كتب ودراسات

تجريد البخاري ومسلم من الأحاديث التي لا تلزم

يقول جمال البنا عن الكتاب: إننا عندما وضعنا اثنى عشر معيارًا قرآنيًا يمكن ضبط السُـنة بها اعتقدنا أننا سهلنا السبيل أمام كل من يريد القيام بعملية تنقية السُـنة على أساس قرآني لا يمكن الطعن فيه، بعد أن لاحظنا أن الذين انتقدوا البخاري إنما كان ذلك لأنه اعتمد على عدد محدود من الرواة فيهم كلام، وأن الأح المزيد ».

قراءة في "سطوة النص.. خطاب الأزهر وأزمة الحكم"

شهدت مصر نظام حكم شبه ديني بدأ منتصف عام 2012، وقد تسارعت وتيرة الأحداث مذ ذاك الحين، وتدخلت المؤسسة العسكرية مدعومة بتأييد شعبيّ لتنهي هذا الحكم بعد عام واحد فقط، وخلال فترة وجيزة لم تتجاوز شهرًا ... المزيد ».

غياب الدور الاجتماعي للدولة وأثره في الانتماء للحركة السلفية بتونس

قدم الباحث في علم الاجتماع بكلية الأداب والعلوم الانسانية بصفاقس حاجو قروى دراسة مهمة حول دور الاقصاء الاجتماعي في تنامي انخراط الشباب التونسي في الحركة السلفية بمجلة المستقبل العربي المزيد ».

الحركات الإرهابية في أفريقيا: الأبعاد والاستراتيجيات

تشكل الجماعات والحركات الإرهابية المتشددة ظلاً ثقيلاً على المشهد السياسي في أفريقيا، من شمالها إلى غربها إلى جنوبها، فيوميًا تطالعنا نشرات الأخبار عن هجمات انتحارية نفذتها إحدى تلك الجماعات المستوطنة في القارة السمراء. المزيد ».

"السنون العجاف" كتاب يرصد علاقة الربيع العربي والطائفية

عن دار المشرق بلبنان صدر كتاب " السنون العجاف " للاب صلاح ابو جوده اليسوعي والكتاب ينطلق من راي للكاتب يقول فيه ان العالم العربيّ لم ثقافةً ديموقراطيّة، ولم يعرف خطابًا سياسيًّا ديموقراطيًّا ... المزيد ».

طبيعة العلاقة بين الدين والسياسة في أفريقيا

كثيرة هي الإشكاليات التي أحدثتها وتحدثها العلاقة بين الدين والسياسة في القارة الأفريقية والتي مثَّلت نتاجا طبيعيا للإخفاق الذي منِيت به النظم السياسية الأفريقية في المرحلة التي أعقبت الاستقلال الوطني في اتباع سياسات فاعلة... المزيد ».

دراسة: روايات الملاحم والفتن: التوظيف السياسي بين السنة والشيعة

قدم الباحث حسن منيمنة دراسة مهمة حول التوظيف السياسي في روايات الملاحم والفتن عند السنة والشيعة وهي دراسة شيقة نشرها منتدي فكرة بمعهد واشنطن لسياسات الشرق الادني وجاء فيها تنزيل روايات الملاحم ... المزيد ».

تدوين السنة ووهم تطبيق الشريعة

تحاول الجماعات الاسلامية المنتشرة على امتداد العالم الاسلامي ان توهم الجماهير الاسلامية بفكرة تطبيق الشريعة الاسلامية وتعمل على استثارة المشاعر الدينية لدى الجماهير الإسلامية لاستمالتها في المطالبة بتطبيق هذه الشريعة باعتبار أنها من الدين الإسلامي، أو انها هي الدين الإسلامي، وايهامها بأن التخلي عنها المزيد ».

"التننظيم القطري".. كتاب يمده الواقع بأدلة مؤامرات قطر وإيران علي الدول العربية

"التننظيم القطري" كتاب يمده الواقع بأدلة مؤامرات قطر وإيران علي الدول العربية ينتمي كتاب التنظيم القطري " التراكمات التاريخية – عقدة المساحة – البحث عن الزعامة "الي مايعرف بالتاريخ الساخن وذلك لان ... المزيد ».

الجهاد والموت.. ثورة عدمية في ثوب سلفي

يقوم روا في هذا الكتاب بتحليل ظاهرة الإرهاب والهجمات الانتحارية ليؤكد أن هذا الخيار الذي تلجأ إليه فئة من الشباب الغربي ليس دينياً ولا سياسياً، بل هو في الأساس ثورة عدمية يلعب فيها الموت، في آن واحد، دور الغاية والوسيلة. وكما تعودنا من روا في أعماله السابقة أنه يقوم بوضع ظاهرة الإرهاب والهجمات الان المزيد ».

دراسة: هجرة المسيحيين العرب بين التسييس وأزمة المواطنة

سوف تظل قضية هجرة المسيحيين العرب من الشرق الاوسط احدي اهم القضايا التى تشغل الباحثين ومراكز الدراسات وذلك مع الاستمرار المخيف في ارقام المهاجرين الامر الذى يظهر بوضوح في هجرات المسيحيين من العراق ... المزيد ».

"قراءات في القرآن".. من الاجتهاد إلى نقد العقل الديني

يستدعي محمد أركون في هذا الكتاب كل إمكانات علوم الألسنيات الحديثة والدلالات السيميائية وتاريخ العقليات والاجتماع، بغية تفكيك الخطاب التقليدي الموروث عن القرآن. كما يتطرق إلى الموضوعات الأكثر حساسية وأهميتها اليوم: مكانة الكتاب المقدس بصفته كلام الله، الشريعة ووضع المرأة في المجتمع الإسلامي، الجهاد، المزيد ».

هل عاد "جهيمان" للحرم النبوي في ثياب "داعش"؟

أعادت الحادثة الآثمة لمحاولة تفجير مسجد الحرم النبوي الشريف إلى الأذهان واقعة احتلال "جيهمان" للحرم، وهي الواقعة التي جمع المؤلفان كل الوثائق حولها في كتاب "حتى لا يعود جيهمان" الذي ترجمه حمد العيسى.. المزيد ».

رصاص اخر"المستقبل اليمنى" مجلة تتحدي الدعاية السوداء لمليشيات الحوثي

بين اصوات الرصاص وفي حرب مشتعلة يقودها التحالف العربي ضد مليشيات ايران الارهابية .التى تحمل اسم الحوثي وتجول تصنع الخراب والموت .وفي ظل مقاومة لجنود الشر يحارب صحفيين احرار باليمن ويتصدون لدعاية ... المزيد ».

مرجعيات العقل الإرهابي: المصادر والأفكار

يتناول الكتاب الذي بين أيدينا بعض المصادر النظرية التي يستند إليها "الجهاديون المتطرفون" و"التنظيمات الإرهابية" و"السلفية الجهادية" لإضفاء المشروعية المزعومة لعنفهم ضد المجتمع والدولة، ساعياً إلى تتبع المسارات التاريخية لنضوج الأيديولوجيات الجهادية على مستوى التنظير والتأصيل والتأثر، على اعتبار أن ا المزيد ».