20 يوليو: مجلس الأمن يُدرج ناصر الدين حقاني على قوائم الإرهاب

الثلاثاء 20/يوليه/2021 - 08:39 ص
طباعة 20 يوليو: مجلس الأمن
 
في مثل هذا اليوم العشرين من يوليو 2010: أدرج ناصر الدين حقاني على قائمة 1988 التابعة لمجلس الأمن.. وشبكة حقاني جماعة جهادية مسلحة تضم أكثر من 10 آلاف مقاتل، متحالفة مع طالبان.. تتشكل من عدة مجموعات.. أخذ اسم هذه الشبكة من مولوي جلال الدين حقاني.. المقر الرئيسي لهذه الشبكة لكن هناك محافظات بكيتا، بكتيكا وولاية خوست في شرقي أفغانستان وفي مجاراة ولاية وزيرستان الجنوبية وشمالي باكستان تعرف كمقر لاستقرار قوات حقاني.
للمزيد عن شبكة حقاني.. اضغط هنا

20 يوليو: القذافي يقول إنه سيكبح جماح زعيم جماعة العدل والمساواة السودانية

20 يوليو: القذافي
وفي مثل هذا اليوم العشرين من يوليو 2010: قال الزعيم الليبي معمر القذافي في مقابلة تليفزيونية: إن ليبيا أبلغت زعيم حركة العدل والمساواة السودانية خليل إبراهيم الذي يقيم في الأراضي الليبية بأن عليه ألا يفعل شيئًا من شأنه أن يعرقل محادثات السلام في السودان.
وتعرض القذافي لضغوط من الحكومة السودانية كي يطرد إبراهيم زعيم متمردي حركة العدل والمساواة في دارفور الذي منح اللجوء في ليبيا مؤخرًا، وقال القذافي في مقابلة مع قناة التلفزيون الفرنسية فرانس 24 ومحطتي الإذاعة راديو فرانسا الدولي ومونتي كارلو: إن إبراهيم يقيم في ليبيا، وإن "كل الأشقاء في السودان وتشاد" محقون في أن يشعروا بحساسية بهذا الشأن.

20 يوليو: 32 قتيلًا و100 جريح في تفجير "سروج" في تركيا

20 يوليو: 32 قتيلًا
وفي مثل هذا اليوم العشرين من يوليو 2015: وقع هجوم انتحاري في مدينة سروج التابعة لمحافظة شانلي أورفة التركية في منتصف نهار 20 يوليو 2015، سقط نتيجة لهذا الهجوم 32 قتيلا وأزيد من 100 جريح. استهدف التفجير تجمعًا لـ 300 شخص من اتحاد الشباب الاشتراكي في حديقة مركز أمارا الثقافي أثناء مؤتمر صحفي لتوضيح الجهود المبذولة لإعادة بناء عين العرب (كوباني) من جديد بعد حصارها من قبل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش). أعلن لاحقا عن علاقة عبد الرحمان الأوغوز مفجر القنبلة بتنظيم الدولة الإسلامية.

20 يوليو: وفاة البابا ليون الثالث عشر بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية

20 يوليو: وفاة البابا
وفي مثل هذا اليوم العشرين من يوليو 1903: توفي البابا ليون الثالث عشر، بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.. انتخب بابا في 20 شباط 1887 وتوفي سنة 1903 عن 93 عاماً. برزت شخصيته إثر انتخابه، خلفاً لبيوس التاسع، فأطلّ على العالم بوجهٍ يتمتّع بذكاءٍ حاد. وبروح فطن في تصوّر المشاريع الكبرى. فكانت له صفة القيادة ووضوح الرؤيا وامتلاك الذّات، وإدراك معنى الممكن في تعامله مع الواقع ومع الأشخاص.
للمزيد عن البابا ليون الثالث عشر.. اضغط هنا

20 يوليو: اشتباكات مسلحة في المربع الأخير بمخيم نهر البارد

20 يوليو: اشتباكات
وفي مثل هذا اليوم العشرين من يوليو 2007: تواصلت الاشتباكات في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين بين الجيش اللبناني وعناصر فتح الإسلام المحاصرة في منطقة ضيقة من المخيم. 
 حيث أعلن الجيش اللبناني أنه يحاصر عناصر فتح الإسلام في المربع الأخير الذي تجمعوا فيه، وأن عدد العسكريين الذين قتلوا خلال المعارك المتواصلة مع الحركة هناك منذ شهرين ارتفع إلى 111 عسكريًّا بمقتل جندي.. واستمر الجيش في التقدم ببطء داخل المخيم وهو يواجه مسلحي فتح الإسلام بعدما قصف مواقعهم بالمدفعية وقذائف الدبابات لإجبارهم على الاستسلام.
وقال المتحدث باسم الجيش اللبناني: إن "الإسلاميين باتوا محصورين في مربع أخير يبلغ ضلعه 300 متر في القسم الجنوبي من نهر البارد". مضيفا أن "مدافع الدبابات قصفت بقوة تحصينات فتح الإسلام، اعتبارا من ظهر الخميس فيما كانت قوات النخبة والمشاة تتقدم نحو آخر معقل للمسلحين حيث توجد ملاجئ تحت الأرض".
 وذكر المتحدث أن "الجيش يسعى إلى تشديد الخناق على الإرهابيين لدفعهم إلى  تسليم أنفسهم".

