مقتل اثنين من عناصر حزب الله في ضربات إسرائيلية/أول متهمين في هجوم موسكو يمثلان أمام محكمة/مقتل 11 شخصا في هجوم لتنظيم داعش في سوريا

الإثنين 25/مارس/2024 - 03:16 ص
طباعة مقتل اثنين من عناصر إعداد: فاطمة عبدالغني
 

تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 25 مارس 2024.

أ ف ب: محادثات أمريكية إسرائيلية حول هدنة مؤقتة في غزة

غادر مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) بيل بيرنز ورئيس الموساد ديفيد برنيع الدوحة مساء أمس، بعد المشاركة في محادثات بشأن هدنة موقتة في غزة وعملية تبادل رهائن وأسرى، وفق ما أفاد مصدر مطلع.

وقال المصدر، الذي طلب عدم كشف اسمه، إن بيرنز وبرنيع «غادرا الدوحة لإطلاع فريقيهما على تفاصيل الجولة الأخيرة» من المحادثات، مضيفاً أن المفاوضات «ركّزت على التفاصيل ونسبة تبادل الرهائن والأسرى».

ويجري وسطاء أمريكيون وقطريون ومصريون، منذ أسابيع، محادثات ترمي إلى التوصل إلى هدنة ثانية في الحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس، تتضمّن الإفراج عن رهائن مقابل سجناء فلسطينيين محتجزين في السجون الإسرائيلية.

سودانيون يخاطرون بحياتهم تحت القصف لإطعام جيرانهم

يبعد مطبخ سامح مكي الشعبي 100 متر فقط عن السوق التي يشتري منها احتياجاته، لكنه غالبا ما احتاج الى ساعتين للوصول إليها محاولا تجنب النيران المتبادلة بين الجيش وقوات الدعم السريع في صراعهما على السلطة في السودان منذ 11 شهرا.

0 seconds of 0 secondsVolume 0%
 

رغم ذلك، جازف مكي الموظف السابق في منظمة غير حكومية البالغ الثالثة والأربعين، مرات عدة من أجل شراء ما يلزم لتوفير الطعام لنحو 150 أسرة فتح لها مطبخ منزله العائلي.

منذ اندلاع الحرب بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو الحليفين السابقين، في 15 ابريل 2023، أقام المئات على غرار مكي مطاعم توفر الطعام مجانا في مختلف أنحاء السودان، أحد أفقر بلدان العالم الذي بات على شفا المجاعة إن لم تكن قد تمكنت منه بالفعل، وفق المنظمات الانسانية.

يقول عبد الغفار عمر، وهو منسق لأحد هذه المطاعم منذ الأيام الأولى للحرب "بدأ شباب في الطبخ بمنازلهم وتوزيع الوجبات مجانا على جيرانهم" فيما استحالت الخرطوم ومناطق أخرى "مدن أشباح" بسبب النزوح الذي خلف "أكبر أزمة نازحين في العالم"، وفق الأمم المتحدة.

انطلقت هذه العمليات بسرعة لأن السودانيين كانوا منظمين منذ فترة. ففي أثناء التظاهرات ضد نظام الرئيس السابق عمر البشير الذي أسقط في 2019، تشكلت "لجان مقاومة" في كل حي لتنظيم الاحتجاجات. وتم تفعيل هذه اللجان في العام 2021.

في 2020، نظمت تلك اللجان حملة مكافحة فيروس كورونا. واليوم باتت تشكل آخر شبكة أمان لنحو 48 مليون سوداني أصبحوا بلا دولة ولا بنية تحتية ولا خدمات أساسية.

ففي "قاعات التدخل السريع" الموجودة في جميع أنحاء البلاد يقوم أطباء ومهندسون وخبراء متطوعون بجمع تبرعات ويضعون قوائم بالأسر التي تحتاج المساعدة وبأسماء الجرحى لتوجيههم الى المطاعم الشعبية المجانية والى المراكز الطبية الميدانية.

