كتب ودراسات

مكافحة الإرهاب وتورط تركيا والأمريكان في صناعة "داعش"

درجة تهديد المقاتلين الأجانب إلى الأمن القومي لدول أوروبا بشتى درجات خطورة المقاتلين العائدين، مع تفصيلات وإحصائيات عن أعدادهم وخلفياتهم وطرائق التجنيد وأسباب التجنيد ودول تواجدهم بنحو بيانات واستقصاء وبوابات العبور إلى سوريا والعراق عبر تركيا. وناقش الكاتب في الفصل الاول درجة تهديد المقاتلون الاجان المزيد ».

دراسة تكشف مستقبل العلاقة بين "داعش" و"القاعدة" بعد معركة الموصل

كشفت دراسة حديثة عن امكانية التحالف بين "داعش" و"القاعدة" بعد معركة الموصل عقب إعلان رئيس الوزراء العراقي "حيدر العبادي" في 10 يوليو الجاري النصر النهائي على تنظيم "داعش" في مدينة الموصل. ما بعد التصدع: المزيد ».

أحمد زايد وقراءة في الخطاب الديني من السياق إلى التلقي

يقوم الدكتور أحمد سالم أستاذ الفلسفة الإسلامية بجامعة طنطا بتقديم قراءة مهمة في كتاب (صوت الإمام ..الخطاب الديني من السياق إلى التلقي ) لمؤلفه الدكتور أحمد زايد استاذ الاجتماع والعميد السابق لكلية ... المزيد ».

خبراء أمريكيون: لماذا استمرت «القاعدة» .. بعد ظهور «داعش»؟ (1)

نشر معهد واشنطن لدراسات سياسة الشرق الأدنى، كتابًا جديدًا بعنوان "لماذا استمر تنظيم القاعدة بعد ظهور داعش؟"، الكتاب هو نتاج ورش عمل بحثية لمجموعة من الباحثين والمتخصصين في السياسة الأمريكية والمهتمين بالجماعات الأصولية المتطرفة والأكاديميين، وأشرف عليه نيكولاس راميسون، مدير المعهد، و الباحث والمحرر المزيد ».

"عاشقات الشهادة": كتاب جديد يؤسس لدور المرأة في "الحركات الارهابية"

يرى الباحثان محمد أبو رمان وحسن أبو هنية، المتخصصان في الحركات الإسلامية، أنّ هنالك تحولاً كبيراً حدث في دور "المرأة الجهادية" وحجم مشاركتها والنصوص الدينية المؤسسة لذلك مع بروز تنظيم داعش وإعلانه ... المزيد ».

الطائفية وصناعة الأقليات في الوطن العربي

كتاب المسألة الطائفية وصناعة الأقليات في المشرق العربي الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، والذي يحتوي بين دفتيه ثمانية وعشرون بحثًا من بحوث قُدّمت في "المؤتمر السنوي لقضايا الديمقراطية والتحوّل الديمقراطي" الذي عقده المركز بعنوان "المسألة الطائفية وصناعة الأقلّيات في المشرق العربي الكب المزيد ».

دراسة تطبيقية حول الصورة النمطية للعرب في مناهج التعليم الإيرانية

قام الاستاذ الدكتور نبيل العتوم رئيس وحدة الدراسات الإيرانية بمركز أميه للبحوث والدراسات الاستراتيجية بدراسة مهمة حول الصورة التي تقدمها الكتب المدرسية في ايران حول الشخصية العربية وقد قدم موقع ... المزيد ».

دراسة "من الأشبال إلى الأسود: نموذج المراحل الست لدمج الأطفال داخل الدولة الإسلامية"

كشفت دراسة حديثة عن المراحل الست لتنشئة الأطفال في داعش بعد ان أدى التراجع الميداني لتنظيم "داعش" في أماكن تمركزه الرئيسية في سوريا والعراق، والخسائر المتتالية في صفوف قياداته وكوادره، إلى اتجاه ... المزيد ».

الاوقاف ترد علي 20 فكرة ظلامية في " ضلالات الارهابيين وتفنيدها

عن سلسلة دراسات اسلامية صدر العدد رقم 227 بعنوان " ضلالات الارهابيين وتفنيدها " والكتاب يقع في 158 صفحة وقام باعداده كل من اد محمد سالم ابو عاصي الاستاذ بكلية اصول الدين وعميد كلية الدراسات العليا ... المزيد ».

كاهن كاثوليكي في الدولة الإسلامية ....اضواء علي المسيحين في العراق

بمناسبة مرور عشر سنوات على مقتل الكاهن العراقي رغيد كني أصدر الكاهن ربوار أوديش باسا كتابًا بعنوان "كاهن كاثوليكي في الدولة الإسلامية. قصة الأب رغيد كني". المزيد ».

درنة التى كانت ..باحث مصري يكشف خفايا وحضارة المدينة قبل الدواعش

يمتلك الدكتور محمد امين عبد الصمد ثراء معرفيا كبيرا بدولة ليبيا علي عدة مستويات ثقافية وتاريخية واجتماعية .وبعد ان قامت القوات المسلحة بتوجيه عدة ضربات جوية لمعسكرات الارهاب في " درنة " الليبية اصبحت ... المزيد ».

فتحي ليسير.. يوميات المحنة التونسية زمن «الترويكا»

ومن بداية الكتاب يطرح الدكتور فتحي ليسير مختلف الاشكاليات النظرية التي تواجه المؤرخ عندما يتناول قضية راهنة فعدد من المؤرخين كما يقول «سيتعللُون كذلك بان تعقٌب الوقائع في فورانها وسيولتها وحراكها وتفاعلها امر بالغ الصعوبة فما بالك بتدوينها مع ما يقتضيه هذا التمرين الصعب والدقيق من صفاء ذهن وجلاء رؤي المزيد ».

التفسير النفسي للتطرف والارهاب يكشف خصائص المتطرفون وجرائم الكراهية

عن سلسلة مراصد بمكتبة الاسكندرية صدر كتاب التفسير النفسي للتطرف والارهاب ويتضمن تحليلا للتطرف والارهاب من ناحية نفسية، يقدم تفسيرا نفسيا ايضا لمفهوم الاعتدال على نقيض التطرف. يعرض الكاتب تحليله فى ... المزيد ».

في كتاب لماذا أنا إرهابي؟ ولماذا أنت كافر؟...علاج الغلو

يمكننا ان نختلف كثيرا حول هذا الكتاب ومضمونه ولكن الخلاصة التى يقدمها الدكتور محمد داود في ختام الكتاب تبقي هي رسالته التى يجب ان تصل للجميع حيث يقول فإن الفكر يواجه بالفكر وحسن التربية، وإحياء الأسوة والقدوة وتوصيات هذه الدراسة ونتائجها تتركز فى المحاور الآتية من أجل علاج ظاهرتى الإرهاب والتكفير: المزيد ».

دراسة – بمناسبة زيارة البابا ..الفاتيكان ودوره في القضية الفلسطينية

في الوقت الذى يكاد ينسي فيه العلم العربي القضية الفلسطينية وخاصة بعد ما يسمي بثورات الربيع العربي .يظهر بوضوح دور الفاتيكان بشان القضية الامر الذى ابرزته دراسة مكثفة لكاهن بالقدس هو الاب الدكتور ... المزيد ».