26 سبتمبر: وفاة الدكتور عبد الصبور شاهين

الإثنين 26/سبتمبر/2022 - 08:00 ص
طباعة 26 سبتمبر: وفاة الدكتور إعداد ليلى عادل
 

26 سبتمبر: وفاة الدكتور عبد الصبور شاهين

في مثل هذا اليوم السادس والعشرين من سبتمبر 2010 – توفي الدكتور عبد الصبور شاهين، مفكر إسلامي مصري.
للمزيد عن د. عبد الصبور شاهين حياته وأفكاره ..... اضغط هنا

26 سبتمبر: القبض على "الترابي" بتهمة محاولة الانقلاب على "البشير"

26 سبتمبر: القبض
وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من سبتمبر 2004: وجهت الحكومة السودانية الاتهام لحسن الترابي  بالضلوع في محاولة انقلاب ضد الحكومة، وقالت مصادر إعلامية سودانية: إن الحكومة وجهت التهمة إلى الترابي الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي المعارض وإلى عدد من العسكريين والمدنيين السودانيين.
للمزيد عن حسن الترابي.. حياته وسيرته اضغط هنا
وللمزيد عن الإخوان المسلمين في السودان.. اضغط هنا

26 سبتمبر: اغتيال "عز الدين خليل" أحد مؤسسي الجناح العسكري لحماس

26 سبتمبر: اغتيال
وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من سبتمبر 2004: تم اعتقال عز الدين خليل أحد مؤسسي الجناح العسكري لحماس؛ حيث تم زرع قنبلة تحت مقعد السائق في سيارته، وما إن ركبها وأدار محركها حتى انفجرت القنبلة ومات على الفور..
للمزيد عن عز الدين خليل.. حياته وسيرته اضغط هنا
وللمزيد عن حركة حماس.. اضغط هنا

26 سبتمبر: نقل "محمد مهدي" عاكف لسجن طرة عقب تدهور صحته

26 سبتمبر: نقل محمد
وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من سبتمبر 2013: نقل محمد مهدي عاكف المرشد الأسبق للإخوان من سجن طرة لمستشفى القوات المسلحة عقب تدهور حالته الصحية، وبعد يومين من العلاج أعيد ثانية لمستشفى سجن طرة.ف من سجن طرة لمستشفى القوات المسلحة.
للمزيد عن محمد مهدي عاكف.. حياته وسيرته اضغط هنا

26 سبتمبر: خروج "برهان الدين رباني" على يد "طالبان"

26 سبتمبر: خروج برهان
وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من سبتمبر 1996 خرج برهان الدين رباني من كابل على يد حركة طالبان، وقد ظل ينتقل في ولايات الشمال التابعة له. وهو يعتبر أحد أبرز زعماء تحالف المعارضة الشمالي السياسيين، والمعارض لطالبان.
للمزيد عن برهان الدين رباني.. حياته وسيرته اضغط هنا

26 سبتمبر: إيساف تعلن مقتل العشرات من طالبان وكرزاي يطلب العون

26 سبتمبر: إيساف
وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من سبتمبر 2007: أعلنت قوات التحالف الدولي في أفغانستان (إيساف) مقتل وإصابة عدد من المسلحين في اشتباكات عنيفة وغارات جوية وقعت جنوب البلاد، وذلك بعد ساعات قليلة على خطاب الرئيس الأفغاني حامد كرازاي أمام الأمم المتحدة طالبا مساعدة المجتمع الدولي في تدريب القوات الأفغانية.
 ففي بيان رسمي صدر عن قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في أفغانستان، قالت القيادة العسكرية إن جنودها تمكنوا من قتل أكثر من ستين مسلحًا في معارك برية اندلعت قرب قلعة موسى في ولاية هلمند جنوب أفغانستان، رافقتها غارات جوية لطائرات التحالف على مواقع المتمردين.. وجاء في البيان أيضا "أن عنصرا من التحالف قتل وأصيب أربعة آخرون بجروح" دون معلومات عن جنسية الضحايا..  وأضاف البيان أن المعارك اندلعت بينما كانت قوات أفغانية مدعومة بوحدات من قوات التحالف الدولي تقوم بدوريات في المنطقة لمطاردة مسلحي طالبان. 
للمزيد عن حامد كرازي، حياته, وسيرته ....... اضغط هنا

