الرئيس الكوبي يقود الآلاف للمطالبة بإنهاء الحرب والتضامن مع الشعب الفلسطيني... حماس تعلن تفاصيل بدء الهدنة وعدد شاحنات المساعدات يوميا ... زعيم كوريا الشمالية يعلق على إطلاق القمر الصناعي

الجمعة 24/نوفمبر/2023 - 11:45 ص
طباعة الرئيس الكوبي يقود إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 24 نوفمبر 2023.

الرئيس الكوبي يقود الآلاف للمطالبة بإنهاء الحرب والتضامن مع الشعب الفلسطيني



نظم آلاف الأشخاص بقيادة الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل مسيرة على طول الممشى الشهير في هافانا، يوم أمس الخميس، تعبيرا عن التضامن مع الشعب الفلسطيني وللمطالبة بإنهاء الحرب بين حماس وإسرائيل.

كان دياز كانيل، الذي ارتدي الوشاح الفلسطيني ذي اللونين الأبيض والأسود، برفقة القادة الرئيسيين في كوبا، بما في ذلك رئيس الوزراء مانويل ماريرو ووزير الخارجية برونو رودريغيز.

سار المتظاهرون لمسافة اثنين من الكيلو مترات، ومروا بالسفارة الأمريكية.

انضم إلى المسيرة طلاب الطب الفلسطينيون المتواجدون في كوبا في إطار برنامج تعاون.

قال يانكيل كاردوسو أخصائي التربية البدنية المشارك في التظاهرة: "اليوم نحن ندعم الشعب الفلسطيني، ندعم جميع أولئك الذين يشعرون بالألم بعد أن فقدوا فردا من أسرتهم، أو أحد أحبائهم، بسبب هذه المجزرة".

وأضاف: "نحن نطالب بوقف إطلاق النار... وبتحرير فلسطين".

حمل العديد من الشباب ملصقات مكتوب عليها "فلسطين حرة"، مع صور مروعة لأطفال مصابين جراء القصف أو أعلاما تشير إلى الكوبيين والفلسطينيين.

من جانبه، قال سامي السبالا وهو طالب طب فلسطيني يبلغ من العمر 26 عاما في هافانا: "هذه المسيرة تعني الكثير بالنسبة لنا... إنها تثير المشاعر... وتجعل الناس يشعرون أن فلسطين ليست وحدها".

اندلعت الحرب في 7 أكتوبر، عندما توغل مقاتلو حماس في جنوب إسرائيل وقتلوا نحو 1200 شخص وأخذوا نحو 240 أسيرا إلى غزة.

خلف الهجوم الإسرائيلي المدمر على غزة عبر الجو والبر والبحر، أكثر من 13300 قتيل فلسطيني، وتسبب في دمار واسع في القطاع المحاصر.

منذ بداية الحرب، هذه هي المرة الثانية التي يشارك فيها كبار قادة كوبا في مسيرات تضامنية مع فلسطين.

في الأسبوع الماضي، تم رفع العلم الفلسطيني على النصب التذكاري لخوسيه مارتي، الأكثر شهرة في العاصمة الكاريبية.

وسط تناحر العديد من العصابات .. أصغر رئيس في تاريخ الأكوادور يعد بالتغيير



أصبح الرئيس الإكوادوري الجديد دانيال نوبوا الآن رسميا أصغر رئيس منتخب ديمقراطيا في تاريخ البلاد، وذلك بعد توليه المنصب يوم أمس الخميس.

وقال الرئيس، 35 عاما، نجل رجل الأعمال الثري ألفارو نوبوا، الذي ترشح لخوض الانتخابات الرئاسية خمس مرات في السابق،" الكثيرون يحاولون تصنيف الحكومة الجديدة إلى تيارات سياسية أو أيديولوجية قديمة، لكننا نركز على التغيير والمستقبل".

وسيتولى دانيال نوبوا منصبه حتى مايو 2025 فقط - حتى نهاية فترة الولاية المقررة أصلا للرئيس المنتهية ولايته جييرمو لاسو.

ويرى الكثير من الإكوادوريين أن الوضع الأمني يشكل أكبر مشكلة تعاني منها البلاد.

وكان معدل جرائم القتل الذي بلغ نحو 25 جريمة قتل لكل 100 ألف نسمة العام الماضي هو الأعلى في تاريخ الدولة الواقعة في منطقة الأنديز وواحد من أعلى المعدلات في أمريكا اللاتينية.

وقبيل الجولة الأولى من الانتخابات، قتل المرشح الرئاسي فرناندو فيلافيسينسيو، الذي وعد بمحاربة الفساد، بالرصاص بعد تجمع انتخابي.

وتتناحر العديد من العصابات المرتبطة بالعصابات المكسيكية القوية من أجل طرق تهريب المخدرات. وتعتبر الإكوادور بلد عبور مهما لتهريب الكوكايين من أمريكا الجنوبية إلى الولايات المتحدة وأوروبا.

قادرة على ضرب أي مكان في العالم .. زعيم كوريا الشمالية يعلق على إطلاق القمر الصن



نقلت وسائل الإعلام الرسمية عن زعيم كوريا الشمالية كيم غونغ أون قوله إن إطلاق بلاده قمرا صناعيا للتجسس في الآونة الأخيرة كان ممارسة لحقها في الدفاع عن النفس، فيما احتفلت بيونغ يانغ بالحدث ووصفته بأنه سيجعلها قادرة على ضرب أي مكان في العالم.

