فرق ومذاهب

المعتزلة.. قضايا العقل والتنوير في الفكر العربي الجزء الثاني

أدرك العرب المسلمون منذ مطلع عصر النهضة أهميّة النقد، باعتبار أنّ مراجعة الموقف من الماضي ومن السلف مراجعة نقديّة شرط من شروط التخلّص من حالة التخلّف الحضاري عن الحضارة الغربيّة خاصّة؛ ولهذا أشاد محمد عبده بالنقد معتبرا أنّه "نفثة من الروح الإلهي في صدور البشر تظهر في مناطقهم سوقا للناقص إلى الكمال المزيد ».

المعتزلة.. قضايا العقل والتنوير في الفكر العربي الجزء الأول

على الرغم من نشأة المعتزلة في العصر الأُموي، غير أنهم شغلوا الفكر الإسلامي في العصر العباسي وقتًا طويلًا، ويختلف العلماء في وقت ظهورهم، فبعضهم يرى بداياتهم أيام علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – حيث اعتزل بعض الصحابة السياسة وانصرفوا إلى العقائد والعبادات عندما تنازل الحسن عن الخلافة لمعاوية المزيد ».

السلفية السرورية.. مزج بين فكر "ابن تيمية" وحركية "الإخوان" القطبية

التيار السروري تنظيم أسسه، محمد ابن سرور زين العابدين، وهو سوري الجنسية من "حوران"، انتمى في بداياته إلى تنظيم "الإخوان المسلمين" إلا أنه انشق عنهم، بعدما وقعت خلافات بينه وبين قيادات الجماعة في ... المزيد ».

"الحاكمية" ...الراية الزائفة

يُعتبر مبدأ "الحاكمية" أحد أبرز المصطلحات الدينية التي استخدمتها المذاهب والتيارات الدينية المتشددة، في تأصيل موقفها من الحكم والحاكم، ومؤسسات الدولة كافة، حيث رفضت تلك الجماعات الاشتغال بالعمل ... المزيد ».

"الحوثيون".... خوارج الزيدية

لا تختلف جماعة "الحوثيون" عن باقي الجماعات الجهادية المسلحة في الأهداف والأفكار، وإن اختلفوا في المذاهب بين سنة وشيعة، فهي مثلها مثل بقية جماعات الجهاد المسلح، اتخذت من الدين مسلكا للانتشار بين ... المزيد ».

مؤتمر «التجديد في الفتوى».. خطوة لبناء الشخصية المصرية الجديدة

تستعد دار الإفتاء لتنظيم مؤتمرها العالمي المقبل في بداية النصف الثاني من شهر أكتوبر 2018، تحت عنوان «التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق»؛ إيمانًا منها بضرورة بناء الشخصية المصرية على أساس قوي ... المزيد ».

الجهاد الإلكتروني.. «داعش» يحاول بناء خلافته المزعومة مجددًا

استغلت الجماعات الراديكالية ما يُسمى بـ«الثورة المعلوماتية»، كوسيلة لاستقطاب مجندين لها على مستوى العالم، ونشر أفكارها المتطرفة، وتوجيه أعضائها لأماكن تنفيذ عملياتها الإرهابية. الجهاد الإلكتروني.. ... المزيد ».

«الإرهاب العائلي».. نمط جديد لتنظيمات التطرف في أوروبا

كشفت الهجمات الإرهابية التي تعرَّضت لها العديد من الدول الأوروبية -منذ قيام تنظيم «داعش» بالإعلان عن دولته في العراق والشام في يونيو 2014- عن نمط جديد للعناصر المُنفذة للعمليات الإرهابية، وهو نمط ... المزيد ».

بعد اكتوائها بنار الإرهاب.. بريطانيا تعيد النظر في سياستها الاحتوائية

تجرعتْ بريطانيا مرارة الإرهاب، جراء العديد من العمليات الإرهابيَّة التي نُفذتْ على أراضيها، وتحديدًا خلال عام 2017، ومنها على سبيل المثال عملية دَهس للمارة على جسر وستمنستر، وتفجير قاعة حفلات في ... المزيد ».

هل هناك فرق بين الكيانات السلفية؟

يتوزع المعسكر السلفي إلى العديد من الاتجاهات، يصل الاختلاف بينها إلى حد التناقض، لكن رغم ذلك فإن ملامح خطابهم واحدة، وخطورتهم أنهم كتلة سائلة تعمل فى إطار واحد، لكنهم ينتقلون فجأة من دائرة إلى أخرى ... المزيد ».

نحو قرن إفريقي جديد.. تحولات إقليمية كبرى تقلص الدور القطري

تحولات كبيرة غيرت ملامح منطقة القرن الأفريقي في الشهور الأخيرة، أهمها الترتيبات السياسية الكبرى والتي من شأنها إعادة تشكيل التحالفات والتوازنات لمواجهة النفوذ القطري والتركي في المنطقة؛ حيث تولت ... المزيد ».

القاعدة وأمريكا.. من نجح في توظيف الآخر؟

جدل بين الباحثين والراصدين لحركة سير الجماعات الإرهابية، حول فكرة استخدام وتوظيف الدول بصفة عامة، والكبرى منها بصفة خاصة لهذه التنظيمات، فألاعيب السياسة الكثيرة، ودروبها الملتوية، تجعل الحق باطلًا، ... المزيد ».

سيناريوهات التدخل الأمريكي في «إدلب».. ترامب يبحث عن الكعكة السورية

تُمثل «إدلب» إحدى المراحل الأخيرة من الصراع السوري، وتشكلت أهمية جيواستراتيجية؛ لأنها ستحدد بنتائجها مستقبل المفاوضات المستقبلية والأدوار الدولية بالملف السوري، ولذا تسعى الدول المتداخلة بالصراع إلى ... المزيد ».

الحياد الصارم.. العلاقات «الهندية ـــ السورية» في ظل الأزمة

تشهد الدولة السورية عددًا من التهديدات والتحديات على غرار عمليات التحرير التي تخوضها في المناطق المتمركزة فيها الجماعات الإرهابية، في سياق الرغبة في إعادة توحيد الجهود الداخلية لإعادة الإعمار في ... المزيد ».

«الاستدراج الاستراتيجي».. لغز أيديولوجية «القاعدة وداعش»

بنى تنظيما «داعش والقاعدة» فلسفتيهما الخاصة، على ما يُطلق عليه «الصراع»، وهو الخلاف بين أيديولوجيتين لا بقاء لإحديهما في وجود الأخرى، ولا التقاء بينهما، ومن خلال مبدأ «الاستدراج الاستراتيجي» -وهو أن ... المزيد ».