كتب ودراسات

الاول من نوعه في تاريخ المملكة "الفيصل "السعودية تنشر ملف حول العلمانية

مفاجاة من العيار الثقيل فجرتها مجلة «الفيصل» السعودية في عددها الاخير رقم 491، لشهر سبتمبر من العام الجاري، حيث نشرت المجلة التى تصدر في اشهر دولة دينية في العالم ملف عن العلمانية ولعلها المرة ... المزيد ».

دراسة حديثة تكشف حجم التغيرات الثقافية الناتجة عن صعود تيار السلفية الجهادية في سوريا

كشفت دراسة حديثة تحت عنوان ( التغيرات الثقافية الناتجة عن صعود تيار السلفية الجهادية في سوريا ) عن حجم التغيرات الثقافية الناتجة عن صعود تيار السلفية الجهادية في سوريا وتناولت فى عدد من المباحث ... المزيد ».

"العالم الشيعي: مسارات في التقليد والحداثة".. رؤية جدية للاسلام الشيعي

نشر معهد الدراسات الإسماعيلية كتاب ’العالم الشيعي: مسارات في التقليد والحداثة‘، وهو الكتاب الرابع في سلسلة التراث الإسلامي. امتلأت الفصول الستة عشرة في هذا المنشور الجديد برؤى جديدة حول عالم متعدد الأوجه من الإسلام الشيعي، في الماضي والحاضر. حيث يعرض المعتقدات والممارسات والتقاليد الشيعية على اختلا المزيد ».

"الروح والحرف: مناهج للتفسير الباطني للقرآن" كتاب يتناول التفسير الباطني في القرآن

نشر معهد الدراسات الإسماعيلية، كتاب بعنوان "الروح والحرف: مناهج للتفسير الباطني للقرآن"، والذي حرر من قبل أنابيل كيلر وسجاد رضوي. وهو المنشور الخامس عشر في سلسلة الدراسات القرآنية. المزيد ».

الإخوان المسلمون والإرهاب.. الحقائق والأدلة

منذ تأسيس جماعة الإخوان المسلمين على يد حسن البنّا في عام 1928 وهي تعمل على تقديم صورة لنفسها بوصفها الوجه المعتدل لتيار الإسلام السياسي، وأنها تنبذ كل صور العنف والتطرف والإرهاب، في حين أن المراقب الدقيق لتاريخ هذه الجماعة منذ نشأتها، والمطلع على أدبياتها الفكرية وأيديولوجيتها السياسية والدينية، المزيد ».

التطرف الإسلامي في شرق إفريقيا.. كيف ساهمت أموال خليجية في نشأة التطرف الإفريقي

في أغسطس 2016، قدم المركز الإفريقي للدراسات الاستراتيجية دراسة حالة بعنوان" التطرفف الإسلامي في شرق إفريقيا"، للباحث عبد السيد علي كور، والتي تتناول تزايد التيار السلفي في دول شرق القارة، وشملت ... المزيد ».

دراسة: أصل "داعش" بين القرن السابع والواقع العنيف

سوف تظل الدراسات حول تنظيم داعش واثره تهتم بالبحث عن مصدره والافكار الاساسية التى تاثر بها وقام علي اساسها حيث توجد مدرستين الاولي تري انه امتداد للقرن السابع ام الراي او المدرسة الثانية فتري ان ... المزيد ».

إشكاليات السياسة القطرية نهاية مرحلة من العبث القطري بأمن الخليج

صدر حديثاً كتاب بعنوان "إشكاليات السياسة القطرية.. نهاية مرحلة من العبث القطري بأمن الخليج" أعده عدد من الأكاديميين والباحثين في مركز المزماة للدراسات والبحوث بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث رصد ... المزيد ».

كشاف د. رفعت السعيد عن إرهاب الإخوان المتأسلم

المعزي لكل محبي الراحل الكبير المفكر اليساري الدكتور رفعت السعيد هو بقاء كتبه لتمد الاجيال القادمة بكشاف وافي عن جماعات التاسلم السياسي تكشفهم وتفضحهم فطوال هذه الإصدارات المتميزة لم يستطيع اخواني ... المزيد ».

التفسير النفسي للتطرف والارهاب يكشف خصائص المتطرفون وجرائم الكراهية

عن سلسلة مراصد بمكتبة الاسكندرية صدر كتاب التفسير النفسي للتطرف والارهاب ويتضمن تحليلا للتطرف والارهاب من ناحية نفسية، يقدم تفسيرا نفسيا ايضا لمفهوم الاعتدال على نقيض التطرف. يعرض الكاتب تحليله فى ... المزيد ».

"عاشقات الشهادة": كتاب جديد يؤسس لدور المرأة في "الحركات الارهابية"

يرى الباحثان محمد أبو رمان وحسن أبو هنية، المتخصصان في الحركات الإسلامية، أنّ هنالك تحولاً كبيراً حدث في دور "المرأة الجهادية" وحجم مشاركتها والنصوص الدينية المؤسسة لذلك مع بروز تنظيم داعش وإعلانه ... المزيد ».

دراسة تكشف مستقبل العلاقة بين "داعش" و"القاعدة" بعد معركة الموصل

كشفت دراسة حديثة عن امكانية التحالف بين "داعش" و"القاعدة" بعد معركة الموصل عقب إعلان رئيس الوزراء العراقي "حيدر العبادي" في 10 يوليو الجاري النصر النهائي على تنظيم "داعش" في مدينة الموصل. ما بعد التصدع: المزيد ».

مكافحة الإرهاب وتورط تركيا والأمريكان في صناعة "داعش"

درجة تهديد المقاتلين الأجانب إلى الأمن القومي لدول أوروبا بشتى درجات خطورة المقاتلين العائدين، مع تفصيلات وإحصائيات عن أعدادهم وخلفياتهم وطرائق التجنيد وأسباب التجنيد ودول تواجدهم بنحو بيانات واستقصاء وبوابات العبور إلى سوريا والعراق عبر تركيا. وناقش الكاتب في الفصل الاول درجة تهديد المقاتلون الاجان المزيد ».

دراسة "من الأشبال إلى الأسود: نموذج المراحل الست لدمج الأطفال داخل الدولة الإسلامية"

كشفت دراسة حديثة عن المراحل الست لتنشئة الأطفال في داعش بعد ان أدى التراجع الميداني لتنظيم "داعش" في أماكن تمركزه الرئيسية في سوريا والعراق، والخسائر المتتالية في صفوف قياداته وكوادره، إلى اتجاه ... المزيد ».

خبراء أمريكيون: لماذا استمرت «القاعدة» .. بعد ظهور «داعش»؟ (2)

في الوقت الذي انشغل فيه العالم في محاربة تنظم داعش لما يشكله من خطورة حقيقية، كان تنظيم القاعدة يقوم بإعادة بناء موارده بهدوء وتروٍ، من أجل استكمال حربها ضد الولايات المتحدة الأمريكية، الهدف الذي وضعه لها مؤسسها أسامة بن لادن، وكانت النتيجة أن كلا التنظيمين استدرجا الولايات المتحدة والغرب في حرب است المزيد ».