بريطانيا تعلن عن أكبر مشاركة لقواتها في مناورات لـ«الناتو» منذ عقود... بايدن يطلب مزيداً من التبرعات الانتخابية بعد فوز ترامب بترشيح الحزب الجمهوري

الثلاثاء 16/يناير/2024 - 01:50 م
طباعة بريطانيا تعلن عن إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 16 يناير 2024.

بريطانيا تعلن عن أكبر مشاركة لقواتها في مناورات لـ«الناتو» منذ عقود



أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، أمس، عزمها إرسال نحو 20 ألف جندي، للمشاركة في مناورة عسكرية كبيرة لحلف شمال الأطلسي «الناتو» بأوروبا في النصف الأول من العام الجاري، بالإضافة إلى سفن حربية وطائرات مقاتلة.

وتشمل عملية النشر 16 ألف جندي من الجيش البريطاني، سيتمركزون في شرق أوروبا في الفترة من فبراير إلى يونيو، بالإضافة إلى مجموعة حاملة طائرات، وطائرات هجومية من طراز F - 35 B وطائرات استطلاع.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان، إن المناورات بالذخيرة الحية، وتتضمن قفزات بالمظلات، وقوة مروحية مشتركة للجيش والبحرية، وقوات العمليات الخاصة بالجيش عند الانتشار.

وسيشارك الجيش البريطاني في هذه المناورات لاختبار وتعزيز جاهزية القوات البرية للدفاع عن حلف شمال الأطلسي، وتعزيز قدرتها على العمل بشكل مشترك مع القوات المتحالفة.

سيشهد النشر استخدام المملكة المتحدة لأحدث الطائرات المقاتلة، وطائرات المراقبة التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني، والسفن الحربية والغواصات الأكثر تقدماً التابعة للبحرية الملكية، ومجموعة كاملة من قدرات الجيش، بدءاً من الخدمات اللوجستية إلى المدرعات وحتى قوات العمليات الخاصة، وتأتي المناورة بمناسبة الذكرى 75 لتأسيس الحلف.

وعزز حلف شمال الأطلسي عدد قواته الجاهزة للقتال بعد حرب أوكرانيا قبل عامين تقريباً، وواصل الحلف دعم كييف بالمساعدات العسكرية والاقتصادية والإنسانية.

بايدن يطلب مزيداً من التبرعات الانتخابية بعد فوز ترامب بترشيح الحزب الجمهوري في



يثير الفوز المدوي للرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في انتخابات الحزب الجمهوري بولاية آيوا، قلقاً متزايداً لدى الحزب الديمقراطي والرئيس جو بايدن الذي اعترف بعد لحظات من صدور النتائج أن منافسه السابق هو الأقرب للفوز ببطاقة ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية.

واعتبر بايدن، في منشور على منصّة إكس، أنّ الفوز السهل الذي حقّقه دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية في ولاية أيوا مساء الإثنين يجعل منه "بكل وضوح الأوفر حظاً" لنيل بطاقة الترشيح الجمهورية لمنافسته في الانتخابات الرئاسية المقرّرة في نوفمبر المقبل.

 وفي التدوينة ذاتها، طلب بايدن من أنصاره المزيد من التبرعات لحملته الرئاسية. وكتب: "إذا كنت معنا، ساهم الآن" مع رابط للتبرع.

 وبفوز ترامب في آيوا، فإنه يؤكد هيمنته على الحزب الجمهوري في الوقت الذي يسعى فيه للحصول على ثالث ترشيح على التوالي وخوض مواجهة ثانية مع الرئيس الديمقراطي جو بايدن.

وجاء حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس في المركز الثاني بفارق كبير، متفوقاً على السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي. ويتنافس الاثنان للظهور كبديل رئيسي لترامب.

وكان ترامب على وشك الفوز بفارق غير مسبوق في منافسة الحزب الجمهوري في ولاية أيوا، مما يعزز حجته بأن ترشيحه أمر مفروغ منه نظراً لتقدمه الهائل في استطلاعات الرأي الوطنية على الرغم من أنه يواجه أربع لوائح اتهام جنائية.

