جولة جديدة اليوم من مباحثات الهدنة في غزة/تجدد معارك السودان في الخرطوم بحري/بريطانيا تبدي استعدادها لدعم «مفوضية الانتخابات» الليبية

الإثنين 18/مارس/2024 - 04:42 ص
طباعة جولة جديدة اليوم إعداد: فاطمة عبدالغني- هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 18 مارس 2024.

الاتحاد: «الاتحاد لحقوق الإنسان» تشيد باعتماد قرار «مكافحة كراهية الإسلام»

أشادت جمعية الاتحاد لحقوق الإنسان باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة، قراراً بشأن «تدابير مكافحة كراهية الإسلام» والذي جاء في إطار اليوم الدولي لمكافحة كراهية الإسلام «الإسلاموفوبيا». كما ثمنت ما دعا إليه القرار إلى تعيين مبعوث خاص للأمم المتحدة معني بمكافحة كراهية الإسلام.
وأكد مجلس إدارة جمعية الاتحاد لحقوق الإنسان أن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، يُسهم في إقامة مجتمعات شاملة يعمّها السلام والعدل، ويُشجّع على تعزيز ثقافة التسامح، استناداً إلى احترام حقوق الإنسان وتنوع الأديان والمعتقدات، والتي تعدّ أحد ركائز تاريخنا الإسلامي المشترك.
وأشار بهذا الصدد إلى الجهود والتدابير التي اتخذتها دولة الإمارات العربية المتحدة في التصدّي لآفة التعصّب الديني، وما يؤجّج التحريض على الكراهية أو تفشّيها، وذلك إيماناً بالعقيدة الإسلامية والدستور والقوانين الموضوعة الناظمة لتعزيز نشر قيم السلام والتسامح وقبول الآخر.
ودعا إلى الوقوف بحزم في وجه كل ما من شأنه تأجيج النعرات الدينية والطائفية والمذهبية، التي تهدد أمن المجتمعات، واجتثاثها من جذورها. كما حث المجتمع الدولي على ضمان متابعة القرار، مما يسهم في ترسيخ مبدأ التعايش السلمي بين الشعوب والحضارات والالتزام الحقوقي الجامع.
واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً بشأن مكافحة كراهية الإسلام، وذلك بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة كراهية الإسلام «الإسلاموفوبيا». صوت لصالح القرار، الذي قامت باكستان نيابة عن منظمة التعاون الإسلامي، بصياغته وتقديمه للجمعية، 115 دولة، فيما امتنعت 44 دولة عن التصويت، ولم تصوت أي دولة ضد القرار. ويدعو القرار الذي جاء بعنوان «تدابير مكافحة كراهية الإسلام»، إلى تعيين مبعوث خاص للأمم المتحدة معني بمكافحة الإسلاموفوبيا.
وأمس الأول، قالت الإمارات في بيان ألقاه السفير محمد أبو شهاب، نائب المندوب الدائم للدولة لدى الأمم المتحدة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إحياءً لليوم العالمي لمكافحة الإسلاموفوبيا:
«إن القرار بشأن تدابير مكافحة الإسلاموفوبيا، حاسم ويأتي في الوقت المناسب، لأنه يأتي على خلفية الارتفاع المثير للقلق من الإسلاموفوبيا في جميع أنحاء العالم».

