30 مايو: مولد زكريا موسوي أحد مخططي هجمات 11 سبتمبر

الثلاثاء 30/مايو/2023 - 09:08 م
طباعة 30 مايو: مولد زكريا إعداد: ليلى عادل
 
في مثل هذا اليوم الثلاثين من مايو 1968 : مولد زكريا موسوي، مواطن فرنسي أقر بأنه مذنب في محكمة اتحادية بالتآمر لقتل مواطنين من الولايات المتحدة كجزء من هجمات 11 سبتمبر، وهو يقضي حكماً بالسجن مدى الحياة دون إمكانية الإفراج المشروط في سجن سوبرماكس في فلورنسا الاتحادية، كولورادو ، الولايات المتحدة الأمريكية.
للمزيد عن حياته وسيرته.. اضغط هنا
وللمزيد عن هجمات 11 سبتمبر.. اضغط هنا

30 مايو: مولد القيادي الإخواني المستشار "سالم علي البهنساوي"

30 مايو: مولد القيادي
وفي مثل هذا اليوم الثلاثين من مايو 1932: ولد سالم علي البهنساوي.. التحق في بواكير حياته بالإخوان المسلمين فاعتقل وهو طالب في الفترة الملكية.. واعتقل في سبتمبر عام 1954م.. اعتقل عام 1965م في قضية سيد قطب، وظل في السجن ست سنوات ليخرج بعدها في مايو 1971م، عندما أفرج عنه الرئيس الراحل أنور السادات۔ وشارك في صياغة كتاب "دعاة لا قضاة" للمستشار حسن الهضيبي، والذي كان بمثابة رد وتفنيد لأفكار سيد قطب المتطرفة.
للمزيد عن سالم علي البهنساوي.. اضغط هنا

30 مايو: مولد أبرز مؤسسي حماس "يوسف السركجي"

30 مايو: مولد أبرز
وفي مثل هذا اليوم الثلاثين من مايو 1961: ولد "يوسف السركجي" أحد أبرز مؤسسي الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ويعتبر القائد السري للكتائب، اعتقل مرات عديدة في سجون الاحتلال الصهيوني، وفي سجون سلطة حركة فتح في الضفة الغربية.
للمزيد عن يوسف السركجي.. حياته وسيرته اضغط هنا

30 مايو: إيران تعدم 3 من البلوشي السنة بتهمة التورط في تفجير مسجد زاهدان

30 مايو: إيران تعدم
وفي مثل هذا اليوم الثلاثين من مايو 2009: نفذت السلطات الايرانية حكم الإعدام في ثلاثة اشخاص اتهمتهم بالتورط في تفجير أسفر عن مقتل 19 شخصا على الاقل وجرح 125 في مسجد شيعي في زاهدان جنوب شرق كبرى مدن محافظة سيستان بلوشستان ذات الأقلية السنية الكبيرة، وقالت وكالة الأنباء الإيرانية "ايرنا": إن "اعدام المتهمين الثلاثة جرى علنا في ساحة قريبة من مسجد امير المؤمنين الذي تم تفجيره الخميس". كما أعلنت الوكالة أسماء المعدومين وهم "فرزند اغوان وغلام رسول شاهو زهي وذبيح الله نارويي".

30 مايو: مدعي عام تركيا يصر على حظر الحزب الحاكم بتهمة تقويض العلمانية

30 مايو: مدعي عام
وفي مثل هذا اليوم الثلاثين من مايو 2008: أكد المدعي العام التركي على ضرورة حظر الحزب الحاكم في تركيا؛ بسبب تقويضه النظام العلماني في البلاد، حسب تلفزيون "إن تي في".. وقال المدعي العام عبد الرحمن يالتشينكايا، في إفادة مكتوبة للمحكمة الدستورية: إن الدفاع الأولي الذي تقدم به حزب العدالة والتنمية الحاكم إلى المحكمة لم ينجح في دحض التهم الموجهة للحزب. واعتبر أنه يجب حظر 71 من مسئولي الحزب، من بينهم رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان والرئيس عبد الله جول، من ممارسة السياسة لمدة 5 سنوات، طبقا للتلفزيون.
وكان المدعي العام تقدم بالدعوى ضد الحزب الحاكم في مارس، على أن الحزب أصبح "مركزا" للنشاطات غير العلمانية التي تهدف إلى وضع نظام إسلامي في تركيا.. ورفض الحزب الاتهامات في دفاع مكتوب قدمه في وقت سابق من هذا الشهر, وقال: إن الدوافع وراء القضية سياسية، وأكد التزامه بالنظام العلماني.
وتعد هذه القضية أحدث حلقة في المعركة المريرة التي يخوضها الحزب مع المؤسسات العلمانية التركية المتشددة، ومنها الجيش والنظام القضائي والوسط الأكاديمي. وتدور المعركة منذ تولي الحزب السلطة في العام 2002.... وتخلى الحزب الحاكم عن جذوره الإسلامية، وتبنى مساعي تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، إلا أنه يقول إن التفسيرات المتشددة للعلمانية في تركيا تنتهك الحريات الدينية.
للمزيد عن حزب العدالة والتنمية.. اضغط هنا
وللمزيد عن رجب طيب أردوغان.. اضغط هنا
وللمزيد عن عبد الله جول.. اضغط هنا

