شخصيات

علي شريعتي.. ملهم ثورة "الملالي" في إيران

يُعتبر الفيلسوف الإيراني الدكتور علي تقي الدين شريعتي، أحد الشخصيات الشيعية المعاصرة، ويوصف بانه ملهم الثورة الاسلامية الفيلسوف العصي على التصنيف، والذي حارب (الإسلام البرجوازي الطبقي) فأغضب الدعاة ... المزيد ».

عبد العزيز بن باز.. مفتي المملكة السعودية السابق

عبد العزيز بن عبد الله بن عبدالرحمن بن محمد بن عبد الله آل باز (22 نوفمبر 1910 - 13 مايو 1999)، قاض وفقيه سعودي. شغل منصب مفتي عام المملكة العربية السعودية منذ عام 1992 حتى وفاته. كان بصيراً ثم ... المزيد ».

جهيمان العتيبي.. مؤسس السلفية المحتسبة

جهيمان بن محمد بن سيف الضان الحافي الروقي العتيبي (16 سبتمبر 1936 - 9 يناير 1980) وهو الموظف في الحرس الوطني السعودي لثمانية عشر عاماً.. درس الفلسفة الدينية في جامعة أم القرى بمكة المكرمة، وانتقل ... المزيد ».

رفاعي طه.. رجل الظواهري وبن لادن في تركيا

حاولت الجماعة الإسلامية طيلة الفترة الماضية، تقديم ما يثبت أنها نحت منحىً جديدًا في علاقتها بالإخوان، وأنها جزء من الحل وليست جزءًا من المشكلة، وأنها ما زالت تفضل السلمية، وتعمل بها وستستمر على ذات النهج، وفق ما قاله أحمد عمران، الرئيس الحالي لحزب البناء والتنمية، لكن مقتل رفاعي طه، بسوريا الثلاثاء المزيد ».

الأم تريزا ... "أنا أعطي إذن أنا موجود"

الجوع إلى المحبة أعظم من الجوع إلى الخبز ... لو لا تستطيع أن تطعم مائه شخص، فأطعم واحد فقط .... أخطر الأمراض هو أن تكون لا أحد لأي أحد .... هذه بعض من مبادئ الحياة التي سارت عليها الأم تريزا رمز ... المزيد ».

حسن الهضيبي.. المرشد الثاني

ولد حسن الهضيبي في عرب الصوالحة مركز شبين القناطر سنة 1309هـ، الموافق لشهر ديسمبر 1891 ميلادية، قرأ القرآن في كتاب القرية، ثم التحق بالأزهر لما كان يلوح فيه من روح دينية وتقى مبكر، ثم تحول إلى ... المزيد ».

بولس الثالث.. سيرة الخطايا

ولد بولس الثالث (1534 – 1549) والذي تكشف سيرته عن ميزه في كتابة التاريخ الشخصي لرجال الدين في الغرب وهي تقديم السيرة بلا مواربة . ولا تنقيح بل تسجيل التاريخ كما حدث بكل الخطايا- في روما سنة 1468 ... المزيد ».

محمد المسعري.. الناطق الرسمي لحزب "تنظيم التجديد الإسلامي"

محمد بن عبد الله بن سليمان بن عبدالرحمن المسعري الحسني الدوسري (9نوفمبر 1946) معارض من السعودية ومفكر إسلامي، يحمل شهادة الدكتوراة في الفيزياء النووية جامعة فرانك فورت بألمانيا، مقيم في لندن. مؤسس ... المزيد ».

ساجدة الريشاوي.. والمقايضة برهينتين

ساجدة مبارك عطروس الريشاوي (مولودة في 1965)، سيدة عراقية جنّدها زوجها للقيام بعملية انتحارية في فندق راديسون في عمان، الأردن في 2005،إلا انها لم تفجر حزامها الناسف وهربت. المزيد ».

راشد الغنوشي «المراوغ»

الغنوشي الاخواني الابرز والأشهر في تونس، ولد راشد الغنوشي عام 1941 في تونس، وبعد دراسته الدينية عمل مدرسا لفترة " نفس طريق حسن البنا" بعدها سافر لمصر للدراسة، ثم الى سوريا وحصل على اجازة في الفلسفة ... المزيد ».

بنت الشاطئ.. ناصرت المرأة ودافعت عن التراث وربطت بين البهائية والصهيونية

يبدو أن الأوضاع الاجتماعية التي عاشتها الكاتبة عائشة عبدالرحمن (بيئة إسلامية محافظة) أثرت كثيراً على شواغلها واهتمامتها الفكرية وانتخها العلمي، حيث حملت عائشة عبدالرحمن مسؤولية الاهتمام بقضايا ... المزيد ».

البابا تواضروس الثاني.. خمس سنوات على كرسي مارمرقس

4 نوفمبر ذكرى ميلاد وجيه صبحي صدقي – قداسة البابا تواضروس الثالث والستون، ويمثل أيضًا الذكرى الثالثة لاختياره البطريرك رقم 118 في تاريخ بطاركة كرسي مارمرقس مؤسس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمصر .وهو ... المزيد ».

عمر التلمساني.. مجدد شباب الجماعة

عمر عبد الفتاح عبد القادر مصطفى التلمساني (4 نوفمبر 1904 - 22 مايو 1986)هو المرشد الثالث لجماعة الإخوان المسلمين، سمي بالتلمساني نسبة إلى أصوله من ولاية تلمسان الجزائرية، وقد تميز بقدرته الفائقة على ... المزيد ».

الأوزبيكي سيف الله سايبوف منفذ هجوم مانهاتن

أشارت شرطة نيويورك إلي منفذ حادث الدهش بشاحنة في حي مانهاتن والذي أسفر عن مقتل ثمانية وإصابة 12 آخرين ، هو الأوزبيكي سيف الله سايبوف. حياته: ولد الأوزبيكي سيف الله حبيلوفيتش سايبوف، فى طشقند ... المزيد ».

أنور العولقي.. الملهم الروحي للقاعدة في اليمن

كان أنور العولقي على رأس قائمة المطلوبين لليمن والولايات المتحدة في قضايا الإرهاب، وكان ينظر إليه مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) بوصفه الملهم الروحي لتنظيم القاعدة حتي مقتله في 2011/9/30 المزيد ».