا تشعر بالعجز».

وأعلن الهلال الأحمر فجر أمس، أنّ الجيش الإسرائيلي قصف مواقع في شمال القطاع قريبة جداً من مستشفى القدس التابع له، فضلاً عن قصف مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني الخاص بمرضى السرطان. وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير، إن كارثة صحية وشيكة تلوح في الأفق مع النزوح الجماعي والاكتظاظ والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للمياه والصرف الصحي. وقال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، جيمس إلدر، إن نحو 940 طفلاً مفقودون في غزة ويُعتقد أن «بعضهم» تحت الأنقاض.

تونس تلاحق 5 إرهابيين فارين من سجن العاصمة



أعلن في تونس أمس، عن فرار خمسة عناصر إرهابية من سجن المرناقية، الواقع غربي العاصمة تونس والذي يعتبر أكبر سجون البلاد، وأكثرها تأميناً.

وأكدت وزارة الداخلية أنه تم إشعارها من قبل إدارة السجن المدني بالمرناقية بفرار 5 عناصر خطيرة فجر أمس، وقد تم إعلام جميع الوحدات الأمنية بضرورة تكثيف البحث والتقصي والتفتيش السريع قصد القبض عليهم في أقرب الآجال، وفي إطار التعاون مع الوحدات الأمنية.

وتعهدت وحدة أمنية مركزية مختصة في مكافحة الإرهاب بمباشرة الأبحاث اللازمة للكشف عن ملابسات الواقعة، فيما أذنت وزيرة العدل بفتح بحث إداري لتحديد المسؤوليات حول أسباب تمكن العناصر الإرهابية من الفرار من سجن إيقافهم.

ودخلت القوات الأمنية في مختلف البلاد في حالة استنفار لمتابعة تحركات الإرهابيين الفارين وملاحقتهم للقبض عليهم قبل تمكنهم من الفرار إلى الخارج. ويعتبر الإرهابيون الخمسة من أهم مصادر المعلومات عن الاختراقات الأمنية وجرائم المتشددين في عهد حكم الإخوان بين العامين 2011 و2021.

ويشمل البلاغ عناصر مصنفة «خطيرة جداً» وهي متورطة في اغتيال الزعيمين السياسيين المعارضين شكري بلعيد في السادس من فبراير ومحمد البراهمي في الخامس والعشرين من يوليو 2013 وعلى رأسهم أحمد المالكي المكنى «الصومالي» المتهم بالتورط في اغتيال البراهمي والمحكوم عليه بـ 24 سنة سجناً، على خلفية قضية أحداث فبراير 2014 في ما يعرف بخلية رواد الإرهابية.

حيث جدت آنذاك اشتباكات مسلحة بين قوات الأمن ومجموعة إرهابية، تحصنت بأحد المنازل، أسفرت عن مقتل 7 إرهابيين من بينهم الإرهابي الخطير كمال القضقاضي الذي سبق أن تورط في اغتيال مؤسس حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد شكرى بلعيد.

وزارة الصحة في غزة تعلن مقتل 50 شخصاً في الهجوم الإسرائيلي على مخيم جباليا



أعلنت وزارة الصحة في غزة مقتل خمسين شخصا على الأقل في قصف إسرائيلي على مخيم جباليا للاجئين في شمال القطاع الثلاثاء.

من جانبه، أكد الجيش الإسرائيلي الثلاثاء أنه شن الغارة، مشيرا إلى أن العملية نجحت في قتل قيادي في حركة حماس مرتبط بهجمات 7 من اكتوبر في إسرائيل.

وقال الجيش في بيان إنه استهدف إبراهيم بياري قائد كتيبة جباليا في حركة حماس، مؤكدا "جاءت عملية القضاء عليه في إطار ضربة واسعة النطاق".

وبحسب الجيش فإن هذه الضربة "ألحقت أضرارا بقيادة حماس وسيطرتها في المنطقة، بالإضافة إلى قدرتها على توجيه النشاط العسكري ضد جنود الجيش الإسرائيلي العاملين في جميع أنحاء قطاع غزة".

وبحسب البيان فإنه نتيجة لذلك " قُتل عدد كبير من الذين كانوا مع بياري. كما انهارت البنية التحتية تحت الأرض التي تستخدم بعد الضربة".

وقالت وزارة الصحة في غزة "50 شهيدا على الأقل ونحو 150 جريحا والعشرات تحت الأنقاض في مجزرة إسرائيلية بشعة استهدفت مجموعة كبيرة من المنازل بمخيم جباليا شمالي القطاع".

وأشارت الى أن "ما يزيد عن 20 منزلا تم تدميرها على رؤوس ساكنيها".

وأظهرت مقاطع فيديو لوكالة فرانس برس التقطت من المستشفى الاندونيسي الى حيث نقل الضحايا، ما لا يقل عن 47 جثة ملفوفة بأكفان بيضاء في باحته.

وتعرّض المخيم "لقصف بست قنابل تزن كل واحدة طنا من المتفجرات".

وقال أحد سكان المخيم ويدعى راغب عقل إنه سمع انفجار "هز كل جباليا ...زلزال طمر المنازل تحت الأرض وأشلاء وشهداء ومصابين بأعداد ضخمة".

وأضاف "لم أر مثل هذا، ما زال نقل الجثث أطفال ونساء وكبار بالسن" مستمرا.

وكانت وزارة الصحة أعلنت الثلاثاء قبل الغارة عن ارتفاع عدد القتلى إلى 8525 شخصا في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي المتواصل منذ السابع من أكتوبر بينهم 3542 طفلا، و2187 امرأة".

