تنظيمات

الإخوان المسلمون في المغرب..حزب العدالة والتنمية

مرت شعبة الإخوان المسلمين في المغرب بعدد من التحولات المهمة، وتأسس حزب العدالة والتنمية على غرار الحزب الحاكم التركي ليكون الذراع السياسي للجماعة بالمغرب، متخذا الاسم والشعار، ومع بزوغ ثورات الربيع.. المزيد ».

الجماعة السلفية للدعوة والقتال في الجزائر من رحم"الجيا"..الى أحضان "القاعدة"

• الدافع الأول : مثل الانفلات الدموى الذى أقدمت عليه الجماعة الإسلامية المسلحة في الجزائر (الجيا)، او الانحراف عن مقاصد الجهاد الشرعية (بتوصيف الفكر الجهادى الراديكالى) مأزقاً حركياً وشرعياً، ... المزيد ».

جبهة النصرة: "أفغنة" سوريا .. صراعات النفط

تنتمي منظمة جبهة النصرة للفكر السلفي الجهادي، وتعود البدايات الأولى لها، إلى ديسمبر 2011 خلال الأزمة السورية، وقد نمت قدراتها بعدها، لتصبح في غضون أشهر من أبرز القوى المعارضة للنظام السوري. تتكون ... المزيد ».

"أنصار السنة المحمدية".. (رهان "البنا" يتحقق بعد 80 عاما)

هي جماعة إسلامية تتبنى الفكر السلفي، وتُعتبر إحدى أقدم الجمعيات الإسلامية تأسيساً، حيث أسسها الشيخ محمد حامد الفقي في 1926، لتسبق بذلك تأسيس جماعة "الإخوان"، الأمر الذي أحدث شكلاً كبيراً في التداخل ... المزيد ».

"منظمة بدر الشيعية" وجوه عراقية۔۔۔ وولاءات إيرانية

في نوفمبر الماضي أدرجت الإمارات العربية المتحدة منظمة بدر كتنظيم إرهابي ضمن 83 منظمة وجماعة بينها 5 عراقية هي: منظمة بدر وعصائب أهل الحق وكتائب حزب الله وكتائب لواء اليوم الموعود وجماعة أنصار ... المزيد ».

تنظيم شرق تركستان الإسلامي.. حلفاء القاعدة في جنوب الصين

يعتبر تنظيم (شرق تركستان الإسلامي) أحد أهم الحركات الإسلامية المسلحة في الصين، والتي تسعى إلى تحويل منطقة (شينجيانغ) إلى إمارة إسلامية تحتكم إلى الشريعة الإسلامية، ويبدو أن دعوات الانفصال لدى سكان ... المزيد ».

حركة "حسم" ومستقبل الإرهاب الإخواني في مصر

تعد حركة سواعد مصر "حسم" هي الوريث الحالي للتنظيم الخاص "العسكري" لجماعة الاخوان الارهابية، فمن خلال بياناتها واعلان مسئوليتها عن العمليات الارهابية في الداخل المصري والتي تميزت في مجملها ... المزيد ».

"سرايا الأشتر".. تنظيم شيعي مسلح يهدد البحرين

عقب تفجير منطقة «الدية» الذي هز البحرين وأودى بحياة ثلاثة من رجال الشرطة أحدهم ضابط إماراتي، أدرجت الحكومة البحرينية في 4 مارس 2014، ائتلاف 14 فبراير و"سرايا الأشتر" و"سرايا المقاومة" ضمن قوائم ... المزيد ».

"الأحباش".. عدو الإخوان المسلمين والسلفيين

يعد الأحباش أو جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية، من أهم التيارات الإسلامية في لبنان، كما أن لها وجودًا بارزًا في الأردن وسوريا، وعددًا من الدول العربية، وهي تعارض الفكر الوهابي والإخوان المسلمين، ... المزيد ».

الجبهة الإسلامية للإنقاذ في الجزائر (FIS)

الجبهة الإسلامية للإنقاذ هي حزب سياسي جزائري واختصارها الشائع حتى بالعربية FIS .. أُنشئ في مارس 1989 بعد التعديل الدستوري وإدخال التعددية الحزبية اللذين فرضتهما الانتفاضة الشعبية في أكتوبر 1988. المزيد ».

أنصار الشريعة في تونس السلفية الجهادية۔۔ السلاح هو الحل

"لا سلطة للدولة ولا جدوى من طلب ترخيص من الإدارة لعقد التجمعات والمؤتمرات، واللجوء إلى الأسلحة وسيلة شرعية لتحقيق الأهداف.." هذا هو الشعار الذي رفعه أنصار الشريعة في تونس شعارها في وجه المخالفين والمعارضين، ويتجول قيادات الحركة السلفية منادين بهذه الأفكار بين المواطنين التونسيين، وبعد عدة جرائم صنفت المزيد ».

تنظيم "فتح الإسلام" من التمرد على "أبو عمار" إلى أحضان "القاعدة"

ظهرت حركة فتح الإسلام إلى حيز الوجود لأول مرة في شهر نوفمبر من عام 2006 بعد انشقاقها عن حركة "فتح الانتفاضة" الفلسطينية المتمركزة في لبنان. المزيد ».

الإخوان المسلمون في باكستان ستون عامًا من صراع الجماعة والجنرالات

أسهم قسم "الاتصال بالعالم الإسلامي"، الذي أسسه رجل جماعة الإخوان ومرشدها الأول حسن البنا، في تنظيم العمل نحو الامتداد الخارجي، ودعم قضايا العالم العربي والإسلامي، واتخذ القسم صورًا متعددة، منها ... المزيد ».

"الصادعون بالحق" .. الخروج من عباءة الإخوان

على الرغم من أن جماعة "الصادعون بالحق" لم تعلن عن نفسها إلا في إبريل عام 2017، إلا أن البيان التأسيسي للجماعة أرجع نشأتها إلى عام 1973، الأمر الذي أعلنه مؤسس الجماعة وأميرها مصطفى كامل محمد، بقوله في البيان التأسيسي: " هَٰذَا بَلَاغٌ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَٰهٌ المزيد ».

حركة شباب المجاهدين

تم تأسيس حركة الشباب المجاهدين كوسيلة للحماية الذاتية بسبب الشعور بالاستياء من المنظمات الجهادية القائمة، والمنشقة عن اتحاد المحاكم الإسلامية، حيث كانت الذراع العسكري له، بعد رفضها انضمام الاتحاد إلى ما يعرف بـ"تحالف إعادة تحرير الصومال"، بعد هزيمة الأخيرة أمام القوات التابعة للحكومة الصومالية المزيد ».