20 يوليو: "القاعدة ربما حولت اهتمامها إلى أفغانستان بدلا من العراق"

20 يوليو: القاعدة
وفي مثل هذا اليوم العشرين من يوليو 2008: قال القائد العسكري الامريكي الاعلى في العراق الجنرال ديفيد بتريوس ان تنظيم القاعدة ربما صار يصب اهتمامه على افغانستان بدلا من العراق.
وقال بتريوس في حوار مع اسوشيتد برس: إن هناك ادلة على ان المقاتلين الاجانب يتم ارسالهم الى افغانستان بدل العراق.. لكنه أضاف أانه ليس هناك ما يبين أن التنظيم ينوي التخلي عن القتال في العراق، "لكن بالتأكيد هناك إعادة نظر في مدى التركيز على القتال هنا".. "ليس علينا أن نتوقع انهم سيتركون العراق أو أي شيء من هذا القبيل، لكن بالتأكيد، ما يمكن أن يقوموا به هو تخصيص الموارد التي تكون عادة موجهة للعراق لباكستان، وربما أفغانستان."
وأكد بتريوس أن هناك معلومات استخباراتية عن كون القاعدة ترسل مسلحين الى المناطق الحدودية بين باكستان وأفغانستان.

20 يوليو: خامنئي يتهم "أعداء إيران" بتأجيج ازمة الانتخابات

20 يوليو: خامنئي
وفي مثل هذا اليوم العشرين من يوليو 2009: يواصل الإصلاحيون في إيران بمن فيهم الرئيس السابق محمد خاتمي الضغط على الحكومة لإجراء استفتاء في كل أنحاء البلاد على العملية الانتخابية في اعقاب اعادة انتخاب محمود احمدي نجاد لفترة رئاسية ثانية. وقال الإصلاحيون إن ملايين من الإيرانيين فقدوا الثقة في العملية الانتخابية.
وقد اتهم آية الله علي خامنئي المرشد الأعلى للثورة في ايران، من سماهم أعداء البلاد بتأجيج الأزمة المتعلقة بنتائج الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها.. وطالب خامنئي في خطاب بثه التلفزيون الإيراني القادة الايرانيين بتوخي الحذر من التدخل الأجنبي معتبرا أن الوضع السياسي الراهن يضع البلاد أمام اختبار صعب.
وقال "في حين أن تدخل الخارج وخصوصا وسائل اعلامه واضح جدا, فان ادعاءاته انه لا يتدخل في الشؤون الداخلية الايرانية هو علامة على خزيه".. وأضاف خامنئي أن "أعداء الشعب الايراني, عبر وسائل اعلامهم, يعطون تعليمات لمن يقفون وراء أعمال الشغب ليتسببوا بالفوضى والتدمير والمواجهات, وفي الوقت نفسه, يؤكدون أنهم لا يتدخلون في الشؤون الداخلية الإيرانية".
للمزيد عن خامنئي.. اضغط هنا
وللمزيد عن خاتمي.. اضغط هنا

20 يوليو: الأمم المتحدة تسحب موظفيها من مناطق بالصومال بعد هجوم الشباب على مكاتب

20 يوليو: الأمم المتحدة
وفي مثل هذا اليوم العشرين من يوليو 2009: قام مسلحون من حركة الشباب المجاهدين بالإغارة على مكاتب الأمم المتحدة في مدينتي بيدوا وواجد في جنوب الصومال، وانتشرت أنباء عن سحب الأمم المتحدة لموظفيها من عدد من المدن التي تسيطر عليها الحركة.. 
وكانت الحركة قد أصدرت أوامر بإغلاق مكاتب ثلاث منظمات تابعة للأمم المتحدة في الصومال، وهي برنامج الأمم المتحدة للتنمية والمكتب السياسي للأمم المتحدة في الصومال ومكتب السلامة والامن التابعة للامم المتحدة.
واتهمت الحركة هذه المنظمات بالتجسس والعمل ضد قيام دولة إسلامية في الصومال.
للمزيد عن حركة الشباب الصومالية.. اضغط هنا

20 يوليو: الحكم على متهمين بحرق 140 من مسلمي البوسنة وهم احياء

20 يوليو: الحكم على
وفي مثل هذا اليوم العشرين من يوليو 2009: حكمت محكمة جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة على اثنين من صرب البوسنة أحدهما بالسجن مدى الحياة والآخر لمدة ثلاثين عاما بعد ادانتهما بحرق 140 من مسلمي البوسنة وهم أحياء في حادثين منفصلين.
وصرح رئيس المحكمة القاضي باتريك روبنسون أن حرق الأحياء حتى الموت أفظع ما يمكن أن يقوم به إنسان ضد آخر.. وأضاف القاضي أن زعيم العصابة التي قامت بهذه الأعمال هو ميلان لوكيتش وساعده ابن عمه سرودج لوكيتش في احد الحادثين.
يذكر ان الحادثين وقعا قرب بلدة فيسيجراد عام 1992 حيث أقام المتهمان بجمع الضحايا واغلبهم من النساء والاطفال وكبار السن وسجنهم في منزلين قبل اضرام فيهما.. كما أدين ميلان لوكيتش بقتل 12 مسلما آخر.

20 يوليو: حركة حماس تنتج أول فيلم سينمائي في قطاع غزة

20 يوليو: حركة حماس
وفي مثل هذا اليوم العشرين من يوليو 2009: أعلنت حركة حماس عن بدء أول أعمالها السينمائية بإنتاجها فيلما عن المسئول الكبير السابق في جناحها العسكري عماد عقل، والذي عرضته في حفل افتتاحي شارك فيه زعماء حماس في غزة وعدد كبير من المشاهدين وعقبت إسرائيل على ذلك بتناول عدد من صحفها الفيلم بنوع من السخرية.
الفيلم يجسد حياة عقل الذي تزعم عدة هجمات مسلحة ضد جنود إسرائيليين أودت بحياة عدد منهم حتى تاريخ اغتياله على أيدي الجيش الإسرائيلي في مدينة غزة في 23 نوفمبر 1993، خلال اشتباك مسلح.
للمزيد عن حركة حماس.. اضغط هنا

شارك