حوارات

عبد المجيد الجمل: اللباس واللحى لا تدل على التدين

قال المفكر العربى عبد المجيد الجمل إنّ الفكر السلفي الإخواني تمّ بناؤه من قبل المفكر الباكستاني أبي الأعلى المودودي وتبناه المفكّر الإخواني سيد قطب والعديد من تلاميذه بتونس ومصر وقال فى حواره مع ... المزيد ».

مفكر سوري: التعليم الديني الحالى "عائق" أمام الحداثة والتقدم

اكد الدكتور طيب تيزيني المفكر السوري على أن هناك ضرورة ملحة في العالم العربي لإنتاج حالة نهضوية في حقل الثقافة تُعيد النظر العمومي في الثقافة، والأدوات الثقافية التي تُستخدم فيها، أن مؤسسات التعليم ... المزيد ».

المفكر التونسي صادق بلعيد: نسبة التشريع في القرآن 2.7% من إجمالى الآيات القرآنية

قال المفكر التونسي صادق بلعيد، أن ما جاء في القرآن من (تشريع) ما هو إلا قليل، وقدّرته إحصائيًّا بـ (2.7 %) من مجموع الآيات القرآنية وان ما هو معروف ومتداول ومقبول ومحل إجماع الفقهاء القدامى، وترسانة ... المزيد ».

باحثة تونسية: الفن سبيلاً حقيقياً لمقاومة الإرهاب وثقافة الموت

قالت الكاتبة والباحثة التونسية الدكتورة أم الزين بن شيخة المسكيني، أنّ علينا التفريق بين مستويات ثلاثة في واقعنا الراهن: الواقع؛ الذي يحاول الإرهاب السطو عليه، والممكن؛ وهو القضاء على التنظيمات ... المزيد ».

الناشط الإيزيدي حسو هرمي: نشكل تحالف دولي لملاحقة مجرمي داعش لن يفلت الجناة من العقاب.. ويجري توثيق الجرائم وفقا للناجيات

برلين- خاص بوابة الحركات الاسلامية كشف حسو هرمي الناشط الايزيدي عن انه يقوم بعمل حملة كبري لتوثيق جرائم تنظيم داعش في سوريا والعراق، باعتبارها جرائم ضد الانسانية تخضع لميثاق روما الأساسي وتحويل ... المزيد ».

مفتي زامبيا: أهمية توحيد الفتوى في العالم الإسلامي لمواجهة الإرهاب

أجرت يارا اليماني الباحثة ببوابة الحركات الإسلامية حوار مع الدكتور أسد الله الغالب موالي، مفتي دولة زامبيا، على هامش مؤتمر "دور الفتوى في استقرار المجتمعات"، والذي أكد في حواره للباحثة على عودة دور ... المزيد ».

رئيس حماس غزة: نحن جزء من الأمن القومي المصري وحفظ الحدود مصلحة مشتركة

اكد يحي السنوار رئيس حركة حماس بقطاع غزة ان الحركة تعتبر الأمن القومى المصرى هو جزء من الأمن القومى الفلسطيني، لذا تقدر أن حفظ الأمن على جانبى الحدود هى مصلحة مشتركة. وحماس والأجهزة الأمنية فى قطاع ... المزيد ».

مسؤول الشؤون الإسلامية بماليزيا: لا معنى أن تتعلم القرآن دون أن تتعلم الحكمة

أجرت الباحثة يارا اليماني هذا الحوار مع المفتي رسلي عثمان، مسؤول إدارة الشئون الإسلامية في مدينة بينانج الماليزية، على هامش مؤتمر "دور الفتوى في استقرار المجتمعات" والذي عقدته دار الإفتاء المصرية ... المزيد ».

مفتي طاجيكستان في حوار خاص لـبوابة الحركات الإسلامية

• أن حزب النهضة له يد كبيرة في قتل المسلمين، ولهذا قامت المحكمة العليا بوصفه بالحزب الإرهابي والمتطرف • نحن لا نخرج عن النص القرآني، والأحاديث، وهذا الأمر واضح فنحن نعمل بقال الله وقال الرسول • ... المزيد ».

د. حسن حماد في حوار خاص حول الخطاب الديني والأزهر والجماعات الإرهابية

د.حسن حماد، الحاصل على الجائزة التقديرية في العلوم الاجتماعية، ولد وسط أسرة بسيطة في مدينة المنيا، وكان للنيل بفيضه الغامر أثر على شخصيّته، فهو الذي غرس في نفسه حبّ الحياة وثقافة الخصوبة والنماء، ... المزيد ».

سفير مسلمي بورما: الروهينجا يواجهون تضييق الخناق عليهم في مناحي الحياة

أجرت بوابة الحركات الإسلامية عددًا من الحوارات على هامش مؤتمر الإفتاء العالمي "دور الفتوى في استقرار المجتمعات"، وكان لنا حوار مع الدكتور عمر الفاروق سفير مسلمي بورما، ليحدثنا عن أهم التحديات التي ... المزيد ».

الباحثة التونسية زهيّة جويرو: الفتوى سلعة يحكمها قانون العرض والطلب

اكدت زهية جويرو: الباحثة التونسية، أستاذة بكلية الآداب والفنون والإنسانيات، الفتوى في الأصل "إخبار بحكم الشرع في نازلة من النوازل دون إلزام" تمييزًا لها عن القضاء حيث يكون الحكم ملزمًا وواجب ... المزيد ».

المفكر التونسي المنصف بن عبد الجليل : كل من حاولوا التجديد فى الإسلام خلطوا بين الدين والدّعوة

اعتبر المفكر التونسي المنصف بن عبد الجليل ان كل من حاولوا التجديد فى الخطاب الدينى قد وقعوا في هذا الخلط بين دراسة الدين بعدّه موضوعًا، والدّعوة إلى تأويل جديد للدين رسموا به اعتقادًا ظنّوه أصلح في ... المزيد ».

خبير ألماني: داعش في منافسة مع القاعدة في ليبيا

حوارت دويتشه فيله الخبير الالماني غيدو شتاينبيرغ أستاذ للعلوم الإسلامية وخبير شؤون مكافحة الارهاب حول تحركات الإرهابيون بعد خسارة تنظيم "داعش" الإرهابي معقله الأخير في ليبيا . عدد متزايد من ... المزيد ».

الكاتب مؤمن المحمدي مؤرخ ليالي قريش.. تحويل التاريخ الاسلامي بلغة مفهومة وحكايات حقق له الرواج

قدم الكاتب الصحفي المتميز والشاعر المعروف" مؤمن المحمدي "عدد كبير من الكتب في مجالات عدة وان كان قد اشتهر في الوسط الادبي كونه شاعر رائع الا ان كتابه "ليالي قريش "الذى عالج فيه التاريخ الاسلامي ... المزيد ».