فنلندا تستأنف تمويل الأونروا... جنوب السودان: الصحافي كريستوفر ألين قتل "خطأ" عام 2017 ... أمريكا تحث أوكرانيا على وقف الضربات على البنية التحتية الروسية للطاقة

الجمعة 22/مارس/2024 - 10:05 ص
طباعة فنلندا تستأنف تمويل إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 22 مارس 2024.

فنلندا تستأنف تمويل الأونروا


أعلن وزير التجارة الخارجية والتنمية الفنلندي اليوم الجمعة أن بلاده ستستأنف تقديم التمويل لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

أوكرانيا تعلن إصابة أكبر سدودها في ضربة روسية



أكدت شركة الطاقة الكهرومائية الحكومية الأوكرانية اليوم الجمعة أن ضربة روسية أصابت أكبر سد في أوكرانيا، وهو سد محطة دنيبرو الكهرومائية في زابوريجيا، لكن ليس هناك خطر حدوث فجوات في السد.

وقالت "هناك حريق في المحطة حاليا.. تعمل أجهزة الطوارئ والعاملون المعنيون بالطاقة في الموقع للتعامل مع آثار ضربات جوية عديدة".

غواصة روسية تطلق صاروخاً مجنحاً لمسافة تزيد على ألف كيلومتر



أفاد أسطول المحيط الهادئ الروسي، اليوم الجمعة، بأن الغواصة "فولخوف" التابعة له أطلقت في إطار التدريبات القتالية صاروخا مجنحا طراز "كاليبر" على هدف ساحلي في شرق البلاد.

وقال أسطول المحيط الهادئ في بيان: "وفقا لخطة التدريب القتالي، أطلق طاقم الغواصة /فولخوف/ التي تعمل بالديزل والكهرباء والتابعة لأسطول المحيط الهادئ، صاروخا مجنحا طراز كاليبر من موقع تحت الماء في بحر اليابان".

وذكر البيان أن إطلاق الصاروخ تم تنفيذه على هدف ساحلي في ميدان رماية "سوركوم" التكتيكي بإقليم خاباروفسك، يحاكي موقع إطلاق نار لعدو وهمي. وقبل الإطلاق احتلت الغواصة سرا موقعها في المنطقة المخصصة للرماية. وتجاوز مدى إطلاق الصاروخ ألف كيلومتر، حسب البيان.

وأوضح البيان أن إغلاق منطقة الرماية قامت به سفن تابعة لأسطول المحيط الهادئ، إضافة إلى طائرات ومسيرات تابعة للطيران البحري.

أمريكا تحث أوكرانيا على وقف الضربات على البنية التحتية الروسية للطاقة


نقلت صحيفة فايننشال تايمز اليوم الجمعة عن مصادر مطلعة أن الولايات المتحدة حثت أوكرانيا على وقف الضربات على البنية التحتية الروسية للطاقة.

وأضافت أنها حذرت من أن الضربات التي تتم بطائرات مسيرة قد تثير ردود فعل انتقامية وترفع أسعار النفط عالميا.

 

مشروع قانون في الكونغرس الأمريكي يحظر تمويل الأونروا


كشف الكونغرس الأمريكي أمس الخميس مشروع قانون يحظر أي تمويل مباشر جديد لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التي تتهمها إسرائيل بأن لها صلات مع حركة حماس.

وهذا الإجراء مدرج في نص الميزانية الواقع في أكثر من ألف صفحة والذي يجب اعتماده قبل نهاية الأسبوع لتجنب شلل مؤسسات حكومية فدرالية.

يدور جدل بشأن الأونروا منذ أن اتهمت إسرائيل في نهاية يناير 12 من موظفي الوكالة البالغ عددهم حوالي 13 ألف موظف في غزة بالضلوع في هجوم حماس على الأراضي الإسرائيلية في 7 أكتوبر.

إثر الاتهامات، علقت 15 دولة أبرزها الولايات المتحدة ما يعادل أكثر من نصف الأموال التي تلقتها الأونروا في عام 2023. ومنذ ذلك الحين، استأنفت بلدان عدة صرف مساهماتها.

وقوبلت خطة حظر التمويل الأمريكي للأونروا بانتقادات حادة من الجناح اليساري في الحزب الديموقراطي. وقال النائب التقدمي رو خانا على منصة إكس "سأصوت ضد مشروع القانون هذا الذي يحظر المساعدات للأطفال الذين يتضورون جوعا في غزة".

واندلعت الحرب إثر هجوم حماس الذي أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 1160 شخصا، معظمهم مدنيون، حسب تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى بيانات رسمية إسرائيلية.

