القس عماد شوقي راعي الكنيسة الانجيلية بسوهاج :بهذه المبادئ نواجه الفكر المتطرف

الثلاثاء 17/أغسطس/2021 - 02:02 م
طباعة القس  عماد شوقي راعي روبير الفارس
 

يقوم القس عماد شوقي تفيد راعي الكنيسة الانجيلية ورئيس المجلس القضائي بسنودس النيل الانجيلي بخدمة متميزة من خلال عدد من المحاور الروحية والاجتماعية والتنموية .الامر الذى يظهر من خلال خدمة ونهضة حقيقية ومتميزة يلمسها المسيحيين داخل المحافظة .

والقس عماد مواليد ١٩٧٢م  نزلة "اسمنت ـبوقرقاص"، حاصل علي بكالوريوس علوم لاهوتية، وليسانس حقوق جامعه اسكندرية، وماجستير قانون جامعة أسيوط  وباحث الدكتوراة في القانون  كما حصل ايضا علي دبلوم اقتصاد وعلوم سياسية  من المعهد الآسيوي جامعة الزقازيق  وصدر له كتاب "الأرواح التي في السجن"، عن دار الفكر الإنجيلي، وله تحت النشر  عدد من الكتب منها تفاسير رسالة  رومية، وسفر الرؤيا  و رسالة  أفسس. و "انجيل  مرقس"، وكتاب قراءة في مفهوم المعجزة، ومقدمة لسفر" يوئيل" وآداب الرثاء، وفي هذا الحوار يحدثنا عن الخدمة في سوهاج .

القس  عماد شوقي راعي

ترأس في الدورة الحالية لسنودس النيل الانجيلي  المجلس القضائي والدستوري فما دور هذا المجلس ؟

المجلس القضائي والدستوري هو أحدي مجالس سنودس النيل الإنجيلي ،يقوم السنودس بكامل هيئته بانتخاب  رئيسا له كل أربع سنوات، يتشكل المجلس  من الرئيس الذي ينتخبه الرئيس ، وفي أول انعقاد المجلس  ينتخب المجلس نائبا للرئيس وايضا سكرتير وأمين صندوق  ثم ممثلين عن مجامع السنودس الثمانية  دور مجلس القضائي والدستوري، اولا  مراجعة اللوائح الداخلية لمجالس السنودس حتي لا تتعارض مع مواد الدستور ، وثانيا اصدار أحكام  في القضايا محل النزاع ، وثالثا  ابداء الرأي والمشورة فيما يعرض عليها من مجالس كنائس ومجامع.

 

*كيف  تقوم خدمة الكنيسة الانجيلية  في سوهاج وماهي اهم محاور عملها؟

بدأت الخدمة في سوهاج عام ٢٠١٢م، حيث كانت الكنيسة في فترة صعبة جدًا ووسط انقسام حاد وخلافات، والعديد من الزملاء نصحوني بالتأني لهذه الخطوة، لكن هناك مَنْ شجعوني وصلوا لأجلي، ومنهم: القس الدكتور مكرم نجيب، والقس اميل ذكي، والقس باقي صدقة.

تركزت سني خدمتي في أول ثلاث سنوات على جمع شمل الكنيسة وذلك من خلال الزيارات والعمل الرعوي. ولكني أشهد أن شعب الكنيسة بسوهاج هو شعب أصيل تجاوب بسرعة مذهلة وعادت الكنيسة بقوة.

أما البعد الثاني من خدمتي فكان التعليم، حيث تم الاهتمام بالتعليم الكتابي واللاهوتي، حيث تم إنشاء لجنة التلمذة والتعليم بالكنيسة، وأيضًا لجنة إعداد برنامج العبادة الأحد صباحًا ومساءً حيث وضع المجلس معايير خاصة لمَنْ يُقدم عظة يوم الأحد.

