حسام الحداد

حسام الحداد

لماذا لا يقوم الأزهر حتى الأن بتصنيف الإخوان منظمة إرهابية..؟

رغم تصنيف هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية ومجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، لجماعة الإخوان منظمة إرهابية إلا أننا وحتى الأن لم نسمع صوت الأزهر وهيئة كبار العلماء، وهذا ما يضعنا في حيرة ... المزيد ».

حسام الحداد

الخلايا التكفيرية النائمة في ربوع الثقافة المصرية (1)

بداية لا بد من الاعتراف بأن جماعة الإخوان تم كشفهم في معظم مفاصل الدولة، وكشف مخططهم للتمكين، إلا أنه هناك بعض الخلايا النائمة التي لم يتم كشفها حتى الأن خصوصا في مؤسستين من أهم مؤسسات الدولة أولهما ... المزيد ».

حسام الحداد

جماعة التسريبات الإخوانية

لا يكاد يمر يوم منذ أن قام الشعب المصري باسقاط الجماعة في 30 يونيو 2013، الا طالعنا تسريب جديد من جماعة الإخوان تتنوع بين الجنسي والسياسي، وفي الأسبوعين الماضيين فقط طالعتنا المواقع الإخبارية ... المزيد ».

حسام الحداد

انقسامات الإخوان وخطورتها.. قراءة تحليلية

بعد القبض على القائم بأعمال مرشد الإخوان محمود عزت 28 أغسطس 2020، وإلى الأن يرتفع الحديث حول انقسام الجماعة من العاملين في حقل الإسلام السياسي والمتابعين لجماعة الإخوان، وتظهر على السطح عدد من ... المزيد ».

حسام الحداد

الكنيسة وتجدبد الخطاب الديني قضية جورج بباوي نموذجا

حسام الحداد يحصر البعض مطالبات "تحديث أو تطوير الخطاب الدينى" فيما يخص الدين الإسلامى فقط"، ويفهم المتلقون منها "أن الخطاب الإسلامى هو المعنى بالتجديد بعد ظهور داعش وحركات العنف الدينى وجماعات ... المزيد ».

حسام الحداد

الأحزاب السياسية والموقف من جماعات الإسلام السياسي

اختلفت الآراء بشدة بين ممثلي الأحزاب السياسية المصرية حول قبول أو رفض محاولات تيار الإسلام السياسي الدخول في المجال السياسي من خلال الالتزام بالقواعد الديمقراطية المعمول بها في البلاد. وذهب رأي ... المزيد ».

حسام الحداد

الحراك الشعبي والإسلام السياسي في الجزائر

منذ ما يزيد عن عشرة أشهر ونتابع في مصر والوطن العربي بل وفي العديد من الدول الغربية الحراك الشعبي والمخاض السياسي في الجزائر، ومع ظهور صوت الإسلاميين الراديكاليين فيه، ورفع بعض الشعارات التي تذكّرنا ... المزيد ».

حسام الحداد

هل توحد وفاة محمد مرسي جماعة الاخوان أم تزيد من انقساماتهم؟

توفي الاثنين 17 يونيو 2019، الرئيس المعزول محمد مرسي خلال جلسة محاكمته في قضية التخابر مع حركة حماس الفلسطينية. وبعد وفاة مرسي مباشرة خرجت ردود الأفعال المتباينة سواء شكرا في الرجل أو قدحا فيه، ... المزيد ».

حسام الحداد

جماعة الإخوان والصراع حول الخلافة الإسلامية

كثيرة هي المشكلات التي تواجه جماعة الإخوان وتنظيمها الدولي خصوصا بعد انهيارها وعزلها عن الحكم في مصر في 30 يونيو 2013، تلك الثورة التي أدت بالجماعة إلى التدهور السريع والانهيار المستمر، حيث بدأت ... المزيد ».

حسام الحداد

التغييرات الفكرية في السعودية وأثرها على الجماعات الإسلامية

الأمير الشاب، محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية، حمل شعار التطوير في مواجهة الرجعية، وخاض معارك ليحل الفن في مواجهة هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، والاستثمار محل الاقتصاد الرجعى ... المزيد ».

حسام الحداد

الاعتقاد القادري وتأسيس الإرهاب المعاصر

كثيرة هي القراءات التي تحاول الاقتراب من الأسباب أو المرجعية الفكرية التي تنطلق منها الجماعات الإرهابية، والتي تمارس الإرهاب باسم الإسلام، وكثير من الباحثين يرجعون تلك الاسباب لما في التراث العربي ... المزيد ».

حسام الحداد

أحمد كريمة ومواجهات جديدة مع السلفيين

فصل جديد أو معركة جديدة يخوضها استاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر مع التيار السلفي في مصر وعلى رأسه الدعوة السلفية حيث قال إن "ما يدعو للأسف أن الاتجاه السلفي الوهابي ما زال يسرح ... المزيد ».

حسام الحداد

الجهاد والارهاب

كثير هو الخلط بين مفهومي الجهاد والارهاب لدى الجماعات الاسلامية، تلك الحركات التي اتخذت من فهمها الخاص وفهم بعض الفقهاء لمسألة الجهاد في ظرفها التاريخي والاجتماعي مبررا للقتل. إن تلك الجماعات إنما ... المزيد ».

حسام الحداد

الأزهر ومواجهة الفكر الإرهابي

أكد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، أن الأزهر لا يعتمد على الوسائل التقليدية في مواجهة الأفكار الإرهابية وإنما يتعامل مع هؤلاء من خلال مرصد الأزهر والمنصات الإعلامية به وأحدث التقنيات والوسائل لقطع ... المزيد ».

حسام الحداد

دوافع انخراط شباب الإخوان في العنف والإرهاب (2)

كنا قد انتهينا في المقال السابق الى الدوافع التي أدت بشباب الإخوان إلى اتخاذ العنف منهجا لحركتهم بعد 3 يوليو 2013، وأشرنا إلى أنه من الممكن أن نرجع هذا التحول المهم الذي أصاب شرائح كبيرة من شباب ... المزيد ».