حوارات

أستاذ قانون دولي: ملاحقة قطر وتركيا بتهمة الإرهاب ضرورة

أكد الدكتور عوض شفيق، أستاذ القانون الدولي بجنيف، استحقاق الدكتور دينيس موكويجى لجائزة نوبل للسلام 2018 التي فاز بها مناصفة مع الإيزيدية نادية مراد، وألقى الضوء على أسباب منح موكويجى الجائزة كاشفا ... المزيد ».

ناشطة إيزيدية: تدعو المجتمع الدولي للاعتراف بجرائم الإبادة الجماعية

نارين شمو عراقية وناشطة إيزيدية في مجال حقوق الأقليات، حولت صفحتها على الفيسبوك إلى وكالة أخبار لنقل تفاصيل اعتداء عناصر تنظيم داعش الإرهابي على شمال العراق، وفضح ما تعرض إليه الإيزيديون على يد ... المزيد ».

خبير نفسي: الدواعش العائدون الخطر الأكبر على أوروبا

قال أحمد منصور، الكاتب والخبير النفسى، إن ألمانيا غير جادة فى محاربة التطرف، مشيرا إلى نجاح داعش فى تجنيد ألف من الألمان، وأضاف أن الأوروبيين العائدين من مناطق الإرهاب يمثلون خطرا ليس فقط على ... المزيد ».

خبير استراتيجي.. يُوصي بتلازم المواجهة العسكرية والسياسية لداعش

أعلن مركز الإعلام الأمني العراقي، أمس السبت، عن اعتقال 13 متهماً في محافظة نينوى بينهم اثنان ينتميان إلى تنظيم «داعش». وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن في بيان: إن الشرطة العراقية ... المزيد ».

الفقيه وجذور الوعي

أجرت جريدة المثقف حوار مفتوح مع ماجد الغرباوي، رئيس مؤسسة المثقف تحدث فيه عن صورة الفقيه في الفكر الإسلامي وأدواره التي قام بها في المراحل التاريخية المختلفة ومن ثم اشكالية الاجتهاد في هذا الفقه، ... المزيد ».

حسن حنفي: الغرب ما زال ضحية بعض الصور النمطية مثل ربط الإسلام بالإرهاب

اجرت مجلة الفيصل السعودية حورا مطولا مع الدكتور حسن حنفي اكد من خلالها علي عدة اراء حول الاسلام السياسي والفكر المتشدد والاصولية وموقع كتاباته من التيارات الفكرية المختلفة وقام باجراء الحوار الشاعر ... المزيد ».

خبير في الشأن الصيني: الحكومة الصينية تساعد في القضاء على خطر الإسلام السياسي

قال الدكتور أحمد السعيد، الخبير في الشأن الصيني، في حوار خاص للبوابة نيوز، الثلاثاء 6 نوفمبر 25018، إنه عندما ظهر تنظيم "داعش" انضم إليهم ما يقرب من 3 آلاف صيني من مسلمي الويغور ثم اختفوا بعد ذلك؛ ... المزيد ».

عالم اللاهوت الدكتور جرجس يوسف: لماذا لا يوجد لاهوت تحرير في الشرق الأوسط؟

الدكتور جرجس كامل يوسف عالم لاهوت، وآبائيات ومترجم في هذه المجالات التي سوف نعرف منه علي معانيها بوضوح في السطور خلال هذا الحوار تخرج من كلية الصيدلة عام 1972 بتقدير ممتاز وحصل على دبلومة لغويات وترجمة عام 1985ودراسات في الدرماتولوجية الصيدلانية بالمراسلة ومدقق لغوى ومترجم لاهوتي وآبائي المزيد ».

د. حسن حماد في حوار خاص حول الخطاب الديني والأزهر والجماعات الإرهابية

د.حسن حماد، الحاصل على الجائزة التقديرية في العلوم الاجتماعية، ولد وسط أسرة بسيطة في مدينة المنيا، وكان للنيل بفيضه الغامر أثر على شخصيّته، فهو الذي غرس في نفسه حبّ الحياة وثقافة الخصوبة والنماء، ... المزيد ».

البروفيسر ماليك: أوروبا بحاجة لاستراتيجية جديدة لمواجهة الإرهاب

الإرهاب أصبح خطراً يهدد العالم كلها وأغلب العواصم الأوروبية كانت عرضه لعمليات إرهابية نفذتها خلايا ولد وتربى أعضائها في المجتمعات الأوروبية، وسط دعوات للوصول إلى ... المزيد ».

فؤاد علام: تيارات «الإسلام الحركي» هدفها السلطة (حوار)

في حواره مع «المرجع» يتحدث اللواء فؤاد علام، عضو المجلس القومي لمواجهة الإرهاب والتطرف فى مصر حاليًا، والذى شغل عددًا من المناصب الأمنية، من ضمنها منصب وكيل جهاز مباحث أمن الدولة الأسبق، عن أطماع ... المزيد ».

أحمد عمر هاشم: يقظة صوفية لمواجهة الأفكار التكفيرية

داخل شقة دُهنت جدرانها بالأخضر على بُعد دقائق من مسجد الإمام الحسين، بقلب القاهرة، تحلق مشايخ متصوفة حول «مكتب ضخم» ابتلع نصف غرفة ضيقة، موضوع فوقه لوحة تعريفية، كُتب عليها «شيخ مشايخ الطرق الصوفية». ... المزيد ».

باحث في الصوفية: «الطرقية» العربية غير مؤهلة للتعبئة ضد التطرف

كثيرًا ما طُرحت الصوفية بديلًا للإسلام السياسي، باعتبارها منهجًا فكريًّا يناقض هذه التوجهات المتشددة. ورغم الفشل السياسي والفكري، الذي أثبتته بعدما راهن الغرب عليها، بعد أحداث 11 سبتمبر (كبرى ... المزيد ».

«الجيش الليبي» يكشف ادعاءات قتل المدنيين في بنغازي

كشف المتحدث باسم الجيش الليبي أحمد المسماري، عن تجنيد تنظيم القاعدة لعناصر ليبية من أجل القتال في سوريا، ضاربًا المثل بالإرهابي «على لوجلي»، الذي قتل بالقرب من الحدود التركية السورية، حيث شكلت تركيا ... المزيد ».

«المسماري»: بريطانيا توفر الرعاية لإرهابي بتنظيم القاعدة

اتهم المتحدث باسم الجيش الليبي العميد «أحمد المسماري» المجتمع الدولي بدعم الإرهاب والتطرف وبث الفوضى في ليبيا، حيث سمحت بريطانيا بتعيين إرهابي منتمٍ لتنظيم القاعدة في السفارة الليبية في لندن. جاء ... المزيد ».