الولايات المتحدة وبريطانيا تفرضان عقوبات جديدة على نشطاء حماس

الخميس 14/ديسمبر/2023 - 02:32 ص
طباعة الولايات المتحدة حسام الحداد
 
فرضت الولايات المتحدة وبريطانيا يوم الأربعاء 13 ديسمبر 2023، جولة رابعة من العقوبات تستهدف تمويل عمليات حركة حماس، وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان إن العقوبات الجديدة تستهدف ثمانية أفراد في تركيا وأماكن أخرى يمثلون مصالح حماس في الخارج ويديرون شؤونهم المالية.
وقال برايان نيلسون، وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية: "تواصل حماس الاعتماد بشكل كبير على شبكات من المسؤولين والمنتسبين ذوي المناصب الرفيعة، مستغلة الولايات القضائية التي تبدو متساهلة لتوجيه حملات جمع الأموال لصالح الحركة وتوجيه تلك العائدات غير المشروعة لدعم أنشطتها العسكرية في غزة".
وحددت وزارة الخزانة أحد العناصر المالية الرئيسية لحماس في تركيا وهو هارون منصور يعقوب ناصر الدين، معتبرة أنه متورط في شبكة حولت الأموال من تركيا وغزة إلى مركز قيادة حماس في مدينة الخليل بالضفة الغربية لمزيد من الاضطرابات في الضفة الغربية.
وتجمد العقوبات أي أصول أمريكية قد يحتفظ بها نشطاء حماس في الولايات المتحدة وتمنعهم من إجراء معاملات مستقبلية مع المصالح الأمريكية والبريطانية.
وفرضت الولايات المتحدة وبريطانيا في وقت سابق ثلاث جولات من العقوبات على حماس بعد توغلها في إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي الذي أسفر عن مقتل 1200 شخص وسمح للحركة باحتجاز نحو 240 رهينة. وفي هجومها الانتقامي الذي يحاول إنهاء حكم حماس لغزة، قتلت إسرائيل أكثر من 18 ألف شخص في غزة، وتصنف كل من الولايات المتحدة وبريطانيا حماس كجماعة إرهابية.

شارك