تنظيمات

"أنصار السنة المحمدية".. (رهان "البنا" يتحقق بعد 80 عاما)

هي جماعة إسلامية تتبنى الفكر السلفي، وتُعتبر إحدى أقدم الجمعيات الإسلامية تأسيساً، حيث أسسها الشيخ محمد حامد الفقي في 1926، لتسبق بذلك تأسيس جماعة "الإخوان"، الأمر الذي أحدث شكلاً كبيراً في التداخل ... المزيد ».

"بوكو حرام".. "القاعدة" في قلب إفريقيا

للقاعدة عنوان واحد، أينما ذهبت إلى أي دولة عربية أو إسلامية، وأردت أن تعرف مكان تنظيم القاعدة كل ما عليك فعله هو أن تسأل عن أكثر الجماعات الدموية فيها، حتى وإن اختلفت مسميات تلك الجماعة فهي أولا وأخيرا ترتبط بتنظيم القاعدة أيديولوجيا وفكريا فقط.. المزيد ».

"حركة النجباء".. ميليشيات شيعية تتمدد في العراق وسوريا

ارتفع الجدل والحديث عن قوات الحشد الشعبي "الميليشيات الشيعية" التي تقاتل إلى جوار الجيش العراقي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، ومع وجود اتهامات وانتهاكات للعراق ضد الأهالي خاصة في المناطق ... المزيد ».

جمعية الوفاق الإسلامية .. جناح المعارضة الشيعية في البحرين

أصدرت المحكمة الكبرى في البحرين اليوم 17 يوليو 2016م حكمًا بحل جمعية الوفاق الشيعية المعارضة، وقد سبق هذا الحكم قرارات عدة ضد الجمعية التي تعبر سياسيًّا عن شيعة البحرين، كما صدر حكم قضائي بمصادرة أموالها.. المزيد ».

حزب العدالة والتنمية التركي

حزب العدالة والتنمية هو حزب سياسي تركي يصنف نفسه بأنه يتبع مسارًا معتدلًا، غير معادٍ للغرب، يتبنى رأسمالية السوق.. يسعى لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي. يقول البعض إنه ذو جذور إسلامية وتوجه ... المزيد ».

جند الله السنية الصداع المزمن في رأس إيران

خرج تنظيم "جند الله" السني من مجتمع مهمل من قبل الدولة الإيرانية في منطقة تعتنق المذهب السني، خلافًا لمذهب الدولة الرسمي الشيعي، بالإضافة إلى جند الله تنتمي إلى شعب البلوش وليس الفرس الذين يتولون.. المزيد ».

جبهة " مورو" الإسلامية.. التحرر الوطني على الطريقة الإخوانية

تمثل جبهة تحرير مورو الإسلامية الامتداد الإخواني في الفلبين الذي دعا إلى تحرير شعب مورو المسلم على يد الشيخ سلامات هاشم، التي اعتبرها مؤسسة دعوية، تربوية، جهادية، إصلاحية، فكرية، سياسية، أسست لتكون ... المزيد ».

الجماعة الإسلامية بين "ثورة التصحيح"... وقيادات الدم.

تعتبر الجماعة الإسلامية من أولى الجماعات التي حملت السلاح ورفعت شعار الجهاد المسلح بالفعل وليس بالقول.. مؤسسو الجماعة افترقوا وأصبحوا إخوة أعداء؛ وذلك عقب الخلافات التي دبت في صفوف الجماعة لطريقة إدراتها... المزيد ».

أنصار الشريعة في اليمن جناح "الإخوان".. وريث "القاعدة" .. وحليف "داعش"!!

أدرجت دولة الإمارات العربية المتحدة رسميا أنصار الشريعة في اليمن(فرع القاعدة) على لائحة المنظمات الإرهابية، وجماعة أنصار الشريعة باليمن جماعة سلفية جهادية تهدف لإقامة إمارات إسلامية في اليمن وباقي ... المزيد ».

حركة شباب المجاهدين

تم تأسيس حركة الشباب المجاهدين كوسيلة للحماية الذاتية بسبب الشعور بالاستياء من المنظمات الجهادية القائمة، والمنشقة عن اتحاد المحاكم الإسلامية، حيث كانت الذراع العسكري له، بعد رفضها انضمام الاتحاد إلى ما يعرف بـ"تحالف إعادة تحرير الصومال"، بعد هزيمة الأخيرة أمام القوات التابعة للحكومة الصومالية المزيد ».

الإخوان المسلمون في المغرب..حزب العدالة والتنمية

مرت شعبة الإخوان المسلمين في المغرب بعدد من التحولات المهمة، وتأسس حزب العدالة والتنمية على غرار الحزب الحاكم التركي ليكون الذراع السياسي للجماعة بالمغرب، متخذا الاسم والشعار، ومع بزوغ ثورات الربيع.. المزيد ».

الجماعة السلفية للدعوة والقتال في الجزائر من رحم"الجيا"..الى أحضان "القاعدة"

• الدافع الأول : مثل الانفلات الدموى الذى أقدمت عليه الجماعة الإسلامية المسلحة في الجزائر (الجيا)، او الانحراف عن مقاصد الجهاد الشرعية (بتوصيف الفكر الجهادى الراديكالى) مأزقاً حركياً وشرعياً، ... المزيد ».

جبهة النصرة: "أفغنة" سوريا .. صراعات النفط

تنتمي منظمة جبهة النصرة للفكر السلفي الجهادي، وتعود البدايات الأولى لها، إلى ديسمبر 2011 خلال الأزمة السورية، وقد نمت قدراتها بعدها، لتصبح في غضون أشهر من أبرز القوى المعارضة للنظام السوري. تتكون ... المزيد ».

"منظمة بدر الشيعية" وجوه عراقية۔۔۔ وولاءات إيرانية

في نوفمبر الماضي أدرجت الإمارات العربية المتحدة منظمة بدر كتنظيم إرهابي ضمن 83 منظمة وجماعة بينها 5 عراقية هي: منظمة بدر وعصائب أهل الحق وكتائب حزب الله وكتائب لواء اليوم الموعود وجماعة أنصار ... المزيد ».

تنظيم شرق تركستان الإسلامي.. حلفاء القاعدة في جنوب الصين

يعتبر تنظيم (شرق تركستان الإسلامي) أحد أهم الحركات الإسلامية المسلحة في الصين، والتي تسعى إلى تحويل منطقة (شينجيانغ) إلى إمارة إسلامية تحتكم إلى الشريعة الإسلامية، ويبدو أن دعوات الانفصال لدى سكان ... المزيد ».