مجلس الأمن يعقد جلسة مفتوحة لمناقشة الوضع في رفح ... فرنسا: الوقت ليس مناسبا للاعتراف بدولة فلسطين ... النرويج وأيرلندا وإسبانيا تعلن الاعتراف رسميا بدولة فلسطين... والرئاسة ترحب

الأربعاء 22/مايو/2024 - 02:31 م
طباعة  مجلس الأمن يعقد إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 22 مايو 2024.

فرنسا: الوقت ليس مناسبا للاعتراف بدولة فلسطين


قالت وزارة الخارجية الفرنسية إن الاعتراف بدولة فلسطين "ليس من المحظورات"، لكن الظروف غير متوافرة "الآن ليكون لهذا القرار تأثير فعلي" على العملية الهادفة إلى قيام دولتين.

وأكد وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه في تصريح لوكالة "فرانس برس" أنه "يجب أن يكون قرار كهذا مفيدا أي السماح بتسجيل تقدم حاسم على الصعيد السياسي. في هذا الإطار، يجب أن يحصل هذا القرار في الوقت المناسب" ليحدث فرقا.

ورأى سيجورنيه الذي استقبل صباح اليوم الأربعاء نظيره الإسرائيلي يسرائيل كاتس "الأمر لا يتعلق فقط بمسألة رمزية أو بالتموضع السياسي بل بأداة دبلوماسية تسخر لحل الدولتين اللتين تقومان جنبا إلى جنب بسلام وأمن".

وأعلنت إسبانيا وايرلندا والنرويج في وقت سابق اليوم قرارها المنسق للاعتراف بدولة فلسطين، أملا أن تحذو حذوها دول أخرى.

وردت إسرائيل على الفور باستدعاء سفراء إسبانيا والنرويج وإيرلندا "للتوبيخ"، كما استدعت السفراء الإسرائيليين من الدول الثلاث للتشاور.

ورحبت الرئاسة الفلسطينية بالإعلان، معتبرة أنها "لحظات تاريخية ينتصر فيها العالم الحر للحق والعدل بعد عقود من الكفاح".

كما رحبت حركة حماس بالقرار، معتبرة أنه "خطوة مهمة على طريق تثبيت حقنا في أرضنا وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس".

النرويج وأيرلندا وإسبانيا تعلن الاعتراف رسميا بدولة فلسطين... والرئاسة ترحب

  أعلنت كل من النرويج وإيرلندا وإسبانيا، اليوم الأربعاء، الاعتراف رسميا بدولة فلسطين.

وأعلن رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستور، اليوم الأربعاء، اعتراف النرويج رسميا بدولة فلسطين اعتبارا من 28 مايو الجاري.

وقال غار ستور إن الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعني دعم القوى المعتدلة التي تراجع دورها في النزاع المستدام.

وأضاف:" نوجه رسالة قوية للدول الأخرى لتحذو حذونا وحذو دول أوروبية وتعترف بالدولة الفلسطينية".

وأكد رئيس الوزراء النرويجي أن الاعتراف بدولة فلسطين قد يؤدي لاستئناف مسار تحقيق حل الدولتين ومنحه زخما جديدا.

وأشار إلى أن الحرب في غزة تؤكد أهمية أن يستند تحقيق السلام والاستقرار إلى حل القضية الفلسطينية.

كما أكد أن الهدف هو إقامة دولة فلسطينية متماسكة سياسيا أساسها السلطة الفلسطينية، مشيرا إلى أن حل الدولتين من مصلحة إسرائيل.

وفي سياق متصل، أعلن رئيس الوزراء الأيرلندي سايمن هاريس، اعتراف أيرلندا رسميا بدولة فلسطين، معربا عن ثقته بأن مزيدا من الدول ستنضم إلينا في الأسابيع المقبلة.

وقال هاريس:" لا مستقبل للنسخة المتطرفة من الصهيونية التي تغذي عنف المستوطنين والاستيلاء على الأراضي"

وأكد أن شعب فلسطين يستحق مستقبلا مليئا بالأمل والسلام.

وأضاف:" لا يمكن أن يكون هناك سلام بدون المساواة، ومن المهم ألا يتم تفسير قرارنا بشكل خاطئ".

كما أعلن رئيس الوزارء الاسباني بيدرو سانشيز، اليوم الأربعاء، الاعتراف بدولة فلسطين.

بدورها، رحبت الرئاسة الفلسطينية بإعلان النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين.

وثمنت الرئاسة عاليا مساهمة هذا القرار في تكريس حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على ارضه وفي اخذ خطوات فعلية لدعم تنفيذ حل الدولتين.

وحثت الرئاسة، دول العالم، وخاصة الدول الأوروبية التي مازالت لم تعترف بدولة فلسطين، ان تعترف بدولة فلسطين وفق حل الدولتين المعترف به دوليا المستند لقرارات الشرعية الدولية وعلى خطوط العام 1967، وان تحذو حذو جمهورية أيرلندا والنرويج وأسبانيا التي اختارت طريق دعم تحقيق السلام والاستقرار وترسيخ قواعد الشرعية الدولية والقانون الدولي.

