16 ديسمبر: استشهاد الشيخ عفت في أحداث مجلس الوزراء

السبت 16/ديسمبر/2023 - 08:10 ص
طباعة 16 ديسمبر: استشهاد إعداد: ليلي عادل
 
في مثل هذا اليوم السادس عشر من ديسمبر 2011: استشهد عماد عفت، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية بطلق ناري في أحداث مجلس الوزراء.
للمزيد عن عماد عفت حياته وسيرته.. اضغط هنا

16 ديسمبر: اغتيال "يكن" قيادي الإخوان بسوريا

16 ديسمبر: اغتيال
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من ديسمبر  1999: توفي أمين يكن حيث تم اغتياله قبل الإفطار ببضع دقائق، وهو من أعلام جماعة الإخوان المسلمين في سورية وقادتها البارزين، نائب المراقب العام للجماعة، وقعت على عاتقه قيادة الجماعة في سورية خلال الفترة الممتدة من عام 1963 ولغاية عام 1975، تعرض للملاحقة والاعتقال والاغتراب خلال حياته السياسية.
للمزيد عن أمين يكن.. اضغط هنا
للمزيد عن الإخوان المسلمين بسوريا.. اضغط هنا

16 ديسمبر: مقتل 141 في هجوم لـ"طالبان" على مدرسة بيشاور

16 ديسمبر: مقتل 141
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من ديسمبر 2014: هاجم 6 مسلحين ينتمون لحركة طالبان باكستان مدرسة يديرها الجيش الباكستاني في بيشاور. مما أدى إلى مقتل 141 شخص معظمهم أطفال من التلاميذ التي تتراوح أعمارهم بين (10-18 عاماً). وأصيب العشرات من التلاميذ والعاملين بالمدرسة، تم نقلهم للمستشفيات المجاورة.
واعتبر الحادث أسوء هجوم إرهابي يحصل في تاريخ باكستان، متجاوزاً تفجير كراتشي 2007.
للمزيد عن طالبان.. اضغط هنا

16 ديسمبر: شريط صوتي لـ"أسامة بن لادن" إثر تفجير القنصلية الأمريكية في السعودية

16 ديسمبر: شريط صوتي
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من ديسمبر 2004: نشر أحد المواقع الجهادية شريطا صوتيا لأسامة بن لادن يشيد فيه تفجير القنصلية الأمريكية في مدينة جدة السعودية، حيث كانت العملية في السابع من ديسمبر، وأن  المسلحين قد اقتحموا القنصلية الأمريكية في جدة متسببين في مقتل 5 موظفين أو متعاقدين غير أمريكيين في القنصلية بالاضافة لـ4 من المهاجمين. وقد تبنى تنظيم القاعدة هذا الهجوم.
وأصدرت المحكمة السعودية حكما بالإعدام على أحد عناصر تنظيم القاعدة المتهم بالهجوم على القنصلية الأمريكية، وحكمت المحكمة على 19 من المتهمين بتأييد البعض منهم للهجوم واشتراك البعض الآخر في التخطيط لعمليات إرهابية أخرى؛ بتصوير مصفاة رابغ البترولية بهدف تفجيرها، وتراوحت الأحكام الصادرة من عام ونصف إلى 25 عاما مع المنع من السفر.
للمزيد عن أسامة بن لادن حياته وسيرته.. اضغط هنا

16 ديسمبر: محاكمة تركية لضباط أتراك بتهم التخطيط للإطاحة بحكومة حزبه

16 ديسمبر: محاكمة
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من ديسمبر 2010:  تركيا تبدأ بمحاكمة 196 من الضباط الأتراك السابقين والحاليين بتهم التخطيط للإطاحة  بحكومة حزب العدالة والتنمية.