عدم لفت الانتباه
تقول الأمم المتحدة العاجزة عن الوصول الى المدنيين العالقين خلف خطوط القتال، إن هؤلاء المتطوعين يساعدون أربعة ملايين سوداني محاصرين بسبب الحرب بين البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو.

في الخرطوم يتناول عشرات آلاف المواطنين يوميا أطباق أرز وفاصولياء أو عدس بفضل هذه المطابخ العامة، بحسب ما أوضح لوكالة فرانس برس الكثير من المتطوعين.

ويقول برنامج الأغذية العالمي إن "أقل من 5%"من السودانيين يمكنهم أن "يوفروا لأنفسهم وجبة كاملة".

في أم درمان ينجح مكي وآخرون أحيانا في تنظيم توزيع وجبات مجانية في مسجد. ولكن هذا غير ممكن في منطقة بحري، الضاحية الشمالية للخرطوم المحاصرة جراء الصراع.

ويقول أحد المتطوعين لوكالة فرانس برس، طالبا عدم الكشف عن هويته، "اننا نختبئ لتوزيع" الطعام.

ويشرح أن الجيش يعتبر بحري "قلعة لقوات الدعم السريع وأن أي امدادات غذائية تستفيد منها تلك القوات". ومن ناحية أخرى تقوم قوات الدعم السريع بمصادرة ونهب أي امدادات تصادفها.

ويقول محمود مختار لوكالة فرانس برس "لا يمكننا نقل كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة حتى لا نلفت انتباه" قوات الدعم السريع.

قتلوا، اغتصبوا، سجنوا وضربوا
فقد مختار الذي لجأ الى القاهرة بعدما كان في صفوف المتطوعين في بلده، الكثير من رفاقه. يقول وهو يحاول تمالك دموعه "هناك ناس قتلوا واغتصبوا واحتجزوا وضربوا".

ويتابع "المطابخ العامة تتعرض للقصف من قبل الطرفين" المتحاربين. ويستطرد "لكن ليس أمامنا خيار، من دونها سنموت من الجوع".

لكن، تحتاج هذه المطابخ للاستمرار في العمل، إلى توافر مخزون من السلع. ويقول المنسق عمر "نحشى دائما من ألا يكون لديها" هذا المخزون مؤكدا أن المطابخ لديها عادة كميات تكفي اسبوعين فقط خوفا من النهب وبسبب نقص السيولة أيضا في بلد كان التضخم فيه جامحا حتى قبل اشتعال الحرب.

في فبراير عندما انقطع الانترنت، توقف التطبيق المستخدم في السودان للدفع الكترونيا عن العمل. بعد ذلك بأسبوعين توقفت الكثير من هذه المطاعم المجانية عن تقديم خدماتها.

في مارس عاودت نصف المطابخ المغلقة العمل، لكن مع استمرار انقطاع الاتصالات في الخرطوم، يضطر المتطوعون للقيام برحلات طويلة للوصول الى منطقة يمكنهم فيها الاتصال بالإنترنت والحصول على نقود. ومن ثم يتعين عليهم في طريق العودة تجنب نقاط التفتيش والرصاص المتبادل حتى يتمكنوا من الاحتفاظ بالسيولة التي بين أيديهم من أجل شراء المواد الغذائية.

يشرف مكي الآن من القاهرة على جزء من التحويلات بعدما اضطر للسفر لمعالجة ابنته المصابة بالسكري. وتولت والدته الستينية ادارة المطبخ الذي كان مسؤولا عنه في أم درمان.

ويقول "لا يهم أن نقتل أو نضرب أو يتم اعتقالنا .. المهم هو أن يأكل الناس".


مقتل مسعفين في غارات إسرائيلية على خان يونس

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، إنه شن عملية عسكرية جديدة في خان يونس في جنوب قطاع غزة، حيث قالت هيئة الإسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن قوات إسرائيلية حاصرت مستشفيين وسط قصف عنيف.

