مقالات الرأي

حسام الحداد

كيف يفكر العقل السلفي؟

بداية لابد لنا من الاعتراف بأن الظاهرة السلفية ليست مجرد سلوكيات ومواقف وبعض من الأفكار المتطرفة أو الفتاوى الشاذة التي تخرج علينا ليل نهار نتيجة لفهم متشدد للدين، فالظاهرة السلفية في حقيقتها منهج ... المزيد ».

د. محمد بالدوان (المغرب)

بنكيران وتطور الأشكال الديمقراطية

حين كنت أدافع عن بنكيران كأمين عام ورئيس للحكومة، صدقوني كان ينتابني الكثير من الخوف والغربة والوحشة .. عز حينها النصير، كانوا يكيلون إلي سيلا من الاهانات والاتهامات(عباد بنكيران، تريد منصبا ... المزيد ».

يارا اليماني

مصر بين القضية الفلسطينية وحماس

علينا أولًا أن نفرق بين الموقف المصري من القضية الفلسطينية وموقفها من حركة حماس، لأن فهم الفرق بين الموقفين سيوضح المشهد السياسي الحالي، فالموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني هو ... المزيد ».

حسام الحداد

ليس بالمسيرات نكافح الإرهاب

لا شك ان الإرهاب والتطرف بات مشكلة مزمنة تحيط بنا من كل جانب، وتحاول المؤسسة الأمنية محاولات لا بأس بها لمواجهة التطرف والإرهاب، وكثيرا قلنا ان المواجهة الأمنية وحدها لا تكفي، فلابد من مواجهة شاملة ... المزيد ».

د/ حمادة إسماعيل

لكل شواذ قاعدة

عرفنا منذ صغرنا أن اجتماع الضدين مستحيل، فلا يمكن أن يتصف شخص واحد بالطول والقصر، أو بالبياض والسواد في آن واحد. وعندما كبرنا قليلًا عرفنا أن لكل قاعدة شواذ، وخصوصًا في القواعد النحوية، ودرسنا أن ... المزيد ».

حسام الحداد

معاشرة الزوج لزوجته الميتة بين الأزهر والتراث

فتاوى قديمة في ثوب جديد يقدمها بعض علماء الأزهر لإثارة الجدل وشغل الرأي العام أو حبا في الظهور والشهرة تلك السمة المشتركة بين العديد من علماء الأزهر الذين يخرجون علينا كل يوم بما يثير الجدل بدلا من ... المزيد ».

يارا اليماني

عناية الأمير «تميم» لا تتحدث عن العيب وأنت أهل له

بداية لا بد منها: هناك مقولة في الصعيد نرددها نحن أبناءه مفداها: "أنا وأخويا على ابن عمي، وأنا وابن عمي على الغريب"، وحقيقة الأمر لا أعرف أن وصلت هذه المقولة على مسامعك أم لا، ولكني استهل بها ... المزيد ».

د/ حمادة إسماعيل

الغاية عند داعش تبرر الوسيلة

صدق فضيلة الأمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر عندما نصح شباب المسلمين يوم أن فجر تنظيم داعش الإرهابي كنيستي "طنطا، والإسكندرية"، وقال لهم " إن الحملات التي يطلقها تنظيم داعش الإرهابي ... المزيد ».

هاني دانيال

مكتبة الاسكندرية..وتحديات مستقبلية

شرفت بحضور اللقاء المفتوح للدكتور مصطفي الفقي مدير مكتبة الاسكندرية الجديد مع عدد من المثقفين والأكاديميين والنخبة السياسية، للاستماع إلى آراءهم ومقترحاتهم بشأن دور مكتبة الإسكندرية في المستقبل، ... المزيد ».

حسام الحداد

الروهينجا.. تناقضات محاربة الإرهاب!!

أدان شيخ الأزهر في بيان له مساء أول أمس الجمعة ما يحدث في ميانمار كغيره من المثقفين والشخصيات العامة التي لا تعرف حقيقة ما يحدث هناك، فما زالت العاطفة الدينية وربما أيضا المواقف السياسية هي المتحكم ... المزيد ».

د/ حمادة إسماعيل

جامع النوري الكبير ورمزية تدميره

"جامع النوري الكبير" أو "الجامع الكبير" هما اسمان للمسجد التاريخي، المشهور بمنارته المحدبة ناحية الشرق والتي تعد واحدة من أهم الأثار التاريخية في مدينة الموصل العراقية. يبلغ هذا المسجد من العمر ... المزيد ».

علي رجب

دولة القاعدة في مالي

تنظيم "نصرة الإسلام والمسلمين" الموالي لتنظيم القاعدة في شمال مالي، والذي أعلن عن اختطاف 7 أجانب كرهائن، هو تنظيم مرعب يشكل أساس لدولة القاعدة في منطقة الساحل والصحراء، ويهدد دول شمال أفريقيا ووسط ... المزيد ».

د/ حمادة إسماعيل

ست "بمية راجل"

لا تُنسب الوطنية إلا لمن كان على خلق عظيم، ولا يتحلى بها إلا كل مؤثر كريم، و لا يمكن تخيلها دون تخيل النفس الإنسانية في أسمى درجاتها، وما تتحلى به من رغبة نبيلة في الفداء والتضحية، ورضا بالعناء بل ... المزيد ».

حسام الحداد

قطر وجماعة الإخوان.. الملاذ والدعم (2-4)

خلال فترة حكم الاخوان لمصر نشأت علاقة بين رجال اعمال مصريين و رجال اعمال من الاسرة الحاكمة القطرية مثل شراكة احمد ابو هشيمة المقرب من رجل الاعمال التركي المصري حسن مالك القيادي في اخوان مصر و خيرت ... المزيد ».

يارا اليماني

قطر تضع القضية الفلسطينية "محلك سر"

نشرت عدة تقارير صحفية اليوم السبت، تفيد بأن إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الإخوانية، أصبح قيد الإقامة الجبرية في غزة، وأن الحركة تعاني حصارًا دوليًا، بسبب رفض العديد من الدول العربية ... المزيد ».