مصطلحات

أزارقة

تنسب إلى نافع ابن الأزرق وهي عبارة عن مدرسة تكفيرية تمارس الغلوّ والبعد عن السُّنة اعتقادًا منهم بأن العبد متعبد بعين الحق في كل مسألة، ويزداد تمسكهم وتعصبهم للأطروحات التكفيرية من خلال رفض إعمال ... المزيد ».

بهائية

فرقة تُنسب إلى بهاء الله، لقب ميرزا حسين علي نوري، الذي ولد في إيران، وعاش بين عامي 1817 و1892. بدأ بهاء الدين حياته مسلمًا شيعيًّا، ثم اعتنق المذهب البابي، فرقة الشيرازي الذي ادعى النبوة وأطلق على ... المزيد ».

إخوان الصفا

"إخوان الصفا وخلان الوفا" هم جماعة من فلاسفة المسلمين من أهل القرن الثالث الهجري والعاشر الميلادي بالبصرة اتحدوا على أن يوفقوا بين العقائد الإسلامية والحقائق الفلسفية المعروفة في ذلك العهد فكتبوا في ... المزيد ».

الذئاب المنفردة

"الذئاب المنفردة" مصطلح سياسي يطلق على أشخاص يقومون بهجمات بشكل منفرد دون أن تربطهم علاقة واضحة بتنظيم ما، كما يطلق هذا الوصف أيضًا على هجمات فردية تنفذها مجموعات صغيرة من شخصين إلى خمسة كحد أقصى. ... المزيد ».

خوارج

ترتبط نشأة الخوارج بالخروج على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في موقعة صفين؛ احتجاجًا على قبول التحكيم في الصراع مع معاوية بن أبي سفيان، ويشير المصطلح في المراحل التالية من التاريخ الإسلامي إلى كل ... المزيد ».

البهرة

فرقة إسماعيلية، تدين بعقائد الطائفة الإسماعيلية، وترى أن للإسلام تفسيرين: باطني وظاهري، فيؤولون تعاليم الإسلام تأويلات باطلة، وهم أقرب إلى الشيعة. والبهرة هم إسماعيلية مستعلية، يعترفون بالإمام " ... المزيد ».

العرقية أو (الإثنية)

هي مجموعة بشرية لها خاصيات مميزة تحددها الثقافة المشتركة والهوية، وهي تربط أعضاءها مع بعضهم بعضًا، عادة على أسس مشتركة. ولها اعتراف الآخرين كمجموعة متميزه لها أسس مشتركة ثقافيه ولغوية ودينية، أو ... المزيد ».

الحاكمية

توحيد الحاكمية مصطلح يقصد به إفراد الله وحده في الحكم والتشريع فهماً من قول الله في القرآن: {إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون}، وقوله: {والله يحكم ... المزيد ».

إخوان

الإخوان المسلمون هي جماعة إسلامية، تصف نفسها بأنها "إصلاحية شاملة". وتعتبر أكبر حركة معارضة سياسية في كثير من الدول العربية، وصلت لسدة الحكم أو شاركت فيه في عدد من الدول العربية مثل مصر وتونس ... المزيد ».

تعزير

التعزير هو العقوبة المشروعة بغرض التأديب على معصية أو جناية لا حد فيها ولا كفارة، أو فيها حد، لكن لم تتوفر شروط تنفيذه، كالقذف بغير الزنا، وكالمباشرة في غير الفرج، وغير ذلك، فلا يقوم بتعزير المذنب ... المزيد ».

حسبة

في اللغة: هي في اللغة من العد والحساب وتأتي بمعنى طلب الأجر والمثوبة من الله عز وجل. أما في الاصطلاح فقد عرفها جمهور الفقهاء بأنها: ولاية دينية يقوم ولي الأمر - الحاكم - بمقتضاها بتعيين من يتولى ... المزيد ».

جهمية

ظهرت فرقة الجهمية في العراق.. وتسميتها بهذا الاسم ترجع إلى مؤسسها الجهم بن صفوان الترمذي الذي قُتِلَ في سنة 128 هـ/745م على يد أحد قادة الأمويين وهو سلم بن أحوز المازني بعد اشتراكه مع الحارث بن سريج ... المزيد ».

الحرورية

الحرورية فرقة اٍسلامية ظهرت واشتد أمرها في عهد علي بن أبي طالب. سُموا الحرورية نسبة إلى بلدة حروراء في الكوفة وكانت مركز خروجهم، على علي بن أبي طالب. ومن أفكارهم ومعتقداتهم أنهم قدموا العقل على ... المزيد ».

مندائي

ديانة الصابئة هي أحد الأديان الإبراهيمية وهي اصل جميع تلك الاديان لأنها أول الأديان الموحدة، وبالنظر إلى تعاليمها فإن الدين الاسلامي هو أقرب الديانات إليها من بين كل الديانات والمذاهب. واتباعها ... المزيد ».

الرافضة

الرافضة، هم قوم كانوا مثل الشيعة ثم زادوا عليهم رفض الشيخين (أبي بكرٍ وعمر) وكثير أو بعض الصحابة الأوائل أصحاب السابقة. ورفض الشيخين يعني: إما بغضهما، أو أردى منه: شتمهما، واعتقاد أن علياً كان صاحب الخلافة وأنهما سلباه إياها.. المزيد ».