وقد سبق الهجوم غارات جوية إسرائيلية على حوالي 40 موقعا، قال الجيش الإسرائيلي إنها شملت "مجمعات عسكرية وأنفاقا تحت الأرض وبنية تحتية إضافية".

وفي مستشفى الأمل، أصيب مسعف بجروح قاتلة نتيجة أعيرة نارية ، وأصيب آخر بطلق ناري في الرأس، بحسب ما ذكرته جمعية الهلال الأحمر.

وتقول وزارة الصحة في غزة إن 32226 فلسطينيا استشهدوا حتى الآن وأصيب أكثر من 74500 آخرين جراء العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة منذ بداية الحرب في  7  أكتوبر.

وقال الجيش الإسرائيلي بشكل منفصل إن أحد جنوده قُتل خلال عملية في مستشفى الشفاء في مدينة غزة، أكبر منشأة طبية في الأراضي الفلسطينية، حيث تتواصل عمليات عسكرية إسرائيلية متجددة منذ الأسبوع الماضي.

مقتل اثنين من عناصر حزب الله في ضربات إسرائيلية

أعلن «حزب الله»، مقتل اثنين من عناصره الأحد، في ضربات شنّتها إسرائيل التي اتّهمها بالسعي إلى توسيع نطاق هجماتها، بعد غارات في شرق لبنان أسفرت عن مقتل مدني.

ويجري قصف متبادل بشكل شبه يومي عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية بين حزب الله اللبناني، حليف حماس، والجيش الإسرائيلي منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل والحركة في قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

والأحد نعى حزب الله اثنين من عناصره، يتحدّران من الجنوب.

وأفاد مصدر أمني فرانس برس طالباً عدم كشف هويته، بأن «طائرات إسرائيلية استهدفت سيارة، في الصويري، وقتل سائقها السوري».

ووفق المصدر فإن «السيارة لشخص من بلدة الصويري يملك سوبر ماركت ويقودها شخص سوري يبدو أنها كانت تحمل مواد غذائية لمقاتلين موالين لحزب الله في شبعا».

وكانت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية قد أفادت بأن «غارة استهدفت سيارة على طريق الصويري في البقاع الغربي»، مشيرة إلى أن «السيارة المستهدفة من نوع رابيد زرقاء يقودها عامل سوري في قطاع البناء، وبترت يداه وساقاه، ونقل حياً إلى أحد مشافي المنطقة».

ولاحقاً أوردت الوكالة أن «السوري محمود رجب الذي أصيب بالغارة قضى متأثراً بجروحه».

وأظهرت لقطات لموقع الضربة سيارة زرقاء مدمّرة ودماء على الأرض.


د ب أ: إسرائيل تحرم المسيحيين من الوصول إلى القدس

أفاد تقرير فلسطيني بأن القوات الإسرائيلية حرمت المسيحيين الفلسطينيين بالضفة الغربية، أمس، من الوصول إلى مدينة القدس، للمشاركة في إحياء أحد الشعانين حسب التقويم الغربي.

ووفق وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أحيت الكنائس المسيحية التي تسير حسب التقويم الغربي في فلسطين، أحد الشعانين، وهو الأحد الأخير قبل عيد الفصح المجيد، وذكرى دخول المسيح عليه السلام إلى مدينة القدس.

وحسب الوكالة، «شارك في القداس الذي أقيم أمام «القبر المقدس» لفيف من الأساقفة والكهنة، بحضور حشد من الرهبان، والراهبات وعدد محدود من المصلين، غالبيتهم من مدينة القدس وأراضي الـ48» بعد أن حرمت إسرائيل الآلاف من المسيحيين من محافظات الضفة من الوصول إلى المدينة المقدسة، بحسب «وفا».

