كتب

«نصوص متوحشة».. من أرثوذكسية السلاجقة إلى سلفية ابن تيمية

تعاني مختلف دول العالم من موجات الإرهاب العاصف، الذي تتبناه جماعات تبنى فكرها بشكل أساسي على قواعد التكفير، متعمدة تحريف النصوص الدينية الصحيحة، وإنزالها في غير موضعها، لتشرعن لنفسها إراقة الدماء، ... المزيد ».

مسئول مخابراتي أمريكي: هل كان «بن لادن» قديسًا؟

تتعدد الأبحاث والروايات التي تتضمن الكثير عن مؤسس تنظيم القاعدة «أسامة بن لادن»، إلا أن الكتاب الذي سطره مايكل شوير يعتبر من أهم وأخطر الكتب التي قُدمت في هذا الصدد، ليس فقط لأنه من أوائل المطبوعات ... المزيد ».

«نتاج الأفكار العوالي».. كتاب ينسف فتنة «سفر الحوالي»

لا يكاد المجتمع العربي المسلم يخرج من فتنة أحدثتها جماعات الإسلام الحركي، وجماعة الإخوان على وجه التحديد، حتى يدخل في أخرى، وفي الفترة الأخيرة اشتعل الصراع بين أتباع التيارات الإسلاموية المختلفة ... المزيد ».

«الخلافة البلقانية القادمة».. تهديد راديكالي للقارة العجوز

وسط مخاوف ممزوجة بتحليلات الماضي واستشراف المستقبل قدم الباحث الأمريكي بجامعة أوكسفورد كريستوفر ديليسو أو «Christopher Deliso» كتابه حول الخلافة البلقانية التي يتوقع إمكانية إقامتها مرة أخرى في جنوب ... المزيد ».

الطائفية في الربيع العربي.. هل هي مؤامرة استعمارية أم غريزة متأصلة؟

أغفل الربيع العربي منذ انطلاقه أزمة الطائفية، وتناسى أنها أحد أهم مداخل الإصلاح السياسي والثقافي في المجتمعات العربية التي عانت القمع وضيق العيش لفترات طويلة، وفي هذا السياق، يطرح «مارك فرحة» في ... المزيد ».

«باكستان».. نقطة التطرف الساخنة عالميًّا

يُلقي الكاتب الإسترالي، إيمون مورفي بصيصًا من الضوء على طبيعة الإرهاب في باكستان، من خلال كتابه «The making of terrorism in Pakistan، historical and social roots of extremism»، كما يتجه الباحث إلى ... المزيد ».

«الطريق إلى الإخوان».. كتاب يُمجد الجماعة ويختزل الإسلام فيها فقط

تكتظ أدبيات ومؤلفات جماعة الإخوان، بالكثير والكثير من الكلام المُرسل المجاني، عن الخلافة ودورها في إقامة دولة إسلامية! لكن النظرة المتعمقة فيما تنتجه قريحة مُنَظّري هذه الجماعة الإرهابية، تكشف بوضوح ... المزيد ».

«الإسلام وأصول الحكم».. كتاب أثبت أن الخلافة أكذوبة كبرى

يعتبر كتاب "الإسلام وأصول الحكم"، للشيخ علي عبد الرازق، من أهم الكتب التي تفضح الأساليب الخبيثة للجماعات التكفيرية؛ من أجل السيطرة على العقول، واستقطاب الأتباع، وتحقيق الأهداف السياسية، التي يتلقون ... المزيد ».

«الإخوان المسلمون».. أسرار«الجماعة» كما رواها كتاب «أحداث صنعت التاريخ»

في مارس 1948، كانت مجموعة من أتباع حسن البنَّا (مؤسس الإخوان 1928)، يلتفون حوله لمناقشة الأحكام التي أصدرها القاضي، أحمد الخازندار، بحق بعض شباب الجماعة المتورطين في أحداث شغب؛ فإذا بـ"البنَّا" ... المزيد ».

ما يجب أن نعرفه عن حركات الإرهاب الدولي

في كتابه المعنون بـ«ما الذي يجب أن يعرفه الجميع عن القاعدة وداعش وحركات الجهاد العالمي» يُقدم السياسي الأمريكي والأستاذ بكلية الشؤون الخارجية، في جامعة جورج تاون، دانيال بيمان، رؤية مختلفة حول نشأة ... المزيد ».

«الحكومة الإسلامية».. دستور الولي الفقيه

يُعَدُّ التدخل الإيراني في الشؤون العربية، ومحاولة تصدير ثورتها، وفرض نموذجها السياسي «الولي الفقيه»، من أبرز التحديات التي تواجه الدول العربية والإسلامية، وتنطلق التدخلات الإيرانية من أسس أيديولوجية ... المزيد ».

«ما بعد السَّلفيّة» يكتب نهاية أصدقاء «الإخوان»

أثار كتاب «ما بعد السلفية»، لمؤلفيّه «أحمد سالم أبوفهر»، وعمرو البسيوني، جدلًا واسعًا داخل المجتمع السلفي؛ خاصةً أنه حكم بانتهاء ما يُسمى بالسلفية في الفترة المقبلة، وقفول نجمها، بعد أن وصلت ذروة ... المزيد ».

كتاب «الإخوان والغرب».. مؤرخ بريطاني يرصد العلاقة بين الطرفين

يناقش المؤرخ البريطاني، مارتن فرامبتون، في كتابه الجديد الصادر من جامعة «هارفارد»، تحت عنوان «جماعة الإخوان المسلمين والغرب: تاريخ من الارتباط والعداوة»، علاقة الجماعة الإرهابية بالدول الغربية، ... المزيد ».

«النقط فوق الحروف».. كتاب شرعنة القتل عند النظام الخاص للإخوان

في العام 1989، أصدرت دار «الزهراء للإعلام العربي» كتابًا بعنوان «النقط فوق الحروف»، لمؤلفه أحمد عادل كمال، المتهم الرئيسي في قضية السيارة الجيب (1948)، الذي عمل جاهدًا من خلال صفحات الكتاب على تلميع ... المزيد ».

«المصطلحات الأربعة» لـ«المودودي» .. كتاب تكفير أغلب المسلمين

لا تُذكر الجماعة الإسلامية في باكستان إلا مقترنة باسم منظرها ومؤسسها وأبيها الروحي أبوالأعلى المودودي، أحد أبرز التكفيريين في العصر الحديث، عبر كتاباته الدموية التي تبيح قتل كل مخالف حتى لو كان ... المزيد ».