جولة جديدة اليوم من مباحثات الهدنة في غزة

تنطلق اليوم الاثنين، جولة جديدة من مباحثات التهدئة في قطاع غزة بين الفلسطينيين وإسرائيل، بالعاصمة القطرية الدوحة، وذلك في ظل معطيات جديدة ومؤشرات تدفع نحو إمكانية إبرام اتفاق حول هدنة إنسانية خلال أيام.
ووصل ممثلون أميركيون ومصريون إلى الدوحة، مساء أمس، ويلتحق بهم وفد إسرائيلي برئاسة رئيس جهاز «الموساد» ديفيد برنياع، حيث تنطلق المباحثات بمشاركة رئيس الوزراء القطري، لمناقشة سبل تقريب الرؤى والمواقف بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، وسط ترجيحات بتعاطي الوفد الإسرائيلي بصورة إيجابية حال حصوله على تفويض بتوسيع صلاحياته في العملية التفاوضية، بحسب ما أكده مصدر مطلع لـ«الاتحاد».
وستناقش اجتماعات الدوحة بشكل مفصل، سبل إنجاز هدنة إنسانية وصفقة لتبادل الأسرى، والاتفاق على التفاصيل الفنية الخاصة بأعداد الأسرى الذين سيفرج عنهم خلال مراحل الاتفاق.
من جانبها، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، عن تلقي المسؤولين في تل أبيب معلومات حول مشروع قرار أميركي في مجلس الأمن الدولي، يهدف إلى دفع وقف إطلاق نار فوري ومتواصل في غزة، وأجرت الإدارة الأميركية تعديلات عدة على مسودة مشروع القرار، وصولاً إلى صيغته النهائية التي ستقدم إلى مجلس الأمن الدولي، وهي مختلفة تماما عن المسودة.
ويتعلق أحد التعديلات على مسودة مشروع القرار الأميركي بتشدد حيال اجتياح إسرائيلي لمدينة رفح ومطالبة ببدء تطبيق وقف إطلاق نار بصورة فورية، وذلك خلافاً للمسودة السابقة التي تطرقت إلى مخاطر الاجتياح على السكان المدنيين في الظروف الحالية فقط.
في غضون ذلك، أكدت مصر وبلجيكا واليونان، أمس، ضرورة العمل المكثف من أجل إنهاء الكارثة الإنسانية التي يشهدها قطاع غزة حالياً.
وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية المستشار أحمد فهمي في بيان، إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس شددا، خلال لقائهما، على تكثيف الضغوط من أجل التوصل إلى إيقاف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة الذي يشهد كارثة إنسانية والتي تصل إلى حد المجاعة.
تحذير
على صعيد متصل، ذكر فهمي في بيان منفصل أن الرئيس السيسي ورئيس الوزراء البلجيكي رئيس الاتحاد الأوروبي ألكسندر دي كروو، حذرا خلال لقائهما من خطورة اجتياح مدينة رفح لما سيترتب على ذلك من تداعيات تزيد من الكارثة الإنسانية.
وأوضح أن المناقشات تمحورت حول مستجدات الأوضاع في قطاع غزة وتسليط الضوء على ضرورة إيقاف إطلاق النار في القطاع، إضافة إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وبلجيكا والعلاقات المصرية الأوروبية.
وفي السياق، أكد السيسي والمستشار النمساوي كارل نيهامر، أمس، أهمية تنفيذ حل الدولتين لضمان استعادة الأمن والاستقرار.
وذكر المستشار أحمد فهمي في بيان، أن الجانبين ناقشا خلال لقاء جمعهما الأوضاع في قطاع غزة، حيث استعرض السيسي الجهود المصرية لإيقاف إطلاق النار في ضوء الأزمة الإنسانية الكارثية التي يعانيها القطاع.

«حكماء المسلمين» يهنئ الأزهر بمرور 1084 عاماً على تأسيسه

هنأ مجلس حكماء المسلمين فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف رئيس المجلس، وعلماء الأزهر وطلابه وخريجيه ومحبيه في جميع أنحاء العالم بمناسبة ذكرى مرور 1084 عاماً هجرياً على تأسيس الجامع الأزهر الشريف منارة العلم والمعرفة في العالم الإسلامي.
وأكد مجلس حكماء المسلمين أن الأزهر الشريف على مدار تاريخه الطَّويل كان حصناً منيعاً ضد الفكر المتطرف، وصرحاً دينياً عظيماً له مكانة خاصة في قلوب المسلمين في جميع أنحاء العالم، فهو رمز للإسلام الوسطي السمح، ونبراس للوسطية والتنوير والاعتدال حول العالم، مشيداً بالدور البارز والريادي الذي يقوم به الجامع الأزهر في إعداد أجيال من العلماء والدعاة القادرين على نشر صحيح الدين.
وأشاد مجلس حكماء المسلمين بجهود فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، في تطوير الأزهر الشريف والنهوض به، لاستعادة ريادته ودوره العالمي في الدفاع عن ثوابت الأمة وقضاياها، ومكافحة الفكر المتطرف، وتصحيح المفاهيم المغلوطة، ونشر قيم الحوار والتسامح وتعزيزها والتعايش والأخوة والمحبَّة والسَّلام.

البيان: نتانياهو يتحدى الضغوط الدولية: سنجتاح رفح

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مجدداً الدعوات الدولية لإنهاء الحرب في قطاع غزة، وأبدى تصميماً على تنفيذ اجتياح بري لرفح جنوبي قطاع غزة، رغم تكدس ما يزيد على 1.4 مليون نازح فلسطيني فيها.

