مقالات الرأي

حسام الحداد

دوافع انخراط شباب الإخوان في العنف والإرهاب (2)

كنا قد انتهينا في المقال السابق الى الدوافع التي أدت بشباب الإخوان إلى اتخاذ العنف منهجا لحركتهم بعد 3 يوليو 2013، وأشرنا إلى أنه من الممكن أن نرجع هذا التحول المهم الذي أصاب شرائح كبيرة من شباب ... المزيد ».

علي رجب

القدس تنتظر الرجال.. يا عزيزي كلهم كاذبون

قنبلة كانت جاهزة منذ عقود وجميع العواصم في إقليم الشرق الأوسط ، تعرف جيدا أن الأمر علي الأرض قد تغير، وجاء قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ليسدل الستار علي سيطرة دولة الاحتلال الإسرائيلي على ... المزيد ».

د. محمد بالدوان (المغرب)

بنكيران وتطور الأشكال الديمقراطية

حين كنت أدافع عن بنكيران كأمين عام ورئيس للحكومة، صدقوني كان ينتابني الكثير من الخوف والغربة والوحشة .. عز حينها النصير، كانوا يكيلون إلي سيلا من الاهانات والاتهامات(عباد بنكيران، تريد منصبا ... المزيد ».

حسام الحداد

الربيع العربي.. وتمدد الإرهاب السلفي

أصبح العنف الديني في مصر، أكثر من كونه مجرد ظاهرة، حيث أنه تخطى تلك المرحلة بمراحل وأصبح بنية ثقافية وعقلية متماسكة تفرز التطرف والإرهاب بصورة دائمة، ولم يعد أيضا مجرد رد فعل لظاهرة أو أزمة فقط، بل ... المزيد ».

حسام الحداد

دوافع انخراط شباب الإخوان في العنف والإرهاب (1)

لا شك ان استخدام شباب الإخوان للعنف ليس بجديد على الجماعة التي أنشأت من قبل جهازها الخاص الذي مارس العنف والإرهاب لفترات طويلة من تاريخ الجماعة واعتمدت عليه اعتمادا كليا بعد انضمام سيد قطب للجماعة ... المزيد ».

حسام الحداد

السلفيون وتكفير الآخر..

يغضب بعض قيادات الدعوة السلفية حينما نقر حقيقة انهم تكفيرين أو أنهم المرجعية الأولى والحاضنة الأساسية للفكر المتطرف والإرهابي، ويستشيطون غضبا وغيظا حينما نؤكد على أنهم من بين الأسباب الرئيسية لإلحاد ... المزيد ».

حسام الحداد

كيف يفكر العقل السلفي؟

بداية لابد لنا من الاعتراف بأن الظاهرة السلفية ليست مجرد سلوكيات ومواقف وبعض من الأفكار المتطرفة أو الفتاوى الشاذة التي تخرج علينا ليل نهار نتيجة لفهم متشدد للدين، فالظاهرة السلفية في حقيقتها منهج ... المزيد ».

يارا اليماني

مصر بين القضية الفلسطينية وحماس

علينا أولًا أن نفرق بين الموقف المصري من القضية الفلسطينية وموقفها من حركة حماس، لأن فهم الفرق بين الموقفين سيوضح المشهد السياسي الحالي، فالموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني هو ... المزيد ».

حسام الحداد

ليس بالمسيرات نكافح الإرهاب

لا شك ان الإرهاب والتطرف بات مشكلة مزمنة تحيط بنا من كل جانب، وتحاول المؤسسة الأمنية محاولات لا بأس بها لمواجهة التطرف والإرهاب، وكثيرا قلنا ان المواجهة الأمنية وحدها لا تكفي، فلابد من مواجهة شاملة ... المزيد ».

د/ حمادة إسماعيل

لكل شواذ قاعدة

عرفنا منذ صغرنا أن اجتماع الضدين مستحيل، فلا يمكن أن يتصف شخص واحد بالطول والقصر، أو بالبياض والسواد في آن واحد. وعندما كبرنا قليلًا عرفنا أن لكل قاعدة شواذ، وخصوصًا في القواعد النحوية، ودرسنا أن ... المزيد ».

حسام الحداد

معاشرة الزوج لزوجته الميتة بين الأزهر والتراث

فتاوى قديمة في ثوب جديد يقدمها بعض علماء الأزهر لإثارة الجدل وشغل الرأي العام أو حبا في الظهور والشهرة تلك السمة المشتركة بين العديد من علماء الأزهر الذين يخرجون علينا كل يوم بما يثير الجدل بدلا من ... المزيد ».

يارا اليماني

عناية الأمير «تميم» لا تتحدث عن العيب وأنت أهل له

بداية لا بد منها: هناك مقولة في الصعيد نرددها نحن أبناءه مفداها: "أنا وأخويا على ابن عمي، وأنا وابن عمي على الغريب"، وحقيقة الأمر لا أعرف أن وصلت هذه المقولة على مسامعك أم لا، ولكني استهل بها ... المزيد ».

د/ حمادة إسماعيل

الغاية عند داعش تبرر الوسيلة

صدق فضيلة الأمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر عندما نصح شباب المسلمين يوم أن فجر تنظيم داعش الإرهابي كنيستي "طنطا، والإسكندرية"، وقال لهم " إن الحملات التي يطلقها تنظيم داعش الإرهابي ... المزيد ».

هاني دانيال

مكتبة الاسكندرية..وتحديات مستقبلية

شرفت بحضور اللقاء المفتوح للدكتور مصطفي الفقي مدير مكتبة الاسكندرية الجديد مع عدد من المثقفين والأكاديميين والنخبة السياسية، للاستماع إلى آراءهم ومقترحاتهم بشأن دور مكتبة الإسكندرية في المستقبل، ... المزيد ».

حسام الحداد

الروهينجا.. تناقضات محاربة الإرهاب!!

أدان شيخ الأزهر في بيان له مساء أول أمس الجمعة ما يحدث في ميانمار كغيره من المثقفين والشخصيات العامة التي لا تعرف حقيقة ما يحدث هناك، فما زالت العاطفة الدينية وربما أيضا المواقف السياسية هي المتحكم ... المزيد ».