مصر تضع دفاعاتها الجوية في حالة تأهب قصوى/إيران تطلق أكثر من 200 طائرة مسيرة وصاروخ تجاه إسرائيل/إيران تحذر من فتح أجواء أي دولة أمام هجمات إسرائيلية عليها

الأحد 14/أبريل/2024 - 03:07 ص
طباعة مصر تضع دفاعاتها إعداد: فاطمة عبدالغني
 

تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 14 أبريل 2024.

أ ف ب: مصر تضع دفاعاتها الجوية في حالة تأهب قصوى

أكدت قناة القاهرة الإخبارية، نقلاً عن مصدر أمني رفيع، أن دفاعات مصر الجوية في حالة تأهب قصوى.

وذكرت القناة، نقلاً عن مسؤول مصري أمني كبير، أن «خلية أزمة تتابع عن كثب تطور الوضع، وترفع تقاريرها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي ساعة بساعة».

وأكدت مصر، عبر وزارة خارجيتها، أنها على «اتصال مباشر بكل أطراف النزاع لمحاولة احتواء الوضع»، مع تحذيرها من «خطر توسع إقليمي للنزاع».

رئيس الوزراء العراقي إلى واشنطن لبحث ملفات المنطقة

غادر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بغداد أمس، متوجهاً إلى الولايات المتحدة، حيث يلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن، في ظل أجواء إقليمية متفجرة على خلفية الحرب في غزة والتوتر مع إيران.

وأفاد البيت الأبيض، بأن بايدن سيستقبل رئيس الحكومة العراقي في 15 أبريل للبحث في تعزيز الشراكة الثنائية المتينة وتطوير مهمة الائتلاف الدولي المناهض للجماعات المتطرفة بقيادة واشنطن والمنتشر في العراق وسوريا.

وقال مكتب السوداني في بيان، إن رئيس الوزراء يغادر بغداد متوجهاً إلى واشنطن في زيارة رسمية بدعوة من الرئيس الأمريكي جو بايدن. وأشار إلى أن هذه الزيارة تأتي في ظرف دقيق وحساس سواء كان على مستوى العلاقات الثنائية، أو على مستوى ظروف المنطقة وما يحصل في الأراضي الفلسطينية من جرائم قتل واستهداف للمدنيين الأبرياء من النساء والأطفال.

وأكد السوداني، أن لقاءه مع بايدن سيتناول البحث في ظروف المنطقة وما تشهده من تصعيد، والدور المشترك في العمل على التهدئة ومنع الصراع من الاتساع بما يؤثر على مجمل الاستقرار في العالم.

وقال السوداني، إن اللقاء سيستعرض عمل اللجنة العسكرية العليا بين العراق والتحالف الدولي الهادفة للوصول إلى جدول زمني لإنهاء مهمة التحالف والانتقال إلى علاقات ثنائية مع الدول المشاركة في التحالف. ونقل موقع الخارجية الأمريكية، عن مسؤول كبير قوله، إن زيارة رئيس حكومة العراق، ستكون فرصة لمناقشة قضايا الطاقة والاستثمارات الأمريكية في العراق، وكذلك القطاع الخاص والإصلاحات المصرفية التي نعمل عليها.

سوريا.. انفجار عبوة ناسفة بسيارة في دمشق

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة السبت، في حي المِزَّة في دمشق على ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) عن مصدر في قيادة شرطة العاصمة السورية.

ولم يتضح على الفور من يقف وراء الانفجار أو من المستهدف به.

وتشهد دمشق من حين لآخر حوادث أمنية من انفجارات تستهدف آليات مدنية أو عسكرية.

وأتى الانفجار وسط توتر شديد بعدما تعهدت إيران الرد على ضربة جوية استهدفت قنصليتها في دمشق ونسبت إلى إسرائيل.

وأدت الضربة التي دمرت القنصلية الإيرانية في الأول من نيسان/ إبريل المتاخمة لمبنى السفارة إلى مقتل سبعة عناصر من الحرس الثوري الإيراني بينهم ضابطان كبيران.

ونقلت وكالة سانا عن مصدر في قيادة شرطة دمشق قوله «صوت الانفجار الذي سُمع منذ قليل في منطقة المِزة ناجم عن انفجار عبوة ناسفة بسيارة في ساحة الهدى واقتصرت الأضرار على الماديات».

ووقع الانفجار في منطقة المِزة التي توجد فيها سفارة إيران وسفارات دول أجنبية أخرى.

بترا: الأردن ينفي إعلان حالة الطوارئ في البلاد

نفى وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور مهند المبيضين ما ورد من مزاعم حول إعلان حالة الطوارئ في المملكة.

وقال الوزير إن كل ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول إعلان حالة الطوارئ في الأردن لا صحة له إطلاقاً.

