بطاركة الكنيسة

البطريرك 68 ميخائيل الثاني.. ثلاثة شروط قبل الرسامة

البابا ميخائيل الثامن والستون من باباوات الكرازة المرقسية كان عالمًا فاضلًا تأدب بكتب الكنيسة منذ صغره وحفظ أكثرها فاشتاقت نفسه إلى التعبد لله فخرج إلى البرية وترهب بدير القديس مقاريوس وبعد عدة سنين ... المزيد ».

البطريرك 67 كيرلس الثالث.. راحة مع الحكام صراع مع الأساقفة

كانت حبرية هذا البابا (1078 - 1092 م.) في خلافة الخليفة الفاطمي المستنصر، وفي عهد بن الجمالي الذي كان متصرفًا في شئون البلاد بشكل فعلى، وكان يغلب عليه أنه مسيحي من بلاد الصقلي أهل (جنوب روسيا) وكان ... المزيد ».

البطريرك 66.. خريسوذولس بين مطامع الولاة والرهبان

ترهب منذ حداثته بدير البراموس بوادي النطرون وانتقل منها ليتوحد في صومعة تطل على البحر في نتراوه (بحيرة البرلس حاليًا).رسم بطريركًا في 15 كيهك سنة 763 ش. ثم سار حسب العادة إلى دير أبو مقار بوادي ... المزيد ».

البطريرك 65 شنودة الثاني .. لعنة علي الكنيسة والأقباط

عندما خلا الكرسي المرقسي، تردد الأساقفة في اختيار من يصلح وأخيرًا استقروا على الراهب شنوده المقاري ورقوه إلى رتبة القمصية ثم ساروا به إلى الإسكندرية لرسامته.كان حاد الطباع يسيء معاملة الناس.ذكر عنه ... المزيد ».

البطريرك 64 الأنبا زكريا.. بشاعة صراع رجال الدين

الأنبا زخارياس – زكريا - الرابع والستون من باباوات الأسكندرية، كان من أهل الإسكندرية، ورسم قسا بها، وكان طاهر السيرة، وديع الخلق، ولما تنيَّح القديس فيلوثاؤس البابا الثالث والستون، اجتمع الأساقفة ... المزيد ».

البطريرك 63 فيلوثاؤس..النهاية السيئة

ظل الكرسى السكندرى خالياً لمدة ستة شهور بلا بطريرك وفى شهر طوبة من تلك السنة فى عهد الخليفة الفاطمى عبد العزيز بن المعز خلف الراهب فيلوثاؤس من دير أبى سيفين وقيل أنه من دير أبى مقار فإجتمع السنودس ( ... المزيد ».

البطريرك 62 إبرام ابن زرعة.. بطريرك للأقباط من سوريا

أنبا أبرام بابا الإسكندرية الثاني والستون، كان هذا الأب من مسيحي المشرق، وهو ابن زرعة السرياني – نسبه لسوريا - وكان تاجرًا ثريا وتردد علي مصر مرارا وأخيرا أقام فيها، وكان يتحلى بفضائل كثيرة، منها ... المزيد ».

البطريرك 61 مينا الثاني.. من البطاركة المتزوجين

بعد وفاة البابا ثاوفانيوس، انتُخِبَ لكرسي البطريرك راهب قس كان أباً لدير من أديرة أنبا مقار، وكان قديساً بالحقيقة، وكان أيضاً عالماً. فاجتمع الأساقفة والأراخنة - حسب التقليد القبطي في اختيار ... المزيد ».

البطريرك 60 ثافانيوس ..كثير الحمق

بعد وفاة البابا مقار انتخب خلفًا له ثافانيوس من الإسكندرية في شهر مسرى سنة 669 ش. و953 م.، في عهد الانجور بن الاخشيد، وكان هَرِمًا. وفي أوائل أيام بطريركيته شعرت الكنيسة بعسر مالي عظيم وخلت مخازن ... المزيد ».

البطريرك 59 "مقار الأول".. وسر حزن أمه

اختير للبطريركية بعد البابا قزمان الأب مكاريوس من قرية شبرا قبالة، وكان وحيدا لأمه العجوز، ولكنه ترهب من صغره في دير أبي مقار. ولما صار بطريركًا وقت رسامته في برمودة سنة 649 ش. و933 في عهد خلافة ... المزيد ».

البطريرك 58 قزمان الثالث.. مؤامرة في الحبشة

الأنبا قزمان الثامن والخمسون من باباوات الكرازة المرقسية. وكان هذا الأب بارًا، طاهرًا، عفيفًا، كثير الرحمة، مُلِمًّا بما في كتب الكنيسة واستيعاب معانيها.. ولما اختير للبطريركية في 4 برمهات سنة 636 ... المزيد ».

البطريرك 57 غبريال الأول.. ضريبة علي كل أسقف جديد

بعد وفاة الأنبا مخائيل الثالث دبت منازعات بين المسيحيين، أغلقت بسببها بعض الكنائس وتوقفت الخدمة في بعضها، وتوسط الأنبا باخوم أسقف طخا للوالي الذي كان يحبه، وسمح الوالي بإقامة بطريرك للكنيسة القبطية، ... المزيد ».

البطريرك 56 ميخائيل الاول ...مؤامرة اسقف مع بن طولون

أجمعت آراء جميع أبناء الطائفة والأساقفة بعد وفاة الأنبا شنودة على اختيار الأب مخائيل خلفًا له، حيث تمت رسامته في 30 برمودة سنة 596 ش. الموافق 25 أبريل سنة 880 م، ورسم في عهد خلافة المعتمد بن ... المزيد ».

شنودة الاول البطريرك 55 واضطهاد الخراج

بعد وفاة الأنبا قزمان حدث اختلاف بين الأساقفة عن من يخلفه واتفقوا على تقديم الأب شنودة الذي من البتانون قرية الثلاثين ربوه، وتخرج من دير أبو مقار وقد كان هذا البابا عالما تقيًا ورسم بطريركًا في 13 ... المزيد ».

البطريرك 54 قزمان واضطهاد المتوكل للاقباط

بعد وفاة الأنبا خائيل الثاني اجتمع مجمع الكهنة والأعيان من الاقباط وانتخبوا بالاجتماع لكرسي البطريركية الأب قزمان الذي كان من سمنود وَتَرَهَّب في دير أبو مقار.وتمت رسامته في 14 أبريل سنة 567 ش. ... المزيد ».