ضعفا قنبلة نووية سقطت على القطاع.. كم تبلغ حصة الفرد الواحد من المتفجرات في غزة؟... السودان.. اقتتال عنيف في دارفور والبرهان يُقيل وزراء

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 01:30 م
طباعة ضعفا قنبلة نووية إعداد أميرة الشريف - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 2  نوفمبر 2023.

ضعفا قنبلة نووية سقطت على القطاع.. كم تبلغ حصة الفرد الواحد من المتفجرات في غزة؟



جاء في توثيق حقوقي نشر اليوم الخميس، أن حصة الفرد الواحد بفعل هجمات إسرائيل على قطاع غزة المتواصلة منذ السابع من الشهر الماضي تتجاوز 10 كيلو غرامات من المتفجرات.

وبحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان فإن إسرائيل أسقطت أكثر من 25 ألف طن من المتفجرات على قطاع غزة بما يعادل قنبلتين نوويتين.

وأبرز الأورومتوسطي، في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه، اعتراف الجيش الإسرائيلي بأن طائراته استهدفت أكثر من 12 ألف هدف في قطاع غزة مع حصيلة قياسية من القنابل بحيث تتجاوز حصة كل فرد 10 كيلو غرامات من المتفجرات.

ونبه المرصد إلى أن وزن القنبلة النووية التي أسقطتها الولايات المتحدة الأمريكية على هيروشيما وناجازاكي في اليابان في نهاية الحرب العالمية الثانية في أغسطس 1945 قدر بنحو 15 ألف طن من المتفجرات.

ومع التطور الذي طرأ على زيادة وفاعلية القنابل مع ثبات كمية المتفجرات قد يجعل الكمية التي أسقطت على غزة ضعفي قنبلة نووية، فضلا عن إسرائيل تعمد لاستخدام خليط يعرف بـ"آر دي إكس" (RDX) الذي يطلق عليه اسم "علم المتفجرات الكامل"، وتعادل قوته 34ر1 قوة "تي إن تي".

ويعني ذلك أن القوة التدميرية للمتفجرات التي ألقيت على غزة تزيد على ما ألقي على هيروشيما، مع ملاحظة أن مساحة المدينة اليابانية 900 كيلومتر مربع بينما مساحة غزة لا تزيد على 360 كيلومترا.

وقال المرصد الأورومتوسطي إن إسرائيل تستخدم قنابل ذات قوة تدميرية ضخمة بعضها يبدأ من 150 كيلو غراما إلى ألف كيلو غرام.

فضلا عن ذلك تم توثيق استخدام إسرائيل أسلحة محرمة دوليا في هجماتها على قطاع غزة، ولا سيما القنابل العنقودية والفسفورية والتي هي عبارة عن مادة سامة شمعية تتفاعل مع الأوكسجين بسرعة وتتسبب بحروق بالغة من الدرجة الثانية والثالثة.

ودعا المرصد إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة في حجم المتفجرات وفي الأسلحة المحرمة دوليا التي استخدمتها إسرائيل ولا تزال ضد المدنيين في قطاع غزة ومحاسبة المسؤولين عن ذلك بما يشمل من أصدر الأوامر وخطط ونفذ، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتحقيق العدالة للضحايا الفلسطينيين.

"حزب الله" يعلن إسقاط طائرة مسيرة إسرائيلية مسلحة بصاروخ أرض جو



أعلن حزب الله اللبناني اليوم الخميس إسقاط طائرة مسيرة إسرائيلية مسلحة بواسطة صاروخ أرض جو جنوبي لبنان في ثاني إعلان من نوعه هذا الأسبوع من جانب حزب الله وسط استمرار التوترات على الحدود.

حماس تكشف عدد القتلى الفلسطينيين والرهائن في القصف الإسرائيلي على مخيم جباليا



كشفت حركة حماس عن عدد القتلى الفلسطينيين والأسرى في القصف الإسرائيلي على مخيم جباليا في غزة.

قال المكتب الإعلامي لحركة حماس إن 195 فلسطينيا على الأقل قتلوا في القصف الإسرائيلي على مخيم جباليا للاجئين في قطاع غزة يومي الثلاثاء والأربعاء.

وذكر المكتب في بيان أن نحو 120 آخرين مفقودون تحت الأنقاض، كما أصيب 777 على الأقل.

وكانت قد أعلنت حماس عن مقتل 7 رهائن بينهم "3 " يحملون جوازات سفر أجنبية في القصف على مخيم جباليا.

وأفادت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في بيان عبر تلغرام عن "مقتل 7 من المحتجزين المدنيين لدينا في مجزرة جباليا بالأمس منهم 3 من أصحاب الجوازات الأجنبية".

