مسلحون مجهولون يسيطرون على ناقلة نفط مرتبطة بشركة إسرائيلية في خليج عدن/فرنسا تأمل في استمرار الهدنة في غزة حتى الإفراج عن جميع المحتجزين/لماذا دعم الاتحاد الإفريقي فلسطين والتزم الحياد مع أوكرانيا؟

الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 10:21 ص
طباعة مسلحون مجهولون يسيطرون إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 27 نوفمبر 2023.

أ ف ب: مسلحون مجهولون يسيطرون على ناقلة نفط مرتبطة بشركة إسرائيلية في خليج عدن

أعلن مسؤول عسكري أمريكي أن مسلحين مجهولي الهوية اعترضوا ناقلة نفط مرتبطة بشركة إسرائيلية في خليج عدن الأحد وسيطروا عليها، مشيرا في وقت لاحق إلى أن أفراد الطاقم بأمان.

وقال المسؤول لوكالة فرانس برس "هناك مؤشرات إلى أن عددا غير معروف من المسلحين المجهولين سيطروا على الناقلة +إم في سنترال بارك+ في خليج عدن في 26  نوفمبر"، وذلك بعد سلسلة حوادث مماثلة على طريق الشحن نفسه.

وبعد ساعات، قال مسؤول أمريكي آخر في البنتاغون لوكالة فرانس برس إن القوات الأمريكية وقوات التحالف استجابت لحالة الطوارئ على متن الناقلة وبات "طاقم +إم في سنترال بارك+ في أمان حاليا".

ولم يتضح فورا ما إذا كان الطاقم لا يزال على متن السفينة أو في موقعها.

وكانت شركة "إمبري" للأمن البحري أفادت في وقت سابق الأحد بأنه تم اعتراض الناقلة المملوكة من شركة مقرها المملكة المتحدة ومرتبطة بإسرائيل، مشيرة إلى أن "القوات البحرية الأمريكية تتابع الوضع".

وأشارت إلى أن الحوثيين هددوا سابقا بمهاجمة السفينة في حال لم تحول مسارها باتجاه ميناء الحديدة.

وأضافت الشركة أنه تم اعتراض اتصالات من سفينة حربية تابعة للتحالف الأمريكي تحذر "سنترال بارك" من تجاهل الرسائل.

وبحسب الشركة فإن صعود أشخاص على متن الناقلة تم قبالة الشاطئ من مدينة عدن الساحلية اليمنية، حيث أبلغت سفينة أخرى في المنطقة عن "اقتراب ثمانية أشخاص على زورقين يرتديان الزي العسكري".

ونقلت أمبري عن "شركة زودياك للملاحة" مالكة السفينة أن عدد أفراد الطاقم يبلغ 22 بينهم أشخاص يحملون الجنسيات الروسية والبلغارية والفيتنامية والجورجية والفيليبينية إضافة إلى قبطان تركي.

وكانت سفينة تجارية مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي تعرضت لهجوم في المحيط الهندي الجمعة بطائرة مسيّرة يشتبه بأنها إيرانية الصنع، وفق ما أفاد مسؤول عسكري أمريكي السبت.

وتأتي هذه التقارير بعد نحو أسبوع على إعلان الحوثيين في اليمن، احتجازهم سفينة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر.

وحذّر الحوثيون الأسبوع الماضي من أنّ السفن الإسرائيلية "هدف مشروع" لهم.

مع دخولها اليوم الأخير .. محادثات لتمديد الهدنة بين إسرائيل وحماس

دخلت الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس والتي أتاحت الإفراج عن رهائن وأسرى وإدخال مساعدات طارئة إلى قطاع غزة، يومها الرابع والأخير الاثنين، وسط محادثات جارية لتمديدها.

وقالت حماس في بيان ليل الأحد الاثنين إنها تسعى إلى "تمديد الهدنة بعد انتهاء مدة الأيام الأربعة" بهدف "زيادة عدد المفرج عنهم من المحتجزين" كما ورد في اتفاق الهدنة.

