كتب ودراسات

دراسة تحذر من استنساخ تجربة طالبان في افريقيا

عن سلسلة اتجاهات استراتيجية صدر عن مركز مركز تريندز للبحوث والاستشارات. دراسة بعنوان "صعود حركة طالبان : تأثيراته الدولية والإقليمية وانعكاساته على التنظيمات المتطرفة في أفريقيا " اشترك ... المزيد ».

دراسة جديدة : الانترنت نافذة الجماعات الارهابية والمتطرفة الأكثرخطورة في 5 دول أوروبية

نشر مشروع مكافحة التطرف- (CEP) ورقة إحاطة جديدة بعنوان ، إساءة استخدام المنصات عبر الإنترنت من قبل المتطرفين اليمينيين والإرهابيين العنيفين . تتبع الورقة دراسة متعمقة في ... المزيد ».

الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم تصدر عددًا جديدًا من نشرة "جسور" حول العمل الخيري ومنظومة القيم

أصدرت الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم عددًا جديد من نشرة "جسور"، تناقش فيه العديد من القضايا الإفتائية، وتعرض لموضوعات تتعلق بالعمل الخيري ومنظومة القيم الإسلامية وغيرها من ... المزيد ».

«شؤون إيرانية» ترصد ورقة الجماعات الإيرانية في نفوذ طهران الاقليمي

رصد العدد الخامس من مجلة «شؤون إيرانية»، دور الجامعات والحوزات الدينية الايرانية في بناء النفوذ الإيراني في المنطقة، لافتا إلى ان الجامعات الإيرانية تشكل «طابور ثقافي خامس»، مهمته الترويج ... المزيد ».

"المجلة "تندد بالصمت الدولي تجاه خروقات وانتهاكات الحوثيين

نددت مجلة " المجلة " بحالة صمت المجتمع الدولي تجاه ميليشيات الحوثي بعد استهدافهم للنازحين ونشرت المجلة ملفا حول عمليات التنكيل التى تقوم بها المليشيا بأهالي مديرية العبدية بعد حصار مطبق منذ قرابة ... المزيد ».

مجلة الكلمة تشارك في وداع حسن حنفي

في وداع حسن حنفي نشرت مجلة الكلمة في عددها الصادر مؤخرا نوفمبر 2021 دراسة مهمة للكاتب أشرف الحساني لتسليط الضوء على المفكّر المصري حسن حنفي (1935-2021) ناقِد الاستشراق ومفكّر علم الاستغراب ومُجدّد ... المزيد ».

"الفيصل" السعودية : كتب حسن حنفي شهدت سجالا لم ينقطع

عقب رحيل المفكر والفيلسوف العربي الكبير حسن حنفي عن 86 عاما، اعادت مجلة الفيصل نشر مقالاته وحوارته له وقالت المجلة في تقديم ملفها عنه ان كتبه شهدت معظمها سجالا لم ينقطع حول كتبه ومشروعه ... المزيد ».

في تفسير استمرارية التنظيمات الجهادية الإرهابية: “داعش” نموذجاً

يعمل الدكتور حسنين توفيق إبراهيم في ورقة بحثية جديدة صادرة عن مركز تريندز بعنوان "في تفسير استمرارية التنظيمات الجهادية الإرهابية: “داعش” نموذجاً"، على رصد وتحليل أهم العوامل التي تفسر استمرارية ... المزيد ».

الصلاح تبرز ابعاد «الأخوّةُ المنفتحةُ» بين البابا فرنسيس والإمام الطيب

اهتمت مجلة الصلاح التى تصدرها البطريركية الكاثوليكية بالقاهرة في عددها الاخير بتناول مفهوم "الأخوّة المنفتحة" كما جاءت في «وثيقة "الأخوّة الإنسانيّة" من أجل السّلام العالمي والعيش المشترك»، ... المزيد ».

«المجلة» تبحث وضع ليبيا بعدعشر سنوات من مقتل القذافي

بعد عشر سنوات على مقتل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي في خضم ثورة شعبية أطاحت بنظامه وتطورت الى نزاع دام على السلطة وفوضى، لم تعرف ليبيا بعد استقرارا، وتجهد لبدء مسار ديموقراطي في ظل استمرار ... المزيد ».

علي مبروك: في لاهوت الاستبداد والعنف

الانسان والعالم المتعين فيقول على مبروك "رغم ان اللاهوت يقصد _ وبالأساس _ الى بناء تصور لله يحوز فيه كل صفات الاطلاق والتعالي والجلال، فانه – ولكونه يبقى في العمق خطابا بشريا حول الله – يظل مسكونا بكل ضروب التحيزات والتحديدات التي ينطوي عليها عالم البشر. وهكذا فان القول في الله يستحيل الى مرآة كاشفة المزيد ».

علي مبروك: الدين والدولة في مصر - هل من خلاص؟

يعد "مبروك، واحدًا من أهم الكتاب والمفكرين المصريين والعرب الذين ناقشوا التراث الإسلامي، في العقود الأخيرة.. من مؤلفاته "النبوة...من علم العقائد إلى فلسفة التاريخ"، "عن الإمامة والسياسة، والخطاب ... المزيد ».

دراسة حديثة تناقش إعلام الإخوان.. البداية والنهاية

يقدم محمد خلفان الصوافي قراءة نقدية للإعلام التابع لـجماعة “الإخوان المسلمين” الإرهابية، والعمل على إظهار نقاط قوته وضعفه. ويسعى في دراسته المنشورة على موقع تريندز إلى استشراف مستقبل هذا الإعلام على ... المزيد ».

دراسة: المرأة الأفغانية ومقاومة الحرب على الإرهاب

تحت عنوان "المرأة الأفغانية ومقاومة الحرب على الإرهاب"، تقدم لنا شيماء عبد الكريم، نظرة عامة على أوضاع المرأة الأفغانية وتحولاتها بين حقبتين من حكم طالبان ودور الحرب على الإرهاب في تشكيل بعض ... المزيد ».

" اليمنيون يتعرَّضون لإبادةٍ جسديةٍ وثقافيةٍ" .. دراسة جديدة تكشف جرائم الميليشيا

أكدت دراسة يمنية بعنوان " اليمنيون يتعرَّضون لإبادةٍ جسديةٍ وثقافيةٍ" للباحث همدان العليي، ان اليمنون تحت سلطة ميليشاي الحوثي يتعرضون لإبادةٍ جسديةٍ وثقافيةٍ، لاتفا الى أن ميليشيا الحوثي استفادت من ... المزيد ».