العصابات الإجرامية في سجون الإكوادور تحتجز 178 فرد شرطة ... قيادي حوثي: القصف الأمريكي البريطاني همجي وسنرد عليه.. روسيا: الضربات الأمريكية لليمن مثال آخر على التجاهل التام للقانون الدولي

الجمعة 12/يناير/2024 - 11:03 ص
طباعة  العصابات الإجرامية إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 12 يناير 2024.

لاجارد: المركزي الأوروبي سيخفض الفائدة عندما يتجه التضخم إلى نسبة 2% المستهدفة



صرحت رئيس البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد، بأن البنك سوف يبدأ خفض أسعار الفائدة عندما يقتنع بأن التضخم في طريقه للعودة إلى النسبة المستهدفة، التي تبلغ 2%.

وقالت لاجارد في تصريحات لشبكة تليفزيون "فرانس 2" أمس الخميس: "لا يمكنني تحديد تاريخ لخفض الفائدة، ولكن يمكنني أن اقول إنه إذا ما فزنا في هذه المعركة، فسوف نصل إلى نسبة 2% بحلول عام 2025 بحسب تقديراتنا".

وأضافت في تصريحاتها، التي نقلتها وكالة بلومبرج للأنباء: "إنني واثقة للغاية أن أسعار الفائدة سوف تبدأ في التراجع بمجرد أن نصل إلى هذا اليقين".

ومن جهة أخرى، حذرت لاجارد من أن النظر إلى فترة الولاية الأولى للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يثير المخاوف بشأن احتمالات عودته للسلطة عام 2025.

وذكرت لاجارد في المقابلة مع شبكة تلفزيون "فرانس 2" أمس أنه "إذا كنا سوف نستفيد من دروس التاريخ، ومن خلال طريقة قيادة ترامب خلال فترة ولايته الأولى التي استمرت أربع سنوات، من الواضح أن هذا الأمر يمثل تهديدا".

وأضافت في تصريحاتها التي أوردتها وكالة بلومبرج للأنباء: "يكفي أن ننظر إلى التعريفات التجارية والالتزام تجاه (حلف شمال الأطلسي) الناتو والمعركة ضد تغير المناخ... من خلال هذه النقاط الثلاث فقط في الماضي، لن تكن المصالح الأمريكية متفقة مع المصالح الأوروبية".

وتشير استطلاعات الرأي التي تسبق الانتخابات الأمريكية المزمعة في نوفمبر المقبل، إلى احتمال حدوث مواجهة جديدة بين الرئيس السابق ترامب والرئيس الحالي جو بايدن. ورغم المشكلات القضائية واحتمالات الإدانة الجنائية، مازال ترامب الجمهوري يتفوق في استطلاعات الرأي على بايدن الديمقراطي.

وجدير بالذكر أن لاجارد، التي تتولى رئاسة البنك المركزي الأوروبي منذ نوفمبر عام 2019، سبق لها انتقاد ترامب، ولكن هذه التصريحات الأخيرة تمثل أقوى انتقاداتها للرئيس الأمريكي السابق منذ توليها منصبها الحالي.

وزير خارجية الصومال: عواقب الاتفاق الإثيوبي ستكون أسوأ من الحرب على غزة



قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي، علي عمر، إن الاتفاق بين حكومة إثيوبيا وإقليم أرض الصومال (صوماليلاند) -غير المعترف بها دوليا- يهدد استقلال وسيادة دولة الصومال.

ويقضي الاتفاق الموقع بين رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد مع زعيم أرض الصومال موسى بيهي عبدي؛ بمنح إثيوبيا منفذا على البحر الأحمر بطول 20 كيلومترا يضم ميناء بربرة وقاعدة عسكرية، لمدة 50 عاما في مقابل اعترافها رسميا بأرض الصومال كجمهورية مستقلة.

وأشار خلال مقابلة لشبكة الجزيرة الإخبارية، مساء الخميس، إلى انعكاس الاتفاق على تبدد جهود الصومال في مكافحة مليشيا حركة الشباب الجهادي الإرهابية المنتمية عقائديا إلى تنظيم القاعدة، لا سيما في أعقاب تحرير الدولة أجزاء كبرى من أراضي الجنوب.

