الرئيس الأمريكي: نعمل من أجل السلام ليل نهار.. وملك الأردن: هذه الحرب يجب أن تنتهي...من أجل هدنة بين إسرائيل ولبنان.. فرنسا تقترح انسحاب حزب الله 10 كيلو من الحدود

الثلاثاء 13/فبراير/2024 - 12:04 م
طباعة الرئيس الأمريكي: إعداد: فاطمة عبدالغني- هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 13 فبراير 2024.

الرئيس الأمريكي: نعمل من أجل السلام ليل نهار.. وملك الأردن: هذه الحرب يجب أن تنت



قال الرئيس الأمريكي جو بايدن الاثنين إن الولايات المتحدة تعمل على اتفاق بشأن الرهائن بين إسرائيل وحركة "حماس" قد يؤدي إلى فترة من الهدوء في غزة تستمر ستة أسابيع على الأقل، في حين أكد الملك عبدالله الثاني ملك الأردن على ضرورة أن تنتهي هذه الحرب فوراً..

وأضاف بايدن للصحفيين بعد محادثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله "نعمل بجد من أجل السلام والأمن والكرامة لكل من الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي. وأنا أعمل على ذلك ليل نهار".

وقال ملك الأردن: إن هذه الحرب يجب أن تنتهي.  

ودعا العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الإثنين إلى وقف إطلاق نار فوري بين إسرائيل وحركة حماس، وذلك عقب محادثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي أشار من جهته إلى اتفاق قيد البحث لوقف الأعمال العدائية "لستة أسابيع على الأقلّ".

ومتحدثا في البيت الأبيض، شدّد الرئيس الأمريكي مجدّدا على "وجوب حماية" المدنيين الفلسطينيين في رفح في حال شنّت إسرائيل عملية عسكرية برية في المدينة الواقعة في جنوب قطاع غزة.

من جهته قال الملك عبد الله الثاني "نحن بحاجة إلى وقف إطلاق نار مستدام وفوري"، مضيفاً أنّ أيّ هجوم برّي إسرائيلي على مدينة رفح المكتظة والواقعة في جنوب قطاع غزة "ستنتج عنه بالتأكيد كارثة إنسانية جديدة".

وفي أول لقاء ثنائي له مع بايدن منذ الهجوم، قال العاهل الأردني إنّ العالم "لا يمكنه تحمّل (عواقب) هجوم إسرائيلي" على رفح، مضيفاً "لا يمكننا أن نقف جانباً وأن نسمح بأن يستمرّ هذا الأمر".

وعلى غرار سائر الدول العربية يدعو الأردن إلى وقف الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وترفض الولايات المتحدة التحدث حاليا عن وقف الحرب وتفضل طرح فكرة "هدنة" طويلة مع إطلاق سراح الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في غزة.

واشنطن: اتفاق الرهائن في غزة لا يزال "ممكنا"


اعتبرت الولايات المتحدة الاثنين أن التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس للإفراج عن الرهائن مقابل إرساء هدنة في غزة لا يزال ممكناً وستكون فوائده "هائلة"، وذلك بعد عملية إسرائيلية دامية أسفرت عن إنقاذ رهينتين.

وقالت مصادر مطلعة على التطورات إنه من المتوقع أن يصل مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز إلى القاهرة الثلاثاء لعقد جولة جديدة من المحادثات حول اتفاق بوساطة قطرية، بعد أن رفضت إسرائيل رد حماس الأولي عليه الأسبوع الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر للصحافيين "كان هناك عدد من البنود التي يتعذر الدفاع عنها في الاقتراح الذي جاء كرد من حماس، لكننا نعتقد أن التوصل إلى اتفاق أمر ممكن وسنواصل مساعينا" لتحقيقه.

وأضاف "نعتقد أن فوائد (إعلان) هدنة والتوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن هائلة، ليس فقط بالنسبة الى الرهائن الذين سيتم الافراج عنهم، ولكن أيضا بالنسبة للجهود الإنسانية في غزة وقدرتنا على البدء بالسعي إلى حل فعلي ودائم لهذا النزاع".

