عمليات ارهابية

جماعات «أسلمة أوروبا».. من هنا يبدأ تجنيد الشباب لصالح «داعش»

تُعدُّ دول القارة الأوروبية أحد أهم المنابع التي تمد تنظيم داعش بالموارد البشرية، وخلال السنوات الماضية هاجر آلاف الأوروبيين إلى أماكن سيطرة التنظيم الإرهابي بسوريا والعراق، وبدوره كان «داعش» يستخدم ... المزيد ».

مسلمو الإيغور.. جذور تركية في أرض الصين يستغلها المتطرفون

تقطن مجموعة الإيغور، في إقليم تركستان الشرقية التابع للصين، منذ عام 1949، وهو العام الذي تمكن فيه الحزب الشيوعي من الحكم في البلاد. ووفقًا لوكالات أنباء، تشير إحصاءات رسمية إلى وجود 30 مليون مواطن ... المزيد ».

«الفن الحرام» عند الإخوان (1 - 3)

أغاني الإخوان.. بين «اقتباس الكلمات» و«سرقة الألحان» «سندس» تُحيي أفراح الإخوان.. و«الأخوات» يرقصن «slow» حسام تمام: التيارات الإسلامية أدخلت ألحانًا وجملًا موسيقية لأغانٍ لا علاقة لها بـ«الإسلاموية» ... المزيد ».

حرب تكسير العظام.. «مداخلة السودان» يخوضون صراع «الأكثر تشددًا»

اعتاد دعاة السلفية المدخلية، خوض حروب كلامية متتالية مع العديد من التيارات والجماعات الإسلاموية بدءًا من جماعة الإخوان، ومرورًا بأنصار السنة المحمدية، وانتهاء بالتيارات السلفية، التي يسميها المداخلة ... المزيد ».

«مكتب خدمات المجاهدين» في باكستان.. النواة الأولى لـ«القاعدة»

يُعدُّ مكتب «خدمات المجاهدين العرب»، الذي أسسه عبدالله عزام (1941- 1989) في بيشاور (كبيت للمهاجرين) عام 1984، هو حاضنة التكفيريين الوافدين إلى أفغانستان، وشكل المكتب بالتعاون مع «معسكر مأسدة ... المزيد ».

«المحاكم الشرعية» في الصومال.. دولة قوية داخل أخرى هَشَّة

على فترات متباعدة نسبيًّا، ظهرت المحاكم الإسلامية منذ تأسيسها في الصومال عام 1994، وارتبط أول ظهور لها بمشاركتها الهزيلة في الأحداث المحلية، إلى أن تمكنت -بمرور الوقت- من بسط نفوذها، وإحياء دورها في ... المزيد ».

«الإخوان».. التمسُّح في أعتاب نخبة الفكر والأدب

مع السنوات الأولى لنشأة جماعة الإخوان عام 1928، سعى حسن البنَّا مؤسس الجماعة ومرشدها الأول، لضم نجوم الصف الأول في الفكر والأدب والدعوة إلى الجماعة، لأسباب كثيرة منها: رغبته في اجتذاب محبي الأدباء ... المزيد ».

حفيد الخميني في «النجف».. هل هناك مخطط إيراني جديد ضد العراق؟

سافر علي الخميني، حفيد مؤسس النظام الإيراني «روح الله الخميني»، إلى مدينة «النجف» العراقية، معقل «الحوزة الدينية»، ومقر إقامة المرجع الشيعي «علي السيستاني». ويشهد العراق -حاليًّا- أزمة كبيرة في ظل ... المزيد ».

خبراء يضعون «سيناريوهات» مستقبل الميليشيات الشيعية في سوريا بعد «إدلب»

مع ما كشفت عنه صحيفة «لوفيجارو» الفرنسيَّة، من تشكيل الحرس الثوري الإيراني، نواة لمشروع «حزب الله الأفغاني» على غرار تجربة الحزب في لبنان (مصنف إرهابيًّا)، باتت التساؤلات تثار حول مستقبل الميليشيات ... المزيد ».

عملية الأحواز.. إيران في مرمى نيران المقاومة

قُتل 29 من عناصر الحرس الثوري الإيراني، وأصيب 53 آخرون؛ إثر هجوم مسلح وقع صباح اليوم السبت، خلال استعراض عسكري في محافظة «الأحواز» (جنوب غربي إيران)، في أكبر عملية من نوعها تشهدها المدينة. ... المزيد ».

«المرجع» يرصد طرق تهريب إيران للسلاح ودور «الوحدة 190» في العمليات

بعدما كشف تقرير موقع «فوكس نيوز» الأمريكي تهريب إيران أسلحة إلى «حزب الله» عبر الطيران المدني، وفي مسارات ملاحية غير تقليديَّة، تكشف وجود خريطة لطرق تهريب الحرس الثوري الإيراني للسلاح، وتوصيله ... المزيد ».

اتفاق سوتشي.. الانتهازية تُحرك أنقرة للعب بورقة «تحرير الشام»

اتخذ الحديث عن مصير هيئة تحرير الشام (كبرى الفصائل الإرهابية في سوريا) أولوية لدى الرئيسين الروسي والتركي، فلاديمير بوتين، ورجب طيب أردوغان، قبل إعلانهما اتفاقا توصلا إليه أخيرًا، يوم الإثنين 18 ... المزيد ».

اقتراح أمريكي بالتفاوض معهما.. «داعش» و«القاعدة» ولعبة ملء الفراغات الإرهابية

جاءت «الحرب العالمية على الإرهاب» بعد 11 سبتمبر 2001 لتحفز نمو تنظيم القاعدة، ومن المفارقات أن واحدًا من الفروع الأولى التي تشكلت في العراق بعد عام 2003 كان إرهاصة إرهابية لتكوين ما سوف يعرف لاحقًا ... المزيد ».

الموسيقى.. سلاح فعال للقضاء على التطرف والإرهاب

تتعدد الدوافع والأسباب التي تجعل من الشباب فريسة تقع بسهولة في براثن الجماعات والتنظيمات الإرهابية، ويأتي «الاكتئاب» على رأس هذه الدوافع، ويؤكد الكثير من الخبراء والعلماء أن الموسيقى واحدة من أهم سبل ... المزيد ».

نجا منه الشيعة و«زوار الأضرحة».. حكاية «المقدسي» أستاذ التكفير

صنع لنفسه هالة لم تعطه إياها الشريعة الإسلامية، وصار يتخبط في أفكاره وتصوراته ردحًا من الزمن، لا يدري أين هي أبجديات ومسلمات وأولويات الشريعة الإسلامية، ومازال ينصب نفسه عالمًا، إنه عصام طاهر ... المزيد ».