وحذر من تداعيات الاتفاق الإثيوبي، قائلا: «نعلم أن العالم ينشغل بالحرب على قطاع غزة، لكن النتيجة الناجمة عن هذا التوقيع؛ سوف تكون أسوأ وأصعب»، مؤكدا رفض دولة الصومال القاطع لمذكرة التفاهم الإثيوبية مع أرض الصومال.

وأضاف أن رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد يحاول تشتيت الانتباه بالاتفاق المبرم مع صوماليلاند عن النزاعات الداخلية في أقليمي تيجراي وأمهرة ومناطق أخرى؛ من أجل استحداث سردية تؤدي إلى توحيد الشعب الإثيوبي بعدما حصلت بموجبه على منفذ بحري يطل على البحر الأحمر.

ونفى مزاعم آبي أحمد بالحصول على ميناء بربرة كوسيلة استخدام تجارية في ضوء إقامته قاعدة عسكرية، قائلا: «يمكن أن تأتي إثيوبيا بسكانها على هذه الأرض المستحوذة الجديدة، ليست مسعى تجاريا بقدر ما هي محاولة لتقسيم الصومال وتهديد سيادته».

وتقع صوماليلاند شمال الصومال، تحدها إثيوبيا من الغرب وجيبوتي من الشمال الغربي، وأعلنت استقلالها عن الصومال عام 1991، حيث تتمتع بحكومة منتخبة وعملة خاصة بها، لكنها لم تحصل على اعتراف المجتمع الدولي.

العصابات الإجرامية في سجون الإكوادور تحتجز 178 فرد شرطة



قام سجناء في عدد من سجون الإكوادور من احتجاز 178 من أفراد الأمن بالسجون كرهائن، وذلك خلال اشتباكات عنيفة بين العصابات الإجرامية وقوات الأمن في البلاد.

وأعلنت سلطات السجون الإكوادورية يوم الخميس أن ما إجماليه 158 حارس سجن و20 موظفا إداريا في سبعة سجون محتجزون لدى سجناء متمردين.

وخاضت العصابات الإجرامية مؤخرا معارك ضارية في سجون الأكوادور وفرضوا سيطرتهم على العديد من الحراس. وبحسب إدارة السجون، فإن رئيس عصابة "لوس تشونيروس" القوية، أدولفو ماسياس الملقب بـ"فيتو"، وزعيم عصابة "لوس لوبوس"، فابريسيو كولون بيكو، تمكنا من الفرار.

وتخضع العديد من السجون في الإكوادور لسيطرة عصابات الجريمة.

وفي كثير من الأحيان، تقوم قوات الأمن فقط بضمان بقاء السجناء في السجون.

وأعلنت حكومة الرئيس الإكوادوري دانييل نوبوا مؤخرا أن حوالي 20 جماعة إجرامية كمنظمات إرهابية وأرسلت القوات المسلحة لقتال ضد تلك العصابات. ونتيجة لذلك، نفذ أعضاء العصابات الإجرامية في جميع أنحاء البلاد هجمات تفجير، وأشعلوا النيران في السيارات، وهاجموا قوات الأمن.

وتدخل العديد من العصابات المرتبطة بالعصابات المكسيكية القوية في اقتتال من أجل السيطرة على طرق تهريب المخدرات. وتعد الإكوادور طريق تهريب مهم للكوكايين من كولومبيا وبوليفيا وبيروإلى الولايات المتحدة وأوروبا.

قيادي حوثي: القصف الأمريكي البريطاني همجي وسنرد عليه


تعهد عضو المجلس السياسي الأعلى لجماعة الحوثي في اليمن، محمد علي الحوثي، اليوم الجمعة ، بالرد على القصف الأمريكي البريطاني الذي استهدف اليمن، مؤكدا أن ما حدث عدوان متعمد وغير مبرر ويعكس نفسية متوحشة.

وقال الحوثي في منشور على حسابه بمنصة إكس (تويتر سابقا) إن "الضربات الأمريكية البريطانية همجية إرهابية وهي عدوان متعمد وغير مبرر ويعكس نفسية متوحشة، وتؤكد بهذه الضربات من جديد أنهما هما من يدير العدوان على غزة كما هي تديرها على اليمن".

وأضاف: "وأنها تحمي الإرهاب الإسرائيلي كونها هي الإرهاب وإسرائيل جزء منه"، مؤكدا أن ما قامت به اعتداء صارخ وغير مبرر يأتي في الوقت الذي يبحث العالم عن إيقاف الإبادة في غزة".