26 سبتمبر: وزير إسرائيلي يعرض إطلاق البرغوثي مقابل الجندي شاليط

26 سبتمبر: وزير إسرائيلي
وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من سبتمبر 2007: ربط وزير إسرائيلي إطلاق سراح القيادي في حركة فتح النائب مروان البرغوثي بإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي أسرته فصائل فلسطينية في قطاع غزة، فيما توقعت الإذاعة الإسرائيلية الإفراج عن 87 معتقلا فلسطينيًّا تنفيذاً لقرار الحكومة الإسرائيلية.
وقال وزير البنى التحتية بنيامين بن العيزر: إن هناك إمكانية لطرح فكرة إطلاق سراح مروان البرغوثي من سجنه الإسرائيلي منذ خمس سنوات، ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن صحيفة هآرتس التي أجرت الحوار مع الوزير الإسرائيلي وينشر الأربعاء 26-9-2007 " أنه يجب إشتراط إطلاق سراحه بإقدام الجانب الفلسطيني على إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.
وذكرت الإذاعة نقلاً عن وزير الأسرى الفلسطينيين أشرف العجرمي أنه لا يستبعد أن تقوم أسرائيل بالإفراج عن مروان البرغوثي مشيرا مع ذلك إلى أن إسرائيل لم تشرك السلطة الفلسطينية في موضوع الإفراج عن الدفعة الجديدة من السجناء الفلسطينيين.

26 سبتمبر: بوش "منع" إسرائيل من ضرب إيران

26 سبتمبر: بوش منع
وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من سبتمبر 2008: كشفت صحيفة الجارديان البريطانية أن الرئيس الأمريكي جورج بوش قد أبلغ إسرائيل أنه لن يسمح لها أبدًا بمهاجمة المواقع النووية الإيرانية.. ونقلت الصحيفة عن مصدر أوروبي رفيع المستوى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت طلب من بوش إعطاءه الضوء الأخضر لمهاجمة إيران وذلك في اجتماع ضم الإثنين أثناء الزيارة التي قام الرئيس الأمريكي لإسرائيل في مايو الماضي ضمن فعاليات احتفال إسرائيل بالعيد الستين لتأسيسها.. وتقول الصحيفة: إن بوش أبلغ أولمرت أن قراره برفض ضرب إيران نهائي ولن يتغير حتى نهاية ولايته وخروجه من البيت الابيض أوائل عام 2009.
وتقول الصحيفة إن الأسباب التي عزا إليها هذا المصدر رفض بوش هو أولا الخشية من الرد الإيراني المحتمل على مثل هذا الهجوم، وامكانية ضربها للقوات الأمريكية في العراق وأفغانستان وملاحقتها في الخليج.. أما السبب الثاني فهو احتمال أن لا تنجح إسرائيل في تدمير المنشآت النووية الايرانية بضربة جوية واحدة حتى لو استخدمت فيها عشرات الطائرات، مما قد يدفعها إلى القيام بضربات جوية متتالية، وهو ما يهدد باندلاع حرب شاملة في المنطقة برمتها.

26 سبتمبر: دهم طائرة هولندية في مطار كولون بألمانيا واعتقال مشتبهين بالإرهاب

26 سبتمبر: دهم طائرة
وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من سبتمبر 2008: أكد متحدث باسم الشرطة الألمانية، فرانك شولن، أن قوات الشرطة صعدت إلى طائرة هولندية في مطار كولون واعتقلت رجلين يشتبه أنهما إرهابيان يخططان للمشاركة في هجمات إرهابية. 
واعتقل الشخصان على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الهولندية كانت على وشك الإقلاع من كولون في طريقها إلى أمستردام.. وذكر المتحدث أن المعتقلين هما صومالي عمره 23 عاما، وألماني مولود في العاصمة الصومالية مقديشو عمره 24 عاما.. وفي تصريحات للتلفزيون الألماني، أوضح المتحدث أن "الشرطة لم تقتحم الطائرة، حدث الأمر بهدوء ودون إثارة".

26 سبتمبر: باكستان تعلن مقتل ألف من القاعدة وطالبان بينهم خمس قيادات بارزة

26 سبتمبر: باكستان
وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من سبتمبر 2008: أعلن الجيش الباكستاني أن القوات الباكستانية قتلت أكثر من ألف عنصر من متمردي القاعدة وطالبان، بينهم خمسة قادة كبار خلال هجومها منذ شهر قرب الحدود الأفغانية. 
وقال طارق خان المفتش العام لفيلق الجيش المنتشر على الحدود: إن 27 جنديًّا أيضا قتلوا في العملية في باجور بالمنطقة القبلية الباكستانية على الحدود مع أفغانستان.. وأضاف للصحافيين، الذين نقلوا عبر مروحية لمشاهدة موقع العملية في باجور، أن "الحصيلة الإجمالية للقتلى تتجاوز ألف ناشط". 
وأكد خان أن أربعة من القادة الناشطين أجانب وهم المصري أبو سعيد المصري، وأبو سليمان (عربي)، وقائد أوزبكي يدعى الملا منصور، وقائد أفغاني يدعى منارس.. والخامس هو قائد باكستاني عرف عنه باسمه الأول عبد الله، وهو ابن زعيم متشدد يدعى مولوي فقير محمد، يتخذ من باجور مقرا له ويقيم علاقات وثيقة مع الرجل الثاني في شبكة القاعدة أيمن الظواهري. 

شارك