كتب ودراسات

التفسير النفسي للتطرف والارهاب يكشف خصائص المتطرفون وجرائم الكراهية

عن سلسلة مراصد بمكتبة الاسكندرية صدر كتاب التفسير النفسي للتطرف والارهاب ويتضمن تحليلا للتطرف والارهاب من ناحية نفسية، يقدم تفسيرا نفسيا ايضا لمفهوم الاعتدال على نقيض التطرف. يعرض الكاتب تحليله فى ... المزيد ».

في كتاب لماذا أنا إرهابي؟ ولماذا أنت كافر؟...علاج الغلو

يمكننا ان نختلف كثيرا حول هذا الكتاب ومضمونه ولكن الخلاصة التى يقدمها الدكتور محمد داود في ختام الكتاب تبقي هي رسالته التى يجب ان تصل للجميع حيث يقول فإن الفكر يواجه بالفكر وحسن التربية، وإحياء الأسوة والقدوة وتوصيات هذه الدراسة ونتائجها تتركز فى المحاور الآتية من أجل علاج ظاهرتى الإرهاب والتكفير: المزيد ».

دراسة – بمناسبة زيارة البابا ..الفاتيكان ودوره في القضية الفلسطينية

في الوقت الذى يكاد ينسي فيه العلم العربي القضية الفلسطينية وخاصة بعد ما يسمي بثورات الربيع العربي .يظهر بوضوح دور الفاتيكان بشان القضية الامر الذى ابرزته دراسة مكثفة لكاهن بالقدس هو الاب الدكتور ... المزيد ».

" الاستخدام النفعي للدين عند الاسلاميين" في عدد ابريل من مجلة الثقافة الجديدة

من الغرب الي الشرق يظل الاستخدام النفعي للدين سائدا في جل الحضارات ومختلف الامم وذلك نظرا لمكانة الدين الاثيرة في نفوس البشر فاذا قلنا ان الاستخدام النفعي للدين يعني تحويل الدين عن اهدافه السامية ... المزيد ».

دولة الإمام "متى تخلع مصر عمامة الفقيه"

ان دولة الإمام التي قصدتها لم تكن فقط دولة الرئيس والأزهر والأجهزة الأمنية، والقضاء، دولة الإمام هي دولة فيها رعايا مهاجرين للآخرة...وستجدهم - على اختلاف خلفياتهم الثقافية والاجتماعية والاقتصادية - يبحثون عن الإمام، والإمام هنا فكرة ...جعلتنا نمارس البلطجة على الناس باسم "السماء ".. المزيد ».

السلطة السياسية وحماية الإصلاح من السلطة الدينية في كتاب جديد

.بمناسبة مرور 500 عاما علي الاصلاح الانجيلي الذى قاده مارتن لوثر .من المقرران تقيم الكنيسة الانجيلية بمصر عدد من الفعاليات والندوات والاحتفالات بخصوص هذه الذكري . ومن بين هذه الفعاليات صدور عدد من ... المزيد ».

في أزمنة التغيير: النظام السياسي والدين.. الضرورة والتاريخ الحديث

اسم الكتاب - أزمنة التغيير: الدين والدولة والإسلام السياسيّ الكاتب – د رضوان السيد الناشر – أبو ظبي - 2014 في سياق قراءته لتجربة الحركات الإحيائية والإسلام الحزبي في العالم العربي، خلال المئة ... المزيد ».

المسيحيون العرب حضور وحضارة.. في كتاب جديد

اسم الكتاب - المسيحيون العرب حضور وحضارة الكاتب – عماد توماس الناشر – المؤلف - 2017 يتتبع الكتاب حضور المسيحيين العرب وإسهاماتهم في التاريخ بداية من العصر الأموي والعباسي مرورًا بالعصر الفاطمي ... المزيد ».

عمر عبد الرحمن ودكتوراه من الأزهر.. تؤسس لفقه داعش واخواتها

في بداية العرض العام للفصل الأول يدخل عمر عبد الرحمن مباشرة الى لب الموضوع والهدف من هذه الرسالة التي أجازها الأزهر وهو تقرير الجهاد وخلق جيل جديد يحمل السيف ليس على العدو الخارجي فقط بل على ابناء البلد الواحد سواء كانوا مسلمين او غير مسلمين ان لم يمتثلوا لتلك الفتاوى الداعية للدماء والقتال، الداعية المزيد ».

بعد 40 عاما من صدورها: "المختار الاسلامي".. ورسائل التحريض والفتنة

قد لايصدق البعض ان هناك مجلة للاخوان مازالت تصدر في مصر بعد ثورة 30 يونيو ولكن للاسف هذه هي الحقيقية الصادمة فمجلة المختارالاسلامي الاخوانية مازالت تصدر برئاسة تحرير محمد مورو وتوزعها موسسة ... المزيد ».

الإسلاميون وقضايا الدولة والمواطنة

بعد جزء أول صدر سابقًا، صَدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الجزء الثاني من كتاب الإسلاميون وقضايا الدولة والمواطنة، وقد ضمّ 18 دراسةً وبحثًا جرى تقديمها في المؤتمر السنوي الثاني "الإسلاميون ونظام الحكم الديمقراطي" الذي عقده المركز في العاصمة القطرية الدوحة، خلال الفترة 28 – 29 سبتمبر 2013 المزيد ».

فرق الشيعة بين النشأة والتطور والعمل السياسي في كتاب جديد

الكتاب الذى نحن بصدده الآن يناقش اشكالية قديمة حديثة ، ألا وهى التشيع فى طور التفرق حقيقة انه موضوع يحمل من الإشكاليات وعلامات الإستفهام الكثير، إشكاليات واستفهامات تتنافى مع تاريخ دراسته الطويل وإخضاعه لأدوات الباحثين وتحليلات المؤرخين وتأويلات رجال الدين على مدى عشرات السنين المزيد ».

قراءة في رسالة البابا فرنسیس للصوم 2017 كل " اخر " ھو عطیة من الله

ينتهز البابا فرنسيس بابا الفاتيكان كل فرصة متاحة ليتحدث فيها عن الاخر وقبوله بشكل عملي وفعلي رابطا ذلك بمنهج روحي ممتاز وعملي يظهر في استقبال اللاجئين والعمل علي راحتهم ومساعدتهم بالفعل ومن هذا ... المزيد ».

دراسة اجتماعية للحركات السلفية بالمغرب العربي

في ظروف مرت فيها المغرب بأحداث متلاحقة من عمليات عنف وارهاب كان ابرزها الأحداث المأساوية التي عرفتها الدار البيضاء في 16 مايو 2003، مما دفع الكثير من الباحثين لإعادة قراءة المشروع السلفي ومحاولة تفكيك جهازه الأيديولوجي من أجل فهم الدوافع التي تكمن وراء تبني الفاعلين لهذا النمط من التدين الراديكالي المزيد ».

وزير الاوقاف يكشف منظومة الاخوان الاقتصادية في كتابه الجديد

مجموعة من المقالات الجريئة والقصيرة يتناولها الاستاذ الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف في كتابه الجديد " في رحاب فن المقال " والصادرمؤخرا عن المجلس الاعلي للشئون الاسلامية وقد انطلق الكاتب من مقال اسئلة مشروعة واخري ممنوعة وجاء فيه لا شك أن في نفس كل إنسان منا أسئلة يراها مشروعة وأخرى يراها... المزيد ».