وأشارت الوكالة إلى أن القوات الإسرائيلية «فرضت إجراءات عسكرية مشددة على الحواجز المحيطة بمدينة القدس، وفي محيط البلدة القديمة». وأضافت إن السلطات الإسرائيلية «تشترط على الفلسطينيين، المسلمين والمسيحيين، استصدار تصاريح خاصة للعبور من حواجزها العسكرية المحيطة بالمدينة المقدسة والوصول إلى أماكن العبادة، خاصة المسجد الأقصى المبارك وكنيسة القيامة».

ووصل إلى القدس عدد محدود من المسيحيين من دول العالم، في ظل إلغاء عدد من شركات الطيران رحلاتها بسبب تواصل العدوان على غزة، إلى جانب القيود المشددة التي تفرضها سلطات الاحتلال على مرور الأجانب من جسر الملك حسين.

آليات إسرائيلية تحاصر مستشفيين في خان يونس وسط قصف عنيف

أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في غزة، الأحد، أن آليات الاحتلال الإسرائيلي تحاصر مستشفيي الأمل وناصر في مدينة خان يونس، وسط قصف عنيف للغاية وإطلاق نار كثيف.

وقالت الجمعية، في منشور أوردته على منصة "إكس" اليوم، إن آليات الاحتلال تحاصر حاليا مستشفى الأمل وتقوم بأعمال تجريف واسعة في محيطه، مضيفة أن جميع طواقمها تحت الخطر الشديد حاليا ولا تستطيع الحركة نهائيا.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) عن شهود عيان قولهم إن "القصف الجوي تركز جنوب وشرق مجمع ناصر، ومنطقة بطن السمين، إضافة إلى قصف مدفعي مستمر استهدف المناطق نفسها، وإطلاق نار من مروحيات والمسيرات، ما أدى لاستشهاد وإصابة عدد من المواطنين".

ووفق الوكالة، "لجأ آلاف النازحين إلى مستشفى ناصر، هربا من القصف الإسرائيلي، وفي 15 فبراير الماضي، داهمت قوات الاحتلال المستشفى في عملية استمرت 10 أيام قامت خلالها بعمليات قتل لعشرات النازحين والكوادر الطبية والمرضى داخل المستشفى واعتقال للمئات من النازحين فيها، إضافة لتنفيذها عمليات تدمير وقصف لمبان وأقسام مختلفة بالمستشفى".

يأتي ذلك في وقت تواصل القوات الإسرائيلية، محاصرة واقتحام مجمع الشفاء الطبي في حي الرمال غرب مدينة غزة، لليوم السابع على التوالي.

الجيش الإسرائيلي يعلن ارتفاع عدد القتلى من جنوده في قطاع غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل جندي، السبت، خلال العملية المستمرة، التي تستهدف عناصر حركة "حماس" في مستشفى "الشفاء" في مدينة غزة.

وأضاف الجيش الإسرائيلي أن الجندي يبلغ 21 عاما من مدينة "ريشون لتسيون" وكان مقاتلا، في الكتيبة 932، بلواء "ناحال"، حسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" اليوم الأحد.

وبذلك ترتفع حصيلة القتلى بين الجنود الإسرائيليين، في القتال، الذي يشنه الجيش الإسرائيلي ضد حماس، في غزة إلى 252.

ووسط مداهمة مستشفى الشفاء، التي بدأت في وقت مبكر يوم الاثنين الماضي، قال الجيش الإسرائيلي أمس السبت إن القوات وجدت بنية تحتية تابعة لمجموعات مسلحة ومخابئ أسلحة.

وأضاف الجيش أن سلاح الجو هاجم أمس الأول الجمعة 35 موقعا في جميع أنحاء قطاع غزة بما في ذلك غرف قيادة وبنية تحتية أخرى تابعة لهذه المجموعات.


آلاف الإسرائيليين يتظاهرون للمطالبة بإطلاق سراح المحتجزين في غزة

تظاهر آلاف الإسرائيليين مساء السبت للمطالبة بالتوصل لاتفاق لإطلاق سراح المحتجزين لدى حركة حماس وضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومته.

