ملفات

«النهضة التونسية» من التخفي إلى السلطة.. قراءة في تكتيكات الصعود السياسي

تمتلك الحركات الإسلاموية خبرات كبيرة في تحقيق الصعود السياسي؛ بغية السيطرة على الحكم والسلطة، عن طريق اتباع تكتيكات متنوعة، هدفها الأساسي تحقيق التمكين السياسي، وإعلان قيام الدولة الإسلامية، وتطبيق ... المزيد ».

إعادة تدوير المجرمين الجنائيين.. عبثُ «داعش» في سجون بلجيكا

تعتبر السجون البلجيكية وكرًا كبيرًا للجماعات المتطرفة، خاصة عناصر تنظيم "داعش" في القارة العجوز، ففي خلال الساعات القليلة الماضية أعلن التنظيم الإرهابي عبر ما يُسمى مجلة "النبأ" أحد المنابر الإعلامية ... المزيد ».

تقرير أمني: الإرهاب ينسج خيوطه المرعبة على بريطانيا

تواجه المملكة المتحدة مخاطر عديدة تحدق بها، وتصرع شعبها فهي ما بين أرض شاسعة للجمعيات ذات التوجه الإرهابي وذئاب منفردة تعتبرها فريسة؛ استنادًا على عقيدة فاسدة تدفعها نحو مزيد من العنف. المزيد ».

إخوان سوريا.. خداع الجميع والرقص على كلِّ الحبال

المزيد ».

«جيش الإيمان» ذراع «القاعدة» الجديد في أفريقيا

في واحدة من محاولات التنظيمات الإرهابية بالقارة الأفريقية توسيع نطاق عملياتها، تحاول حركة «الشباب» الصومالية، التابعة لتنظيم «القاعدة»، في منطقة القرن الأفريقي، الانطلاق خارج حدودها التقليدية؛ فشهدت ... المزيد ».

«دين الحب».. سرُّ ذياع صيت جلال الدين الرومي في أمريكا

يركز الكثيرون على الجانب الروحي والتأملي من تراث جلال الدين الرومي، دون أن يدفعهم ذلك للالتفات إلى فحوى المنظومة الفكرية التي تبناها، التي كان لها أكبر الأثر في ذياع صيته في أنحاء العالم وفي ... المزيد ».

الإرهابيون في «درنة».. سيناريوهات ما بعد تحرير المدينة

لا تزال مدينة درنة أخطر معاقل الإرهاب في ليبيا، رغم سيطرة الجيش على غالبية الأراضي منذ إطلاقه عملية الكرامة عام 2014، متبوعة بعملية عسكرية أخرى موسعة لتحرير المدينة من قبضة الجماعات الإرهابية ... المزيد ».

التمرد والانشقاق.. مستقبل بائس ينتظره الحُوثيون

تصاعدت في الآونة الأخيرة موجةً من التحديات أمام جماعة الحوثيين في اليمن، تمثل آخرها في تمرد عدد من أفراد الجماعة على القرارات الصادرة عن القيادات؛ ما يعكس حالة من الارتباك داخل صفوفها، وعدم ... المزيد ».

على خطى الغوطة.. «الأسد» يسترجع «الحجر الأسود»

انطلقت الثورة السورية في 2011 نحو عسكرة المعارضة، في محاولة لإسقاط النظام السياسي، ومع دخول عام 2012 أخذت المدن والمناطق السورية تسقط تباعًا تحت سيطرة الجماعات المسلحة باختلاف توجهاتها الفكرية ... المزيد ».

(شبكة حقاني) .. بين باكستان وأفغانستان .. فكر "قاعدي" أكثر شراسة

مثله مثل أغلب الجهاديين المطلوبين، لا توجد معلومات موثقة عنه ولكن بخلاف أنه قوقازي اللون، وطوله 167 سم، وأنه في أوائل الأربعينات من عمره، فإن الولايات المتحدة رصدت لرأسه خمسة ملايين دولار لمن يبلغ عن موقعه، هو "سراج الدين حقاني". المزيد ».

٢٠١٨.. «الإرهاب العابر للحدود» يهدد العالم

يبدأ عام 2018، محملًا بعدد من القضايا والأزمات داخل منطقة الشرق الأوسط، التى ما إن تم حلها وتجاوزها، حتى زادت الأحوال قتامة وسوءًا، وأدت بشكل كبير إلى توحش وتوسع دوائر وجود ونفوذ التنظيمات الإرهابية العابرة للحدود، كتنظيمى «داعش» و«القاعدة»، وبدورنا أردنا الوقوف عبر هذا «الملف» على مستقبل التنظيمات المزيد ».

فى ذكري هجمات 11 سبتمبر الإرهابية: انزواء القاعدة.. وتواصل "ارتباك" الموقف الأمريكي

فى ذكري أحداث 11 سبتمبر الارهابية، لا تزال الادارة الأمريكية مرتبكة فى مواجهة الارهاب، وإذا كانت الولايات المتحدة نجحت فى ملاحقة عناصر تنظيم القاعدة بعد مشاركة دولية من عدد من البلدان الصديقة ... المزيد ».

التنظيم الدولي للاخوان .. النشأة .. التحولات .. التمويل

حرص حسن البنا – المرشد الأول والمؤسس للجماعة على تأكيد «عالمية الفكرة والدعوة»، منذ أول رسائله «إلى أي شيء ندعو الناس؟» [ رسائل الإمام الشهيد]. • حرص أول قانون للنظام السياسي للإخوان «اللائحة ... المزيد ».

أموال الإخوان "مصادرها - أباطرتها - تهريبها - غسيلها - الاختلاسات" الجزء الثالث

يعد خيرت الشاطر واحدًا من أبرز رجال جماعة الإخوان المسلمين على الإطلاق، وأكثر الوجوه الإخوانية التي تصدرت المشهد السياسي، وأهم المتخذين لقراراتها والموجهين لمسار الجماعة، فالرجل صاحب ثروة ضخمة، ... المزيد ».

أموال الإخوان "مصادرها - أباطرتها - تهريبها - غسيلها - الاختلاسات" الجزء الثاني

تعتبر مؤسسة "بنك التقوى"، صورة مميزة عن قدرة حركة التنظيم الدولي للإخوان على تسخير التمويل والسيولة الضرورية للإشراف على الإمبراطورية الضخمة وتسييرها، لكنها ليست المؤسسة أو الطريقة الوحيدة التي تسمح ... المزيد ».