وكشف مصدر قريب من حماس لوكالة فرانس برس الأحد أن الحركة "أبلغت الوسطاء موافقة فصائل المقاومة على تمديد الهدنة الحالية ما بين يومين إلى أربعة أيام".

وتم الاتفاق بوساطة قطرية ومشاركة الولايات المتحدة ومصر ودخل حيز التنفيذ الجمعة ونص على هدنة من أربعة أيام يفرج خلالها عن خمسين رهينة لدى حماس في مقابل إطلاق سراح 150 أسيرا فلسطينيا وإدخال مساعدات إنسانية إلى غزة.

منذ الجمعة، أطلِق سراح 39 رهينة بموجب الاتفاق - إضافة إلى 24 رهينة من خارج الاتفاق معظمهم تايلانديون يعملون في إسرائيل - فضلا عن 117 أسيرا فلسطينيا.

ويمكن تمديد الهدنة شرط إفراج الحركة الفلسطينية عن عشر رهائن إضافيين كل يوم، في مقابل إطلاق سراح مزيد من الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

من المقرر أن يطلب نتانياهو من الحكومة الاثنين ميزانية "حرب" بقيمة 30 مليار شيكل (7,3 مليارات يورو) وهو كان دعا الأحد من غزة إلى تحقيق "النصر" وذلك خلال أول زيارة للقطاع يجريها رئيس حكومة إسرائيلي منذ الانسحاب الإسرائيلي منه عام 2005.

في الضفة الغربية المحتلة، نقلت حافلات تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر الأسرى المحررين إلى رام الله وبيتونيا، واستقبلتهم حشود كانت تلوح بأعلام فلسطين وحماس وسواها من الفصائل.

في بيتونيا قال الشاب يزن صباح الذي أطلق سراحه في إطار الهدنة إنه يشعر بسعادة وارتباك في آن، مضيفا "أنا حزين على شهدائنا وسعيد للانتصار الذي حققته مقاومتنا".

تسبب الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر بمقتل 1200 شخص في إسرائيل غالبيتهم مدنيون قضى معظمهم في اليوم الأول للهجوم، وفق السلطات الإسرائيلية. واقتادت حماس خلال هجومها 240 رهينة نقلوا إلى غزة حسب الجيش الإسرائيلي.

وردّت إسرائيل بقصف مكثف على قطاع غزة ترافق منذ 27 أكتوبر مع عمليات برية واسعة داخل القطاع، ما تسبّب بمقتل زهاء 15 ألف شخص بينهم أكثر من ستة آلاف طفل، وفق حكومة حماس. ويقدر الدفاع المدني في غزة عدد المفقودين بنحو سبعة آلاف شخص.

نتنياهو: نرحب بتمديد الهدنة في غزة ولكن بـ«شرط»

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، نظيره الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن إسرائيل ستستأنف حملتها في غزة بكل قوة بمجرد انتهاء الهدنة المؤقتة.

وقال نتنياهو، إنه يرحب بتمديد الهدنة إذا سهلت حماس إطلاق سراح 10 رهائن إضافيين كل يوم، على النحو المتفق عليه بموجب الاتفاق الأصلي، وفقما نقلت «رويترز».

وأفاد البيت الأبيض بأن «بايدن ونتنياهو اتفقا في اتصال هاتفي على مواصلة العمل لتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن».

وناقش نتنياهو وبايدن وفق البيان «وقف القتال وزيادة المساعدات الإنسانية الإضافية التي تشتد الحاجة إليها في غزة»، ورحب بايدن وفق البيان بإطلاق سراح الرهائن من قبل حماس خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وتقول السلطات الإسرائيلية، إن هجوم حركة حماس أسفر عن نحو 1200 قتيل معظمهم مدنيون، وتم خلاله احتجاز نحو 240 شخصاً واقتيادهم إلى قطاع غزة.