وأدت العملية العسكرية الانتقامية الإسرائيلية إلى مقتل أكثر من 31700 شخص في قطاع غزة، معظمهم من المدنيين النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

وتحذّر الأمم المتحدة من أن الغالبية العظمى من سكان القطاع البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة مهددون بالمجاعة.

إصابة 4 جنود إسرائيليين في اشتباك مع مسلح فلسطيني غرب رام الله



أصيب 4 جنود إسرائيليين، الجمعة، في اشتباك مع مسلح فلسطيني غرب رام الله.

أطلق المسلح الفلسطيني النار تجاه حافلة اسرائيلية بالقرب من مستوطنة دوليف غرب رام الله.

واستدعى الجيش الإسرائيلي طائرة مروحية وطائرات بدون طيار خلال العملية التي تتواصل منذ أكثر من 3 ساعات.

وخلال الاشتباك مع المسلح، جُرح 4 جنود إسرائيليين، إصابة أحدهم خطيرة.

وتصاعد التوتر في الضفة الغربية عقب اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر إثر هجوم غير مسبوق شنته حماس على مستوطنات إسرائيلية أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 1160 شخصا، بحسب الأرقام الإسرائيلية الرسمية.

وتقدر إسرائيل أن نحو 130 أسيرا ما زالوا محتجزين في غزة، من بينهم 33 يعتقد أنهم لقوا حتفهم، من بين نحو 250 شخصا أسروا أثناء هجوم حماس وتم اقتيادهم إلى غزة.

وتوعدت إسرائيل بالقضاء على الحركة ونفذت هجوما بريا غير مسبوق، ما أسفر عن مقتل نحو 32 ألف شخص، وإصابة أكثر من 74 ألف جريح غالبيتهم من النساء والأطفال، بحسب وزارة الصحة في غزة.

جنوب السودان: الصحافي كريستوفر ألين قتل "خطأ" عام 2017



خلصت لجنة تحقيق أنشأتها حكومة جنوب السودان الخميس إلى أن الصحافي الأميركي البريطاني كريستوفر ألين، الذي قضى عام 2017 أثناء تغطيته للحرب الأهلية، "قُتل خطأ إثر تبادل لإطلاق النار"، من دون أن تحدد المسؤولين.

قضى الصحافي والمصور المستقل في سنّ 26 عاما بعد إصابته برصاصة في الرأس أواخر آب/أغسطس 2017 أثناء المعارك بين جيش جنوب السودان الموالي للرئيس سلفا كير وقوات المتمردين بقيادة منافسه رياك مشار التي كان يرافقها ألين في بلدة كايا في أقصى جنوب البلاد.

إثر مقتل كريستوفر ألين، نفت الحكومة الاتهامات بأن الجيش استهدفه عمدا.

وبعد سنوات من الضغوط الدولية، لا سيما من الولايات المتحدة وبريطانيا وكذلك عائلة الصحافي، أعلنت حكومة سلفا كير في تشرين الأول/أكتوبر الماضي فتح تحقيق.

وأعلن رئيس لجنة التحقيق الحكومية ديفيد تشارلز علي بلال الخميس خلال مؤتمر صحافي، أن "كريستوفر ألين قُتل خطأ إثر تبادل لإطلاق النار".

وأكد أن الاشتباكات وقعت قرابة الساعة الخامسة والنصف صباحا (03,30 ت غ)، وهو وقت يصعب فيه للغاية تمييز "الأسود من الأبيض".

وأضاف أن الصحافي "دخل جنوب السودان بطريقة غير شرعية"، لافتا إلى أنه "لم يكن يرتدي أي ملابس واقية أو علامات تدل على أنه صحافي".

من جهته، قال وزير الإعلام مايكل ماكوي إن كريستوفر ألين "لم يكن مستهدفا" ووصف الصحافي بأنه "متمرد أبيض" دخل البلاد بشكل غير قانوني.

وكانت منظمة مراسلون بلا حدود طالبت في آب/أغسطس الولايات المتحدة بإجراء تحقيق خاص بها في مواجهة "فشل جوبا في تحديد أي مسؤولية".

وأضافت أن "المعلومات المتوافرة تكشف أن الاستهداف المتعمد للصحافي والتمثيل بجثته... ترقى إلى جرائم حرب".
تحتل دولة جنوب السودان المرتبة 118 في تصنيف حرية الصحافة الذي تنشره مراسلون بلا حدود، وقتل تسعة صحافيين على الأقل في البلاد منذ عام 2014.

شارك