مقالات الرأي

علي رجب

علاقة مصر وتركيا.. الحالة الإيرانية

تعيش العلاقات المصرية التركية مرحلة شديدة التوتر والتعقيد، تتشابه في مسارها إلى حد كبير مرحلة الثورة الخمينية واسقاط نظام شاه ودعم عمائم إيران للتنظيم الدولي للإخوان، اتخذت اشكال عدة من حرب سياسية ... المزيد ».

حسام الحداد

انقسامات الإخوان وخطورتها.. قراءة تحليلية

بعد القبض على القائم بأعمال مرشد الإخوان محمود عزت 28 أغسطس 2020، وإلى الأن يرتفع الحديث حول انقسام الجماعة من العاملين في حقل الإسلام السياسي والمتابعين لجماعة الإخوان، وتظهر على السطح عدد من ... المزيد ».

أ.د/ عبدالباسط سلامه

إسلام المحبة في مواجهة دعاة الكراهية

التجربة الصوفية، في كل زمان ومكان، تجربة معرفية وحياتية لا تعرف الخمول "فإذا وقع السكون فلا تصوّف"، على حدّ قول السهروردي؛ فالمُحبّ يُغالب عوائق الطريق أملاً في أن يفتح الله مغاليق قلبه؛ كي تستقبل ... المزيد ».

حسام الحداد

الكنيسة وتجدبد الخطاب الديني قضية جورج بباوي نموذجا

حسام الحداد يحصر البعض مطالبات "تحديث أو تطوير الخطاب الدينى" فيما يخص الدين الإسلامى فقط"، ويفهم المتلقون منها "أن الخطاب الإسلامى هو المعنى بالتجديد بعد ظهور داعش وحركات العنف الدينى وجماعات ... المزيد ».

حسام الحداد

الأحزاب السياسية والموقف من جماعات الإسلام السياسي

اختلفت الآراء بشدة بين ممثلي الأحزاب السياسية المصرية حول قبول أو رفض محاولات تيار الإسلام السياسي الدخول في المجال السياسي من خلال الالتزام بالقواعد الديمقراطية المعمول بها في البلاد. وذهب رأي ... المزيد ».

علي رجب

لماذا لم يتم اعلان دولة فلسطينية قبل 1967؟

علي رجب تساؤل يجول في خاطري منذ عدة اشهر، هو لماذا لم يستغل الفلسطينيون والعرب الفرص في اقامة دولة فلسطينية سواء بإعلانها بشكل احادي في فترة الاحتلال البريطاني وثورة 1936 التي عرفت فيما بعد بأنها ... المزيد ».

ا. د. هدى درويش

قداسة أماكن العبادة في الرسالات السماوية ... آيا صوفيا الحائرة

نواجه على المستوى العالمي في عصرنا الحاضر إشكالية كبرى.. تلك الاشكالية المرتبطة بتنامى ظاهرة إختلاط الدين بالسياسة، الأمر الذي يفرض علينا إعمال الفكر.. واستخدام المنطق في قراءة وفهم والحكم على ... المزيد ».

أ.د/ عبدالباسط سلامه

الجماعات الإسلاموية والجيوش النظامية

الجماعات الإسلاموية والجيوش النظامية من محاولات الاختراق إلى المواجهة لا تخلو المجتمعات البشرية في عصورها المتعاقبة وأشكالها المختلفة من تيارات متدافعة، من أشرسها تيار الهدْم، الذي اختار هدم ... المزيد ».

علي رجب

سرت الجفرة خط الخلافة

يشكل خط سرت الجفرة الذي اعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي في يونيو الماضي واكده عليه في لقاء القبائل الليبية 16 يوليو2020، خط فاصل وحاسم بين فكرة الدولة الوطنية الجماعية وفكرة دولة الخلافة المفرقة ... المزيد ».

نبيل نعيم

تجديد الخطاب الديني و البوصلة

على مدار عدة أيام من رمضان وأنا أتابع برنامج البوصلة للأستاذ / إسلام البحيري وحقيقة الأمر أن الأستاذ / إسلام حاول بذل جهده في طرح تجديد الخطاب الديني ولكن من الواجب التنبيه علي عدة امور هامه . أن ما ... المزيد ».

عبد الرحيم علي

عبدالرحيم علي يكتب: قيامة السيد المسيح

في هذا اليوم المجيد نتذكر قيامة السيد المسيح، ونتذكر كلماته الخالدة في موعظته على الجبل: «طوبى للمساكين بالروح؛ لأن لهم ملكوت السماوات، طوبى للحزانى؛ لأنهم يتعزون، طوبى للودعاء؛ لأنهم يرثون الأرض، ... المزيد ».

مصطفى سكري

كورونا وتطرف الإسلام السياسي

يقوم بعض السلفيين المتزمتين بنشر مقولات على مواقع التواصل الاجتماعي ، فيها تشفي ببعض الأشخاص المصابين بالكورونا ، ولا تخلو هذه المقولات من الشتائم لبعض المخالفين لهؤلاء المتزمتين بالعقيدة ، كما يقوم ... المزيد ».

نبيل نعيم

تجديد الخطاب الديني

قلنا ان الدعوة لتجديد الخطاب الديني ليست دعوة علمانية او يتبناها الملحدون ولكنها دعوة اوصي بها النبي " صل الله عليه وسلم " في الحديث الصحيح الذي رواه الترمزي وغيره عن النبي " صل الله عليه وسلم " ... المزيد ».

نبيل نعيم

المسميات الكاذبة

الجيش الوطنى السورى المعارض يقاتل جمباً الى جمب مع القوات التركية التى دخلت لإحتلال الشمال السورى و منذ هزيمة تركيا فى الحرب العالمية الاولى و هى تتشوق لإحتلال سشمال سوريا لأهميته الاستراتيجية و ... المزيد ».

عبد الرحيم علي

عبدالرحيم علي يكتب.. حرية الرأي والتعبير في الإسلام «3»

الله أعطى الإنسان الخيار بين أن يؤمن أو يكفر ومنحه العقل الذى يقرر به الله تعالى لم يستنكف النزول بالحوار إلى مستوى عقلية البشر ليقيم عليهم الحجة القرآن يرفض ما يسمى –الآن– حروب التوسع العدوانية ... المزيد ».