وتابع أن "هذه الضربات الجوية على الجمهورية اليمنية لن تمر مرور الكرام وبإذن الله سيتم الرد".

كانت القوات الأمريكية والبريطانية قد وجهت ضربات مشتركة ضد أهداف للحوثيين، حسبما أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم".

وأوضحت سنتكوم في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا) أرفقته بفيديو لانطلاق المقاتلات التي نفذت الهجوم، أن الضربات استهدفت أنظمة الرادار وأنظمة الدفاع الجوي ومواقع التخزين و منصات إطلاق طائرات الدرونز وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية، وفقا لموقع قناة "الحرة" الأمريكية.

وجاءت الضربات بالتنسيق مع بريطانيا، وبدعم من أستراليا وكندا وهولندا والبحرين، وفقا لسنتكوم.

من جهتها، قالت القوات الجوية الأمريكية، إنها شنت ضربات ضد "60 هدفا في 16 موقعا تابعا للحوثيين"، واستهدفت مراكز قيادة وسيطرة ومخازن ذخيرة وأنظمة إطلاق ومنشآت تصنيع وأنظمة رادار خاصة بالدفاع الجوي.

وأضافت في بيان، أنه جرى استخدام أكثر من مئة صاروخ موجه بدقة في الضربات على الحوثيين واستخدام موارد من عموم المنطقة، بما فيها الطائرات وصواريخ توماهوك التي أطلقت من السفن والغواصات.

طبيبة أمريكية: الوضع في مستشفيات غزة كارثي ولا يوجد مورفين


أفادت تقارير بأن الأوضاع في المستشفيات القليلة التي لاتزال تعمل في غزة، كارثية، بعد ما يقرب من 100 يوم من القصف الإسرائيلي المستمر للقطاع.

وقالت الطبيبة الأمريكية سيما جيلاني في رسالة صوتية نشرتها لجنة الإنقاذ الدولية الإغاثية يوم الخميس:"لم يعد هناك مورفين".

وكانت جيلاني قد عادت لتوها من مهمة استمرت أسبوعين للجنة الإنقاذ الدولية في مستشفى الأقصى وسط قطاع غزة.

وتابعت الطبيبة الأمريكية: "نحن نعالج المرضى الذين هم على شفا الموت ويعانون من آلام النزع الأخير، نعالجهم باستخدام ميدازولام، وهو دواء مضاد للقلق، ولا يقدم مسكنات للألم"، وفي كثير من الأحيان، لا يمكن للطب أن يقدم للمرضى أكثر من تخفيف الألم.

وأضافت لكن حتى هذا لم يعد هو الحال في غزة؛ لا يمكن إعطاء الناس الذين يحتضرون أي مسكن.

وتابعت "ليس هناك موت بكرامة عندما تكون مستلقيا على أرض غرفة الطوارئ في غزة، وليس لديك مورفين، ولا يتبقى لديك أكسجين قابل للنقل داخل المستشفى".

ووفقا لجيلاني فإن الفضل يعود إلى "الأبطال من أفراد التمريض والمعالجين والأطباء المتطوعين" في استمرار عمل مستشفى الأقصى. وأضافت أنه على الرغم من ذلك، لن يتمكن المستشفى من العمل إلا لبضعة أيام أخرى.

ما المحافظات اليمنية التي استهدفتها الغارات الأمريكية البريطانية؟



أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، فجر الجمعة، تنفيذ ضربات جوية مشتركة مع بريطانيا على خمسة أهداف تابعة للحوثيين في اليمن، ردا على هجماتهم المستمرة في البحر الأحمر.

وأفاد البيت الأبيض في بيان مشترك لـ10 دول، بأنه "ردا على هجمات الحوثيين ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن"، بحسب وكالة "الأناضول" للأنباء.

واستهدف الحوثيون بصواريخ وطائرات بدون طيار سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل، "تضامنا مع قطاع غزة" الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر الماضي لحرب إسرائيلية بدعم أمريكي.

وجاء الهجوم بعد ساعات من توعد زعيم جماعة الحوثيين اليمنية، عبدالملك الحوثي، كل من يخاطر عسكريا ضد بلاده بـ"دفع الثمن"، مشددا على أن أي اعتداء أمريكي "لن يبقى أبدا دون رد".

