مقتل 11 عاملاً وإصابة 75 آخرين في سقوط مفاجئ لمصعد في جنوب أفريقيا... ماكرون يعلق على إطلاق حماس سراح ثلاثة أطفال فرنسيين .. بلغاريا تستثني لافروف من العقوبات وتسمح له بعبور أجوائها

الثلاثاء 28/نوفمبر/2023 - 01:03 م
طباعة مقتل 11 عاملاً وإصابة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 28 نوفمبر 2023.

مقتل 11 عاملاً وإصابة 75 آخرين في سقوط مفاجئ لمصعد في جنوب أفريقيا



لقى 11 عاملا حتفهم وأصيب 75 آخرون إثر سقوط مصعد بشكل مفاجئ أثناء نقل عمال إلى سطح منجم للبلاتين في جنوب أفريقيا، حسبما أعلنت الشركة المشغلة للمنجم يوم الثلاثاء.

وقع الحادث مساء الاثنين خلال انتهاء نوبة العمال بالمنجم الواقع في مدينة روستنبرغ شمالي البلاد.

نقلت سيارات إسعاف العمال المصابين إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج.

وقال نيكو مولر، الرئيس التنفيذي لشركة إمبالا بلاتينيوم هولدنغز (إمبلاتس)، في بيان "هذا أحلك يوم في تاريخ إمبلاتس. بدأنا التحقيق بالفعل في سبب سقوط المصعد."

جنوب أفريقيا أكبر منتج للبلاتين في العالم، وشهدت البلاد 49 حالة وفاة بسبب حوادث في قطاع التعدين عام 2022، بانخفاض عن عدد 74 المسجل في 2021.

انخفضت حالات الوفاة الناجمة عن حوادث التعدين في جنوب أفريقيا بشكل مطرد خلال العقدين الماضيين، من نحو 300 قتيل في عام 2000، بحسب احصائيات حكومية.

5 أمتار فقط تفصل بين فرق الإنقاذ الهندية والعمال العالقين في نفق منهار منذ 17 يو


باتت فرق الانقاذ الهندية التي تحفر الركام يدويا على بعد خمسة أمتار من 41 عاملا عالقين في نفق منهار منذ 17 يوما على ما أفاد مسؤولون محليون الثلاثاء توقعوا انفراجة "قريبا".

وقال رئيس وزراء ولاية أوتاراخاند بوشكار سينغ دامي لصحافيين "حُفر ممر انقاذ بطول 52 مترا داخل النفق ونحتاج إلى 57 مترا. ويتوقع ان تنجز عملية الانقاذ قريبا".

القوات الروسية تتقدم نحو بلدة في شرق أوكرانيا من جميع الجهات


قال رئيس الإدارة العسكرية في بلدة أفدييفكا الأوكرانية فيتالي باراباش إن القوات الروسية تكثف حملتها للسيطرة على البلدة الواقعة في الشرق من خلال محاولة التقدم صوبها من جميع الجهات بعد قتال على مدى أسابيع.

وتشن القوات الروسية هجمات برية وجوية على أفدييفكا منذ منتصف أكتوبر باعتبارها نقطة محورية في تقدمها البطيء عبر منطقة دونباس بشرق أوكرانيا في الحرب المستمرة منذ 21 شهرا.

وجاء التقدم الأخير الذي أعلن عنه باراباش في أعقاب تقارير الأسبوع الماضي أفادت بأن القوات الأوكرانية حققت بعض النجاح في وقف التقدم الروسي وصده.

وقال باراباش لقناة إسبرسو التلفزيونية "أصبحت الأمور في قطاع أفدييفكا أكثر صعوبة حيث تتزايد كثافة الاشتباكات منذ فترة".

وأضاف "لقد فتح الروس قطاعين آخرين بدأوا من خلالهما في تحقيق نتائج ، في اتجاه دونيتسك... وفي ما يسمى بالمنطقة الصناعية. ويحاول العدو اقتحام المدينة من جميع الاتجاهات".

ويقول مسؤولون إنه لم يبق أي مبنى لم يلحق به الضرر بعد معارك على مدى أشهر في المدينة التي تشتهر بوجود مصنع ضخم لفحم الكوك. ولم يبق سوى أقل من 1500 شخص من سكان المدينة الذين كان يبلغ عددهم 32 ألفا قبل الحرب.

وتركز معظم القتال على المنطقة الصناعية ومصنع فحم الكوك.

ويقول محللون عسكريون أوكرانيون وغربيون إن روسيا تكبدت خسائر فادحة، على الرغم من أن معركة مدينة أفدييفكا نادرا ما يرد ذكرها في المراسلات العسكرية الروسية الرسمية.

وتحدث مدونون عسكريون روس أيضا عن تحقيق أوكرانيا مكاسب بالقرب من أفدييفكا الأسبوع الماضي. وذكرت تقارير روسية أمس الاثنين أن القوات الروسية سيطرت على المنطقة الصناعية وحاولت اقتحام مصنع فحم الكوك.

ولم يتسن لرويترز التحقق من التقارير من أي من الجانبين.

وتمكن الانفصاليون،الذين تمولهم روسيا واستولوا على مساحات كبيرة من شرق أوكرانيا، من السيطرة على أفدييفكا لفترة وجيزة في 2014.

وبنوا تحصينات في وقت لاحق حول المدينة، التي يُنظر إليها على أنها بوابة تؤدي إلى وسط منطقة دونيتسك التي تسيطر عليها روسيا، وقد تصدت للهجمات منذ أن بدأت موسكو غزوها الشامل لأوكرانيا في فبراير 2022.

