كتب

«حقيقة التنظيم الخاص».. كتاب يفضح تناقض الإخوان

منذ تأسيس جماعة الإخوان (1928)، طمع حسن البنّا المرشد الأول، في الوصول إلى أستاذية العالم، وإعلان الخلافة الإسلاميَّة المزعومة؛ ولأجل هذا أنشأ التنظيم الخاص عام 1940 (كيان سري عسكري)؛ أملًا في تكوين ... المزيد ».

الصراع على السلفية.. تحولات ما بعد «الربيع العربي»

رغم الانتشار الواسع الذي حظيت به التيارات السلفية على تنوعها، ما بين علمية وسياسية وتربوية، وقدم هذه التيارات من الناحية التاريخية، فإن النُّخب السياسية مازالت تتعامل مع السلفيين كأنهم من «كوكب آخر»، ... المزيد ».

كتاب يكشف مخطط «داعش» لتجنيد «الأيدي الناعمة» بمصر

أعادت مؤسسة الوفاء -المناصرة لتنظيم «داعش»- نشر كتاب يعمل على تجنيد النساء المصريات للتنظيم، من خلال مقارنة المؤلفة -التي تُدعى «أم نسيبة»، وتلقب بـ«ندا الخلافة»- أوضاع المرأة في 5 مراحل سياسية، ... المزيد ».

في ذكرى اغتيال فرج فودة.. كتاب «الإرهاب» يرجع ظهور التطرف لنشأة «الإخوان»

لا تملك الجماعات المتطرفة سوى سلاح القتل والدم لمواجهة معارضيها، فهي لا تؤمن بمبدأ مقارعة الحجة بالحجة، بل تسير في دروب الجهل، والتأويل الخاطئ للقرآن، القائم على تحريف معانيه لتبرير القتل والجرائم ... المزيد ».

«لماذا أعدموني».. وثيقة إهدار دماء المصريين من أجل الإخوان

بداخل إحدى زنازين السجن الحربي في العام 1965، خطَّ رجل خمسيني محكوم عليه بالإعدام رسائل ومذكرات حملت رؤى تكفيرية، وفتاوى تُحل القتل، وتقرُّ بجاهلية المجتمع، وعَنْوَنَ الرجل إحدى مخطوطاته بعنوان ... المزيد ».

دوافع المفاوضات السِّرِّية بين «طالبان» والحكومة الأفغانية

المزيد ».

«الخلافة الإسلامية».. مُصْطَلَحٌ تَارِيخِيٌّ أم هدف مستقبلي؟

لا يمكن إنكار أن الخلافة الإسلامية -سواء في دولة بني أمية، أو دولة بني العباس- شهدت فترات عاش فيها المجتمع المسلم أفضل وأزهى عصوره على الإطلاق، حتى إن عهد الوليد بن عبدالملك، في الخلافة الأولى، ... المزيد ».

التيار الإسلامي وعشوائية الفتوى بعد ثورة 25 يناير

ما إنِ اندلعت ثورة 25 يناير 2011، إلَّا وانطلقْت معها موجة موازية للفوضى، طالت أرجاء الحياة بالمجتمع المصري كافة، فما بين السياسة والاقتصاد، وصولًا إلى الأخلاق، ترامتْ أطرافُ تلك الفوضى . ... المزيد ».

«هامبورج».. كابوس الإرهاب في أوروبا

تبدو مدينة «هامبورج» المدينة الألمانية العريقة، محطَّة مهمة ضمن محطات الإرهاب العالمي، وليس بأدل على ذلك، من انطلاق مخطط هجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة الأمريكية، عن طريق ما عُرِف ... المزيد ».

كتاب سلفي يدعو لمواجهة «داعش» بالقوة

عند الحديث عن الروافد الفكرية لتنظيم «داعش»، دائمًا ما تُوجه سهام النقد للمدارس السلفية على اختلافها، باعتبارها المشكاة التي استوحى منها التنظيم، أفكاره ومعتقداته ومبادئه، ما يعني أننا أمام نصوص ... المزيد ».

الإسلام الحركي وكرة القدم.. بين التكفير والتسييس

• حسن البنا استغل اللعبة في نشر أفكار الجماعة • «داعش» يهدد «ميسي» ويتوعد روسيا وكأس العالم • لاعبون احترفوا في صفوف داعش واستبدلوا الكرة بجماجم ضحاياهم • ما بين تحريمها واستغلالها.. ... المزيد ».

«نقض الفريضة الغائبة».. شيخ الأزهر يُفند أفكار الجهاديين

يُعدُّ كتاب «الفريضة الغائبة»، لمؤلفه محمد عبدالسلام فرج (أُعدِمَ عام 1982 في قضية اغتيال الرئيس الأسبق محمد أنور السادات) المرجع الأول، والتأصيل الأقدم لفكرة الجهاد ضد الحكومات، وأَحْدَثَ ... المزيد ».

العلاقة الغامضة بين «الإخوان» والحركة الفكرية في إثيوبيا

فمعظم الكتابات تربط بين الوجود الإخواني في إريتريا والوجود الإخواني في إثيوبيا، على اعتبار أن الدولتين كانتا كيانًا موحدًا قبل استقلال إريتريا عام 1993، وما يزيد الأمر غموضًا هو عدم وجود تنظيم واضح ... المزيد ».

«تجنيد الأطفال».. سبيل «داعش» لتعويض «النقص»

من أصل ست مشكلات تكاد تعصف بتنظيم «داعش» الإرهابي؛ يتصدر «النقص العددي» أهم مأزق يواجه التنظيم، وقد رصد كتاب «إدارة التوحش» أبرز المعوقات التي تواجه التنظيم الدموي، واعتبر مؤلفه نقص العناصر ... المزيد ».

«الجامع».. دستور الجهاديين في العالم

يمثل كتاب «الجامع في طلب العلم الشريف» دستورًا للحركات الجهادية في العالم، وتوسع صاحبه في تكفير عوام المسلمين وأئمتهم، وكَفَّر غيرهم ممن هم على غير الملة، ولم يستثن أحدًا، حكامًا أو محكومين. وُلد ... المزيد ».