وتقصف منذ ذلك الحين، بشكل مكثف القطاع وبدأت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، ما أدى إلى مقتل زهاء 15 ألف شخص بينهم أكثر من ستة آلاف طفل.

وبرعاية قطرية ومصرية وأمريكية، توصلت إسرائيل وحركة حماس إلى اتفاق على هدنة إنسانية تستمر أربعة أيام تتم خلالها مبادلة رهائن لدى الحركة بأسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

د ب أ: روسيا تبدأ في إنتاج الزوارق المسيرة

أعلن مصنع "كينجيسيب" الروسي لبناء الآلات، اليوم الاثنين، عن البدء في إنتاج أول مجموعة من الزوارق المسيّرة في روسيا، حيث من المقرر أن يتم الإنتاج التسلسلي في عام 2024.

وقال مدير المصنع ميخائيل دانيلينكو، لوكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية: "لقد بدأنا بالفعل في إنتاجها. وقد تم تجميع أولى المحركات النفاثة المائية لمثل هذه السفن المسيّرة في موقع الإنتاج الخاص بنا".

وأشار إلى أنه من المفترض أن يتم تسليم مجموعة الزوارق المسيرة الأولى إلى وزارة الدفاع بحلول نهاية عام 2023، واختبارها في منطقة العملية العسكرية الخاصة، موضحا أنه "وفي حالة تطبيق الاختبار الناجح خلال فترة التشغيل السريع، نخطط للانتقال إلى الإنتاج المتسلسل في عام 2024".

ويتخصص مصنع "كينجيسيب" في إنتاج القوارب للأجهزة الأمنية الروسية؛ للحرس الوطني الروسي، وجهاز الأمن الفيدرالي، ووزارة الطوارئ وغيرها.

الرئيس الكوري الجنوبي يأمر بوضع الجيش على أهبة الاستعداد في ظل التوترات مع بيونغ

أصدر الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول اليوم الاثنين أوامره بوضع الجيش على أهبة الاستعداد في ظل تصاعد التوترات مع كوريا الشمالية.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن المتحدث الرئاسي لي دو وون القول إن يون أصدر أوامره عقب أن أطلعه وزير الدفاع شين وون سيك ورئيس هيئة الاركان كيم ميونج سو على الوضع الأمني.

ونقل عن الرئيس الكوري الجنوبي القول " أثناء مراقبة تحركات كوريا الشمالية، علينا الحفاظ على استعداد عسكري قوي لكي يشعر مواطنونا بالأمان".

ويشار إلى أن شبه الجزيرة الكورية يشهد تصاعدا في التوترات منذ أن أطلقت كوريا الشمالية قمرا اصطناعيا عسكريا للتجسس الأسبوع الماضي. وردا على ذلك، علقت كوريا الجنوبية جزءا من معاهدة خفض التوترات العسكرية، التي تم إقرارها عام 2018، كما ألغت كوريا الشمالية المعاهدة بأكملها.

زيلينسكي يكشف الصعوبات التي يواجهها الجنود الأوكرانيون مع بداية تساقط الثلوج

لفت الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي انتباه مواطني بلاده إلى الوضع الصعب بشكل خاص الذي يواجهه جنودهم على الخطوط الأمامية، مع بداية الطقس الشتوي في أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في خطابة اليومي عبر الفيديو ليل الأحد "الآن، عندما يصبح الأمر صعبا للغاية، في مثل هذه الظروف، يجب علينا جميعا أن نكون ممتنين بشكل خاص لأولئك الذين يدافعون عن بلدنا، والذين ينفذون العمليات الهجومية الأوكرانية، والذين هم في مواقع قتالية، الذين يقومون بواجبات في المجموعات القتالية المتنقلة وفي جميع وحداتنا الأخرى التي تحمي أوكرانيا وحياة دولتنا واستقلالنا".