بالإضافة إلى البعد الثالث وهو الكرازة والعمل المرسلي، حيث أن شعار كنيستنا هو "كنيسة كارزة مُرسلة ، ومع اتساع العمل الكرازي بالكنيسة باركنا الرب بوجود الزميل والصديق القس مايكل يعقوب لقيادة هذا العمل  حيث نخدم في ٨ جهات (سوهاج الجديدة، المنشاة، المراغة، ادفا، الكوثر، القنابرة، الشرق، المخبر الآلي).

و رؤيتنا أن تكون هذه الأماكن بها كنائس إنجيلية والكنيسة تخدم شعب هذه المناطق روحيًا وتنمويًا، ومن يث البُعد المُرسلي توجد لجنة للعمل المُرسلي، والعديد من أبناء الكنيسة ذهب للعمل المُرسلي لوقت قصير مثل: الأردن، لبنان، تركيا، صوماليا.

أخيرًا البُعد الرابع وهو البُعد التنموي، أدركت الكنيسة أهمية أن يعيش الإنسان حياة كريمة، والحد من نسب الفقر والعوز.

 ترتكز هذه الخدمة على ثلاثة محاور: المحور الأول: حلول عاجلة من خلال تقديم مواد غذائية، وتم توزيع فقط في خلال أزمة كورونا ٣٠٠٠ ثلاثة آلاف كرتونة بقيمة ٦٥٠ الف جنيهًا.

والمحور الثاني: عمل مشروعات صغيرة، وذلك من خلال قروض مسيرة، قيمة القرض حوالي ١٠الاف جنيهًا.

والمحور الثالث: إعادة تأهيل بعض المنازل غير الآدمية، وقد تم إعادة بناء حوالي ٢٨منزل بقيمة إجمالية حوالي ٣مليون جنيهًا.

تمتاز الكنيسة الإنجيلية بالخدمات التنموية والاجتماعية لإيمانها بالثوابت الآتية:  أن الكنيسة لها وطنين: وطن سماوي تتوق إليه وتنشدة بقوة. ووطن زمني تخدمه بقيم وفكر الملكوت  وتتفاعل مع قضاياه، وتعمل علي إعلاء شأنه، وتهتم بإنسانية الإنسان.

ومن خلال هذا المبدأ انطلقت خدمة الكنيسة الإنجيلية بسوهاج لخدمة مجتمعها السوهاجي دون تفرقة من خلال لجنة التنمية بالكنيسة.

*ماهي ثمار ومزايا خدمة التعليم اللاهوتي اون لاين ؟

تم طرح الفكرة على مجلس الكنيسة بأهمية التعليم اللاهوتي لبناء الكنيسة كتابيًا ولاهوتيًا، ولقد وافق المجلس علي هذا الطرح.

قمنا بإنشاء مكان خاص للتعلم اللاهوتي بالمبنى الإداري بالكنيسة، الدور الثالث، وتجهيزه وتأثيثه.

تم عرض الأمر على مجلس كلية اللاهوت بالقاهرة، وقد وافق المجلس على إنشاء فرع لكلية اللاهوت بسوهاج، ويمنح درجة الماجستير في العلوم اللاهوتية، وصل عدد الدارسين فيه إلى ٢٨ دارس. وكانت كلية اللاهوت سابقة في التعليم عن بعد، وعندما جاءت أزمة كورونا لم نشعر بأي مشكله في استمرار الفرع والتعليم اللاهوتي أون لاين. ونشكر الرب أيضًا لدينا فرع في المنيا، أسيوط، سوهاج، اسكندرية.

*ماهي قصة انشاء  كنيسة سوهاج الجديدة؟

أدركنا دور الكنيسة في الكرازة والامتداد، مع توسع الدولة في المدن الجديدة، وتشجيع فرص الاستثمار والعيش فيها .

