فرق ومذاهب

جماعة الأمة القبطية

استيقظ الأقباط خاصةً والمجتمع المصري عامةً فجر أحد أيام يوليو عام 1954، حينما قام خمسة شبان أقباط بهجوم مسلح على المقر البابوي اقتحموا البطريركية بكلوت بيك وجردوا عاملي البوابة والنظافة من عصيهم وقيدوهم بعد أن شهروا مسدساتهم في وجوههم.. المزيد ».

الشيعة الإسماعيليون في إيران.. اقلية في الخفاء

الإسماعيليون من أقدم الطوائف ، وينسبون إلى إسماعيل ، الابن الأكبر للزعيم الشيعي السادس ، الإمام الصادق (عليه السلام)، كان التركيز الرئيسي للإسماعيليين في مصر ، ومع ذلك ، فإن وجودهم المستمر والنشط ... المزيد ».

الانتخابات الرئاسية.. السنة في إيران حرمان من المناصب العليا

يشكل السنة رقما صعبا في الداخل الإيراني، ولكن هذا الرقم ليس له حق الترشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية، وهو أيضا مدعو في نفس لوقت إلى انتخاب رئيس لإيران، ليكشف مدى التناقض في نظام ولاية الفقيه، ... المزيد ».

الجماعة "الأحمدية" .. الخروج عن ثوابت العقيدة الاسلامية

"الْإِسْلَامُ وَاحِدٌ وَفِرَقُهُ كُثْرٌ " هذه المقولة تؤكد حالة الخلاف الدائم بين الفرق الإسلامية ومن تدعى أنها إسلامية ومن تقتل باسم الإسلام ومن تصلح أيضا ومن يتصفح كتب التاريخ والسير يجد المئات ... المزيد ».

«اليارسانية».. طائفة دينية تهدد النظام الايراني

واصل نظام المرشد علي خامنئي اضطهاد والتضييق على الاقليات الدينية في إيران، انتهاكا لحقوق الانسان، فيتعرض اتباع «ا ليارسانية» أو ديانة «اهل حق یا یارسان» المعروفة في العراق بـ« الكاكائية» لحملات ... المزيد ».

من «أهل البيت» وزعيم اكبر طريقة صوفية.. من هو «النقشبندي الثاني» ضحية الخميني؟

جريمة جديدة من جرائم المرشد ومؤسس الجمهورية الاسلامية الموسوي الخيمني بحق الزعماء الدينيين في إيران، حيث كشفت تقارير ايرانية معارضة تفاصيل جديد في جريمة استهداف الشيخ محمّد عثمان سراج الدّين ... المزيد ».

الإباضية.. النشأة - التاريخ والواقع

يُعتبر المذهب الإباضي من أقدم المذاهب الإسلامية، وهو يختلف عن مذاهب أهل السنة ومذاهب الشيعية، حياتهم الاجتماعية لا تنفصل عن الآخرين، يتزاوجون مع المنتمين إلى المذاهب الأخرى، عاداتهم هي نفس عادات الآخرين في المجتمعات التي يعيشون فيها، لهم آراء محددة في الخلافة والحكم، وأسلوب التعامل مع الحكام. المزيد ».

جماعة الجهاد المصرية.. انشقاق التنظيم.. وانقلاب الفكرة.. وتعدد الرؤوس

جماعة الجهاد تعتمد على العمل السري، والانتقائية لتشكيل سلاسل عنقودية، وكعادتها منذ نشأت أولى خلاياها في عام 1966م، وظلت تتوسع وتنتشر منذ عام 1974م فيما عرف إعلاميا بعملية الكلية الفنية العسكرية, ... المزيد ».

الزيدية .. بداياتها وانتشارها وتحولاتها

يعتبر المذهب الزيدي أحد أهم المذاهب الإسلامية، ويوصف دائما بأنه أقرب المذاهب الشيعية إلى فرق أهل السنة، بما يحمله من مبادئ وأسس، تَعبر مقاربة إلى عامة المذاهب الإسلامية، كما تأثر بالمذاهب السنية. ... المزيد ».

"الشيرازية".. الوجه الراديكالي للتشيع

فقه "التقليد" هو أن يتخذ الشيعي شيخًا عالمًا مشهودًا له "بالاجتهاد والأعلمية" ليقلده، ويتبع فتواه الفقهية، وهو ما يسمى "المرجع أو أية الله"، وبرغم أن هناك فرق خرجت لتنكر "التقليد" وتعتبره بدعة، ... المزيد ».

البهائية.. قرن ونصف من الانتشار والتكفير

بين حين وآخر تطل علينا المواقع الاخبارية بأخبار حرق أو الاعتداء على بهائيين في عدد من الدول الإسلامية، وتقول الطائفة البهائية إنه "في الفترة من 2005 إلى 2012 هاجمت السلطات الأمنية الإيرانية 40 مقبرة يملكها البهائيون في إيران، وأخرجت رفات الموتى من داخل القبور". المزيد ».

الخطاب الإعلامي الداعشي في زمن "كورونا"

ضمن حالة الرصد والمتابعة الشهرية التي يقوم بها مرصد الأزهر لمكافحة الإرهاب والتطرف، نشر هذا الأسبوع أحدث التقارير التي تتحدث عن داعش في ظل اجتياح وباء كورونا، وقد احتل الخطاب الإعلامي الداعشي أهمية ... المزيد ».

على طريقة ملالي إيران.. البهائيون في مرمى نيران طائفة الحوثي

شهدت صنعاء حت سلط ميليشيا الحوثي خلال الأيام القليلة الماضية تصعيدا خطيرا جدا في الحرب الشرسة ضد المكونات والأقليات الدينية في اليمن وعلى وجه الخصوص ضد المواطنين البهائيين والذين يعانون من الاضطهاد ... المزيد ».

الشيخ أحمد سلمان.. العمامة الشيعية تظهر على التلفزيون الرسمي التونسي! (فيديو)

في تطور جديد وملف داخل المجتمع التونسي، استضافة لأول مرة في تاريخ التلفزيون الحكومي التونسي معمما شيعيا للحديث عن تاريخ التشيع في تونس والصراع السني الشيعي، والتشيع الإيراني، مما اثار لغطا كبيرا في ... المزيد ».

الطائفة الدرزية.. نشأتها وتاريخها وعقيدتها

يشير الدروز إلى أنفسهم باسم "الموحدين" نسبةً إلى عقيدتهم الأساسية في "توحيد الله" أو بتسميتهم الشائعة "بنو معروف"، ويرجع هذا الاسم لقبيلة عربية اعتنقت الدرزية في بداياتها، أما اسم "دروز" فأطلق عليهم.. المزيد ».