قبالة سواحل جنوب إسبانيا.. العثور على جثث 4 مهاجرين مغاربة... تبادل الأسرى سيستمر.. تمديد الهدنة الإنسانية في غزة ليوم سابع ... تخوف أميركي من انفجار الوضع.. بن غفير يجدد دعوة المستوطنين للتسلح

الخميس 30/نوفمبر/2023 - 02:00 م
طباعة  قبالة سواحل جنوب إعداد أميرة الشريف - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 30 نوفمبر 2023.

قبالة سواحل جنوب إسبانيا.. العثور على جثث 4 مهاجرين مغاربة

عُثر على جثث أربعة مهاجرين مغاربة قرب قاربهم الأربعاء قبالة سواحل مدينة قادش الإسبانية، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر في الشرطة.

وذكر المصدر أنه تم العثور على أربعة رجال مغاربة "غرقى" قرب قاربهم الذي كان يستقله 32 مهاجرًا مغربيًا آخر وصلوا إلى شاطئين قرب قادش.

كما وصل أربعة من المهاجرين إلى الشاطئ وحرارة جسمهم منخفضة، ونُقل أحدهم إلى المستشفى.

وأعربت نائبة رئيس الوزراء الإسباني ووزيرة العمل يولاندا دياز عن "صدمتها من هذه الأنباء"، ودعت في منشور عبر منصة إكس أوروبا إلى التحرّك.

وتعد إسبانيا إحدى بوابات الهجرة الرئيسية إلى أوروبا، خصوصا عبر غرب البحر الأبيض المتوسط حيث تنطلق القوارب من المغرب والجزائر.

ومنذ مطلع العام الجاري وحتى 15 نوفمبر/ تشرين الثاني، وصل ما لا يقلّ عن 13044 مهاجرًا إلى البر الرئيسي لإسبانيا وأرخبيل البليار بزيادة 11,5% عن الفترة نفسها من العام الماضي، وفق أحدث أرقام الداخلية الإسبانية.

ويمثل المغاربة نحو نصف المهاجرين الذين يسلكون طريق الهجرة هذه، يليهم الجزائريون، بحسب وكالة الحدود الأوروبية "فرونتكس".

وقد تزايدت عمليات الهجرة نحو جزر الكناري في السنوات الأخيرة بسبب تشديد الرقابة في البحر الأبيض المتوسط.

تخوف أميركي من انفجار الوضع.. بن غفير يجدد دعوة المستوطنين للتسلح


جدد وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير اليوم الخميس دعوته للمستوطنين إلى حمل السلاح، في وقت تتخوف الولايات المتحدة من استمرار تسليح المدنيين في إسرائيل.

جاء ذلك في تصريح للوزير اليميني المتطرف بن غفير للصحفيين في القدس الغربية، من موقع تنفيذ عملية إطلاق نار أدت إلى مقتل 3 إسرائيليين إصابة 6 آخرين.

وقال بن غفير في المكان: "أقول لمواطني إسرائيل: لدينا شرطة قوية ولدينا جيش قوي، ولكن لا يوجد شرطي في كل مكان.. لذلك فإنه في أي مكان يوجد فيه السلاح مع المواطنين يمكن أن يحمي الأرواح".

وأعلن بن غفير عزمه على مواصلة سياسة توزيع آلاف قطع السلاح على مدنيين إسرائيليين بالقول: "توزيع الأسلحة مهم، سأواصل توزيع الأسلحة".
عملية القدس

واليوم الخميس، نفّذ الشقيقان الفلسطينيان مراد (38 عامًا) وإبراهيم نمر (30 عامًا) من صور باهر جنوبي القدس عملية إطلاق نار في المدينة المحتلة استمرت لنصف دقيقة فقط، بحسب ما نقل مراسل "العربي" أحمد جرادات عن التحقيقات الأولية الإسرائيلية.

ووصل الشابان إلى مدخل القدس الغربية وقاما بإطلاق النار من سلاح "إم- 16" ومسدس، ليقع هذا العدد من القتلى والإصابات بصفوف الإسرائيليين قبل أن يتم تصفيتهما على يد 3 مستوطنين وأحد جنود الاحتياط.

ووصل مدير شرطة الاحتلال في القدس مع بن غفير إلى موقع تنفيذ العملية، حيث حمّل وزير الأمن القومي حركة "حماس" مسؤولية عملية إطلاق نار.