وشدد المبيضين، في هذا الصدد، على ضرورة أن تتوخى وسائل الإعلام جميعها الدقة فيما تنشر، منبهاً إلى أنه سيتم اللجوء إلى كل الوسائل القانونية تجاه من يبث أية إشاعات أو مزاعم لا تستند إلى أي حقائق ولا تتثبت من دقة المعلومات.

وأشار الوزير إلى أن كثيراً من الأنباء التي يتم تداولها عبر المنصات والتطبيقات لا أصل لها، مبيناً أن الحياة تسير بشكل منتظم، وليس هنالك ما يستدعي إثارة القلق بين المواطنين.

وبيَّن المبيضين أن السلطات المختصة قررت، مساء أمس، إغلاق المجال الجوي أمام حركة الطيران لدواع احترازية، بسبب الظروف الأمنية المحيطة.

رويترز: أيرلندا تقترب من الاعتراف رسمياً بدولة فلسطين

أعلن رئيس الوزراء الأيرلندي الجديد، سيمون هاريس، أمس، عقب اجتماع بنظيره الإسباني، أن أيرلندا تقترب من الاعتراف رسمياً بالدولة الفلسطينية، وترغب في القيام بذلك بالتنسيق مع إسبانيا ودول أخرى ذات تفكير مماثل.

وفي الشهر الماضي، أعلنت إسبانيا وأيرلندا ومالطا وسلوفينيا أنها ستعمل معاً نحو الاعتراف بدولة فلسطينية. وتدافع إسبانيا وأيرلندا عن الحقوق الفلسطينية منذ زمن طويل.

وتأتي الجهود في الوقت الذي أدى فيه ارتفاع عدد القتلى في غزة بسبب الهجوم الإسرائيلي إلى إطلاق دعوات عالمية لوقف إطلاق النار وإيجاد حل دائم للسلام في المنطقة.

وقال هاريس، بعد اجتماع مع نظيره الإسباني بيدرو سانتشيث أول رئيس وزراء يزور دبلن منذ أن أصبح هاريس رئيساً لوزراء أيرلندا هذا الأسبوع: «دعني أقول هذا المساء إن تقييمنا هو أن هذه النقطة تقترب كثيراً، ونود أن نتحرك معاً للقيام بذلك».

وتابع: «عندما نمضي قدماً، نود أن نفعل ذلك مع أكبر عدد ممكن من الدول الأخرى، لإضفاء ثقل على القرار وإرسال أقوى رسالة. إن شعب إسرائيل يستحق مستقبلاً آمناً وسلمياً، وكذلك شعب فلسطين. السيادة والاحترام على قدم المساواة».

ووصفت إسرائيل مبادرة الدول الأربع الأعضاء بالاتحاد الأوروبي بأنها ستكون بمنزلة «جائزة للإرهاب».

ويأتي اجتماع سانتشيث برئيس الوزراء الإيرلندي ضمن عدد من اللقاءات التي يجريها رئيس الحكومة الإسبانية مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي لحشد الدعم للاعتراف بدولة فلسطينية.

وقال سانتشيث، عقب اجتماعه في أوسلو مع نظيره النرويجي يوناس جار ستوره في وقت سابق أمس، إن هناك إشارات واضحة في أوروبا على أن دول المنطقة مستعدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وكان سانتشيث قد قال، في وقت سابق، إنه يتوقع أن تعترف مدريد بفلسطين بحلول يوليو.

وقال هاريس إن دبلن ستواصل المباحثات مع الدول الأخرى ذات التفكير المماثل في أوروبا وخارجها، بما في ذلك خلال اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل.

وقال وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن، في وقت سابق من هذا الأسبوع، إنه يستعد لتقديم اقتراح رسمي للحكومة بخصوص الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

واعترفت 139 دولة من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية منذ عام 1988.

د ب أ: مقتل فلسطيني وإصابة 25 باشتباكات في الضفة الغربية

قُتل فلسطيني وأصيب 25 آخرون في اشتباكات بين مستوطنين إسرائيليين غاضبين وسكان في قرية قريبة من مدينة رام الله بالضفة الغربية أمس، حسبما ذكر مسؤولون في وزارة الصحة الفلسطينية.

واقتحم مستوطنون قرية المغير (20 كيلومتراً شمال شرق مدينة رام الله) بالأسلحة النارية بعد اختفاء فتى (14 عاماً) من مستوطنتهم غير القانونية أثناء رعيه لقطيع من الماشية.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن قوات الأمن الإسرائيلية دخلت في البداية قرية المغير للبحث عن الصبي المستوطن.

ورد السكان الفلسطينيون برشق الجنود بالحجارة والزجاجات الحارقة، وأصيب ثلاثة جنود بجروح طفيفة.

