تساؤلات حول هجمات جيش العدل البلوشي واختراق الأمن الإيراني

الخميس 11/أبريل/2024 - 05:04 م
طباعة
 
تتزايد التوترات في المنطقة مع  تصعيد جيش العدل البلوشي أعمال عدائية  على قوات الحرس الثوري الايراني وقواتالأمن في محافظة سيستان وبلوشستان الحدودية  مع باكستان، ما يشكل تهديدًا متزايدًا للأمن الداخلي في إيران ويضع البلاد في مأزق دولي خطير.
عندما نتحدث عن التحديات الأمنية التي تواجه إيران، فإن جيش العدل البلوشي يبرز كواحد من أكبر التهديدات التي تواجه الأمن الداخلي للبلاد.
يعتبر هذا التنظيم المسبح من بين الجماعات المسلحة الرئيسية في إقليم بلوشستان في جنوب شرق إيران، ويسعى جاهدًا لتحقيق أهدافه المتطرفة من خلال شن هجمات على البنية التحتية والمدنيين.
وتؤكد تقارير بأن جيش العدل البلوشي قد قام بسلسلة من الهجمات على المواقع العسكرية والمدنية في مناطق سيسان وبولشستان خلال الأيام الماضية مما خلفت خسائر فادحة في صفوف قوات الامن والحرس الثوري الإيراني مما يثير المخاوف من تصعيد النزاعات في المناطق الحدودية بين باكستان وإيران.
وجيش العدل هو جماعة سنية متمردة في مقاطعة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران ويقاتل قوات الأمن الإيرانية في المنطقة.
تأسست الجماعة في أبريل 2012 على يد عبد الرحيم ملازهي، وهو متشدد بلوشي، بعد أن قام النظام الإيراني باعتقال وإعدام عبد الملك ريجي، الزعيم السابق لجماعة جند الله المتمردة التي زعمت أنها تقاتل من أجل "حقوق متساوية للمسلمين السنة في إيران" في يونيو 2010.
وتصف الجماعة نفسها بأنها حركة "سياسية عسكرية" وتدعي أنها تقاتل من أجل تحقيق العدالة لشعب "البلوش السني المضطهد".
ومنذ عام 2012، أعلن جيش العدل البلوشي مسؤوليته عن تنفيذ أكثر من 200 هجوم وقتل واختطاف أكثر من 150 من أفراد قوات الأمن الإيرانية.
وبالإضافة إلى الكمين الذي نصب في 6 أبريل 2024 والذي أسفر عن مقتل 10 من حرس الحدود، أعلن جيش العدل مسؤوليتها عن الهجمات التي أسفرت عن مقتل ثمانية من حرس الحدود في أبريل 2015 و14 في أكتوبر 2013 بالقرب من الحدود الباكستانية.
وتستند استراتيجية جيش العدل البلوشي إلى تنفيذ هجمات ضد القوات الأمنية الإيرانية والمؤسسات الحكومية، وتفجير المنشآت الحيوية والاقتصادية، بهدف زعزعة استقرار البلاد وتأجيج الفوضى الداخلية. وتتركز جهودهم في المقام الأول على مناطق الحدود الشرقية مع باكستان وأفغانستان، حيث ينظر إليها على أنها قاعدة لأنشطتهم المسلحة.
وتتضمن هجمات جيش العدل البلوشي تفجيرات عبوات ناسفة، وهجمات مسلحة على دوريات الشرطة والقوات العسكرية، وتفجير المنشآت الحكومية والنفطية. وتؤدي هذه الهجمات إلى سقوط ضحايا بين القوات الأمنية والمدنيين، وتزيد من حالة عدم الاستقرار في المناطق المستهدفة.
وتعكس هذه التطورات القلق المتزايد داخل إيران في ظل مطالب انصار النظام الإيراني الرد على قصف إسرائيل للقنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، وبين تصاعد التوترات الأمنية في الدخل الإيراني،  مما يؤثر على مصالح إيران ونفوذها في المنطقة.
بالإضافة إلى التهديدات المستمرة من تنظيمات مثل داعش والجماعات المسلحة المحلية. ويعكس هذا التغيير استمرار تآكل ردع إيران على مدى سنوات من الفشل أو الرد الضعيف على الاعتداءات المتعددة ضدها.
هذه التطورات الأخيرة تأتي في ظل التوتر المتصاعد بين إيران وعدد من دول المنطقة والتحالفات الإقليمية، وتهديدات العنف والإرهاب التي يمثلها جيش العدل تهديدًا مباشرًا للأمن الداخلي في إيران نفسها.
ولمواجهة هذا التحدي الأمني، اتخذت الحكومة الإيرانية استراتيجيات متعددة، بدءًا من تكثيف الجهود الأمنية والعسكرية في المناطق المستهدفة، وصولاً إلى تعزيز التعاون مع دول الجوار لمكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات الاستخباراتية.
كما تولت الحكومة الإيرانية مسؤولية تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلوشستان، بهدف تلبية احتياجات السكان وتحسين مستويات الحياة، وبالتالي خلق بيئة أكثر استقرارًا تحد من نفوذ التنظيمات المتطرفة.

شارك