كتب ودراسات

"قراءات في القرآن".. من الاجتهاد إلى نقد العقل الديني

يستدعي محمد أركون في هذا الكتاب كل إمكانات علوم الألسنيات الحديثة والدلالات السيميائية وتاريخ العقليات والاجتماع، بغية تفكيك الخطاب التقليدي الموروث عن القرآن. كما يتطرق إلى الموضوعات الأكثر حساسية وأهميتها اليوم: مكانة الكتاب المقدس بصفته كلام الله، الشريعة ووضع المرأة في المجتمع الإسلامي، الجهاد، المزيد ».

" كيريالسون في محبة الاقباط " كتاب يتحدي ظلام الاخوان والسلفيين

عن سلسلة الكتاب الذهبي بمؤسسة روزاليوسف صدر كتاب " كيريالسون في محبة الاقباط " للكاتب الصحفي والاعلامي " حمدي رزق " وهو كتاب مهم يقع في اكثر من 400 صفحة من الحجم الكبير ويؤرخ لواقع مصر من خلال ... المزيد ».

دراسة: المسيحية الصهيونية مذهب سياسي تكفيري

تتعامل هذه الدراسة المتميزة مع المسيحية الصهيونية من منطلق جديد كمذهب تكفيري سياسي يرفض الاخر .وتاتي اهميتها من مكانة كاتبها المطران مارون لحام الكاتب مارون لحام (ولد في إربد، الأردن في 20 يوليو ... المزيد ».

عمر عبد الرحمن ودكتوراه من الأزهر.. تؤسس لفقه داعش واخواتها

في بداية العرض العام للفصل الأول يدخل عمر عبد الرحمن مباشرة الى لب الموضوع والهدف من هذه الرسالة التي أجازها الأزهر وهو تقرير الجهاد وخلق جيل جديد يحمل السيف ليس على العدو الخارجي فقط بل على ابناء البلد الواحد سواء كانوا مسلمين او غير مسلمين ان لم يمتثلوا لتلك الفتاوى الداعية للدماء والقتال، الداعية المزيد ».

كتاب جديد يوثق جرائم "داعش" ضد الإيزيديين

"جحيم الدولة الإسلامية" عنوان كتاب جديد للناشط العراقي حسو هورمى، رئيس مؤسسة الإيزيديين في هولندا،وعضو الرابطة الدولية لعلماء وباحثي الجينوسايد.، موثقا فيه لجرائم تنظيم داعش ضد الأقليات فى العراق ... المزيد ».

الجهاد والموت.. ثورة عدمية في ثوب سلفي

يقوم روا في هذا الكتاب بتحليل ظاهرة الإرهاب والهجمات الانتحارية ليؤكد أن هذا الخيار الذي تلجأ إليه فئة من الشباب الغربي ليس دينياً ولا سياسياً، بل هو في الأساس ثورة عدمية يلعب فيها الموت، في آن واحد، دور الغاية والوسيلة. وكما تعودنا من روا في أعماله السابقة أنه يقوم بوضع ظاهرة الإرهاب والهجمات الان المزيد ».

غياب الدور الاجتماعي للدولة وأثره في الانتماء للحركة السلفية بتونس

قدم الباحث في علم الاجتماع بكلية الأداب والعلوم الانسانية بصفاقس حاجو قروى دراسة مهمة حول دور الاقصاء الاجتماعي في تنامي انخراط الشباب التونسي في الحركة السلفية بمجلة المستقبل العربي العدد 467 يناير ... المزيد ».

قراءة في عدد ديسمبر 2017 من أفاق سياسية

صدر العددين 30، 31 (نوفمبر، ديسمبر 2017)، من الكتاب الغير الدوري الذي يصدر عن المركز العربي للبحوث والدراسات وقد تناول عدد شهر نوفبر موضوعات مهمة حول القوى الناعمة المصرية، وأزمة الطبقة الوسطى في ... المزيد ».

بعد درع فرات أردوغان.. "عفرين" المستنقع الجديد للأتراك فى سوريا

بعد عملية درع الفرات التى اسفرت عن نفوذ ضعيف للاتراك فى سوريا يبدو انهم فى طريقهم الى مستنقع جديد فى الشمال السوري بعد أن نقلت وكالة "سبوتينيك" الروسية عن "مصادر أمنية" لم تسمها، أن "الجيش التركي ... المزيد ».

مرجعيات العقل الإرهابي: المصادر والأفكار

يتناول الكتاب الذي بين أيدينا بعض المصادر النظرية التي يستند إليها "الجهاديون المتطرفون" و"التنظيمات الإرهابية" و"السلفية الجهادية" لإضفاء المشروعية المزعومة لعنفهم ضد المجتمع والدولة، ساعياً إلى تتبع المسارات التاريخية لنضوج الأيديولوجيات الجهادية على مستوى التنظير والتأصيل والتأثر، على اعتبار أن ا المزيد ».

قراءة بحثية: استهداف مسجد الروضة جزء من الأطروحات الدموية للتنظيمات الإرهابية

قالت قراءة بحثية جديدة، إن استهداف مسجد الروضة بشمال سيناء ليس بغريب على الأطروحات الدموية للتنظيمات التكفيرية، والتي ترى في دار الكفر والحرب ومساجد الضرار وقاعدة التترس، مبررات شرعية كافية تصوغ لها ... المزيد ».

تركيا.. محطة ترانزيت للعناصر الإرهابية

يتناول كتاب «تركيا: الإرهاب والأقليات النوعية» الأوضاع في تركيا بعد الانتخابات البرلمانية الأخيرة، ومدى انعكاسها على الإسلام السياسي التركي، إلى جانب ملفات تاريخية أخرى ترتبط بكيفية تعاطي حزب العدالة والتنمية مع خريطة الأقليات الدينية، والمواقف المتأرجحة من المسألة الكردية والقضية الأرمينية، وتحولات المزيد ».

السياسة والدين في مرحلة تأسيس الدولة الصفوية

اسم الكتاب: السياسة والدين في مرحلة تأسيس الدولة الصفوية (1501-1575)م الكاتب: علي إبراهيم درويش الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات تاريخ النشر:2012 أصدر "المركز العربي ... المزيد ».

دراسة: الوصايا الـ4 لـ«الأمن والتعاون الأوروبي» لمكافحة التطرف

أصدر المركز الدولي لأبحاث التطرف والعنف السياسي (ICSR)، تقريرًا حول كيفية مواجهة دول منظمة الأمن والتعاون الأوروبي لموجات العنف التي شهدتها خلال العامين الماضيين، التقرير مؤلف من 68 صفحة، وقامت ... المزيد ».

أزمة الحداثة والإسلام السياسي

الكتاب: عودة الديني.. أزمة الحداثة والاسلام السياسي المؤلف: حسام كصاي الناشر: دار روافد كثيرا ما أكد الباحثون في مجال علم الاجتماع والأديان على أن عودة الديني التي تتخذ أشكالاً مرضية ... المزيد ».