وكتب ترامب على منصته للتواصل الاجتماعي (سوشيال تروث) "شكرا أيوا، أحبكم جميعًا".

ومع فرز ما يقرب من 90 بالمئة من الأصوات، حصل ترامب على 50.9 بالمئة بينما حصل ديسانتيس على 21.4 بالمئة وهيلي على 19.0 بالمئة. وكان أكبر هامش انتصار للتجمع الحزبي الجمهوري في ولاية أيوا هو 12.8 نقطة مئوية لبوب دول في عام 1988.

وأنهى رجل الأعمال فيفيك راماسوامي حملته الرئاسية بعد حصوله على ما يقل قليلا عن ثمانية بالمئة من الأصوات وأعلن تأييده لترامب في خطاب ألقاه أمام أنصاره.

هيئة بحرية بريطانية: وقوع حادث في البحر الأحمر قبالة إريتريا



كشفت هيئة بحرية بريطانية عن وقوع حادث في البحر الأحمر قبالة إريتريا.

وأوضحت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، في وقت مبكر اليوم، أنها تلقَّت بلاغاً عن وقوع حادث في البحر الأحمر على بعد نحو 57 ميلاً بحرياً شمال غرب مدينة عصب الإريترية.

وأضافت، في مذكرة استشارية، أن السلطات تحقق في الأمر.

واشنطن تعلن ضبط شحنة أسلحة إيرانية في طريقها إلى الحوثيين



قالت القيادة المركزية الأميركية في بيان اليوم الثلاثاء إنها ضبطت أسلحة تقليدية إيرانية متقدمة كانت في طريقها للحوثيين في اليمن في 11 يناير.

وذكرت في البيان أن هذه هي أول عملية ضبط "لأسلحة تقليدية متقدمة فتاكة تقدمها إيران" للحوثيين منذ بدء الهجمات الحوثية على السفن التجارية في نوفمبر.

كما ذكرت أن الأسلحة الإيرانية التي ضبطناها قرب سواحل الصومال في بحر العرب تتضمن مكونات للصواريخ الباليستية متوسطة المدى وصواريخ كروز المضادة للسفن.

كما قالت إن "التحليل الأولي يشير إلى أن الحوثيين استخدموا نفس الأسلحة المضبوطة لتهديد ومهاجمة السفن في البحر الأحمر".

أطول هجوم.. 1200 كيلومتر قطعتها صواريخ "مدمر خيبر" الإيرانية إلى سوريا والعراق

أعلن الحرس الثوري الإيراني، ليل الاثنين، أنه قصف بصواريخ باليستية أهدافاً في كل من سوريا وإقليم كردستان العراق.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "إرنا" عن الحرس الثوري قوله في بيان، إنه "دمر مقر تجسس" و"تجمّعاً لمجموعات إرهابية معادية لإيران" في أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق.

وعقب الهجمات، نشرت وكالة "تسنيم" للأنباء المقربة من الحرس الثوري الإيراني تقريرا عن صاروخ "خيبر شكن" (مدمر خيبر)، وأكدت أن الحرس الثوري استهدف محافظة إدلب السورية وإقليم كردستان بهذا الطراز من الصواريخ الباليستية.

ووفقا لهذا التقرير، "ينبغي تسمية العملية التي تمت هذا الصباح ضد مواقع تنظيم داعش في محافظة إدلب السورية بأنها العملية الصاروخية الأبعد مدى قام بها الحرس الثوري الإيراني، والتي تم تنفيذها بإطلاق 4 صواريخ باليستية من هذا الطراز".

ووصف الحرس الثوري الإيراني في 3 بيانات، صباح الثلاثاء، الهجوم على أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، بأنه هجوم على "مركز تجسس الموساد". وذكرت حكومة إقليم كردستان أن الصواريخ استهدفت منزل رجل الأعمال الكردي العراقي بيشرو دزئي.

وأوضحت إيران أيضا أن الهجوم على إدلب السورية استهدف قواعد داعش.