وشنت أوكرانيا هجوما مضادا في يونيو حزيران لكنها حققت مكاسب هامشية فقط في كل من الشرق والجنوب. واعترف الرئيس فولوديمير زيلينسكي بالتقدم البطيء لكنه نفى أي إشارة إلى أن الحرب وصلت إلى "طريق مسدود".

وقال المتحدث باسم الجيش الأوكراني أولكسندر شتوبون لموقع ليجا دوت نت الإخباري إن الطقس الشتوي والرياح القوية يؤثران على استخدام كلا الجانبين للطائرات المسيرة.

وأضاف أن القوات الروسية تكبدت خسائر فادحة بالقرب من أفدييفكا ومارينكا القريبة، وهي مدينة أخرى تعرضت لدمار كبير مع تنافس الجانبين على السيطرة عليها منذ أشهر.

وتابع "جنودنا المدافعون متماسكون. نحن نقاتل وسنواصل القتال رغم الطقس السيء".

بلغاريا تستثني لافروف من العقوبات وتسمح له بعبور أجوائها



أعلنت بلغاريا مساء الإثنين أنها سمحت لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بالتحليق في المجال الجوي البلغاري للسفر إلى سكوبيي من أجل حضور اجتماع وزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وقالت وزارة الخارجية البلغارية في بيان إن "التفويض الدبلوماسي للتحليق في الأجواء هو ذو طبيعة مؤقتة ويندرج في إطار الاستثناءات من عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة عليه".

وتتولى مقدونيا الشمالية حاليا الرئاسة الدورية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي ستعقد مؤتمرها الوزاري السنوي في عاصمة هذه الجمهورية سكوبيي يومي 30 نوفمبر و1 ديسمبر.

وفي مطلع نوفمبر الجاري أعلن وزير خارجية مقدونيا الشمالية بوجار عثماني أن لافروف طلب السماح له بحضور هذا الاجتماع.

خلال اجتماع المنظمة الوزاري السابق الذي استضافته بولندا العام الماضي، رفضت وارسو السماح للافروف بالحضور.

وأثارت خطوة وارسو يومها حفيظة موسكو التي وصفت القرار بأنّه "غير مسبوق ومستفز".

وفي أكتوبر، دعت أوكرانيا إلى استبعاد روسيا من المنظمة التي تأسست في أوروبا لتخفيف حدّة التوتر بين الشرق والغرب خلال الحرب الباردة ولمساعدة الدول المنضوية فيها على التنسيق في مسائل مثل حقوق الإنسان وضبط الأسلحة.

واتّهمت روسيا الغرب مرارا بالسعي لتقويض المنظمة والسيطرة عليها، مشيرة إلى أن الهيئة انحرفت عن مبادئ تأسيسها.

وزيرة الخارجية البوليفية الجديدة تعد بمواصلة الدفاع عن القضية الفلسطينية



وعدت وزيرة الخارجية البوليفية الجديدة سيليندا سوسا الإثنين خلال أدائها اليمين الدستورية بمواصلة الدفاع عن القضية الفلسطينية.

وقطعت بوليفيا علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل في نهاية أكتوبر الماضي احتجاجاً على حملة القصف التي شنّتها إسرائيل على قطاع غزة ردّاً على الهجوم غير المسبوق لحركة حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر.

ويومها وصفت وزارة الخارجية الإسرائيلية قرار لاباز بأنّه "خضوع للإرهاب".

والإثنين، قالت سوسا خلال حفل أداء اليمين الدستورية بحضور الرئيس اليساري لويس آرسي إنّه "من وزارة الخارجية البوليفية، سنواصل الدفاع عن الشعب الفلسطيني وعن حقّه في تقرير مصيره وبناء دولته الحرّة والمستقلّة وذات السيادة".

وتخلف سوسا (60 عاماً) بذلك المحامي روجيليو مايتا الذي استقال من منصبه ليصبح قاضياً في محكمة مجموعة دول الأنديز، وهي منظمة في القارة الأميركية هدفها إنشاء سوق مشتركة.

وفي 1983 شاركت سوسا في تأسيس اتّحاد النساء الفلاحات في مقاطعة تاريخا (جنوب)، قبل أن تتولّى رئاسة "الاتّحاد النقابي الموحّد لفلاحي بوليفيا" الذي يعتبر من أبرز نقابات البلاد.

وبين العامين 2006 و2007، شغلت سوسا منصب وزيرة الإنتاج في عهد الرئيس إيفو موراليس (2006-2019) المتحدّر من السكّان الأصليين للبلاد.

ماكرون يعلق على إطلاق حماس سراح ثلاثة أطفال فرنسيين



أعلنت الحكومة الفرنسية إن ثلاثة قصر فرنسيين من بين المحتجزين الذين أطلقت حركة حماس سراحهم من قطاع غزة يوم الاثنين.

ونشر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر منصة "إكس"، تويتر سابقا، "ثلاثة من مواطنينا الشباب أصبحوا أحرارا الليلة".

وأضاف "نحن لا نزال ملتزمين بضمان إطلاق سراح جميع المحتجزين".

وقال ماكرون إن اثنين من الاطفال تبلغ أعمارهما 12 عاما، بينما الثالث 16 عاما.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الفرنسية أن الأطفال الثلاثة هم " الآن في امان في إسرائيل"، مضيفة أن خمسة مواطنين فرنسيين آخرين لا يزالون في عداد المفقودين.

وقالت الوزارة إن "إطلاق سراح المحتجزين الفرنسيين من قطاع غزة يمثل أولوية مطلقة، ونحن نعمل بلا كلل لتحقيق هذا الهدف".

شارك