مجلس الأمن يؤجل التصويت على مسعى لزيادة مساعدات غزة.. مقتل 14 شخصاً وإصابة 25 في إطلاق نار داخل جامعة بالعاصمة التشيكية براغ .. روسيا تهدد بقطع العلاقات مع أمريكا إذا صادرت أصولها المجمدة

الجمعة 22/ديسمبر/2023 - 11:31 ص
طباعة مجلس الأمن يؤجل التصويت إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 22 ديسمبر 2023.

مجلس الأمن يؤجل التصويت على مسعى لزيادة مساعدات غزة



أرجأ دبلوماسيون في مجلس الأمن الدولي حتى اليوم الجمعة، التصويت على مشروع قرار لزيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة، بينما عُقدت جولة أخرى من المحادثات في مصر لمحاولة إقناع إسرائيل وحماس بالاتفاق على هدنة جديدة حتى يمكن إطلاق سراح الرهائن.

وتأجل التصويت في المجلس على الرغم من أن الولايات المتحدة قالت إنها تستطيع الآن دعم المقترح المعدل الذي يطالب إسرائيل وحماس بالسماح باستخدام "جميع الطرق المتاحة" لتوصيل المساعدات الإنسانية.

فيما حذر تقرير صادر عن هيئة مدعومة من الأمم المتحدة من أن جميع سكان غزة يواجهون مستويات أزمة الجوع. وقال التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي إن خطر المجاعة يتزايد يوما بعد يوم.

وساعدت هدنة أعلنت في 24 نوفمبر واستمرت أسبوعا في زيادة المساعدات إلى غزة وإطلاق سراح أكثر من 100 رهينة كانت حماس تحتجزهم، وفي المقابل أفرجت إسرائيل عن 240 فلسطينيا من سجونها.

مقتل 14 شخصاً وإصابة 25 في إطلاق نار داخل جامعة بالعاصمة التشيكية براغ



أعلن الشرطة التشيكية أن مسلحا أطلق النار داخل حرم جامعة بوسط العاصمة التشيكية براغ بعد ظهر اليوم الخميس، مما أسفر عن مقتل 14 شخصا، على الأقل، وإصابة 25 آخرين، حالة 10 منهم خطيرة.

ولقى منفذ إطلاق النارحتفه، ويعتقد أنه كان طالبا في الجامعة قتل والده قبل فترة قصيرة، وكان مطلوبا من الشرطة، ولكن لم يتم بعد تحديد هويته بصفة رسمية.

ومن المرجح أن يكون الجاني المشتبه به قد حركته حالة هياج في الخارج. ويعتقد أن هذا هو أسوأ هجوم مسلح في تاريخ جمهورية التشيك التي حصلت على استقلالها عام 1993.

وكانت معلومات أولية أفادت بإصابة 24 شخصا، حالة تسعة منهم، على الأقل، خطيرة أو حرجة.

وقال وزير الداخلية التشيكي فيت راكوسان للإذاعة العامة "سي تي" إنه لا توجد دلائل على وجود شخص ثان أطلق النار، أو خلفية إرهابية للحادث. لكنه مع ذلك ناشد السكان اتباع تعليمات الشرطة.

وقد وقع حادث إطلاق النار في كلية الفلسفة بجامعة تشارلز الكائنة في ميدان جان بالاش. وهرعت أعداد كبيرة من قوات الشرطة إلى موقع الحادث، وبينها قوات خاصة.

ويقع ميدان جان بلاش على بعد مئات قليلة من الأمتار من جسر تشارلز الشهير، رمز المدينة الواقعة على نهر فلتافا.

وطلبت الشرطة من الأهالي الابتعاد عن موقع الحادث، وقامت بتطويق الميدان. وتم مناشدة السكان بعدم ترك منازلهم. وأظهرت صور طلابا وهم يغادرون مبني الجامعة وقد رفعوا أيديهم.

ووفقا لتقرير بثته محطة تليفزيون نوفا، شوهد مطلق النارلآخر مرة وهو فوق سطح مبنى الكلية. وتردد أيضا أنه سمع دوي انفجار.

وكتب طلاب وأساتذة في الجامعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنهم احتموا داخل قاعات المحاضرات والمكاتب، وتسلق آخرون النوافذ ووقفوا على حافة السطح للاختباء من مطلق النار. وتم إخلاء الطلاب وأساتذة الجامعة من المبني في وقت مبكر من المساء.

وأرسلت خدمات الطوارئ عددا من سيارات الإسعاف وأطباء الطوارئ إلى موقع الحادث.

وتأسست جامعة تشارلز في عام 1348، مما يجعلها واحدة من أقدم الجامعات في أوروبا. ويبلغ عدد الطلاب بها حوالي 49500 طالب، منهم حوالي 8000 يدرسون موضوعات مثل الدراسات الألمانية والسلافية والتاريخ، بكلية الآداب.

وأعرب الرئيس التشيكي بيتر بافيل عن تعازيه لذوي الضحايا، ووجه الشكر للمواطنين، وذلك في تدوينة على منصة إكس (تويتر سابقا) لاتباعهم تعليمات قوات الأمن.

