بطاركة الكنيسة

البطريرك 77غبريال الثالث.. بطريركين في وقت واحد !!

بعد أن توفي البابا أثناسيوس الثالث، رشح أراخنة القاهرة – اغنياء الاقباط - الأب غبريال، فاختاروه ورسموه قمصًا... ولكن بعض الأراخنة رشحوا يوأنس بن أبى سعيد... فصلوا قداسًا ثم عملوا قرعة هيكلية فسحب ... المزيد ».

البطريرك 76 أثناسيوس الثالث.. ومحاولة لإصلاح الكنيسة

( 1250 - 1261 م.) كان شماسًا وسيم قسًا باسم بولس ولقب بـ"ولد القس مكارم بن كليل"، وكان مركز رئاسته بكنيسة المعلقة عندما جلس على الكرسي بذل كل ما في وسعه لإصلاح الكنيسة وإصلاح ما أفسده سلفه البابا ... المزيد ».

البطريرك 75كيرلس بن لقلق.. الأقباط بعد 20 سنة بدون بطريرك

ظل الكرسي البطريركي شاغرًا مدة عشرين سنة تقريبًا، بسبب الظروف التي أحاطت بالبلاد من جراء الحروب الصليبية (حروب الفرنجة)، وبسبب خلافات الأقباط فيما بينهم في شأن من يصلح للبطريركية.ظهر ثلاث مرشحين ... المزيد ».

البطريرك 74.. يوأنس السادس تاجر شاطر

كان علمانيا باسم أبو المجد بن أبو غالب بن سويرس، وكان من أسرة غنية ويعمل بالتجارة. وكانت له وكالة بمدينة مصر وكذلك امتلك مصنعا للسكر وطواحن وأملاك. أما عن تقواه فيقول عنه ساويرس بن المقفع في كتابة ... المزيد ».

البطريرك 73 مرقس الثالث واضطهاد صلاح الدين للاقباط

عاصر هذا البابا الخليفة الفاطمى العادل والخليفة الفايز والخليفة العاضد وصلاح الدين الأيوبى عاصر هذا البطريرك نهاية عصر الخلافة الفاطمية ويقول كاتب مخطوط تاريخ البطاركة : سيره الأباءالبطاركه – ساويرس ... المزيد ».

البطريرك 72 يؤانس الخامس واثر ضعف الدولة الفاطمية

البابا يوأنس الخامس البطريرك (72) وهو يوحنا الراهب من دير أبي يحنس. تولي الكرسي في. (25 أغسطس سنة 1147 م.) وكان قديسا صالحا عفيفا. وفي أيامه لما تولي الوزارة العادل بن السلار في خلافة الأمام الظهر ... المزيد ».

البطريرك 71 ميخائيل الثالث.. التأديب بالضرب والسجن

بعد أن توفي البابا الأنبا غبريال خلى الكرسى الباباوى لمدة أربعة شهور وأيام فحاول راهب من دير أبو مقار أسمه ونس أبن كدران أن يتقدم للمنصب الباباوى , ولكن فعلة الرب وخدامه لم يرضوا به لأنه سعى إليها ... المزيد ».

البطريرك 70 غبريال بن تريك.. معرب الصلوات

البابا غبريال الثاني البطريرك السبعون من باباوات الكرازة المرقسية الشهير بابن تريك. هذا البابا كان من كبار مدينة مصر وأراخنتها، وكان كاتبًا ناسخًا عالمًا فاضلًا ذا سيرة حميدة. وقد نسخ بيده كتبا ... المزيد ».

البطريرك 69 مقار الثاني.. قيدوه للكرسي البطريركي

الأنبا مقاريوس التاسع والستون من باباوات المدينة العظمى الإسكندرية هذا الأب كان منذ صغره عابِدًا ناسكًا. وارتاح إلي سيرة الرهبنة فذهب إلي برية الإسقيط وتَرَهَّب بدير القديس مقاريوس. وتفرغ للعبادة ... المزيد ».

البطريرك 68 ميخائيل الثاني.. ثلاثة شروط قبل الرسامة

البابا ميخائيل الثامن والستون من باباوات الكرازة المرقسية كان عالمًا فاضلًا تأدب بكتب الكنيسة منذ صغره وحفظ أكثرها فاشتاقت نفسه إلى التعبد لله فخرج إلى البرية وترهب بدير القديس مقاريوس وبعد عدة سنين ... المزيد ».

البطريرك 67 كيرلس الثالث.. راحة مع الحكام صراع مع الأساقفة

كانت حبرية هذا البابا (1078 - 1092 م.) في خلافة الخليفة الفاطمي المستنصر، وفي عهد بن الجمالي الذي كان متصرفًا في شئون البلاد بشكل فعلى، وكان يغلب عليه أنه مسيحي من بلاد الصقلي أهل (جنوب روسيا) وكان ... المزيد ».

البطريرك 66.. خريسوذولس بين مطامع الولاة والرهبان

ترهب منذ حداثته بدير البراموس بوادي النطرون وانتقل منها ليتوحد في صومعة تطل على البحر في نتراوه (بحيرة البرلس حاليًا).رسم بطريركًا في 15 كيهك سنة 763 ش. ثم سار حسب العادة إلى دير أبو مقار بوادي ... المزيد ».

البطريرك 65 شنودة الثاني .. لعنة علي الكنيسة والأقباط

عندما خلا الكرسي المرقسي، تردد الأساقفة في اختيار من يصلح وأخيرًا استقروا على الراهب شنوده المقاري ورقوه إلى رتبة القمصية ثم ساروا به إلى الإسكندرية لرسامته.كان حاد الطباع يسيء معاملة الناس.ذكر عنه ... المزيد ».

البطريرك 64 الأنبا زكريا.. بشاعة صراع رجال الدين

الأنبا زخارياس – زكريا - الرابع والستون من باباوات الأسكندرية، كان من أهل الإسكندرية، ورسم قسا بها، وكان طاهر السيرة، وديع الخلق، ولما تنيَّح القديس فيلوثاؤس البابا الثالث والستون، اجتمع الأساقفة ... المزيد ».

البطريرك 63 فيلوثاؤس..النهاية السيئة

ظل الكرسى السكندرى خالياً لمدة ستة شهور بلا بطريرك وفى شهر طوبة من تلك السنة فى عهد الخليفة الفاطمى عبد العزيز بن المعز خلف الراهب فيلوثاؤس من دير أبى سيفين وقيل أنه من دير أبى مقار فإجتمع السنودس ( ... المزيد ».