كتب ودراسات

"اللاهوت السياسي".. بدون خلط الدين بالسياسة!!!

ينبغي للاهوت، الذي من شأنه أن يوضح إرادة الله الأزليّة بالنسبة إلى حياة الإنسان في مختلف أبعادها، أن يعالج البعد السياسيّ الذي ينظّم علاقات الناس بعضهم ببعض في مختلف ميادين الحياة الاجتماعيّة.. المزيد ».

دراسة جديدة حول الإسلاميون في موريتانيا والاستراتيجية ضد التطرّف العنفي

يقدم الباحث فريدريك ويري المتخصص في العلاقات الدولية، كلية سانت أنتوني، جامعة أكسفورد في ورقته البحثية والتي تستند إلى عمل ميداني، في موريتانيا ومقابلات مع مسؤولين ورجال دين ومع جهاديين سابقين، في ... المزيد ».

المسلمون في كندا وتحديات العيش معاً

يتناول مركز المسبار للدراسات والبحوث في كتابه «المسلمون في كندا وتحديات العيش معاً»، أبريل 2019، أوضاع المسلمين في كندا: أصولهم وتاريخهم وحضورهم وتوتراتهم، ناظراً إليهم كجماعات مختلفة نجحت أكثريتها ... المزيد ».

في أرشيف "غالي شكري".. الحكيم يحذر من الرجعية والفتن الطائفية

يمتلك المفكر دائما رؤية ثاقبة ترى أبعد من الإنسان العادي لذلك المدقق في الحوار الذي أجراه الدكتور غالي شكري مع الأديب الكبير توفيق الحكيم في سبعينيات القرن الماضي وضمه في كتابه من "الأرشيف السري للثقافة المصرية" حول موقف عميد المسرح العربي من نشوء ظاهرة التطرف الديني والإرهابي يكتشف أن الحكيم يقرأ و المزيد ».

العدالة المفقودة وغياب التنمية والإفقار.. الوجه الآخر للإرهاب

ينطلق كتاب "الإرهاب بذوره وبثوره.. زمانه ومكانه وشخوصه"، من علم الاجتماع السياسي ليحلل ظاهرة الإرهاب من منظور العنف الذي يجده الكاتب قيمة سلبية تتساوى في ميزان القيم مع الرشوة والفساد والدعارة والاختلاس وغيرها من الأمراض الاجتماعية.. غير أن ما يميزه (العنف)، ويجعل منه شيئا مخيفا هو ما ينتج عنه مباشر المزيد ».

أحزاب سياسية فى ثوب مذاهب دينية

كتاب" أحزاب سياسية فى ثوب مذاهب دينية " لمؤلف صالح حسب الله"، يتناول الصراع السياسي في الاسلام منذ عهد الصحابة الخلاف علي خافة النبي الأعظم "صلي الله عليه واله وسلم"،وامامة الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه، برؤية سياسية مختلفة. المزيد ».

مجلة الكلمة تحتفل بالذكرى الرابعة والخمسين لرحيل الشيخ أمين الخولي

احتفت مجلة الكلمة في عددها الاخير يونيو 2019 بالذكرى الرابعة والخمسين لرحيل المفكر الكبير أمين الخولي، حيث اعادت نشر مقال محمود امين العالم في مجلة المصور: 25 مارس 1965.تحت عنوان الشيخ أمين الخولي ... المزيد ».

السلفية اللبنانية والعبور من الدعوة إلى السّياسة

يعد كتاب السلفية والسلفيون – الهوية والمُغَايَرة – (قراءة في التجربة اللبنانية) من أوائل الكتب الصادرة في لبنان والتي تعالج التجربة السلفية في لبنان من النواحي الفكرية والسياسية والاجتماعية والجهادية المزيد ».

أوليفيه روا.. وفشل الإسلام السياسي

فكرة الدولة الإسلامية، كما يجادل روا بشدة، متناقضة أصلاً ويستحيل تنفيذها، إذ يمنح مفهوم الدولة الأولوية للسياسة في شكل من أشكال الدنيوية الزمنية.. المزيد ».

دراسة.."ملف الملالي للصواريخ الباليستية" لايقل خطورة عن ملفها النووي

بدأت إيران في تطوير منظومتها الصاروخية في فترة ما قبل الثورة الإيرانية، فقد اتفق الشاه مع إسرائيل على تطوير صواريخ قصيرة المدى، بعدما رفضت واشنطن منحه صواريخ لانس، قدمت إيران التمويل وقدمت إسرائيل ... المزيد ».

التكفير والعنف والإرهاب

اسم الكتاب: التكفير والعنف والإرهاب اسم المؤلف: منصور الرفاعي عبيد دار النشر: الهيئة العامة لقصور الثقافة مقدمة تعد قضية التكفير والعنف والإرهاب ... المزيد ».

إيران والسياسة الخارجية: خيانة الداخل

عملت طهران خلال أربعة عقود على بناء نفوذها الإقليمي في المناطق التي تنظر إليها كعمق استراتيجي وتاريخي لها، بعدما رفعت "الثورة الإيرانية" بعد انتصارها عام 1979 واستتباب الحكم لنظام ولاية الفقيه المزيد ».

كتاب حول قضايا العنف.. يؤكد الإرهاب الديني ضرب من ضروب العنف السياسي

مع التصاعد الملحوظ في ظاهرة العنف على مستوى العالم سواء اكان عنف مبرّر ثقافياً، أو مؤول سياسياً، أو دينياً، أو عرقياً.. لقد وُجد العنف دائماً، وقام الإنسان بمحاربته في كلّ زمان ومكان، والعالم اليوم ... المزيد ».

قراءة جديدة للعلاقة بين الدين والدولة في الإسلام

يهدف البحث المعنون "الإسلام وأصول الحكم: بحث في جدلية الدّيني والسياسي في الفكر العربي المعاصر"، للباحث المغربي جمال العزاوي ، يشغل منصب أستاذ الفلسفة بسلك الثانوي التأهيلي في القنيطرة، إلى دراسة ... المزيد ».

السياسة والدين في مرحلة تأسيس الدولة الصفوية

أصدر "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" كتاباً للباحث علي إبراهيم درويش عنوانه "السياسة والدين في مرحلة تأسيس الدولة الصفوية" (495 صفحة من القطع الكبير). ويندرج هذا الكتاب في إطار البحوث التاريخية التي ما زالت وقائعها ماثلة في الحاضر ومؤثرة في حوادثه. المزيد ».