مقالات الرأي

حسام الحداد

خطاب العنف والدم.. الحاكمية بين المودودي وسيد قطب والتراث (2-2)

نستكمل اليوم مفهوم الحاكمية بين أبو الاعلى المودودي وسيد قطب والتراث، حيث نرى أن الحاكمية في نسختها النهائية ألا تجعل أحدًا حكمًا على قلبك ولسانك ويدك وكافة جوارحك؛ غير الله تعالى، وأن تترك الحكم ... المزيد ».

حسام الحداد

خطاب العنف والدم.. الحاكمية بين المودودي وسيد قطب والتراث (1 - 2)

لا يمكن النظر لمفهوم الحاكمية بمعزل عن غيره من المفاهيم المتعلقة به كالدين والاستخلاف والشريعة والمنهاج وغيرها، ونحاول هنا الاشتباك مع المفهوم بقصد تخليصه مما علَق به من اجتهادات بشرية– ربما- خالفت ... المزيد ».

صوفيا

هل الفن حرام؟

على غرار الافتراءات المتكرره والمنسوبه زورا للإسلام فتاوى تحريم الفن التي تغيرت منذ خمسة عشر عاما تقريبا كان قبلها الفن حرام برمته على مدى مايقرب من 20عام من بداية خروج الإسلاميين من جحورهم والزج ... المزيد ».

نبيل نعيم

تحالف الآثمين

ما يحدث على أرض المعارك الآن في كلاً من سوريا والعراق هو نذير شؤم لجماعات الأرهاب المسلح وعلى رأسها تنظيم الدولة الاسلامية المعروف بأسم "داعش" وتنظيم النصرة المنشق عن تنظيم القاعدة فالهزائم للجماعات ... المزيد ».

علي رجب

عن تهديد "داعش" لإيران

الكثير سألني عن تهديد توقيت تهديد "داعش" لإيران .. ولماذا إيران لم تشهد أي عملية إرهابية من قبل "داعش". فقد أعلن تنظيم "داعش" الإرهابي، عن تشكيل ما يسمى بكتيبة «سلمان الفارسي»، لافتا إلى أن الكتيبة ... المزيد ».

نبيل نعيم

لندن أستان ... وكر الشيطان

جذبت رحلة القيادي الأخواني / عبدالمنعم ابوالفتوح .. رئيس حزب مصر القوية إلى لندن أنتباه السادة العاملين في حقل السياسة والمهتمين بشؤون مصر السياسية والأجتماعية حول أسباب دعوة ابوالفتوح إلى عاصمة ... المزيد ».

حسام الحداد

الموقف الوهابي من الأقباط.. مرجعيات تفجير الكنائس (2(

تاريخ التكفير وتحريض السلفين على الأقباط مليء بالكثير من الفتاوى المتشددة التي تتنافى مع سماحة الدين الإسلامي، لكن زادت حدة الخطاب التكفيري، بعد اندلاع ثورة يناير ٢٠١١، ففي أول اختبار انتخابي ... المزيد ».

نبيل نعيم

زيارة الرياض ... والمتشائلون

المتشائلون كلمة منحولة من كلمتين المتشائمون والمتفائلون، فبعد زيارة الرئيس/ عبدالفتاح السيسي للمملكة العربية السعودية وفريق أفرط في التفائل وفريق أفرط في التشائم فأردنا أن نقف بين الأثنين فنحن ... المزيد ».

حسام الحداد

الموقف الوهابي من الأقباط.. مرجعيات تفجير الكنائس (1)

ان تفجير كنيستي طنطا والاسكندرية أمس ومن قبلهما البطرسية وحرق الكنائس أيام المعزول محمد مرسي يجعلنا نفكر بجدية في ما وراء هذا العنف والإرهاب والعنصرية، وما هي مرجعية هؤلاء الذين يحملون كل هذه ... المزيد ».

هاني دانيال

أحمد وجورج..أحلام ضائعة ومستقبل مجهول

خلال العودة من الإسماعيلية إلى القاهرة، والتى لا تزيد على الساعتين، بعد زيارة الأسر المسيحية المهجرة والمتواجدة بيت الشباب بالاسماعيلية، فى وجود سيارة اسعاف وحراسة أمنية كبيرة، كانت الصورة الحزينة ... المزيد ».

روبير الفارس

بين جنازة الإرهابي وجنازة القديس.. علي من تبكي مصر؟!

بالطبع لاتجوز المقارنة بين "إرهابي" و "قديس" ولكن مصادفة قدرية جعلت جنازة الاثنين تحدث في يوم واحد .فقد تواكبت جنازة الاب الروحي للارهاب الشيخ عمر عبد الرحمن صاحب فتوي استحلال دم المسيحيين واموالهم ... المزيد ».

حسام الحداد

عن الدعوة السلفية وقتل الأقباط وتهجيرهم.

ما تقوم به الدعوة السلفية وزراعها السياسية "حزب النور" من ممارسة سياسية اقل ما توصف به انها انتهازية، فبالرغم من ان فتاوى هؤلاء السلفيون هي من قتلت الأقباط في سيناء وفي الوادي الا انهم يستنكرون ما ... المزيد ».

د. محمد بالدوان (المغرب)

عالم ما بعد أوباما

لم تكن معظم القوى السياسية والاجتماعية بالعالم العربي والاسلامي مستوعبة فرصَ التغيير التي حملتها فترة تولي باراك أوباما الافريقي رئاسة الولايات المتحدة، إذ بدت غير قادرة على فهم الرهانات الدقيقة ... المزيد ».

منير أديب

الإرهاب بين أولويات المرحلة وعبقرية المواجهة

مواجهة التنظيمات المتطرفة من أهم أولويات المرحلة التي تعيشها مصر والمنطقة العربية، ولا نكون مبالغين إذا قلنا إنها أصبحت من أهم الأولويات التي يضعها النظام العالمي الجديد مع قدوم الرئيس الأمريكي ... المزيد ».

عبدالباسط غباره -

القاعدة في ليبيا.. جذور وعلاقات

مع عودة ظهور قضية مقتل زعيم كتيبة "المرابطون"، والقيادي في تنظيم القاعدة الإرهابي، مختار بلمختار بعد تداول أنباء عن القضاء عليه في غارة جوية فرانكو-أمريكية منتصف نوفمبر الماضي في ليبيا، يعود الحديث ... المزيد ».