والاقتراح الذي طُرح لأول مرة خلال محادثات جرت في باريس وجمعت بيرنز مع كبار المسؤولين الإسرائيليين والقطريين والمصريين، يقضي بوقف القتال مؤقتا مقابل إطلاق حماس سراح الرهائن.

لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو رفض بعد محادثات الأسبوع الماضي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اقتراح حماس المضاد وتعهد توجيه "ضربة قاتلة" لحماس.

وأعلنت الأجهزة الأمنيّة الإسرائيليّة أنّها تمكّنت من الإفراج ليل الأحد الاثنين عن رهينتَين خطفهما مقاتلو حماس خلال عمليّة في رفح التي تشهد أعنف المعارك وعمليات القصف وحيث يتكدس 1,4 مليون نازح فلسطيني.

وأكدت وزارة الصحة في حكومة حماس الاثنين أن العملية أدت إلى سقوط "نحو مئة شهيد".

وجاءت العملية بعد ساعات من محادثة هاتفية جرت بين نتانياهو والرئيس جو بايدن الذي قال إن الولايات المتحدة تعارض الهجوم على رفح دون خطة لحماية المدنيين.

وقال ميلر "تقييمنا أن هذه الضربة الجوية ليست بداية هجوم واسع النطاق في رفح".

وأضاف "سنوضح كما فعلنا نهاية الأسبوع الماضي، وكما فعل الرئيس في محادثته خلال عطلة نهاية الأسبوع أنه بدون خطة كهذه ذات مصداقية ويمكنهم تنفيذها، فإننا لا نؤيد إطلاق عملية عسكرية واسعة النطاق هناك".

مع ذلك، تشدّد الولايات المتحدة على أنها تدعم "الحملة العسكرية المشروعة" ضد قيادة حماس وكتائبها، محمّلة الحركة مسؤولية النزاع.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي "لا نهاية مستدامة للأزمة قبل أن تفرج حماس عن الرجال والنساء الذين تحتجزهم رهائن، (تفرج) عنهم كلهم".

ولم يشأ مسؤولون أمريكيون الخوض في العواقب التي قد تواجهها إسرائيل في حال مضت قدما في هجوم تلوّح بشنه على رفح من دون توفير حماية للمدنيين.

وقال ميلر "لا أستبعد شيئا" موضحا "لم نجر التقييم".

ولدى سؤاله عمّا إذا يمكن أن تعمد الولايات المتحدة إلى قطع المساعدات عن إسرائيل، رد ميلر "يجب النظر... إلى كيفية تلقّف خصوم إسرائيل لخطوة كهذه، سواء بداخل غزة أو خارج دولة إسرائيل".

طرفا حرب السودان مصران على القتال



تعهد قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان بأن الجيش سيقاتل حتى «تحقيق النصر»، فيما توقع قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو «حميدتي» انتهاء الحرب، التي يعيشها الشعب السوداني، منذ منتصف أبريل 2023 لصالح قواته «قريباً».

وقال البرهان في تصريحات، أدلى بها خلال تفقده فرقة مشاة بالولاية الشمالية، إن القوات المسلحة «تتقدم في كل المحاور، وتعمل جاهدة من أجل النصر، ودحر هذا العدو في القريب»، في إشارة إلى القتال الدائر بين الجيش، وقوات الدعم السريع.

وأضاف: إن الجيش «لم ينهزم ولن ينهزم»، معتبراً أن «معركة الدولة ضد الدعم السريع معركة كرامة».

وفي وقت لاحق، نشر قائد قوات الدعم السريع «حميدتي» تسجيلاً صوتياً عبر منصة «إكس»، قال فيه الحرب «ستنتهي سريعاً في الأيام المقبلة». وأضاف «يمكن أن نسيطر على كل المناطق في السودان، لكننا اخترنا السلام».

صندوق النقد والبنك الدولي يحذّران من آثار حرب غزة والتصعيد الإقليمي على الاقتصاد


حذّر صندوق النقد الدولي والبنك الدولي من أن الحرب في غزّة والتصعيد الإقليمي المرتبط بها والذي يؤثر على حركة الشحن في البحر الأحمر المؤدي إلى قناة السويس، يشكلان تهديدًا للاقتصاد العالمي.

