كيف تواجه بينين تمدد الجماعات الإرهابية والمتطرفة؟

الجمعة 08/سبتمبر/2023 - 02:47 م
طباعة كيف تواجه بينين تمدد حسام الحداد
 
تتزايد الهجمات الإرهابية في شمال بنين منذ عام 2019. هذه الحوادث، المنسوبة إلى جماعة نصرة الإسلام والمسلمين وتنظيم الدولة داعش في الصحراء الكبرى، تجتذب اهتمام وسائل الإعلام والسياسة، ولكنها ليست سوى غيض من فيض التطرف العنيف في بنين.
وتكشف دراسة أجراها معهد الدراسات الأمنية في بنن أن هذه الجماعات استفادت من الأنشطة غير المشروعة التي كانت موجودة قبل وقت طويل من بدء الهجمات الإرهابية في المناطق الحدودية الشمالية للبلد. وتشمل هذه التعاملات تهريب الوقود والاتجار بالقنب الهندي والصيد غير القانوني.
وقد أقامت الجماعات المتطرفة العنيفة تحالفات مع المتورطين في هذه الأنشطة غير المشروعة، لتأمين إمداداتها من الموارد البشرية والتشغيلية والمالية. يستغل المتطرفون استياء الناس من الدولة وحاجتهم إلى حماية سبل عيشهم والحفاظ عليها. فهي تسمح بالوصول إلى مناطق معينة، وتقدم خدمات وضمانات أمنية لمن يتعاونون معها، وتيسر تسويق المنتجات المتجر بها.
ويعمل المتطرفون بتكتم، مستغلين نقاط الضعف في بنين وخارج حدودها، وكذلك داخل المجتمعات المحلية. واستفادوا من النزاع الإقليمي بين بنين وبوركينا فاسو على منطقة كورو - كوالو الذي أدى حتى فبراير الماضي إلى عدم وجود حكومة وطنية في المنطقة. وبسبب الفراغ الأمني والإداري، أصبحت المنطقة خارجة عن القانون وازدهرت العديد من الأنشطة غير المشروعة.
وقد فتح هذا الوضع الطريق أمام الجماعات المتطرفة التي ترسخ نفسها تدريجيا في شرق بوركينا فاسو منذ عام 2018. لقد جعلوا كورو كوالو منطقة للتراجع والعمليات وتوريد المنتجات المختلفة بما في ذلك الغذاء والوقود.
وقد سمح التعاون بين المهربين والمتطرفين في كورو - كوالو للجماعات بالحصول على الوقود الذي تحتاجه للنقل وشن هجمات. كما مكنت الإرهابيين من جمع الأموال من المدفوعات التي يدفعها المهربون مقابل الحماية والأمن في منطقة التهريب. وهذا يسمح باستمرار الاتجار دون عوائق.
كما شارك المتطرفون في الاتجار بالقنب الهندي ، والذي يتم إنتاج بعضه محليا في مقاطعتي أتاكورا ودونجا. وتنقل المواد المهربة من كورو - كوالو إلى وجهات أخرى في بوركينا فاسو ومالي مقابل دفع ثمن.
كما يتم استغلال إحباطات المجتمعات المحلية من تنظيم الصيد الذي يمارس تقليديا في منتزهات بندجار و دبليو الوطنية. وقد دفع ذلك الصيادين البينيين - الذين اختاروا عدم المشاركة في البرامج التي تقدمها شبكة الحدائق الأفريقية - إلى الصيد بشكل غير قانوني في حديقة آرلي على جانب بوركينا فاسو. ويمكن التعاون بين المتطرفين والصيادين من الحصول على الأغذية وغيرها من السلع المستمدة من الصيد غير القانوني. وتسمح هذه العلاقات أيضا بتجنيد الصيادين في الجماعات الإرهابية.
وكشفت دراسة معهد الفضاء الدولي أيضا أن غسل الذهب بشكل غير قانوني والاتجار بالأسلحة والذخيرة يمكن أن يشكل مخاطر إضافية. ويمكن للجماعات المسلحة الناشطة في بنين أن تستخدم هذه الأنشطة غير المشروعة للحصول على الموارد اللازمة لعملياتها.
لذلك، بالإضافة إلى الاستجابات الرامية إلى الحد من الهجمات الإرهابية في بنين، تحتاج السلطات إلى العمل على الأنشطة الأقل وضوحا التي تشكل سلاسل التوريد التي تستخدمها الجماعات المتطرفة العنيفة. كما يجب أن تتجاوز التدابير اعتقال المتاجرين أو تفكيك شبكاتهم، لتشمل مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود. هناك حاجة إلى استجابات مستدامة تعالج الأسباب الجذرية.
كما يجب أن تراعي جهود الدولة لإضعاف المتطرفين عن طريق قطع سلاسل التوريد الخاصة بهم التعقيد الذي تكمن فيه الروابط الكامنة بين التطرف والأنشطة غير المشروعة. بعض هذه الأنشطة مثل تهريب الوقود والصيد غير القانوني تولد دخلا للسكان المحليين وتمكنهم من الوصول إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية التي غالبا ما تفشل الدولة في توفيرها.
وهذا يعني أنه يجب إشراك المجتمعات في تصميم وتنفيذ الاستجابات التي تهدف إلى إضعاف الجماعات الإرهابية. وسيساعد ذلك على الحد من التداعيات السلبية المحتملة، بما في ذلك تعطيل سبل العيش، التي يمكن أن تدفع السكان الساخطين إلى أحتضان المتطرفين.
ومن الضروري أيضا تجنب وصم أولئك الذين تربطهم علاقات مع المتطرفين. ويمكن لمثل هذا النهج أن يؤدي إلى نتائج عكسية إذا زاد من حدة الإحباط الذي يستخدمه الإرهابيون بالفعل لتجنيد الأعضاء.
وأخيرا، يجب أن تتضمن استراتيجيات خفض سلاسل التوريد تنسيقا متكاملا عبر الحدود. وإلا فإن الجماعات التي تستهدفها قوات الأمن ستختار ببساطة طرقا أخرى.

شارك