سكاي نيوز: إيران تطلق أكثر من 200 طائرة مسيرة وصاروخ تجاه إسرائيل

قال الجيش الإسرائيلي إن إيران أطلقت أكثر من 200 طائرة مسيرة وصاروخ على إسرائيل منذ أمس السبت، مشيرا إلى أنه تسنى اعترض العديد منها بعيدا عن حدود إسرائيل لكنه أضاف أن إطلاق النار مستمر.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة الأميرال دانيال هاجاري في وقت مبكر من اليوم الأحد، إن عددا محدودا من عشرات الصواريخ أرض-أرض الإيرانية سقطت في إسرائيل، مما أدى إلى إصابة فتاة وإلحاق أضرار طفيفة بمنشأة عسكرية في الجنوب.

وقال الجيش الإسرائيلي  إنه لا ينصح السكان في أي منطقة بإسرائيل بالاستعداد للاحتماء، في مراجعة لتحذير سابق تشير على ما يبدو إلى نهاية التهديد الذي تشكله الصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية.

من جانبها، أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) بأنّ أهمّ قاعدة جوّية في النقب في جنوب إسرائيل تعرّضت "لأضرار جسيمة" بعدما أصابتها صواريخ إيرانية ليل السبت الأحد.

وذكرت إرنا أنّ "أهمّ قاعدة جوّية في النقب أصابها صاروخ خيبر... وتشير الصور والبيانات إلى وقوع أضرار جسيمة في هذه القاعدة". من جهته أفاد التلفزيون الرسمي بأنّه "وفقاً للمعلومات الواردة، فإنّ نصف الصواريخ التي أُطلِقت قد أصابت هدفها بنجاح".

وسمع شاهد من رويترز في القدس دوي انفجارات ناجمة عن عمليات اعتراض جوي لطائرات مسيرة أطلقتها إيران عرضتها محطة تلفزيونية محلية.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن صفارات الإنذار دوت 720 مرة في مواقع مختلفة جراء الدفعة الأولى من الهجوم الإيراني.

في الأثناء هدد مسؤول إسرائيلي كبير طهران قائلا إن إسرائيل سترد بقوة على الهجوم الإيراني غير المسبوق.

وقال مراسلنا إن الحكومة الإسرائيلية أنهت اجتماعاتها الطارئة وقامت بتفويض رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الدفاع غالنت وبيني غانتس باتخاذ القرارات، بما في ذلك القرار حول الرد الإسرائيلي.

من جهة أخرى، قالت مصادر أمنية لرويترز إن الجيش الأميركي أسقط عددا من الطائرات المسيرة الإيرانية في محافظتي السويداء ودرعا بجنوب سوريا بالقرب من الحدود الأردنية وذلك انطلاقا من قواعد لم يُكشف عنها في المنطقة.

اعتراض فوق سماء عمان

وقال مراسل سكاي نيوز عربية إنه سمع دوي انفجارات في سماء العاصمة الأردنية عمان.

وأفاد مصدران أمنيان بالمنطقة أن مقاتلات أردنية أطلقت النار على عشرات المُسيرات الإيرانية في شمال ووسط الأردن وهي في طريقها لإسرائيل.

وقال المصدران إن الدفاعات الجوية الأردنية مستعدة لاعتراض وإسقاط أي طائرات مسيرة أو طائرات إيرانية تنتهك المجال الجوي للمملكة.

وأضافا أن الجيش أيضا في حالة تأهب قصوى وأن أنظمة الرادار تراقب أي نشاط لطائرات مسيرة قادمة من اتجاه العراق وسوريا.

وسمع سكان عدة مدن في شمال الأردن بالقرب من سوريا ومناطق وسط المملكة وجنوبها صوت نشاط جوي مكثف. وقال مصدر أمني إن القوات الجوية الأردنية تكثف طلعاتها الاستطلاعية.

وقال الأردن في وقت سابق إنه أغلق مجاله الجوي اعتبارا من مساء السبت أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة، فيما وصفها مسؤولون لرويترز بأنها إجراءات احترازية تحسبا لشن هجوم إيراني عبر حدوده.

وقال مهند المبيضين وزير الاتصال الحكومي المتحدث باسم الحكومة "السلطات المختصة قررت مساء السبت إغلاق المجال الجوي أمام حركة الطيران لدواع احترازية، بسبب الظروف الأمنية المحيطة".
ونفى المبيضين التقارير الإعلامية التي أفادت بإعلان حالة الطوارئ في المملكة وقال إن ذلك "لا صحة له إطلاقا".

إسقاط مسيرات إيرانية عند الحدود العراقية السورية

ذكرت القناة 12 التلفزيونية الإسرائيلية أن طائرات حربية أميركية وبريطانية أسقطت بعض الطائرات المسيرة الإيرانية المتجهة إلى إسرائيل فوق منطقة الحدود بين العراق وسوريا.

