18 ديسمبر: وفاة "محمود لبيب" مؤسس تنظيم الإخوان داخل الجيش

الإثنين 18/ديسمبر/2023 - 08:15 ص
طباعة 18 ديسمبر: وفاة محمود اعداد: ليلى عادل
 
في مثل هذا اليوم الثامن عشر من ديسمبر 1951: توفي محمود لبيب القائد العام لمتطوعي الإخوان المسلمين في فلسطين مؤسس تنظيم الضباط الاخوان الذي يعد الامتداد التنظيمي لجماعة الإخوان المسلمين داخل الجيش المصري.
للمزيد عن محمود لبيب حياته وسيرته ... اضغط هنا 

18 ديسمبر: تشكيل هيئة تحقيقية حول اتهامات "طارق الهاشمي"

18 ديسمبر: تشكيل
وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من ديسمبر   2011: مجلس القضاء الأعلى يقرر تشكيل هيئة تحقيقية حول الاتهامات في القضايا المنسوبة لحماية طارق الهاشمي، ولفترة طويلة كان أحد قادة الحزب الإسلامي العراقي، الذي يعتبر الواجهة السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في العراق.
للمزيد عن طارق الهاشمي.. حياته وسيرته اضغط هنا

18 ديسمبر: الإفراج عن 550 أسيرا في "صفقة شاليط" مع حماس

18 ديسمبر: الإفراج
وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من ديسمبر 2011: أفرجت إسرائيل عن 550 أسيراً فلسطينياً استكمالاً لـ1027 من صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس المعروفة بصفقة شاليط.

18 ديسمبر: وفاة "عبد الأمير الجمري" رجل دين شيعي بحريني

18 ديسمبر: وفاة عبد
وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من ديسمبر 2006: توفي عبد الأمير الجمري رجل دين شيعي كبير بالبحرين، كان أحد أبرز قادة المطالبين بعودة الحياة النيابية في الانتفاضة التسعينية، وقد درس في حوزة النجف بالعراق من 1969 وحتى 1973. ثم عاد لينتخب نائباً في المجلس الوطني، الذي كان أول برلمان منتخب بالبحرين. وفي الفترة من 1977 حتى 1988 عمل قاضياً في المحكمة الجعفرية البحرينية، حتى فصل منها.
للمزيد عن عبد الأمير الجمري.. حياته وسيرته اضغط هنا

18 ديسمبر: قوات تركية تتوغل بالأراضي العراقية لملاحقة متمردي "الكردستاني"

18 ديسمبر: قوات تركية
وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من ديسمبر 2007: قال مصدر عسكري عراقي كبير: إن توغل 300 جندي تركي بعمق 2 إلى 3 كم شمالي العراق يبدو محدودًا، ومن غير المرجح أن يتسع نطاقه.
وكان مسئول في قوات البشمركة الكردية العراقية أعلن أن القوات التركية توغلت فجر الثلاثاء داخل الأراضي العراقية لملاحقة المتمردين الانفصاليين من حزب العمال الكردستاني الذين يتحصنون في جبال شمال العراق.
وقال المتحدث باسم قوات البيشمركة اللواء جبار ياور: "لقد اخترقت القوات التركية المثلث الحدودي وتوغلت داخل الأراضي العراقية"، مضيفا "لا نعرف حتى الآن حجم القوات التركية التي دخلت ولا نعرف مساحة الخرق". وأكد ياور -وهو نائب وزير البشمركة في حكومة إقليم كردستان- أن "المنطقة التي دخلوها هي منطقة نائية ولا توجد قوات عراقية أو بشمركة فيها".

18 ديسمبر: سجن لبنانيين خططوا لتفجيرات بألمانيا احتجاجا على"أزمة الرسوم المسيئة"

18 ديسمبر: سجن لبنانيين
وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من ديسمبر 2007: أصدر القضاء اللبناني حكمين بالسجن؛ أحدهما غيابي لمدى الحياة، والثاني لمدة 12 عامًا على متهمين بتنفيذ محاولة تفجير قطارات في ألمانيا في 2006، حسبما أفاد مصدر قضائي.
واعترف جهاد حمد أمام المحكمة في 11 أكتوبر الماضي بأنه وضع مع ديب حقيبة تحوي متفجرات في قطار "احتجاجا على نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في الدنمارك"، بينما نفى المتهمون الثلاثة الآخرون أي ضلوع لهم في العمليتين.
وأصدرت القاضية إيلين إسكندر في محكمة الجنايات في بيروت حكما بالسجن لمدة 12 عامًا على المتهم الموقوف في لبنان جهاد حمد، وحكما غيابيا بالإعدام، مع تخفيض إلى السجن مدى الحياة بحق المتهم يوسف الحاج ديب، الذي تبدأ محاكمته في ألمانيا. والتهمة التي أدين بها المتهمان هي "محاولة قتل" عبر محاولة تفجير قطارين في ألمانيا.
وقضت المحكمة ببراءة المتهمين الثلاثة الآخرين في القضية، وهم خالد الحاج ديب (20 عاما)، وأيمن حوا (23 عاما)، وخليل بوبو (24 عاما).

شارك