وقالت كوريا الشمالية يوم الثلاثاء إنها وضعت أول قمر صناعي للتجسس في مداره، ما أثار إدانة دولية لانتهاكها قرارات الأمم المتحدة والتي تحظر استخدامها للتكنولوجيا التي يمكن تطبيقها على برامج الصواريخ الباليستية.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن كيم زار الإدارة الوطنية لتكنولوجيا الفضاء الجوي (ناتا) للإشادة بعلماء وفنيي الفضاء، وقال إن الإطلاق كان "حدثا مذهلا" وجاء في مواجهة التحركات "الخطيرة والعدوانية" للقوات المعادية.

وأضافت الوكالة "قال إن امتلاك قمر صناعي للاستطلاع هو ممارسة كاملة لحق الدفاع عن النفس، ولا يمكن للقوات المسلحة لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية التنازل ولو قليلا أو التوقف ولو للحظة".

وأقامت كوريا الشمالية أمس الخميس حفلا رسميا للاحتفاء بالإطلاق، حيث قال رئيس الوزراء كيم توك هون إن القمر الصناعي سيطور الجيش ليصبح "أفضل جيش في العالم يمتلك القدرة على ضرب العالم كله".

وأظهرت صور نشرتها وسائل الإعلام الرسمية أفراد عائلة كيم وهم ينضمون إلى الزعيم للاحتفال بعملية الإطلاق.

وكانت ابنة كيم تجلس إلى جواره في المأدبة وهي ترتدي قميصا يحمل شعار ناتا، إلى جانب زوجة كيم وشقيقته وعلماء صواريخ ومهندسين.

وكان إطلاق القمر الصناعي هذا الأسبوع هو المحاولة الثالثة لكوريا الشمالية هذا العام بعد إخفاقين، وجاء في أعقاب رحلة كيم النادرة إلى روسيا في سبتمبر، والتي تعهد خلالها الرئيس فلاديمير بوتين بمساعدة بيونغ يانغ في صنع أقمار صناعية.

وقال مسؤولون كوريون جنوبيون إن الإطلاق الأخير شمل على الأرجح مساعدة فنية روسية في إطار شراكة متنامية شهدت قيام بيونغ يانغ بتزويد موسكو بملايين القذائف المدفعية.

ونفت روسيا وكوريا الشمالية صفقات الأسلحة لكنهما وعدتا بتعاون أكبر.

وقالت سول إنه يُعتقد أن القمر الصناعي الكوري الشمالي دخل مداره، لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت لتقييم ما إذا كان يعمل بشكل طبيعي.

 

بدء دخول المستشفى الميداني الإماراتي لقطاع غزة




بدأ المستشفى الميداني الإماراتي، الجمعة، في الدخول إلى قطاع غزة عبر معبر رفح مع بدء سريان الهدنة الإنسانية بين إسرائيل وحركة حماس.

وأفاد مراسل سكاي نيوز عربية، الجمعة، بأن المستشفى الميداني الإماراتي يتوقع أن يتم افتتاحه في رفح الفلسطينية في غضون أسبوع.

وأضاف: "سيتم نقل المستشفى الميداني من العريش إلى قطاع غزة عبر معبر رفح المصري على 3 مراحل في غضون الأيام القليلة القادمة".

وأشار مراسلنا إلى أن هناك فريقا طبيا إماراتيا سيتولى الإشراف على المستشفى الميداني وحالة المصابين ضمن عملية "الفارس الشهم 3".

ويأتي ذلك بعد أن أمر رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد بإقامة مستشفى ميداني متكامل داخل قطاع غزة ضمن عملية "الفارس الشهم 3" تلبية للاحتياجات الإنسانية للمتضررين في القطاع.

وكان رئيس دولة الإمارات قد وجه مؤخرا باستضافة ألف طفل فلسطيني أيضا برفقة عائلاتهم من قطاع غزة لتقديم جميع أنواع الرعاية الطبية والصحية التي يحتاجون إليها في مستشفيات دولة الإمارات إلى حين تماثلهم للشفاء وعودتهم.

حماس تعلن تفاصيل بدء الهدنة وعدد شاحنات المساعدات يوميا


أعلنت حركة حماس، الخميس، تفاصيل اتفاق الهدنة مع إسرائيل، مشيرة إلى أنه سيدخل حيز التنفيذ في السابعة من صباح الجمعة.

وقالت الحركة في بيان: "تسري الهدنة لمدة 4 أيام تبدأ من صباح يوم الجمعة، يرافقها وقف جميع الأعمال العسكرية من الجانبين".

وأضافت: "سيتم خلال هذه الفترة الإفراج عن 50 رهينة إسرائيلية من النساء والأطفال دون 19 عاما، وبالمقابل يفرج مقابل كل واحد منهم عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال لدى الجانب الإسرائيلي".

وأوضحت الحركة أنه سيتم يوميا إدخال 200 شاحنة مواد إغاثية وطبية و4 شاحنات وقود وغاز طهي "لكافة مناطق قطاع غزة" خلال الهدنة.

كما أكد البيان أن "الطيران الإسرائيلي سيوقف تحليقه فوق غزة لـ6 ساعات يوميا خلال الهدنة، اعتبارا من 10صباحا".

وفي وقت سابق من الخميس، قالت وزارة الخارجية القطرية إنه "سيتم الإفراج عن 50 رهينة مقسمين على 4 أيام، في اليوم الأول سيتم الإفراج عن 13 من النساء والأطفال".

وأضافت: "سيتم تسليم الدفعة الأولى من الرهائن المدنيين حوالي الساعة الرابعة من عصر الجمعة".

وتابعت: "سيتم خلال مدة الأربعة أيام جمع المعلومات حول بقية الرهائن للنظر في إمكانية الإفراج عن عدد أكبر، وبالتالي تمديد الهدنة".

شارك