الإمارات تشدد على مكافحة تهديدات الإرهاب في سوريا


شددت دولة الإمارات على أهمية مكافحة تهديدات الإرهاب في سوريا، خاصة مع استمرار تنظيم «داعش» الإرهابي، في شن الهجمات التي تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد. 

جاء ذلك في بيـــان وفـد الإمارات في مجلس الأمن بشأن البند المعنون «الأوضاع السياسية والإنسانية في الجمهورية العربية السورية»، ألقاه السفير محمد أبوشهاب، نائب المندوب الدائم، ونشرته البعثة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة على موقعها الإلكتروني، أمس. 

وأورد البيان: «تمر منطقتنا اليوم بأحد أصعب الأزمات في تاريخها الحديث، حيث نشهدُ حرباً أخرى مدمرة يعاني ويلاتِها المدنيون في غزة، ومع كل يومٍ يمُر دون وقف هذه الحرب، تتصاعد الشواغِل إزاء إمكانية انزلاق المنطقة بأكملها في حربٍ إقليمية ستكون خسائرُهَا فادحة على الجميع». 

وأفاد: «ما يحدُث في الجولان السوري المُحتل وغيرهِ من المناطق المجاورة من تنامي التوترات خلال الأسابيع الماضية، يؤكِد الحاجة الماسَّة لمعالجة مختلف الأزمات التي تمُر بها منطقتنا، منها الأزمة السورية».

وقال البيان: «إن سوريا، التي لا تزال تُعاني من تداعيات حربٍ دامت أكثرَ من ثلاثةَ عشرَ عاماً، لا يسعَها أن تصبح جبهةً أخرى لتصفية الحسابات الجيوسياسية، فالملف السوري من الملفات الأكثر تعقيداً بسبب ما يحيطُه من تدخلاتٍ خارجية، وأي تصعيد جديد سيعرقلُ هدفنا الأسمى بتحقيق السلام والأمن في سوريا والمنطقة بأكملها».

وأكدت دولة الإمارات دعمها جهود المبعوث الخاص، ومجموعة الاتصال العربية؛ لعقد اجتماعات اللجنة الدستورية نهاية العام الجاري، التي تسهم في تعزيز الحوار بين الأطراف السورية؛ لإنهاء الأزمة بقيادة وملكية سورية، دون تدخلاتٍ خارجية، مشددةً على أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لحلِ الأزمة السورية.

وفي سياق تنامي التوترات والأعمال العدائية في سوريا، أخيراً، أكد بيان الإمارات، أهمية خفض التصعيد، ووقف إطلاق النار في كافة المناطق السورية، وعدم استهداف المرافق الحيوية، خاصة مطار حلب ومطار دمشق، حتى لا تتعرقل عمليات إيصال المساعدات الإنسانية.

وجددت دولة الإمارات إدانتِها الشديدة للهجوم الإرهابي الذي استهدَف الكلية الحربية في حمص، مستنكرة هذه الأعمال الإجرامية، وأعربت عن رفضها الثابت لجميع أشكال العنف والإرهاب. كما أعربت عن خالص تعازيها، ومواساتها لحكومة الجمهورية العربية السورية، وشعبِها الشقيق، ولأهالي الضحايا جراء هذه الجريمة النكراء، متمنية الشفاء العاجل لجميع المصابين. وأكمل البيان: «من المؤسف أنه لم تكن هناك إدانة واضحة من (مجلس الأمن) حول هذا الهجوم الإرهابي».

وقال أبوشهاب في البيان: «لا يخفى عليكم تدهور الوضع الاقتصادي مع كل عامٍ يمر نتيجة عواملٍ متعددة، منها ارتفاع أسعار المحروقات والسِلَع والمواد الغذائية وانخفاض الليرة السورية إلى مستوياتٍ غير مسبوقة، الأمر الذي يقتضي من المجتمع الدولي بحث السبل للدفع بعجلة الاقتصاد في سوريا، والذي بدوره سيحسن الأوضاع الإنسانية والظروف المعيشية للشعب السوري. كما نشدد على أهمية إعادة تأهيل شبكات المياه والكهرباء والتي تعدْ ضرورية لتقديم الخدمات الإنسانية».

وأكمل: «نعرب في هذا الصدد، عن ارتياحنا إزاء استمرار «أوتشا» والحكومة السورية في جهودهم لإدخال المساعدات الإنسانية بشكلٍ سلس عبر المعابر الثلاثة على الحدود السورية التركية». 
وتابع: «نأمل أن يتم تمديد فتح معبريّ «باب السلامة»، و«باب الراعي»، حيث ستنتهي المدة المحددة لفتحهِما في الشهر القادم، فهذهِ المسألة ضرورية لضمان تلبية احتياجات الشعب السوري خاصة مع اقتراب فصل الشتاء وشُح الموارد الأساسية ومقومات العيش».

وأضاف: «نكرِر الحاجة إلى استخدام كافة الطرق لإيصال المساعدات، ومنها ضمان مرور القوافل عبر الخطوط، ونحث على زيادة عدد هذهِ القوافل، حتى تتناسب مع حجم الاحتياجات الإنسانية على الأرض».

واختتم بيان دولة الإمارات، أن «المنعطف الذي تمر به منطقتنا يقتضي تكثيف المساعي لمنع تصاعُد التوترات فيها، ويشمل ذلك منع انجرار سوريا في حربٍ إقليمية، وأن نعمل في ذات الوقت على إحراز تقدمٍ نحو إيجاد حلولٍ سلمية للأزمات في المنطقة».

شارك