قتيلان بانفجار سيارة بين أمريكا وكندا.. ولا مؤشر على عمل إرهابي... رقم مخيف .. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر بعد ارتفاع جرائم قتل النساء عالمياً ... إيطاليا: 95 ألف مهاجر عبر تونس العام الجاري

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 01:23 م
طباعة قتيلان بانفجار سيارة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 23 نوفمبر 2023.

قتيلان بانفجار سيارة بين أمريكا وكندا.. ولا مؤشر على عمل إرهابي


لقي شخصان مصرعهما في انفجار سيارة عند جسر حدودي بين كندا والولايات المتحدة قرب شلالات نياغارا، في حادثة مروّعة أعلنت السلطات الأمريكية أن لا مؤشّر على ارتباطها بعمل إرهابي.

من جهته، تحدّث رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، أمام البرلمان، عن «وضع خطير للغاية»، من دون أن يوضح ما إذا كانت الخيوط الأولى تشير إلى عمل إرهابي أو مجرد حادث.

وقال ترودو، أمام مجلس العموم: «من الواضح أنه وضع خطير للغاية قرب شلالات نياغارا. لقد انفجرت سيارة عند معبر جسر رينبو»، مضيفاً: «لا تزال هناك أسئلة كثيرة، ونحاول الحصول على أجوبة في أسرع وقت ممكن».

لكنّ حاكمة ولاية نيويورك كيثي هوتشول قالت، في مؤتمر صحافي عقدته في موقع الانفجار، إنه «لا مؤشّر في الوقت الحالي على أن هذا كان عملاً إرهابياً».

وأضافت: «لقد كانت حادثة مروّعة، تحطماً، انفجاراً... لكن في الوقت الحالي لا صلة إرهابية معروفة».

من جهته، أعلن البيت الأبيض أنه أبلغ الرئيس جو بايدن بوقوع الانفجار.

وقالت مدينة نياغارا فولز الأمريكية، عبر صفحتها على «فيسبوك»، إن جسر رينبو الذي يربط بين الولايات المتحدة وكندا مغلق حتى إشعار آخر.

وقال شاهد لشبكة «سي بي إس» إنه شاهد سيارة «تسير بسرعة تفوق مئة ميل في الساعة (160 كلم) قبل أن تطير» وتصطدم بحاجز وتنفجر، لافتاً إلى أنه شاهد لاحقاً كرة نار على الجسر.

وقال وزير الأمن العام الكندي دومينيك لوبلان: «في كل مرة تتعرض بنية تحتية بهذه الأهمية بالنسبة إلى كندا والولايات المتحدة مثل معبر حدودي، لهذا النوع من الأحداث العنيفة، يشكّل الأمر مصدر قلق لحكومتي» البلدين.

لكنه رفض التكهّن بمصدر الانفجار الذي أسفر عن مقتل شخصين، بحسب ما أكدت حاكمة ولاية نيويورك.

وعلى الجانب الأمريكي، كان مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) أول من أعلن، عبر منصة إكس، «التحقيق حول انفجار سيارة على جسر رينبو، وهو معبر حدودي بين الولايات المتحدة وكندا قرب شلالات نياغارا».

وأرسل مكتب الشرطة الفدرالية في مدينة بوفالو في ولاية نيويورك والقريبة من شلالات نياغارا محققين متخصصين في مكافحة الإرهاب.

وكانت حاكمة نيويورك قالت، عبر منصة «إكس»، إن شرطة الولاية «تعمل مع وحدة مكافحة الإرهاب في مكتب التحقيقات الفدرالي لمراقبة كل نقاط الدخول» إلى ولاية نيويورك.

من جهته، أعلن إريك أدامز، رئيس بلدية مدينة نيويورك التي تبعد مئات الكيلومترات جنوباً، أنه سيتم تعزيز الأمن في المدينة، عشية عطلة نهاية أسبوع.

رقم مخيف .. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر بعد ارتفاع جرائم قتل النساء عالمياً



أعلنت الأمم المتحدة يوم أمس الأربعاء أن عدد النساء والفتيات اللواتي قتلن في جميع أنحاء العالم في عام 2022 ارتفع إلى أعلى مستوى له منذ 20 عاما.

وقتلت حوالي 89 ألف امرأة وفتاة عمدا العام الماضي، حسبما ذكرت هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

وقالت غادة والي، المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في بيان: "إن العدد المقلق من جرائم قتل الإناث هو تذكير صارخ بأن الإنسانية لا تزال تتصارع مع أوجه عدم المساواة المتجذرة والعنف ضد النساء والفتيات".

وأضافت: "كل حياة تفقد هي دعوة للعمل .. نداء لمعالجة أوجه عدم المساواة الهيكلية على وجه السرعة، لتحسين استجابات العدالة الجنائية، حتى لا تخشى أي امرأة أو فتاة على حياتها بسبب جنسها".

وارتكب أكثر من نصف جرائم القتل هذه (حوالي 55%) أفراد الأسر أو الشركاء، مقارنة بحوالي 12% من ضحايا القتل الذكور. ووقع أكبر عدد من جرائم قتل النساء والفتيات، حوالي 20 ألفا في أفريقيا تليها آسيا.