وفي بداية اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي، أمس، ذكر نتانياهو أن الضغوط الدولية لإنهاء الحرب تتصاعد على إسرائيل، غير أن ذلك لن يمنع الجيش الإسرائيلي من دخول رفح، وقال: «سنعمل في رفح، وسيستغرق الأمر أسابيع قليلة، وسوف يحدث».

وأضاف نتنياهو أن «الضغط لإنهاء الحرب يأتي من خلال محاولة دفع إسرائيل إلى إجراء انتخابات مبكرة الآن.. إجراء الانتخابات الآن سيشل البلاد لمدة ستة أشهر، الأمر الذي يعني وقف الحرب». وقال نتانياهو إن «إنهاء الحرب الآن يعني خسارة إسرائيل للحرب، وإسرائيل لن تسمح بذلك».

رد على شومر

وبدا كلام نتانياهو رداً على زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر الذي حث على إجراء انتخابات في إسرائيل، واصفاً نتانياهو بأنه يمثل عقبة أمام السلام. وقال شومر إن رفض إسرائيل حل الدولتين سيكون «خطأ فادحاً».

ووجه رئيس الوزراء الإسرائيلي رسالة إلى حلفاء بلاده في المجتمع الدولي، قائلاً: «إلى أصدقائنا في المجتمع الدولي أقول لهم: هل ذاكرتكم قصيرة إلى هذا الحد؟ هل نسيتم بهذه السرعة 7 أكتوبر؟»، ودعا المجتمع الدولي إلى ممارسة ضغوط على حركة حماس وإيران، قائلاً: «إنهما هما اللذان يشكلان خطراً على المنطقة والعالم بأكمله».

وفي مقابلة مع قناة «فوكس نيوز»، أمس، أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي أن الولايات المتحدة «لا يمكنها أن تدعم عملية في رفح لا تتضمن خطة قابلة للتطبيق ويمكن التحقق منها وإنجازها، على أن يؤخذ في الاعتبار 1,5 مليون شخص يحاولون اللجوء إلى رفح». وأوضح أن واشنطن لم تتلق حتى الآن «خطة إسرائيلية ذات مصداقية» في هذا الاتجاه.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أمس، إن غزة تواجه مجاعة وهو أمر لا يمكن قبوله، ودعت إلى اتفاق سريع لوقف إطلاق النار.

قصف مستمر

ميدانياً، لقي أكثر من ستين فلسطينياً، بينهم 12 من عائلة واحدة، حتفهم في ضربات إسرائيلية ليلاً على قطاع غزة.

وتعرضت دير البلح ومدينة غزة في الشمال ومدينتا خان يونس ورفح في الجنوب لضربات كثيفة بحسب شهود. ودارت معارك شرسة بين جنود إسرائيليين ومقاتلين فلسطينيين في خان يونس ومدينة غزة.

إزاء هذه الحرب المدمرة، يواصل الوسطاء الدوليون من الولايات المتحدة وقطر ومصر الجهود لإبرام اتفاق هدنة إنسانية جديدة بعد توقف أول في القتال في نهاية نوفمبر، من دون تحقيق نتيجة حتى الآن.

وقال قيادي في حماس إن الحركة مستعدة للإفراج عن 42 أسيراً إسرائيلياً من النساء والأطفال وكبار السن والمرضى، على «أن تفرج إسرائيل عن 20 الى 30 أسيراً فلسطينياً مقابل كل محتجز إسرائيلي». وتطالب الحركة بالإفراج عن 30 إلى 50 معتقلاً فلسطينياً في مقابل الإفراج عن كل جندي محتجز لديها. وتحدثت عن استعدادها للمرة الأولى للإفراج عن مجندات.

مصر تحذر إسرائيل من عواقب وخيمة لأي عمل عسكري إسرائيلي في رفح

حذرت مصر، الأحد، من "عواقب وخيمة" لهجوم عسكري إسرائيلي محتمل على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، بالقرب من حدودها. 

وأدانت مصر بـ "أشد العبارات"، اليوم الأحد،  مواصلة القوات الإسرائيلية الاعتداءات ضد المدنيين الفلسطينيين العزل في قطاع غزة، الأمر الذي أودى بحياة أكثر من 60  قتيلا خلال الـ ٢٤ ساعة الماضية، يضافون إلى مئات القتلى الذين سقطوا وهم ينتظرون المساعدات الإنسانية في دوار الكويت ومن قبله دوار النابلسي.

