بروفايل

ناصر العمر.. الراقص على حبال السياسة

عانت المملكة العربية السعودية خلال العقود الثلاثة الأخيرة، من تنامي التيار الإسلاموي المتمثل في تيار الصحوة والسلفية السرورية، وهو ما تسبب في انتشار الفكر المتطرف والإرهابي داخل المملكة. ومن أجل ... المزيد ».

مهاب السيد.. «دكتور الإرهاب» زعيم خلية «تفجير الكنائس»

مهاب مصطفى السيد قاسم، يكنّى بـ«الدكتور»؛ لكونه طبيبًا، إضافةً إلى ذلك مهاب هو أحد زعماء «الخلايا العنقودية»، المتهمة بتفجير الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، وكنيسة ماري جرجس بطنطا، في شهر سبتمبر العام ... المزيد ».

«الزيود».. قائد «صقور الإخوان» في الأردن

شهد فجر الجمعة، تدهور حالة محمد عواد الزيود، أمين عام حزب «جبهة العمل الإسلامي»، (الذراع السياسية لجماعة الإخوان في الأردن)، ودخل في غيبوبة، أدت إلى وفاته في ساعة مبكرة من صباح اليوم. وُلد «الزيود» ... المزيد ».

إبراهيم الدسوقي.. قطب صوفي بلغ مقامات اللطافة

قديمًا، وفي قرية سنهور التابعة لمركز دسوق بمحافظة كفر الشيخ الواقعة شمال مصر، عاش عالم صوفي مغربي في القرن السابع الهجري، كان كلما مرّ عليه رجل بعينه، زاد العالم في احترامه وهمّ بالوقوف له إجلالًا، ... المزيد ».

«المركز الإسلامي» بتنزانيا.. جهود مصرية لمواجهة «الإرهاب الأسمر»

تولي المؤسسات الدينيَّة المصريَّة، اهتمامًا خاصًا بالعمق الأفريقي، بما يمكنها من نشر صحيح الدين والفكر الوسطي في الدول الأفريقية، التي تعاني من سيطرة جماعات متطرفة على بعض المناطق، منها حركة الشباب ... المزيد ».

ضيف الله الشامي.. وزير إعلام الحوثي

يُعد ضيف الله قاسم الشامي، واحدًا من أبرز قيادات جماعة الحوثي باليمن، وأحد المطلوبين الرئيسيين لدى المملكة العربية السعودية ودول التحالف العربي؛ حيث تم وضعه ضمن قائمة الـ40 إرهابيًّا المتهمين ... المزيد ».

«عبدالإله بنكيران».. من الصوفية إلى تأسيس «إخوان المغرب»

أثناء حضوره الملتقى الوطني الرابع عشر لشبيبة «العدالة والتنمية» بمدينة الدار البيضاء المغربية، الذي عقد أمس الإثنين الموافق 6 أغسطس 2018، شن عبدالإله بنكيران، الإخواني ورئيس وزراء المغرب السابق، ... المزيد ».

محمد بديع.. 75 عامًا من الدم

كذبة رددتها جماعة الإخوان عن أنه كان واحدًا من أفضل 100 عالم في المجال البيطري، إلا أن الحقيقة أن الجماعة لم يكن بها علماء مطلقًا، ولعل تلك الادعاءات الزائفة، كانت دليلًا دامغًا لا يقبل الشك على ... المزيد ».

أسامة بن لادن.. خرج من رحم «الإخوان» ليؤسس «القاعدة»

دومًا ما يرتبط ذكر التنظيمات الجهادية باسم «أسامة بن لادن»، ليس لأن الرجل قاد تنظيم القاعدة لتنفيذ العملية الإرهابية الأهم في التاريخ الحديث في سبتمبر 2001، والتي أسهمت لاحقًا في تغيير ملامح الشرق ... المزيد ».

9 أعوام على مقتل «محسود».. رأس الإرهاب «الأمي»

تمر اليوم -الخامس من أغسطس- الذكرى التاسعة لمقتل الإرهابي «بيت الله محسود» مؤسس حركة «طالبان» في باكستان، ولاتزال الحركة مستمرة في إرهابها. ولد «محسود» عام 1970 في قرية «لاندي دهوك» بمنطقة «بانو» ... المزيد ».

«عنايت خان».. موسيقي نقل التصوف من الهند إلى الغرب

بعيدًا عن التشدد والالتزام الصارم بحروف النصوص أرّخ «عنايت خان» لتعاليم الصوفية في الغرب، مؤسسًا لـ«the Sufi Order International» وهي الحركة الصوفية الدولية التي لا تزال تنشر تعاليمه. في 5 يوليو ... المزيد ».

عبدالرحمن فاروق.. فتيل إشعال مظاهرات «الإخوان»

برز اسم القيادى الإخوانى الشاب «عبدالرحمن فاروق»، عقب المصاهرة التي أحدثت ضجة مؤخرًا بزواجه من سمية محمد شوقى الإسلامبولي، ابنة القيادي الجهادي، محمد شوقي الإسلامبولي، شقيق خالد الإسلامبولي المتهم في ... المزيد ».

الشيخ الأحمدي الظواهري.. مُصلح الأزهر

في عام 1926، نظم الأزهر الشريف مؤتمرًا دوليًّا، دعا إليه كبار علماء الدول الإسلامية؛ لمناقشة قضية «الخلافة»، لا سيما بعد سقوط الخلافة العثمانية في تركيا عام 1922، وكان في طليعة الوجهاء والعلماء، ... المزيد ».

الطبيب الفذ أحمد الدمنهوري.. شيخ الأزهر على المذاهب الأربعة

وُلد الصبي أحمد عبد المنعم بن صيام، في مدينة دمنهور (غرب الدلتا) عام 1589، نُسب إليها فعُرف بـ"الدمنهوري"، وأتم حفظ القرآن في العاشرة من عمره؛ فالتحق بالأزهر لطلب العلم والدراسة، ولُقب بـ"المذاهبي"؛ ... المزيد ».

«حسن الخليفة».. من حبل المشنقة بمصر إلى مسؤول «نبلاء» التركية

أصبحت تركيا ملاذًا آمنًا، وبيتًا يُشَد إليه الرحال من قِبل عناصر التنظيمات المسلحة المصرية؛ حيث هرب إليها عدد كبير من القيادات البارزة التابعة للجماعة الإسلامية، أبرزهم «ممدوح علي يوسف، ومحمد شوقي ... المزيد ».