كتب ودراسات

ليبيا التي لا نعرفها

دراسة الثورات الحديثة تعلمنا أن الثورات، والانتفاضات الشعبية من الممكن أن تسرق وتهزم من قبل الثورة المضادة ومغامري السلطة، والأجندات الخارجية والإقليمية. ومن هنا فإن ما حدث في ليبيا وسوريا وتونس ... المزيد ».

كتاب" الذكاء الجهادي" .. رؤية جديدة لتفكيك الإرهاب

كتاب "الذكاء الجهادي وتفكيك آليات هندسة الإرهاب" للباحث المغربي في العلوم السياسية وقضايا التطرف العنيف "إبراهيم الصافي"، يتناول تحول "الجهاد" إلى بنية إيديولوجية توظفها الجماعات الإرهابية، لخلق حالة من الانفعالية لذوي النفوس الضعيفة، وتسهيل عمليات تجنيدهم ضمن مخططاتها الدموية، باعتماد استراتيجية المزيد ».

العنف والتكفير من الخوارج إلى الجماعات المسلحة

يحاول الباحث جمال العزاوي في هذا العمل البحثي المعنون "خطاب العنف والتكفير عند فرقة الخوارج الكلاميَّة وانعكاساته على الحركات الجهاديَّة المعاصرة" والذي نشر في الملف البحثي "التوحيـد بين الأصل ... المزيد ».

"القاري والنص" كتاب يبحث عن الـتأويل في قراءة الانجيل

في المكتبة المسيحية بصفة عامة لا توجد كتب كثيرة باللغة العربية تتحدث عن التأويل في قراءة الانجيل . لذلك ياتي كتاب " القاريء والنص قراءة في العلاقة بين القاري والنص في العهد الجديد " للاب الراهب ... المزيد ».

الإسلاموفوبيا والتطرف والحرب الداخلية على الإرهاب

الكتاب: المسلمون قادمون المؤلف: آرون كوندناني المترجم: شكري مجاهد الناشر: مندى العلاقات العربية الدولية 2016 الإسلاموفوبيا أو رهاب الإسلام (بالإنجليزية: Islamophobia) هو التحامل والكراهية ... المزيد ».

تطور مفهوم التوحيد من النزاعات المذهبيَّة إلى القتل باسم الله

ارتبط مفهوم افتراق الفرق والنزاع على الحقيقة الدينيّة بتبنّي تصوّرات مختلفة حول الذات الإلهيّة جعل غاية كلّ فرقة الإقناع بأنَّها صاحبة الحقّ المطلق وأنَّ سائر الفرق من الهالكين. ثمَّ أضحى مفهوم ... المزيد ».

"شريط أسود".. خطر الإسلام السياسي وسقوط الإخوان عربيًا ودوليًا

الكاتب والباحث السعودي، محمد العصيمي، صدر له عن الدار العربية للعلوم "ناشرون"، «شريط الأسود»، والذي حمل في طياته الحديث عن أهم وأخطر القضايا العربية والإقليمية والدولية، وخصص فصلًا كاملًا عن الدولة المصرية والرئيس عبدالفتاح السيسي، والسقوط المدوي لتنظيم الإخوان عربيًا ودوليًا، بفضل انحياز المزيد ».

الخطاب الإخواني والتأسيس للإرهاب

كثيرة هي الدراسات التي تناولت جماعة الإخوان المسلمين، سواء في مصر أو امتدادها الجغرافي في قارات العالم تقريبا، من حيث الانتشار والأفكار ونقد الأيديولوجيا السياسية للجماعة ويقدم لنا الكاتب بابكر ... المزيد ».

سوسيولوجيا العنف والإرهاب

ويتناول الكاتب في هذا المؤلف " سوسيولوجيا العنف والإرهاب" موضوع الإرهاب وانتشاره في جميع أنحاء العالم، ويبحث خطورته وحساسيته وتعقيده ونتائجه الوخيمة على المجتمع والفرد، وذلك عبر دراسته من الناحيتين السوسيولوجية والسيكولوجية. ويركّز على الحركات الأصولية السلفية، وكذلك على جذور الفكر السلفي الجهادي. كما ويبحث في أهم الحركات الإسلامية الأصولية المتطرفة، وعلى رأسها حركة الإخوان المسلمين وتنظيم القاعدة وتفرعاتها، وخاصةً تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) المزيد ».

شخصية سيدنا ابراهيم وعوامل نجاح حوار الاديان

هل يمكن ان يبدا حوار الاديان الان من خلال شخصية دينية تاريخية لها مكانة كبري مثل سيدنا ابراهيم عليه السلام ؟هذا هو السوال الذى حاول ان يجاوب عليه الصحفي والباحث الامريكي بروس فيلر في كتابه المهم ... المزيد ».

الاكراد.. وداعش.. ومستقبل اللاجئين في سوريا

لقد دمّرت الحرب في سورية مقومات حياة الناس، والخدمات العامة، ومؤسسات الدولة، وحرمت المدن من وظائفها الاقتصادية والسياسية التي كانت تقوم بها قبيل 2011. كما أن النزاع في سوريا اجتذب العديد من القوى ... المزيد ».

هل يعيد الإسلام السياسي تشكيل العالم الإسلامي؟

يحاول جون اوين الرابع، استاذ العلوم السياسية في جامعة فرجينيا الإجابة على هذا السؤال من خلال كتابه (مواجهة الاسلام السياسي: ست دروس من الماضي الغربي) 2015، حيث يؤكد أن الاسلام كدين ليس مسؤلاً عن كل ... المزيد ».

كيف تعاملت اجهزة الإستخبارات الأوروبية مع انماط المقاتلين الأجانب؟

الباحث جاسم محمد هو واحد من المتخصصين في قضايا الإرهاب والاستخبارات ومعني بشؤون الهجرة غير الشرعية الى اوروبا واللاجئين، وله عدد من المؤلفات في اللغة العربية والانجليزية في هذا المجال. ويعد هذا الكتاب استمرار لمشواره في قراءة الحركات الإرهابية ودور الاجهزة الاستخباراتية في مكافحتها حيث سبق ... المزيد ».

نساء في عرين الاصولية الاسلامية

تقتصر رباب كمال في قراءتها لأوضاع المرأة في ظل الذهية الأصولية المهيمنة على المجتمع ليس في مصر فقط بل تقترب من مناقشتها في أماكن أخرى من العالم الإسلامي، فقد خصصت بابين كاملين لمناقشة أوضاع المرأة في السعودية وإيران، كممثلين لأكبر مذهبين اسلاميين في العالم (السني والشيعي)، كما تنحاز رباب كمال في .. المزيد ».

في"سجن الفقه".. كُتب علي الإنسان البحث

من الكتب المهمة الصادرة بمصر مؤخرا كتاب «سجن الفقه» للكاتبة شاهيناز وزير، الصادر عن دار بتانة للنشر ويقع في163 صفحة من الحجم المتوسط ويهدف الكتاب إلى ممارسة فريضة الحكمة الغائبة " البحث " والتى جوهرها إعادة النظر والبحث الدائم، بالإضافة إلى محاولة الكاتبة بهدم بعض المسلمات التى يتدرعون بها البعض المزيد ».