وهتف المتظاهرون في تل أبيب: "الوقت ينفد، أعيدوهم إلى الوطن! "بحسب تقارير إعلامية إسرائيلية.

وأشعل المتظاهرون عدة حرائق صغيرة في شوارع وسط المدينة وأغلقوا طريقا رئيسيا أمام حركة السير.

وكانت دعواتهم موجهة أيضا ضد نتنياهو، الذي يقول منتقدوه إنه فشل في إدارة الأزمة في أعقاب الهجمات التي شنتها حركة حماس على منطقة غلاف غزة في أكتوبر الماضي، ما أدى إلى اندلاع الحرب الحالية.

ويقول المتظاهرون إن نتنياهو يركز على ضمان بقائه السياسي أكثر من إطلاق سراح المحتجزين الذين أخذوا ونقلوا إلى غزة في هجمات 7 أكتوبر. وهتفوا "من تخلى عنهم عليه أن يعيدهم!".

وطالب المتظاهرون باستقالة حكومة نتنياهو وإجراء انتخابات جديدة، كما جرت العادة في مسيرات مماثلة جرت منذ اندلاع الحرب.

وقال أحد المتحدثين: "إن ابن عمي /عوفير/ أسير لدى حماس منذ 169 يوما. ونحن أسرى لدى حكومتنا منذ 169 يوما".

واحتجز مسلحو حماس ما يصل إلى 240 شخصا خلال هجماتهم. وردت إسرائيل بهجمات برية وجوية غاشمة على غزة بهدف سحق حماس.

وتم إطلاق سراح ما يزيد قليلا على 100 محتجز خلال وقف إطلاق النار في نوفمبر. وتقدر إسرائيل أن نحو 100 محتجز في غزة لا يزالون على قيد الحياة.

وتتوسط الولايات المتحدة ومصر وقطر في المفاوضات الجارية لتأمين إطلاق سراح المحتجزين مقابل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

كما تظاهر عدة مئات من الأشخاص أمام مقر إقامة نتنياهو الرسمي في القدس مساء السبت. وقال أحد المتحدثين والذي لا يزال شقيقه من بين المحتجزين: "تجري مفاوضات حاسمة في قطر هذه الأيام". ويجب على الحكومة الإسرائيلية ألا تفوت هذه الفرصة".


رويترز: خلافات في الحكومة الإسرائيلية حول قانون التجنيد.. وغانتس يهدد بالاستقالة

قال بيني غانتس عضو حكومة الحرب الإسرائيلية الأحد إنه سيستقيل من حكومة الطوارئ إذا أقر البرلمان (الكنيست) التشريع المقترح الذي يُبقي على إعفاء اليهود المتدينين من الخدمة العسكرية الإلزامية.

وقال الوزير المنتمي إلى تيار الوسط «لا يمكن للأمة أن تقبل ذلك، ويجب ألا يصوت الكنيست لصالحه، وأنا وزملائي لن نكون أعضاء في حكومة الطوارئ إذا أقر الكنيست مثل هذا التشريع».

وانضم غانتس، القائد العسكري السابق الذي يحظى بتأييد أكبر مما يتمتع به رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وفقاً لأحدث استطلاعات الرأي، إلى حكومة الوحدة للمساعدة في إدارة الحرب على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بعد هجوم السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

وأوضح غانتس «يعد قانون التجنيد الذي تعكف الحكومة على وضعه خطأ أخلاقياً جسيماً من شأنه أن يوجد صدعاً عميقاً داخل (مجتمعنا) في وقت نحتاج فيه إلى القتال معاً في مواجهة أعدائنا».

ولن يتمكن حزب غانتس وحده من إسقاط حكومة نتنياهو. لكن وزير الدفاع الإسرائيلي يعارض أيضاً مشروع القانون، مما يشير إلى وجود معارضة داخل حزب ليكود اليميني الذي يتزعمه نتنياهو.