وكتبت وكالة "تسنيم" الإيرانية: "بحسب إعلان الجنرال أمير علي حاجي زاده، قائد القوة الجوفضائية للحرس الثوري الإيراني، في تمام الساعة 12 منتصف ليل الاثنين بتوقيت طهران، تم إطلاق 4 صواريخ باليستية من نوع "خيبرشكن" بنجاح من جنوب الأهواز على "المجموعة التكفيرية" في منطقة إدلب بسوريا".

واستنادا إلى تصريحات حاجي زاده، قدرت "تسنيم" المسافة من نقطة إطلاق الصواريخ من جنوب غرب الأهواز إلى إدلب بنحو 1200 كيلومتر، واعتبرتها العملية الصاروخية الأبعد مدى للحرس الثوري الإيراني.

وحسب تقارير محلية، أطلقت إيران الصواريخ من قرب بلدة "دار خوَّين" في جنوب غرب الأهواز، ومن محافظتي كرمانشاه وأذربيجان الغربية في غرب إيران.

وذكرت وكالة "تسنيم" التابعة للحرس الثوري الإيراني أن الصاروخ المذكور المستخدم في الهجمات تم الكشف عنه في قاعدة صواريخ أرض-أرض تابعة للقوة الجوفضائية للحرس الثوري الإيراني في عام 2021 بالتزامن مع الذكرى الـ43 للثورة الإيرانية.

وبحسب تقرير الوكالة، يعد صاروخ "خيبرشكن" الباليستي، أحد صواريخ الجيل الثالث بعيدة المدى التابعة للحرس الثوري الإيراني، ويستهلك الوقود الصلب في الحركة، وفي مرحلة الهبوط بإمكانه المناورة للمرور عبر الدروع الصاروخية، وبعد تحديثه تم تقليل وزنه بمقدار الثلث مقارنة بالنماذج المماثلة، كما تم تقليص زمن الإعداد والإطلاق بنسبة السدس، ويبلغ مدى هذا الصاروخ 1450 كيلومترا، وهو مزود بنظام توجيه مشترك وبرأس حربي قادر على المناورة.

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج الصاروخي الإيراني يعد إحدى القضايا محل الخلاف بين الولايات المتحدة والغرب مع طهران، ويوصف بأنه يشكل خطرا إقليميا ودوليا.

وتوجه إلى إيران أصابع الاتهام بتوفيرها الصواريخ وأجزاء الصواريخ وتكنولوجيا تصنيعها للميليشيات التابعة لها في المنطقة.

مقتل أكثر من 60 شخصاً في غارات إسرائيلية على قطاع غزة


أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس في غزة، صباح الاثنين، مقتل أكثر من 60 فلسطينياً في غارات إسرائيلية استهدفت ليلاً أنحاء مختلفة من القطاع.

وأشارت الوزارة إلى سقوط "أكثر من 60 شهيدا وعشرات الإصابات" في "مجازر جديدة ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي" وقصف مدفعي على أنحاء قطاع غزة.

وأوضح المصدر نفسه أنّ الغارات استهدفت مدينتي خان يونس ورفح الجنوبيتين ومناطق محيطة بمدينة غزة.

ولفت إلى أنّ الضربات استهدفت خصوصا مستشفيين ومدرسة للفتيات و"عشرات" المنازل.

وتعرضت المستشفيات المحميّة بموجب القانون الدولي الإنساني لقصف إسرائيلي بشكل متكرر في غزة منذ اندلاع الحرب.

ويقول الجيش الإسرائيلي إن لدى حماس أنفاقا تحت المستشفيات ويتّهمها باستخدام المنشآت الطبية كمراكز قيادة، وهو ما تنفيه الحركة.

واندلعت الحرب في غزة إثر هجوم شنته حركة (حماس) على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر وخلّف نحو 1140 قتيلاً، معظمهم من المدنيين، حسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية.

واحتُجز نحو 250 شخصا رهائن خلال الهجوم، كما تقول اسرائيل التي تؤكد أن 132 منهم ما زالوا في غزة. وتأكد مقتل 25 منهم.

وردا على الهجوم توعدت إسرائيل بـ"القضاء" على حماس، وتشن منذ ذلك الحين حملة قصف مدمرة وهجوما بريا.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس الأحد ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 23968 قتيلا و60582 جريحا، معظمهم من النساء والأطفال.

شارك