وضربت عاصفة ثلجية شديدة ساحل أوكرانيا على البحر الأسود يوم الأحد، مما تسبب في مشاكل في العديد من الأماكن.

وانقطعت الكهرباء عن بعض المناطق وأصبحت الطرق غير صالحة للسير، في حين أجبرت المناطق الوسطى من البلاد على مواجهة البرد والصقيع.

وتسببت العاصفة الثلجية أيضا في شل حركة المرور والحياة العامة في شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا.

وفي الشتاء الماضي، حاول الجيش الروسي الضغط على السكان الأوكرانيين بضربات جوية ضد البنية التحتية للطاقة في البلاد. ويتوقع المسؤولون في كييف أن تلجأ روسيا لاستراتيجية مماثلة هذا الشتاء.

رويترز: كوريا الشمالية تنذر بإطلاق المزيد من الأقمار الاصطناعية

حذرت كوريا الشمالية اليوم الاثنين من أنها ستواصل ممارسة حقوقها السيادية بما في ذلك إطلاق الأقمار الاصطناعية في حين تشير الأنباء إلى أن قواتها تقوم بترميم بعض مواقع الحراسة المهدمة على الحدود مع كوريا الجنوبية.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن وزارة الخارجية قولها إن إطلاق قمر اصطناعي للاستطلاع الأسبوع الماضي كان بدافع الحاجة إلى مراقبة الولايات المتحدة وحلفائها.

وذكر تقرير الوكالة أن "هذه طريقة قانونية وعادلة لممارسة حقها في الدفاع عن نفسها والرد الشامل والمراقبة الدقيقة للنشاط العسكري الخطير الذي تقوم به الولايات المتحدة وأتباعها".

وأطلقت كوريا الشمالية، المسلحة نوويا، القمر الاصطناعي يوم الثلاثاء وقالت إنه دخل مداره بنجاح ويبث صورا لكن مسؤولي الدفاع والمحللين في كوريا الجنوبية قالوا إنه لم يتم التحقق من قدراته بشكل مستقل.

ودفع الإطلاق كوريا الجنوبية إلى تعليق بند رئيسي في الاتفاقية العسكرية بين الكوريتين لعام 2018 واستئناف المراقبة الجوية بالقرب من الحدود.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن جنودا كوريين شماليين شوهدوا وهم يعيدون أسلحة ثقيلة إلى حدود المنطقة منزوعة السلاح ويقيمون مواقع حراسة هدمها البلدان بموجب الاتفاق.

وتقدر كوريا الجنوبية أن جارتها الشمالية كان لديها حوالي 160 موقع حراسة على طول المنطقة منزوعة السلاح بينما كان لدى الجنوب 60 موقعا. وهدم كل جانب 11 منها بعد الاتفاق العسكري الموقع في عام 2018 بهدف تهدئة التوتر ومنع وقوع اشتباكات عسكرية.

فرنسا تأمل في استمرار الهدنة في غزة حتى الإفراج عن جميع المحتجزين

أعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، الأحد، أن بلادها تأمل في استمرار الهدنة بقطاع غزة حتى الإفراج عن «جميع الرهائن»، في وقت أفرجت حركة حماس عن 58 محتجزاً منذ الجمعة من دون أن يكون أي فرنسي بينهم.

وقالت كولونا عبر قناة «بي إف إم تي في»: «نطالب بالإفراج عن جميع رهائننا وعن جميع الرهائن»، مضيفة أن «تمديد الهدنة لهذا الغرض سيكون أمراً جيداً، مفيداً وضرورياً»، ومؤكدة أن لديها «أملاً كبيراً» في الإفراج عن محتجزين فرنسيين.