ما المحافظات المستهدفة؟

1 - صنعاء

وفق وسائل إعلام تابعة للحوثيين، وما قاله شهود عيان لوكالة "الأناضول"، استهدف التحالف الأمريكي قاعدة الديلمي الجوية التابعة للجماعة بعدة غارات. وتعد قاعدة الديلمي الجوية أحدى القواعد الجوية العسكرية التابعة للقوات الجوية الحوثية، وتقع على بعد 15 كم شمالي مدينة صنعاء، جوار مطار صنعاء الدولي.

2 - الحديدة

استهدف التحالف الأمريكي مطار محافظة الحديدة الساحلية (المعطل منذ سنوات جراء ظروف الحرب) بعدة غارات جوية، إضافة إلى غارات أخرى على مواقع في مديرية زبيد بالمحافظة. وتعد الحديدة واحدة من أهم المحافظات اليمنية، وفيها ثلاثة موانئ، بينها أكبر ميناء نشط في اليمن (ميناء الحديدة).

3 - صعدة

تعرضت محافظة صعدة لعدة غارات شنها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، فجر الجمعة، بمناطق متعددة. وأبرز المواقع المستهدفة في هذه المحافظة، هي: "معسكر كهلان شرقي مدينة صعدة (مركز المحافظة تحمل الاسم ذاته)، وجبل الصمع غربي مدينة صعدة، إضافة إلى شن غارات على منطقة طخية بمديرية مجز بالمحافظة".

4 - تعز

شن التحالف الأمريكي عدة غارات على مواقع خاضعة لسيطرة الحوثيين في محافظة تعز، المحافظة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في اليمن، حيث تم استهداف مطار تعز الدولي، المتوقف عن العمل منذ سنوات جراء تعرضه لدمار هائل أثناء الحرب.

كما تم استهداف معسكر اللواء 22 بمديرية التعزية في تعز. وتتقاسم الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي السيطرة على مديريات محافظة تعز.

5 - حجة

وتم استهداف مطار حجة الواقع في مديرية عبس بالمحافظة الواقعة في معظمها تحت سيطرة الحوثيين. وتضم المحافظة مناطق جبلية متعددة، ويوجد بها ميناء ميدي البحري، وميناء حرض البري، غير أنهما لا يعملان بسبب ظروف البلاد جراء الحرب.

روسيا: الضربات الأمريكية لليمن مثال آخر على التجاهل التام للقانون الدولي


أفادت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الجمعة، بأن الضربات الأمريكية ضد اليمن مثال آخر على تحريف قرارات مجلس الأمن الدولي والتجاهل التام للقانون الدولي باسم التصعيد في المنطقة.

وكتبت زاخاروفا على قناتها في تطبيق "تليجرام": "الضربات الجوية الأمريكية على اليمن تعتبر مثال آخر على انحراف الأنجلو ساكسوني بما يخص قرارات مجلس الأمن الدولي والتجاهل التام للقانون الدولي باسم تصعيد الوضع في المنطقة لأغراضه المدمرة"، وفقا لوكالة أنباء سبوتنيك الروسية.

وأعلن قائد القوات الجوية في القيادة المركزية الأمريكية، أليكس جرينكيفيتش، أن سلاح الجو الأمريكي ضرب أكثر من 60 هدفا لجماعة "أنصار الله" باستخدام أكثر من 100 قذيفة دقيقة التوجيه من مختلف الأنواع.

وقال جرينكيفيتش إنه "بناءً على أوامر من القيادة المركزية الأمريكية، نفذت القوات الجوية ضربات متعمدة على أكثر من 60 هدفاً للحوثيين المدعومين من إيران واستخدمت أكثر من 100 قذيفة موجهة بدقة من مختلف الأنواع في الضربات".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال إنه بناء على أوامر منه، نفذت القوات العسكرية الأمريكية- بالتعاون مع المملكة المتحدة وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا- ضربات ناجحة ضد عدد من الأهداف في اليمن، يستخدمها المتمردون الحوثيون لتعريض حرية الملاحة في أحد أهم الممرات المائية في العالم للخطر.

من جانبهم، يقول الحوثيون إنهم يستهدفون السفن المتجهة إلى إسرائيل أو تابعة لها في البحر الأحمر نصرة لشعب غزة الذي يتعرض للقصف من جانب الدولة العبرية.

شارك