الأمم المتحدة: العالم متأخر جداً في مكافحة تغير المناخ... الأمم المتحدة: العالم متأخر جداً في مكافحة تغير المناخ ... القوات الإسرائيلية تقتحم مدينة جنين وتعلنها منطقة عسكرية مغلقة

الأربعاء 29/نوفمبر/2023 - 02:28 م
طباعة الأمم المتحدة: العالم إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 29 نوفمبر 2023.

تركيا تعد السويد بالمصادقة على عضويتها للاطلسي "خلال اسابيع"



أعلن وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم الأربعاء أنه تلقى ضمانات من نظيره التركي هاكان فيدان بأن بلاده ستصادق على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي "خلال أسابيع".

وبروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي معلق منذ مايو 2022، وهو يتطلب إجماع أعضاء الحلف ال31.

وتركيا والمجر آخر عضوين يعرقلان انضمامها، بعد أن تمت المصادقة في مارس على انضمام فنلندا.

ورغم كشف توبياس بيلستروم المهلة الزمنية التي أعلنها نظيره التركي، إلا أنه أبدى حذرا في هذا الخصوص.

وأضاف خلال لقاء مع الصحافة قبل اجتماع وزاري في بروكسل "بالطبع لا نعتبر أي شيء مسلما به".

وأوضح أيضا أنه التقى نظيره المجري بيتر زيجارتو الذي أكد من جانبه أن المجر "لن تكون الدولة الأخيرة" التي تصادق على الانضمام.

بدأ البرلمان التركي دراسة بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي منتصف نوفمبر.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان رفع معارضته في يوليو، مشيرا إلى أن القرار النهائي يعود للبرلمان التركي، وذلك بعدما مارس ضغوطا لأشهر على المسؤولين السويديين منددا بتساهلهم تجاه بعض اللاجئين الأتراك والأكراد المتهمين بـ"الارهاب" من قبل أنقرة.

من جانبها أعربت وزيرة الخارجية الفنلندية إيلينا فالتونين عن "خيبتها" الثلاثاء، مؤكدة أن الدول الحليفة كانت تأمل في أن يتم الانضمام خلال اجتماع الناتو.

وقالت إنها تأمل أن تتم عملية الانضمام "قبل عيد الميلاد".

القوات الإسرائيلية تقتحم مدينة جنين وتعلنها منطقة عسكرية مغلقة



أعلن الجيش الإسرائيلي مدينة جنين منطقة عسكرية مغلقة، في ظل اشتباكات تشهدها المنطقة بين القوات  الاسرائيلية ومقاومين فلسطينيين.

وأصيب شاب فلسطيني وطفل برصاص قوات الإسرائيلية، مساء الثلاثاء، خلال اقتحامها مدينة جنين ومخيمها، شمال الضقة الغربية، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

 وأفادت"وفا" بأن شابا وطفلا أصيبا برصاص القوات الإسرائيلية في القدم واليد، وجرى نقلهما إلى المستشفى، في الوقت الذي أعاقت فيه قوات الإسرائيلية عمل مركبات الإسعاف، مشيرا إلى أن قوات الإسرائيلية اعتقلت شابين- لم تعرف هويتهما بعد-

وأضاف أن قوات الجيش الإسرائيلي أطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم في عدة أحياء، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق، جرى نقلهم إلى مستشفى "الرازي".

كما اقتحمت قوات إسرائيلية، ليل الثلاثاء/الأربعاء، مخيمي عين السلطان وعقبة جبر في مدينة أريحا بالضفة الغربية، مما أسفر عن اندلاع مواجهات عنيفة مع فلسطينيين.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) عن مصادر محلية  أن القوات الإسرائيلية اقتحمت أريحا من عدة محاور وداهمت مخيم عقبة جبر برفقة جرافة عسكرية واقتحمت عددا من منازل المواطنين، كما اقتحمت مخيم عين السلطان وتمركزت وسط أحد احيائه.

وأضافت المصادر، أن مواجهات عنيفة تخللها إطلاق قوات إسرائيلية الرصاص الحي اندلعت في مخيمي عين السلطان وعقبة جبر.

