تنظيمات

حزب مصر القوية .. الخروج "الباهت" عن جماعة الاخوان

يعد حزب مصر القوية تجسيدًا لظاهرة الأحزاب التي يتم تأسيسها على شخصية وكاريزما الفرد، بل وتستمر أيضًا في كنف نفس الشخص الذي إذا ابتعد عنها تنهار وتصبح بلا وجود حقيقي على الساحة السياسية، والدكتور عبد ... المزيد ».

جبهة " مورو" الإسلامية.. التحرر الوطني على الطريقة الإخوانية

تمثل جبهة تحرير مورو الإسلامية الامتداد الإخواني في الفلبين الذي دعا إلى تحرير شعب مورو المسلم على يد الشيخ سلامات هاشم، التي اعتبرها مؤسسة دعوية، تربوية، جهادية، إصلاحية، فكرية، سياسية، أسست لتكون ... المزيد ».

"الإسلامية المقاتلة الليبية"... مفرخة المليشيات الإرهابية

بعد سقوط نظام العقيد معمر القذافي في طرابلس، برزت على السطح ظاهرة المليشيات الإسلامية المسلحة التي تحطمت على وقع طلقاتها كل محاولات إنشاء دولة حديثة ناهيك عن إرجاع هياكل دولة القذافي القديمة. خاضت ... المزيد ».

"حركة صابرين" الشيعية.. ذراع إيران في قطاع غزة

تعتبر فلسطين بشكل عام وقطاع غزة بشكل خاص إحدى الدول السنية التي لم يكن فيها وجود للمذاهب الشيعية، ولكن كان هناك اختراق ودعم إيراني للفصائل الفلسطينية، والذي أدى إلى تشيّع عدد من قادة هذه الفصائل ... المزيد ».

الحركة الإسلامية الشيعية.. "حزب الله" في نيجيريا

المزيد ».

الجماعة الإسلامية في إندونيسا... الوجه الآخر لـ"داعش"

تمثل حركات الإسلام السياسي التي تنتهج النهج المتطرف، أحد أهم عوامل انتشار العنف والإرهاب في العالم، وتعد الجماعة الإسلامية في إندونيسا والتي يتزعمها أبو بكر باعشيرن، أحد أهم روافد الإرهاب في جنوب شرق آسيا، وهو يعد باعشير المرشد الروحي للمتشددين في إندونيسا وجنوب شرق آسيا. المزيد ».

الإخوان المسلمون في الإمارات.. الحسم في مواجهة أطماع "الجماعة"

تمثل جماعة الإخوان المسلمين في الإمارات العربية المتحدة، نموذجًا واضحًا لانقلاب الجماعة على الدولة التي قدمت لها الرعاية والعمل من خلال دعوة علنية ومؤسسات مرخصة، ولكنها انقلبت عليها وخالفت الدستور ... المزيد ».

الإخوان المسلمون في اليمن (تاريخ من التحالفات والغدر)

لا يكاد يمر يوم إلا ويتأكد للمراقبين والمهتمين بالشأن اليمني ان حزب التجمع للإصلاح في اليمن أنه ابعد ما يكون عن الاصلاح وانه حزب هدفه تقويض اليمن بالتحالف مع الحوثيين ، فيعمل على نشر الفساد ... المزيد ».

التغير المناخي وأثره على تنامي الإرهاب في غرب أفريقيا

انشغلت معظم الأطروحات والدراسات الخاصة بالإرهاب خلال السنوات الخمس الماضية بمحاولة تفسير الظاهرة الإرهابية، والوقوف على أبعادها الحقيقية والعوامل المغذية لها، وأرجعت نشوء الظاهرة الإرهابية إلى عوامل ... المزيد ».

«الشيرازية والخمينية».. أسباب الصراع وآفاق المستقبل

مرت العلاقة بين الشيرازية والخمينية بمتغيرات مرحلية متنوعة، وارتبطت العلاقة بين الطرفين بطبيعة الظروف السياسية في إيران ومحيطها الإقليمي في الغرب؛ حيث كان وجود نظام الشاه في سدة الحكم عاملًا في ... المزيد ».

الدور السياسي للصوفيَّة.. طبيعته وتقييمه ومستقبله

لعب التيار الصوفي عند نشأته نشاطًا دعويًّا وروحانيًّا يدعو إلى الترفع عن ملذات الدنيا وترفها وتجنب فتنها، إلا أنه إضافة لهذا الدور، كان هناك دورٌ آخر للصوفية، وهو الدور السياسي، الذي ظهر عند انتماء ... المزيد ».

«حزب الله البحريني».. محاولات استنساخ «كتالوج» الإرهاب الإيراني

تعمل إيران منذ سنوات طويلة على إعادة إنتاج تجربة «حزب الله» اللبناني المصنف إرهابيًّا، في عدة دول عربية وإسلامية، فهناك كتائب حزب الله العراقي، وحزب الله الأفغاني، وحزب الله السوري، وحزب الله ... المزيد ».

الدعم الإيراني لــ«الصابرين» في غزة.. الدوافع والأهداف (2-2)

تناولنا في الجزء الأول من الدراسة دوافع الدعم الإيراني لحركة «الصابرين» الشيعية في غزة والتي هدفت بالأساس إلى ترسيخ الوجود الإيراني في القضية الفلسطينية، كوسيلة لتعميق الدور الإيراني في المنطقة، وفي ... المزيد ».

جدلية الصعود والهبوط: استراتيجيات «حزب الله» القتالية في سوريا (3-3)

تناولنا في الجزءين السابقين من الدراسة أسباب دخول حزب الله للحرب في سوريا، كما تطرقنا إلى الانعكاسات العسكرية والبشرية التي أصابت الحزب جراء هذا التدخل، وفي هذا الجزء الثالث، نتناول أثر الحرب على ... المزيد ».

ماهر فرغلي يكتب: مؤسسات «أردوغان» في الخليج (1-2)

تُشير التحركات التي تقوم بها تركيا، إلى أن لديها رؤيةً تنطلق من خلالها تجاه المجتمعات والنظم العربيَّة والإسلاميَّة، واهتمامًا لم يسبقْ له مثيلٌ تجاه جيرانها العرب، ولأسباب واضحةٍ، فإنها تتحرك الآن ... المزيد ».