كتب ودراسات

السلفية في الولايات المتحدة (1)

أصبحت السلفية، وهي حركة إسلامية عالمية محافظة معقدة ومتعددة الأوجه، موضوع اهتمام متزايد بين مجموعة من العلماء على مدى العقد الماضي. على الرغم من أن الحركة السلفية تستحق الدراسة في حد ذاتها، إلا أنها ... المزيد ».

المجلة الدولية للسياسات تبحث دور المجتمع المدني في النزاع العراقي

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء العدد الثاني من المجلة الدولية للسياسات العامة في مصر، وهي مجلة دولية مُحكمة ذات رقم تسلسلي قياسي دولي، يصدرها المركز بدورية ربع سنوية، وتختص بنشر ... المزيد ».

مؤسسة ماعت: 209 عملية إرهابية في المنطقة العربية خلال الربع الأول من عام 2022

أصدرت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الانسان تقريرها الفصلي بعنوان "مؤشر الإرهاب في المنطقة العربية خلال الربع الأول من عام 2022"، التقرير الذي جاء في أربع مباحث تناول بالرصد والتحليل ظاهرة ... المزيد ».

هدفها نشر السلام.. عدد جديد لمجلة "الحوار" الكردية

صدر العدد 79 من مجلة الحوار الكردية والحـوار "مجلة ثقافية فصلية تصدر في سوريا قامشلي منذ عام 1993 تهتم بالشؤون الكردية وتهدف إلى تنشيط الحوار الكردي – العربي وتضمن العدد الجديد الافتتاحية بعنوان " ... المزيد ».

دراسة حديثة اعلام الاخوان يعاني “الموت الإكلينيكي”

اصدر مركز تريندز كتاب حول "النشاط الإعلامي والاتصالي. لجماعة الإخوان المسلمين.. الرؤية، الأهداف، المستقبل" اكد خلاله ان إعلام الإخوان يواجه في هذه المرحلة أزمة حقيقية كبرى تضعه على طريق الاختفاء أو ... المزيد ».

البحث عن العدو: الملا عمر وطالبان المجهولون

سيطرت أفغانستان والانسحاب الأمريكي المخيف من تلك الدولة التي مزقتها الحرب في أغسطس 2021 على دورة الإعلام العالمي بطريقة حية ولكنها قصيرة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع - ولكن كما هو متوقع، سرعان ... المزيد ».

"المجلة" تبحث عن خلايا «داعش» النائمة في اسرائيل

خصصت مجلة " المجلة " التى في عددها الاخير ملفا حول " دواعش اسرائيل " وقالت المجلة في تقريرها خلافا لعمليات سابقة نُفذت داخل إسرائيل ويكون منفذوها من فلسطينيي 48، تعالت، هذه المرة، الأصوات الرافضة ... المزيد ».

استراتيجيات التأويل وأصول العنف الديني ( محمد أركون ونصر حامد أبوزيد نموذجا)

إن الوضع العربي الراهن يلح علي دراسة العنف الديني وظهور الجمعات المتطرفة التي تقدم نفسها في صورة السلطة الأبوية – وفقا لمفهوم الأبوية في الثقافة العربية – وصية علي العالم، محاولة فرض رؤيتها بكل ... المزيد ».

الثقافة الجديدة تتعقب "أثر الأولياء" في عددها الاخير

تضمن العدد الاخير من مجلة الثقافة الجديدة. الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة تحرير طارق الطاهر. ملفا يحمل عنوان "أثر الأولياء لا يزول" وذلك مواكبًا لشهر رمضان الكريم، ومن ... المزيد ».

تحليل الهوية والعقل والعواطف والتصورات لحركة الشباب الصومالية

تقدم تريشيا بيكون مدير مركز سياسات مكافحة الإرهاب في الجامعة الأمريكية، في هذه الدراسة تحليلا مهما من داخل عقول الإرهابيين الصاعدين في الصومال حيث تعمل على تحليل الهوية والعقل والعواطف والتصورات ... المزيد ».

"مفهوم الأصولية في الفكر الديني ودوره في الصراع السياسي المعاصر".. رسالة دكتوراة للباحث باهر عبد العظيم

حصل الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية باهر عبد العظيم، على الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى، من كلية الآداب بجامعة حلوان عن رسالته المقدمة تحت عنوان مفهوم الأصولية في الفكر الديني ودوره في الصراع السياسي المعاصر. المزيد ».

أمين عام المجلس الإسلامي العربي يطالب باطلاق حرب فكريَّة على التطرُّف

طالب السيد محمد علي الحسيني/أمين عام المجلس الإسلامي العربي باطلاق حرب فكرية للتصدي علي الارهاب والتطرف وقال السيد محمد في دراسة له نشرها علي موقع التنويري ان العالم يخوض منذ أعوام طويلة صراعا ضد الأفكار المتطرفة والضالة المنتشرة كانتشار النار في الهشيم، خاصة في ظل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي المزيد ».

النص الديني بين الصراع الاسلاموي والحداثوي في كتاب جديد

صدر مؤخرا للباحث العراقي حيدر عبد السادة جودة كتابا مهما في فلسفة الخطاب الديني يحمل عنوان طويل هو" بشرية النص الديني في التفسير الموضوعي قراءة تكاملية بين الصراع الاسلاموي والحداثوي " وذلك عن دار ... المزيد ».

دراسة تكشف دعم الملالي اهم اسباب رفض الحوثيين للسلام

عن سلسلة اتجاهات استراتيجية الصادرة عن مركز ويندرز صدر كتاب بعنوان لماذا يرفض الحوثيون السلام؟ للدكتور حسنين توفيق إبراهيم أستاذ العلوم السياسية بجامعة زايد بالإمارات الكتاب ينطلق من محور انه ... المزيد ».

‏ فتحي بن سلامة " للفيصل " نهاية داعش لا تعني نهاية الوهم المرتبط بالجهاد

الكاتب التونسي فتحي بن سلامة حاصل على شهادة الدكتوراه من الجامعة الفرنسية عن أطروحته «تخييل الأصول في الإسلام» وله مجموعة مهمة من المؤلفات حول «أمراض الإسلام» أَكّد في أغلبها فكرةَ أن هناك فرقًا ... المزيد ».