وطالبت مصر ، في بيان  أصدرته وزارة الخارجية اليوم ، إسرائيل بـ "ضرورة وقف سياسات العقاب الجماعي ضد سكان قطاع غزة، بما في ذلك الحصار والتجويع والاستهداف العشوائي للمدنيين وتدمير البنية التحتية، في انتهاك كامل لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

ودعت إسرائيل إلى "الامتثال لمسؤولياتها باعتبارها القوة القائمة بالإحتلال، وفي مقدمتها مسؤوليتها عن توفير الحماية والحياة الكريمة للمواطنين تحت الإحتلال، والنأي عن استهداف المدنيين، وحتمية توفير المساعدات العاجلة لسكان القطاع".

كما جددت مصر التحذير من مخاطر القيام بـ "أية عملية عسكرية في مدينة رفح لعواقبها الإنسانية الوخيمة التي ستلحق بالمدنيين الفلسطينيين الذين لجأوا إلى رفح باعتبارها الملاذ الآمن الأخير داخل القطاع"، معتبرة أن "الإقدام على هذا الإجراء رغم التحذيرات والرفض الدولي له، يعكس عدم الاكتراث بأرواح المدنيين الأبرياء، ويُعد مخالفةً جسيمةً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

وجددت مصر مطالبتها للأطراف الدولية المؤثرة ومجلس الأمن، بـ "الاضطلاع بالمسؤولية القانونية والإنسانية من خلال المطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، ومنع سيناريو التهجير من التحقق بكافة السبل، ووضع حد للإنتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد المدنيين، وإنفاذ المساعدات الإنسانية بشكل عاجل وبكافة السبل إلى داخل القطاع".

نتانياهو: دعوة السناتور الأمريكي شومر لإجراء انتخابات إسرائيلية غير ملائمة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لشبكة (سي.إن.إن) الأحد إن تعليقات زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر التي حث فيها على إجراء انتخابات في إسرائيل غير ملائمة على الإطلاق.

