شخصيات

"قاسم الريمي".. زعيم القاعدة في "جزيرة العرب"

قاسم عبده محمد أبكر المكنى أو قاسم الريمي أو قاسم الرامي والمكنى "أبو هريرة الصنعاني"، وهناك خلاف حول تاريخ مولوده فقد حدد في جواز سفره يوم 5 يونيو 1978م، وفي مصادر أخرى ذكر أنه مولود عام 1974 م في ... المزيد ».

حازم أبو إسماعيل.. الإرهابي الإخواني

ولد محمد حازم صلاح أبو إسماعيل محمد عبد الرحيم يوم 16 يونيو 1961 بحى الدقي، بمحافظة الجيزة وموطن عائلته بقرية بهرمس مركز امبابة محافظة الجيزة، هو نجل صلاح أبو إسماعيل أحد أعضاء جماعة الإخوان ... المزيد ».

أحمد السكري.. أول مؤسس للإخوان مع البنا

يعتبر أحمد السكرى، الشخص الأكثر إثارة للجدل في تاريخ الجماعة، وكان يشغل منصب وكيل إمام الإخوان، حسن البنا، قبل أن يصدر الأخير قراراً بفصله منها، ليؤسس جمعية "الإخوان المجاهدون الأحرار"، ويتخذ لها ... المزيد ».

"روان ويليامز" أسقف القضايا الجدلية في كل العصور

الفرق الكبير بين الدرجات الثقافية التي يصل لها رجال الدين خاصة في الغرب، وما بين ما يوصف به رجال الدين في الشرق من علم، ولن نجد نموذجًا يعبر بوضوح عن هذا الفرق الثقافي بكل محتوياته وأركانه ورحابة ... المزيد ».

محمد البشير الإبراهيمي

محمد البشير بن محمد السعدي بن عمر بن عبد الله بن عمر الإبراهيمي الجزائري وينتسب إلى قبيلة (ريغه) فى يوم الخميس 13 شوال 1306 هـ الموافق 14 يونيو عام 1889م في أولاد ابراهم التابعة لبلدة سطيف ، التابعة ... المزيد ».

أحمد محمد شاكر.. شيخ المحققين وأبو الأشبال

الشيخ أحمد محمد شاكر، الملقب بشمس الأئمة أبو الأشبال، إمام مصري من أئمة الحديث في العصر الحديث، درس العلوم الإسلامية وبرع في كثير منها، فهو فقيه ومحقق وأديب وناقد، لكنه برز في علم الحديث حتى انتهت ... المزيد ».

فتحي يكن.. صقر الإخوان اللبناني

هو فتحي محمد عناية.. والمعروف بـ"فتحي يكن" نسبة إلى جده لأبيه و"يكن" تعني ابن أخت السلطان (9 فبراير 1933 - 13 يونيه 2009)، نائب سابق في البرلمان ،سياسي وعالم دين سني لبناني ورئيس جبهة العمل ... المزيد ».

هاشمي رفسنجاني.. مرشد الظل وشاه الثورة

يعرف آية الله على أكبر هاشمي رفسنجاني، أحد أبرز رموز الثورة الإسلامية في إيران، أنها أحد أقطاب صناعة القرار في جمهورية الخميني.. هو رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام.. شخصية براجماتية سياسية، كان ... المزيد ».

الظواهري "دماغ القاعدة"

الرجل الأخطر يتكلم، يقول، يكتب، ينتقد، يدحض، يهاجم، يرفض، يتهم، يكفّر، يخوّن، ويبرر دمويته وعنفه. من كتابات أيمن الظواهرى يمكن قراءة عقله، ومشاعره، وقناعاته، وأفكاره.. وقد كان الظواهري وما زال مسئولا عن دماء سالت، وأطفال تيتموا وحروب وقعت ومواقف تغيرت.. المزيد ».

الأب متي المسكين ... مطاردٌ حيًّا وميتًا

كأنه شخص اسطوري خرج من بطون التاريخ القبطي القديم ليبعث الحياة الرهبانية من جديد ويعيد الوصل المقطوع مع الفكر الأبائي الحقيقي، تعرض للظلم بكل قسوته ودخل معصرة الألم، حورب حيا وميتا، حرقت كتبه كأعظم ... المزيد ».

في ذكرى "فرج فودة".. شهيد الفكر التنويري

من الحقيقة الغائبة والذي ناقش فيه حياة التيارات الإسلامية وموقف المصريين منها دولة وشعبا، إلى زواج المتعة بين مذهبين رئيسيين في الإسلام والعلاقة بين الرجل والمرأة في ظل الخطاب الديني المنفعل داخل ... المزيد ».

أسطورة الزرقاوي.. ودوره في التدخل الأمريكي في العراق

أبو مصعب الزرقاوي.. شخصية كانت مجهولة تمامًا قبل 2004، وذاع صيتها بعد أن نسب إليها دور زعامة المقاومة العراقية المسلحة، ومسئولية الوقوف وراء كبريات العمليات الإرهابية بالولايات المتحدة وأوروبا.. ... المزيد ».

"حسونة النواوي" شيخ الإصلاح بالأزهر

هو حسونة بن عبد الله النواوي الحنفي المولود في عام 1255هـ- 1839م في بلدة (نواي) من أعمال مركز ملوي بمحافظة المنيا،، وتوفى يوم الأحد 24 من شوال سنة 1343 هـ / 1924م وصلي عليه بالأزهر، وأجريت له ... المزيد ».

القاعدي "أبو يحيى الليبي".. الرجل الثاني

في الثامن والعشرين من فبراير 2008 ، توعد الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري بالانتقام لمقتل القيادي بالحركة أبو ليث الليبي، أحد أبرز قيادات التنظيم، وجاء اغتيال السفير الأمريكي في ليبيا كريستوفر ستيفنز بعد أيام قليلة من تصريح الظواهري كرد، بحسب بيان التنظيم وقتها علي مقتل "أبو ليث الليبي". المزيد ».

موسى الصدر.. الإمام المختفي

ولد موسى بن صدر الدين بن إسماعيل بن صدر الدين بن صالح شرف الدين، في 4 يونيه 1928 في مدينة قم بإيران، من عائلة من كبار العلماء العاملين التي تعود جذورها إلى صالح شرف الدين من قرية شحور العاملية في ... المزيد ».