حوارات

محمد علي الحسيني: النظام الإيراني يسعى لاختراق أوروبا عبر الشيعة- حوار

>> «ولاية الفقيه» نظرية سياسية وضعها «الخميني».. ولا تمت بصلة إلى المذهب الشيعي >> نظام «خامنئي» يثير الفتنة المذهبية.. وأذرعه الأمنية متغلغلة في العديد من الدول العربية >> إيران تدعم تنظيم القاعدة ... المزيد ».

رئيس شورى «نهضة العلماء» الإندونيسية لـ«المرجع»: نتعاون مع الأزهر في إرساء الوسطية والتسامح

في ظل تزايد الجدل في أنحاء العالم الإسلامي حول مفاهيم الوسطية والاعتدال، والاختلافات بين المناهج الموجودة على الساحات الدعوية المختلفة تشتد الحاجة إلى التعرف على أبرز الرؤى التي تناولت بالطرح ... المزيد ».

معارض إيراني: طهران متورطة مع «القاعدة» في هجمات 11 سبتمبر- حوار

«إيران وفَّرَت معسكرات تدريب للقاعدة قبل 11 سبتمبر».. عبارة يلخص بها الدكتور عارف الكعبي رئيس اللجنة التنفيذية لإعادة الشرعية لدولة الأحواز العربية، علاقة طهران، بقيادات تنظيم القاعدة، ودور نظام ... المزيد ».

في حواره لـ«المرجع».. «الزعفراني»: «عاكف» أسَّسَ دولة الأباطرة في الإخوان.. والتكفيريون إلى زوال

من حين لآخر تبرز الأفكار التكفيرية، وتتصدر المشهد في كثير من الدول العربية، وما تلبث تلك الأفكار أن تلقى مقاومة شعبية واجتماعية فينتهي بها المطاف للانزواء والاستكانة، لكنها تعاود الظهور على السطح مرة ... المزيد ».

شيخ القادرية البريفكانية: «احتكار» المُريد سمة الطرق الصوفية بمصر (حوار)

• «الأعلى للصوفية» أجاز طريقة «جمعة» لتصعيده شيخ مشايخ • الهجوم على «القادرية البريفكانية» ينم عن جهل بالفرق بين الإجازات • توريث الإدارة تسبب في إضعاف المستوى العلمي للصوفية المصرية لأيام ... المزيد ».

فؤاد علام: تيارات «الإسلام الحركي» هدفها السلطة (حوار)

في حواره مع «المرجع» يتحدث اللواء فؤاد علام، عضو المجلس القومي لمواجهة الإرهاب والتطرف فى مصر حاليًا، والذى شغل عددًا من المناصب الأمنية، من ضمنها منصب وكيل جهاز مباحث أمن الدولة الأسبق، عن أطماع ... المزيد ».

سياسي عراقي لـ«المرجع»: إيران تسعى لتمكين تحالف «العامري والمالكي»

يعيش العراق أجواء تشكيل حكومة عراقية، وسط مساعٍ إيرانية للسيطرة على مقاليد الأمور في بغداد، وعدم خروج منصب رئيس الوزراء العراقي من بين رجالها؛ لذلك دفعت بكل قوة؛ من أجل بقاء رئيس الوزراء تحت سلطتها. ... المزيد ».

أبومنيار القذافي لـ«المرجع»: لا تصالح مع الإسلامويين المتورطين في العنف

منذ أن اندلعت أحداث السابع عشر من فبراير 2011 في ليبيا، حتى خيم الغموض على مستقبل البلاد، في ظل ما عانته ليبيا- بعد سقوط نظام العقيد معمر القذافي- من تشرذم وانفلات أمني صاحبته صعود التيار الإسلاموي ... المزيد ».

أحمد عمر هاشم: يقظة صوفية لمواجهة الأفكار التكفيرية

داخل شقة دُهنت جدرانها بالأخضر على بُعد دقائق من مسجد الإمام الحسين، بقلب القاهرة، تحلق مشايخ متصوفة حول «مكتب ضخم» ابتلع نصف غرفة ضيقة، موضوع فوقه لوحة تعريفية، كُتب عليها «شيخ مشايخ الطرق الصوفية». ... المزيد ».

باحث في الصوفية: «الطرقية» العربية غير مؤهلة للتعبئة ضد التطرف

كثيرًا ما طُرحت الصوفية بديلًا للإسلام السياسي، باعتبارها منهجًا فكريًّا يناقض هذه التوجهات المتشددة. ورغم الفشل السياسي والفكري، الذي أثبتته بعدما راهن الغرب عليها، بعد أحداث 11 سبتمبر (كبرى ... المزيد ».

«المرجع» يحاور عوض الحطاب: الجماعات الإسلامية أساءت لمضمون أسمائها

التقى «المرجع» بـ«عوض الحطاب» القيادي السابق بالجماعة الإسلامية، والقيادي بحركة تمرد الجماعة الإسلامية التي كانت بداية في فتح طريق الانشقاقات داخل الجماعة الإسلامية، والذي كشف في حواره أسرارًا خفية ... المزيد ».

«الجيش الليبي» يكشف ادعاءات قتل المدنيين في بنغازي

كشف المتحدث باسم الجيش الليبي أحمد المسماري، عن تجنيد تنظيم القاعدة لعناصر ليبية من أجل القتال في سوريا، ضاربًا المثل بالإرهابي «على لوجلي»، الذي قتل بالقرب من الحدود التركية السورية، حيث شكلت تركيا ... المزيد ».

«المسماري»: بريطانيا توفر الرعاية لإرهابي بتنظيم القاعدة

اتهم المتحدث باسم الجيش الليبي العميد «أحمد المسماري» المجتمع الدولي بدعم الإرهاب والتطرف وبث الفوضى في ليبيا، حيث سمحت بريطانيا بتعيين إرهابي منتمٍ لتنظيم القاعدة في السفارة الليبية في لندن. جاء ... المزيد ».

ناجح إبراهيم لـ«المرجع»: «سيناء 2018» ضربت الإرهاب في مقتل

يُعد المفكر الإسلامي الدكتور ناجح إبراهيم، أحد الرموز المهمة في تاريخ الحركة الإسلامية، فهو القيادي السابق وأحد مؤسسي الجماعة الإسلامية في مصر، وأبرز أقطاب المراجعات الفكرية لجماعات العنف، التي أفرزت ... المزيد ».

«أبو السعد»: «الإخوان» جماعة برجماتية تأكل على كل الموائد

دأبت جماعات الإسلام السياسي منذ تصدرها المشهد أعقاب ما يعرف بثورات الربيع العربي التي انطلقت شرارتها من تونس في مطلع 2011 وبعدها مصر وغيرها من الدول العربية، على تبرير أحداث العنف التي تقوم بها تلك ... المزيد ».