وكان شومر قد دعا في خطاب ألقاه في المجلس يوم الخميس إلى إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل وقال إن نتانياهو يمثل عقبة أمام السلام. وشومر مؤيد لإسرائيل بقوة منذ زمن طويل وهو أكبر مسؤول أمريكي يهودي منتخب.
وقال نتانياهو خلال مقابلة سي.إن.إن "أعتقد أن ما قاله غير مناسب تماما. من غير الملائم الذهاب إلى ديمقراطية شقيقة ومحاولة استبدال القيادة المنتخبة هناك".
وعكس خطاب شومر الإحباط المتزايد في واشنطن من نتنياهو وإدارته للحرب مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وعدم بذل مزيد من الجهد لحماية المدنيين الفلسطينيين وإعاقة تسليم المساعدات في غزة حسبما اتهمته وكالات إغاثة دولية. وتصاعدت الانتقادات الدولية للدعم الأمريكي لإسرائيل بسبب حصيلة القتلى وأزمة الجوع في القطاع الساحلي الفلسطيني.
وقال شومر إن رفض إسرائيل حل الدولتين سيكون "خطأ فادحا" وحث المفاوضين في الصراع بين إسرائيل وغزة على بذل كل ما في وسعهم للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وتحرير الرهائن وإدخال المساعدات إلى غزة.
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة إن تعليقات شومر تعكس مخاوف العديد من الأمريكيين واصفا التصريحات بأنها "خطاب جيد".
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي اليوم الأحد إن بايدن يرى أن الأمر متروك لإسرائيل لاتخاذ قراراتها المتعلقة بسياستها الداخلية.
وأضاف كيربي لبرنامج (فوكس نيوز صنداي) "نحترم سيادة الشعب الإسرائيلي... الرئيس يرى أن الأمر متروك للشعب الإسرائيلي والحكومة الإسرائيلية لتحديد ما إذا كانت ستجرى انتخابات جديدة وموعد ذلك".
ولم يرد شومر حتى الآن على طلبات للتعليق على تصريحات نتانياهو عن خطابه.
وفي إسرائيل، عبر نتنياهو اليوم الأحد عن رفضه للضغوط الدولية وقال إن الجيش الإسرائيلي سيتوغل في رفح، آخر مدينة آمنة نسبيا في قطاع غزة بعد مرور أكثر من خمسة أشهر على الحرب.
وحث حلفاء إسرائيل نتنياهو أكثر من مرة على عدم شن هجوم على رفح دون وجود خطة لحماية المدنيين. ويلوذ برفح أكثر من مليون نازح قدموا من مناطق أخرى من القطاع المدمر.
وانتقد عضو الكونغرس عن الحزب الجمهوري مايكل مكول، الذي يرأس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، تصريحات شومر ووصفها بأنها محاولة للإطاحة بالحكومة الإسرائيلية.
وقال مكول لبرنامج (فوكس نيوز صنداي) "لا تتحدث عن الإطاحة بحكومة في (دولة) ديمقراطية"، واصفا تصريحات شومر بأنها "غير ملائمة على الإطلاق" و"محرجة".
كما انتقد شومر أيضا الفلسطينيين الذين يؤيدون حركة حماس، وقال كذلك إن على الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن يتنحى.
وأشار شومر أيضا إلى إمكان استخدام واشنطن نفوذها إذا لم تغير إسرائيل مسارها. ومع ذلك لم يذهب إلى حد اقتراح خطوة يدافع عنها بعض الديمقراطيين، وهي تقديم تشريع ينص على أن يكون تخفيف الأزمة الإنسانية في غزة شرطا لكي تقدم الولايات المتحدة أسلحة لإسرائيل.
وقال مكول "هذا يشير الآن إلى وجود انقسام داخل الحزب الديمقراطي... وأعتقد أن ما ترونه هو فصيل مؤيد للفلسطينيين ومعاد لإسرائيل في الحزب الديمقراطي".
وشرد الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة كل سكان القطاع تقريبا وعددهم 2.3 مليون نسمة، كما جعلهم على شفا المجاعة وسوى معظم مباني القطاع بالأرض وأودى بحياة أكثر من 31 ألف شخص، بحسب وزارة الصحة في قطاع غزة. كما أدت الحملة الإسرائيلية إلى توجيه اتهامات لإسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في محكمة العدل الدولية.
وتنفي إسرائيل اتهامات الإبادة الجماعية وتقول إنها تدافع عن نفسها بعد هجوم حماس عليها في السابع من أكتوبر تشرين الأول والذي تفيد بأنه تسبب في مقتل 1200 شخص واحتجاز العشرات رهائن في غزة.

الخليج: تل أبيب تهدد: حربنا ستكون مع لبنان وليس «حزب الله»

تبادل «حزب الله» والجيش الإسرائيلي، أمس الأحد، عمليات القصف عبر حدود لبنان الجنوبية، وبينما استهدفت غارات جوية وقصف

مدفعي إسرائيلي عدداً من البلدات الحدودية اللبنانية، استهدف «حزب الله» عدداً من المواقع العسكرية الإسرائيلية، في ظل عودة التهديدات الإسرائيلية بأن الحرب في الشمال ستكون مع لبنان وليس مع «حزب الله»، وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن أن ضابطاً رفيعاً نجا بأعجوبة بعدما دمر «حزب الله» دبابة إسرائيلية كان بداخلها، من دون أن تذكر اسمه أو رتبته.

وأعلن «حزب الله» اللبناني، أمس الأحد، استهداف تجمع لجنود الجيش الإسرائيلي ‏مقابل بلدة الوزاني في جنوبي لبنان. كما استهدفت موقع ‏البغدادي في القطاع الشرقي بالأسلحة الصاروخية وأصابته إصابة مباشرة، وتم استهداف ‏ثكنة هونين - راميم بصاروخي بركان وإصابتها إصابة ‏مباشرة. أما في القطاع الغربي، فتم استهداف موقع ‏المالكية بقذائف الهاون وأصيب إصابة مباشرة، كما تم استهداف تجمّع ‏لجنود العدو الإسرائيلي على تلة الكرنتينا بالأسلحة الصاروخية. كما أعلن «حزب الله» عن استهداف عدد من المواقع الإسرائيلية بينها موقع المرج، وكذلك موقع المطلة، وقصف تجمعاً لجنود ‏إسرائيليين في محيط ثكنة ميتات بالأسلحة الصاروخية.‏ ‏ وبحسب إذاعة كان الإسرائيلية، أطلق «حزب الله» منتصف ليل السبت الأحد صاروخاً موجهاً أصاب دبابة مصفحة كان بداخلها ضابط كبير جداً، وقد ألحق الهجوم أضراراً كبيرة بالدبابة، لكن الضابط تمكن من النجاة.