ولم يُكشف بعد عن تفاصيل التشريع المقترح، لكن أجزاء سُرّبت لوسائل الإعلام الإسرائيلية أشارت إلى أنه سيُبقي على الإعفاء المثير للجدل لليهود المتدينين من الخدمة العسكرية بل وربما يوسعه. كما أنه يهون من الخسائر الاقتصادية للسياسة المستمرة منذ عقود، والتي حذر خبراء اقتصاد كبار في إسرائيل مراراً من أن لها ثمناً باهظاً.

وقال وزير الدفاع يوآف غالانت، الذي بدأ للتو زيارة رسمية للولايات المتحدة، إنه من المقرر عرض مشروع القانون على مجلس الوزراء يوم الثلاثاء، وإنه لن يؤيده.

وقال مسؤولون إن مشروع القانون لن يُرسل إلى البرلمان للموافقة عليه إلا بعد إقرار الحكومة له، وهي عملية قد تستغرق أسابيع أو أشهراً.

ولم يرد متحدث باسم ليكود على طلب للتعليق.

وكانت الأحزاب الدينية المتشددة، التي تمثل نحو 13 في المئة من سكان إسرائيل، شريكة في الحكومات المتعاقبة بقيادة نتنياهو. وفي المقابل طالبت بالسماح لناخبيها بالدراسة في المعاهد اللاهوتية بدلاً من الخدمة في الجيش.

وكالات: أول متهمين في هجوم موسكو يمثلان أمام محكمة

مثل أول متهمين في الهجوم على قاعة للحفلات الموسيقية في موسكو، والذي أسفر عن مقتل 137 شخصاً، مساء الأحد أمام محكمة في العاصمة الروسية التي ستقرر في شأن وضعهما قيد التوقيف الاحتياطي.

وذكرت وكالات الأنباء الروسية أن المشتبه بهما، وجهت إليهما تهمة «الإرهاب» ويواجهان عقوبة السجن مدى الحياة.

وكانت السلطات الروسية تحدثت عن اعتقال ما مجموعه 11 شخصاً، بينهم أربعة مهاجمين، على صلة بالهجوم.

وبثت محكمة باسماني في موسكو مقطعاً مصوراً يظهر عناصر من الشرطة يقتادون أحد المشتبه بهما مقيداً إلى قاعة المحكمة، إضافة إلى صور للرجل نفسه يجلس في القفص الزجاجي المخصص للمتهمين.

وأفادت السلطات أن المشتبه بهم «أجانب» من دون أن تذكر جنسيتهم. 

وذكرت وسائل الإعلام الروسية والنائب الكسندر خينستين أن بعضهم يتحدر من طاجيكستان، الجمهورية السوفييتية السابقة في آسيا الوسطى.

وتبنى تنظيم داعش الإرهابي هجوم «كروكوس سيتي هول»، لكن السلطات الروسية أكدت أن المهاجمين حاولوا التوجه إلى أوكرانيا، حيث كانت لهم اتصالات.

ونفت أوكرانيا بشدة أي ضلوع لها في الهجوم.

فرنسا ترفع مستوى التأهب الأمني بعد هجوم موسكو

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي غابريال أتال الأحد رفع حالة التأهب الأمني إلى أعلى مستوى بعد الهجوم على قاعة الحفلات الموسيقية في موسكو.

وقال أتال عبر منصة إكس إثر اجتماع مجلس الدفاع في قصر الإليزيه «نظرا لإعلان تنظيم داعش( الإرهابي) مسؤوليته عن الهجوم والتهديدات التي تلقي بظلالها على بلادنا، فقد قررنا رفع التأهب الأمني إلى أعلى مستوى» بعد خفضه إلى المستوى الثاني في مطلع العام.

