دراسات

حرب الشاشة الفضية على الإرهاب.. السينما المصرية في المواجهة

مقدمة اعتادت السينما- منذ نشأتها الأولى- مناقشة ومواجهة الظواهر والمشكلات الاجتماعية التي تؤرق المجتمع، فعلى سبيل المثال مع بدايات السينما المصرية، تفشى في المجتمع المصري تعاطي مخدر الكوكايين في ... المزيد ».

الهوية الأمازيغية في فكر الإخوان المتطرف

الهوية «الأمازيغية»، والحركة الثقافية الأمازيغية، شهدت صدامات مع الفكر الإقصائي لتنظيم «الإخوان» في بلاد المغرب العربي، وظهر هذا الصراع جليًّا في كثير من المواقف، ولعل أبرزها تهجم أحمد الريسوني، ... المزيد ».

إيران.. تسخير «التشيّع» في سبيل «التوسع» (2-3)

ذكرنا في الجزء الأول من الدراسة أن إيران تستخدم عددًا من الأفكار؛ بهدف التمدد خارج أراضيها، مستغلةً بذلك حالة الاضطرابات السائدة في المنطقة، فضلًا عن الفجوة بين الطموحات الشعبية وواقع الأحداث ... المزيد ».

انشقاقات الإخوان.. خلافات هيكلية ومراوغات سياسية

تعد طبيعة الانشقاقات داخل التنظيمات والحركات الإسلاموية أمرًا شبه طبيعي، خصوصًا تلك الجماعات التي تعتمد تنظيميًا على الرابط الأيديولوجي ذاته، وذلك لطبيعة الحياة السياسية الديناميكية التي يطرأ عليها ... المزيد ».

علاقة بريطانيا بالإخوان.. تاريخ من المصالح المشبوهة والدعم المريب

إن الدول الكبرى التي تسعى لبسط هيمنتها على أجزاء كبيرة من العالم عادةً ما تلجأ إلى تدعيم علاقاتها ببعض الجماعات المحلية التي تساعدها في تنفيذ سياساتها في هذه المنطقة، فقد فعلتها فرنسا وبريطانيا ... المزيد ».

إيران.. تسخير «التشيع» في سبيل «التوسع» (1-3)

سعت إيران منذ صعود رجال الدين الشيعة إلى سدة الحكم عام 1979، في أعقاب الثورة الإسلامية على نظام الشاه، إلى التمدد غربًا من أجل استعادة الأمجاد الفارسية القديمة، وأدركت «طهران« أن أي محاولة لممارسة ... المزيد ».

عسكرة السياسة الخارجية القطرية: دوافع وأبعاد تسليح الجماعات المتطرفة (1)

إن السياسة الخارجية لأى دولة تعني بمفهومها العام مجموعة من الأفعال وردود الأفعال، التي تقوم بها الدولة في البيئة الخارجية بكافة مستوياتها المختلفة، سعيًا لتحقيق أهدافها والتكيف مع متغيرات البيئة، ... المزيد ».

السلوكيات الأوروبية المسببة للإرهاب (1-2)

مقدمة ارتبطت الأوضاع الأمنية في أوروبا بتطورات الأحداث في الشرق الأوسط، حيث أدى الفشل الوظيفي لبعض الدول الشرق الأوسطية إلى نشأة وتمدد التنظيمات المتطرفة مثل: داعش والنصرة ( الأخيرة غيرت اسمها ... المزيد ».

أدوات تصدير الثورة الإيرانية في الشرق الأوسط (3-3)

على مدار حلقتين سابقتين، تناول «المرجع» ماهية الأدوات الإيرانيَّة لتصدير ثورتها الإسلاميَّة المزعومة إلى دول الجوار الإقليمي، فيما تستعرض هذه الحلقة تقييم مساعي طهران ومدى نجاح أدواتها المشبوهة في ... المزيد ».

مستقبل الفكر التكفيري وكيفية مواجهته

شَكَّل الفكر التكفيري أحد ملامح أزمة التيارات التي تنسب نفسها إلى الإسلام، ومعضلة مفكريها وقادتها ممن يسعون لتبرير وانتهاج العنف والتطرف طريقًا ضد المختلفين معهم عقائديًّا ومذهبيًّا بل وسياسيًّا؛ ... المزيد ».

المناعة الإثيوبية من الهجمات الإرهابية.. الأسباب والمسارات (2ـ 2)

لا تعاني إثيوبيا من هجمات إرهابية على غرار ما يحدث في مصر، إنما تعاني من هجمات من نوع آخر تصنفه على أنه إرهاب محلي مدعوم من قوى خارجية، خاصة إريتريا المتهمة دائمًا من قِبَل الجانب الإثيوبي بدعم ... المزيد ».

أدوات تصدير الثورة الإيرانية في الشرق الأوسط (2-3)

تدرك إيران جيدًا أن سياسة «تصدير الثورة»، لها دورٌ حيويٌ في ترسيخ وجودها في المنطقة العربية، وتعتقد أن ذلك يمنحها فرصة لفرض النفس بالقوة على الدول الغربية (الساعية إلى تعميق وجودها في الشرق الأوسط) ... المزيد ».

المناعة الإثيوبية من الهجمات الإرهابية.. الأسباب والمسارات (1ـ 2)

تعد إثيوبيا من الدول التي حققت مناعة أو حصانة من العمليات الإرهابية، فطوال السنوات الماضية لم تشهد الساحة الإثيوبية أي عمليات إرهابية، رغم وقوع إثيوبيا في إقليم مضطرب مليء بالجماعات والتنظيمات ... المزيد ».

«دواعش القوقاز» وخطر العودة إلى أوروبا

برز الصراع السوري على الساحة الدولية كواحد من أكثر نماذج الحروب الأهلية الأكثر تعقيدًا وتشابكًا، نظرًا لتداخل أطراف دولية عديدة، وكثرة الميليشيات المسلحة. فمثلت الحرب السورية نسخة جديدة من الحرب ... المزيد ».

المصادر غير التقليدية لتمويل الحركات المتطرفة

مقدمة تتعدد مصادر التمويل التي تعتمد عليها التنظيمات المتطرفة؛ فبدون أموال لن تستطيع هذه الجماعات الانتشار أو تحقيق أهدافها ولا جذب مزيد من الأتباع؛ لذا فهي في حاجة دائمة لتأمين مصادر تمويلها، ولم ... المزيد ».