تحليلات

خسائر المال والدم.. تأثيرات الإرهاب على الاقتصاديات الأوروبية

لا تقتصر العمليات الإرهابية على محصلة الضحايا البشرية وحسب، بل تتعدى لآثار أكثر سلبًا من حيث تكلفة تلك العمليات الإرهابية على سيرورة العمل الاقتصادي في الدولة المعنية، وتفقد المؤسسات الاقتصادية ... المزيد ».

قراءة في دلالات البيان 26 للقوات المسلحة المصرية

شهدت الأوضاع الأمنية في مصر حالة من الاسترخاء والاستقرار خلال الآونة الأخيرة علي خلفية الجهود التي تبذلها القوات المسلحة لحفظ الأمن. في هذا السياق جاء البيان رقم 26 للقوات المسلحة المصرية في الخامس ... المزيد ».

مسارات مترابطة.. هل يمكن استمرار فرض العقوبات على طهران؟

بدأت الثلاثاء الموافق السابع من أغسطس الجاري إعادة فرض الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية علي إيران، التي تشمل مشترياتها من الذهب، المعادن الثمينة وقطاع السيارات، فضلًا عن الفحم، وصناعة البرمجيات ... المزيد ».

دلالات زيارة وزير خارجية كوريا الشمالية إلى إيران

زار وزير خارجية كوريا الشمالية، «ري يانج هوو»، في 7 أغسطس الحالي، العاصمة الإيرانية طهران؛ ليلتقي نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، ثم التقى لاحقًا الرئيس حسن روحاني. وقالت تقارير إعلامية: إن الطرفين ... المزيد ».

الأزمة الدبلوماسية بين السعودية وكندا.. الأسباب والتداعيات

تشهد العلاقات بين الرياض و«أوتاوا» توترات بالغة، جاءت على خلفية التصريحات الصادرة عن الخارجية الكندية بشأن أوضاع النشطاء الحقوقيين في المملكة، وهو ما لاقَى رد فعل سعودي صارمًا، حيث استدعت الخارجية ... المزيد ».

العقوبات الأمريكية ومستقبل الاقتصاد التركي

تشهد العلاقات الأمريكية ـــ التركية مرحلة جديدة من التوترات بعد فرض الأولى عقوبات اقتصادية تتوسع شيئًا فشيئًا، وثمة تطور جديد في ملف العلاقات التركية ـــ الأمريكية ظهر جليًا في الأيام الماضية، كانت ... المزيد ».

استمالة الإسلاميين.. استراتيجية مرشحي انتخابات إندونيسيا الرئاسية

أعلن الرئيس الإندونيسي «جوكو ويدودو»، اختياره رئيس مجلس علماء إندونيسيا، «معروف أمين» ليكون نائب الرئيس حال نجاح الأول في الانتخابات الرئاسية المقبلة، في خطوة يأمل منها «ويدودو» أن ينال دعم الأوساط ... المزيد ».

الاستراتيجية البريطانية الجديدة لمواجهة الإرهاب

أثار إعلان بريطانيا عن استراتيجية جديدة لمواجهة الإرهاب، العديد من التساؤلات حول ملامح هذه الاستراتيجية ومدى قدرتها على مواجهة التهديدات الإرهابية في بريطانيا، وما إذا كانت تصلح للتطبيق فى دول ... المزيد ».

الحرب الأمريكية على الإرهاب.. عوامل فشل وإذكاء للكراهية

أضحت الحرب على الإرهاب ذات أهمية دولية قصوى، منذ أحداث 11 سبتمبر 2011، التي أحدثت تطورًا نوعيًّا في ظاهرة الإرهاب، إذ أصبح لا يمثل تهديدًا محليًّا لدولة بعينها، بل بات يهدد السلم والأمن الدوليين. ... المزيد ».

أبعاد ودوافع الانتشار الداعشي في جنوب ليبيا

شهدت ليبيا خلال الأشهر الأخيرة، عملية إعادة انتشار واسعة لتنظيم داعش الإرهابي في جنوب البلاد، حتى إنه تمكن من السيطرة على الطريق الرئيسي الذي يربط بين مدينة سرت في الشمال، وسبها في أقصى الجنوب، من ... المزيد ».

عودة اللاجئين السوريين.. طريق وعر تمهده روسيا لزيادة نفوذها

جاءت الخطوة الروسية لفتح الطريق إلى عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم، بالتعاون مع الأمم المتحدة والرئيس السوري بشار الأسد، بمثابة الأمل الذي كان ينتظره ملايين السوريين، الذين أجبرتهم الحرب والظروف ... المزيد ».

فنزويلا على مفترق الطرق.. ما وراء محاولة اغتيال «مادورو»

شهدت العاصمة الفنزويلية «كراكاس»، في 5 أغسطس الجاري محاولةً فاشلةً لاغتيال الرئيس «نيكولاس مادورو»، باستخدام طائرة بدون طيار «الدرون»، واتهم «مادورو» أطرافًا داخلية وخارجية بالوقوف وراء محاولة ... المزيد ».

استراتيجية فرض العقوبات: كيف ستتعامل إيران مع أمريكا؟

عادت الولايات المتحدة الأمريكية لتفرض عقوباتها على إيران مرة أخرى، بعد أن قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض حزمة جديدة من العقوبات على طهران، بعد الخروج الأمريكي من الصفقة النووية الإيرانية في ... المزيد ».

هل تصطدم حكومة الإخوان مع الميليشيات المسلحة بطرابلس؟

يسعى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية (الموالية للإسلاميين بطرابلس)، فايز السراج، إلى زحزحة الميليشيات المسلحة من المشهد السياسي في طرابلس، حيث أصدر مساء الأمس الثلاثاء أمرًا ... المزيد ».

قطر.. «مطية» الأحلام التركية بالسيطرة على الخليج العربي

تعيش العاصمة القطرية، الدوحة، حاليًّا حالة من العزلة تنحو بها نحو اتخاذ قرارات تبعدها أكثر عن محيطها الخليجي والعربي، ما يترتب عليه الكثير من الأزمات لهذه الدولة الصغيرة، التي تسمح لقوى ... المزيد ».