مقابلات

أحمد عمر هاشم: يقظة صوفية لمواجهة الأفكار التكفيرية

داخل شقة دُهنت جدرانها بالأخضر على بُعد دقائق من مسجد الإمام الحسين، بقلب القاهرة، تحلق مشايخ متصوفة حول «مكتب ضخم» ابتلع نصف غرفة ضيقة، موضوع فوقه لوحة تعريفية، كُتب عليها «شيخ مشايخ الطرق الصوفية». ... المزيد ».

باحث في الصوفية: «الطرقية» العربية غير مؤهلة للتعبئة ضد التطرف

كثيرًا ما طُرحت الصوفية بديلًا للإسلام السياسي، باعتبارها منهجًا فكريًّا يناقض هذه التوجهات المتشددة. ورغم الفشل السياسي والفكري، الذي أثبتته بعدما راهن الغرب عليها، بعد أحداث 11 سبتمبر (كبرى ... المزيد ».

«المرجع» يحاور عوض الحطاب: الجماعات الإسلامية أساءت لمضمون أسمائها

التقى «المرجع» بـ«عوض الحطاب» القيادي السابق بالجماعة الإسلامية، والقيادي بحركة تمرد الجماعة الإسلامية التي كانت بداية في فتح طريق الانشقاقات داخل الجماعة الإسلامية، والذي كشف في حواره أسرارًا خفية ... المزيد ».

«الجيش الليبي» يكشف ادعاءات قتل المدنيين في بنغازي

كشف المتحدث باسم الجيش الليبي أحمد المسماري، عن تجنيد تنظيم القاعدة لعناصر ليبية من أجل القتال في سوريا، ضاربًا المثل بالإرهابي «على لوجلي»، الذي قتل بالقرب من الحدود التركية السورية، حيث شكلت تركيا ... المزيد ».

«المسماري»: بريطانيا توفر الرعاية لإرهابي بتنظيم القاعدة

اتهم المتحدث باسم الجيش الليبي العميد «أحمد المسماري» المجتمع الدولي بدعم الإرهاب والتطرف وبث الفوضى في ليبيا، حيث سمحت بريطانيا بتعيين إرهابي منتمٍ لتنظيم القاعدة في السفارة الليبية في لندن. جاء ... المزيد ».

«أبو السعد»: «الإخوان» جماعة برجماتية تأكل على كل الموائد

دأبت جماعات الإسلام السياسي منذ تصدرها المشهد أعقاب ما يعرف بثورات الربيع العربي التي انطلقت شرارتها من تونس في مطلع 2011 وبعدها مصر وغيرها من الدول العربية، على تبرير أحداث العنف التي تقوم بها تلك ... المزيد ».

ناجح إبراهيم لـ«المرجع»: «سيناء 2018» ضربت الإرهاب في مقتل

يُعد المفكر الإسلامي الدكتور ناجح إبراهيم، أحد الرموز المهمة في تاريخ الحركة الإسلامية، فهو القيادي السابق وأحد مؤسسي الجماعة الإسلامية في مصر، وأبرز أقطاب المراجعات الفكرية لجماعات العنف، التي أفرزت ... المزيد ».

نائب «الكردية النقشبندبة»: تصوفنا كما هو ولن يغيره قانون

لعقود طوال ارتضى مُحبو الصوفي المصري محمد أمين الكردي النقشبندي (1907: 1986م) أن يكونوا في الظل؛ يحيون جلساتهم الأسبوعية ومولدًا واحدًا بداية كل عام هجري، وبقي حالهم على ما هو عليه حتى مايو 2018، بعد ... المزيد ».

الجهادي السابق «الحاتمي»: «الخلافة» مشروع وهمي لتجنيد الشباب ودعم الجماعات الإرهابية (حوار)

يكتسب الحوار مع الباحث المغربي نور الدين الحاتمي، أهمية خاصة جدًا، ليس فقط لتعمقه في فهم الأيديولوجيا التي يبني عليها أصحاب الفكر المتطرف مبادئهم، ولا لفهمه الرصين والواقعي للأهداف الخفية التي تسعى ... المزيد ».

الوكيلة الجديدة لـ«الأقصر الأزهرية»: «الطيب» أعاد للمرأة حقوقها

المزيد ».

باحث هندي لـ«المرجع»: المنظمات المتطرفة تعتمد التفسيرات الخاطئة للقرآن الكريم

أثيرت في الآونة الأخيرة أزمة إعادة قراءة التراث الديني، بعد أن اعتمد العديد من الجماعات المتطرفة على كتب تراثية في إصدار فتاوى تكفيرية وإباحة الدماء، مستندة إلى كتب تفسير احتوت العديد من الآثار غير ... المزيد ».

«نزيبو» في حواره لـ«المرجع»: مصر وكينيا تتعاونان لمكافحة الإرهاب

المزيد ».

«أبوالعزائم»: علي جمعة جدير بقيادة «الأعلى للصوفية»

*دخول «جمعة» واحة التصوف الطرقي تحريك للمياه الراكدة *على الدولة أن تُوجِّه كل عائدات صناديق النذور للطرق الصوفية *الصوفية تحتاج إلى ساعة تلفزيونية أسبوعية للتعريف بالمنهج المزيد ».

باحث مغربي: التطرف نتاج الجفاء مع التصوف

تشهد الأوساط الإسلامية عامة، والمغربية خاصة، حالة من اللغط والجدل بشأن التراث الإسلامي، ووجهة النظر تجاهه، بين من يرى أخذه على عِلَّاته من باب التقديس المطلق، ومَنْ يرى رفضه كليًّا بما فيه من خير، ... المزيد ».

أمين «القوى الصوفية»: أطالب باعتماد «سياحة المقامات»

قال الدكتور عبدالله الناصر حلمي، أمين عام اتحاد القوى الصوفية: إن «الصوفية» في مصر تواجه أزمة كبيرة؛ بسبب رفض المجلس الأعلى للطرق الصوفية (المؤسسة الرسمية في مصر)، عضوية غير المنتمين إلى الطرق ... المزيد ».