أُطلقت من اليمن.. سفينة حربية أميركية تسقط مسيّرة فوق البحر الأحمر


أعلن البنتاغون أنّ سفينة حربية أميركية أسقطت صباح الأربعاء في أثناء إبحارها في جنوب البحر الأحمر طائرة مسيّرة إيرانية الصنع أطلقت من منطقة في اليمن يسيطر عليها الحوثيون.
وقالت القيادة العسكرية الأميركية الوسطى "سنتكوم" في بيان: "إنّه قرابة الساعة 11,00 بتوقيت صنعاء، وفي أثناء إبحارها في جنوب البحر الأحمر، أسقطت المدمرة كارني المزوّدة بصواريخ موجّهة طائرة من دون طيّار إيرانية الصُنع من طراز كاس-04 انطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".
وأضاف البيان أنّه "على الرّغم من أنّ نواياها غير معروفة، إلا أنّ المسيّرة كانت متّجهة نحو السفينة الحربية".
ولم تتكبّد القوات الأميركية أيّ خسائر في العديد أو العتاد من جرّاء إسقاط المسيّرة، وفق ما أكّدت "سنتكوم".
وكان البنتاغون أعلن الأسبوع الماضي أنّ مدمّرة أميركية اعترضت في أثناء إبحارها في مياه البحر الأحمر طائرات مسيّرة مفخّخة عديدة أُطلقت من اليمن من مناطق يسيطر عليها الحوثيون.
طائرات وصواريخ يمنية
ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول أطلق الحوثيون الذين يسيطرون على أنحاء واسعة من اليمن سلسلة طائرات بدون طيار وعددًا من الصواريخ، أسقطت السفن الحربية الأميركية المنتشرة في المنطقة عددًا منها.
والأربعاء، دعا وزراء خارجية دول مجموعة السبع الحوثيّين في اليمن إلى "التوقّف فورًا" عن تهديد النقل البحري والإفراج عن  طاقم سفينة شحن (25 فردًا) استولوا عليها في البحر الأحمر في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني.
وجاء احتجاز السفينة ردًا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي أدى إلى استشهاد نحو 15 ألف فلسطيني إضافة إلى دمار هائل بحسب ما يقول الحوثيون.
ويأتي الإعلان الأميركي عن إسقاط مسيرة أطلقت من اليمن فيما تسري منذ أسبوع هدنة مؤقتة في قطاع غزة أتاحت وقف إطلاق نار وإدخال مساعدات إنسانية إلى القطاع وإفراج حماس عن محتجزين إسرائيليين مقابل إطلاق إسرائيل سراح أسرى فلسطينيين.

اعتداءات متواصلة في الضفة.. شهيد في بيتونيا واقتحام جديد لطولكرم



استشهد شاب فلسطيني وأصيب آخرون برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت أمام سجن عوفر العسكري، في بلدة بيتونيا غربي رام الله وسط الضفة الغربية فجر اليوم الخميس.

فقد نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن مصادر طبية تأكيدها استشهاد الشاب فادي مؤيد بدران البالغ من العمر 21 عامًا، متأثرًا بإصابته بالرصاص الحي في الصدر.

والشهيد بدران من قرية بيت عور التحتا غرب رام الله بالضفة الغربية، وأصيب معه 4 بالرصاص الحي بالأطراف، وإصابتان بعد السقوط أمام سجن عوفر العسكري.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت الأحياء القريبة من سجن "عوفر" العسكري المقام على أراضي الفلسطينيين في بلدة بيتونيا، وصولًا إلى دوار المدارس وسط البلدة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات.

وتزامن اقتحام قوات الاحتلال، مع انتظار مئات الفلسطينيين ليل الأربعاء من عائلات وأقارب الأسرى الفلسطينيين أمام سجن "عوفر"، للإفراج عن الدفعة السادسة من المعتقلين من سجون الاحتلال ضمن بنود اتفاق الهدنة بين "حماس" وإسرائيل.

أما في طولكرم شمال غرب الضفة الغربية، فقد اقتحمت قوات تابعة لجيش الاحتلال برفقة جرافة عسكرية المدينة وحاصرت المخيم ومستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي، وفق ما أكّد مراسل "العربي".

كما تحدث مراسلنا عن أن قوات الاحتلال عرقلت عمل الطواقم الطبية التي حاولت نقل المصابين إلى المستشفى.

تبادل الأسرى سيستمر.. تمديد الهدنة الإنسانية في غزة ليوم سابع

أعلنت وزارة الخارجية القطرية صباح اليوم الخميس، توصل الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لتمديد الهدنة في قطاع غزة ليوم إضافي.

وكتب المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية ماجد بن محمد الأنصاري في منشور على منصة "إكس": "توصل الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليوم إضافي بالشروط السابقة نفسها، وهي وقف إطلاق النار، ودخول المساعدات الإنسانية، وذلك في إطار وساطة دولة قطر المشتركة مع جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأميركية".

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، "استمرار تكثيف الجهود بهدف الوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة".
"الهدنة ستستمر"

وكان جيش الاحتلال قد أعلن صباحًا التوصل إلى اتفاق مع حركة حماس لمد الهدنة الإنسانية المؤقتة وفق شروط الاتفاق السابقة. وقال في بيان مقتضب على منصة "إكس": "نظرًا لجهود الوسطاء لمواصلة إطلاق سراح "المختطفين" ووفق شروط الاتفاق ستستمر فترة الهدنة الإنسانية المؤقتة".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أنه: "منذ فترة قصيرة سُلمت إسرائيل قائمة بأسماء النساء والأطفال وفقًا لبنود الاتفاق، وبالتالي فإن الهدنة ستستمر".

من جانبها، قالت حركة حماس في بيان مقتضب على منصة "تلغرام": "تم الاتفاق على تمديد الهدنة ليوم سابع وهو اليوم الخميس".
مساع لضمان استمرار الهدنة

وفي هذا الإطار، كشف القيادي في حركة حماس أسامة حمدان أن تمديد الهدنة تم بشرط الإفراج عن 10 محتجزين إسرائيليين مقابل 30 أسيرًا فلسطينيًا.

وأشار في حديث إلى "العربي" إلى أن هذا التمديد ينص على استمرار تدفق المساعدات ووقف تحليق طائرات الاحتلال في غزة.

وأكّد حمدان أن هناك مساعيَ لضمان استمرار التهدئة سعيًا للوصول إلى وقف تام لإطلاق النار، مشددًا على أن الهدف الأساسي هو "وقف العدوان بشكل كامل وعودة الأسرى وبدء إعمار غزة".

شارك