مقالات الرأي

رولان جاكار

هل تنبعث «القاعدة» مجددًا من «رماد» داعش؟

المزيد ».

عتمان تزغارت

الأساطير المؤسسة للدوغما الإسلاموية.. من خديعة «السلف الصالح» إلى أوهام «الحاكمية» و«الخلافة الراشدة»!

المزيد ».

عتمان تزغارت

طرق قطر الملتوية لتمويل الإرهاب

المزيد ».

رولان جاكار

الإرهاب ما بعد داعش

كلمة "داعش"، المصبوغة بسخرية صريحة، في الأصل، هي مأخوذة من العبارة العربيّة المختصرة لاسم المنظمة الإرهابيّة "الدولة الإسلاميَّة في العراق والشام"، وهذه الكلمة دخلت، في غضون عام واحد فقط، في اللغة ... المزيد ».

عبد الرحيم علي

قطر.. الجريمة الكاملة

لَعِبَت قَطر دورًا محوريًّا في استغلال ما سُمِّي بثوراتِ الرَّبيعِ العربيّ لتمرير مخطَّطات التَّغيير السِّياسي في منطقة الشرق الأوسط؛ وفقًا لنظرية الفوضى الخلَّاقة التي تهدفُ إلى إعادة تقسيم دول ... المزيد ».

د. محمد بالدوان (المغرب)

البي جي دي والحوار الداخلي

أحسن حزب العدالة والتنمية المغربي صنعا حين صادق في مؤتمره الثامن على ورقة أولويات المرحلة القادمة، إذ أقرت بالمسؤولية الجماعية على المواقف التي عرفتها فترة ما بعد إعفاء عبد الإله بنكيران، ودعت إلى ... المزيد ».

حسام الحداد

الجهاد والارهاب

كثير هو الخلط بين مفهومي الجهاد والارهاب لدى الجماعات الاسلامية، تلك الحركات التي اتخذت من فهمها الخاص وفهم بعض الفقهاء لمسألة الجهاد في ظرفها التاريخي والاجتماعي مبررا للقتل. إن تلك الجماعات إنما ... المزيد ».

علي رجب

التجربة الأفغانية وتغول الإسلاميين.. استراتيجية أمريكية للحكم

في متابعتي لتيارات الإسلام السياسي، لا يمكن أن نغفل دور حرب جماعات المسلحة لفصائل الاسلاميين ضد السوفيت، أو الحرب السوفيتية في أفغانستان والتي دامت عشرة سنوات " 24 ديسمبر 1979 – 15 فبراير 1989" ... المزيد ».

حسام الحداد

الأزهر ومواجهة الفكر الإرهابي

أكد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، أن الأزهر لا يعتمد على الوسائل التقليدية في مواجهة الأفكار الإرهابية وإنما يتعامل مع هؤلاء من خلال مرصد الأزهر والمنصات الإعلامية به وأحدث التقنيات والوسائل لقطع ... المزيد ».

علي رجب

القدس تنتظر الرجال.. يا عزيزي كلهم كاذبون

قنبلة كانت جاهزة منذ عقود وجميع العواصم في إقليم الشرق الأوسط ، تعرف جيدا أن الأمر علي الأرض قد تغير، وجاء قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ليسدل الستار علي سيطرة دولة الاحتلال الإسرائيلي على ... المزيد ».

حسام الحداد

دوافع انخراط شباب الإخوان في العنف والإرهاب (2)

كنا قد انتهينا في المقال السابق الى الدوافع التي أدت بشباب الإخوان إلى اتخاذ العنف منهجا لحركتهم بعد 3 يوليو 2013، وأشرنا إلى أنه من الممكن أن نرجع هذا التحول المهم الذي أصاب شرائح كبيرة من شباب ... المزيد ».

د. محمد بالدوان (المغرب)

بنكيران وتطور الأشكال الديمقراطية

حين كنت أدافع عن بنكيران كأمين عام ورئيس للحكومة، صدقوني كان ينتابني الكثير من الخوف والغربة والوحشة .. عز حينها النصير، كانوا يكيلون إلي سيلا من الاهانات والاتهامات(عباد بنكيران، تريد منصبا ... المزيد ».

حسام الحداد

الربيع العربي.. وتمدد الإرهاب السلفي

أصبح العنف الديني في مصر، أكثر من كونه مجرد ظاهرة، حيث أنه تخطى تلك المرحلة بمراحل وأصبح بنية ثقافية وعقلية متماسكة تفرز التطرف والإرهاب بصورة دائمة، ولم يعد أيضا مجرد رد فعل لظاهرة أو أزمة فقط، بل ... المزيد ».

حسام الحداد

دوافع انخراط شباب الإخوان في العنف والإرهاب (1)

لا شك ان استخدام شباب الإخوان للعنف ليس بجديد على الجماعة التي أنشأت من قبل جهازها الخاص الذي مارس العنف والإرهاب لفترات طويلة من تاريخ الجماعة واعتمدت عليه اعتمادا كليا بعد انضمام سيد قطب للجماعة ... المزيد ».

حسام الحداد

السلفيون وتكفير الآخر..

يغضب بعض قيادات الدعوة السلفية حينما نقر حقيقة انهم تكفيرين أو أنهم المرجعية الأولى والحاضنة الأساسية للفكر المتطرف والإرهابي، ويستشيطون غضبا وغيظا حينما نؤكد على أنهم من بين الأسباب الرئيسية لإلحاد ... المزيد ».