وكانت قوات كبيرة من الجيش ترافقها جرافات، قد اقتحمت المدينة من عدة محاور، وداهمت عدة أحياء، ونشرت قناصتها على أسطح عدد من البنايات المرتفعة، وفرضت حصارا على مخيم جنين من الجهات كافة.

وأشارت الوكالة إلى أن قوات إسرائيلية تمركزت أمام مدخل الطوارئ في مستشفى جنين الحكومي، وفي محيط المستشفى، وأطراف مخيم جنين، وداهمت أحياء "خلة الصوحة" و"الزهراء" و"الهدف" و"الجابريات" وضاحية صباح الخير، وحاصرت منزلا في حي الهدف،

ووسط تحليق مكثفة لطائرات الاحتلال المسيّرة. وقال مدير مستشفى جنين الحكومي د. وسام بكر لـ"وفا" إن قوات إسرائيلية فتشت مركبات الطواقم والموظفين، ونشرت فرقة مشاة أمام غرفة الطوارئ وفي ساحة المستشفى.

كما اندلعت اشتباكات بين مسلحين وقوات الجيش الإسرائيلي في عدة أماكن في المدينة.وبحسب الوكالة، أطلق قناصة الرصاص صوب المواطنين في أحياء المدينة.

وشرعت الجرافات بتدمير البنية التحتية وممتلكات المواطنين ومركباتهم في شارعي "حيفا" و"المستشفى".

الأمم المتحدة: العالم متأخر جداً في مكافحة تغير المناخ


قبل بدء قمة المناخ كوب28 لهذا العام في دبي، نشرت وكالات تابعة للأمم المتحدة عدة تقارير تقدم تحديثاً لما تم إحرازه عالمياً بشأن الحد من تغير المناخ.

وأظهر تقرير صادر عن الأمم المتحدة بشأن فجوة الانبعاثات أن انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري ارتفعت 1.2 بالمئة من 2021 إلى 2022، لتصل إلى 57.4 جيجا طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لهذا العام.

وحذر التقرير من أنه إذا لم تخطط دول العالم سريعا لخفض تلك الانبعاثات بشدة، سترتفع درجة حرارة الأرض بما يقارب ثلاثة درجات مئوية فوق مستويات عصر ما قبل الصناعة هذا القرن بما يفوق كثيرا حد 1.5 درجة الذي يقول العلماء إنه سيبدأ في إحداث تأثيرات كارثية لتغير المناخ.

والتقرير الصادر في 20 نوفمبر ينظر في كيفية تخطيط الدول لاتخاذ إجراءات متعلقة بالمناخ مقارنة بما هو مطلوب للوفاء بأهداف المناخ العالمية. وخلص التقرير إلى أن التعهدات وضعت العالم على مسار زيادة في درجة حرارة الأرض بين 2.5 و2.9 درجة مئوية.

وحتى في أكثر السيناريوهات تفاؤلا بشأن الانبعاثات، خلص التقرير إلى أن هناك احتمالا بنسبة 14 بالمئة فقط أن يصل ارتفاع درجة حرارة الكوكب إلى 1.5 درجة مئوية مما يعزز أدلة علمية متزايدة تشير إلى أن الهدف المحوري لاتفاقية باريس للمناخ الموقعة في 2015 بعيد المنال.

من المتوقع أن تنخفض انبعاثات الغازات المسببة لارتفاع حرارة المعمورة اثنين بالمئة فقط عن مستويات 2019 بحلول عام 2030، وهي نسبة تقل بفارق ضخم عن نحو 43 بالمئة الذي تقول الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة إنها مطلوبة ليكون هناك أمل في الحد من الاحترار إلى 1.5 درجة مئوية.

وكما هو الحال مع تقرير فجوة الانبعاثات، يحلل تقرير المساهمات الوطنية تعهدات البلدان المعروفة باسم المساهمات المحددة وطنيا لتحديد أين وصلت الحكومات من هدف الابتعاد تدريجيا عن استخدام أنواع الوقود الأحفوري.

