25 يوليو: رفسنجاني يرفض الإنذار الغربي لطهران حول برنامجها النووي

الثلاثاء 25/يوليو/2023 - 08:17 م
طباعة 25 يوليو: رفسنجاني إعداد: ليلى عادل
 
في مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من يوليو 2008: أعلن أكبر هاشمي رفسنجاني رئيس مجلس صيانة الدستور والرئيس الإيراني السابق الجمعة 25-7-2008 رفضه أي تحذير لإيران، التي لم ترد بعد على عرض للتعاون تقدمت به الدول الست الكبرى المعنية بإيجاد حل للأزمة النووية الإيرانية، حيث أمهلت واشنطن طهران أسبوعين للرد على حزمة الحوافز النووية.
وقال رفسنجاني في خطبة الجمعة: "الآن وقد بدأت المفاوضات, لماذا تحددون مهلا وتوجهون تحذيرات؟".
للمزيد عن رفسنجاني.. اضغط هنا

25 يوليو: مولد شيخ شريف أحمد رئيس اتحاد المحاكم الإسلامية

25 يوليو: مولد شيخ
وفي مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من يوليو 1964: ولد شريف شيخ أحمد رئيس الصومال السابع، ورئيس اتحاد المحاكم الإسلامية. ولد في إحدى قرى منطقة مهداي على بعد 120 كلم إلى الشمال الشرقي من العاصمة مقديشو، في أسرة غلب عليها التصوف، فوالده أحد متبعي الطريقة الإدريسية. وهو من أحد فروع قبائل الهوية الصومالية.
للمزيد عن شريف شيخ أحمد.. حياته وسيرته اضغط هنا

25 يوليو: موجة انفجارات تضرب قطاع غزة وحركة حماس تتهم فتح

25 يوليو: موجة انفجارات
وفي مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من يوليو 2008: ضربت موجة انفجارات قطاع غزة الجمعة 25-7-2008، وقال شهود عيان فلسطينيون إن انفجارا غير معروف المصدر ضرب بالقرب من شاطئ غزة، ما أسفر عن مقتل شخص وجرح 15 على الأقل، حسب مصدر طبي أكد أن الضحايا مدنيون، وفي وقت سابق، هز انفجاران مقهى ومنزل سياسي بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة، ما أدى إلى مصرع رجل أثناء محاولته زرع قنبلة خارج مقهى شهير في مدينة غزة، نقلا عن متحدث باسم وزارة الداخلية في حكومة حماس إيهاب الغصين. 
ووقع انفجار آخر خارج منزل مروان أبو راس السياسي والقيادي في حماس، ولم يصب أحد في الهجوم الذي ألقى متحدث لحماس بتبعته على حركة فتح، الأمر الذي نفته الأخيرة.. وأدى الانفجار في المقهى إلى نشوب حريق و إحداث دمار كبير، فضلا عن وقوع أضرار جسيمة في نفس البناية التي تضم مقر نقابة الصحافيين الفلسطينيين بالقطاع.
وأكد إسلام شهوان، متحدث من حماس، أن الرجل قتل بينما كان يضع عبوة بجانب مقهى في حي الرمال (غرب مدينة غزة) وانفجرت به ما أدى إلى مصرعه وإصابة 4 آخرين"، وأوضح أن "تحقيقا بدأ في الحادثة، وهناك بعض الأدلة لكن لا توجد أي تأكيدات نهائية حول هدف التفجير".

25 يوليو: مصرع 5 وجرح 40 في اشتباكات طائفية بين العلوين والسُّنة شمال لبنان

25 يوليو: مصرع 5
وفي مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من يوليو 2008: قتل خمسة أشخاص، بينهم امرأة، وأصيب 40 آخرون بجروح في اشتباكات بين جبل محسن (علويون) وباب التبانة (سنة) في طرابلس، كبرى مدن شمال لبنان، بحسب مسئول أمني. 
واستخدمت فيها قذائف صاروخية من طراز "آر بي جي".. وقال المسئول الأمني، رافضا الكشف عن اسمه، إن عددًا كبيرًا من الجرحى سقط برصاص قناصة.
وأصابت قذيفة صاروخية شقة قرب سوق الخضار ما تسبب باندلاع حريق، بينما أصابت قذيفة أخرى مسجدا في باب التبانة. 
ورغم إعلان مفتي طرابلس الشيخ مالك الشعار التوصل الى وقف لإطلاق النار، وذلك إثر اجتماع ضم فاعليات سياسية ودينية في المدينة، إلا أن الطرفين لم يلتزما بوقف النار، وظلت تسمع أصوات رشقات أسلحة القناصة، بحسب ما ذكرت تقارير صحفية.. وطلب من السكان عبر مكبرات الصوت عدم التوجه الى المساجد من أجل صلاة الجمعة والاستعاضة عنها بالصلاة في المنازل. وظلت المحال التجارية مقفلة صباح الجمعة وبدت حركة السير خفيفة.

25 يوليو: حماس ترفض دعوة الأمم المتحدة إيصال المساعدات بالطرق البرية

25 يوليو: حماس ترفض
وفي مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من يوليو 2010: رفضت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) دعوة الأمم المتحدة لأن يقتصر نقل مواد الإغاثة إلى غزة على الطرق البرية، حسب ما صرح المتحدث باسم الحركة سامي أبو زهري.
وكانت الأمم المتحدة قد وجهت دعوتها الجمعة الى المنظمات الدولية التي ترسل مساعدات إلى غزة أن تفعل ذلك عن طريق البر بعد أن حذرت إسرائيل أنها ستعترض أي سفن تحاول كسر الحصار على غزة.. وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نيسركي قد قال في مؤتمر صحفي "إن هناك طرقا برية معروفة يمكن أن تستخدم لإيصال المساعدات".
وقالت حماس: إن دعوة الأمم المتحدة تبدو وكأنها تعاون مع إسرائيل.. وقال أبو زهري: "معظم الذين يقطنون القطاع ممنوعون من مغادرته لذلك فإن هذه الدعوة تمثل مساهمة في الحصار".

25 يوليو 1986 مولد تميم أحمد شودري.. زعيم داعش في بنجلاديش

25 يوليو 1986 مولد

وفي مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من يوليو 1986: ولد تميم أحمد شودري.. زعيم داعش في بنجلاديش وهو العقل المدبر وراء هجوم مقهى دكا في 1 يوليو 2016 ومذبحة إطلاق النار في 7 يوليو 2016 في شولاكيا.

وأسفر هجوم دكا عن مقتل 28 شخصا وإصابة 26 آخرين، في حين أسفرت مذبحة إطلاق النار عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة آخرين. قتل تشودري في تبادل لإطلاق النار بين القوات البنجلاديشية ومسلحي داعش في دكا في أغسطس 2016

للمزيد عن شخصية شودري اضغط هنا

شارك