بطاركة الكنيسة

البطريرك 71 ميخائيل الثالث.. التأديب بالضرب والسجن

بعد أن توفي البابا الأنبا غبريال خلى الكرسى الباباوى لمدة أربعة شهور وأيام فحاول راهب من دير أبو مقار أسمه ونس أبن كدران أن يتقدم للمنصب الباباوى , ولكن فعلة الرب وخدامه لم يرضوا به لأنه سعى إليها ... المزيد ».

البطريرك 70 غبريال بن تريك.. معرب الصلوات

البابا غبريال الثاني البطريرك السبعون من باباوات الكرازة المرقسية الشهير بابن تريك. هذا البابا كان من كبار مدينة مصر وأراخنتها، وكان كاتبًا ناسخًا عالمًا فاضلًا ذا سيرة حميدة. وقد نسخ بيده كتبا ... المزيد ».

البطريرك 69 مقار الثاني.. قيدوه للكرسي البطريركي

الأنبا مقاريوس التاسع والستون من باباوات المدينة العظمى الإسكندرية هذا الأب كان منذ صغره عابِدًا ناسكًا. وارتاح إلي سيرة الرهبنة فذهب إلي برية الإسقيط وتَرَهَّب بدير القديس مقاريوس. وتفرغ للعبادة ... المزيد ».

البطريرك 68 ميخائيل الثاني.. ثلاثة شروط قبل الرسامة

البابا ميخائيل الثامن والستون من باباوات الكرازة المرقسية كان عالمًا فاضلًا تأدب بكتب الكنيسة منذ صغره وحفظ أكثرها فاشتاقت نفسه إلى التعبد لله فخرج إلى البرية وترهب بدير القديس مقاريوس وبعد عدة سنين ... المزيد ».

البطريرك 67 كيرلس الثالث.. راحة مع الحكام صراع مع الأساقفة

كانت حبرية هذا البابا (1078 - 1092 م.) في خلافة الخليفة الفاطمي المستنصر، وفي عهد بن الجمالي الذي كان متصرفًا في شئون البلاد بشكل فعلى، وكان يغلب عليه أنه مسيحي من بلاد الصقلي أهل (جنوب روسيا) وكان ... المزيد ».

البطريرك يوساب الثاني.. البابا الذى خطفته جماعة قبطية

يمثل البابا يوساب الثاني مرحلة من اخطر المراحل في الكنيسة فلاول مرة تكون جماعة قبطية هي جماعة الامة القبطية التى اسسها المحامي ابراهيم فهمي هلال والتى قامت بخطف البطريرك .وغطت قصة الخطف علي ايجابية ... المزيد ».

البطريرك 116 كيرلس السادس .. معشوق الأقباط الأول

سوف يظل البابا كيرلس السادس معشوقا للاقباط ولسنين عديدة قادمة بل هو المقصود دائما في قلوبهم وعقولهم عندما تذكر كلمة " البابا " وتسكت وذلك لان يمثل بالفعل النموذج الكامل لشخصية البطريرك، كما تنص ... المزيد ».

البطريرك 114 مكاريوس الثالث.. البحث عن قانون للاحوال الشخصية

ولد في مدينة المحلة الكبرى في 18 فبراير سنة 1872 من أسرة عريقة مشهورة بأسرة القسيس امتازت بالفضيلة والتدين فنشأ منذ نعومة أظفاره في وسط متدين تقي تلقي علومه الابتدائية والثانوية بالمحلة الكبرى وطنطا ... المزيد ».

البطريرك 113يؤانس التاسع عشر.. عندما يصبح الاسقف بابا !

البابا يوأنس التاسع عشر وهو الثالث عشر بعد المائة من باباوات الأسكندرية. ولد بدير تاسا التابعة لمركز البداري بمديرية أسيوط في سنة (1855م) من والدين تقيين فنشأ علي البر والتقوى فقصد دير السيدة ... المزيد ».

البطريرك 112 كيرلس الخامس الصراع مع المجلس المللي

ولد هذا الأب في مدينة تزمنت بمحافظة بني سويف سنة 1831 م. من أبوين تقيين فسمياه يوحنا وربياه أحسن تربية وأنشأه علي الآداب المسيحية وكان ذا ميل شديد إلى الدراسة في الكتاب المقدس وأخبار القديسين.وفي ... المزيد ».

البطريرك 111 ديمتريوس الثاني.. نهضة تعليمية كبري

بعد وفاة البابا كيرلس الرابع, أصيب الأقباط بنوع من الذهول والصدمة وعدم التوازن بسبب مفاجأتهم لرحيل البطريرك المصلح , فأدى إلى أن يظل كرسى الرسول مرقس شاغراً مدة وصلت الي سنة وأربعة أشهر ونصف . ... المزيد ».

البطريرك 110 كيرلس الرابع.. المصلح العظيم

يعد واحد من اهم بطاركة الكنيسة القبطية الارثوذكسية في العصر الحديث حيث قدم لها اسرار نهضتها العظيمة واصبح بالفعل ابو الاصلاح .فقد ولد في عام 1816 م. بقرية نجح أبو رزقالي من الصوامعة سفلاق (الصوامعة ... المزيد ».

البطريرك 109 بطرس الجاولي.. رفض حماية روسيا للأقباط

البابا بطرس السابع البطريرك الـ109 ولد هذا الأب بقرية الجاولى مركز منفلوط،اسيوط وكان اسمه أولا منقريوس. زهد العالم منذ صغره فقادته العناية الإلهية إلى دير القديس العظيم أنطونيوس، فَتَرَهَّب فيه ... المزيد ».

البطريرك 108 مرقس الثامن.. والحملة الفرنسية علي مصر

من مواليد طما بمديرية جرجا وكان يسمى يوحنا، وكان من أسرة متدينة، وَتَرَهَّب في دير الأنبا انطونيوس، ثم عاش في الدار البطريركية مع البابا يوحنا الثامن عشر، وحضر ما حل بها من ويلات، وبعد وفاة البابا ... المزيد ».

البطريرك 107 يؤانس ال18.. الوالي العثماني يصادر الأموال

البابا يوأنس الثامن عشر البطريرك (107). وكان من أهالي الفيوم وكان يدعي أولا باسم يوسف وترهبن بدير القديس العظيم الأنبا أنطونيوس بجبل العربة فلما تنيَّح البابا مرقس السابع سلفه أجمع رأي الأساقفة ... المزيد ».