من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الثلاثاء 30/أبريل/2024 - 09:41 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 30 أبريل 2024

في عمل إرهابي.. مقتل وإصابة 17 جنديا يمنيا في أبين

أفادت مصادر عسكرية يمنية، بمقتل وإصابة 17 جنديا من القوات الحكومية بعد استهداف آليتهم العسكرية بعبوة ناسفة في مديرية مودية شرق محافظة أبين جنوب البلاد.
وأكدت المصادر مقتل ستة وإصابة 11 آخرين، من جنود اللواء الثالث دعم وإسناد التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، حيث تقود منذ أكثر من عام حملة عسكرية لمطاردة عناصر جماعة أنصار الشريعة الجناح المحلي لتنظيم القاعدة الإرهابي.
وأوضح بيان صادر عن اللواء الثالث، أن عبوة ناسفة استهدفت الجنود أثناء تأدية مهامهم في ملاحقة فلول العناصر الإرهابية، ضمن عملية "سهام الشرق"، بمفرق القوز شرق مودية محافظة أبين.
وتعهد البيان، بأن هذه الأعمال الإرهابية التي وصفها بـ "الجبانة" لن تثنيهم عن مواصلة عملية سهام الشرق لاجتثاث الإرهاب.
وخلفت المواجهات بين القوات الحكومية والعناصر الإرهابية، حتى الآن عشرات القتلي والجرحي بينهم قيادات رفيعة، كان أبرزهم قائد الحزام الأمني في محافظة أبين عبداللطيف السيد الذي قضى بتفجير إرهابي استهدف موكبه في مديرية مودية في العاشر من أغسطس العام الماضي.
ومنذ أن نجحت قوات حكومية بدعم جوي من التحالف الذي تقوده السعودية من طرد مقاتلي القاعدة من معاقلهم الرئيسية في مديريتي جعار وزنجبار في العام 2015، لجأ عناصر التنظيم إلى التحصن في مناطق جبلية نائية على الحدود مع محافظتي شبوة والبيضاء.

أمبري: استهداف سفينة بثلاثة صواريخ شمال غربي المخا باليمن



أعلنت هيئة بحرية بريطانية، أنها تلقت بلاغا عن واقعة على بعد 54 ميلا بحريا شمال غربي المخا في اليمن.
وذكرت الهيئة التابعة للبحرية البريطانية في بيان أن السلطات تتحرى الواقعة، ونصحت السفن المارة في المنطقة بتوخي الحذر والإبلاغ عن أي نشاط مري.
وأضافت أن طاقم السفينة بخير وأن مسؤول الأمن بإحدى الشركات أبلغها بوقوع انفجار قرب سفينة تجارية.
وتم استهداف السفينة بثلاثة صواريخ، وأشارت تقديرات أمبري إلى أن استهدافها يعود للعلاقات التجارية بين الجهة المشغلة المسجلة لها مع إسرائيل.
وأضافت أن السفينة المستهدفة هي سفينة حاويات ترفع علم مالطا بينما كانت في طريقها من جيبوتي.
وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت القيادة المركزية الأميركية، أن قواتها اشتبكت أمس مع 5 طائرات مسيرة فوق البحر الأحمر. وأضافت أن المسيرات مثلت تهديدا لسفن الولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية بالمنطقة.
وقالت جماعة الحوثي اليمنية، يوم الجمعة، إنها استهدفت سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ البحرية مما أدى إلى تحقيق "إصابة مباشرة".
وأكد المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع في بيان، أن قواته نجحت يوم الخميس في إسقاط طائرة مسيرة أميركية من نوع (MQ9) في سماء محافظة صعدة، شمال اليمن بصاروخ.
وتعرضت عدة سفن في البحر الأحمر لهجمات شنتها جماعة الحوثي التي تقول إنها تأتي ردا على الحرب الإسرائيلية على غزة.

وتوجه الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية على مواقع للحوثيين بهدف تعطيل وإضعاف قدرات الجماعة على تعريض حرية الملاحة للخطر وتهديد حركة التجارة العالمية.

الجيش الأميركي: قواتنا اشتبكت مع 5 مسيرات فوق البحر الأحمر



أعلنت القيادة المركزية الأميركية، اليوم الاثنين، أن قواتها اشتبكت أمس مع 5 طائرات مسيرة فوق البحر الأحمر. وأضافت أن المسيرات مثلت تهديدا لسفن الولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية بالمنطقة.

وقالت جماعة الحوثي اليمنية، يوم الجمعة، إنها استهدفت سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ البحرية مما أدى إلى تحقيق "إصابة مباشرة".
وأكد المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع في بيان، أن قواته نجحت يوم الخميس في إسقاط طائرة مسيرة أميركية من نوع (MQ9) في سماء محافظة صعدة، شمال اليمن بصاروخ.
وتعرضت عدة سفن في البحر الأحمر لهجمات شنتها جماعة الحوثي التي تقول إنها تأتي ردا على الحرب الإسرائيلية على غزة.

هيئة بحرية بريطانية: زورق مسلح يهاجم سفينة جنوب شرقي اليمن



أفادت هيئة بحرية بريطانية بتسجيل حادث جديد على بعد 177 ميلا بحريا من سواحل جنوب شرقي اليمن.
وقالت الهيئة إن زورقا صغيرا على متنه 4 مسلحين هاجم سفينة قبالة سواحل جنوب شرقي اليمن.
وأعلنت جماعة الحوثي أمس أنها استهدفت سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ البحرية، ما أدى إلى تحقيق "إصابة مباشرة".
وفي وقت سابق أفادت وكالة "يو كاي إم تي أو" البريطانية للأمن البحري أن سفينة أُصيبت بأضرار إثر تعرّضها لهجومين متتاليين قبالة سواحل المخا اليمنية.