في المقابل أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان، قصف مجمع عسكري تابع ل«حزب الله» في منطقة الخيام ليلا رداً على عمليات إطلاق النار باتجاه مدينة عكا. كما قصفت الطائرات الإسرائيلية مساء السبت، موقع مراقبة ل«حزب الله» في منطقة كفر كلا. وأكد الجيش الإسرائيلي في بيان أن طائراته الحربية ضربت بنية تحتية عسكرية تابعة لحزب الله في منطقة طير حرفة وأخرى في منطقة اللبونة.

وفي سياق متصل، توقفت أوساط لبنانية مواكبة عند تصريح مصدر إسرائيلي مسؤول ليل السبت، وقال فيه إن الحرب على جبهة اسرائيل الشمالية ستكون مع لبنان وليس مع «حزب الله»، مشيراً إلى بنك أهداف إسرائيلي بعمق 5 كم في الأراضي اللبنانية لم يتم استهدافه بعد.

تجدد معارك السودان في الخرطوم بحري

تجدّدت المعارك العسكرية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، قرب مقر «سلاح الإشارة» بالخرطوم بحري،في حين أكدت مفوضية العون الإنساني التزام الحكومة بتقديم كافة التسهيلات للمنظمات الدولية، ودخول المساعدات عبر المعابر المتفق عليها مسبقاً.

وتصدى الجيش السوداني، لهجوم كبير نفذته قوات الدعم السريع على سلاح الإشارة بالخرطوم بحري، وأعلن تكبيده القوة المهاجمة خسائر فادحة في الأرواح والآليات العسكرية.

وقالت لجان مقاومة الحصاحيصا، إن قوات الدعم السريع قتلت الجمعة 8 مواطنين وأصابت 9 آخرين، في قرية أم جريس ريفي طابت، قبل أن تقوم بعمليات نهب وسرقة شملت كافة المنازل، إضافة إلى نهب الممتلكات الخاصة والعامة بما في ذلك المعدات الزراعية بالقرية.

على صعيد آخر، قالت مفوضة العون الإنساني، سلوى آدم بنية، إن حكومة السودان ملتزمة بدخول المساعدات الإنسانية عبر المعابر المتفق عليها مسبقاً. وأشادت خلال لقاء في بورتسودان، بدور الأمم المتحدة والمنظمات في تقديم الخدمات الإنسانية في ظل الظرف الحالي المعقد.

وأوضحت أن اللقاء يأتي في سياق إحكام وتنسيق الجهود بين المنظمات الطوعية العالمية ووكالات الأمم المتحدة العاملة في السودان،وناشدت المجتمع الدولي ببذل مزيد من الجهد لجلب الاحتياجات الماسة والمتضررين.


الشرق الأوسط: قوى سودانية تتهم قادة الجيش بالتخطيط للاستفراد بالحكم

توالت ردود الفعل من القوى السياسية السودانية تجاه خطاب مساعد قائد الجيش، ياسر العطا، الذي قال فيه إن الجيش لن يسلم السلطة للمدنيين خلال الفترة الانتقالية من دون انتخابات... ورأت قيادات بارزة في تحالف «قوى الحرية والتغيير» أن هذا الموقف «يكشف بجلاء عن أن تشبث الجيش بالبقاء في السلطة هو ما تسبب في اندلاع الحرب الحالية في البلاد».

وتعهد الجيش السوداني تكراراً بالانسحاب من العمل السياسي وتسهيل عملية الانتقال في البلاد إلى حكومة يديرها المدنيون. لكن تصريحات العطا التي قطع فيها بعدم تسليم السلطة للمدنيين، وأن رئيس مجلس السيادة، قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، سيتولى رئاسة الدولة في الفترة الانتقالية، أثارت الغضب وسط القوى السياسية الفاعلة في المشهد السياسي.

وقال القيادي في «التجمع الاتحادي» جعفر حسن: «لم نتفاجأ بما قاله الجنرال ياسر العطا بأن الجيش لن يسلم السلطة للقوى المدنية، وبأن سلطة الانتقال بعد انتهاء الحرب سيكون على رأسها قائد الجيش».

