كتب ودراسات

بن لادن فى وثائق "أبوت آباد": " قناة "الجزيرة" "حاملة لواء الثورات"

كشفت وثائق "أبوت آباد": عن الدور القاعدي الذى قامت به " قناة "الجزيرة" فى التأمر على الدول العربية حيث اعتبرها اسامة بن لادن "حاملة لواء الثورات" العربية وقالت دراسة صادرة عن مركر المستقبل ... المزيد ».

دراسة: التهميش والحرمان أقوى دوافع التطرف

أكدت دراسة حديثة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن أعداد الوفيات الناجمة عن التطرف في أفريقيا بلغت 33 ألفًا و33 حالة بين عامي 2011 و2016، إضافة إلى ما خلفه الإرهاب من تشرد ودمار اقتصادي، أن النشاط ... المزيد ».

دراسة: استقالة "الحريري" الإنذار الأخير لحماية الاستقرار الداخلي في لبنان

اكدت قراءة تحليلية جديدة على ان استقالة رفيق "الحريري" من رئاسة الحكومة اللبنانية تعد الإنذار الأخير لحماية الاستقرار الداخلي في لبنان التي تقوم بدور "الدولة الحاجز" عبر الفصل بين مصادر التهديد ... المزيد ».

تعابير الفن والطقوس في الإسلام الشيعي.. حول العالم

اسم الكتاب: "أهل البيت النبوي: تعابير الفن والطقوس في الإسلام الشيعي" المؤلف: الدكتورة فهميدا سليمان الناشر:معهد الدراسات الإسماعيلية تاريخ النشر أكتوبر 2015 المزيد ».

قراءة بحثية جديدة: عقوبات الكونجرس على حزب الله تحد من دعمه للتنظيمات الإرهابية

اكدت قراءة بحثية جديدة على إن العقوبات الجديدة التي فرضها الكونجرس الأمريكي على حزب الله تؤسس لمرحلة مختلفة سوف تتجه فيها العديد من القوى الدولية إلى بذل مزيد من الجهود من أجل مواجهة الأنشطة التي ... المزيد ».

دراسة : النساء في تنظيم الدولة الأكثر خطرا من الرجال

إن الدراسة التالية التي أعدتها آنا سبيكهارد وأرديان شاجكوفسي من المركز الدولي لدراسة العنف المتطرف، والمرتكزة على مقابلات شاملة ومضنية مع العشرات من الرجال والنساء الذين قاتلوا في صفوف تنظيم الدولة ... المزيد ».

دراسة تكشف أسباب التواجد العسكري الأمريكي في سوريا

كشفت دراسة جديدة عن أسباب التواجد العسكري الأمريكي في سوريا وغاياته وآفاقه المستقبلية والتى ياتى على راسها القضاء على تنظيم داعش بشكل نهائي وتدمير أي إمكانية لظهوره أو ظهور نسخ شبيهة له من أولويات ... المزيد ».

دراسة: الدروس المستفادة من التجربة الجزائرية في محاربة الإرهاب

رصدت قراءة بحثية حديثة الدروس المستفادة من التجربة الجزائرية في تفكيك التطرف ومحاربة الإرهاب والتى خلقت تكامل بين المداخل القانونية والأمنية والدينية والفكرية أسهمت في محاصرة اتجاهات التطرف العنيف، ... المزيد ».

دراسة جديدة : حان الوقت لتأسيس منظومة أمنية خليجية لحماية دول مجلس التعاون

خلصت دراسة جديدة، الي أهمية تأسيس منظومة أمنية خليجية، لدول مجلس التعاون الخليجي، من أجل مواجه مخططات استعاف الخليج كتله واحدة او كلا بلد علي حده. وشددت الدراسة علي ان تأسيس منظومة أمنية خليجية تشكل ... المزيد ».

قراءة بحثية جديدة تكشف عن حالة التشوه المتزايد التى يعانى منها الإسلام لدى الغرب

كشفت قراءة بحثية جديدة عن حالة التشوه المتزايد التى يعانى منها الإسلام لدى الغرب و إنَّ ما يتوجَّب على المسلمين فعله اليوم هو التسلُّح بسلاح العلم والمعرفة للتعريف بحقيقة هذا الدين الحنيف، من خلال ... المزيد ».

دراسة ترصد حالة الانقسام داخل الاقلية الكردية فى العراق بعد إستفتاء كركوك

رصدت دراسة حديثة حالة الانقسام داخل الاقلية الكردية فى العراق خاصة بسبب حالة الانقسام بين حزبي الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي، وإنه يتوقع أن يتعمق الانقسام الكردي بين إدارتين كرديتين، إحداهما في ... المزيد ».

دراسة: التصعيد سيكون سمة العلاقة بين الصومال وحركة "الشباب" الجهادية

كشفت دراسة حديثة، أن التصعيد سوف يكون سمة رئيسية في التفاعلات الجارية بين الحكومة الصومالية وحركة "الشباب" الجهادية خاصة خاصة في ظل حرص الحكومة على تأكيد قدرتها على إدارة شئون الدولة والتعامل مع ... المزيد ».

قراءة بحثية تكشف عن تأثير الإرهاب واتجاهاته المعاصرة على ظاهرة العولمة

كشفت قراءة تحليلية عن تأثير ظاهرة الإرهاب واتجاهاته المعاصرة على ظاهرة العولمة و إن سيرورة العولمة أثرت إيجابياً على ظاهرة الإرهاب العالمي؛ بمعنى أنها ساهمت في زيادة الظاهرة اتساعاً وعمقاً بالشكل ... المزيد ».

قراءة تحليلية جديدة تكشف عن المسارات المحتملة للمقاتلين الأجانب بعد معركة الرقة

كشفت قراءة تحليلية جديدة عن المسارات المحتملة للمقاتلين الأجانب بعد معركة الرقة ومنها مواصلة الانخراط في مواجهات مسلحة او الاستسلام لميليشيا "قسد" او الهروب من المدينة. وقالت الدراسة التى جاءت تحت ... المزيد ».

“الفقيه والدين والسلطة”.. كتاب يناقش تأثير نظرية الخميني علي الفكر السياسي الشيعي

صدر عن مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانيَّة كتاب “الفقيه والدين والسُّلْطة: جدلية الفكر السياسي الشيعي بين المرجعيتين العربية والإيرانيَّة”، للدكتور محمد بن صقر السلمي، والباحث محمد الصياد. المزيد ».