30 مايو: الجيش الباكستاني يعلن إعادة السيطرة على مدينة مينجورا من أيدي "طالبان ا

30 مايو: الجيش الباكستاني
وفي مثل هذا اليوم الثلاثين من مايو 2009 أعلن الجيش الباكستاني أنه يستعد لطرد متمردي حركة طالبان خارج وادي سوات خلال اليومين أو الثلاثة المقبلة؛ وذلك بعد أن أعاد سيطرته على مينجورا، كبرى مدن المنطقة.
وكان الناطق باسم الجيش الباكستاني الجنرال أطهر عباس قد أعلن في وقت سابق أن قوات الجيش أعادت سيطرتها على المدينة من أيدي مسلحي طالبان باكستان.
كما توقع الجيش الباكستاني أن يحقق انتصارًا كاملًا على مسحلي طالبان في سوات خلال اليومين أو الثلاثة المقبلة.. وقال الجنرال عباس: إن القوات الحكومية باتت تحكم سيطرتها على المدينة، إلا أنها ما زالت تواجه جيوب مقاومة في الضواحي.
وأبلغ أطهر عباس بي بي سي أن الجيش سيلاحق قيادة طالبان وذلك بعد تعامل مع مسلحي الحركة في سوات.. وقال الناطق العسكري الباكستاني إن طالبان أبدت مقاومة شرسة في البداية، لكن مقاتليها فروا بعدما تيقنوا من أنهم يواجهون قوات هائلة وأن طرق خروجهم تقطع عليهم.
للمزيد عن طالبان باكستان.. اضغط هنا

30 مايو: محمد بديع: 15 مرشحًا للإخوان المسلمين في انتخابات مجلس الشورى

30 مايو: محمد بديع:
وفي مثل هذا اليوم الثلاثين من مايو 2010 قررت جماعة الإخوان خوض انتخابات مجلس الشورى بخمسة عشر مرشحا يتوزعون على عشر من محافظات الجمهورية.
فيما أكد محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في مصر أن الممارسات الأمنية ضد مرشحي الجماعة في انتخابات مجلس الشورى المقبلة تعدت كافة الخطوط الحمراء.
وأضاف بديع في مؤتمر صحفي بالقاهرة أن ذلك مؤشر على ما ينوي النظام الحاكم القيام به يوم الانتخابات. حسب تعبيره.. وأعلن بديع أن الجماعة قامت بالتنسيق الجماعة مع 6 من المرشحين المستقلين والحزبيين، بينهم مسيحي، في إطار ما أسماه "التعاون الوثيق مع القوى السياسية والوطنية الشريفة".
للمزيد عن محمد بديع.. حياته وسيرته اضغط هنا

30 مايو: "بوكو حرام" تختطف اثنين من الأمراء المسلمين التقليديين

30 مايو: بوكو حرام
وفي مثل هذا اليوم الثلاثين من مايو 2014 اختطف مسلحون يعتقد أنهم ينتمون الى جماعة "بوكو حرام" الإسلامية المتشددة اثنين من أمراء المناطق التقليديين شمالي نيجيريا أثناء حضورهما موكب تشييع.
ونقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية في مدينة مايدوجوري في ولاية بورنو شمال شرقي نيجيريا قولها: إن مسلحين اختطفوا كلا من أمير منطقة غووزا، الحاج إدريس تمتا وأمير منطقة أوبا، الحاج إسماعيل مامزا من سيارتيهما في منطقة زور النائية الواقعة جنوبي الولاية.. حيث كانا يشاركان في موكب تشييع.
للمزيد عن "بوكو حرام".. اضغط هنا

شارك