تنظيمات

جند الله السنية الصداع المزمن في رأس إيران

خرج تنظيم "جند الله" السني من مجتمع مهمل من قبل الدولة الإيرانية في منطقة تعتنق المذهب السني، خلافًا لمذهب الدولة الرسمي الشيعي، بالإضافة إلى جند الله تنتمي إلى شعب البلوش وليس الفرس الذين يتولون.. المزيد ».

تنظيم القاعدة في العراق

يمثل تنظيم القاعدة في العراق، نسخة متطابقة من تنظيم القاعدة في أفغانستان، فعلى غرار معسكرات تدريب المجاهدين لمقاومة الاحتلال الروسي لأفغانستان بزعامة أبوعبيدة البنشيري، تشكلت معسكرات تدريب القاعدة ... المزيد ».

الإخوان المسلمون في العراق .. شركاء الاحتلال وأدعياء المقاومة

شكل ما يحدث في سامراء والموصل من استيلاء تنظيم "داعش" على كبرى المدن العراقية منعطفا خطيراً في علاقة جماعة الإخوان بالتنظيمات الإرهابية التي احتضنتها من قبل لتحكم سيطرتها على أراضي العراقية، ولكنها ... المزيد ».

"حركة أمة الإسلام" في الغرب

أمة الإسلام في الولايات المتحدة الأمريكية إحدى المنظمات أو المؤسسات أو القوى الفاعلة في صفوف السود الأمريكيين، وتكاد تكون أكثرهم نفوذا بما تملكه من تنظيم وإدارة فاعلة بين المسلمين السود، منظمة أمة ... المزيد ».

أنصار الشريعة في اليمن جناح "الإخوان".. وريث "القاعدة" .. وحليف "داعش"!!

أدرجت دولة الإمارات العربية المتحدة رسميا أنصار الشريعة في اليمن(فرع القاعدة) على لائحة المنظمات الإرهابية، وجماعة أنصار الشريعة باليمن جماعة سلفية جهادية تهدف لإقامة إمارات إسلامية في اليمن وباقي ... المزيد ».

حركة العدل والمساواة بدارفور "الثورية الإسلامية الانفصالية"

تعد حركة العدل والمساواة إحدى حركات التمرد الرئيسية في إقليم دارفور بغرب السودان وهي ثورية بسمت إسلامي، وانقلابية بسمت جهادي وعرقية بسمت وطني، وينتمي أغلبية مقاتليها إلى قبيلة الزغاوة ودائمًا ما ... المزيد ».

حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين۔۔ التوافق والصراع مع "حماس"

تعتبر حركة "الجهاد الإسلامي" هي أحد أبرز الحركات الجهادية الموجودة حالياً في فلسطين، وهي جماعة تنتهج الفكر السلفي الجهادي، وتزعم أنها تسعى إلى تطبيق الإسلام في كافة مناحي الحياة، وعلى الرغم من كون ... المزيد ».

الجبهة الإسلامية للإنقاذ في الجزائر (FIS)

الجبهة الإسلامية للإنقاذ هي حزب سياسي جزائري واختصارها الشائع حتى بالعربية FIS .. أُنشئ في مارس 1989 بعد التعديل الدستوري وإدخال التعددية الحزبية اللذين فرضتهما الانتفاضة الشعبية في أكتوبر 1988. المزيد ».

"بوكو حرام".. "القاعدة" في قلب إفريقيا

للقاعدة عنوان واحد، أينما ذهبت إلى أي دولة عربية أو إسلامية، وأردت أن تعرف مكان تنظيم القاعدة كل ما عليك فعله هو أن تسأل عن أكثر الجماعات الدموية فيها، حتى وإن اختلفت مسميات تلك الجماعة فهي أولا وأخيرا ترتبط بتنظيم القاعدة أيديولوجيا وفكريا فقط.. المزيد ».

حزب "الأمة" السوداني.. تاريخ من التواؤم والصراعات

حالة من الارتباك تستشعرها عند الحديث عن حزب "الأمة" السوداني، فبدايات الحزب الأولى كانت عبر تأسيس ما يسمى "هيئة الأنصار"، التي زعمت أنها قائمة على العمل بالكتاب والسنة، إلا أن سرعان ما تجد أن الهيئة ... المزيد ».

تيار الوفاء الإسلامي... ذراع إيران في البحرين

جاء اعلان حزب «تيار الوفاء الاسلامي» الشيعي المعارض في البحرين الذي يدين بالولاء لنظام ولاية الفقيه في ايران بقيادة المرشد الاعلي ايه الله خامنئي،بإعلان الصراع المسلح ضد النظام البحريني، ردا على ... المزيد ».

حزب الرفاه التركي .. أحفاد "العثمانيين"۔۔ ومرجعية "أردوغان"

هو حزب تركي إسلامي يعمل على إعادة بناء الحياة وصياغتها من جديد على أساس مبادئ الإسلام، وقد اختار الطريق السياسي وسيلة لتحقيق أفكاره على أرض الواقع واضعاً كل طاقاته للوقوف أمام التيار العلماني الذي ... المزيد ».

جبهة النصرة: "أفغنة" سوريا .. صراعات النفط

تنتمي منظمة جبهة النصرة للفكر السلفي الجهادي، وتعود البدايات الأولى لها، إلى ديسمبر 2011 خلال الأزمة السورية، وقد نمت قدراتها بعدها، لتصبح في غضون أشهر من أبرز القوى المعارضة للنظام السوري. تتكون ... المزيد ».

الجماعة السلفية للدعوة والقتال في الجزائر من رحم"الجيا"..الى أحضان "القاعدة"

• الدافع الأول : مثل الانفلات الدموى الذى أقدمت عليه الجماعة الإسلامية المسلحة في الجزائر (الجيا)، او الانحراف عن مقاصد الجهاد الشرعية (بتوصيف الفكر الجهادى الراديكالى) مأزقاً حركياً وشرعياً، ... المزيد ».

"أنصار السنة المحمدية".. (رهان "البنا" يتحقق بعد 80 عاما)

هي جماعة إسلامية تتبنى الفكر السلفي، وتُعتبر إحدى أقدم الجمعيات الإسلامية تأسيساً، حيث أسسها الشيخ محمد حامد الفقي في 1926، لتسبق بذلك تأسيس جماعة "الإخوان"، الأمر الذي أحدث شكلاً كبيراً في التداخل ... المزيد ».