ملفات

من الإرهاب العالمي إلى الإرهاب المحلي.. الطبيعة المتغيرة للإرهاب في جنوب الصحراء الكبرى

لأكثر من عقد من الزمان، بدأ تطرف الجماعات الإسلامية في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا وكأنه لا يمكن إيقافه و شهد عام 2022 ارتفاعًا آخر في العنف والتطرف عبر القارة. وارتفعت الوفيات بنسبة 48% ... المزيد ».

مجلس الأمن يوافق على النظر في تمويل عمليات السلام التابعة للاتحاد الأفريقي

اعتمد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالإجماع قرارًا ينشئ إطارًا للهيئة العالمية لتمويل عمليات السلام التي يقودها الاتحاد الأفريقي في 21 ديسمبر 2023، وقادت غانا، إحدى الدول الأفريقية الثلاثة ... المزيد ».

مستقبل الإرهاب والتهديدات العالمية

بفضل هجوم السابع من أكتوبر ٢٠٢٣، جعلت حركة حماس الفلسطينية من الحرب في غزة عنصرا أساسيا في مشهد التهديد الإرهابي الذي يتجه نحو عام ٢٠٢٤. ولم يظهر الهجوم القدرة والنية التي يعتقد قليلون أن حماس ... المزيد ».

تقرير حقوقي يرصد نحو 10 آلاف حالة انتهاك حقوق الإنسان في إيران خلال 2023

رصد تقرير حقوقي نحو 10 آلاف حالة انتهاك حقوق الإنسان في إيران خلال 2023 ، من خلال جمع وتوثيق 9656 تقريرا عن حالة حقوق الإنسان نشرتها مصادر إخبارية خلال العام الماضي المزيد ».

أفغانستان بين رحى الإرهاب وحكومة طالبان

تشهد أفغانستان مأساة كبري؛ وفيما تركز الاهتمام الدولى على أزمة غزة المستمرة،على مدى الشهرين الماضيين، كانت هناك مأساة إنسانية أخرى تعرض لها الأفغان تكشفت فى باكستان، لم يلاحظها سوى عدد قليل باستثناء ... المزيد ».

36 عاما على تأسيسها.. طوفان الاقصى تضع حماس في منعطف تاريخي

Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA ... المزيد ».

الصراع الأمريكى الروسى يقوّض جهود مكافحة الإرهاب فى الساحل

• السيطرة على الموارد الطبيعية تشعل فتيل النزاع بدعوى القضاء على الجماعات الإرهابية • التنظيمات المتطرفة تتوغل فى مالى وبوركينا فاسو والنيجر وتفاقم حالة عدم الاستقرار والمعاناة الإنسانية • تجاهل ... المزيد ».

أفغانستان بين تزايد عدد الجماعات المسلحة والأزمة الإنسانية وطالبان

تفيد التقارير بأن أكثر من 370,000 أفغاني قد فروا من باكستان منذ 1 أكتوبر ، بعد أن تعهدت باكستان بطرد أكثر من مليون لاجئ لا يحملون وثائق، معظمهم من الأفغان، ليس هذا فقط ما يعانيه الشعب الأفغاني بل ... المزيد ».

تنظيمات الخراب ... الهدنة بين «داعش» و«نصرة الإسلام».. تفاقم الصراع فى منطقة الساحل الأفريقى

تصاعد القتال مع تعزيزات تنظيم “داعش” نتيجة انسحاب فرنسا من مالى وبدأ فى التعدى على منطقة نفوذ جماعة نصرة الإسلام والمسلمين فى النصف الأول من عام ٢٠٢٢. فقدت الجماعتان مئات المقاتلين فى الاشتباكات واستخدمتا أنظمة متطورة مثل العبوات الناسفة المحمولة على المركبات والاستطلاع بطائرات بدون طيار أثناء المعر المزيد ».

الصراع داخل حركة الشباب المجاهدين.. تهديد جديد أم فرصة لجهود مكافحة الإرهاب؟

حافظت حركة الشباب على قيادة مستقرة تحت قيادة أحمد ديرى لمدة تسع سنوات تقريبا، وخلال هذه الفترة، أحرز التنظيم تقدما فى المناطق الخاضعة لسيطرته، وجمع الضرائب، ونسق بين المناطق ومركز القيادة فى جليب. ... المزيد ».

ماذا يحدث في القرن الإفريقي.. وأهمية الدور المصري؟

القرني الأفريقي القنبلة الموقوتة التي ينتظر العالم انفجارها دون الاستعداد لهذا الانفجار، الشيء الوحيد الذي يعرفه الجميع أن الذي يدفع ثمن تلك الأوضاع الملتهبة، وسيستمر في دفع الثمن هي شعوب تلك الدول ... المزيد ».

أفريقيا بين إرهاب القاعدة وداعش

تهديدات مستمرة وزيادة في معدلات العنف والتطرف والإرهاب، سيناريو معاد ومكرر في أفريقيا وينتقل من دولة إلى أخرى ربما بنفس ترتيب المشاهد، ما يهدد أمن الشعوب واستقرار الدول في القارة السمراء، مع إمكانية عبور تلك الأزمات وخاصة الإرهاب عبر المتوسط إلى أوروبا، أو التوجه شرقا. المزيد ».

مأساة مالى.. الحياة فى تمبكتو وجاو تحت حصار الإرهابيين

تعرضت مدينة تمبكتو لهجمات صاروخية شنها متشددون، مساء الأحد 8 أكتوبر 2023، كما تحاصر جماعة نصرة الإسلام والمسلمين جاو، أكبر مدينة في شمال مالي، على بعد حوالي ٣٢٠ كيلومترا شرق تمبكتو، وجاء الحصار ... المزيد ».

تفكيك انقلاب النيجر وتداعياته على التطرف والإرهاب بمنطقة الساحل

الاضطرابات السياسية فى نيامى تثير مخاوف جدية بشأن مستقبل المنطقة إن الانقلاب العسكرى الأخير فى النيجر هو التاسع فى سلسلة طويلة من الانقلابات ومحاولات الانقلاب التى زعزعت استقرار غرب ووسط أفريقيا على ... المزيد ».

تنافس على الخراب.. صراع تنظيم «داعش» مع «القاعدة» لبناء دولة خلافة فى أفريقيا

منذ القضاء على تنظيم الدولة «داعش» فى سوريا والعراق على مستوى الأرض، اختار التنظيم مسرحا جديدا للظهور فيه، خصوصا وأن عددا من الجماعات الإرهابية فى القارة السمراء كان قد أعلن ولاءه لتنظيم الدولة ... المزيد ».