وتابعت وزيرة الخارجية: «هناك قوائم تم إعدادها خلال المفاوضات بوساطة قطر ويعود إلى حماس أن تختار من داخل هذه القوائم». وقالت كولونا أيضا «ترى فرنسا وجوب إرساء هدنة دائمة، هدنة تتيح التوصل إلى وقف لإطلاق النار» ويكون محورها الرئيسي «الإفراج عن الرهائن».

الإفراج عن كاهن ألماني خُطف بمالي في 2022

أُفرج عن كاهن كاثوليكي ألماني كان فُقد أثره في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 في مالي، واعتُبر في عداد المخطوفين، وفق ما أعلن، الأحد، مسؤولان في الأبرشية والحكومة.

وقال مسؤول في الأبرشية في تصريح لوكالة «فرانس برس»، طالباً عدم كشف هويته إن «الكاهن هانز-جواشيم لوهر الذي خطف في العشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 أُفرج عنه الأحد. وهو عائد بالطائرة إلى بلاده». وكذلك أكد مسؤول حكومي المعلومات، طالباً بدوره عدم كشف هويته.

ولم تتوافر أي توضيحات بشأن الوضع الصحي للكاهن، أو ظروف الاحتجاز، والإفراج. وفُقد أثر الكاهن هانز-جواشيم لوهر قبيل قداس كان يفترض أن يحييه في أحد أحياء باماكو. ومذّاك، اعتُبر أنه ضحية عملية خطف، علماً بأن هذه العمليات شائعة في مالي، إنما ليس في العاصمة.

والكاهن الألماني وكنيته «ها-جو» عضو في جمعية المرسلين في إفريقيا، وكان يقيم في مالي منذ ثلاثين عاماً، ويعمل مدرساً في العاصمة المالية. وكان الكاهن أيضاً الأمين الوطني للجنة الحوار بين الأديان.

وهو ثاني ألماني يتم الإفراج عنه في أقل من عام في منطقة الساحل بعد الإفراج في ديسمبر/ كانون الأول 2022 عن الناشط الإنساني يورغ لانغي الذي خطف في 11 إبريل/ نيسان 2018 في غرب النيجر، في منطقة تقع عند الحدود مع مالي وينشط فيها متمردون.

سكاي نيوز: لماذا دعم الاتحاد الإفريقي فلسطين والتزم الحياد مع أوكرانيا؟

حدّدت مديرة المرصد الإفريقي للهجرة بالاتحاد الإفريقي نميرة نجم ما يحكُم سياسة الاتحاد، التي دفعته لمُناصرة القضية الفلسطينية، في حين اتّخذ موقف الحياد من الحرب الجارية بين روسيا وأوكرانيا.

في محاضرةٍ بعنوان "النداء الفريد للاتحاد الإفريقي للمحامين الدوليين من أصل إفريقي" في جامعة فيينا، الشهر الجاري، خلال مؤتمر الاحتفال العشريني لدورية مراجعة قانون المنظّمات الدولية، قالت مديرة المرصد الإفريقي بشأن دور الاتحاد في قضية فلسطين:

إن انخراط الاتحاد الإفريقي في قضايا تقرير المصير وإنهاء الاحتلال لا يتوقّف عند حدود إفريقيا، بل يمتدّ إلى دعم النضال من أجل استقلال البلاد النامية الأخرى.
قبول الاتحاد في مجموعة العشرين يُشجّع على أن يلعب دورا أوسع في الشؤون الدولية للدفاع عن مصالح القارة، وصُنع السياسات، وصياغة قواعد القانون الدولي.
الحياد في حرب أوكرانيا

وردا على تساؤل من الحضور للسفيرة نميرة نجم، خلال نقاش مفتوح بعد نهاية محاضرتها بشأن سبب التزام الاتحاد الحياد في الأزمة الأوكرانية، مقارنةً بإظهاره الدعم لفلسطين في أزمة غزة الحالية، أجابت:

