تطور تكتيكي في هجمات تنظيم القاعدة في الساحل الأفريقي

الجمعة 19/أبريل/2024 - 04:16 ص
طباعة تطور تكتيكي في هجمات حسام الحداد
 
شنت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين التابعة لتنظيم القاعدة في الساحل هجوما معقدا باستخدام طائرات بدون طيار مسلحة لأول مرة في 14 أبريل. وزعمت مصادر محلية أن الجماعة استهدفت معسكرا لميليشيا دوزو العرقية بطائرات بدون طيار رباعية المروحيات من الدرجة التجارية تحمل قنابل معدلة وقذائف هاون بالقرب من طريق سريع في وسط مالي. قتل الهجوم 10 من أفراد الميليشيا، وجرح خمسة آخرين، ونهب المخيم. لم تعلن جماعة نصرة الإسلام والمسلمين مسؤوليتها عن الهجوم. تعاونت ميليشيات دوزو مع قوات الأمن المالية للمساعدة في توجيه عمليات مكافحة الإرهاب.
يمثل تسليح الطائرات بدون طيار قدرة جديدة لجماعة نصرة الإسلام والمسلمين تفتح خيارات هجوم أكثر تطورا. يستلزم تسليح الطائرات بدون طيار مستويات متفاوتة من المعرفة التقنية اعتمادا على مدى تطور تعديلات الطائرات بدون طيار. ويظهر هجوم 14 أبريل أن التنظيم طور المعرفة اللازمة على الأقل لتصنيع نظام إطلاق لإسقاط المتفجرات، والتي يمكن أن تكون في بعض الأحيان بدائية مثل الحزام الناسف. إن استخدام جماعة نصرة الإسلام والمسلمين للطائرات بدون طيار في هجوم بري معقد يسلط الضوء على مستوى آخر من التطور التكتيكي، على الرغم من أن استخدامها السابق للطائرات بدون طيار لأغراض الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (ISR) في المعركة يفترض أنه أعد المشغلين لاستخدام أسلحة مماثلة. ومن شأن استخدام الطائرات بدون طيار المسلحة في المستقبل أن يسمح لجماعة نصرة الإسلام والمسلمين بضرب أهداف يصعب أو يستحيل الوصول إليها، مثل المواقع المحصنة أو ذات الإجراءات الأمنية المشددة.
جماعة نصرة الإسلام والمسلمين هي أول جماعة إرهابية في أفريقيا تستخدم طائرة بدون طيار مسلحة في هجوم. وقد استخدمت معظم الجماعات التابعة لتنظيم القاعدة وداعش في أفريقيا طائرات بدون طيار في المراقبة والاستطلاع لسنوات. تستخدم الجماعات الارهابية في أفريقيا الطائرات بدون طيار بشكل متزايد بسبب انتشار الطائرات بدون طيار غير المكلفة نسبيا والمتاحة تجاريا والتي يمكن الوصول إليها بسهولة من خلال شبكات وأموال كافية. عززت الطائرات بدون طيار المزودة بكاميرات وأجهزة استشعار قدرات هذه الجماعات على جمع المعلومات عن أهدافها، ومراقبة الحركة، وتحديد نقاط الضعف، مما يسهل التخطيط للهجوم وتنسيقه. كما استخدمت الجماعات لقطات جوية في تغطيتها الدعائية والإعلامية للهجمات والتجمعات المسلحة.
قامت الشبكات الارهابية العالمية بتسليح الطائرات بدون طيار وتبادل المعرفة التقنية بشكل روتيني مع فروعها الأفريقية، مما يزيد من خطر انتشار تسليح الطائرات بدون طيار. كما قامت الجماعات الارهابية في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا بتسليح الطائرات بدون طيار. خطط فرع القاعدة في باكستان لهجوم باستخدام عدة طائرات بدون طيار في عام 2013، لكن سلطات إنفاذ القانون المحلية اعترضت الجماعة قبل وقوع الهجوم. نفذ داعش عدة هجمات باستخدام طائرات بدون طيار تجارية وعسكرية في العراق وسوريا في 2014-2020، وقام بتعديل طائرات بدون طيار رباعية المروحيات FPV لإسقاط الذخائر أو شن هجمات أحادية الاتجاه في 2015-2017. كما ادعى داعش أنه هاجم القوات الروسية والسورية في سوريا باستخدام طائرات كاميكازي بدون طيار في عامي 2017 و2018. خططت خلية تابعة لتنظيم داعش في إندونيسيا لمهاجمة ضباط الشرطة باستخدام طائرة بدون طيار مسلحة في جاكرتا في عام 2020 قبل أن تعتقل الشرطة المتآمرين.
وقال باحثون إن الأفراد المرتبطين بتنظيمي القاعدة وداعش يتبادلون بانتظام المعرفة التكنولوجية مع المنتسبين عبر غرف الدردشة ومنصات الرسائل عبر الإنترنت. قدر مركز صوفان ومقره الولايات المتحدة أن المقر المركزي لتنظيم داعش قد نقل على الأرجح معرفته حول استخدام الطائرات بدون طيار إلى تنظيم داعش في ولاية غرب أفريقيا (ISWAP) عن طريق التبادلات المباشرة بين أعضاء التنظيم المركزيين والمقاتلين في أفريقيا أو من خلال الاتصالات عبر الإنترنت. ادعى أحد المنشقين عن داعش أن مقاتلي داعش تلقوا تعليمات فنية حول كيفية استخدام الطائرات بدون طيار من أعضاء التنظيم في سوريا بعد العثور على طائرة بدون طيار غير مسلحة والتواصل للحصول على التوجيه. يزيد انتشار مختلف الشبكات غير المشروعة التي تستغل الحدود التي يسهل اختراقها والمساحة غير الخاضعة للحكم في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل من خطر قيام المسلحين بنقل طائرات بدون طيار أو مستشارين تكنولوجيين في المنطقة.
قوات الأمن الأفريقية غير مجهزة وغير مستعدة لمواجهة هجمات الطائرات بدون طيار بشكل فعال ومنتظم. اجتمع قادة القوات الجوية الأفريقية في السنغال في أكتوبر 2023 لتطوير الردود على هجمات الطائرات بدون طيار بعد أن دقوا ناقوس الخطر من أن استراتيجيات مكافحة الطائرات بدون طيار متخلفة بشدة. تحتاج قوات الأمن بشكل كبير إلى أنظمة للكشف عن نظام الاتصالات أو الملاحة الخاص بالطائرة بدون طيار والتشويش عليه أو تعطيله. يمكن لقوات الأمن أيضا استخدام تدابير أقل تطورا، مثل إطلاق النار أو الاستيلاء على طائرات بدون طيار بأسلحة إلكترونية أو حركية مضادة للطائرات بدون طيار، أو قاذفات شبكة، أو أسلحة نارية تقليدية. أسقطت قوات الأمن الصومالية عدة طائرات استطلاع بدون طيار من حركة الشباب الصومالية التابعة للقاعدة، على سبيل المثال. ومع ذلك ، فإن هذه الخيارات لها معدل نجاح أقل في تعطيل الهجوم وستكون مفيدة فقط من مسافة قريبة. إن نشر هذه التكنولوجيا على الميليشيات التي تقاتل المسلحين الارهابيين في منطقة الساحل وتدريب أعضاء الميليشيات على استخدامها يخلق تحديا آخر، لا سيما لحكومات الساحل.

شارك