معارك كر وفر على محاور التوغل في غزة



لقي عشرات الفلسطينيين حتفهم أو جرحوا في قصف إسرائيلي على مخيم جباليا للاجئين للمرة الثانية، غداة قصف إسرائيلي على المنطقة ذاتها، أول من أمس، أدى إلى مقتل وجرح أكثر من 400 فلسطيني في غزة التي تشهد معارك كر وفر، حيث اعترف الجيش الإسرائيلي بمقتل 16 من جنوده خلال يومين.

وأفادت وزارة الصحة بغزة في بيان عن سقوط العشرات في قصف طائرات الاحتلال مربعاً سكنياً بمنطقة الفالوجة في مخيم جباليا. وأظهرت صور وسائل الإعلام دماراً كبيراً في الموقع، فيما أكد عناصر في الدفاع المدني انتشال جثامين «عائلات بأكملها» من المكان.

كر وفر

وكثف المقاتلون الفلسطينيون، أمس، هجماتهم على قوات وآليات الجيش الإسرائيلي المتوغلة منذ أيام داخل قطاع غزة في إطار الحرب المستمرة لليوم 26 على التوالي.

وظهر من هجمات المقاتلين اعتمادهم على الكر والفر باستخدام عنصر المفاجأة عبر الأنفاق واستهداف قوات وآليات الجيش الإسرائيلي بقذائف الهاون.

ويتقدم الجيش الإسرائيلي من ثلاثة محاور رئيسية جنوب مدينة غزة والأطراف الشمالية والغربية للمدينة، ويعمل على تكريس فصلها عن وسط وجنوب القطاع.

وأعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحماس، عن تدمير أربع آليات بقذائف «الياسين 105» والإجهاز على قوة راجلة متمركزة داخل أحد المباني في بيت حانون شمالي القطاع.

كما أعلنت عن قصف القوات المتوغلة في منطقة جحر الديك وسط القطاع بقذائف الهاون، وشن هجوم مباغت على قوة راجلة إسرائيلية في بلدة بيت حانون «من خلف الخطوط» وقتل ثلاثة جنود.

ولاحقاً أعلنت «القسام» أن قوة لها «نفذت عملاً هجومياً هندسياً داخل موقع (أبو مطيبق) العسكري شرق المحافظة الوسطى وتمكنت من إسقاط برج المراقبة والاتصالات الرئيسي».

وقالت القسام إنّ مقاتليها يخوضون اشتباكات مع قوات إسرائيلية على أطراف شمال غزة وأطلقت طائرتين انتحاريتين تجاه تجمع للآليات المتوغلة جنوب غزة.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي عن تواصل العمليات البرية في غزة، فيما أقر بمقتل 16 من جنوده وأعلن أن قواته «قتلت العشرات من مسلحي حماس».

وقال الجيش إنه استهدف منذ بدء الحرب أكثر من 11 ألف هدف بما في ذلك مراكز لقيادة العمليات ومجموعات من مسلحي حماس.

في هذه الأثناء، أعلن الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة ارتفاع إجمالي عدد الفلسطينيين الذين قتلوا في غزة إلى 8796، بينهم 3648 طفلاً، 2290 سيدة، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 22 ألفاً و219 بجروح مختلفة.

وأوضح القدرة أن عدد البلاغات التي تلقتها وزارة الصحة حتى اللحظة عن مفقودين بلغ 2030 بلاغاً، منهم بلاغات بفقد 1120 طفلاً.

وأضاف أن 132 من الطواقم الصحية قتلوا جراء الهجمات الإسرائيلية، إضافة إلى تدمير 25 سيارة و58 مؤسسة صحية، وخروج 16 مستشفى عن الخدمة، 32 مركزاً للرعاية الأولية بسبب الاستهداف ونفاد الوقود.

السودان.. اقتتال عنيف في دارفور والبرهان يُقيل وزراء



تجدد مسلسل الاقتتال العنيف بين الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع، أمس، في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، وفق سكان وشهود عيان، فيما أقال مجلس السيادة في السودان، 5 وزراء، منهم، وزراء «الطاقة»، و«النفط»، و«التموين».

ووفق مصادر محلية، فإن «الدعم السريع» هاجمت «الفرقة 15» مشاة، مقر قيادة الجيش في الجنينة، بأعداد كبيرة من القوات، كما اشتبكت مع قوة من الجيش في محلية كرينك شرقي الجنينة، وانتشرت في المحلية التي تعتبر البوابة الشرقية للولاية.

