تنظيمات

الجماعة السلفية للدعوة والقتال في الجزائر من رحم"الجيا"..الى أحضان "القاعدة"

• الدافع الأول : مثل الانفلات الدموى الذى أقدمت عليه الجماعة الإسلامية المسلحة في الجزائر (الجيا)، او الانحراف عن مقاصد الجهاد الشرعية (بتوصيف الفكر الجهادى الراديكالى) مأزقاً حركياً وشرعياً، ... المزيد ».

"أنصار السنة المحمدية".. (رهان "البنا" يتحقق بعد 80 عاما)

هي جماعة إسلامية تتبنى الفكر السلفي، وتُعتبر إحدى أقدم الجمعيات الإسلامية تأسيساً، حيث أسسها الشيخ محمد حامد الفقي في 1926، لتسبق بذلك تأسيس جماعة "الإخوان"، الأمر الذي أحدث شكلاً كبيراً في التداخل ... المزيد ».

أنصار الشريعة في اليمن جناح "الإخوان".. وريث "القاعدة" .. وحليف "داعش"!!

أدرجت دولة الإمارات العربية المتحدة رسميا أنصار الشريعة في اليمن(فرع القاعدة) على لائحة المنظمات الإرهابية، وجماعة أنصار الشريعة باليمن جماعة سلفية جهادية تهدف لإقامة إمارات إسلامية في اليمن وباقي ... المزيد ».

الجبهة الإسلامية للإنقاذ في الجزائر (FIS)

الجبهة الإسلامية للإنقاذ هي حزب سياسي جزائري واختصارها الشائع حتى بالعربية FIS .. أُنشئ في مارس 1989 بعد التعديل الدستوري وإدخال التعددية الحزبية اللذين فرضتهما الانتفاضة الشعبية في أكتوبر 1988. المزيد ».

الإخوان المسلمون في الأردن.. صراع الصقور والحمائم

تشهد جماعة الإخوان المسلمين في الأردن في الآونة الأخيرة صراعا حادا بين جناحي الصقور الذي يتزعمه الدكتور همام سعيد المراقب العام للجماعة، والدكتور رحيل الغرايبة القيادي السابق والذي فجره تأسيس إطار ... المزيد ».

تنظيم "فتح الإسلام" من التمرد على "أبو عمار" إلى أحضان "القاعدة"

ظهرت حركة فتح الإسلام إلى حيز الوجود لأول مرة في شهر نوفمبر من عام 2006 بعد انشقاقها عن حركة "فتح الانتفاضة" الفلسطينية المتمركزة في لبنان. المزيد ».

الإخوان المسلمون في باكستان ستون عامًا من صراع الجماعة والجنرالات

أسهم قسم "الاتصال بالعالم الإسلامي"، الذي أسسه رجل جماعة الإخوان ومرشدها الأول حسن البنا، في تنظيم العمل نحو الامتداد الخارجي، ودعم قضايا العالم العربي والإسلامي، واتخذ القسم صورًا متعددة، منها ... المزيد ».

حزب "الأمة" السوداني.. تاريخ من التواؤم والصراعات

حالة من الارتباك تستشعرها عند الحديث عن حزب "الأمة" السوداني، فبدايات الحزب الأولى كانت عبر تأسيس ما يسمى "هيئة الأنصار"، التي زعمت أنها قائمة على العمل بالكتاب والسنة، إلا أن سرعان ما تجد أن الهيئة ... المزيد ».

حركة العدل والمساواة بدارفور "الثورية الإسلامية الانفصالية"

تعد حركة العدل والمساواة إحدى حركات التمرد الرئيسية في إقليم دارفور بغرب السودان وهي ثورية بسمت إسلامي، وانقلابية بسمت جهادي وعرقية بسمت وطني، وينتمي أغلبية مقاتليها إلى قبيلة الزغاوة ودائمًا ما ... المزيد ».

جيش المهدي "التيار الصدري".. من الوطنية إلى الطائفية

تُعد الميليشيات الشيعية إحدى الأزمات التي تواجه استقرار العراقي، ولأن الدولة العراقية طغت عليها حرب الميليشيات والولاء للأشخاص والأفراد وليس للوطن والدولة العراقية، بالإضافة إلى أن بلاد الرافدين ... المزيد ».

"أنصار الإسلام" الكردية.. من التأسيس حتى "داعش"

كان تأسيس جماعة الإخوان المسلمين على يد حسن البنا في مصر، بداية ظهور تيار الجماعات الإسلامية بمختلف مشاربها سواء السُّنية أو الشِّيعية، أو المتشددة والمتطرفة. وإقليم كردستان العراق كان من المناطق ... المزيد ».

السلفية الجهادية الأردنية .. صراع الأستاذ والتلميذ

فتش عن "الإخوان المسلمين"، مقولة تستطيع دائما أن تبدأ بها إذا أردت البحث عن الجماعات المتطرفة داخل أي مجتمع عربي، أو أي جماعات متطرفة دينية في أي مكان في العالم الإسلامي، دائما ما تكون البدايات كلها من عند "الإخوان"، فأغلب المتطرفون من الجماعات الجهادية سواء في الأردن أو الفلبين أو ماليزيا المزيد ».

الإخوان المسلمون في سوريا .. ريادة نهج العنف

لا يمكن البحث في مستقبل أي جماعة، أو هيئة، أو حزب، دون النظر في ماضيه، و حاضره، و العوامل المحيطة به، وهذا بالتأكيد ينطبق على جماعة الإخوان المسلمين في سورية. إنَّ المدقِّق في مسيرة الإخوان.. المزيد ».

جند الله السنية الصداع المزمن في رأس إيران

خرج تنظيم "جند الله" السني من مجتمع مهمل من قبل الدولة الإيرانية في منطقة تعتنق المذهب السني، خلافًا لمذهب الدولة الرسمي الشيعي، بالإضافة إلى جند الله تنتمي إلى شعب البلوش وليس الفرس الذين يتولون.. المزيد ».

جمعية الوفاق الإسلامية .. جناح المعارضة الشيعية في البحرين

أصدرت المحكمة الكبرى في البحرين اليوم 17 يوليو 2016م حكمًا بحل جمعية الوفاق الشيعية المعارضة، وقد سبق هذا الحكم قرارات عدة ضد الجمعية التي تعبر سياسيًّا عن شيعة البحرين، كما صدر حكم قضائي بمصادرة أموالها.. المزيد ».