وأضاف على حسابه بموقع «فيسبوك»: «كنا نعلم منذ اللحظة الأولى أن من أهم أهداف هذه الحرب هو الاستمرار في القبض على مقاليد السلطة ولو بأي ثمن، بعد أن فشل انقلابهم على ثورة ديسمبر المجيدة... ما كان لهم طريق آخر إلا عبر إراقة كل الدماء».

وقال حسن إن «تصريح العطا ذكر الحقيقة المجردة وكشف عن السبب الرئيسي وراء هذه الحرب وكل هذا الدمار».

بدوره؛ قال رئيس «الحركة الشعبية - التيار الثوري الديمقراطي»، ياسر سعيد عرمان، إن مساعد البرهان «أفصح عن الأهداف الحقيقية لهذه الحرب، ونوايا الذين يقفون خلفها من أجل استعادة السلطة من قبل الإسلاميين ومنسوبيهم وحلفائهم من كبار الضباط».

وأضاف أن «هذا الحديث مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالعملية السياسية والمفاوضات التي جرت بين الجيش و(الدعم السريع) في جدة والمنامة بمعزل عن المدنيين».

وأشار عرمان إلى أنه «يجب الفصل بين أي مفاوضات لوقف إطلاق النار والعملية السياسية التي يجب أن تترك لطرفي الصراع، وإلا فإن السلطة ستنتهي في أيدي العساكر».

وشدد على أن السودان «لن يصل إلى استقرار أو تحول ديمقراطي من دون بناء جيش وطني مهني لا يحمل فوق ظهره الإسلاميين ولا يتحكمون في قراره».
من جانبه، قال الأمين السياسي لـ«حزب المؤتمر السوداني»، شريف محمد عثمان، في تسجيل مصور عبر حسابه على موقع «فيسبوك»، إن حديث ياسر العطا بعدم تسليم السلطة للمدنيين «هو السبب الرئيسي والدافع للجيش للقيام بانقلاب 25 أكتوبر (تشرين الأول) 2021، وأيضاً وراء الحرب الدائرة حالياً في البلاد للاستفراد بالسلطة».

وأضاف أن «المسار الذي يمضي فيه قادة الجيش السوداني هو مخطط الإسلاميين للعودة للحكم عبر الحرب»، محذراً بأن هذا الاتجاه «قد يخلق شقاقاً وتنازعاً داخل المؤسسة العسكرية».

وقال عثمان إن المعركة الرئيسية التي يخوضها مساعد قائد الجيش ياسر العطا «معركة من أجل السلطة وليست من أجل حقوق الإنسان».

«فصائل عراقية» تعلن استهداف قاعدة جوية إسرائيلية في الجولان

قالت فصائل عراقية مسلحة، ا(لأحد)، إنها استهدفت قاعدة جوية للطيران الإسرائيلي في الجولان، وأكدت على استمرار ومضاعفة عملياتها ضد «الأعداء» في شهر رمضان.

وجاء في بيان للفصائل، التي تطلق على نفسها «المقاومة الإسلامية في العراق»، على «تيليغرام أنها هاجمت القاعدة الإسرائيلية «نصرة لأهلنا في غزة، ورداً على المجازر بحق الفلسطينيين العزل».

ولم يذكر البيان تفاصيل أخرى، كما لم يصدر أي تعليق من الجانب الإسرائيلي.

وكانت تلك الفصائل أعلنت في السابق مسؤوليتها عن عشرات الهجمات على أهداف إسرائيلية وعلى القوات الأميركية في العراق وسوريا منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

بريطانيا تبدي استعدادها لدعم «مفوضية الانتخابات» الليبية

ناقش رئيس المفوضية العليا للانتخابات الليبية عماد السايح، الأحد في طرابلس، مع سفير بريطانيا مارتن لونغدن سبل دعم العملية الانتخابية في ليبيا، ومستوى جاهزية المفوضية لتنفيذ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة، فيما نفى مسؤولون بحكومتي «الوحدة» و«الاستقرار» بحث تشكيل «حكومة موحدة».

ونقلت المفوضية عن لونغدن «استعداد حكومة بلاده لتقديم الدعم الفني والاستشاري للمفوضية، مما يعزز جاهزيتها ويهيئ مناخاً ملائماً لتنفيذ الاستحقاقات المرتقبة»، كما أعرب عن تقديره «لجهود المفوضية استعداداً لانتخاب المجالس البلدية».
وفي خطوة استباقية لإجراء الاستحقاق المنتظر، أعلن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة مشاركة ثلاثين ضابطة شرطة في برنامج تدريبي نظمته المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، لتعزيز معرفتهن بسبل التصدي للعنف الموجه للمرأة في الانتخابات.