ويأتي هجوم «الدعم السريع» في الجنينة، بعد يوم واحد من إعلانها الاستيلاء على مقر قيادة الجيش في مدينة زالنجي، وسط دارفور، وبعد أيام قليلة من سيطرتها على مقر «الفرقة 16» في مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور، ثاني أكبر المدن السودانية ومركز قيادة الجيش في الولايات الغربية.

وفي مدينة الفاشر، بولاية شمال دارفور، قصف طيران الجيش مواقع تابعة لـ«الدعم السريع»، فيما نددت وزارة خارجية السودان بجريمة قتل الأسرى التي ارتكبتها الأخيرة تجاه بعض الأسرى من الجيش السوداني؛ مؤكدة أن هذا الفعل الإجرامي يمثل جريمة حرب مكتملة، مع سبق الإصرار. كما اتهمت «الدعم السريع» بمواصلة الاعتداء على المناطق السكنية في العاصمة وغيرها عبر القصف العشوائي.

عمليات عسكرية

وتكثّف قوات الدعم السريع عملياتها العسكرية للسيطرة على مقرات الجيش في أقاليم دارفور وكردفان والخرطوم، في وقت تتواصل فيه المحادثات بينها والجيش السوداني في جدة برعاية أمريكية سعودية، يشارك فيها أيضاً الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد)، والاتحاد الأفريقي وآخرون.

إقالات

في الأثناء، أعلن مجلس السيادة في السودان، إقالة 5 وزراء، بما في ذلك وزراء «الطاقة»، و«النفط»، و«التموين».

وقال المجلس على «تليغرام»، إن رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبدالفتاح البرهان، أصدر قراراً بإقالة عدد من الوزراء، وهم وزراء «الطاقة والنفط»، «التجارة والتموين»، و«النقل».

وأضاف المجلس، أن البرهان أقال أيضاً وزير العمل والإصلاح الإداري، وأصدر قراراً آخراً بإعفاء الحافظ إبراهيم عبدالنبي، من منصب وزير الثروة الحيوانية.

توتر وقصف متبادل على حدود لبنان



تشهد المناطق الحدودية جنوب لبنان توتراً أمنياً متصاعداً، وتبادلاً لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وعناصر تابعة لحزب الله، وأحياناً فصائل فلسطينية في لبنان.

وأعلن «حزب الله» أمس، أن عناصره استهدفت عدداً من المواقع العسكرية الإسرائيلية، وحققت إصابات مباشرة.

وأعلن الحزب، في بيان، أن مقاتليه استهدفوا مقر قيادة كتيبة زرعيت المستحدثة، وتجمع آليات وقوات إسرائيلية في خلة وردة، وأوقعوا فيها إصابات مؤكدة.

قصف مدفعي

وقصفت المدفعية الإسرائيلية أطراف بلدتي بليدا وعيترون بالقذائف الفوسفورية والانشطارية، حسب مصادر إعلامية لبنانية.

وأدى القصف الإسرائيلي إلى اندلاع حريق كبير في منطقة بئر شعيب وتلة شعيب وشرقي بلدة بليدا.

وتم تسجيل تحليق مكثف للطائرات التجسسية الإسرائيلية على امتداد الحدود الجنوبية بين لبنان وإسرائيل.

وأشارت مصادر لبنانية إلى أن القصف الإسرائيلي استهدف أحد المنازل السكنية في أطراف بلدة ميس الجبل، كما استهدف بلدتي راميا وعيتا الشعب.

وأعلن الجيش الإسرائيلي اعتراض صاروخ أطلق من لبنان على طائرة مسيرة إسرائيلية. وقال المتحدث باسم الجيش إن صاروخاً أرض - جو استهدف المسيرة مساء الثلاثاء انطلاقاً من لبنان وتم اعتراضه، حسبما نقلت صحيفة جيروزاليم بوست.

كفانا حروباً

وتعليقاً، أعلن رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي أن بلاده مع خيار السلام. ونقلت «الوكالة الوطنية للإعلام» عن ميقاتي قوله، في مداخلة في مستهل جلسة مجلس الوزراء أمس: «كفانا حروباً في لبنان، فنحن مع خيار السلام، أما قرار الحرب اليوم فهو في يد إسرائيل»، مؤكداً أن الضربات الإسرائيلية على جنوب لبنان وما ينتج عنها من ضحايا وتدمير منازل وحرق محاصيل ونزوح وأضرار اقتصادية ومالية تطال الوطن ككل، «هي عناوين عريضة برسم المجتمع الدولي الساكت عن الحق».

وقال ميقاتي إن لبنان موجود في كل الاتصالات الدبلوماسية التي تجري، للوصول إلى وقف إطلاق النار، مضيفاً «هناك سباق بين وقف إطلاق النار وانفلات الأمور».

شارك