كتب ودراسات

دلالات تصاعد نشاط القاعدة وداعش في أفريقيا

في حين أن إفريقيا لم تكن مصدرًا للعنف الجهادي في فجر القرن الحادي والعشرين ، إلا أن القارة اليوم ، بعد 20 عامًا من أحداث الحادي عشر من سبتمبر ، هي المركز العالمي للعنف الجهادي، ولكن شهد العنف ... المزيد ».

كاتب سوداني يبحث عن منهجية الشريعة الاسلامية والعلمانية

للكاتب والباحث السوداني عبد الرؤوف محمد بشير يصدر قريبا كتاب بعنوان "أسلوب منهجية البحث عن الشريعة الاسلامية و ماهية العلمانية " وذلك عن سلسلة المنشورات الفلسفية بدار ويلوز هاوس ومما جاء في مقدمة ... المزيد ».

الخطاب العربي في متاهات التراث (دراسة علائقية)

ربما جزء كبير من مشكلاتنا هي تصور أن ما في عقولنا أو أن ما في مدركات شعورنا أو أن دلالات لغاتنا، يتطابق مع ما في الأعيان وفي عالم الأكوان - لكن هذا موضوع آخر - هذا الاختلاف بين هذه المنظومات يجعل أن ... المزيد ».

"ملفات المستقبل " تبحث مراحل علاقة رؤساء امريكا مع طالبان

أصدر مركز "المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة"، عدداً جديداً من مجلة "ملفات المستقبل"، بعنوان: "صدمة كابول.. ارتدادات صعود حركة طالبان". ويتضمن هذا الملف مجموعة من التحليلات والتقديرات وحلقات ... المزيد ».

هاني نسيره: في ذكرى أحداث الحادي عشر من سبتمبر...أربع محطات وعشر ملامح لمشهد الارهاب العالمي.

في أحدث إصداراته البحثية يقدم الكاتب والخبير السياسي المعروف الدكتور هاني نسيرة قراءة تشريحية في مسار عشرين عاما مرت على أحداث الحادي عشر من سبتمبر سنة 2001 في دراسة بعنوان "عقدان على أحداث الحادي ... المزيد ».

دور وهيئات الإفتاء في العالم تُصدر عددًا جديدًا من نشرة "جسور" حول "التجديد الفقهي"

تحليلًا مهمًّا لمؤشر الفتوى العالمي يكشف كواليس الإرهاب الديموغرافي وعلاقته بالإسلاموفوبيا " تيــك تــوك" .. كيــف اســتغل تنظيــم داعــش التطبيــق الأخطر لاستقطاب ... المزيد ».

"الجديد " تقارن بين الذهنية السنية والشيعية في زمن التحولات الكارثية

صدر مؤخرا عدد من مجلة " الجديد " متضمنا مقالات فكرية تصدت لعدد من الظواهر الراهنة في العالم العربي والعالم، ومراجعات في قضايا الفكر والأدب والفن ومراجعات نقدية للإصدارات الحديثة ورسائل ثقافية ملف ... المزيد ».

كتاب يكشف فشل التحديث ادي لصعود الاسلام السياسي

صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة كتاب بعنوان "الرمز والوعي الجمعي: دراسات في سوسيولوجيا الأديان" للباحث الدكتور أشرف منصور، أستاذ الفلسفة بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، والذي صدرت له ... المزيد ».

سيد قطب والأصولية الإسلامية

في كتابه "سيد قطب والأصولية الإسلامية" يحلل الكاتب سيرة وفكر سيد قطب منذ اقتحامه للأدب كناقد وشاعر وروائي، وتحوله الى اقتحام المجتمع بفكرة شاملة أخذها عن ابو الاعلى المودودي وهى فكرة الحاكمية، ومن خلال ثلاثية الأدب والسياسة والتأملات قدم سيد قطب خطابا ايدلوجيا سلطويا تحدى عقل التنوير العربي المزيد ».

سيد قطب.. الخطاب والأيديولوجيا

نقرأ في كتاب “سيد قطب.. الخطاب والأيديولوجيا” للدكتور الراحل محمد حافظ دياب أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، والذي قام بمساءلة الخطاب القطبي والكشف عن لغته الوحيدة البعد التي تستبعد مفرداتها وتراكيبها كافة الأفكار والمفاهيم التي كرسها تراث الاجتهاد، ما يشي أننا بإزاء خطاب مغلق المزيد ».

أفكار سيد قطب وأثرها في الحركات الإرهابية المعاصرة

يعتبر سيد قطب المؤسس لخطاب العنف والدم في العصر الحديث فقد أسس تيارا داخل جماعة الإخوان أكثر عنفا من الجماعة الأم وقد سمي هذا التيار فيما بعد بالقطبيين أو تنظيم ٦٥ وحول أفكار سيد قطب وأثرها في ... المزيد ».

داعش في مواجهة طالبان

بعد السقوط المدوي للعاصمة كابل في يد حركة طالبان الإرهابية، تعالت بعض أصوات الجماعات الإرهابية في العالم العربي مباركة ومؤيدة لحركة طالبان، وتسابق عدد غير قليل من هذه الجماعات في ارسال برقيات ... المزيد ».

«المجلة » تفتح ملف اضطهاد الملالي لعرب الاحواز

لم تكن الاحتجاجات التي خرجت من محافظة خوزستان " الاحواز "في يوليو الماضي هي الأولى التي تشهدها المحافظة ذات الغالبية العربية، ولكن هذه المرّة كان منسوب الغضب الشعبي أكبر بكثير، ومناشدات المحتجين ... المزيد ».

قتل خطف اخفاء ...نماذج لجرائم الحوثيين في البيضاء

كشفت منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان ومقرها أمستردام بهولندا، عن توثيقها لأكثر من 5500 انتهاكًا مورست ضد سكان محافظة البيضاء خلال الفترة من أواخر عام 2014م وحتى نهاية عام 2020م.وقالت المنظمة في ... المزيد ».

كتاب جديد يؤكد إعادةُ تعريف الإنسان المدخلُ الصحيح لإعادةِ تعريف الدين

صدر عن دار التنوير في بيروت ومركز دراسات فلسفة الدين في بغداد كتاب الدين والكرامة الإنسانية للدكتور عبدالجبار الرفاعي. وجاء في مقدمة الكتاب لا يمكن أن نفهمَ الدينَ قبلَ أن نفهمَ الإنسانَ أولًا، ... المزيد ».