مقالات الرأي

عبد الرحيم علي

عفوا لوموند أفريك.. لقد انتهى رصيدكم (الحلقة الثالثة)

حملات تشويهى المدعومة من قطر فشلت ونسب مشاهدة الفيديوهات تثير السخرية لست مناهضا للسامية ولا الصهيونية ولكن لا أنسى فظائع 4 حروب خلفت في مصر مائة ألف شهيد "كاييه" تحايل على وسائل الإعلام الفرنسية ... المزيد ».

حسام الحداد

هل توحد وفاة محمد مرسي جماعة الاخوان أم تزيد من انقساماتهم؟

توفي الاثنين 17 يونيو 2019، الرئيس المعزول محمد مرسي خلال جلسة محاكمته في قضية التخابر مع حركة حماس الفلسطينية. وبعد وفاة مرسي مباشرة خرجت ردود الأفعال المتباينة سواء شكرا في الرجل أو قدحا فيه، ... المزيد ».

حسام جاد

فرج فودة.. الذي قال لا في وجه من قالوا نعم

"إلى زملاء ولدي الصغير أحمد، الذين رفضوا حضور عيد ميلاده، تصديقا لمقولة أبائهم عني .. إليهم حين يكبرون، ويقرأون، ويدركون أنني دافعت عنهم وعن مستقبلهم، وأن ما فعلوه كان أقسى عليّ من رصاص جيل أبائهم". ... المزيد ».

عبد الرحيم علي

عفوًا لوموند أفريك.. لقد نفد رصيدكم

منذ عامين تقريبًا، وتحديدًا في يوليو ٢٠١٧، حضر إلى مكتبي مصطحبًا فتاة في سن المراهقة؛ ليوصي بها في رحلتها للقاهرة، لكنني حينها لم أرتح له؛ لماذا؟ لأن الرجل بنى شهرته على كتاب عنوانه: «قطر القبيحة.. ... المزيد ».

أمل الكردفاني

السودان دولة دينية أم لا دينية...دعوات مضللة

لست دينيا عموما حيث ليس لدي قناعة برفض أو قبول دولة دينية على وجه الخصوص ، فما أراه مختلف تماما وأعتقد أن أدوات الجدل حول هذه القضية تبدو لي شديدة السطحية. في حوار بين تشارلز تيلور ويورغن هبرماس تم ... المزيد ».

روبير الفارس

"لاجئو بيشارو"....رواية توثق إرهاب القاعدة وطالبان

كيف يمكن ان تقدم عمل ابداعي عن واقع افغانستان بين حركات اصولية مثل القاعدة وطالبان لقاري غربي لا يعرف الكثير او لايعرف شيئا علي الاطلاق عن هذه الحركات واهدافها وزعمائها ؟سؤال صعب للغاية .لكن الروائي ... المزيد ».

عبد الرحيم علي

عبد الرحيم علي يكتب: قيامة السيد المسيح

في هذا اليوم المجيد تُذكرنا قيامة السيد المسيح بقيامة شعب مصر من قبور المؤامرات، التي نسجها لهم وطاويط الظلام وأهل الشر ساعِينَ إلى دفن ريادتهم، وزرع الفتن بينهم، فإذا هم يقومون من بين ركام الخراب ... المزيد ».

د. إكرام لمعى

الإرهاب ... اقتلاع الجذور

الحديث عن جذور الإرهاب أو الأصولية فى الكتب المقدسة والتقليد والثقافة فى الأديان الإبراهيمية الثلاثة ( اليهودية والمسيحية والإسلام)إنما هو إقتحام حقل ألغام يحتاج إلى شجاعة. مشكلة الأصولية والإرهاب ... المزيد ».

هاني دانيال

النفوذ التركي في ألمانيا!

عاد الحديث مجددا بشأن تنامي النفوذ التركي علي المساجد في المانيا، في سيطرة المؤسسات الدينية التركية علي الأئمة وعدم وجود استقلالية لهم، بما يسمح بتنفذ أجندة لا تتوافق مع المجتمع الألماني. هذا ... المزيد ».

حسام الحداد

جماعة الإخوان والصراع حول الخلافة الإسلامية

كثيرة هي المشكلات التي تواجه جماعة الإخوان وتنظيمها الدولي خصوصا بعد انهيارها وعزلها عن الحكم في مصر في 30 يونيو 2013، تلك الثورة التي أدت بالجماعة إلى التدهور السريع والانهيار المستمر، حيث بدأت ... المزيد ».

روبير الفارس

ثورة 19.. والعلمانية المفقودة

في كتابه المرجع " الاحزاب السياسية في مصر 1907 – 1984 " اختار الدكتور يونان لبيب رزق ثورة 1919 كحد فاصل بين طبيعة المسالة الدينية في العمل الحزبي السابق عليها وبين طبيعتها في العمل الحزبي اللاحق لها ... المزيد ».

محمود عبدالله تهامي

نوال السعداوي.. مغامرة الكتابة الجريئة

يظل من الصعب أن يقرأ طالب كلية دار العلوم الكتابات المتمردة والفلسفات التي تخالف ما يقدم له من وجبات فكرية جاهزة في قاعات الدرس بالكلية، لكنني حين وقعت على مقالة بالمصادفة في جريدة "المصري اليوم" ... المزيد ».

محمود حامد

"عمدة شبرا".. أيقونة خالدة

فى يوم من الأيام.. كنا قد انتهينا من إعداد صفحات العدد الجديد من جريدة «الأهالى» فى سهرة من سهرات الليالى الأولى من شهر رمضان الكريم، ولم يكن ينقص صفحة رمضان إلا وضع مواقيت الإفطار والإمساك.. بحثتُ ... المزيد ».

روبير الفارس

"اللي تكسب به، العب به" مبدأ إخواني

واقعيا لا تستطيع إحصاء الكتب والمقالات والابحاث التى يهاجم من خلالها الاسلام السياسي."العلمانية" كفكر واسلوب حياة ونظام حكم. ويري فيها كل المعاني السيئة من بذاءة وكفر وانحلال وتهتك.وتقود قمة هذا ... المزيد ».

هاني دانيال

ألمانيا تلاحق تجمعات "الإخوان المسلمين".. ولكن!

يبدو أن الحكومة الألمانية عازمة على ملاحقة الكيانات والجمعات التي لها صلة بالجماعات المتطرفة وجماعة الاخوان المسلمين، بعد سلسلة من التحذيرات التي أطلقتها أحزاب سياسية تميل لليمين المتطرف أو من قبل ... المزيد ».