 

النيابة اليونانية تطلب ترحيل 9 داعمين لفلسطين

 طلبت النيابة اليونانية ترحيل 9 أشخاص شاركوا في تظاهرة مؤيدة لفلسطين بجامعة أثينا، بحجة أنهم "يشكلون خطرا على الأمن العام".

الأشخاص التسعة الذين طالبت النيابة بترحيلهم معظمهم من مواطني الاتحاد الأوروبي، وكانوا شاركوا في مظاهرة بكلية الحقوق بجامعة أثينا.

ونقلت وكالة "الأناضول"، الثلاثاء، حديث المحامية إيوتا ماسوريدو عن وضع موكليها الذين تم توقيفهم في الجامعة، إثر اعتصام داعم لفلسطين، بدأ ليلة 13 مايو/أيار في كلية الحقوق.

وأوضحت أنه بعد توقيف موكليها صدر قرار بحبسهم بدعوى أنهم يشكلون خطرا على الأمن العام، وذكرت أنهم محتجزون حاليا في مركز للمهاجرين.

وذكرت أن موكليها يحملون جنسياتٍ بريطانية وفرنسية وإيطالية وإسبانية وألمانية، ويواجهون تهما من قبيل إلحاق الضرر بممتلكات عامة واستخدام مشاعل، وسيمثلون أمام القاضي في 28 مايو/أيار.

وأفادت بأن محامي الدفاع سيعترضون في الجلسة على الاحتجاز وطلب الترحيل الذي تقدم به المدعي العام.

وأكدت أن ما أقدم عليه موكلوها مجرد خطوة رمزية تعبيرا عن دعمهم لفلسطين، في إطار احتجاج سياسي قانوني على مسألة تحزن العالم أجمع حاليا.

ونظمت تظاهرة أمام كلية الحقوق بجامعة أثينا يوم 13 مايو/أيار، بدعوة من الاتحادات الطلابية في البلاد، لدعم فلسطين، واستمرت طوال الليل، كما اعتصم طلاب في الجامعة.

وفي 14 مايو/أيار، جاءت الشرطة، برفقة مدع عام إلى الجامعة، وأوقفت 28 شخصا كانوا معتصمين.

حشود إيرانية تترقب إقامة صلاة الجنازة على جثمان رئيسي ومرافقيه

 بدأت في إيران، صباح اليوم الأربعاء، الاستعدادات والتحضيرات لإقامة صلاة الجنازة على جثمان الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي ومرافقيه على متن الطائرة التي تحطمت قبل يومين.

واحتشد آلاف الإيرانيين في شارع الثورة وسط العاصمة طهران، لحضور صلاة الجنازة وتشييع القادة الإيرانيين، حيث سيؤم المرشد علي خامنئي المصلين.

ونشرت وكالات الأنباء الإيرانية مقاطع تظهر حجم المشاركة الواسعة في مراسم تشييع الرئيس الراحل ووزير الخارجية وعدد من القادة الإيرانيين.

وقالت وكالة "تسنيم" الرسمية إنه "بعد الخطابات والتأبين، سيصلي الإمام الخامنئي حوالي الساعة التاسعة صباحاً، على الجثامين ثم سيتم حملها على أكتاف أهالي العاصمة من جامعة طهران حتى ساحة آزادي".

وأضافت أنه "ستقام مراسم تأبين في طهران بحضور المسؤولين الأجانب والدوليين. وسيتم توديع جثمان رئيسي صباح يوم غد الخميس في خراسان الجنوبية ومن ثم سيوارى الثرى مساء الغد في الحرم الرضوي في مشهد".

وأفادت الوكالة بحضور نعيم قاسم نائب أمين عام تنظيم "حزب الله" اللبناني وإسماعيل هنية رئيس حركة حماس، مراسم التشييع، إلى جانب مشاركة نحو 50 وفداً أجنبياً يضم مسؤولين دوليين.

جونسون يسعى لدعوة نتنياهو لإلقاء كلمة بالكونغرس

 قال رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون إنه سيدعو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإلقاء كلمة أمام الكونغرس حتى لو لم يوافق زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ على ذلك.

وأضاف "إن لم يوافق، سنمضي قدما وسندعو نتنياهو لمجلس النواب فقط"، وقال للصحفيين "كما قلت دائما، علاقتنا مع إسرائيل متينة، إنها تتجاوز أي رئيس وزراء أو رئيس".

 

مزاعم بشأن اتفاق أمريكي إسرائيلي على "هجوم بري محدود" في رفح

  ادعت صحيفة واشنطن بوست، أن الولايات المتحدة أقنعت "إسرائيل" بعدم شن "هجوم بري شامل" على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وأن الطرفين اتفقا على أن يكون الهجوم محدودا.

وأوضح الكاتب ديفيد إغناتيوس في مقال له بالصحيفة، أن المسؤولين الأمريكيين و"الإسرائيليين" توصلوا إلى توافق في الآراء بشأن قرار جديد بشأن رفح.

