شخصيات

بنت الشاطئ.. ناصرت المرأة ودافعت عن التراث

يبدو أن الأوضاع الاجتماعية التي عاشتها الكاتبة عائشة عبدالرحمن (بيئة إسلامية محافظة) أثرت كثيراً على شواغلها واهتمامتها الفكرية وإنتاجها العلمي، حيث حملت عائشة عبدالرحمن مسؤولية الاهتمام بقضايا ... المزيد ».

"دو فوكو".. راهب فرنسي عاش وقتل في صحراء الجزائر

تحصد شخصية شارل دو فوكو ( ولد 15 سبتمبر 1858 م – 1 ديسمبر 1916 م ) الراهب والقسيس الكاثوليكي الفرنسي احتفاء كبيرًا من الكاثوليك والعديد من المغاربة والجزائريين؛ حيث عاش فترة من عمره بين الطوارق في ... المزيد ».

محمد فريد عبد الخالق وحقيقة الفكر التكفيري لجماعة الإخوان

هو محمد فريد عبد الخالق المولود في 30 نوفمبرعام 1915 م في مدينة فاقوس بمحافظة الشرقية وكا وحيد أبويَّه ويعد أحد أبناء الرعيل الاول لجماعة الاخوان المسلمون وكاتِـم أسرارها وأحد "الآباء الرّوحيين" ... المزيد ».

عبد البهاء "عباس أفندي".. ناشر البهائية

في الثامن والعشرين من شهر نوفمبر عام ١٩٢١ شيع جمع غفير من الناس جثمان حضرة عبد البهاء عباس" أو "عباس أفندي"، هو الرجل الذي ينسب إليه الفضل في انتشار البهائية في العالم، ولد في إيران ودفن في الأراضي ... المزيد ».

مأمون الهضيبي المرشد السادس لجماعة الإخوان

محمد مأمون حسن إسماعيل الهضيبي (28 مايو 1921 - 9 يناير 2004م) المرشد السادس لجماعة الإخوان المسلمين وهو نجل المستشار حسن الهضيبي ثاني مرشد لجماعة الإخوان المسلمون الذي تولى هذا المنصب من عام 1950 إلى عام 1973. المزيد ».

الباكستاني حافظ سعيد.. مؤسس جماعة «عسكر طيبة» الإرهابية

أدانت محكمة باكستانية لمكافحة الإرهاب، حافظ محمد سعيد مؤسس الجماعة التي نفذت هجومًا مميتًا في مومباي عام 2008، بتهم متصلة بالإرهاب وحكمت عليه بالسجن لمدة خمس سنوات ونصف. عسكر طيبة وتصف الهند ... المزيد ».

محمد بوسليماني.. من أعلام الحركة الإسلامية الجزائرية

الشيخ محمد بوسليماني مفكر ومصلح و داعية معاصر وواحد من أهم أعلام الحركة الإسلامية بالجزائر ، عرف بحكمته وتجرده وبثقافة فكره الواسعة، ساهم في عدة انجازات للحركة الإسلامية مع رفيقه الشيخ محفوظ نحناح ... المزيد ».

شكري بلعيد.. الاغتيال برصاص "الإرهاب"

شكري بِلعيد (26 نوفمبر 1964 - 6 فبراير 2013)، سياسي ومحامٍ تونسي، وهو عضو سابق في الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي والأمين العام لحزب الوطنيين الديمقراطيين ... المزيد ».

أبو الأعلى المودودي مؤسس "الجماعة الإسلامية" مرجعية التكفيريين

أبو الأعلى المودودي أو أبو العلاء المودودي، أحد أبرز قادة التيار الإسلامي الذي حمل في بعض أوقاته لواء الدفاع عن قضايا الأمة، إلا أنه انحرف في بعض أفكاره ليتحول بعد ذلك إلى المرجعية الفكرية للكثير من ... المزيد ».

الظواهري "دماغ القاعدة"

الرجل الأخطر يتكلم، يقول، يكتب، ينتقد، يدحض، يهاجم، يرفض، يتهم، يكفّر، يخوّن، ويبرر دمويته وعنفه. من كتابات أيمن الظواهرى يمكن قراءة عقله، ومشاعره، وقناعاته، وأفكاره.. وقد كان الظواهري وما زال مسئولا عن دماء سالت، وأطفال تيتموا وحروب وقعت ومواقف تغيرت.. المزيد ».

عمر بكرى.."آية الله توتنهام"

"أنا هارب من الظلم لا من العدالة"... هكذا كان عنوان آخر بيان وزعه الإسلامي السوري، عمر بكري محمد فستق، من مخبئه على أجهزة الإعلام العربية، نوفمبر 2019. وأكد بكرى، أنه بعيد عن الأنظار هربا من ظلم ... المزيد ».

الشيخ "الندوي".. أفكار.. وأفكار

هو أبو الحسن علي بن فخر الدين، ينتهي نسبه إلى الحسن بن علي رضي الله عنهما، ولد بقرية "تكية" بمديرية "راي بريلي" في الولاية الشمالية بالهند 1914م، كان والده علّامة الهند ومؤرخها، وكانت والدته من ... المزيد ».

عبد الله عزام.. مؤسس "قاعدة" الإرهاب

يهتم عبد الله عزام اهتماما كبيرا بقضية الجهاد فيجعلها فريضة على كل مسلم ويأثم كل من ترك البندقية وهذا بعض من حديثه عن الجهاد كتبه في وصيته المنشورة على " منبر التوحيد والجهاد " المزيد ».

علي شريعتي.. ملهم ثورة "الملالي" في إيران

يُعتبر الفيلسوف الإيراني الدكتور علي تقي الدين شريعتي، أحد الشخصيات الشيعية المعاصرة، ويوصف بانه ملهم الثورة الاسلامية الفيلسوف العصي على التصنيف، والذي حارب (الإسلام البرجوازي الطبقي) فأغضب الدعاة ... المزيد ».

جهيمان العتيبي.. مقتحم الحرم المكي

جهيمان بن محمد بن سيف الضان الحافي الروقي العتيبي (16 سبتمبر 1936 - 9 يناير 1980) وهو الموظف في الحرس الوطني السعودي لثمانية عشر عاماً.. درس الفلسفة الدينية في جامعة أم القرى بمكة المكرمة، وانتقل ... المزيد ».