مقالات الرأي

عبد الرحيم علي

عبد الرحيم علي: أزمة السترات الصفراء.. خطاب ماكرون يفضي إلى الفوضى

توقفت كثيرًا عند خطاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حول أزمة السترات الصفراء، الذى ألقاه أمس الاثنين 10 ديسمبر. بدا الخطاب في مقدمته واعيًا جدًا بعمق الأزمة وتداعياتها، محددًا تحديدًا دقيقًا ... المزيد ».

حسام الحداد

أحمد كريمة ومواجهات جديدة مع السلفيين

فصل جديد أو معركة جديدة يخوضها استاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر مع التيار السلفي في مصر وعلى رأسه الدعوة السلفية حيث قال إن "ما يدعو للأسف أن الاتجاه السلفي الوهابي ما زال يسرح ... المزيد ».

طارق نصر

حد الردة (2-2)

وصلنا في الجزء الأول من موضوع حد الردة إلى أنه لو كان كلامهم صحيحا، فعلينا ان نقتل من بدل دين منشئه الى الاسلام؛ لأنه بذلك يكون قد بدل دينه، ولتعلموا ان هذه الاحاديث سنة فرعونية وليست نبوية ففي ... المزيد ».

عبد الرحيم علي

المسلمون وعقدة الخلافة

المزيد ».

طارق نصر

حد الردة (1- 2)

الحدود حينما تنسب ، انما تنسب الى الله تعالى وحده، وكل حد نسب لغيره فهو افتراء على دينه ، وما يقال له: حد الردة، لا يمكن ان ينسب للذات العلية، وانما هو حد اخترعه المحدثون والرواة ، ولا يصح شيء منه ... المزيد ».

رولان جاكار

هل تنبعث «القاعدة» مجددًا من «رماد» داعش؟

المزيد ».

أحمد يوسف

سقوط «الخلافة» على يد أتاتورك وتنازع العالم الإسلامي على «خلافة الخلافة»

كان إعلان الزعيم التركي مصطفى كمال أتاتورك بإنهاء الخلافة العثمانية، وإعلان الجمهورية التركية عام 1924 ميلاديًّا هو الفصل الأخير في سلسلة طويلة من محاولات القوى الكبرى -خاصة روسيا وإنجلترا- لإضعاف ... المزيد ».

سينثيا فرحات

«الإخوان المسلمين» وتحقيق حلم فارسي عمره ٢٧٣ عامًا

أي إنسان سوي عقليًّا ومتزن نفسيًّا يطمح في التعايش السلمي بين السنة والشيعة، وبين كل الفرق والمذاهب الدينية، فالطائفية هي سم قاتل لأي أمة تطمح في الاستقرار الأمني والاقتصادي، وبالفعل كان بين السنة ... المزيد ».

عتمان تزغارت

الأساطير المؤسسة للدوغما الإسلاموية.. من خديعة «السلف الصالح» إلى أوهام «الحاكمية» و«الخلافة الراشدة»!

المزيد ».

عتمان تزغارت

طرق قطر الملتوية لتمويل الإرهاب

المزيد ».

رولان جاكار

الإرهاب ما بعد داعش

كلمة "داعش"، المصبوغة بسخرية صريحة، في الأصل، هي مأخوذة من العبارة العربيّة المختصرة لاسم المنظمة الإرهابيّة "الدولة الإسلاميَّة في العراق والشام"، وهذه الكلمة دخلت، في غضون عام واحد فقط، في اللغة ... المزيد ».

عبد الرحيم علي

قطر.. الجريمة الكاملة

لَعِبَت قَطر دورًا محوريًّا في استغلال ما سُمِّي بثوراتِ الرَّبيعِ العربيّ لتمرير مخطَّطات التَّغيير السِّياسي في منطقة الشرق الأوسط؛ وفقًا لنظرية الفوضى الخلَّاقة التي تهدفُ إلى إعادة تقسيم دول ... المزيد ».

د. محمد بالدوان (المغرب)

البي جي دي والحوار الداخلي

أحسن حزب العدالة والتنمية المغربي صنعا حين صادق في مؤتمره الثامن على ورقة أولويات المرحلة القادمة، إذ أقرت بالمسؤولية الجماعية على المواقف التي عرفتها فترة ما بعد إعفاء عبد الإله بنكيران، ودعت إلى ... المزيد ».

حسام الحداد

الجهاد والارهاب

كثير هو الخلط بين مفهومي الجهاد والارهاب لدى الجماعات الاسلامية، تلك الحركات التي اتخذت من فهمها الخاص وفهم بعض الفقهاء لمسألة الجهاد في ظرفها التاريخي والاجتماعي مبررا للقتل. إن تلك الجماعات إنما ... المزيد ».

علي رجب

التجربة الأفغانية وتغول الإسلاميين.. استراتيجية أمريكية للحكم

في متابعتي لتيارات الإسلام السياسي، لا يمكن أن نغفل دور حرب جماعات المسلحة لفصائل الاسلاميين ضد السوفيت، أو الحرب السوفيتية في أفغانستان والتي دامت عشرة سنوات " 24 ديسمبر 1979 – 15 فبراير 1989" ... المزيد ».