العليمي يؤكد دعم جهود السعودية لإطلاق عملية سياسية شاملة في اليمن



أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد العليمي، الدعم الكامل لجهود السعودية، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة من أجل إطلاق عملية سياسية شاملة، تلبي تطلعات جميع اليمنيين في استعادة مؤسسات الدولة الضامنة للمواطنة المتساوية، والحريات العامة.
جاء ذلك، خلال استقباله، اليوم الأحد، في العاصمة السعودية الرياض، الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية.
وجدد العليمي، حرص حكومته على السلام الشامل والعادل القائم على المرجعيات المتفق عليها وطنيا وإقليميا، ودوليا وعلى وجه الخصوص القرار 2216.. لكنه أشار في ذات الوقت، إلى صعوبة الوصول إلى السلام المستدام في ظل عدم وجود شريك جاد يغلب مصالح الشعب اليمني على مصالح النظام الإيراني.
كما انتقد تباطؤ المجتمع الدولي في اتخاذ إجراءات حازمة لتجفيف مصادر تمويل، وتسليح الميليشيات، وتفكيك رؤيتها العنصرية القائمة على الحق الإلهي في حكم البشر، والتعبئة العدوانية ضد المجتمعات، والديانات والحقوق والكرامة الإنسانية.

وتطرق اللقاء إلى المستجدات المحلية، والتدخلات الأوروبية المطلوبة لتخفيف المعاناة الإنسانية التي صنعتها الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من النظام الإيراني، إضافة إلى التطورات في المنطقة وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وعلى الصعيد الإقليمي. جدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، التأكيد على "موقف الجمهورية اليمنية إلى جانب الشعب الفلسطيني، وحقه في إقامة دولته المستقلة ذات السيادة، ورفض أي تصعيد عسكري إسرائيلي على مدينة رفح"، محذرا "من عواقبه الإنسانية الكارثية بحق سكان المدينة التي فر إليها نحو 1.4 مليون فلسطيني من وحشية الاحتلال الإسرائيلي الغاشم".
من جانبه، أكد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، "أن هذا اللقاء يمثل رسالة دعم قوية لمجلس القيادة الرئاسي، والحكومة، وتقديره البالغ لتعاطي المجلس مع جهود ومبادرات السلام، التي تعكس مسؤولية عالية تجاه الشعب اليمني، والحرص على تخفيف معاناته التي طال أمدها".
كما أكد "حرص الاتحاد الأوروبي على أمن واستقرار اليمن وسلامة أراضيه، ودعم كافة الجهود الرامية لتحقيق السلام في البلاد، بما في ذلك تعزيز دور الحكومة في السيادة على مياهها الإقليمية".

تعز.. مقتل 5 نساء في هجوم بطائرة مسيرة حوثية استهدف بئر مياه



قتلت خمس نساء يمنيات، بقصف شنته ميليشيا الحوثي، بالطيران المسير، واستهدف بئرا للمياه في مديرية مقبنة بمحافظة تعز، جنوبي غرب البلاد.
وأكد الموقع الرسمي التابع لوزارة الدفاع اليمنية، أن "خمس نساء قتلن بقصف لتنظيم جماعة الحوثي الإرهابية استهدف مناطق آهلة بالسكان غربي محافظة تعز، تزامنًا مع قصف مماثل على مناطق أخرى جنوبي شرق المحافظة.
وأفاد موقع الوزارة "سبتمبر نت"، أن ميليشيا الحوثي استهدفت بئرًا للمياه بطائرة مسيرة في مديرية مقبنة، ما أسفر عن مقتل خمس نساء.

وذكرت مصادر حقوقية، أن قصف الميليشيات طال بئرا في قرية الشجين خلال تواجد الضحايا حولها لجلب المياه ما أسفر عن مقتل خمس نساء، أغلبهن من الأطفال.
وبحسب المصادر فإن الضحايا هن: الطفلة تهاني عدنان أحمد عبدالله (12) عاما، والطفلة غالية عدنان أحمد عبدالله (8) أعوام، والطفلة أفراح عدنان أحمد عبدالله (9) أعوام، وبدرية أحمد عبدالله سليمان (33) عاما، وعواضة سالم عبدالله سليمان (25) عاما.
من جهتها أدانت الشبكة اليمنية لحقوق الإنسان، الجريمة واعتبرتها جريمة حرب وانتهاكا صارخا للقوانين والأعراف الدولية.
وقالت في بيان لها، إنها تتابع بقلق بالغ التصعيد العسكري لجماعة الحوثي، واستمرار جماعة الحوثي في استهدف المنشآت المدنية، وتعريض حياة المدنيين للخطر، في انتهاك صارخ للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني.
وأضافت أن "استمرار ميليشيات الحوثي بإطلاق الرصاص والقذائف على رؤوس المدنيين واستهداف النساء والأطفال والمناطق المأهولة بالسكان جريمة حرب، وانتهاك صارخ للقوانين والأعراف الوطنية والدولية، وتجاهل واضح لكل المبادرات الدولية والإقليمية الرامية إلى إرساء السلام في اليمن".

شارك