وأكدت الشرطة الفرنسية، السبت، أن مؤسسات تعليمية في شمال فرنسا تلقت، مساء الجمعة وصباح السبت رسائل تهدد بشن هجمات عليها بُثت من خلال اختراق مساحات عملها الرقمية. 

وسجلت الحكومة الفرنسية 800 إنذار كاذب بوجود قنابل في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني.

وتعرضت نحو خمسين مؤسسة في منطقة باريس، معظمها مدارس ثانوية يومي الأربعاء والخميس، لرسائل تهديد مماثلة على مساحات عملها الرقمية، مصحوبة بمقطع فيديو يظهر قطع رأس.

سكاي نيوز: سفيرة واشنطن لدى بغداد: داعش ما يزال مصدر تهديد في العراق

قالت السفيرة الأميركية لدى بغداد ألينا رومانوفسكي، الأحد، إن تنظيم داعش لا يزال يشكل تهديدا في العراق.

وأضافت في مقابلة مع رويترز أن عمل التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة مع العراق لهزيمة التنظيم بشكل كامل "لم ينته بعد".

وكان مسؤولون عراقيون كبار، ومنهم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قد قالوا مرارا إن التنظيم لم يعد تشكل تهديدا في العراق ولم تعد هناك حاجة للتحالف، حتى مع استمرار أعضاء التنظيم في تنفيذ هجمات في أماكن أخرى.

وقالت رومانوفسكي من مقر السفارة الأميركية ببغداد: "يقدر كلانا أن تنظيم داعش لا يزال يمثل تهديدا هنا. وعلى الرغم من تراجعه كثيرا، فإننا لم ننجز عملنا بشكل أساسي ونريد التأكد من أن القوات العراقية يمكنها مواصلة هزيمة داعش".

وجاءت تصريحات السفيرة بعد إعلان فرع داعش في أفغانستان مسؤوليته عن الهجوم على قاعة حفلات في روسيا يوم الجمعة، قتل فيه 137 شخصا.

وقالت السفيرة في تعليق إضافي بعد المقابلة: "كما يذكرنا هذا الحادث، فإن داعش عدو إرهابي مشترك يجب هزيمته في كل مكان".

وأضافت: "لهذا السبب تشترك الولايات المتحدة والعراق في الالتزام بضمان الهزيمة الدائمة لتنظيم داعش، عبر سبل منها العمل معا لتشكيل مستقبل شراكة أمنية ثنائية قوية بين الولايات المتحدة والعراق".

خطة "أممية" للتعامل مع السفينة روبيمار الغارقة بالبحر الأحمر

أعلنت الأمم المتحدة عن تقديم آلية وخطة متكاملة للتعامل مع كارثة السفينة روبيمار التي غرقت في البحر الأحمر قبالة ميناء المخا غربي اليمن وعلى متنها آلاف الأطنان من الأسمدة الكيماوية. 
صرح بذلك ماتيا لوجا عضو فريق الأمم المتحدة المكلف بتقديم المساعدة في إدارة أزمة السفينة خلال لقائه في مدينة المخا مع محافظ الحديدة حسن طاهر لبحث التحليل الفني والتوصيات الصادرة عن المنظمة الدولية للتعامل مع الأزمة. 

وقال لوجا إن الأمم المتحدة قدمت آلية متكاملة للتعامل مع السفينة الغارقة وتلافي المخاطر والآثار المترتبة عنها، كما شارك 16 خبيرا دوليا من مجالات الهندسة البحرية والتسريبات النفطية والشؤون القانونية في وضع التحليل والتوصيات الخاصة بخطة الاستجابة الأولية لمواجهة الأزمة. 

وأكد الخبير بالأمم المتحدة أن عملية انتشال السفينة الغارقة تواجه تحديات كبيرة لذلك "تعتزم الأمم المتحدة شراء غواصة إلكترونية لتنفيذ عملية النزول الضرورية تحت الماء من أجل تحليل الوضع وفهم الكارثة بشكل أعمق"، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية. 