مثلما تتّخذ دول العالم مواقفها بناءً على مصالح، فإفريقيا كقارة كذلك تبحث عن مصالحها.
أزمة أوكرانيا تهدّد الأمن الغذائي لإفريقيا، والمنخرطون فيها (روسيا وأوكرانيا) من أكبر مصدّري الحبوب في العالم؛ ولذا لا نتّخذ موقفا يتبنّى مصالح دول أخرى، ويضر مصالحنا.
أمّا فلسطين فهي دولة حدودها مشتركة مع دولة في إفريقيا، هي مصر، وما يحدُث في غزة من إبادة جماعية يؤثّر مباشرة عليها.
الاتحاد الإفريقي ومن قبله منظّمة الوحدة الإفريقية (التي تغيّر اسمها إلى الاتحاد الإفريقي)، موقفه ثابت من قضية فلسطين، إذ يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وحماية المدنيين وإقامة الدولة الفلسطينية إلى جانب إسرائيل؛ وبالتالي، طبيعي أن يستمر في هذا النهج؛ لأن إنهاء الاحتلال مِن أولوياته.
في نفس القوت، الاتحاد أدان الهجوم على المدنيين من الجانبين (الفلسطيني والإسرائيلي)، لكن ما نراه الآن من تدمير المستشفيات وقتل الأطفال بشكل غير مسبوق، الصّمت بشأنه غير مقبول؛ ففي غزة قُتل من الأطفال في شهر ونصف الشهر فقط أكثر من 12 ضعف الأطفال الذين قتلوا في أوكرانيا خلال سنتين، إنها إبادة جماعية بتمويل أميركي أوروبي مشترك.
موقف مصر ومعبر رفح

أدانت السفيرة ما رأت أنها عقبات تضعها إسرائيل في طريق دخول المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة.

وردا على سؤال، لماذا لا تُدخل مصر المساعدات من جانب واحد، أوضحت أن مصر تفتح معبر رفح، وتتراص الشاحنات أمامه للدخول إلى غزة، إلا أنها واجهت صعوبات في الدخول نتيجة القصف الإسرائيلي.

كما لفتت مديرة المرصد الإفريقي للهجرة إلى أن مصر لو جازفت وأدخلت شاحنات المساعدات دون وقف إطلاق نار، أو قبول إسرائيلي بدخولها، قد يتعرّض المصريون الموجودون داخل الشاحنات لإطلاق نار؛ ما قد يجر مصر إلى حرب تكبّدها هي وإسرائيل معا، والعالم، الكثير من الموت والدمار، ويتعقّد الموقف.

دعم الدور القانوني للاتحاد

من ناحية أخرى، شجّعت السفيرة نميرة نجم، المحامين من دول إفريقيا، في الداخل والخارج، على "العمل على وضع أطر قانونية تحمي وتعزّز سيادة الدول الإفريقية، وتضمن أنظمتها القانونية"، بما يستجيب لاحتياجات وتطلعات شعوب القارة.

وأضافت أن مشاركة الاتحاد الإفريقي في دعم استرداد موريشيوس لأرخبيل تشاغوس من بريطانيا في قضيتها أمام محكمة العدل الدولية "كانت مثيرة للمحامين الأفارقة الذين قدّموا عملهم الفكري للمنظمة في تلك القضية على أساس مجاني، رغم الوقت الكبير الذي قضوه في العمل".

وفي نهاية محاضرتها، قالت مديرة المرصد الإفريقي للهجرة، إن "المحامين، خاصّة الأفارقة، يرون أن العمل القانوني للاتحاد الإفريقي أصبح صوتا مميّزا في الخطاب القانوني الدولي، حيث يقدّم حلولا للتحديات التي تتوافق مع واقع الدول الإفريقية؛ ومِن ثمّ، فهم يريدون الانضمام كمهندسين لهذا المشهد القانوني الناشئ، والدعوة إلى الإصلاحات القانونية التي تتجاوز بقايا الاستعمار".

شارك