تقدمنا بطلب للسيد المحافظ آنذاك اللواء عثمان عتيق محافظ سوهاج الأسبق، والذي بدوره خاطب هيئة المجتمعات العمرانية، التي قامت بتخصص قطعة أرض٨٧٠متر لبناء كنيسة إنجيلية بالحي الأول، قام الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج السابق بإصدار قرار ترخيص البناء، ونشكر الرب انتهينا من البناء وبعض أعمال التشطيب، وبدأنا بعض الاجتماعات التجريبية بها.

هذه الكنيسة تخدم مدينة سوهاج الجديدة والتي يتجاوز عدد سكانها ٢٠٥٠مليون وأربعمائة نسمة، بالإضافة أن كل المنشآت الحيوية تم نقلها إلى مدينة سوهاج الجديدة مثل: جامعة سوهاج، ومستشفي الجامعة، والمدينة الأولمبية.

*ماهو دور الكنيسة في مواجهة بعض القضايا التي تواجه الشباب ولا سيما الإلحاد؟

تُصنف سوهاج رقم واحد في العديد من القضايا مثل: الفقر، الادمان، وقضايا أسرية، ومنها قدمت الكنيسة بعض الحلول العملية، مثل: لجنة التنمية بمحاورها الثلاثه التي أشرنا إليها سابقا، وذللك للحد من الفقر.

وكذلك قمنا بإعداد لجنة من المتخصصين في الادمانات  السلوكية وكان ومازال لديها دور توعوي بمسببات الإدمان، وأيضا معالجة بعض من لديهم رغبة في العلاج من ادمان المخدرات.

أيضا قمنا بتكوين لجنة الارتباط بالكنيسة والهدف منها توعية الشباب بأهمية الارتباط بشريك حياة مناسب والقدرة علي الاختيار.

أما بالنسبة قضايا الإلحاد:  بلا شك زاد الأمر بعد الأزمات التي مرت بها بلادنا وكمية الاحباطات التي تواجه الشباب وعدم قدرة الكنيسة علي مواجهة اسئلتهم. ومن هنا تقوم لجنة التعليم والتلمذة، كذلك اجتماع الشباب، بتغيير نمط الاجتماع وطريقة التعليم من خلال حوار مفتوح وآمن.

*ماذا عن مواجهة الفكر الاصولي في سوهاج ؟

بلاشك أن التيار الأصولي والعنف المسلح قد تنامي بشكل ملحوظ في حقبة السبعينيات من القرن الماضي ،مع استراد الفكر الوهابي الاقصائي ، ولقد تغلل هذا الفكر  وضرب بجذوره في المجتمع المصري ،مع تواري دور النخبة ،وفي سوهاج  كمثل باقي المحافظات ظهر هذا التيار في بداية الثمانينات ،مع حرق كنيسة العذراء مريم بنجع ابو شجرة ،وايضا حرق الكنيسة الإنجيلية بسوهاج، وظهر أيضا بشكل قوي وملحوظ عقب أحداث فض اعتصام رابعه والنهضة، واقتحام مطرانية الأقباط الأرثوذكس بسوهاج وحرق منشآتها.

وبالرغم من ذلك نجد أن سوهاج يحكمها عدد مبادئ  تجعل ظاهرة الإرهاب محدودة بسوهاج ، فسوهاج مجتمع يتميز بفكرة العائلات الكبيرة القادرة علي  السيطرة علي اي مشكلة  .

وكذلك اهتمام الأسرة السوهاجية بالتعليم  الجامعي ،مما يجعل مساحة التنوير  عالية، وأيضا تعد سوهاج محافظة طاردة  للسكان بحثا عن الرزق .

هذا العوامل الثلاثة يجعل ظاهرة الإرهاب والتطرف محدودة ، وتعمل الكنيسة من خلال لجنة التنمية  معالجة اسباب الفقر ومحاولة مساعدة الأسر الفقيرة  كما تقوم بالدور  التوعوي من خلال ندوات مع وزارة الأوقاف والازهر ومؤسسات المجتمع المدني بسوهاج، مما يخلق مساحه من الحوار والنقاط المشتركة.

شارك