روسيا تنشر صاروخاً نووياً جديداً في منطقة كالوغا



كشفت وزارة الدفاع الروسية، أمس إن موسكو نشرت صاروخاً باليستياً عابراً للقارات من طراز «يارس» في قاعدة كوزلسكي في منطقة كالوغا جنوب غربي موسكو.

وقالت الوزارة في بيان  أن  الصاروخ «يارس» الذي تم تطويره في الألفينات ، قادر على حمل رؤوس نووية حرارية متعددة، بأنه أحد الأسلحة النووية القادرة على اختراق الدرع الصاروخية التي تمتلكها الولايات المتحدة وحلفاؤها، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن فوج كوزلسكي العسكري، حيث جرى تحميل الصاروخ الجديد في صومعة إطلاق تحت الأرض، هو الفوج الأول في قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية التي يبدأ تحديثها إلى صواريخ «يارس» في صوامع تحت الأرض.

ونشرت الصواريخ في بادئ الأمر في أفواج عسكرية أخرى في نسخة متنقلة. وفي سياق متصل، قالت وزارة الدفاع الروسية إن وحدات روسية مضادة للطائرات دمرت 3 طائرات مسيرة أوكرانية فوق شبه جزيرة القرم. وقالت وزارة الدفاع: «تم إحباط محاولة من جانب النظام الأوكراني لتنفيذ هجوم إرهابي بطائرات من دون طيار على أهداف في أراضي الاتحاد الروسي». وأضافت الوزارة: «جرى تدمير 3 طائرات أوكرانية مسيرة فوق أراضي جمهورية القرم بواسطة الدفاعات الجوية».

إلى ذلك، أعلن الجيش الأوكراني ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 320 ألفاً و670 جندياً، منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير من العام الماضي.

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، أنه خلال هذه الفترة «خسرت روسيا أيضاً 5 آلاف و446 دبابة و10 آلاف و188 من المركبات المدرعة و7 آلاف و769 من النظم المدفعية و899 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق و589 من أنظمة الدفاع الجوي». وأوضحت الهيئة أن الخسائر شملت 324 طائرة مقاتلة و324 مروحية و22 سفينة حربية، فضلاً عن 10 آلاف و159 من المركبات وخزانات وقود، بالإضافة إلى 1105 من المعدات الخاصة و5 آلاف و784 طائرة مسيرة وإسقاط 1564 من صواريخ كروز وغواصة واحدة.

إيطاليا: 95 ألف مهاجر عبر تونس العام الجاري



كشفت بيانات رسمية لوزارة الداخلية الإيطالية عن توافد نحو 95 ألف مهاجر من السواحل التونسية وحدها، منذ مطلع العام الجاري ولغاية 22 نوفمبر الجاري.

وإجمالاً، ووفق «الداخلية الإيطالية»، وصل إلى إيطاليا 150 ألفاً و777 مهاجراً عبر موجات الهجرة غير الشرعية، في أحدث إحصاء نشرته وكالة «نوفا» الإيطالية للأنباء.

ووفق الإحصاء، وصل من سواحل تونس، التي تعد نقطة عبور رئيسة في حوض البحر الأبيض المتوسط، 94,343 مهاجراً، بواقع أكثر ثلاث مرات من أعداد الوافدين غير الشرعيين في عام 2022. وتقول السلطات التونسية، إن معظم المهاجرين المنطلقين من سواحلها ينحدرون من دول أفريقيا جنوب الصحراء.

فيما اعترضت البحرية التونسية، أكثر من 44 ألف مهاجر في البحر، بحسب بيانات جمعها المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، المتخصص في شؤون الهجرة.

وبحسب السلطات التونسية، هناك ما يقارب 100 ألف مهاجر من دول أفريقيا جنوب الصحراء في البلاد، يتطلع معظمهم إلى عبور البحر الأبيض المتوسط، من أجل الوصول إلى الجزر الإيطالية القريبة، ومنها إلى دول الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي وقّع مذكرة تفاهم مع تونس منذ منتصف يوليو الماضي، بشأن سُبل مكافحة الهجرة غير النظامية، مقابل حوافز مالية، واقتصادية، تستفيد منها الأخيرة، لكن لم يجرِ تفعيل الاتفاق، بسبب تحفّظ تونس بشأن البنود المالية.

إغلاق معبر حدودي بين نيويورك وكندا بعد انفجار سيارة على جسر



أغلقت السلطات الأمريكية معبراً حدودياً بين الولايات المتحدة وكندا، بعد انفجار سيارة عند نقطة تفتيش على جسر بالقرب من شلالات نياغرا.

وقال المكتب الميداني لمكتب التحقيقات الفيدرالي في بوفالو، في بيان، إنه يحقق في الانفجار الذي وقع على جسر قوس قزح الذي يربط البلدين عبر نهر نياغرا.

وأظهرت صور ومقاطع مصورة التقطتها مؤسسات إخبارية ونشرتها على وسائل التواصل الاجتماعي كشكاً أمنياً وقد اشتعلت فيه النيران. ولم يتوافر على الفور المزيد من المعلومات.

وقالت حاكمة ولاية نيويورك، كاثي هوشول، إنها اطلعت على الحادث، مؤكدةً أنها تراقب الوضع عن كثب.

شارك