مقالات الرأي

حسام الحداد

عن الدعوة السلفية وقتل الأقباط وتهجيرهم.

ما تقوم به الدعوة السلفية وزراعها السياسية "حزب النور" من ممارسة سياسية اقل ما توصف به انها انتهازية، فبالرغم من ان فتاوى هؤلاء السلفيون هي من قتلت الأقباط في سيناء وفي الوادي الا انهم يستنكرون ما ... المزيد ».

د. محمد بالدوان (المغرب)

عالم ما بعد أوباما

لم تكن معظم القوى السياسية والاجتماعية بالعالم العربي والاسلامي مستوعبة فرصَ التغيير التي حملتها فترة تولي باراك أوباما الافريقي رئاسة الولايات المتحدة، إذ بدت غير قادرة على فهم الرهانات الدقيقة ... المزيد ».

منير أديب

الإرهاب بين أولويات المرحلة وعبقرية المواجهة

مواجهة التنظيمات المتطرفة من أهم أولويات المرحلة التي تعيشها مصر والمنطقة العربية، ولا نكون مبالغين إذا قلنا إنها أصبحت من أهم الأولويات التي يضعها النظام العالمي الجديد مع قدوم الرئيس الأمريكي ... المزيد ».

عبدالباسط غباره -

القاعدة في ليبيا.. جذور وعلاقات

مع عودة ظهور قضية مقتل زعيم كتيبة "المرابطون"، والقيادي في تنظيم القاعدة الإرهابي، مختار بلمختار بعد تداول أنباء عن القضاء عليه في غارة جوية فرانكو-أمريكية منتصف نوفمبر الماضي في ليبيا، يعود الحديث ... المزيد ».

روبير الفارس

لماذا يسمح النظام بصدور مجلة للاخوان بمصر ؟

هل يصدق شخص عاقل ان هناك مجلة للاخوان مازالت تصدر في مصر ومن مقرها في السيدة زينب بقلب القاهرة بعد ثورة كبري ضدهم شارك فيها كل المصريين لمن لايصدق دعني اخبرك بالفضيحة العارية واقول بملاء الفم " ... المزيد ».

د. محمد بالدوان (المغرب)

كيف اخْتُرِق التحكم؟ !

ثار نقاش سياسي طيلة فترة حكومة بنكيران عن تفريط رئيس الحكومة في صلاحياته الدستورية، وعجزه عن محاربة الفساد، لا بل إن من الناس من وصفه بدمية يحركها نظام التحكم. فهل كان بنكيران بالفعل مفرطا بصلاحياته ... المزيد ».

حسام الحداد

هل يستيقظ الأزهر من سباته بفتح باب الاجتهاد؟

منذ بدايات مشروع النهضة الحديثة على يد رفاعة الطهطاوي وخلفه جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده وشبلي شميل و وقاسم أمين وفرح أنطون وعلي عبد الرازق وطه حسين وغيرهم، وهم جميعا ينادون بإعادة فتح باب ... المزيد ».

هاني دانيال

الإيزيديون.. والانتصار للإنسان والمواطَنة والوطن!

فوز كل من نادية مراد ولمياء حجي، بجائزة سخاروف لحرية الفكر وهي أرفع جائزة في الاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان، يُلقي مزيدًا من الضوء على جرائم تنظيم داعش بحق الإيزيديين في العراق طول الفترة الماضية ... المزيد ».

حسام الحداد

مفتي مصر الأسبق وحبس مفهوم تجديد الخطاب الديني في الأسلوب

طالب الدكتور نصر فريد واصل، مفتى الجمهورية الأسبق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، بمنع غير المتخصصين في العلوم الشرعية بالتصدر لإطلاق الفتاوى سواء كانت على الفضائيات أو في المساجد. وأضاف أن ... المزيد ».

روبير الفارس

"ناهض حتر " المسيحي !

وكمان مسيحي مش كفاية تهم من قبيل مثقف ويساري هكذا جاءت تعليقات البعض علي الكاريكاتير الذي تم تداوله بكثرة علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بعد اغتيال الانسان الاردني "ناهض حتر " .وكان المسيحي في ... المزيد ».

هاني دانيال

الاقتلاع من الجذور

تحت عنوان"أطفالُ سوريا.. العالقون على حدود الحلم" حذرت فى مارس الماضي من تدهور مصير الأطفال اللاجئين وخاصة السوريين، وأشرت إلى أن الاهتمام بملف التسوية السياسية ودمج الجماعات المتصارعة في العملية... المزيد ».

احمد يوسف

تركيا تاريخ الانقلابات العسكرية رقم (2)

في 12 سبتمبر 1980 حدث انقلاب عسكري بجمهورية تركيا، تزعمه الجنرال "كنعان ايفرين" مع مجموعة من الضباط، نشأوا على فكرة حماية المبادئ الأساسية للجمهورية التركية كما وضعها "اتاتورك"، وكان المبدأ الرئيس ... المزيد ».

د. محمد بالدوان (المغرب)

خطاب العرش الـ17 .. رسائل قوية

استهل الملك محمد السادس خطابه بمناسبة الذكرى 17 لاعتلائه عرش المغرب، بتناول القضايا الداخلية، إذ سجل الخطاب تشخيصا دقيقا للوضع السياسي والحزبي الذي صار ملتهبا مع قرب الاستحقاقات التشريعية، ولتهدئة ... المزيد ».

هاني دانيال

انتقام السلطان العثمانى

الانتقام التركى ضد المعارضين لايزال مستمرا، وبالرغم من أن الفرصة كانت سانحة للرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى استغلال فشل الانقلاب العسكري وتمسك الشعب التركى والمعارضة بقواعد الديمقراطية، إلا انه بدأ ... المزيد ».

احمد يوسف

تركيا وتاريخ الانقلابات العسكرية (1)

جاءت محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا يومي 15 و16 يوليو الماضيين كطوق نجاة للنظام التركي تحت قيادة السيد رجب أردوغان لقد شهد العام الحالي سلسلة من الازمات التي صاحبت نظام أردوغان بداية من العلاقة ... المزيد ».