كتب ودراسات

وزير الاوقاف يكشف منظومة الاخوان الاقتصادية في كتابه الجديد

مجموعة من المقالات الجريئة والقصيرة يتناولها الاستاذ الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف في كتابه الجديد " في رحاب فن المقال " والصادرمؤخرا عن المجلس الاعلي للشئون الاسلامية وقد انطلق الكاتب من مقال اسئلة مشروعة واخري ممنوعة وجاء فيه لا شك أن في نفس كل إنسان منا أسئلة يراها مشروعة وأخرى يراها... المزيد ».

قراءة في رسالة "البابا فرنسيس" لليوم الخمسين للسلام.. واقعية اللاعنف في عالم مفتت

كتب البابا فرنسيس الأول بابا الفاتيكان رسالة اللاعنف في اليوم العالمي للسلام، وهو اليوم رقم 50.. احتوت الرسالة على قراءة واقعية لوضع السلام في العالم باعتباره كما يقول البابا بولس السادس: إن السلام ... المزيد ».

أمين الخولي شيخ التجديد والعقلانية في مجلة "الثقافة الجديدة"

صدر عدد ديسمبر ٢٠١٦ من مجلة "الثقافة الجديدة"، التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، متضمنة ملفًا بعنوان: "أمين الخولي وفكر التجديد"، شارك فيه كل من: الدكتورة ... المزيد ».

الأزهر.. مرجعية التقليد السُّنّي في أزمنة التغيير

الكتاب: الأزهر.. مرجعية التقليد السُنّي في أزمنة التغيير المؤلف: مجموعة من الباحثين الناشر: مركز المسبار للدراسات 2014 اضطلع الأزهر الشريف الذي يُعد أكبر المرجعيات الدينية للمسلمين بأدوارٍ ... المزيد ».

دراسة: المقاومة والعيش.. دور الفلسطيني المسيحي في النضال والتنمية البشرية

الفلسطيني المسيحي، هو فلسطيني بالدرجة الأولى، هو جزء ديناميكي وفاعل في المجتمع، متأصل بإيمانه المسيحي والتزامه الوطني، متمسك بهويته الفلسطينية المسيحية مهما اشتدت قسوة الاحتلال، وهذه حقيقة متفق عليها يتطرق لها البحث.. المزيد ».

كاتب فرنسي فلسفة الإخوان استخدام الأساليب السلمية إذا كانت هي الأنجع. ولكن، إذا لم تفلح يلجؤن الي عصا الإرهاب

الإخوان المسلمون هم الشغل الشاغل للعالم العربي حاليا. والواقع أن مجرد ذكر اسمهم يثير الذعر في شتى أنحاء العالم. ولذلك، فقد حاولوا التحايل على الأمر عن طريق تأسيس أحزاب بأسماء مختلفة للتغطية على هذه ... المزيد ».

دراسة في مستقبل الإرهاب ما بعد "داعش".. بين خطاب المحنة والابتكار الأصولي

ماذا بعد داعش؟ سؤال أصبح مكررًا على جميع موائد البحث ومعاهد المتابعات السياسية من هنا قدم الباحث محمد بسيوني تحليلًا مهمًّا خلال دراسته: هل تنتشر "الجماعات التكفيرية المنعزلة" بعد تراجع داعش؟ والتي ... المزيد ».

منع التطرف من منظور اقتصادي...في دراسة للباحثين بالبنك الدولي

تبدو أهمية الدراسة الصادرة عن مجموعة البنك الدولي بتاريخ أكتوبر 2016، والمعنونة بـ "الإدماج الاقتصادي والاجتماعي لمنع التطرف في الشرق الأوسط"، أنها تفكك مجموعة من التصورات المغلوطة في وسائل الإعلام ... المزيد ».

دراسة.. المسيحية والسياسة منذ عصر الرومان وحتى عصر التنوير

دراسة مهمة رغم أنها مختصرة لكنها عبرت بصدق عن تاريخ العلاقة بين السياسية والمسيحية منذ النشاة. الدراسة كتبها الأب الدكتور جمال خضر الكاهن في بيت لحم بفلسطين وجاء فيها عندما انطلقت المسيحية، كانت ... المزيد ».

الدين والدولة في مصر - هل من خلاص؟

يعد "مبروك، واحدًا من أهم الكتاب والمفكرين المصريين والعرب الذين ناقشوا التراث الإسلامي، في العقود الأخيرة.. من مؤلفاته "النبوة...من علم العقائد إلى فلسفة التاريخ"، "عن الإمامة والسياسة، والخطاب ... المزيد ».

في لاهوت الاستبداد والعنف

الانسان والعالم المتعين فيقول على مبروك "رغم ان اللاهوت يقصد _ وبالأساس _ الى بناء تصور لله يحوز فيه كل صفات الاطلاق والتعالي والجلال، فانه – ولكونه يبقى في العمق خطابا بشريا حول الله – يظل مسكونا بكل ضروب التحيزات والتحديدات التي ينطوي عليها عالم البشر. وهكذا فان القول في الله يستحيل الى مرآة كاشفة المزيد ».

في وسط الحروب البابا فرنسيس يكتب اسم الله هو الرحمة

منذ ان تم اختياره ليجلس فوق كرسي القديس بطرس بروما ويسعي البابا فرنسيس الاول لاعادة واحياء "الرحمة" كاسم من اسماء الله وفعل يجب علي البشر ان يقوم به من خلال هذا الاساس وسم البابا حياته وافعاله ودوره في معاملة اللاجئيين والتنديد بالحروب وتجار السلاح والبشر انه يردد كلمة الرحمة في كل كلماته ويظهرها با المزيد ».

الدَّعْوَشَة وتقديم "الكتالوج المثالي لشخصية الجهادي" لإنتاج "الإرهابي الكامل"

لا شك أن الحركات الجهادية قبل داعش مختلفة تمامًا بعد داعش فالتنظيم الأشرس في العصر الحديث قدم الكتالوج المثالي والنموذجي لشخصية الجهادي، الأمر الذي كشفت عنه دراسة مهمة للباحث يعقوب اوليدورت عند دور ... المزيد ».

التجربة الإسلامية كخبرة مغايرة فى كتاب جديد لمعهد "بروكنجز"

تعد تجربة الإسلامية خبرة مغايرة عن تلك التي شهدتها الديانة المسيحية في المجتمعات الغربية لاعتبارات رئيسية، أهمها أن الإسلام يطرح صيغة متداخلة للعلاقة بين الدين والسياسة قدمت التجربة الإسلامية خبرة ... المزيد ».

موسوعة الحركة الإسلامية: 50 عاماً من الدم

ينطلق مختار نوح في كتابه (موسوعة العنف في الحركات الإسلاميّة المسلّحة:50 عاماً من الدم) من قراءته الموضوعيّة للتيارات الإسلامية محامياً مخضرماً في قضاياها، وهو يقدّم ملفات هذه التيارات والجماعات وما ارتبط بها من عنف ما يزال. سعى نوح في هذا الكتاب إلى فحص الصورة من الداخل، في موسوعة يواصل نشر فصولها المزيد ».