كتاب سلفي: «داعش» أخطر من اليهود

السبت 19/مايو/2018 - 05:03 م
طباعة كتاب سلفي: «داعش»
 
عند الحديث عن الروافد الفكرية لتنظيم «داعش»، دائمًا ما تُوجه سهام النقد إلى المدارس السلفية على اختلافها، باعتبارها المشكاة التي استوحى التنظيم منها أفكاره ومعتقداته ومبادئه، ما يعني أننا أمام نصوص واحدة وتفسيرات مختلفة.
إلا أننا الآن أمام كتاب بعنوان «حقيقة تنظيم الدولة داعش»، لمؤلفيْن ينتميان لجمعية «أنصار السنة المحمدية» في مصر (ذات توجه سلفي)، وهما أبوسفيان عمرو أحمد سادات، وأبوزياد محمد يعقوب النوبي؛ اللذان وثَّقَا كتابهما بكلام ومقولات لأمراء وقادة «داعش»، أمثال أبوعمر البغدادي (الزعيم السابق للتنظيم)، وأبوبكر البغدادي (الزعيم الحالي)، وأبومحمد العدناني (المتحدث الرسمي السابق للتنظيم)، وغيرهم.
وفي الكتاب، ربط المؤلفان بين سقوط «الخلافة العثمانية» عام 1924، وظهور تنظيم «داعش» التكفيري المسلح، في 2014، رغم الفارق الزمني بينهما، الذي يصل إلى 9 عقود، وأكدا أن سقوط الخلافة هو النواة الأساسية في تكوين ونشأة الكثير من الحركات والتنظيمات، التي تحمل وصف «إسلامية»، بسبب شعور الشباب المتحمس بضياع الأمة إبان سقوط الخلافة، ما دفعهم لمحاولة استعادة تلك الخلافة من خلال الانضمام لتنظيمات لعبت جيدًا على هذا الوتر، مثلما فعل حسن البنَّا (مؤسس جماعة الإخوان ومرشدها الأول) حين جعل الحكومة ركنًا من أركان الإسلام! كما جاء في رسالة المؤتمر الخامس.
ويكشف الكتابُ النقابَ عن العلاقة الفكرية بين جماعة الإخوان، وتنظيم «داعش»، ويشير إلى أن أول من تكلم عن أولوية مواجهة العدو القريب، بدلًا من البعيد، هو القيادي الإخواني عبدالله عزام، الذي كان يؤكد أن «الجهاد» وتحرير أفغانستان يبدأ بالتخلص من حكام المسلمين «الكفار»، وهي الاستراتيجية ذاتها التي يعتمدها «داعش»؛ حيث زعم أحد قادة ما يعرف بـ«ولاية سيناء» أن تحرير بيت المقدس لن يتم إلا بتحرير سيناء أولًا من العملاء -على حد وصفه- في إشارة منه إلى الجيش المصري الذي يحارب الإرهاب.

واستعرض المؤلفان موقف قيادات «داعش» من الجهاد المزعوم؛ حيث زعم أبوعمر البغدادي، الزعيم السابق لتنظيم داعش ومؤسس مجلس شورى المجاهدين بالعراق، أن الجهاد في سبيل الله فرض عين على كل مسلم، منذ سقوط الأندلس، وأن أعظم الآثام بعد الكفر بالله هو النهي عن الجهاد، وهو القول نفسه الذي قاله أبومحمد العدناني، في كلمة بعنوان «الآن الآن جاء القتال».
واستنكر المؤلفان هذا الأمر، وأكدا أن الجهاد عبادة جماعية، وليست فردية، وقاما بتفنيد كلام الدواعش، متطرقين إلى حكم الجهاد في الإسلام نقلًا عن الشيخ ابن العثيمين (عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية سابقًا) الذي أكد أن «فرضية الجهاد على كل مسلم أمر مستحيل ويتنافى مع الآيات التي تحدثت عن جهاد طائفة من المسلمين وقعود الأخرى لتفقيه الناس في دينهم».
◄ تباين مناهج «داعش» والسلفيين
أما عن ديار المسلمين؛ فقد حكم أبوعمر على كل البلاد الإسلامية بالكُفر والردة بلا استثناء، بسبب حُكمِها بما أسماه «شرائع الكفار»، وهنا تتباين مناهج «داعش» والسلفيين، الذين يرون أن الديار لا يُحكم عليها بالشرائع التي تحكمها، وإنما بالناس التي تسكنها، بمعنى أنه ما دامت الغالبية في البلاد لأهل الإسلام الذين يقيمون الشعائر الظاهرة من أذان وجُمع وجماعات فهي دار إيمان.
ولم يستثنِ التكفيريون بلدًا مسلمًا من تعميم الكفر على أهله، بل واعتباره «دار حرب» أيضًا، كما قال أبو محمد المقدسي (من أبرز منظري تيار السلفية الجهادية) في رسالة «وقفات مع ثمرات الجهاد»: «الدنيا كلها اليوم دار كفر، والمسلمون فيها مستضعفون، وديارهم كلها مسلوبة محتلة مغتصبة، إما من كفار خارجيين أو من كفار داخليين موالين للكفار الخارجيين، ولا أستثني من ذلك حتى مكة والمدينة».
وكذلك قال أبو أسامة الغريب (قيادي في داعش)، في رسالة له بعنوان: «هل مكة دار كفر؟»، ووصف أبو محمد العدناني مكة المكرمة بـ«الأسيرة» التي سيغزوها جنوده لتحريرها باعتبارها «دار كفر» حسب معتقده الفاسد، متناسين بجهلهم أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- حرَّم القتال بمكة إلى قيام الساعة وأنها لا يجوز أن تكون دار حرب بعد فتحها إلى يوم القيامة.
وتناول الكِتَابُ أقسام الخوارج، قديمًا وحديثًا، باختلاف أنواعهم، إلا أنه أكد على الأصل الذي يجتمعون عليه، وهو كفر من حكم بغير ما أنزل الله، ووجوب الخروج عليه، وأن قتاله أولى من قتال الكفار الأصليين، مؤكدًا أن «داعش» من الخوارج وهم أخطر على المسلمين من اليهود.
وختامًا، دعا الكِتَابُ إلى تضافر «الفرد، الأسرة والمجتمع» لمواجهة «داعش»، على أن تتمثل المسؤولية الفردية في العلم والتعلم، وشملت المسؤولية الأسرية تحذيرًا موجهًا لأولياء الأمور مفاده ألا يمنعوا أبناءهم من التدين الوسطي، حتى لا يلجأ الأبناء إلى دعاة التكفير الذين يقنعونهم بأن أهاليهم يُعادون الإسلام وواجبٌ تكفيرهم والتبرؤ منهم، بالإضافة إلى المسؤولية المجتمعية المتمثلة في الإرشاد الديني، ممثلًا في «الأوقاف، الأزهر، والإعلام» للتوعية بدور الجيش والقوات المسلحة، الذي يعد محورًا رئيسيًّا في محاربة حَمَلة الأسلحة، ومستبيحي القتل والدماء، مؤكدًا أن القوة لا تُواجه إلا بالقوة.

شارك