وقال مكتب بافيل إن الرئيس قطع زيارة كان يقوم بها لفرنسا وعاد إلى بلاده.

كما ألغى رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا زيارة عمل لمنطقة مورافيا.

ومن المقرر أن تعقد الحكومة اجتماعا طارئا في وقت متأخر هذا المساء.

وأعرب عمدة براغ بوهوسلاف سفوبودا عن صدمته،وقال لإذاعة سي تي العامة: "هذه مأساة. وأسوأ ما في الأمر هو أنه لا يمكن منع مثل تلك الحوادث".

وأضاف أن كثيرا من الناس يعتقدون أن شيئا كهذا لا يمكن أن يحدث إلا في الولايات المتحدة، حيث يمتلك كثيرون أسلحة، لكن اتضح أن هذا ليس هو الحال. وأضاف أنه كان في مسكنه القريب من الجامعة أثناء إطلاق النار.

وأعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في تدوينه على "إكس"، عن صدمته العميقة تجاه الأنباء التي تحدثت عن حادث إطلاق نار سقط نتيجته قتلى.

وغرد ماكرون: " أعرب عن تضامني مع الضحايا والجرحى وعائلاتهم، وكذلك مع الشعب التشيكي والسلطات التشيكية".

إسرائيل.. سحب لواء "جولاني" من قطاع غزة بعد تكبده خسائر كبيرة



أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، يوم الخميس، سحب لواء "جولاني" من قطاع غزة بعد ستين يوما من القتال تكبد فيها خسائر كبيرة.

وقالت القناة الثالثة عشرة الإسرائيلية، إن جنود "جولاني" غادروا غزة لإعادة تنظيم صفوفهم.

وكان لواء "جولاني" قد تكبد خسائر كبيرة خلال حربه في غزة، حيث قتل وأصيب المئات من ضباطه وجنوده، وفقا لسكاي نيوز عربية.

وكان مقاتلو كتائب القسام قد نصبوا كميناً لجنود من لواء "غولاني" في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، أدى إلى مقتل وإصابة عدد كبير من الضباط والجنود.

ففي الرابع عشر من ديسمبر الجاري، أعلن الجيش الإسرائيلي أن ضابطا يتولى قيادة كتيبة في لواء "جولاني"، أصيب خلال انفجار وقع في قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قائد قاعدة التدريب في لواء "جولاني" المقدم شاعر بركاي، أصيب بجروح متوسطة في جنوبي قطاع غزة، مضيفا أن بركاي أصيب خلال انفجار، أصيب فيه أيضا 5 جنود آخرين بجروح وصفت بالخطيرة.

وجاء هذا التطور بعد يوم من إعلان الجيش الإسرائيلي مقتل 10 جنوده وضباطه، 8 منهم من من الكتيبة 12 في لواء "جولاني".

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مقتل جنود لواء "جولاني" خلال كمين في الشجاعية بأنه حادث صعب.

روسيا تهدد بقطع العلاقات مع أمريكا إذا صادرت أصولها المجمدة



نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف قوله اليوم الجمعة إن موسكو قد تقطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة إذا صادرت الأصول الروسية المجمدة بسبب الصراع الأوكراني.

وقال ريابكوف إن الولايات المتحدة "يجب ألا تتوهم... أن روسيا تتشبث بالعلاقات الدبلوماسية مع ذلك البلد".

كندا تعتزم منح تأشيرات مؤقتة لسكان غزة من أقارب مواطنيها



أعلن وزير الهجرة الكندي مارك ميلر الخميس أنّ كندا ستضع اعتباراً من يناير المقبل برنامجاً للهجرة يتيح لسكّان قطاع غزة الذين لديهم أقارب كنديون أن يتقدّموا بطلب للحصول على تأشيرة مؤقتة.

وقال الوزير للصحافيين إنّ حكومة رئيس الوزراء جاستن ترودو ستمنح تصريح إقامة مؤقتة لمدة ثلاث سنوات لكل شخص يرغب بمغادرة قطاع غزة وتربطه علاقة قرابة عائلية بمواطن كندي (زوج/ة أو ابن/ة أو حفيد/ة أو شقيق/ة أو والد/ة أو جدّ/ة).

وأضاف "نحن نعلم أنّ العديد من الكنديين قلقون بشأن سلامة أحبّائهم في غزة، ولهذا السبب نعلن عن إجراءات هجرة مؤقتة"، معترفاً بأنّه في الوقت الحالي "من الصعب للغاية الخروج من غزة".

وذكّر الوزير بأنّ "كندا لا تحدّد من ومتى أو عدد الأشخاص الذين سيتمكنون من الخروج" عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، البوابة الوحيدة التي تربط القطاع الفلسطيني ببقية العالم.

وفي الأسابيع الأخيرة، تمكّن أكثر من 600 كندي ومقيم دائم في كندا من مغادرة قطاع غزة عبر هذا المعبر.

شارك