مقالات الرأي

حسام الحداد

هل يؤدي تسليح الغرب لأوكرانيا إلى ظهور داعش في أوروبا؟

منذ بداية العملية العسكرية في أوكرانيا وتتصدر مانشتات الصحف والمواقع الاخبارية وعناوين الأخبار صفقات الأسلحة من حلف الناتو المتجهة إلى أوكرانيا، ولا شك أن التهور الذي تغمر به الولايات المتحدة ... المزيد ».

علي رجب

هل تخطط واشنطن لضرب روسيا؟

في الأون الأخيرة تصاعدت عمليات الحرب الاعلامية والتحركات الميدانية، وخطاب الإعلام الأمريكي والغربي بنية روسيا غزو أوكرانيا، والخطاب الموجه لكل المسؤولين من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى الرئيس ... المزيد ».

عبد الرحيم علي

«البوابة» ومعركة الرفض الكامل لخيانة الوطن والتصدي لاختطاف العقل الجمعي للمصريين «1 - 3»

الحقائق القديمة ما تزال صالحة لإثارة الدهشة الأجندة الغربية والأطماع فى المنطقة بدأت من قلقهم من الجيش المصرى والتكاتف العربى في 1973 حرب أكتوبر رسخت لدى الإدارة الأمريكية أن إسرائيل ليست محمية ... المزيد ».

حسام الحداد

هل ما يحدث في تونس بمثابة المسمار الأخير في نعش الإخوان؟

منذ انطلاقة ما يطلق عليه الربيع العربي ويزداد التيار الإسلامي سيطرة على مقاليد الحكم في بعض الدول، أو يؤدي إلى تفكيكها وخلق حالة من حالات الحرب الأهلية، وبقي النموذج الصامد بعض الشيء في مواجهة ... المزيد ».

أ.د/ عبدالباسط سلامه

الخطابات الدينية وضرب المرأة

الوقوف أمام الخطابات الدينية التي تناولت آية وأخبار ضرب المرأة يكشف لنا بوضوح عمق مشكلة الخطاب الديني التقليدي والتنويري، فيشعرك بالحيرة هل هو يتجمل أم يُخادع! هل يجتزأ عن عمد أم أنه وقع في الاجتزاء ... المزيد ».

عبد الرحيم علي

عبد الرحيم علي يضرب مخططات الإرهابية في مقتل

حذر الكاتب الصحفي عبد الرحيم علي رئيس مجلس إدارة وتحرير مؤسسة البوابة ورئيس مجلس إدارة مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس اليوم من خطة جديدة للجماعة الإرهابية للعودة بوجه مختلف بعدما نجح الشعب ... المزيد ».

حسام الحداد

حماة الإيمان ومعرض القاهرة الدولي للكتاب

منذ فترة ليست بالقصيرة كادت أن تختفي ظاهرة رفع دعاوى قضائية ضد الكتاب أو مهاجمة الأعمال الإبداعية في شخص كتابها، ولم تثار ثائرة حماة الإيمان على نص شعري أو عمل ابداعي أو دراسة بحثية هنا او هناك، ... المزيد ».

مصطفى أمين

قراءة فى دلالات إصدار دواعش سيناء "صناع الملاحم"(2)

يشكل ا صدار تنظيم ولاية سيناء الإرهابي "صناع الملاحم"(2)والذى لم تتجاوز مدته الـ13دقيقة بـ6ثوان خريطة محدثة لمسارات عمل التنظيم الدموي خلال الفترة القادمة بعد أن شهدت حالة من التذبذب ما بين التراجع ... المزيد ».

حسام الحداد

منصات "الرقص على الدماء"

كثيرة هي تلك المحاولات التي تقوم بها جماعة الإخوان الإرهابية لهدم الدولة المصرية عبر بث الأكاذيب والادعاءات، اعتمادا على وسائل التواصل الاجتماعي واسعة الانتشار، فتقوم بحملات تشويه مضللة ومشبوهة، عبر ... المزيد ».

حسام الحداد

مفهوم الدولة المدنية

ظهرت فكرة الدولة المدنية عبر محاولات فلاسفة التنوير تهيئة الأرض ــ فكريا ــ لنشأة دولة حديثة تقوم على مبادئ المساواة وترعى الحقوق، وتنطلق من قيم أخلاقية فى الحكم والسيادة.. ولقد تبلورت فكرة الدولة ... المزيد ».

حسام الحداد

الإخوان وداعش وعلاقات الدم.. الاختيار2 وصناع الملاحم

كثيرا ما تحاول الجماعة الإرهابية نفي تهم الإرهاب واستخدام العنف عن أعضائها، وان أدين أحدهم تسارع في شجب العنف وتتهم مرتكبه بأنه ليس إخواني كما حدث من امامهم الذي علمهم الكذب والارهاب حسن البنا حينما ... المزيد ».

سليمان شفيق

"عبد الرحيم علي" بطل من زماننا يعيد مجد الزعيم محمد فريد

من المنيا الي باريس مرورا بالبوابة (1) عبد الرحيم علي من قرية الاسماعيلية الي باريس : هناك في عمق النهر بالقرب من مدينة المنيا ولد الطفل عبد الرحيم علي ابن السيخ علي بوزارة الاوقاف ورئيس نقابة ... المزيد ».

د. عبدالجبار الرفاعي

مقدمة في علم الكلام الجديد

كلُّ بداية للتجديد في عالَم الإسلام تتجاهل الدينَ تخطئ الطريقَ. الدينُ مكونٌ أنطولوجي للهوية الوجودية للكائن البشري، وبنيةٌ لاشعوريّةٌ عميقة غاطسة في شخصية الفرد والمجتمع. فهمُ الدين وكيفيةُ قراءة ... المزيد ».

أ.د/ عبدالباسط سلامه

وثيقة الإخاء الإنساني و شبهات المشككين

في فبراير ٢٠١٩ نظّم مجلس حكماء المسلمين بالعاصمة الإماراتية أبوظبي "المؤتمر العالمي للأخوة الإنسانية" بمشاركة من الأزهر الشريف، والكنيسة الكاثوليكية، اللذين أعلنا خلال المؤتمر عن وثيقـة "الأخــوة ... المزيد ».

د. عبدالجبار الرفاعي

أثر رؤية المفسِّر للعالَم في التفسير

تتعددُ تفاسيرُ القرآن الكريم وتتنوعُ بتعدد وتنوع المفسِّرين وعصورهم. مفتاحُ تحليل كلِّ تفسير دراسةُ شخصيةِ المفسِّر وتكوينِه المعرفي والإطار المرجعي لتفكيره ورؤيتِه للعالَم. الحيادُ التام في الفهم ... المزيد ».