وأوضح البرنامج في بيان نقلته وكالة الأنباء الليبية (وال) أن النساء يمثلن 50 في المائة من الناخبين المسجلين «ولذلك جرى تدريب المشاركات على تحديد ومعالجة العنف المرتبط بالانتخابات ضد المرأة، تماشياً مع التشريعات الوطنية والمعايير الدولية لحقوق الإنسان».

وتلقت خمس ضابطات شرطة تدريبات على منصة (eMonitor)، وهي أداة مصممة لتعزيز نزاهة العمليات الانتخابية، ومعالجة هذه القضية بشكل فعال، وذلك كجزء من آلية مشتركة بين وزارة الداخلية في حكومة «الوحدة الوطنية المؤقتة» ومفوضية الانتخابات.

وشددت مديرة قسم العلاقات بمكتب شؤون المرأة في وزارة الداخلية بحكومة «الوحدة الوطنية» العقيد ديالة الغويل على أهمية إنشاء مكاتب للشكاوى هدفها التصدي للعنف المرتبط بالانتخابات ضد المرأة، مضيفة «من شأن هذه المكاتب أن تيسر الوصول إلى أجهزة إنفاذ القانون، وتعزز ثقة المرأة في العملية الانتخابية».

يأتي ذلك فيما استبعد مسؤولون في حكومتي «الوحدة» و«الاستقرار»، المتنافستين على السلطة في ليبيا، أن يكون الاجتماع الذي جمع بين نائبي رئيسيهما في المغرب قد بحث تشكيل «حكومة موحّدة» في البلاد.
ونفى علاء البوعيشي المستشار الإعلامي لرمضان أبو جناح، نائب عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة «الوحدة»، صحة ما تم تداوله مساء السبت بشأن الحديث عقب لقائه في المغرب مع سالم الزادمة نائب أسامة حمّاد رئيس حكومة «الاستقرار»، عن تشكيل «حكومة جديدة»، لافتا إلى أن الاجتماع اقتصر على البحث في «توحيد الجهود بين الحكومتين لتقديم الخدمات لسكان المنطقة الجنوبية».

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن مكتب أبو جناح، اتفاقه مع الزادمة «على توحيد الجهود للعمل على تحريك عجلة التنمية في المنطقة الجنوبية، وتسهيل وصول الخدمات للمواطنين، وإنهاء عشوائية العمل بين الحكومتين».

ولم يصدر عن حكومة «الوحدة»، أو غريمتها «الاستقرار»، أي بيان رسمي بشأن فحوى وتفاصيل الاجتماع، بينما امتنع محمد حمودة الناطق باسم «الوحدة» عن التعليق.
إلى ذلك، أعلن طلال المهيوب رئيس «لجنة الدفاع والأمن القومي» بمجلس النواب إلغاء قرار تفعيل جهاز الأمن القومي وجميع مراسلاته لحين إصدار قانون ينظم عمله، وطالب الجهات الرسمية كافة بعدم التعامل مع أي شخص يتحدث باسم الجهاز.

من جهة أخرى، أعلن مكتب النائب العام حبس 57 شخصا من أصحاب المخابز بسبب ما وصفه بـ«مهدِّدات لسلامة ما يُعرَض من غذاء في بعض محال صناعة الخبز والمعجَّنات في عدة في بلديات».

وقال المكتب إن إجراءات التحقيق أثبتت غياب الاشتراطات الصحية عن 43 مخبزاً، ورصد مخالفات لقواعد وضوابط حماية المستهلك في 21 مخبزاً، بينما أسفرت إجراءات جمع الأدلة عن ارتفاع صحة نسبة الواقعات المجرَّمة إلى 57 متهماً، مشيرا إلى أن سلطة التحقيق أمرت بحبس المتهمين؛ وقفل المخابز موضوع الإجراءات.

ونقلت منظمة خاصة بشؤون اللاجئين عن مكتب النائب العام الإفراج عن عدد من السوريين الذين تم اختطافهم وتعذيبهم لطلب المال من عائلاتهم، مشيرة إلى تأكيد المكتب «أن العصابة الإجرامية تتكون من 30 شخصا، بعضهم اعتقل في مدينة زوارة».

شارك