وغرقت سفينة الشحن روبيمار بحمولتها البالغة 21 ألف طن متري من الأسمدة في الثالث من مارس الجاري في مياه ضحلة بمنطقة بين اليمن وإريتريا على بعد 16 ميلا من ميناء المخا اليمني، بعد أسبوعين من المناشدات المتكررة من الحكومة لإنقاذ البلاد من هذه الكارثة البيئية. 
من جهته، أكد توفيق الشرجبي وزير المياه والبيئة في الحكومة اليمنية المعترف بها أن حكومته سلمت لخبراء الأمم المتحدة خطتها الطارئة للتعامل مع تداعيات غرق السفينة. 

وأضاف الشرجبي وهو رئيس خلية إدارة الأزمة الحكومية للتعامل مع كارثة السفينة أن الخطة اليمنية-الأممية تتضمن في مرحلتها الأولى مراقبة السفينة روبيمار ومستوى التلوث في منطقة غرقها وحتى السواحل اليمنية بسبب اضطراب حالة البحر خلال هذه الأيام والتي تحسنت مؤخرا مما ممكن الفرق الفنية من الوصول إلى موقع السفينة وأخذ عينات من محيطها. 

وأشار إلى أن الخطة مدتها ستة أشهر من الآن ويمكن وفقا لها أن ينتقل العمل إلى المرحلة الثانية والتعامل مباشرة مع السفينة إما من خلال إفراغ حمولتها أو انتشالها وسحبها إلى ميناء قريب لإصلاحها. 

كانت السفينة قد أصيبت بصاروخين أطلقهما الحوثيون المتحالفون مع إيران في 18 فبراير الماضي مما تسبب في أضرار جسيمة للسفينة وتسريب بقعة نفطية على امتداد نحو 29 كيلومترا. ولا يزال العلماء يشعرون بالقلق من أن يؤدي تسرب الأسمدة إلى تكاثر طحالب مدمرة في البحر الأحمر مما يؤدي إلى إتلاف الشعاب المرجانية الضعيفة والإضرار بالأسماك. 

مقتل 11 شخصا في هجوم لتنظيم داعش في سوريا

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل 11 من جامعي الكمأة في هجوم نسب إلى تنظيم داعش في بادية الرقة، المعقل السابق للتنظيم المتطرف.

وقال المرصد في بيان إن مقتلهم جاء "نتيجة تفجير لغم بسيارة كانت تقل عددا منهم، أثناء رحلة البحث عن الكمأة في بادية الحمى في الرقة" بشمال سوريا.

وأضاف "تبع التفجير هجوم لعناصر تنظيم داعش بالأسلحة الرشاشة على تجمع للسيارات لباحثين عن الكمأة".

وأوضح المرصد الذي يتخذ مقرا في بريطانيا لكن له شبكة واسعة من المصادر في سوريا، أن الهجوم أسفر أيضا عن خطف 3 أشخاص.

رغم المخاطر وتحذيرات السلطات الأمنية، يقبل مئات من السوريين المدنيين والعسكريين على جمع الكمأة في مناطق صحراوية شاسعة نظرا لارتفاع أسعارها في ظل ظروف اقتصادية صعبة تعصف بالبلد بعد 13 عاما من النزاع الدامي.

وسيطر تنظيم داعش على أجزاء واسعة من سوريا اعتبارا من عام 2014، قبل إعلان هزيمته في مارس 2019 على يد تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة وقوات سوريا الديموقراطية التي يمثل الأكراد عمودها الفقري.

رغم هزيمته، تنتشر خلايا التنظيم الإرهابي عبر البادية السورية حيث تنفذ بانتظام هجمات دامية، خاصة خلال موسم الأمطار، بين فبراير وأبريل، وهو الوقت الوحيد من العام الذي يمكن فيه جمع الكمأة.

شارك