شخصيات

عبد الصبور شاهين.. ولعبة التكفير.. وحقيقة "أدم"

لسنوات طويلة ارتبط اسم د. عبد الصبور شاهين بالجدل الديني، خاصة بعدما نسب له الدور الأكبر في أزمة تكفير د. نصر أبو زيد أستاذ الأدب بجامعة القاهرة والهجرة الجبرية له بعد ذلك إلى خارج مصر. ولد الدكتور ... المزيد ».

أبو إبراهيم مصطفى (الأمير الثاني) للجماعة السلفية للدعوة والقتال بالجزائر

كان نبيل صحراوي (26 سبتمبر 1966 – 20 يونيو 2004), المعروف باسم أبو إبراهيم مصطفى إسلاميًا متشددًا من الجزائر وكان رئيسًا للجماعة المتشددة التي حملت اسم الجماعة السلفية للدعوة والقتال (والتي عُرفت ... المزيد ».

في ذكرى رحيله.. ماذا تبقى من دولة الخميني؟

اعتاد الإيرانيون على إحياء ذكرى الأب الروحي لهم، الإمام الخميني، الذي ما زال يمثل لهم أهمية كبرى لا يستطيعون الاستغناء عنها، وبدأ الإيرانيون بعرض فيديو من حياة الخميني ومسيرته في إيران ودوره الرئيسي في قيادة الثورة الإسلامية في إيران، كما قاموا بعرض فيلم وثائقي لوصيته الذي تركها قبل وفاته مباشرة. المزيد ».

محمد مهدي عاكف۔۔۔ المرشد السابع

توفي مساء الجمعة 22 سبتمبر 2017 المرشد السابق لجماعة «الإخوان المسلمين»، محمد مهدي عاكف، في مستشفى القصر العيني بالقاهرة حيث كان يُعالج، وكان عاكف نُقل من السجن، حيث كان محتجزاً على ذمة قضايا عدة، إلى مستشفى القصر العيني للعلاج بعد تدهور حالته الصحية المزيد ».

رشيد رضا بين مرحلتين.. تواصل أم قطيعة؟

محمد رشيد بن علي رضا، وُلد 27 جمادى الأولى 1282 هـ/23 سبتمبر 1865، في قرية "القلمون (لبنان)"، وهي قرية تقع على شاطئ البحر المتوسط من جبل لبنان، وتبعد عن طرابلس الشام بنحو ثلاثة أميال، وتُوفي بمصر في ... المزيد ».

محمد الغزالي.. بين مناهضة التشدد والوقوع في براثنه

محمد الغزالي (22 سبتمبر 1917-9 مارس 1996م) عالم ومفكر إسلامي مصري، انشغل في فترة من حياته بالتصدى لقضية تجديد الخطاب الإسلامي وكانت له كتابات متميزة في هذا الشأن، كما عرف عنه مواقفه الناقدة لجماعة الإخوان، التي غادرها بلا رجعة في سنوات شبابه، ولكن في المقابل، له مواقف وآراء لا يمكن اعتبارها تجديديه المزيد ».

برهان الدين رباني.. من حرب السوفيت إلى الرئاسة.. فالاغتيال

برهان الدين رباني بن محمد يوسف (20 سبتمبر 1940- 20 سبتمبر 2011)، هو ثاني رئيس لدولة المجاهدين في كابل بعد سقوط الحكم الشيوعي فيها في أبريل 1992، خرج من كابل في 26 سبتمبر 1996 على يد حركة طالبان. ظل ... المزيد ».

محمود عبد الحليم.. وكتابه "الإخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ"

هو عضو الهيئة التأسيسية لتنظيم الإخوان المسلمين، وأول مؤرخ لتاريخ الجماعة في كتابه الموسوعي المذكور. ولد في مدينة رشيد عام 1917، وتعلم في مدارسها، ثم انتقل إلى الإسكندرية في المرحلة الثانوية، وفي ... المزيد ».

عبد السلام ياسين.. المرشد الأول لجماعة العدل والإحسان بالمغرب

ولد عبد السلام ياسين المرشد العام لجماعة العدل والإحسان المغربية المحظورة في سبتمبر 1928، وتلقى دروسه التعليمية الأولى في مدرسة أسسها الشيخ والعلامة المغربي محمد المختار السوسي، ثم تخرج بعد أربع ... المزيد ».

جهيمان العتيبي.. مؤسس السلفية المحتسبة

جهيمان بن محمد بن سيف الضان الحافي الروقي العتيبي (16 سبتمبر 1936 - 9 يناير 1980) وهو الموظف في الحرس الوطني السعودي لثمانية عشر عاماً.. درس الفلسفة الدينية في جامعة أم القرى بمكة المكرمة، وانتقل ... المزيد ».

الإمام "محمد الفحام".. شيخ الأزهر

ولد برمل الإسكندرية في 18من ربيع الأول سنة 1321هـ الموافق 13 من يونيه سنة 1903م، حفظ الشيخ الإمام محمد الفحام القرآن الكريم وجوَّده والتحق بالمعهد الدِّيني بالإسكندرية، وكان هذا المعهد قد سبق غيره من ... المزيد ».

محمد أركون ... كيف نقرأ التراث؟

لمن لا يعرفه هو المفكر والباحث الأكاديمي محمد أركون والذي ولد عام 1928 في بلدة تاوريرت ميمون (آث يني) الأمازيغية بالجزائر، وانتقل مع عائلته إلى بلدة عين الأربعاء (ولاية عين تموشنت) حيث درس دراسته ... المزيد ».

سراج الدين حقاني.. إرهابي بالوراثة

عندما تكون البندقية وإراقة الدماء بديلا للكرة ومسدس المياه يلهو بها طفل لم يتجاوز عمره الخمسة أعوام، فلا تتعجب من أن يكون لاعبها بعد عشرة سنوات إرهابي من طراز رفيع، خاصة لطفل والده هو مؤسس إحدى أقوى شبكات الإرهاب في أفغانستان وباكستان المزيد ».

عصام العريان.. قيادي إخواني مثير الجدل

عصام الدين محمد حسين محمد حسين العريان الشهير بـ"عصام العريان" وُلد عصام العريان في 28/4/1954م بقرية ناهيا مركز إمبابة بمحافظة الجيزة. التحق بكلية الطب بجامعة القاهرة وبرز كعضو نشط ومؤسس للنشاط ... المزيد ».

شريف شيخ أحمد.. من "المعارضة" إلى "رئاسة الصومال"

في الثاني والعشرين من يوليو لعام 2008، قامت المعارضة الصومالية بإقالة "شريف شيخ أحمد" من رئاسة اللجنة التنفيذية لتحالف إعادة تحرير الصومال المعارض للحكومة الانتقالية". وهو "شريف شيخ أحمد"، مؤسس ... المزيد ».