وقال مسؤولان أميركيان إن الجيش الأميركي أسقط مسيرات إيرانية كانت متجهة لإسرائيل.

كما أكدت مصادر أمنية أن مقاتلات أميركية أسقطت عددا من الطائرات المسيرة في محافظتي السويداء ودرعا جنوب سوريا قرب الحدود الأردنية.

في الأثناء، قالت بريطانيا إنها قامت بتحريك عدد من مقاتلات سلاح الجو الملكي وناقلات التزويد بالوقود الجوي إلى المنطقة بعد إطلاق إيران عشرات المسيرات والصوارخي تجاه إسرائيل.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني في الشرق الأوسط "ستعترض أي هجمات جوية ضمن نطاق مهامنا الحالية، إذا اقتضت الضرورة" بعدما شنت إيران هجوما على إسرائيل بطائرات مسيرة وصواريخ.

وأضاف البيان "ردا على التهديدات الإيرانية المتزايدة وتنامي خطر التصعيد في الشرق الأوسط، تعمل حكومة المملكة المتحدة مع الشركاء في أنحاء المنطقة للحث على وقف التصعيد ومنع المزيد من الهجمات".

من جهة أخرى، ندد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بالهجوم "المتهور" الذي شنته إيران على إسرائيل، والذي قال إنه يظهر "عزمها على بث الفوضى بالقرب منها".

وقال الحرس الثوري الإيراني إنه أطلق عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ على إسرائيل، وهو هجوم قد يؤدي إلى تصعيد كبير بين الدولتين اللتين تتناصبان العداء.

وقال سوناك في بيان "تهدد هذه الضربات بتأجيج التوتر وزعزعة استقرار المنطقة. لقد أظهرت إيران مجددا عزمها على بث الفوضى بالقرب منها".

وتابع "ستواصل المملكة المتحدة الدفاع عن أمن إسرائيل وأمن جميع شركائنا في المنطقة، ومن بينهم الأردن والعراق".

إيران تحذر من فتح أجواء أي دولة أمام هجمات إسرائيلية عليها

ذكرت وكالة مهر الإيرانية شبه الرسمية للأنباء أن وزير الدفاع الإيراني محمد رضا آشتياني حذر من أن طهران سترد بحزم على أي دولة "تفتح مجالها الجوي أو أراضيها لهجمات إسرائيلية على إيران".

من جهة أخرى، قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة على منصة إكس للتواصل الاجتماعي إنه يتعين على الولايات المتحدة أن تظل بعيدة عن الصراع بين إيران وإسرائيل، محذرة من أن رد طهران سيكون أشد إذا انتقمت إسرائيل.

وذكرت البعثة على إكس "... كان العمل العسكري الإيراني ردا على عدوان النظام الصهيوني على مقرنا الدبلوماسي في دمشق. ويمكن اعتبار الأمر منتهيا".

وأضافت "مع ذلك، إذا ارتكب النظام الإسرائيلي خطأ آخر، فإن رد إيران سيكون أكثر خطورة بكثير. إنه صراع بين إيران والنظام الإسرائيلي المارق، والذي يجب على الولايات المتحدة أن تظل بعيدة عنه!"

ووفقا لوكالة رويترز فقد أبلغ مصدر لوكالة فارس الإيرانية إن طهران تراقب عن كثب الأردن الذي قد يصبح "الهدف التالي في حال أي تحرك (لصالح إسرائيل)."

وقال مراسل سكاي نيوز عربية في العاصمة الأردنية إنه سمع دوي انفجارات في سماء عمان.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدرين أمنيين بالمنطقة أن مقاتلات أردنية أطلقت النار على عشرات المُسيرات الإيرانية في شمال ووسط الأردن وهي في طريقها لإسرائيل.

تغريدة خامنئي

وبعد إعلان الحرس الثوري الإيراني بدء الهجوم على إسرائيل، أعاد المرشد الإيراني علي خامنئي نشر تغريدة على حسابه بموقع إكس، كان توعد فيها بالانتقام.

ونشر المرشد الأعلى في إيران تغريدة كان قد كتب فيها سابقا:"سيتم معاقبة النظام الشرير".

وتأتي التغريدة كجزء من تحضيرات دعائية لإيران تزامنت مع بدء الهجمات التي جرى التفاوض بشأنها مع الولايات المتحدة وإسرائيل بشكل غير مباشر، بحسب وسائل إعلام غربية.

وقالت إسرائيل مساء السبت إن وابلا من الطائرات الإيرانية المسيرة أُطلقت باتجاهها وإن أنظمة الدفاع جاهزة لإسقاطها أو لإطلاق صفارات الإنذار لمطالبة السكان في أي منطقة مهددة بالاحتماء.

وقال كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون إن الطائرات المسيرة ستستغرق عدة ساعات للوصول إلى إسرائيل.

شارك