مذاهب وعقائد

الجماعة "الأحمدية" .. الخروج عن ثوابت العقيدة الاسلامية

"الْإِسْلَامُ وَاحِدٌ وَفِرَقُهُ كُثْرٌ " هذه المقولة تؤكد حالة الخلاف الدائم بين الفرق الإسلامية ومن تدعى أنها إسلامية ومن تقتل باسم الإسلام ومن تصلح أيضا ومن يتصفح كتب التاريخ والسير يجد المئات ... المزيد ».

"الصابئة المندائيون" ..عبادة الله بالماء

أقامت طائفة الصابئة المندائيين في دار العبادة الخاص بهم والذي يسمى بـ (المندي) الموجود في القادسية بالعراق مؤخرا مراسيم إعادة تنصيب ستار جبار الحلو رئيساً للطائفة في العراق والعالم للمرة الثالثة بعد ... المزيد ».

الإباضية.. النشأة .. التاريخ.. والواقع

منذ أسابيع قليلة أفتي شيخ سلفي بتكفير الإباضية، الأمر الذي أدى إلى أزمة مشتعلة بين الجزائروسلطة عمان من ناحية، والمملكة العربية السعودية من ناحية أخرى، فقد تصدرت مدينة غرادية الجزائرية التي تقع في.. المزيد ».

البهائية.. قرن ونصف من الانتشار والتكفير

بين حين وآخر تطل علينا المواقع الاخبارية بأخبار حرق أو الاعتداء على بهائيين في عدد من الدول الإسلامية، وطالعنا موقع "بالاترين" الإيراني بهجوم مجهولين على منزل شخصين من أبناء الطائفة البهائية في بلده ... المزيد ».

إخوان الصفاء وخلان الوفاء (بين التجديد والتحريف)

قليلة هي الشخصية أو الجماعة في التاريخ أو الفلسفة الإسلامية التي يختلف الباحثون، قديما وحديثا، في حقيقتها ومذهبها ودورها في الحياة الفكرية كاختلافهم في حقيقة إخوان الصفاء، ومذهبهم ودورهم، فمن ... المزيد ».

السلفية السرورية.. مزج بين فكر "ابن تيمية" وحركية "الإخوان" القطبية

التيار السروري تنظيم أسسه، محمد ابن سرور زين العابدين، وهو سوري الجنسية من "حوران"، انتمى في بداياته إلى تنظيم "الإخوان المسلمين" إلا أنه انشق عنهم، بعدما وقعت خلافات بينه وبين قيادات الجماعة في ... المزيد ».

"الحوثيون".... خوارج الزيدية

لا تختلف جماعة "الحوثيون" عن باقي الجماعات الجهادية المسلحة في الأهداف والأفكار، وإن اختلفوا في المذاهب بين سنة وشيعة، فهي مثلها مثل بقية جماعات الجهاد المسلح، اتخذت من الدين مسلكا للانتشار بين ... المزيد ».

جماعة الأمة القبطية

استيقظ الأقباط خاصةً والمجتمع المصري عامةً فجر أحد أيام يوليو عام 1954، حينما قام خمسة شبان أقباط بهجوم مسلح على المقر البابوي اقتحموا البطريركية بكلوت بيك وجردوا عاملي البوابة والنظافة من عصيهم وقيدوهم بعد أن شهروا مسدساتهم في وجوههم.. المزيد ».

"الكاكائية".. ديانة القرن الثاني عشر.. يُهددها الدواعش

استمر ما يُعرف بتنظيم "داعش" الذي يسيطر على مساحات شاسعة من الأراضي السورية والعراقية، في تهديد مخالفيه، حيث أفاد الناشط الكاكائي رجب عاصي، بأن تنظيم "داعش" نشر رسائل هدد فيها بقتل أتباع الديانة ... المزيد ».

"الأشعرية" الاعتدال في مواجهة التطرف

يمكن تعريف "الأشعرية" بأنها استخدام العقل في توضيح النقل، إثبات عقيدة السلف بحجج كلامية وهى تنسب الى أبي الحسن الأشعري وتعد مدرسة إسلامية سنية اتبع منهاجها في العقيدة عدد كبير من فقهاء أهل السنة ... المزيد ».

الزيدية ..المذهب الشيعي الأقرب لأهل السنة

يعتبر المذهب الزيدي أحد أهم المذاهب الإسلامية، ويوصف دائما بأنه أقرب المذاهب الشيعية إلى فرق أهل السنة، بما يحمله من مبادئ وأسس، تَعبر مقاربة إلى عامة المذاهب الإسلامية، كما تأثر بالمذاهب السنية. ... المزيد ».

"الانغماسيون".. "كوماندوز" الجماعات الإرهابية

زاد شغف المصريين بمعرفة العديد من المصطلحات التي تستخدمها جماعات الإرهاب، خاصة تنظيم "ولاية سيناء" الفرع المصري لتنظيم "داعش"، الذي صعد من عملياته خلال العامين الماضيين، في أعقاب عزل الرئيس الرئيس ... المزيد ».

"المسيحية الصهيونية".. بدعة اليمين الأمريكي لدعم إسرائيل

في توجهها وتفسيراتها تمثل المسيحية الصهيونية فكرًا يخدم قيام دولة إسرائيل باعتبارها أرض الميعاد، وفي التاريخ الأول لبداية المسيحية ظهرت مشكلة الانسلاخ من اليهودية في العبادات والمظاهر، فهناك مجموعة ... المزيد ».

الماتريدية.. مدرسة العقل والاعتدال

تمثل المدرسة الماتريدية اتجاها فكريا إسلاميا معتدلا لا يبتعد عن الإسلام السٌّنِّي التقليدي المنضبط في إطار من التسامح ورفض التطرف بكافة أشكاله وأنواعه، وهذا ما رسخ له أبو منصور الماتريدي مؤسس هذه ... المزيد ».

المعتزلة.. قضايا العقل والتنوير في الفكر العربي الجزء الثاني

أدرك العرب المسلمون منذ مطلع عصر النهضة أهميّة النقد، باعتبار أنّ مراجعة الموقف من الماضي ومن السلف مراجعة نقديّة شرط من شروط التخلّص من حالة التخلّف الحضاري عن الحضارة الغربيّة خاصّة؛ ولهذا أشاد محمد عبده بالنقد معتبرا أنّه "نفثة من الروح الإلهي في صدور البشر تظهر في مناطقهم سوقا للناقص إلى الكمال المزيد ».