وادعى إغناتيوس أن الاحتلال تخلت بموجب الاتفاق عن "الهجوم البري الشامل" الذي خططت له.

ولفت إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لن يعارض هذا الاتفاق الذي سيتسبب في خسائر أقل بين المدنيين حسب ما يدعي .

فيما لم يصدر تعليق رسمي فوري من الجانبين الأمريكي و"الإسرائيلي" بالخصوص.

ويواصل الاحتلال عمليته العسكرية بمدينة رفح التي بدأها في 6 مايو/ أيار الجاري، متجاهلا تحذيرات إقليمية ودولية من تداعيات ذلك، في ظل وجود نحو 1.4 مليون نازح بالمدينة، دفعهم إليها بزعم أنها "آمنة".

يأتي ذلك ضمن الحرب "الإسرائيلية" على غزة، المتواصلة للشهر الثامن على التوالي، والتي خلفت أكثر من 115 ألفا بين شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل "إسرائيل" الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

مجلس الأمن يعقد جلسة مفتوحة لمناقشة الوضع في رفح


عقد مجلس الأمن الدولي في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء جلسة مفتوحة لمناقشة الوضع في رفح جنوبي قطاع غزة، وقد علت في الجلسة التحذيرات من تداعيات أي عملية عسكرية إسرائيلية هناك.

وخلال الجلسة، أعرب المنسق الأممي الخاص لعملية السلام بالشرق الأوسط تور وينسلاند عن خشيته من حدوث الأسوء إن لم تستأنف المفاوضات بين حركة المقاومة حماس وإسرائيل.

وقال وينسلاند "أحث كافة الأطراف على مضاعفة جهودها والعودة لطاولة المفاوضات فورا وبحسن نية".

كما جدد التذكير بـ"دعم الولايات المتحدة الكامل للوسطاء الذين عملوا دون كلل لتحقيق هذا الهدف، ونحن جاهزون لدعم تطبيق مثل هذا الاتفاق".

وتابع "إذا لم تُستأنف المفاوضات، أخشى الأسوأ للمدنيين المحاصرين المرعوبين في رفح وللرهائن المحتجزين في ظروف لا يمكن تصورها لمدة 225 يوما".

فتح معبر رفح


من جهتها، طالبت أميركا إسرائيل بفتح معبر رفح "الآن" و"دون تأخير"، وقالت على لسان نائب المندوبة الأميركية بمجلس الأمن إن على إسرائيل اتخاذ إجراءات حاسمة لتصحيح الوضع وضمان حماية المدنيين.

وتابعت "اقترحنا بدائل لهجوم بري كبير في رفح نعتقد أنها ستعزز بشكل أفضل هدف إسرائيل".

بدورها، أكدت بريطانيا على لسان نائب مندوبتها بمجلس الأمن الدولي أنها لن تؤيد عملية موسعة في رفح في ظل الظروف الحالية.

أما المندوب الروسي في مجلس الأمن فقال إنه ينتظر نتائج التحقيق في المقابر الجماعية بغزة الذي طالبت به موسكو.

وأضاف أن "القيادة الإسرائيلية عازمة على مواصلة الأعمال العدائية رغم عجزها عن تحقيق أهدافها المعلنة".


خريجون بجامعة ييل الأمريكية ينسحبون من حفل تخرج دعما للفلسطينيين


  انسحب العشرات من الخريجين من حفل بجامعة ييل الأمريكية أمس الإثنين، احتجاجا على الحرب الإسرائيلية في غزة والعلاقات المالية بين الجامعة وشركات تصنيع أسلحة، فضلا عن طريقة تعاملها مع المظاهرات المناصرة للفلسطينيين.

بدأ الانسحاب عندما شرع بيتر سالوفي، رئيس جامعة ييل، في الإعلان عن العرض التقليدي للمرشحين للحصول على الدرجات العلمية لكل كلية بحضور آلاف الخريجين الذين كانوا يرتدون قبعات وعباءات التخرج.

ووقف ما لا يقل عن 150 طالبا كانوا يجلسون بالقرب من مقدمة المسرح وأداروا ظهورهم له وخرجوا من الحفل عبر إحدى البوابات.

وحمل العديد من المحتجين لافتات صغيرة تحمل شعارات مثل “الكتب لا القنابل” و”لا تستثمروا في الحرب”. وارتدى البعض قفازات مطاطية حمراء اللون ترمز إلى الأيدي الملطخة بالدماء.

وكُتب على لافتات أخرى “أسقطوا التهم” و”احموا حرية التعبير” في إشارة إلى 45 شخصا اعتقلوا في حملة قمع نفذتها الشرطة الشهر الماضي استهدفت المظاهرات داخل وحول حرم نيو هيفن بولاية كونيتيكت.

وأثار الانسحاب عاصفة من هتافات التشجيع من طلاب آخرين داخل الحرم، لكن الاحتجاج كان سلميا ولم يوقف المراسم. كما لم تتم الإشارة له من على المسرح.


شارك