تحقيقات

الموالد.. حج من لم يستطع إلى مكة سبيلًا

ليس الحج وحده الحشد الديني لدى المسلمين؛ فإلى جانب الفرض الذي يتهافت المسلمون على تأديته هذه الأيام، ويجذب ما يزيد على المليونين سنويًّا، بحسب التقديرات الرسمية السعودية كل عام، توجد حشود دينية ربما ... المزيد ».

غضب إيراني ضد «العبادي».. و«العامري» يقترب من رئاسة حكومة العراق

حملة إيرانية منظمة تستهدف النيل من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، عقب مواقفه بشأن العقوبات الأمريكية ضد إيران، وهو الهجوم الذي اعتبره البعض بمثابة تهديد لمصير الرجل في الفوز بولاية ثانية لرئاسة ... المزيد ».

الإرهاب القطري يتحد مع «داعش» للعبث بأمن أستراليا

أعلنت السلطات الأسترالية، أنها أسقطت الجنسية عن 5 أشخاص، اتضح أنهم كانوا من ضمن المنضمين إلى تنظيم «داعش» في سوريا والعراق خلال عام 2014، وأكدت أن الخمسة كانوا تحت حماية الإرهابي «خالد شروف» قاطع ... المزيد ».

في الذكرى الخامسة لفض الاعتصام المسلح.. التاريخ الدموي لإرهاب الإخوان منذ «رابعة»

فترة قصيرة تولى فيها الإخوان الحكم، عام واحد كان بداية الإرهاب الحقيقي، وبداية ظهور الجماعة على حقيقتها التي أخفتها طوال سنوات، زاعمة أنها جماعة سلمية، والآن يفصلنا يومان عن الذكرى الخامسة لفض ... المزيد ».

صراع الشافعية والأحناف يكشف «الجيتو المذهبي» داخل الأزهر

في عام 1709، شهد الجامع الأزهر، أولى الفتن التي عصفت به، إذ تُوفي محمد النشرتي، شيخ الأزهر، وتنافس العلماء من بعده على المنصب الذي أصبح شاغرًا، فانقسم الطلاب والأساتذة إلى فريقين: أحدهما يؤيد تنصيب ... المزيد ».

رئيس البرلمان العراقي.. منصب تحسمه الصراعات الإقليمية في المنطقة

يعيش السُنة في العراق على وقع حرب خفيفة على مقعد رئيس مجلس النواب؛ حيث اشتعل الصراع بين تحالف القرار بزعامة أسامة النجيفي وتحالف القوى العراقية بزعامة جمال الكربولي، وكذلك رئيس السلطة التشريعية ... المزيد ».

«وقود داعش».. طاجيكستان مورد جديد للمقاتلين الأجانب

تُعرف دول آسيا الوسطى بأنها منبع التطرف القاعدي، ذلك التنظيم الذي أسَّسه أسامة بن لادن في أفغانستان، لكن مع ظهور تنظيم داعش بدأ يمد أذرعه إلى مناطق النفوذ القاعدي، ومنها «طاجيكستان». تقع طاجيكستان، ... المزيد ».

التصوُّف السائل.. «زوايا مستقلة» تتخفَّى عن عيون الجهات الرسمية

اختصار الصوفية المصرية في الحالة «الطرقية» ربما لن يكون دقيقًا، فالتصوف الطريقي المتصدّر والمعبر عنه بسبع وسبعين طريقة -إجمالي الطرق الصوفية المسجلة بمصر- لا يمتد عمره لأكثر من 42 عامًا، بمقتضى قانون ... المزيد ».

الأطعمة والترفيه وسائل استقطاب «المداخلة» لمسلمي أمريكا

يوصف التيار السلفي المدخلي، بـ«أكثر التيارات تشددًا في مسائل العقيدة»، وكذلك إفراطه في استخدام الشِّدَّة ضد مخالفيه، ما يجعله من أصعب التيارات في عملية استقطاب المسلمين خاصة الجدد في الدول ... المزيد ».

المصريان الأخطر في العالم.. أمريكا تطلبهما وإيران تأويهما

بعد عشرين عامًا من التفجيرات الدامية التي نفذها تنظيم القاعدة ضد السفارة الأمريكية في كينيا وتنزانيا عام 1998، تحاول الولايات المتحدة إعادة تحريك القضية التي سكنت لسنوات وذلك بإعلانها زيادة المكافآت ... المزيد ».

«سيليكا».. ذراع قطر الإرهابية في أفريقيا الوسطى

ركزت وسائل الإعلام الروسية خلال هذا الأسبوع على حادث مصرع ثلاثة صحفيين روس في جمهورية أفريقيا الوسطى؛ حيث أشارت صحيفة «كومسمولسكايا برافدا» الروسية إلى أن الصحفيين الثلاثة ذهبوا إلى هذه ... المزيد ».

الجزائر.. «الصراعات والفساد» تلوح بـ«عشرية سوداء» جديدة

في ظل اقتراب الانتخابات الرئاسية الجزائرية، أطلق رئيس الحكومة الجزائرية السابق سيد أحمد غزالي، داعوات للتنبيه من تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد، وارتفاع درجة حضور المد الأصولي، ... المزيد ».

إخراج إيران من سوريا.. صفقة أمريكية برعاية روسية

تشكل القوات والميليشيات الإيرانية في سوريا، صداعًا في رأس روسيا، وذلك مع تأكيد كلٍّ من الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل والسعودية على ضرورة خروج إيران من سوريا، وهو الأمر الذي بات قريبًا في ظلِّ ... المزيد ».

مولد «العلوانيين» يعود إلى الحياة بعد 7 سنوات من التوقف

تحملك قدماك إلى حيث مولد مؤسس «الطريقة العلوانية الخلوتية»، وتجد أنك أمام جموع من البشر، بشوشي الوجه منفرجي الأسارير، يغمر الإيمان وجوههم، وهم يرددون أناشيد وابتهالات الذاكرين من محبي الرسول محمد ... المزيد ».

«تفكيك قسد».. مخطط إيراني لقطع اليد الأمريكية في سوريا

تعمل إيران على تنفيذ مخطط جديد في سوريا، يستهدف قوات سوريا الديمقراطية المعروفة اختصارًا بـ«قسد»، المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث يتواصل الحرس الثوري مع حزب الاتحاد الديمقراطي «PYD»؛ من ... المزيد ».