ويقيم اتجاهات الانبعاثات بدلا من الارتفاع المتوقع وفقا لنماذج مناخية متنوعة.

وبحث التقرير في نحو 200 تعهد منها 20 مساهمة جديدة أو محدثة حتى سبتمبر أيلول 2023. ولم تشهد الخطط الوطنية إلا تحسنا هامشيا مقارنة بتعهدات العام الماضي إذ أشارت التوقعات حينها إلى زيادة الانبعاثات 11 بالمئة مقارنة بمستويات 2010.

تحطم طائرة عسكرية أمريكية فيها 8 أشخاص قبالة اليابان



تحطّمت طائرة عسكرية أميركية من طراز أوسبري فيها ثمانية أشخاص الأربعاء قبالة سواحل اليابان، على ما أعلن خفر السواحل اليابانيون.

وقالت ناطقة باسم خفر السواحل لوكالة فرانس برس "تلقينا معلومات عند الساعة 14,47 (05,47 ت غ) اليوم تفيد بأن طائرة عسكرية أميركية من طراز أوسبري تحطمت قبالة جزيرة ياكوشيما".

وأضافت "أُعلمنا أيضا بوجود طاقم مؤلف من ثمانية أشخاص في الطائرة. ليس لدينا معلومات إضافية في الوقت الحالي".

وتقع جزيرة ياكوشيما جنوب جزيرة كيوشو في أقصى جنوب اليابان.

ويأتي هذا الحادث بعد تحطّم طائرة عسكرية أخرى من طراز أوسبري في شمال أستراليا في أغسطس ما أسفر عن مقتل ثلاثة من عناصر مشاة البحرية الأميركية من بين 23 شخصا كانوا فيها.

رئيس وزراء نيوزيلندا يعتزم حظر الهواتف الجوالة ورفع القيود على التبغ



يعتزم رئيس الوزراء النيوزيلندي الجديد حظر استخدام الهواتف الجوالة في المدارس، وإلغاء القيود المفروضة على التبغ ضمن أجندته الطموحة لأول مائة يوم له في منصبه، والتي أعلن عنها يوم الأربعاء.

حدد كريستوفر لوكسون 49 إجراء قال إن حكومته المحافظة تعتزم تنفيذها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وقال لوكسون إن القانون الأول الذي يعتزم إقراره سيضيق نطاق سلطات البنك المركزي كي يركز فقط على الحد من التضخم.

سيسلب هذا الإجراء من البنك المركزي سلطة التعامل مع ارتفاع معدلات البطالة.

تتضمن إجراءات واردة في خطة المائة يوم الأولى إلغاء مبادرات للحكومة الليبرالية السابقة، والتي ظلت في السلطة ست سنوات.

تشمل الجهود الجديدة وضع خطة لمضاعفة إنتاج الطاقة المتجددة، وقال لوكسون إن إجراءاته تهدف لتحسين الاقتصاد.

لكن بعض خطط لوكسون مثيرة للجدل ومن بينها إلغاء القيود المفروضة على التبغ، وهو الإجراء الذي اتخذته الحكومة السابقة العام الماضي.

وقالت حكومة لوكسون إن إنهاء القيود المفروضة على التبغ - والتي لن تدخل حيز التنفيذ حتى العام المقبل - سيجلب المزيد من أموال الضرائب، رغم انه ليس مقايضة المال بالصحة.

وقال لوكسون "متمسكون بالوضع الراهن، سنواصل خفض معدلات التدخين في جميع أنحاء نيوزيلندا خلال إدارتنا للبلاد."

يقول منتقدون إن هذه الخطة انتكاسة للصحة العامة، وتشكل انتصارا لصناعة التبغ.

بينما تسببت مبادرتان تعليميتان - إحداهما تتطلب من المدارس تخصيص ساعة يوميا للقراءة والكتابة والرياضيات، والأخرى تحظر استخدام الهواتف الجوالة - في شعور بعض الناخبين بأن المدارس انحرفت عن مهمتها الأساسية.

شارك