كتب ودراسات

مجلة " ميريت الثقافية " تناقش التهميش الممنهج للوجود الكردي

صدر العدد رقم (44)- أغسطس 2022، من مجلة "ميريت الثقافية" ، الشهرية الإلكترونية التي تصدر عن دار ميريت للنشر بصيغة pdf، المدير العام الناشر محمد هاشم، ورئيس التحرير الشاعر سمير درويش وتضمن العدد ملفا ... المزيد ».

"المجلة " ترصد حرب الملالي علي المبدعين

رصدت مجلة " المجلة " السعودية التى تصدر في لندن في عددها الاخير ارتفاع مستوى شراسة النظام الإيراني بحق المتقاعدين والمعلمين والنشطاء في القطاعات المجتمعية المتعددة ومنها الطلاب والعمال والمدافعون ... المزيد ».

نساء في مواجهة داعش.. كتاب يسرد مقاومة المرأة الأيزيدية

"نساء في مواجهة داعش"، كتاب توثيقي جديد يصدر تزامنا مع احياء الذكرى الثامنة لارتكاب تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام " داعش" الإرهابي ، جريمة الإبادة الجماعؤة بحق الأيزيديين في سنجار بتاريخ 3 ... المزيد ».

مقتطف من كتاب: القافلة.. عبد الله عزام وصعود الجهاد العالمي

يشكل كتاب " القافلة.. عبد الله عزام وصعود الجهاد العالمي"، واحدا من أهم الكتب التي تناقش ظاهرة عولمة الإرهاب، والتي كانت بدايته كما يصور الكاتب "عبد الله عزام" وبداية ما أطلق عليه الجهاد الأفغاني، ... المزيد ».

المقاتلون الأجانب والمتطوعون والمرتزقة الأجانب في الصراع المسلح الأوكراني

حول خطر المتطوعين الأجانب في أوكرانيا نشرت بوابة الحركات الإسلامية الجمعة 15 يوليو الجاري تقريرا حول تهديد هؤلاء المفاتلين الأجانب في أوكرانيا على أمن أوروبا مقارنة بالمتطوعين الأجانب في داعش، ... المزيد ».

خطر المتطوعون الأجانب في أوكرانيا على أمن أوروبا

حول خطر المتطوعين الأجانب في أوكرانيا على أمن أوروبا مقارنة بالمتطوعين الأجانب في داعش جائت الدراسة المهمة التي نشرها" تيون فان دونجن" وهو زميل أبحاث أول ورئيس برنامج التهديدات الحالية والناشئة في ... المزيد ».

"المجلة" ترصد مظاهر انهيار المجتمع الايراني في عهد خامنئي

تتعدد وتتنوع المشاكل الاجتماعية في إيران والقائمة طويلة يتصدرها الفقر والبطالة والإدمان على المخدرات والطلاق وعمالة الأطفال والانقطاع عن الدراسة وارتفاع معدل هجرة الكفاءات وانتشار الأحياء العشوائية ... المزيد ».

نبيل عبد الفتاح للفيصل: لا يمكن مقارنة حركة طالبان بثورة الخميني

اجرت مجلة الفيصل في عددها الصادر مؤخرا حوار مع الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية نبيل عبدالفتاح، تحدث خلاله حول أبرز القضايا في الفكر الديني وجماعات ... المزيد ».

التطرف الديني..المنطلقات الفكرية واستراتيجيات المواجهة

حول "التطرف الديني..المنطلقات الفكرية واستراتيجيات المواجهة" قدم الدكتور حسين القاضي ورقة بحثية بعنوان "الثابت والمتغير في المنطلقات الفكرية للتطرف بين الماضي والحاضر" ضمن فعاليات مؤتمر سلام لدراسات ... المزيد ».

الدكتور هاني نسيرة وتصور الدولة عند المتطرفين من الاخوان الى داعش

تصور الدولة عند المتطرفين كان عنوان الورقة البحثية المقدمة من الدكتور هاني نسيرة ضمن فعاليات مؤتمر سلام لدراسات التطرف الدينى الذى نظمه مركز سلام لدراسات التطرف التابع لدار الافتاء المصرية فى الفترة ... المزيد ».

الكيانات المرتبطة بالإخوان المسلمين في إيطاليا وعلاقتها بالتشيع

حول علاقة الإخوان المسلمين بالخمينية، والكيانات المرتبطة بالإخوان المسلمين في إيطاليا، وما الذي تريده جماعة الإخوان من تحالفها غير المقدس مع الشيعة قدم موقع "عين أوروبية على التطرف" هذه الدراسة ... المزيد ».

دراسة: تطور سياسة مكافحة التطرف في ألمانيا تجاه جماعة الإخوان المسلمين

رغم أن الجمهورية الألمانية كانت من أوائل الدول التي استضافت على أراضيها جماعة الاخوان المسلمين وعناصرها في نهاية النصف الأول من القرن العشرين، واستطاعوا في ظل الديمقراطية الألمانية الانتشار والتغلغل ... المزيد ».

"المجلة " تفتح ملف اللاجئون السوريون في لبنان وتركيا

نشرت " المجلة " السعودية التى تصدر بلندن في عددها الاخير تقرير موسعا إلقت من خلاله الضوء على أوضاع اللاجئين السوريين في كل من تركيا ولبنان، ارتباطا بما يشهده البلدان من استحقاقات سياسية (انتخابات رئاسية ومحلية في تركيا العام القادم 2023- انتخابات نيابية فى لبنان تم إجراؤها منتصف مايوالماضي )، وذلك المزيد ».

جريدة "الوحدة" الكردية تندد بمخطط الاستيطان في سوريا

اصدر حزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي) عدد جديد من جريدة الوحـدة –وهي الجريدة المركزية للحزب في سوريا . ونددت موضوعات العدد من تدخّل أردوغان ونظام حكمه بشكلٍ سافر في تسيير أمور ... المزيد ».

السلفية في الولايات المتحدة (1)

أصبحت السلفية، وهي حركة إسلامية عالمية محافظة معقدة ومتعددة الأوجه، موضوع اهتمام متزايد بين مجموعة من العلماء على مدى العقد الماضي. على الرغم من أن الحركة السلفية تستحق الدراسة في حد ذاتها، إلا أنها ... المزيد ».