تنظيمات

"طالبان" أقدم الحركات الأصولية تنشطر ويهددها "الدواعش"

بعد نحو 19 عامًا من تأسيس حركة "طالبان" - حركة طلبة المدارس الدينية في أفغانستان وهي جمع لكلمة طالب في لغة البشتو - وقع أول انشقاق في الحركةً التي يعتبرها الكثير من الخبراء، الحركة الأم في التنظيمات ... المزيد ».

حركة العدل والمساواة بدارفور "الثورية الإسلامية الانفصالية"

تعد حركة العدل والمساواة إحدى حركات التمرد الرئيسية في إقليم دارفور بغرب السودان وهي ثورية بسمت إسلامي، وانقلابية بسمت جهادي وعرقية بسمت وطني، وينتمي أغلبية مقاتليها إلى قبيلة الزغاوة ودائمًا ما ... المزيد ».

الإخوان المسلمون في تركيا.. وهم الخلافة العثمانية في ثوب إخواني

أثار إعلان ما يسمى بـ"التحالف الوطني لدعم الشرعية" ممثل جماعة الإخوان الإرهابية عن تشكيل ما أسمته بـ"المجلس الثوري" في الخارج- العديد من التساؤلات حول وضع الإخوان في تركيا وعلاقتهم بالتنظيم الدولي، ... المزيد ».

حركة شباب المجاهدين

تم تأسيس حركة الشباب المجاهدين كوسيلة للحماية الذاتية بسبب الشعور بالاستياء من المنظمات الجهادية القائمة، والمنشقة عن اتحاد المحاكم الإسلامية، حيث كانت الذراع العسكري له، بعد رفضها انضمام الاتحاد إلى ما يعرف بـ"تحالف إعادة تحرير الصومال"، بعد هزيمة الأخيرة أمام القوات التابعة للحكومة الصومالية المزيد ».

تاريخ حماس: في سجل المقاومة "ضعيف".. وفي سجل الإرهاب "امتياز"

صدر مؤخرا حكم من القضاء المصري باعتبار حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الفلسطينية "منظمة إرهابية". ووصفت حماس الحكم بأنه "مسيس... وهروب من الأزمات الداخلية" في مصر. واتهمت دعوى قضائية أمام محكمة ... المزيد ».

الإخوان المسلمون في الأردن.. صراع الصقور والحمائم

تشهد جماعة الإخوان المسلمين في الأردن في الآونة الأخيرة صراعا حادا بين جناحي الصقور الذي يتزعمه الدكتور همام سعيد المراقب العام للجماعة، والدكتور رحيل الغرايبة القيادي السابق والذي فجره تأسيس إطار ... المزيد ».

أنصار الشريعة في اليمن جناح "الإخوان".. وريث "القاعدة" .. وحليف "داعش"!!

أدرجت دولة الإمارات العربية المتحدة رسميا أنصار الشريعة في اليمن(فرع القاعدة) على لائحة المنظمات الإرهابية، وجماعة أنصار الشريعة باليمن جماعة سلفية جهادية تهدف لإقامة إمارات إسلامية في اليمن وباقي ... المزيد ».

الإخوان المسلمون في إندونيسيا.. "نموذج إسلامي" يلقى قبول الغرب

ظلت جامعة "الازهر" هي كلمة سر، تنظيم "الإخوان" في نشر دعوتهم وأفكارهم، من خلال العمل على تعريف الطلاب الوافدين من العديد من دول العالم، بتلك الأفكار، ولاشك أن الطلاب الإندونيسيين، كان لهم حظ وافر في ... المزيد ».

الإخوان المسلمون في الشيشان دعم إخوان الأردن ..ومزاعم جهاد الروس

ربما يكون مساعدة جماعة الإخوان للعديد من الحركات الانفصالية في كثير من دول العالم، مدخلا أساسيا للجماعة؛ بغية التمدد ونشر أيديولوجيتهم الفكرية في هذه البلدان، ورغم إصرار الجماعة في خطابهم على ... المزيد ».

جيش المهدي "التيار الصدري".. من الوطنية إلى الطائفية

تُعد الميليشيات الشيعية إحدى الأزمات التي تواجه استقرار العراقي، ولأن الدولة العراقية طغت عليها حرب الميليشيات والولاء للأشخاص والأفراد وليس للوطن والدولة العراقية، بالإضافة إلى أن بلاد الرافدين ... المزيد ».

"سرايا الأشتر".. تنظيم شيعي مسلح يهدد البحرين

عقب تفجير منطقة «الدية» الذي هز البحرين وأودى بحياة ثلاثة من رجال الشرطة أحدهم ضابط إماراتي، أدرجت الحكومة البحرينية في 4 مارس 2014، ائتلاف 14 فبراير و"سرايا الأشتر" و"سرايا المقاومة" ضمن قوائم ... المزيد ».

الإخوان المسلمون في الجزائر .. بين تناحر "حمس" و"الدعوة للتغيير"

تشكل الحالة الإخوانية في الجزائر نموذجا للتناحر التنظيمي على كسب ود الجماعة الأم في مصر، وبين "حركة مجتمع السلم": "حَمْس" الإخوانية الأقرب إلى الجماعة الأم و"حركة الدعوة والتغير" الأقرب إلى التنظيم ... المزيد ».

جمعية الوفاق الإسلامية .. جناح المعارضة الشيعية في البحرين

أصدرت المحكمة الكبرى في البحرين اليوم 17 يوليو 2016م حكمًا بحل جمعية الوفاق الشيعية المعارضة، وقد سبق هذا الحكم قرارات عدة ضد الجمعية التي تعبر سياسيًّا عن شيعة البحرين، كما صدر حكم قضائي بمصادرة أموالها.. المزيد ».

السلفية الجهادية الأردنية .. صراع الأستاذ والتلميذ

فتش عن "الإخوان المسلمين"، مقولة تستطيع دائما أن تبدأ بها إذا أردت البحث عن الجماعات المتطرفة داخل أي مجتمع عربي، أو أي جماعات متطرفة دينية في أي مكان في العالم الإسلامي، دائما ما تكون البدايات كلها من عند "الإخوان"، فأغلب المتطرفون من الجماعات الجهادية سواء في الأردن أو الفلبين أو ماليزيا المزيد ».

الإخوان المسلمون في المغرب..حزب العدالة والتنمية

مرت شعبة الإخوان المسلمين في المغرب بعدد من التحولات المهمة، وتأسس حزب العدالة والتنمية على غرار الحزب الحاكم التركي ليكون الذراع السياسي للجماعة بالمغرب، متخذا الاسم والشعار، ومع بزوغ ثورات الربيع.. المزيد ».