مقابلات

«أبوالعزائم»: علي جمعة جدير بقيادة «الأعلى للصوفية»

*دخول «جمعة» واحة التصوف الطرقي تحريك للمياه الراكدة *على الدولة أن تُوجِّه كل عائدات صناديق النذور للطرق الصوفية *الصوفية تحتاج إلى ساعة تلفزيونية أسبوعية للتعريف بالمنهج المزيد ».

باحث مغربي: التطرف نتاج الجفاء مع التصوف

تشهد الأوساط الإسلامية عامة، والمغربية خاصة، حالة من اللغط والجدل بشأن التراث الإسلامي، ووجهة النظر تجاهه، بين من يرى أخذه على عِلَّاته من باب التقديس المطلق، ومَنْ يرى رفضه كليًّا بما فيه من خير، ... المزيد ».

أمين «القوى الصوفية»: أطالب باعتماد «سياحة المقامات»

قال الدكتور عبدالله الناصر حلمي، أمين عام اتحاد القوى الصوفية: إن «الصوفية» في مصر تواجه أزمة كبيرة؛ بسبب رفض المجلس الأعلى للطرق الصوفية (المؤسسة الرسمية في مصر)، عضوية غير المنتمين إلى الطرق ... المزيد ».

«عزان» يفضح الحوثيين: لا يختلفون عن «داعش».. ونهايتهم قريبة

المزيد ».

الباحث السوري «أحمد الرمح» لـ«المرجع»: السلفية المصرية أعنف تيارات الإسلام السياسي

تتعدد المذاهب الدينية؛ وتكثر المدارس الفكرية؛ وتختلف التفاصيل والملامح في وجه كل منها، تقوم النظرية تلو الأخرى، وتبذل الجهود من أتباع كل فريق وتيار؛ من أجل تطبيق هذه النظريات، وتحويلها إلى واقع ... المزيد ».

نائب مفتي قيرغيزستان في حواره لـ«المرجع»: العالم بحاجة للاجتماع على كلمة «الأزهر»

دولة قيرغيزستان، قد لا تسمع عنها كثيرًا في نشرات الأخبار، ولا تقرأ عنها في الصحف، فهي حالة استثنائية من الدول الإسلامية، إذ لم تشهد أي عمليات مسلحة أو إرهابية، في حين تواجه عامَّة الدول الإسلامية ... المزيد ».

سلطان بونامالر: لا نخشى الهاربين من «داعش»

يدخل إلى الإسلام يوميًّا 20 شخصًا نعيش مع غير المسلمين والوهابية والشيعة من دون صدام نتواصل مع الأزهر ودار الإفتاء لإنهاء معاناة المسلمين مع الإرهاب عرفت ... المزيد ».

وزير الشؤون الدينية في تونس: نواجه «داعش» بالفكر

التوانسة استقوا مبدأ عدم التعدد من القرآن «داعش» برع في استخدام الدين في غفلة منَّا خطة لإعادة تأهيل العائدون من «داعش» أو اتقاء شرهم التوانسة دائمًا ما يقدمون قراءة للنصوص الدينية ولا يتهاونون ... المزيد ».

الباحث الكردي "هاوار خان" في حوار خاص.. عدم وجود أرضیة لانتشار الفکر الجهادي في کوردستان ساعد في القضاء علي داعش

في عام 2014 التقيت الباحث الكردي "هاوار خان "كاتب وباحث وإعلامي كردي، وكان وقتها يعد رسالة ماجستير حول (توظيف المواد التسجيلية المرئية لأوضاع المجتمع العراقي بعد الاحتلال 2003)، بمعهد البحوث ... المزيد ».

الناقد مدحت صفوت: التعصب للتراث والسلف ليس مقصورًا على السلفيين فحسب، فهناك بعض "التنويرين" الذين لم يبرحوا القرن السادس

مدحت صفوت ناقد أدبي وباحث بتحليل الخطاب. عمل كمحاضر زائر في جامعة كوبنهاجن بالدنمارك، وحاضَر في عدد من المراكز البحثية المصرية، حاصل على درجة الماجستير في تحليل الخطاب، يكتب في المحاور النقدية ونقد ... المزيد ».

رولان جاكار: قطر حاولت اختراق فرنسا من خلال الاستثمارات

كشف رولان جاكار، الخبير العالمى فى مكافحة الإرهاب، عن اختراق قطر للعديد من الدول العربية والخليجية، والسيطرة على بعض رجال السياسة فى الدول الغربية، لنشر الفوضى والإرهاب، وقال فى حواره مع «البوابة» ... المزيد ».

محمد ابو قمر: نظريات الاسلام السياسي مثل لعبة عتيقة تشوهت بفعل الزمن ولم يعد لها قوام

مثل الكاتب والروائي محمد أبوقمر نموذجا مهمًا من الفكر النقدي المشتبك مع أطروحات وممارسات جماعات ورؤي الإسلام السياسي وله رؤية متكاملة عن تجديد الخطاب الديني وهي القضية المطروحة علي أجندة أغلب المجتمعات الإسلامية في الوقت الراهن. المزيد ».

القس جاد الله نجيب راعي كنيسة المجتمع العربي برايتون :الاسلام السياسي خدع البريطانيين بمسمي العمل الانساني

بريطانيا - خاص قبل ان ينتقل القس جادالله نجيب للحياة في بريطانيا خدم في كفر العلو، جنوب حلوان منذ كان طالبًا في السنة الثالثة بكلية اللآهوت الانجيلية . ويقول تخرجت عام 1987، واستمرت الخدمة بكفر ... المزيد ».

د "سامح حنا" أستاذ الأدب العربي بجامعة ليدز: أعمال شكسبير تتحدي جماعات الإسلام السياسي في بريطانيا

كشف الدكتور سامح حنا أستاذًا الأدب العربي والترجمة بجامعة ليدزبالمملكة المتحدة عن التناقض الذى يجعل البلد الذى قدم شكسبير يصبح من اهم البلاد التى تستقبل جماعات اصولية في العالم قائلا في حوار خاص ... المزيد ».

الدكتور " اجو" أستاذ الإعلام بجامعة ابدين بنيجيريا في حوار خاص.. "الفساد سبب وجود بوكو حرام"

أكد الدكتور “اجو اوجيبدو” استاذ الإعلام بجامعة ابدين بنيجيريا أن الفساد كان هو العامل الأكبر والرئيسي في نشأة وانتشار جماعة بوكو حرام في نيجيريا كما أشار إلى أن القضاة على الجماعة يتطلب أولا التخلص ... المزيد ».