وأوضحت مديرة صندوق النقد كريستالينا غورغييفا أن الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس منذ السابع من أكتوبر، أضرّت بالفعل باقتصاد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، معربةً عن خشيتها من أن تنعكس آثارها غير المباشرة على الاقتصاد العالمي إذا طال أمد القتال.

وقالت غورغييفا خلال القمة العالمية للحكومات، المقامة في دبي: "أخشى أكثر من أي وقت مضى أن يطول أمد النزاع، لأنه إذا استمرّ، فإن خطر توسّعه سيزيد".

وأضافت: "نشهد الآن في قناة السويس على خطر توسّعه"، في إشارة إلى هجمات المتمردين الحوثيين في اليمن على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب التي تؤثر على حركة الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي يمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية.

من أجل هدنة بين إسرائيل ولبنان.. فرنسا تقترح انسحاب حزب الله 10 كيلو من الحدود


قدمت فرنسا اقتراحا مكتوبا إلى بيروت يهدف إلى إنهاء الأعمال القتالية مع إسرائيل والتوصل لتسوية بشأن الحدود المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل، وذلك بحسب وثيقة اطلعت عليها رويترز تدعو المقاتلين، بما في ذلك وحدة النخبة التابعة لحزب الله، إلى الانسحاب مسافة 10 كيلومترات من الحدود.

وتهدف الخطة إلى إنهاء القتال بين جماعة حزب الله، المتحالفة مع إيران، وبين إسرائيل عبر الحدود. ويجري القصف المتبادل بالتوازي مع الحرب في غزة وأثار مخاوف من حدوث مواجهة مدمرة وشاملة.

وقال أربعة مسؤولين لبنانيين كبار وثلاثة مسؤولين فرنسيين إن وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه سلم الوثيقة الأسبوع الماضي، لكبار المسؤولين في الدولة اللبنانية بمن فيهم رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي. وهي أول اقتراح مكتوب يتم تقديمه إلى بيروت خلال أسابيع من الوساطة.

سقوط طائرة في البحر قبالة جزيرة سان كريستوبال الإكوادورية من دون وقوع ضحايا


هبطت طائرة صغيرة اضطراريا في البحر الاثنين قبالة جزيرة سان كريستوبال الإكوادورية في أرخبيل غالاباغوس وما لبثت أن غرقت من دون وقوع أي إصابات بين ركابها التسعة.

وأكد جهاز الدفاع المدني أن "لا مفقودين أو قتلى" بين ركاب الطائرة وأن جميع من كانوا فيها "بصحة جيدة".

ويبعد موقع الحادث نحو 1,6 كيلومتر من شاطئ بونتا كارولا في سان كريستوبال، وهي إحدى الجزر المأهولة الواقعة شرق الأرخبيل الذي تصنفه اليونسكو موقعا للتراث العالمي لما تضمه من حيوانات ونباتات فريدة.

وهبطت الطائرة بعد وقت قصير من إقلاعها من سان كريستوبال متجهة إلى جزيرة إيزابيلا، وهي الأكبر في جزر غالاباغوس.

وأظهرت مقاطع فيديو منشورة على شبكات التواصل الاجتماعي الطائرة البيضاء الصغيرة تطفو على المياه، تحت المطر الاستوائي، فيما هُرع زورق لنجدتها.

وقال مسؤول في خفر السواحل إن الطائرة غرقت بعد ذلك، مضيفا أن البحرية وسلطات المحمية ستجري "تقويماً للأثر البيئي" للحادث.

وأفاد الدفاع المدني المحلي بأن الناجين التسعة، وهم سبعة ركاب واثنان من أفراد الطاقم، ومن بينهم امرأة وطفلان، نقلوا إلى مستشفى في بويرتو باكويريزو مورينو، عاصمة مقاطعة غالاباغوس، لإجراء الفحوص لهم. ويُعتقد أن مواطناً تشيلياً واحداً على الأقل كان ضمن مجموعة الركاب.

شارك