16 ديسمبر: القوات الإسرائيلية توقف 24 من مسؤولي "حماس" في نابلس

16 ديسمبر: القوات
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من ديسمبر 2007: ذكرت مصادر أمنية فلسطينية أن الجيش الإسرائيلي اعتقل 24 من مسئولي حركة حماس في نابلس شمال الضفة الغربية صباح الأحد 16-12-2007.
وقالت المصادر: إن العسكريين الإسرائيليين الذين وصلوا على متن حوالى 40 سيارة جيب أوقفوا خصوصا عضو المجلس التشريعي الفلسطيني احمد حاج علي والمسؤول السياسي في الحركة احمد دولة وثلاثة اساتذة في جامعة النجاح في نابلس.. من جانب آخر، أكد نبيل عمرو المستشار الإعلامي للرئيس محمود عباس أن تراجع حماس عن انقلابها "أسهل بكثير من بدئها بمفاوضات مع الرئيس عباس في ظل الانقلاب"، وشدد عمرو في لقاء مع تلفزيون فلسطين من رام الله على أنه "لا بديل عن عودة حماس عن انقلابها وتداعياته لإخراج الشارع الفلسطيني من المأزق الراهن".
وقال عمرو: إن "سلوك وتصرفات مليشيا حماس في قطاع غزة فيها نوع من الجنون، ومن هنا تم اختطاف عمر الغول الكاتب والصحفي، الذي لا يمول الأنفاق، ولا هو قائد مليشيا، بل هو مثقف سياسي مشهود له ويستحق كل الشكر والثناء".

16 ديسمبر: مسئولون عراقيون: طائرات تركية تقصف شمال العراق ومقتل امرأة

16 ديسمبر: مسئولون
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من ديسمبر 2007: قال مسؤولون عراقيون محليون ان طائرات تركية تستهدف متمردين أكرادا قصفت قرى في عمق شمال العراق في وقت مبكر من صباح يوم الاحد مما أسفر عن مقتل امرأة وارغام مئات الاشخاص على الفرار من منازلهم.
وفي أنقرة قالت هيئة الاركان التركية في بيان ان طائراتها الحربية هاجمت أهدافا لمتمردي حزب العمال الكردستاني المحظور الذين يستخدمون شمال العراق قاعدة يشنون منها هجمات على قوات الامن داخل تركيا.
ونقلت قناة (سي.ان.ان) التركية الخاصة عن مصادر عسكرية تركية طلبت عدم نشر أسمائها نفيها استهداف قرى عراقية.
واذا تأكد سقوط قتيلة ستكون هذه المرة الاولى التي يسقط فيها قتلى منذ أن صعدت تركيا قصفها بنيران المدفعية والغارات الجوية لما يشتبه في كونها قواعد لمتمردي حزب العمال الكردستاني في جبال قنديل في أكتوبر تشرين الاول.

16 ديسمبر: "كرزاي": المدارس الدينية معسكرات تدريب تفرّخ الإرهابيين

16 ديسمبر: كرزاي:
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من ديسمبر 2007: أكد الرئيس الأفغاني، حامد كرزاي، أن مفتاح تخليص أفغانستان من " الجماعات الإرهابية مثل طالبان " لا يكمن في زيادة عدد عناصر القوات المسلحة، وإنما بتدريب المزيد من الجنود وإغلاق المدارس الدينية في باكستان، والتي تشجع العنف. وأوضح كرازي أن المدارس الدينية عبارة عن معسكرات تدريب.. " وهي تفرخ الإرهابيين، والتي تتبنى الشباب اليائسين ومعظمهم من الأيتام ثم تقوم بغسل أدمغتهم . " وأكد كرزاي إن مقاتلين من طالبان قالوا له إنهم يتلقون أوامرهم من كويتا في باكستان، لكنه رفض الإفصاح عمن يدعمها ويقف وراءها.
للمزيد عن حامد كرزاي ............. اضغط هنا

16 ديسمبر: "حماس" ترفض قرارات المركزي بتمديد ولاية "محمود عباس"

16 ديسمبر: حماس ترفض
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من ديسمبر 2009: قرر المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية التمديد لولاية الرئيس محمود عباس والمجلس التشريعي حتى إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة، لكن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) رفضت القرار ووصفت المجلس المركزي بغير الشرعي.
   وقال محمد صبيح نائب رئيس المجلس المركزي إن البيان الختامي للمجلس أكد على استمرار المؤسسات في عملها لأنه لا يمكن إحداث أي فراغ في النظام السياسي الفلسطيني.
ووصفت حركة حماس في بيان المجلس المركزي بأنه "غير شرعي ومنتهي الصلاحية وقراراته غير ملزمة للشعب الفلسطيني". وأضاف البيان أن "الشرعية مصدرها الشعب الفلسطيني وليس المجلس المركزي أو الوطني أو غيره من المؤسسات منتهية الصلاحية".
 كما أشار إلى أن "ولاية عباس انتهت بموجب القانون الأساسي منذ يناير/كانون الثاني 2009 وهو لا يملك الحق في رئاسة السلطة الوطنية الفلسطينية إلا من خلال الانتخابات وكل محاولات التمديد والتجميل غير شرعية".

شارك