تحليلات

مبادرة أممية لإنهاء الحرب.. ومناورات الحوثيين بحثًا عن غنيمة

صرح وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، عن قرب التوصل لاتفاق بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين يتضمن انسحاب الأخيرة من مدينة الحُدَيدة، وذلك في إطار مبادرة المبعوث الأممي «مارتن ... المزيد ».

«حماة» المنكوبة.. بين سِندان الإخوان ومطرقة «داعش»

في منتصف ليل الثاني من فبراير عام 1982، صدحت مآذن مساجد حماة (وسط سوريا) بنداء يحث الجماهير على حمل السلاح والجهاد ضد حكومة الرئيس حافظ الأسد، كان أولئك الذين اعتلوا المنابر مجموعات من المنتمين ... المزيد ».

تفاهم «روسي ــ أمريكي» لكسر «أجنحة» إيران في المنطقة

اتجهت روسيا لنشر قوات تابعة لها على الحدود السورية اللبنانية، في بلدة «القصير» التابعة لحمص؛ الأمر الذي أثار حفيظة طهران وميليشيات حزب الله، التابع لها والمتمركز في تلك المنطقة. ويبدو أن تلك الخطوة ... المزيد ».

عبدالرحيم علي أمام البرلمان الأوروبي: هكذا توغل الإرهاب في القارة العجوز

«جئت إلى هنا تسكنني قناعات عديدة، شَكَّلَتْها سنوات طويلة من الخبرة والمعايشة لتيارات الإسلام الحركي في بلادي، ألفت خلالها ثمانية عشر كتابًا باللغة العربية، حول مسارات وتجارب وأفكار واستراتيجيات تلك ... المزيد ».

رغم انتشارها في الصعيد.. شيخ «البرهامية»: لا وجود لـ«البرهانية» في مصر

رغم الحظر الذي يعود تاريخه إلى عام 1975م، وأدى إلى تجريم الانضمام إلى لطريقة البرهانية الدسوقية في مصر، التي أسسها الصوفي السوداني، الشيخ محمد عثمان عبده برهان، ونسبها إلى القطب الصوفي إبراهيم ... المزيد ».

مجاملة لـ«قطر».. «القرضاوي» يُجيز بدعة «القرقيعان»

في ليلة النصف من رمضان، يخرج أطفال قطر وذووهم؛ للاحتفال بمناسبة تراثية تُعرف بـ«القرنقعوه» أو «القرقيعان»، وتتضمن كسوة الصغار بملابس جديدة، يجوبون الشوارع وهم يتغنون بأهازيج منها «حل اللجام وافطر.. ... المزيد ».

"الحوثيون".... خوارج الزيدية

لا تختلف جماعة "الحوثيون" عن باقي الجماعات الجهادية المسلحة في الأهداف والأفكار، وإن اختلفوا في المذاهب بين سنة وشيعة، فهي مثلها مثل بقية جماعات الجهاد المسلح، اتخذت من الدين مسلكا للانتشار بين ... المزيد ».

البهائية.. قرن ونصف من الانتشار والتكفير

بين حين وآخر تطل علينا المواقع الاخبارية بأخبار حرق أو الاعتداء على بهائيين في عدد من الدول الإسلامية، وطالعنا موقع "بالاترين" الإيراني بهجوم مجهولين على منزل شخصين من أبناء الطائفة البهائية في بلده ... المزيد ».

الزيدية ..المذهب الشيعي الأقرب لأهل السنة

يعتبر المذهب الزيدي أحد أهم المذاهب الإسلامية، ويوصف دائما بأنه أقرب المذاهب الشيعية إلى فرق أهل السنة، بما يحمله من مبادئ وأسس، تَعبر مقاربة إلى عامة المذاهب الإسلامية، كما تأثر بالمذاهب السنية. ... المزيد ».

جماعة الأمة القبطية

استيقظ الأقباط خاصةً والمجتمع المصري عامةً فجر أحد أيام يوليو عام 1954، حينما قام خمسة شبان أقباط بهجوم مسلح على المقر البابوي اقتحموا البطريركية بكلوت بيك وجردوا عاملي البوابة والنظافة من عصيهم وقيدوهم بعد أن شهروا مسدساتهم في وجوههم.. المزيد ».

الجماعة "الأحمدية" .. الخروج عن ثوابت العقيدة الاسلامية

"الْإِسْلَامُ وَاحِدٌ وَفِرَقُهُ كُثْرٌ " هذه المقولة تؤكد حالة الخلاف الدائم بين الفرق الإسلامية ومن تدعى أنها إسلامية ومن تقتل باسم الإسلام ومن تصلح أيضا ومن يتصفح كتب التاريخ والسير يجد المئات ... المزيد ».

الإباضية.. النشأة .. التاريخ.. والواقع

منذ أسابيع قليلة أفتي شيخ سلفي بتكفير الإباضية، الأمر الذي أدى إلى أزمة مشتعلة بين الجزائروسلطة عمان من ناحية، والمملكة العربية السعودية من ناحية أخرى، فقد تصدرت مدينة غرادية الجزائرية التي تقع في.. المزيد ».

السلفية السرورية.. مزج بين فكر "ابن تيمية" وحركية "الإخوان" القطبية

التيار السروري تنظيم أسسه، محمد ابن سرور زين العابدين، وهو سوري الجنسية من "حوران"، انتمى في بداياته إلى تنظيم "الإخوان المسلمين" إلا أنه انشق عنهم، بعدما وقعت خلافات بينه وبين قيادات الجماعة في ... المزيد ».

بعد تبني داعش تفجيرات "حد الشعانين".. تعرف على الطقس الديني عند الأقباط

بعد تبني تنظيم "داعش" الإرهابي عملية استهداف كنيسية مارجرجس، والكنيسة المرقسية، التي راح ضحيتها حتى عصر اليوم الأحد 9 أبريل 2017، 46 ضحية قبطي، خلال صلوات قداس "أحد الشعانين"، في أول أيام أسبوع ... المزيد ».

"الصابئة المندائيون" ..عبادة الله بالماء

أقامت طائفة الصابئة المندائيين في دار العبادة الخاص بهم والذي يسمى بـ (المندي) الموجود في القادسية بالعراق مؤخرا مراسيم إعادة تنصيب ستار جبار الحلو رئيساً للطائفة في العراق والعالم للمرة الثالثة بعد ... المزيد ».