كتب ودراسات

مقتطف من كتاب: القافلة.. عبد الله عزام وصعود الجهاد العالمي

يشكل كتاب " القافلة.. عبد الله عزام وصعود الجهاد العالمي"، واحدا من أهم الكتب التي تناقش ظاهرة عولمة الإرهاب، والتي كانت بدايته كما يصور الكاتب "عبد الله عزام" وبداية ما أطلق عليه الجهاد الأفغاني، ... المزيد ».

تحديات عودة النساء والأطفال المرتبطون "بداعش" وإعادة دمجهم

بعد مرور حوالي خمس سنوات على انهيار ما يسمى بـ "خلافة" الدولة الإسلامية في العراق والشام أو تنظيم "داعش"، لا تزال قضية العائلات التي يُنظر إليها على أنها مرتبطة بداعش (المعروفة داخل العراق باسم `` ... المزيد ».

مذكرات الملياردير الذي ينفق علي الاخوان

هذه هي القصة الموثقة لحياة يوسف ندا؛ الرجل الذي يعلم الجانب الأكبر مما لم يروه أحد عن نصف قرن من الغضب والثورة. لقد حضر وشهد الحروب وحوادث الإرهاب العالمي والأزمات الدولية المعقدة. ورآها من الداخل، ... المزيد ».

مجلة "الحوار" الكردية تناقش الجمهوريّة السوريّة ما بعد الكارثة

صدر مؤخرا العدد الجديد من مجلة " الحوار " وهو العدد رقم 80 – نوفمبر 2022 و"الحوار" مجلة ثقافية فصلية حرة تهتم بالشؤون الكردية وتهدف إلى تنشيط الحوار الكردي – العربي تصدر في سوريا ـ قامشلي منذ عام ... المزيد ».

التهديد المستمر للتطرف الإسلامي في جنوب شرق آسيا

تعمل الجماعات الإسلامية المتشددة في جنوب شرق آسيا منذ عقود، وتضم المنطقة، التي يقطنها أكثر من 625 مليون نسمة، العديد من البلدان التي تضم عددًا كبيرًا من السكان المسلمين، بما في ذلك إندونيسيا، ثالث ... المزيد ».

مجلة "الفيصل" السعودية تناقش احتجاجات النساء ضد الملالي

ما تشهده إيران اليوم هو نتيجة طبيعية وعود على بدء، ففي بداية العهد خرجت التظاهرات منددة بإلزامية الحجاب وعادت بخفي حنين، واليوم وبعد أكثر من أربعين عامًا تخرج من جديد في ظل سيطرة أمنية واسعة على ... المزيد ».

العلاقة بين الإخوان والمنظمات الإرهابية في أوروبا

تحرص جماعة الإخوان وتنظيمها الدولي على تقديم نفسها في أوروبا، كحركة غير عنيفة ومناصرة للديمقراطية، ولهذا تمتنع العديد من الحكومات الغربية عن إدراج هذه الجماعة على لائحتها الإرهابية، على الرغم من ... المزيد ».

الجهاز السري.. الإخوان المسلمون وصناعة الموت

يوثق الكتاب الجديد للباحثة الأمريكية من اصل مصري سنثيا فرحات، والذي سوف يصدر قريباً عن دار Bombardier Books، الأبعاد الخفية الخاصة بالجهاز السري للجماعة التي تشكلت 1928 على يد حسن البنا في مصر، ... المزيد ».

" المستقبل اليمنى "تحتفل بالعدد 100 وتستمر في تحدي الاخوان والحوثيين

احتفلت مجلة " المستقبل اليمنى " بصدور العدد رقم 100 .والمجلة تمثل مؤسسة قوية تتحدي قوة الارهاب المتمثلة في مليشيا الحوثيين الارهابية و جماعة الاخوان الارهابية في اليمن و بهذه المناسبة كتب عبد ... المزيد ».

رؤية الغرب للحركات الإرهابية في كتاب: الأعداء القريبون والبعيدون

يقول جارتنشتاين أحد مؤلفي كتاب " الأعداء القريبون والبعيدون": إن الرأي القائل بأن ثورات الربيع العربي كانت إيذانًا بأفول نجم الحركات الجهادية لم يكن رأي الكثيرين فقط، بل كان في الواقع رأي الغالبية ... المزيد ».

دراسة: طالبان.. الهيكل والاستراتيجية والأجندة والتهديد الإرهابي الدولي

أجمل سهيل، حاصل على دراسات الإرهاب والتطرف من جامعة لايدن في هولندا، وجامعة ميريلاند في الولايات المتحدة، محللا استخباراتيا، وخبيرا في مكافحة الإرهاب. ولا يزال على اتصال جيد مع الأطراف السياسية في ... المزيد ».

سيد قطب والأصولية الإسلامية

في كتابه "سيد قطب والأصولية الإسلامية" يحلل الكاتب سيرة وفكر سيد قطب منذ اقتحامه للأدب كناقد وشاعر وروائي، وتحوله الى اقتحام المجتمع بفكرة شاملة أخذها عن ابو الاعلى المودودي وهى فكرة الحاكمية، ومن خلال ثلاثية الأدب والسياسة والتأملات قدم سيد قطب خطابا ايدلوجيا سلطويا تحدى عقل التنوير العربي المزيد ».

بالأدلة.. تكفير "قطب" للمجتمع سبق تعذيبه في السجون

من حين لآخر يكشف لنا التنقيب والبحث في تاريخ ومقالات الشخصيات التي تتصدر ساحة فكر الإسلام السياسي، الكثير من تناقضها وتقلباتها، وفي هذا السياق يقدم لنا الكاتب والباحث حلمي النمنم في كتابه (سيد قطب سيرة التحولات ) قراءة مختلفة لما هو متداول عن سيد قطب، فمثلا دائما يشيع الإخوان وخاصة القطبيون منهم مقو المزيد ».

سيد قطب.. الخطاب والأيديولوجيا

نقرأ في كتاب “سيد قطب.. الخطاب والأيديولوجيا” للدكتور الراحل محمد حافظ دياب أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، والذي قام بمساءلة الخطاب القطبي والكشف عن لغته الوحيدة البعد التي تستبعد مفرداتها وتراكيبها كافة الأفكار والمفاهيم التي كرسها تراث الاجتهاد، ما يشي أننا بإزاء خطاب مغلق المزيد ».

أفكار سيد قطب وأثرها في الحركات الإرهابية المعاصرة

يعتبر سيد قطب المؤسس لخطاب العنف والدم في العصر الحديث فقد أسس تيارا داخل جماعة الإخوان أكثر عنفا من الجماعة الأم وقد سمي هذا التيار فيما بعد بالقطبيين أو تنظيم ٦٥ وحول أفكار سيد قطب وأثرها في ... المزيد ».